"كيا" للسيارات تغلق مصنع التجميع في الجزائر

"كيا" للسيارات تغلق مصنع التجميع في الجزائر
الجمعة 15 ماي 2020 - 22:28

قالت إدارة الفرع الجزائري لشركة السيارات الكورية الجنوبية “كيا” إنها ستغلق مصنع التجميع في البلاد يوم الأحد، نتيجة نقص في قطع منعت الحكومة استيرادها في أعقاب فضائح فساد.

وجاء في منشور داخلي علّقته إدارة الموارد البشرية في المصنع الموجود بولاية باتنة الواقعة شمال شرق البلاد، والذي يوظف نحو 1200 عامل، إنّ “العمل سينقطع اعتبارا من 17 ماي”.

وكانت الحكومة أعلنت، يوم الـ10 من ماي الجاري، المنع النهائي لاستيراد قطع موجهة إلى مصانع تركيب السيارات.

أوقف القرار سالف الذكر صناعة السيارات الفتية في الجزائر، والتي ترتكز على استيراد قطع عربات وتجميعها.

بدأت هذه السياسة عام 2014، وكان يفترض أن تقلّص كلفة التوريد الذي يستنفد احتياطات العملة الصعبة المتأتية من بيع المحروقات بشكل شبه كامل؛ لكنها ترافقت مع فضائح فساد مدويّة.

في ماي 2019، فرضت السلطات بشكل مفاجئ حصّة لكلّ مصنّع على قطع السيارات التي يتم استيرادها؛ وهو القرار الذي أدى إلى انخفاض كبير في عدد القطع المستوردة، وسبّب صعوبات لمصانع التجميع.

واضطرت المصانع لوقف إنتاجها بعد نفاد القطع المستورد، على غرار شركة فولكس فاغن الألمانية التي أحالت 700 عامل على البطالة التقنية في مصنعها بولاية غليزان الواقعة جنوب غرب العاصمة.

بالتوازي، تم سجن أو إدانة مستثمرين كبار في قطاع السيارات ضمن تحقيق حول الفساد بدأ عقب تنحي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في أبريل 2019.

خلال أول محاكمة كبيرة حول الفساد، تمت إدانة أربعة من أصحاب المجموعات الشريكة للعلامات الأجنبية وحكم عليهم بعقوبات بالسجن لفترات تتراوح بين ثلاثة وسبعة أعوام، وأكدت محكمة استئناف هذه الأحكام في مارس.

وأظهرت المحاكمة أن شركات كبيرة، غالبا ما يملكها رجال أعمال من محيط الرئيس السابق، حظيت بامتيازات؛ من بينها مساعدات حكومية مهمّة وإعفاءات ضريبية.

من بين هؤلاء حسان عرباوي، رئيس مجلس إدارة شركة غلوبال موتور التي تجمّع وتوزّع العربات الخفيفة لعلامة “كيا” في الجزائر.

وحكم على عرباوي، الموقوف منذ يونيو 2019، بستة أعوام سجن في الطور الابتدائي؛ غير أن هذا الحكم جرى تخفيفه في المرحلة الاستئنافية إلى ثلاثة أعوام.

‫تعليقات الزوار

21
  • فين لمساهل
    الجمعة 15 ماي 2020 - 22:53

    فين هداك اللي قال اقتصاد الجزائر احسن من اقتصاد المغرب

  • السعيدي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 23:02

    أنا من مواليد سنة 1975 من ضحايا المغاربة المطرودين من الجزائر المقدرين ب 45000 ألف مغربي طردوا بشكل مهين من طرف عصابات الجزائر بقيادة الحقود بومدين وأعوانه منهم هذا الرئيس ذو الاسم القدر.
    أتمنى من جريدة هسبريس النشر لكي يعرف الشعب الجزائري من هو الحقود بالفعل، بعيدا عن الإعلام الجزائري المسعور المسموم الذي يكذب ويحرف الحقائق عن أبناء بلده.
    رحمة الله على الملك الرزين الحسن الثاني، إذ لو كان متهور كمثل بومدين في تلك الحقبة لحدتث أمور لا يحمد عقباه.

  • caprice
    الجمعة 15 ماي 2020 - 23:04

    لي شاف مصيبة الناس تهون عليه مصيبتو

  • قولوا ثاني المغرب
    الجمعة 15 ماي 2020 - 23:07

    غدا يخرج علينا مسؤول جزائري و يحمل المسؤولية فيما جرى للمغرب. سوف يقول بان المغرب اتصل برئيس كيا موتورز و دفع له رشاوى من صادرات و موارد الحشيش حتى يغلق مصانع غيليزان و ياتي بها للمنطقة الحرة بطنجة. يلاه با حكام المرادية زيدوا كذبا على كذب لتخفوا الحقيقة عن شعبكم المغلوب على امره. الله يهديكم

  • ف. عبدالله
    الجمعة 15 ماي 2020 - 23:13

    هكدا تعيش الجزائر وضعا اقتصاديا اقل ما يمكن القول عنه انه كارثي ( الغاء صفقة الغاز بينها وبين اسبانيا أ سعار النفط متدهورة ، إغلاق المصانع ، ….)

  • ملاحظ
    الجمعة 15 ماي 2020 - 23:14

    اصلا تم انتهاج سياسة تركيب السيارات كتقليد المغرب ومعاكسته لا غير.المغرب تجاوز مسألة التركيب الى صناعة أجزاء السيارات.فرونو طنجة مثلا تصنع السيارات باجزاء 60%مصنعة بالمغرب.سياسة المغرب كانت واضحة التصنيع والتصدير.لقد كانوا يتشدقون ويقولون بان المغرب ينافسهم في تصدير السيارات الى افريقيا…..
    شتان بين الثرى والثريا.

  • هشام
    الجمعة 15 ماي 2020 - 23:17

    مرحبا بكم في المغرب يد عاملة مؤهلة و انفتاح على السوق المغربي وإمكانية التصدير وواستيراد

  • مواطن
    الجمعة 15 ماي 2020 - 23:26

    ان الله يمهل ولا يهمل. نكران الجميل وتشجيع التمزق والتشتت للدول الاسلامية الذي تنجها هذه الدولة، بدأ يؤتي وكله. فها هي المشاكل الاجتماعية والاقتصادية تتساقط على الجارة من كل مكان وحذب. النفط والغاز فقدا عزهما، الدول المستوردة للسلع النفطية الجزائرية بدأت تتنصل من كل الاتفاقيات التجارية، الدول المستثمرة داخل البلاد بدأت الهجرة تاركة ورائها فيروس البطالة،…….كل هذا نتيجة نكران الجميل.

  • marwan
    الجمعة 15 ماي 2020 - 23:49

    لأن مستقبل الجزائر غامض و يرمى الى فوضى وعدم استقرار في هذه البلاد التى أصبح نظامها الحاكم العسكري متهالك و غير نفعي.مما جعل المستتمر الكوري يغلق مصنعه تفاديا لمزيد من الخسائر في الجزائر و خطر عدم الأمن و الأمان و عدم الاستقرار وغياب رؤية واضحة

  • المغربي الحر جرف تافلالت
    الجمعة 15 ماي 2020 - 23:59

    اصلا هذا المعمل هو بمثابة اشهار فضفاض تؤدي عليه الخزينة الجزاءرية مبالغ هامة كي تنافس ما لا يمكن منافسته( المغرب) كذلك مصنع نيسان اين هو الان .انها فضاءح جزائرية بالجملة

  • A nos frères Algériens
    السبت 16 ماي 2020 - 01:07

    Je vous plains, frères et sœurs algériens! Vous avez réussi, certes, à vous débarrasser d'un mort-vivant qui ne savait plus distinguer sa gauche de sa droite, mais votre combat, pourtant civilisé et pacifique, n'a malheureusement pas abouti. Un "organe" vulgaire et sentant la crasse a vite remplacé le handicapé… Je vous plains, vraiment, car votre raiss, ou plutôt cet organe qui vous gouverne, ne peut donner plus que le contenu de sa….vessie.

  • Salim
    السبت 16 ماي 2020 - 03:06

    الانطلاقة اصلا كانت سيئة نظرا لأن اصحاب المصانع كانوا يستغلون قروض من الدولة ومحاباة كبيرة من طرف مسؤولين كبار…
    مستقبلا ستكون الحالة افضل مع تشديد القانون على مثل هؤلاء السماسرة الذين لم يضيفوا شيءا للاقتصاد
    بالنسبة للذين يتباهون بمصانع المغرب يجدر التذكير انها مصانع فرنسية خالصة لا يملك فيها المغرب سنتيم واحد… وهذا هو مصدر الخلاف الكبير الذي نوه اليه الرئيس الجزائري منذ مدة حول اختيار فرنسا للمغرب على حساب الجزائر لاقامة مصانع تركيب ضخمة في المغرب رغم ان الجزائر تعتبر ثاني اكبر مستهلك للسيارات في افريقيا… حيث فرنسا تعتبر الجزائر مجرد سوق… وهذا سيخلق مستقبلا شركاء للجزائر في الميدان غير فرنسا..

  • ahmed18
    السبت 16 ماي 2020 - 03:22

    قررنا بناءجزائر جديدة لارجوع فيه ،، جفت الاقلام ورفعت الصحف،،

  • Kabily
    السبت 16 ماي 2020 - 03:44

    L économie d Algérie vers la poubelle en effet il ya que des voleures et les feignants qui veulent pas travailler .même le petrol n aura PS sa valeur a cause de l énergie solaire plus la crise du corona virus .ext ..méfiez vs .

  • mustaphaف
    السبت 16 ماي 2020 - 03:48

    ياكما شاكين في المغرب راكوم على سبا ….

  • Halimi
    السبت 16 ماي 2020 - 04:17

    للتعقيب.. هؤلاء ليسوا مستثمرين بل مفسدين للمال العام.. اخذوا قروض من بنوك عمومية بقيمة ملايين الدولارات وفتحوا مصانع للتجميع بامتيازات كبيرة محتكرين علامات لمصانع دولية كبرى… وغلقت بذلك الباب على علامات تجارية منافسة… ولم يضيفوا شيءا لاقتصاد البلاد باعتبارهم يقومون بنشاط استيراد مقنع… للتذكير ان الشركات الام لم تستثمر فلسا واحدا في هذه المشاريع بل تكتفي فقط بتوريد القطع… خلافا لمصانع تركيب في دول اخرى كمصر والمغرب حيث الاستثمارات اجنبية مئة في المئة ولا تساهم الدولة الا بالاعفاءات الضريبية او تخفيضها لجلب المستثمر الاجنبي…أو ما يسمى بالتوطين
    في حالة الجزائر حاليا ينبغي تعديل القانون كي يكون رأس مال هاته المصانع مشترك كما ينبغي اقصاء كل علامة من السوق لا تساهم بانشاء مصنع تركيب في البلاد مع نسبة ادماج متصاعدة او فرض ظريبة كبيرة على العلامات الغير مستثمرة وهذا هو المقترح الذي تنتظر الحكومة تطبيقه بعد سنتان من الٱن…
    شمرا لتعليقات المعلقين المفعمة بالمحبة للشعب الجزائري في سراءه وضرائه..

  • مغربي و أفتخر
    السبت 16 ماي 2020 - 04:27

    اللهم لاشماتة …ولكن هذه هي قواعد اللعبة التجارية مرحبا بMotord KIA في المملكة المغربية .

  • مهندس من المانيا
    السبت 16 ماي 2020 - 04:43

    ما دام هناك تدخل الجنرالات في الاقتصاد الجزائرى(جنرال المواد الغدائية, جنرال الغاز والطاقة……….) فلن يكون هناك اي تقدم لا في المجال الاقتصادي او الاجتماعي. السبيل الوحيد للخلاص هو الاحررررررراك

  • غيور على بلده
    السبت 16 ماي 2020 - 08:29

    ستظل الجزائر تتخبط في الويلات تلو الويلات، مادام حكامها يحشرون انفسهم في شؤون بعيدة عنهم كل البعد ، هؤلاء الحكام حساد ويحملون في دواخلهم حقد وضغينة لبلدنا المغرب مند أمد بعيد، المغرب ركب قطار التنمية والتطور وسوف لا يتوقف ولن يتوقف بحول الله بفعل تبصر وحنكة جلالة الملك حفظه الله ونصره الدي يحب شعبه وبلده ويكن لهما الازدهار والنماء ، ومن وراءه شعب يكد ويعمل.
    أما هؤلاء اللاهتين خلف قضايا لا تهم الشعب الجزائري الشقيق في أي شيء ، ينبغي أن يعلموا بأن المغرب بلد متراص ومتلاحم الصفوف ولن ينال منه أي كان ،

  • الهروشي التطواني
    السبت 16 ماي 2020 - 13:07

    يجب على الشعب الجزائري أن يستوعب أنه لن يرى أي آفاق او مستقبل واعد لا قريبا ولا بعيدا مع عصابة الجنرالات الحاكمة وحزبها جبهة التخريب…تحسين الاوضاع يقتضي عاجلا تنظيف الجزائر من مخلفات فرنسا العجائز.

  • متتبع
    السبت 16 ماي 2020 - 13:58

    الجزاءر دخلت نفقا يصعب عليها الخروج منه وذلك:
    — لأنها لم تطور اي مجال آخر منتج خارج عن مجال المحروقات. والتي تعتمد عليها في التصدير ب أكثر من 95 %. علما ان لديها ميادين أخرى لاستغلالها كمثل الفلاحة والسياحة والتصنيع
    — الجزاءر لم تستفد من أزماتها السابقة لكي تصحح انزلاقاتها الاقتصادية.ولا تصحح اخطاءها .ولا يعترف نظامها بهذه الأخطاء .(كمن يقول :ولو طارت معزة )
    نظامها العسكري لا يهمه الشعب.ولايهتمون إلا الاستمرار في الحكم وتكديس الأموال من عاءدات الغاز والبترول.و هذه هي الحقيقة التي يتجاهلها غالبية الجزاءريين. زيادة على تورطهم في قضية الصحراء المغربية التي لا ناقة لهم ولا جمل. ليوهموا الشعب بعدو خارجي حتي يلهوه عن مشاكله الداخلية.ولكن المغرب لهم بالمرصاد.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب