تغييرات جذرية مرتقبة تنتظر اقتصاد المغرب في عالم ما بعد "كورونا"

تغييرات جذرية مرتقبة تنتظر اقتصاد المغرب في عالم ما بعد "كورونا"
الأحد 17 ماي 2020 - 13:00

يرتقب ما بعد مرحلة كورونا أن يواجه الاقتصاد المغربي مصيرا غامضا إلى حد غير مسبوق، إذ ستتأثر عدة قطاعات مرتبطة بسلسلة القيم الدولية كالسيارات، والإلكترونيات وصناعات النسيج، نظرا لأن المملكة المغربية مرتبطة باتفاقيات للتبادل الحر مع أكثر من خمسين بلدا.

وبدأ الخبراء يقيمون فرص استعادة الاقتصاد المغربي عافيته، بعد انحسار الوباء، لكن برؤية وأسئلة مؤرقة، من قبيل: هل ستمضي الدولة المغربية بقوة على طريق الانتعاش الاقتصادي؟ وهل ستحافظ كل القطاعات الاقتصادية على بقائها؟ إلى أي حد يمكن الحديث عن انقراض قطاعات معنية؟ وما الأنشطة الاقتصادية الجديدة؟ وإلى أي حد يمكن القول بظهور أدوات إنتاج مناسبة لما بعد “كورونا”؟.

إبراهيم دينار، أستاذ الاقتصاد بجامعة الحسن الأول بسطات، أوضح لهسبريس أن “الاقتصاد المغربي بعد “كورونا” سيواجه تحديات وتغييرات مرجحة، منها أنشطة اقتصادية ستزول، وأخرى ستقاوم، وقطاعات جديدة ستفرض نفسها”، وواصل: “العمل الإداري من الأنشطة التي من المتوقع أن تغير الحكومة المغربية والشركات الكبرى نظرتها حوله، بعد اعتماد العمل عن بعد (كقطاع البرمجة الرقمية، والتقنيين، والصحافة والكتاب)”، وأرجع ذلك إلى أن “الموظفين نجحوا في العمل داخل المنزل بنسبة 100%”.

“أما القطاع الذي سيتضرر أكثر فهو القطاع غير المهيكل، فمهن عمرت آلاف السنين ستختفي، كمهنة الباعة المتجولين والباعة في الأسواق الشعبية، مخافة نشرهم المرض، وأيضا لظهور تصرفات بشرية غير صحية وغير وقائية”، يضيف المتحدث نفسه.

وتابع الأستاذ الجامعي: “التعليم الكلاسيكي سيعرف المصير نفسه، فحكومات العالم سارعت إلى إطلاق منصات التعليم الإلكتروني مع قرارات غلق الجامعات والمعاهد، ولذلك فالتعليم الافتراضي سيفرض نفسه كبديل”، وأكد أن “التجارة التقليدية ستعاني هي الأخرى مع نجاح عملية الرقمنة، وحلول المتاجر الإلكترونية”.

وحسب المصدر ذاته فالتجارة الإلكترونية ستكون بديلا للتجارة الكلاسيكية، فالتبضع عن طريق الإنترنيت سيمكن الإنسان من التوصل بأي منتوج بالمنزل دون عناء التنقل، في ظل الحجر الصحي، وما بعده”.

وأبرز دينار أن مهنا وصناعات جديدة ستظهر، منها العمل “بالروبوتات”، إذ من المرتقب أن يتجه العالم الصناعي للعودة إلى صناعة “الروبوتات”، التي توقفت في السنوات الأخيرة لدواعي أخلاقية، فالآلات الذكية لن تعاني من أمراض فتاكة مستقبلا، وستقوم بمساعدة الأطباء في المستشفيات، والاتصال بالمرضى ومراقبة صحتهم.

“ومن المهن المرتقب ظهورها التطبيب عن بعد، لأنها عملية قليلة التكلفة، وعالية الراحة”، يورد دينار، مؤكدا أن “الذكاء الصناعي artificielle Intelligence مكن العلماء بالصين وكوريا الجنوبية من الوصول إلى التسلسل الجيني للفيروس “سارس-كوف- 2″، خلال فترة ثلاثين يوما فقط، مقارنة بعدة أشهر لكشف التسلسل الجيني لفيروس “سارس الأول” في 2003″.

واستنتج دينار أن “الذكاء الصناعي سيشكل مستقبلا بديلا في جل القطاعات، من التجارة الدولية واللوجيستيك، مرورا بالطب والميكانيك وبمجال الهندسة الوراثية وعالم الجينات الحيوية”.

وأشار المتحدث إلى “تطور الاهتمام بالبيانات الضخمة “BIG DATA”، الذي يعنى بمعالجة مجموعة من المعلومات التي يستعصي تخزينها باستعمال الحواسيب الكلاسيكية؛ لذا فهذا النظام سيساهم في اكتشاف أدوية جديدة، وتقييم انتشار الفيروس؛ إلى جانب رقمنة العمل، فالعالم خاض اليوم أكبر تجربة عبر التاريخ باستخدام أدوات العمل عن بعد مثل زوم(ZOOM) وتيم(TEAM) الخ، والتي تشهد زيادة كبيرة كل يوم”.

“أما القطاعات التي ستعاني فهي قطاع السياحة، الذي سيعرف تراجعا كبيرا هذه السنة بسبب انتشار وباء كورونا، ما سيؤثر حتما على الناتج الإجمالي المحلي وخلق مناصب الشغل (حوالي 11 %)..وقطاع السيارات ستعرف صادراته انخفاضا يقدر بـ 22,8٪، عوض ارتفاعها بـ1,1٪”، يورد دينار، وفي نظره فقطاع النسيج هو الآخر مهدد “لأن صادرات الملابس، التي تساهم بـ11٪ في مجموع الصادرات الوطنية ستعرف تراجعا بسبب انخفاض الطلب الخارجي الموجه نحوها وخاصة من أوروبا بنسبة 4.3٪”.

وأكد خبير الاقتصاد أن “صادرات الفوسفاط ومشتقاته، التي تُشكل حوالي 17 في المائة من مجموع الصادرات المغربية، ستتضرر بسبب انخفاض الطلب الخارجي، وستتقلص قيمتها بـ 40 في المائة في ظل تراجع الأسعار دوليا”.

ووفق الأستاذ الجامعي فإن القطاع البنكي سيعاني بسبب تضرر شركاء المغرب، وأبرزهم فرنسا، “لأن البنوك الأوروبية عانت من انخفاض حاد في سوق الأسهم، ما سيؤثر على أداها في المغرب؛ وسينعكس ذلك على مشاريع تنموية كبرنامج “انطلاقة” لدعم وتمويل المقاولات، كما سيتعرض قطاع العقار الذي يساهم بنسبة 14 في المائة من الناتج المحلي لتعميق مشاكله، كالركود الذي يعيشه منذ بضع سنوات في ظل تراجع القدرة الشرائية وارتفاع الأسعار”.

وختم إبراهيم دينار بالقول: “ستعاني البلاد بعد زوال الجائحة من إشكالية تدفق الاستثمارات الأجنبية الخارجية في جل القطاعات، رغم أن المغرب يعتبر ثالث بلد أفريقي جذبا للاستثمارات الدولية، بسبب الركود الذي ستعرفه القارة العجوز على مختلف المستويات”، وبحسبه فقطاع المقاولات تشكو نسبة90٪ منه (خمسة ملايين مقاولة) من حالة الجمود حاليا “لغياب أنشطتها المعتادة، ومن الصعب عليها أن تعود كما كانت لأسباب بنيوية وهيكلية، خصوصا النشيطة في معاملتها مع الخارج”.

‫تعليقات الزوار

58
  • شهيبة ايوب
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:06

    نسأل الله ان يحفض المجتمع بأكمله

  • تحديات المملكة
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:08

    يجب ايلاء أهمية قصوى لثلاث قطاعات اساسية اولا التعليم ثانيا الصحة ثالثا تشجيع الاقتصاد الموجه نحو التصدير

  • ANAS
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:12

    مجرد تكهنات فارغة، في السنوات الماضية كل التوقعات كانت متشائمة، و لا اجد اجمل من قول الله تعالى الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ

  • كمال المنصوري
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:14

    لم أكن منذ البداية مقتنعا بالسياسات التي إتبعتها الدولة منذ سنوات طويلة و هي سياسات تعتمد على السياحة و صناعة السيارات.
    كنت أعلم جيدا أن قطاع السياحة مربح و يُدخِل العملة الصعبة لكنه قطاع حساس جدا و ايس من الذكاء الإعتماد عليه و بناء الدولة على أساسه.
    كما أن قطاع السيارات ليس مضمونا لعدة عوامل و المجال لا يسمح بذِكرِها هنا.
    مهاجرون كنز كبير للوطن لأن بسببهم نحصل على عملة صعبة مجانية و بدون مجهود، لكن للأسف سياسات الدولة مع المهاجرين كانت فاشلة و ستجني نتائجها بعد كورونا لأن تلك الحنفية التي كان المهاجر يفتحها و يُغدق على الدولة بالعملة الصعبة سوف يُغلقها لأن كيْله طفح…
    القطاع الوحيد و المضمون الذي أراه مناسبا للمغرب هو القطاع الفلاحي، لذلك على الدولة تطويره و عليها أن تساعد الإستثمار فيه و عليه أن تستمر في سياسة السدود و السقي حتى لا تكون فلاحتنا عرض للتأثيرات المناخية.
    المستقبل سيكون لمن يملك الماء و الغداء.

  • رأي
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:14

    لا اتفق مع هاد الأستاد في مسألة مهنة الباعة المتجولين والباعة في الأسواق الشعبية ستختفي ، بحكم إرتفاع نسبة البطالة و الجهل و الهجرة القروية

  • الطنز
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:15

    هاد التغيرات كاملة هضر عليها في الدول المتقدمة في المغرب مازال بنادم مكيعرف يغسل حتى يديه بالما والصابون

  • مواطن غيور1/ dream
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:15

    كنا نسمع بعام الجوع و البون، أعتقد أننا رأيناه أخيرا و نعيشه.
    هنا نمتة تبين مل شيء:
    الأول: ما أقصى ما تتمناه في هدا العام و رمضان؟
    التاني: كل ما أتمناه هو رفع الحجر في 20 ماي تقهرنا بالجوع و القهرة
    الأول: إدا أرسل كلمة حلم أو dream إلى الرقم ….
    رمضان مبارك

  • fillali
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:17

    يجب الإهتمام أولا وقبل كل شئ البحث العلمي يعني التعليم بالإضافة إلى قطاع الصحة والأمن بجميع مدلولاته وألا ننسها إصلاح الترسنة القانونية الخاصة بالإستثمارات وخصوص تشجيع المقاولة المغربية الصغيرة والكبيرة

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:22

    الكارثة العظمى هي التي سيواجهها الاقتصاد الغير مهيكل الذي يشغل النسبة الكبرى من اليد العاملة أما الشركات الكبرى فالدولة ستدعمهم

  • مندوب السعادة
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:22

    نقطة نظام فقط، اعتبر الأستاذ أن هنالك نشاط غير وهيكل سيختفي، من بعد كورونا..نقول بالعكس من ذلك تماما، سيعرف زيادة وتضخم، نظرا لأن جل أصحاب المتاجر ستتعرض للإفلاس تبعا للمصاريف المتراكمة، مما يضطرهم إلى النزول إلى الشارع من أجل لقمة عيش،

  • Sabrina
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:23

    هذا هو النظام العالمي الجديد اللدي روج له.اوا اسي البشرية لن تقف مكتوبة الأيدي أمام هاكدا قيود وستقوم بثورات عالمية لان ينبوع الحياة سيستمر في الجريان.والبشاير من تظاهرات الألمان البارحة.

  • المعقول...!
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:26

    بعد كورونا المعقول هو الوحيد
    الذي يمكن له ان يحرك عجلة الاقتصاد
    الثقافة المنتجة…..!
    الابتكار………!
    الذكاء الاصطناعي…..!
    الاستثمار المنتج للثروة….!
    البحث عن الكفاءات الحقيقية ….!
    الرجل المناسب في المكان المناسب..!
    ربط المسؤولية بالمحاسبة بشكل صارم….!

  • محمداو
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:26

    لم افهم شيئا…….كثرة المقولات الاقتصادية…..كثرة الارقام…..
    كثرة الاشكالات ….. كان علية اختيار فكرة واحدة…..والعمل عل تمحيصها .

  • المهداوی ورزازات
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:28

    اولا یجب دراسه واقعیه ولیست دراسه حیطی بیطی ملیونین ونصف مسجل فی الرمید واربعه دالملیون مسجل فی صندوق کورونا باتحتساب معدل خمسه اشخاص فی اباسره نتحدت عن حوالی تلاتین ملیون فقیر وهٶلاء اغلبهم یعیشون من مهن قلت انت انها ستختفی کالباعه المتجولون الیوم وجب التدبیر بصرامه وصراحه لان اول خطوه لایجاد الدواء هی تشخیص الداء اظهار الوجه الحسن واظهار الظبقه البرجوازیه وماتبقی من الطبقه الوسطی لا یخفی واقع ان اغلبیه الشعب فقیر ولا یجد قوت یومه الیرم لتکن الشجاعه للحکومه او حکومه الظل والرجوع الی الاصل وهو الزراعه ولکن الزراعه المنتجه واسترجاع الفیرمات التی وزعت یمینا وشمالا علی اصحاب الکروش واعانه الفلاح الحقیقی فضمان الامن الغذاٸی اولویه فلا یعقل ان نصدر ملیار ونصف ملیار دولار ماطیشه ودلاح ونستورد ملیاری دولار قمح هذا عبت صحیح ایجاد عمله صعبه اولویه ولکن ضمان القوت اولویه قصوی والیوم نسمع الدول المنتجه للقمح تمتنع عن تصدیره یعنی باموالک ولا تستطیع الشراء ویجب مصارحه الشعب بان الاوضاع صعبه فمداخیل السیاحه وتحویلات الجالیه منعدمه هذا یعنی نصف المداخیل تبخرت وجب شد الحزام وایترجاع الاموال المنهوبه

  • اخر صااصة
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:30

    ربما ستكون انطلاقة اقتصادية للمملكة المغربية نشجع السياحة الداخلية باثمنة معقولة و كذالك نستهلك منتوجاتنا كما فعلت تركيا هكذا سنتخلص من التبعية للعالم ..رحلة الف ميل تبدا بخطوة واحدة …

  • زين العابدين
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:30

    سبحانه في حكمه شؤون يجب الاهتمام بالقطاع التعليمي والقطاع الصحي والمجال العلمي

  • العمدة
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:31

    هذا التحليل من وحي الخيال العلمي .. أتصور جدتي ستتبضّع عبر الإنترنيت والتلاميذ في سبت جزولة وجمعة السحيم سيواصلون دراساتهم عبر المنصٌات الافتراضية ..

  • Hollandddddsdss
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:34

    الي المعلق رقم 2
    الصحة والتعليم ليسوا بقطاعين اقتصاديين اظنك لا تفهم معني المصطلحين معا.
    القطاع يكون اقتصاديا اذا كان ينتج ويذكر المال علي خزينة الدولة اما الصحة والتعليم في المغرب فكل من يشتغل فيهما تدفع له أجرته من أموال الشعب tva
    تدافع علي أصدقاءك ربما؟
    الصناعة
    الفلاحة بجميع أنواعها يجب أن تضبط والهيكل
    الطرق
    سكك الحديد
    الدواء
    صناعة محلية
    قطاع البناء
    النسيج
    بكلام ءاخر المغرب وجب عليه ان يحقق اكتفاء ذاته والا سنغرق في المرة القادمة

  • Observateur
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:36

    أما القطاع الذي سيتضرر أكثر فهو القطاع غير المهيكل، فمهن عمرت آلاف السنين ستختفي، كمهنة الباعة المتجولين والباعة في الأسواق الشعبية، مخافة نشرهم المرض، وأيضا لظهور تصرفات بشرية غير صحية وغير وقائية"، يضيف المتحدث نفسه.
    Non, pas au Maroc. L'es vendeurs ambulants poussent comme des champignons même avec le CORONA!!!

  • مفلس
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:36

    مقاولات البناء بجهة سوس تعاني الويلات مع أكاديمية التعليم فيما يتعلق بصرف مستحقاتها المالية المتأخرة.الحكومة تتبجح بدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة ومديريات التعليم بالجهة تدعي أنها عاجزة بسبب غياب السيولة وبذلك تدق آخر مسمار في نعشها في زمن الإفلاس وتشريد المقاولات وتسريح عمالها بسبب فيروس كورونا.اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكننا نسألك اللطف فيه.

  • قولوا العام زين
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:38

    التغيرات الجدرية هي وقفة لاستئصال رؤوس الفاسدين والناهبين المال العام

  • Malaki
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:39

    ببساطة.
    الدول كلها وبدون استتنا؛ ستواجه صعوبات جمة.
    ستكون فرص متاحة سيحصل عليها من سيحسين إدارة الازمة بأقل الخسائر
    اضن ان المغر ب سيكون من بين الدول التي ستجتاز بنجاح ولونسبي المرحلة القادمة لكونه يتوفر على طاقات شبابية بكفاآت دات مستويات عالية فاجأت العالم ونحن معه عند ظهور الوبا؛
    حينما تمتزج هذه الطاقات بارادة مسؤولي الدولة بقيادة ملك شاب سنخرج في آخر المطاف بنتائج جد مرضية
    .

  • غير داوي
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:39

    المغرب سيرجع كما كان عليه من ذي قبل. باستثناء بعض التّغييرات الطّفيفة كرقمنة بعض الأنشطة، خصوصا منها القطاع الخاصّ. أمّا التّغييرات الجذريّة تستدعي إرادة سياسية قويّة من شأنها أن تُؤسس هيكلة عميقة على جميع المستويات، و منها بالأساس تأهيل العقول البشرية لإستعاب صدمات التّغيير في زمان قصير. وهل المغرب الآن وفي الظروف التي يوجد عليه وضعه الإقتصادي والإجتماعي قادر على كل ذلك ؟ الجواب بطبيعة الحال من المُحال. وعليه فإنما جاء في المقال يعتبر ضرب من الخيال.

  • واحد من الناس
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:45

    وجب ايضا عدم نسيان القطاع غير المهيكل
    من حرفيين وصناع تقليديين واصحاب المهن الحرة التي تشكل قاعدة الشعب المغربي التي اصبحت اكبر متضرر من الجاءحة والتي يصعب على افرادها اعادة مزاولة نشاطهم كما كان سابقا بسبب الركود الاقتصادي وتباطؤ المعملات مع مختلف مكونات المجتمع اضافة الى تراكم الديون في الفترة السابقة
    ولان اااغلبية منهم من دوي الدخل البسيط ولايتوفرون على اي ضمانات او تامين

  • belahcen
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:47

    اننا اليوم في موقع قوة اذا طبقنا لعمالنا المسافة الوقاءية ومكناهم بالتعقيم للاماكن الشغل. ونطالب بالجهات المختصة بالتصدير والانتاج في معامل النسيج بالتفاقيات مع وزارة الصحة بتطبيق كل ما يحتاجه العامل فسنكون في ربح الوقت وايجاد اسواق اخري غير الاوروبية التي تنزف اقتصادنا وتغرقنا بالديون. نريد تحريرنا من بعض الدول الاوروبية كفرنسا مثلا. ففي اوروبا دول قاية اخري مثل المانيا وغيرها من الدول لها سوق مربح بالنسبة لنا. فما علي وزارة التجارة والشغل والصحة والداخلية باعطاء كل التعليم لارباب المعامل باتخاذ الوقاية والله المستعان نرجوا من الله التوفيق لكل خير لهذا البلد .

  • مواطن مغربي
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:50

    يجب القضاء علا الأميه في ظرف سنتين كحد أقصى وتسخير جميع الوسائل الممكنة.(اجبار الجميع على التعلم)
    يجب تمكين الفلاح الصغير من جميع الإمكانيات التقنيه والماليه لكي يستمر في عمله.(دعم البدور المختاره واستعمال الاسمده
    وتسويق المنتوجات)
    الاستثمار في التكوين والزاميته لجميع الشرائح عمال موظفين مستخدمين مهن حره
    اعاده النظر في توزيع التروات

  • يحي الوحدي
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:54

    كنت اتمنى من التحليل الاقتصادي و التعليقات المرافقة له ان تقول ان الرحوع الى الله هو الحل بترك ما يغضبه هو الحل الوحيد لكي يرفع عنا هذا الذاء الفتاك يوم لا تكون هناك زنا محارم و عقوق للوالدين و عدم اكل مال اليتيم و الحروب التي تذهب بارواح الملايين من الناس و و و فان الله عز وجل سيرفع عنا البلاء و يرزقنا من حيت لا نحتسب

  • متابع
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:54

    "التجارة التقليدية ستعاني هي الأخرى مع نجاح عملية الرقمنة، وحلول المتاجر الإلكترونية". هذه القضية كانت من شحال هادي وربما لن تتحقق لأن المغاربة عندهم ميزة خاصة والله وما قلب ورون وتشطر لا شرا شي حاجة

  • نجاة
    الأحد 17 ماي 2020 - 13:58

    مع احترامي لهاد الاستاذ الجامعي وكل المعطيات التي جاء بها وتحليله للحالة التي يعيشها المغرب، عندي سؤال : واش هاد الاستاذ نسا اننا في المغرب ؟ ملي قريت هاد المقال حسيت انه يتكلم عن بلاد لا اعيش فيها

  • أدربال
    الأحد 17 ماي 2020 - 14:01

    أعتقد أن الأستاد تجاهل بعض المعطيات التي لا تستوجب أن تكون خبيرا أو استادا في الاقتصاد لكي تستنتجها من واقع المغرب بعد كورونا .
    إد قال أن البائعين الجائلين سيتم القضاء عليهم لكي لا يساهموا في انتشار الوباء من جديد دون أن يعطي لنا بديلا مثلا
    ماهو القطاع الدي سيستوعبهم لضمان مصدر قوتهم اليومي ؟
    و في حالة عدم إيجاد بديل و ها هو الأرجح كيف سيكون مصيرهم ؟
    طبعا سينضافون لجحافل الشباب العاطل و الأستاذ يعلم جيدا العواقب !
    فهل تكفي سياسة المقاربات الأمنية التي ينهجها النظام لإستثباب الأمن في البلاد ؟

  • mre
    الأحد 17 ماي 2020 - 14:01

    القطاع الغير المهيكل يشكل قسما مهما من اقتصادات الدول الصاعدة و التي لا يعتبر المغرب من بينها لأن اقتصاده متخلف و ليس صاعدا، يعتمد على الاحتكار و الريع و الاستيراد و ليس التصنيع و التصدير كبعض الدول الأسيوية الصاعدة كفيتنام مثلا. كل الدول الصاعدة تعليمها عمومي، قوي و موجه لسوق العمل لأن أغلبها يحكمها أو حكمها حزب شيوعي فكانت جد مستعدة لمواجهة اقتصادات السوق في دول التصدير لكنها نفسها بقيت تعتمد على القطاعات العمومية القوية في سياساتها الاجتماعية.
    كيف سنصعد نحن ب 40 في المائة من الأمية و التجهيل الممنهج منذ الإستقلال. طززز.

  • Ahmed
    الأحد 17 ماي 2020 - 14:05

    مجرد تخمين وتكهنات وراي شخصي يتغير مع المتغيرات قبل كورونا هل تنبأ احد بالواقع الذي نعيشه حاليا
    القطاع الوحيد الامن هو قطاع التغذية الفلاحة والمواد الغذائية الوحيد الذي لم يتأثر ولن يتأثر ولو استمر الوباء سنين لانه متعلق. بالمعيش اليومي للانسان اما باقي القطاعات فهي ليست حيوية بشكل يهدد حياة الإنسان

  • nourddin dahbi
    الأحد 17 ماي 2020 - 14:05

    ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يأتيكم خيرا

  • ابن طنجة
    الأحد 17 ماي 2020 - 14:18

    الى المعلق 30 الذي يدافع عن الباعة المتجولين يقول ما هو البديل وما هو مصيرهم أليس احتلالهم للملك العمومي غير قانوني وغير شرعي لان مالهم حرام هل يؤدون ضرائب كما يفعل بعض أصحاب أو مكتري المحلات التجارية ألم تقم السلطات ببناء أسواق نموذجية لهم لكنهم رفضو لان المغاربة عموما كيعجبهم عير الحاجة باطل وسهلة ألا ترى معامل الكبلاج والضيعات الفلاحية يشتغلون فيها نساء الباعة المتجولون اغلبهم مدمني المخدرات وااسوابق وعاجزين عن العمل الذي يتطلب مجهود بدني كما ذكرته لك

  • نزار
    الأحد 17 ماي 2020 - 14:27

    هذه تبقى مجرد تكهنات بخصوص قطاعين هما الفسفاط وصناعة السيارات فالأول حقق في شهر ابريل رقم معاملات احسن من السنة الماضية وبخصوص قطاع السيارات فقد عادت جل المصانع للعمل وهذا يدل على ان هناك طلب خارجي وهذا ما أكده مختصين بالقطاع إذن من السابق لأوانه جرد القطاعات التي ستتضرر كما هناك تفاؤل لأوساط تقول ان المستثمرين بآسيا والصين سينقولون رؤوس أموالهم وشركاتهم لإفريقيا وهذا امر غير مستبعد إذن فلنتفاءل خيرا

  • التعليق رقم 12 جد مهم
    الأحد 17 ماي 2020 - 14:45

    التعليق رقم 12 هو احسن تعليق
    التنمية الاقتصادية والاجتماعية
    والسياسية والثقافية والأخلاقية
    من اجل ان تتطور خصها :
    المعقول.ثم المعقول ثم المعقول
    كما قال باها رحمه الله : المعقول

  • مهاجر
    الأحد 17 ماي 2020 - 15:02

    بعض معطيات التقرير غير صاءبة، والحديث عن الاقتصاد فهو اقتصاد قوي في شمولياته اي اقتصاد تنافسي يراعي اقتصاد السوق وليس كما هو عليه المغرب لأننا وبكل بساطة ليس لدينا اقتصاد بل لنا احتكار السوق وبدون تنافسية شريفة ومجلس منافسة كغيره من المجالس من أجل توجيه الرأي العام فقط والاستهلاك الخارجي راه عندنا مؤسسات وهذه الشبه مؤسسات تعين من طرف الاحتكاريين أنفسهم، عند ما تجد الهولندينك الملكي وأتباعه هم المسيطرون والجانب الآخر أي اقتصاد اولاد الطبقات الشعبية وفي أغلبية الاحيان غير مهيكل فلا حديث على اقتصاد وطني بل ضيعة ملكية ومستخدمين وان لم تكن فأنت من المستهلكين وبدون إختيار.

  • Mohamed fes
    الأحد 17 ماي 2020 - 15:02

    توقعات بعيدة عن الواقع
    أما هاد الجملة: (الباعة المتجولين والباعة في الأسواق الشعبية، مخافة نشرهم المرض):راه فيها الحكرة
    نحن في في فاس مثلا يلا شفتي الاسواق الشعبية دابا في رمضان تقول ما كاين لا كورنا لا والو… أما البؤر الوبائية الي كانت عندنا. فهي في أكبر مركز تجاري فجهة فاس مكناس و الثكنة العسكرية ضهر المهراز…… ولكن عندهوم الله. الباعة المتجولين والطبقة الكادحة هي التي تنقل الأمراض والفيروسات. ماشي الصين وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا…. و الشركات والمعامل الكبرى ديال الكبار. ولكن …….

  • هشام متسائل
    الأحد 17 ماي 2020 - 15:04

    قطاع الباعة المتجولين سيختفي ؟؟؟!!!
    من نيتو هاذ الاستاذ الجامعي ؟؟؟!!!

  • يوسف
    الأحد 17 ماي 2020 - 15:06

    مجرد تخمينات ورجم بالغيب ، سيكون هناك تأثير سلبي ولكن ليس لهذا الحد، كما أن هناك فرص كبيرة يجب استغلالها كتصدير أجهزة التنفس والكمامات والأدوية وغيرها.

  • هشام متسائل
    الأحد 17 ماي 2020 - 15:19

    رد على تعليق رقم 18

    الأجر الذي تعطيه الدولة للطبيب والمعلم يتم إنفاقه في الاستهلاك الداخلي ويساهم في الدورة الاقتصادية ويذر للدولة مداخيل مثلا غير الضريبة على القيمة المضافة
    شراء الأدوية والتجهيزات من السوق الداخلية يساهم كذلك في الدورة الاقتصادية

    إذن المطلوب هو تجشيع الانتاج الداخلي في جميع المجالات

  • نزار
    الأحد 17 ماي 2020 - 15:30

    كل ما تم تحصيله لسنوات مضت، تبخر خلال اسابيع. في الاول والاخير بقدرة القادر. شءىنا ام ابينا هذه رسالة من الخالق عز وجل الى البشرية جمعاء وخاصة منها الامة الاسلامية من اجل اعادة النظر في تجاوزاتها و عدم الاحتكام الى تعاليم الدين الحنيف التي ثم تهميش بعظها او جلها … لاغالب الا الله.

  • عبد الصمد
    الأحد 17 ماي 2020 - 15:49

    للمغرب مؤهلات كتيرة ليكون اقتصاده في منأى عن التبعية الاقتصادبة واولها القطاع الفلاحي الذي عرف قفزة نوعية بفضل سياسة الحسن التاني رحمه الله ويلي هذا القطاع القطاع الصناعي ويمكننا ان نحقق في هذا المجل طفرة نوعية لتواجد المواد الخام بكثرتها وتنوعها ومؤهلات بشرية يمكن ان تقول كلمتها في كل ما يتعلق بالصناعات الطاقية والطبية والالكتىونية ولما لا تمتد الى الصناعات الحربية التي ينخر استيراد الاسلحة منها الاقتصاد المغربي .ولا يمكن لفت النظر عن قطاعات اخرى تدر العملة الصعبة على البلاد مثل السياحة والنسيج والاسثتمار العقاري.

  • Rachid
    الأحد 17 ماي 2020 - 16:08

    لا حول ولا قوة الا بالله..لا اله الا الله محمد رسول الله

  • محمد الصابر
    الأحد 17 ماي 2020 - 16:24

    القطاع غير المهيكل،لن يختفي من المغرب سواء بعد كورونا او في السنوات المقبلة،لسبب ان هذا الجيش من البائعين والمشتغلين والحرفيين المياومين،ليس لهم مصدر العيش سوى في الاسواق والممرات والزناقي الضيقة.وهذا يكشف سياسة الدولة في كونها مازالت غير قادرة عل تاطيرهم بل حتى احصاءهم وضبطهم.
    كانت هناك تمنيات قبل كورونا في امكانية احتواءهم،وربما اثناء تفشي الوباء بمساعدتهم، ولكن امورهم ستستفحل في غياب بنية تحتية وتصور لتشغيلهم وامتصاص ضرائبهم،مما يفرض على المغاربة مناظر العشوائية ومرتع لتنظيم الجرائم والعجائب.
    هل تعلمون ان واحدا من غير المهيكلين يمكن ان يشتغل متجولا وفراشا وخضارا ثم في رمضان بائعا للجبن والشباكية وفي عيد الاضحى جزارا وحدادا للسكاكين،ثم في الصيف صباغا اوحارسا للسيارات وفي الدخول المدرسي فراشا للكتب والأدوات وفي الاسواق الاسبوعية حلاقا ونقالا وربما بزناسا و… سبع صنايع والرزق ضايع.

  • Fellah
    الأحد 17 ماي 2020 - 16:38

    وما مصير اقتصاد الريعوالفياد، والدكاكين السياسية التي تخرب البلاد والعباد، ماديا ومعنويا وسياسيا و…!؟؟؟

  • Said
    الأحد 17 ماي 2020 - 18:37

    لاأتفق معك استادي في بعض النقاط.
    خاصة مسألة الباعة المتجولين، فالعكس هو الصحيح حيث سيكثر عددهم، لسبب بسيط ان العديد من الباعة الصغار سيتخلون عن محلاتهم نضرا لتراكم واجبات الكراء طيلة هاته الأشهر.

  • sobhi
    الأحد 17 ماي 2020 - 21:12

    البروفيسور didier raoult أكد من جهة بأن مرض corrona كورونا هو مرض موسمي مثل مرض الزكام الموسمي أذن لا داعي لثغيير في نمط حياتنا و من جهة أخرى نحن المغاربة ا لا نريد ثغيير لنمط حياتنا و توقف أنشطة أقتصادية تقليدية .

    المغاربة لا يريدون أستغلال قضية كورونا لثغيير في نمط حياتنا و مسألة أخرى نحن لا نريد رقمنة ألكترونية لكل أفعالنا و تحركاتنا

  • جمال بدر الدين
    الأحد 17 ماي 2020 - 21:29

    من المسؤول عن هذا التأخير المقصود في تأطير الإدارات بتقنيات المعلوميات ووسائلها ؟؟؟ لماذا تجنبت سلطات ومراكز القرار في الدولة تسريع العمل بهذه التقنيات لما فيه من توخي الشفافية ومحاربة الفساد وإهدار المال العام؟؟؟ من الذي أراد أن تبقى هذه التقنيات مجرد عناوين براقة وأسماء على غير مسمى…فعندما تسمع مثلا " وزارة التجارة والاقتصاد الرقمي" فقد تعتقد أن المغرب قد قطع أشواطا بعيدة في استعمال تلك التقنيات ولكن الواقع والحقيقة مؤلمان للغاية، وهذا ماكشفت عنه أيام جائحة كورونا…إن الخسارة التي تعرض لها المغرب اليوم كان بالإمكان تجنبها أو التخفيف من وطأتها لو أقبلت الحكومات منذ سنوات على اعتماد المعلوميات على نطاق واسع…إنه العبث، والخسارة المزدوجة الفادحة بسبب سوء تدبير وتسيير الشأن العام والتغطية على الفساد الذي ينخر المغرب…فاصل ونواصل…هل نواصل العبثية…سنرى!!!؟؟؟

  • ساخط
    الأحد 17 ماي 2020 - 21:56

    الان بدأت تتضح الرؤيا.النظام العالمي الجديد هدفه هو جعل البشر عبيد من الجيل الخامس.يتحكم فيه عن بعد .اي اما ان تنفد الاوامر اما سنعوضك بالروبوت.

  • mino
    الأحد 17 ماي 2020 - 22:06

    صحيح ان هناك ضرر كبير في العديد من القطاعات ، ولكن بالمقابل يعرف بعض القطاعات نسب نمو كبير و اصح هو الإتجاه الى هده القطاعات و بسرعة من اجل الحد من الضرر العام ، مثل الصناعات المتعلقة بالنضافة و الصناعات الغداءية والصناعات الطبية متل ما فعلت صناعة الكمامات و الأخرى هي صناعة معدات اختبار covid19 الدي يعرف رواج غير مسبوق وقيمة مضافة كبيرة جدا ويمكن ان تضاهي مداخيل الفوسفاط او اكتر

  • فيروس مغلف
    الأحد 17 ماي 2020 - 23:19

    لو سلمنا بقوة تمريض الفيروس للجسم البشري. فهادل هذا يعني أنه فيروس صلب مغلف بالحديد؟؟؟؟؟؟؟
    طبعا لا. فجميع علماء الأرض يجمعون على أنه مادة كيماوية محاطة بمادة سكرية و دهنية تضعف أنمام عاملي الحرارة والرطوبة. وغير اللي مابغاش يفهم. راه ربي صيفت لينا هاد اليامات حرارة قوية. ثم رطوبة مرتافعة. ومن بعد جاية الحرارة ديال الصيف. إذن اللي خاصوا يخاف ماشي هوما احنا…. راه الفيروس هو اللي خاصوا يخاف على راسو. حيث مهدد بالزوال بسباب العوامل الجوية. وثانيا مابقاش عندو فين يتخبى لكون اسلوبو المفضل في الاختباء نقص بدرجة كبييييرة بزاف بفضل وسائل barrieres المبنية على الكمامات و التباعد الاجتماعي و وسائل الوقاية. كما أن المغاربة بداو ماي ستعملو وسائل وقائية ثانوية مبنية على استنشاق بخار الماء مع او بدون أعشاب.يعني لا خوف على المغاربة بشرط يزيظوا بزيروا مع هاد الفيروس و نا ترخاوش معاه. والنتيجة غادي تكون مضمونة ان شاء الله. اللهم ارفع عنا البلاء. ونرجو الاكتفاء بالحجر النهاري فقط و السماح بالانشطة الاعتيادية و السماح بلم شمل الأسر في أسرع وقت.

  • اسف
    الإثنين 18 ماي 2020 - 00:08

    اتمنى الهلاك لقطاع السكن في المغرب ، و دالك لعدة أسباب تدور في فلك الجشع. اتمنى لهم التهلكة و الكساد المبيين . اعتدر ان جرحت مشاعركم تحياتي.

  • slawi
    الإثنين 18 ماي 2020 - 01:10

    le monde va change ils ya beaucoup de payes qui vont devenir des payes de tier monde come la france

  • الفخامة
    الإثنين 18 ماي 2020 - 02:36

    Arrêtez d'importer tout ce qu'on peut fabriquer au maroc

  • Moha
    الإثنين 18 ماي 2020 - 03:04

    C est une virage dans l histoire de l humanité. L avenir sera dans la solidarité entre les humains pour faire face à de nouveaux ennemi invisibles ou extraterrestres.

  • hamza
    الإثنين 18 ماي 2020 - 06:48

    خويا واش نتا كتجيب أهبار مغلوطة بزاف كوريا الجنوبية حكمها الحزب الليبرالي اقتصادهم سوق الحر سنغافورة حزب قومي اقتصاد الليبرالي تاييوان حزب الليبرالي اقتصاد الليبرالي فيتنام باقي بعيدا على هادوا لقلتي دبا حكمها حزب قومي يالله الصين حزب الشيوعي ولكن افكار اقتصادية الرأسمالية السوق الحرة الشيوعية باي باي شحال هادي لأنه نظام قمعي سلطوي ندار والوا سنين هو حكم فآسيا خلق هير المجاعات والحروب الداخلية الناس ديال آسيا فاقوا شحال هادي عرفوا اقتصاد السوق الحر هو تطور

  • ماوكلي
    الخميس 28 ماي 2020 - 04:26

    السياحة المكناسية تحتاج الى اهل مكناس الى المحافظة على الارض الفلاحية الى انشاء اجمل واقوى معاهد السياحة ذات المواصفات العالمية تحتاج الى زرع المشاريع في قلب مكناس تفكيك مخطط الجهوية الذي دمر حلم الشباب المكناسيين الطامحين الى النهوض بمدينتهم لكن للاسف تسلط علينا شيء اسمه المجلس البلدي المكناسي لاعلاقة له بروح المكناسيين بل انه ورقة رابحة تستغلها فاس لتفعل ماتشاء قنطرة الفساد وسرقة مشاريع السياحة المكناسية الغاء الجهوية هو السبيل الوحيد من اجل الوصول إلى مكناس افضل من مراكش وافضل من الشاون وافضل من اسطنبول نلاحظ باهتمام بالغ في كل يوم كيف يتركون المآثر العمرانيه تتلاشى وترشى والعالم يشاهد والفاسيون يستهزؤون بنا لماذا لا تساعد فاس مكناس في النهوض بالسياحة اولا نتوما كاتعرفو غير فاس وسرقة مشاريعنا سبحان الله لم تخلو مشاكلكم …تخلو مشاكيلنا عاقو بكم المكانسة ايها الاستغلاليون

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة