مؤسسات ومقاولات عمومية تجارية تتجرع خسائر جائحة "كورونا"

مؤسسات ومقاولات عمومية تجارية تتجرع خسائر جائحة "كورونا"
الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:00

أرخت أزمة فيروس كورونا المستجد، وتدابير حالة الطوارئ الصحية المتخذة للحد من انتشاره، بظلالها على مقاولات القطاع الخاص بشكل كبير، لكنها لم تستثن أيضاً المؤسسات والمقاولات ذات الطابع التجاري التابعة للدولة.

وتوجد على رأس هذه المقاولات العمومية المتضررة شركة الخطوط الملكية الجوية التي توقفت رحلاتها التجارية منذ منتصف مارس المنصرم، وباتت اليوم تتجرع خسائر مالية تقدر بـ50 مليون درهم في اليوم الواحد، وتواجه صعوبات في أداء رواتب العاملين لديها في أفق شهر يونيو المقبل.

وستنخفض إيرادات الخطوط الملكية المغربية خلال السنة الجارية بشكل كبير، كما ستتكبد خسائر ثقيلة جراء توقف طائراتها في المدرجات، إضافة إلى تكاليف صيانتها بشكل مستمر، كما أن العودة الطبيعية للشركة تحتاج مدة لا تقل عن ثلاث سنوات.

ويواجه المكتب الوطني للسكك الحديدية أزمة جراء توقف أغلب خطوطه، باستثناء محور “الدار البيضاء الميناء – الرباط – القنيطرة”، كما توقف الاشتغال أيضاً بالقطار فائق السرعة “البُراق” الذي يربط بين الدار البيضاء وطنجة مروراً بالرباط والقنيطرة.

وتبرز ضمن لائحة المقاولات العمومية المتضررة أيضاً مجموعة الشركة الوطنية للطرق السيارة، وذلك بسبب تقييد التنقلات عبر المدن، وبالتالي ضُعف الإقبال على استعمال الطرق السيارة، وهو سينتج عنه ضعف المداخيل.

وبدرجة أقل، سيتضرر المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء، نتيجة توقف عدد من المقاولات عن الاشتغال ولجوء نسبة أخرى إلى تقليل العمل في مكاتبتها ووحداتها، وهو ما يعني انخفاض استهلاك الطاقة.

وسيكون على الدولة التدخل لإنقاذ مالية هذه المقاولات والمؤسسات لاستئناف نشاطها التجاري، سواء عبر برامج عقود أو توفير ضمانات لها للحصول على قروض لمواجهة تداعيات هذه الأزمة الكبيرة، لكن كلما طالت فترة الأزمة تعاظمت الخسائر وأصبحت حلول التدخل والإنقاذ مستعصية.

وبحسب مُعطيات رسمية لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، فإن عدد المؤسسات العمومية ذات الطابع التجاري يصل إلى 19 مؤسسة في نهاية سنة 2019، أما المقاولات العمومية ذات الطابع التجاري بمساهمة مباشرة للخزينة فعددها 27، وهو ما يجعل العدد الإجمالي في حدود 46 مؤسسة ومقاولة.

وكثيراً ما جرى انتقاد العديد من الاختلالات التي تعرفها المؤسسات والمقاولات العمومية من قبل المجلس الأعلى للحسابات، سواء على مستوى التسيير والتدبير أو الحكامة والتعاقد مع الدولة، لكن وتيرة تطبيق هذه التوصيات من قبل الحكومات المتعاقبة تبقى بطيئة.

وتتجسد العلاقات بين الدولة والمؤسسات والمقاولات العمومية من خلال التحويلات المتبادلة، فالدولة تمنحها إمدادات للاستثمار والتسيير، أما التحويلات التي تقوم بها هذه المؤسسات لفائدة الدولة فتتمثل في الإيرادات المتأتية من الهيئات ذات الوظيفة المالية، وإيرادات الاحتكار، وحصص أرباح ومساهمات المؤسسات العمومية، إلا أن الكفة تميل لفائدة المقاولات بشكل كبير، ما يعني أن الدولة لا تستفيد كثيراً كما هو مطلوب.

ما العمل؟

لمعالجة مشاكل المؤسسات والمقاولات العمومية جراء ارتفاع ديونها وتضررها من أزمة جائحة كورونا، يطرح صندوق النقد الدولي توصيات عدة لتحسين أدائها، من خلال القيام بمراجعات منتظمة لتحديد ما إذا كانت المؤسسة ما تزال ضرورية، وما إذا كانت تقدم قيمة كافية مقابل أموال دافعي الضرائب.

كما يُوصي خبراء المؤسسة المالية الدولية بتقديم الحوافز الصحيحة للمديرين لكي يحققوا أداء كفؤا، وللهيئات الحكومية لكي تشرف بالشكل الملائم على كل مؤسسة. وتكتسب الشفافية الكاملة في أنشطة هذه المؤسسات أهمية بالغة في تحسين المساءلة والحد من الفساد.

وينبغي، حسب صندوق النقد الدولي، أن تتأكد الحكومات من كفاية التمويل الذي تحصل عليه المؤسسات المملوكة للدولة حتى تحقق التكليفات الاقتصادية والاجتماعية المنوطة بها، كما يبرز أيضاً معطى تحقيق نتائج إيجابية بارتباط وثيق بإرساء ظروف تحقق المنافسة العادلة لكل من المؤسسات المملوكة للدولة والشركات الخاصة، وذلك من خلال تشجيع زيادة الإنتاجية وتجنب الحمائية.

‫تعليقات الزوار

31
  • زحل والأرض
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:15

    كأننا نعيش في كوكب آخر، والإدارات في كواكب أخرى متفرقة، وكل يرسل ذبذبات كونية سلبية تعاكس المعطى، نحن نعيش في الأرض والإدارة المسيرة في زحل، ما الحل ..؟؟

  • تسيلم مفاتبح المحل
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:21

    الحمد لله على كل حال… ابني شاب وفرت له بإذن الله بشق الأنفس بعد بيع كثير مانملك مشروع تجاري مقاولة صغيرة بالدار البيضاء بدون أي سلفة من البنك، تكبد خسائر كبيرة في بداية الجائحة، فكان مضطرا لبيع جميع المنقولات والآلات باقل من خمس ثمنها أي بخسارة كبيرة، وتسليم المحل الذي كان يكتريه لمالكه، وتسريح العمال، كما أنه أفرغ الشقة التي كان يكتريها للعيش مع زوجته، هو الآن يعيش معي بالبيت وزجته الحامل مع أهلها،
    تصوروا معي الحالة النفسية لهذا الشاب ولامثاله…. والحمد لله على كل حال…

  • Ram atlas
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:24

    في الحقيقة الخطوط الجوية المغربية قامت بتسريح كل من يملك عقد محدد المدة أغلبهم يعملون في الأصل لصالح شركات المناولة و من يملك عقد CDI فقد قامو بترك رواتبهم كتعويضات لصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مع دفع رواتب كبار الموظفين الاداريين و الربابنة كاملة بدون نقصان و التي قد تصل الى 15 المليون سنتيم مع علاوات سنوية تصل الى 50 مليون سنتيم

  • غريب
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:26

    دول فيها كتر من 200 الف حالة ورفعات الحجر ونتوما 6 الاف شي مخلوع شي تالف شي دايخ,كون وصلتو ل 100 الف كورا كلشي ولا يصلي وينافق

  • تنغير مسمرير
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:28

    زعما هد الشركات معندهوم الربح فهد السنين لي هوما وكيحلبو واش غنقولو لشركات ديال الدراوش لي تقهرو بالضراءيب وقلة الربح كولشي سمع بهد الصندوق ديال كورونا بغا يحلب لك العون باوطني

  • محمد لعيوني
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:34

    الكل يتحدت عن الخسائر .بالله عليكم الناس تموت بالالاف والمئات والعشرات في العالم وانتم تريدون الارباح.
    الربح في هدا الظرف هي الصحة .كيف لالاف المصانع والنقل الجوي والسككي والبري والسياحي والرياضي والاعلامي والتجاري كلها متوقفة .هل هولاء ليس لهم خسارة.ايام الحرب والاوبئة واهم من ينتظر الربح الا الجشعون.
    لنصبر كلنا متضررون.فاخر مواطن عندنا متضرر ودلك بتوقفه عن العمل .

  • بوسلهام حسن
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:34

    شركة لارام متأزمة من قبل ما تأتي الجاءحة.وغالبية المؤسسات الخاصة والعامة تعاني من ضعف الحكامة وتجذر الفساد.دارو السبة بكورونا!!!!!!
    كورونا زاد فضح ليس الا.
    الحل هو ربط فعلي للمسؤولية بالمحاسبة وليس الاستمرار في الشعارات.
    لابد من المحاسبة وتطبيق العقاب.
    لابد من تطهير المؤسسات العامة والخاصة من الفاسدين.وكفى من الحلول الترقيعية والتبعية للمؤسسات الدولية.

  • مواطن
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:35

    ماذا تنتظر شركة لارام ….لقد حان الوقت لتستعد في تحضير الشروط الاحترازية لتامين الرحلات للمسافرين والذين ينتظرون انطلاقها بفارغ من الصبر….ويجب علينا في كل القطاعات ان نستعد من اجل الخروج الى العمل عند رفع.الحجر وبداية العمل بالتدرج …..اللهم ابعد عنا هذا الوباء

  • مغربي أصلي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:37

    لم يسبق لهذه الشركات أن قالت لنا أنها تربح
    50 مليون درهم في اليوم الواحد !!!!!!!

  • Hadchi bzaf tbna
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:37

    نحن بدورنا مكتري لمادونيات وساءقي طكسي كبير بندينتي الرباط وسلا قبل الحجر المنزلي 12 ذقنا مرارت الفقر ذقنا عذاب شاق اولا لن 4انواع ضراءيب 2انراع ديون بنك قروض صغرى ثمن سياره جديده بدون دعم من دوله تأمين 1000درهم لشهر مضروبه في 12شهر كريديات زد سومه لكرائيه فدانج مكانيك نظافه اليوميه عساس الليلي كله عوامل خارجيه أصبحن عاجزين عن تسديده ام المعيشه اليوميه مع اسرتنا اكثر من الفقراء زوجتي أصبحت تكرهني لاني مبقيتش هدك الشخص لي كبجيب مصروفه اليومي ولربم الاسبوع لمقبل يثم طلاق رغم اني مده 30يوم وان كتخرج نتسلف عند الخضار لجزار لبقال اليوم تراكمت على ديون مالعمل اسي راءيس الحكومه ونت زدتي في الحجر واش نكلو لحجر حرام هدشي انت وخلاك ولبرلمان شبعانين أموال تتقاصوه من ضهر ضراءيب لي كندفعو عل أقل حصونا عندكم وسائيل في عمالة الرباط عقد نموذجي وعطونا شهريه3000 من ضراءبنا التي كنا نؤدي ونبقاو في ديورنا حت عام بحال لموظفين ولوزرولبرلمان وكتاءب كم الكترونيه التي تؤيد الحجر لمنزلي ام صحي رحنا مرضتتونا بيناتنا الله سبحانه كتغونا في ضريبه في لنتخابات ام حن مكنسواو حت بعوضه اثقو الله اليوم دنيا وغدا آخره

  • Gladman
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:39

    لكم الله ولاحوا ولا قوة الا بالله

  • Beek
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:40

    les architectes et leurs salariés soufrent

  • مقاول صغير
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:45

    الحقيقة اننا جميعا تحت سقف واحد، الا اننا لزمنا الصمت في بيوتنا، انا واحد من الشباب ممن له مقاولة تشغل خمسة شباب لديهم اسرهم، اشتغلت ثلاث سنوات لوحدي في المقاولة وبعد ان ثابرت ليل نهار في ارساء دعائم المقاولة قررت ان اشغل هؤلاء الشباب، حاليا توقف كل شيء، نطلب الله السلامة، ملزمين باداء الكراء الكهرباء الهاتف… حينما اجد مثل هاته الشركات الكبرى تصرخ فعلا أستحيي وأقول صادقا ان لم تستحيي فاصنع ما شئت. حفظ الله وطننا من كل سوء

  • Driss
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:47

    نطلب الله أن يخفف علينا من هاده الجاءحة ألتي ستاتي على الاخضر واليابس إلا ادا لطف الله بعباده

  • Anas fes
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:49

    نحن في حرب مع فيروس. هي مسألة موت أو حيات و أنتم لازلتم تتكلمون عن الخسائر. أنتم تجنون ماحصدتم . و الأيام المقبلة كلها بيد الله.
    اللهم فرج علينا و على أمة محمد .

  • مغربي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:50

    كورونا لم يتسب في الشيء بل طريقة محاربته هي التي تسببت في كل هذه الخسائر

  • stop
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:55

    من شجعو على خنق الاقتصاد رغم اننا لم نصل لحالات كثيرة كاوروبا وامريكا يجب ان يحاسبو

  • قاسم
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:56

    مزال تابعين توصيات صندوق النقد الدولي زعما صندوق النقد الدولي تيفهم اكثر منكم .غنعطيكم واحد النصيحة في سبيل الله لمجمعتوش روسكم وحاربتوا الرشوة والسرقة والمحاسبة و…. ولادكم غيصبحوا عبيد عند صندوق النقد الدولي وعند الأمم المتقدمة.

  • youness
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:57

    أغلب هذه الشركات ، فاشلة بطبيعتها
    والإستثمارات اللتي تضخها ميزانية الدولة فيها لا تترجم في الواقع إلى نقط تطور
    إنما يغلب عليها الطابع الريعي
    هاد 40 شركة إلى خرجنا منها غير 3 مزيانين واقفين على الصح ، بلا فساد ، هذا هو الربح

  • مفلس
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:00

    اكتتري محل بالبيضاء لاصلاح الهواتف ب 3000 درهم و البيت و الضوء و الانترنت …. حصلت في مدينة اخرى بالجنوب. تراكمت الديون …. الى اين المفر. الحمد لله نصبر فرمضان مع العائلة . رغم اننا محسوبون على النظام غير المهيكل لم اتوصل بالمساعدات. الله ارحمنا يا رب. هناكك من هو اقل مني.

  • Nasria
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:00

    ثلاث اسابيع اخرى ديال الحجر قتلاتني والله راني ماخدامش من نهار بدا هادشي و الله مابقات عندي تاحاجة و مزوج و عندي وليدات و المشكل انه علي دين ب 40000dh و مولاه شاد عليا شيك و دابا باغي يدفعو عيت والله عيت من هادشي ماعرفتش اشنو ندير والله النعاس ماتايجيني . تقهرت والله

  • عبدو من المانيا
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:04

    " يطرح صندوق النقد الدولي توصيات عدة لتحسين أدائها، من خلال القيام بمراجعات منتظمة لتحديد ما إذا كانت المؤسسة ما تزال ضرورية، وما إذا كانت تقدم قيمة كافية مقابل أموال دافعي الضرائب."….. لنجاح الؤسسات المغربية بعد الجائحة هو التغيير الجدري في تركبتها البشرية و الاقتصادية .

  • ZINEB
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:07

    لكم الله ولاحوا ولا قوة الا بالله
    نحن في حرب مع فيروس هي مسألة موت أو حيات و أنتم تتكلمون عن الخسائر

  • mohamed
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:31

    واش ممكن ياجلو ضريبة التضاقة جتى تفوت هدالازمة حيت فيها اخ اجل لاقان ديا ل شهر خمس

  • ااناصح الامين
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:24

    على الشركات العمومية النخفيض من بعض المصاريف الغير الضرورية و خاصة المصاريف التي لا قيمة لها او انها مصاريف غير مضبوطة و ما اكنرها
    و دلك بالجوء الى النقص من المشنريات عبر الغاء بعض العقود الطويلة الامد 3 سنوان فما فوق او تحويلها الى عقود اجلة مع التخفيض من قيمتها

  • نجوى
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 16:05

    ربنا مسنا الضر وانت ارحم الراحمين

  • لهويشري عبدالصادق
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 16:32

    اين هو المنطق و العدل في هذا الوطن؟
    هل اقتطاع من اجراة موظف راتبه 5000درهم و دفعها لصندوق كورونا الذي بدوره يدفعها لمقاولة عمومية لكي تدفع أجر مدير أو ربان يصل لي 50000 درهم ؟؟؟
    نقبل أن يكون الدعم للأسر التي تضررت و فى حدود 2000 درهم.
    اما المقاولات العمومية و الخصوصية أمامها الأبناك أن لم تدخر الأرباح التي راكمتها لسنين.
    النظام الرأسمالي إن كان يحتضر فلا يجب أن ينقض من طرف رافضيه. لأنه عندما كان واقفا كان يدوس علينا يوميا

  • مغربي حر
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:05

    الكل يتحدث عن خسائر الخطوط الملكية ومكتب السكك الحديدية والمدارس الخاصة … رغم أنها كانت تربح الملايير خلال السنوات الماضية… في حين لا أحد يتحدث عن خسائر الشعب المغربي الذي ألف الفقر والزلط والظلم والحكرة … مشكلة تلك الشركات هي العصابات التي توجد على رأسها.

  • الصحراوي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 19:20

    ما وصلنا إليه الآن بسبب جشع الإنسان كفى من الجشع واستغلال الإنسان لأخيه الإنسان.كل مايقع على هذا الكوكب سببه عدم إخراج الزكاة والصدقة الكل يريد العيش لوحده وتكديس الأموال.وبالنسبة الناس الذين يعانون مشاكل وضائقة مالية من كراء وفواتير كهرباء والمصروفات اليومي والديون بالشيكات وإفلاس المقاولات عليكم بالصدقة ثم الصدقة ثم الصدقة ثم الصدقة ثم الصدقة بدون نقاش ولا جدال.

  • miloudi
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 20:48

    دراسة جديدة لمنظمة الصحة العلمية (oms) اظهرت على ان عملية التعقيم ليس لها اي تاثير على فيروس كوفيد19 ويبقى الحل الوحيد هو الوقاية منه بالتزام التعليمات التي قدمتها المنظمة .

  • المخ
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:54

    الشركات ما زالت توزع في عقود الشراء على الاحباب و الاصدقاء و الى من يدفع
    بعض المشتريات بدون قيمة مضافة و غير ضرورية
    على هده الشركات ترشيد النفقات و اعادة النضر في العقود التي ابرمتها

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات