العثماني: هذه شروط السماح للشركات والمصانع بالاشتغال بعد العيد

العثماني: هذه شروط السماح للشركات والمصانع بالاشتغال بعد العيد
الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:00

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن حماية صحة المواطنين والحفاظ على الاقتصاد ثنائية موضوع نقاش حكومي يوميا لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، مبرزا أن الطوارئ الصحية والحجر الصحي أنقذا البلد وتم تفادي الأسوأ.

جواب رئيس الحكومة هذا جاء بعد الاستماع إلى البيانات التي قدمها في اجتماع مشترك لمجلسي البرلمان أمس الإثنين حول “تطورات تدبير الحجر الصحي ما بعد 20 ماي”، وتنفيذا لقرار مكتب مجلس المستشارين، يوم الجمعة المنصرم، بعقد جلسة عامة لمناقشة هذه البيانات تفعيلا لمقتضيات المادة 273 من النظام الداخلي للمجلس.

العثماني أكد أن القرار الحكومي منذ بداية الطوارئ الصحية ربط اشتغال الوحدات الصناعية والإنتاجية بالمعايير الصحية، موضحا أنه “سيتم تشجيع العمل، وهو ما تم على مستوى مصانع الأغذية والأدوية، لأنه لولا هذه الوحدات لما وجدنا ما نأكل”.

وشدد العثماني على مواصلة المراقبة التي تقوم بها لجان جهوية مختلطة، وفي المقابل ضرورة تشجيع هذه الوحدات الإنتاجية لمواصلة الاشتغال، معتبرا أن شروط الوقاية من الجائحة مكلفة لهذه المقاولات لأنها تتطلب احتياطات، ومعقمات، والاشتغال بالحد الأدنى من الأجراء.

وأشار رئيس الحكومة إلى أنه بعد عيد الفطر، فإن المطلوب من الوحدات التي لم تُمنع من الاشتغال ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الإجراءات الصحية، مبرزا أن المصانع التي حولت عملها لإنتاج الكمامات نجحت في هذا الأمر، وحقق المغرب بفضلها الاكتفاء الذاتي من هذا المنتوج، واعتبر ذلك دليلا على أنها يجب أن تشتغل.

وكشف العثماني في هذا الإطار أن المغرب صنع اليوم أكثر من 150 مليون كمامة، مشددا على أن “السماح للمصانع بالتصدير مرتبط بضمان مخزون مهم للمغرب وتحقيق الإنتاج اليومي من هذه الكمامات للمغاربة”.

وأبرز رئيس الحكومة أن الكمامات المغربية، سواء التي تستعمل مرة واحدة أو متعددة الاستعمال، مطلوبة عالميا بكثرة، كاشفا وجود مستثمرين يسعون إلى الاشتغال في مجال التصدير، مؤكدا أن “الحاجة لعدد أكبر من الكمامات بعد رفع الحجر الصحي ستكون أكثر”.

من جهة ثانية، أعلن العثماني أن المغرب يحقق الاكتفاء الذاتي من الآليات الطبية الواقية التي تستعمل في المستشفيات، وهناك طلب للتصدير، موضحا أن “المملكة اليوم توفر حاجيات من المطهرات والكحول، ولنا مخزون لمواجهة ما بعد الحجر الصحي”.

وحول الدعم المقدم للأسر، أكد رئيس الحكومة أنه موجه للفئات التي كانت تشتغل وفقدت عملها بسبب تداعيات جائحة كورونا وتطبيق الحجر الصحي، موضحا أن الشكايات التي توصلت بها الحكومة قررت التجاوب معها عبر منصة خاصة لذلك.

‫تعليقات الزوار

79
  • omar
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:06

    نفس هاد الشروط تطبق على المساجد وتفتح اش الفرق ؟؟

  • مضرور
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:07

    على السي العثماني هاد الشركات و المصانع مكانوش خدامين …….على هد البؤر الوبائية فين بانو واش عند مول الحانوت البسيط ؟ راه الشركات هما سباب باش تمدد الحجر الصحي …..اللهم انا هدا منكر حسبنا الله و نعم الوكيل

  • yass
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:07

    حكومة التناقدات… الامس الحجر تم تمديده ثلاث اسابيع… اليوم وزير المالية كيقولك ممكن استكمال عمل الشركات بعد العيد… اياه نعم اسي… بغينا نترزقو الله ونعيلو عائلتنا… و لكن اشنو درتي باش تحمينا اسي… لماذا كنحس كمواطن انكم غير كتشيرو بحالا معلبالكمش معاناة المواطن بين الفقر و الجوع و بين المرض و الموت و نقل العدوى… بغيت غير نتبع منطق معاكم ساعة والو….

  • مريم الراضي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:07

    انه قرار في حد ذاته ايجابي ومن مصلحة الجميع

  • عبدالرحبم
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:09

    أيها العثماني. لا تتكلم الا عن الصناعات لا يوجد لا حلاق ولا تاجر آخر. كنتم بشعاراتكم الحزبية تعدون الضعفاء وكنتم معهم في الدكاكين والآن فقط مع رجال الاعمال

  • %%%%
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:09

    je suis perdue c du confinement a la marocaine .l etat veut le beurre et l argent du beurre si othmani soit on travaille soit on est confiné il n a pas de gris vous etes comme un savon sa glisse et j arrive pas a l attrapé .

  • hamid
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:09

    السلام عليكم ورحمة الله نتبع ولا نبتدع ونتبع ولا نقول اي شىء لا للحريات فمن هذا الذي نتبع كل مايقول مسيرات من الشعوب تسير مقيدة وتعاني ولكن يسكت اعمل وافعل ولا تتكلم

  • مواطن غيور1/ الريس
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:10

    السلام عليكم
    العتماني أحسن رئيس حكومة عبرررر التاريخ! الدليل:
    سدو الجوامع المحلات حبس الشعب.. و حلو المطارات المعامل المصانع الأسواق.. و طلقو المرضى و المخالطين بلا تحاليل.. و ملي تلفو في الحساب تخلعو مساكن و سبوها في الشعب! حيث الشعب الحيط القصير و ما كاين لي يدافع عليه و ما عندوش محامي.
    جربو و حكمو على الشعب كل الشعب بشهر حبس نافدة، حبا فيهم زادوهم شهر آخر و مع العواشر كادو 20 يوم، كيحبونا بززززززاف سعداتنا ههه.
    ألبرت إينشتاين:" الغبي هو من يعيد نفس التجربة مرات متعددة و ينتظر نتيجة مختلفة"
    من يزرع الريح يحصد العاصفة، لقاءنا قريب إن شاء الله.

  • ضرب الاعناق ولاقطع الارزاق
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:10

    لابد من الاشتغال وتدوير عجلة الاقتصاد مع الصرامة بنفس الوقت بقواعد الوقاية لاننا لانملك ترف الجلوس لمدة طويلة دون عمل

  • المرجو فتح المحاكم
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:10

    و ماذا عن المحاكم؟؟؟؟ فنحن في امس الحاجة لاتمام اجراءات الزواج۔۔۔۔ ہل سنبقی معلقين ہكذا؟؟؟؟ و الی متی؟ فقد نفد الصبر من الصبر ۔۔۔۔۔ وشكرا۔

  • المعامل نعم ولكن التسكع لا
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:11

    نعم لاشتغال المعامل بشروط الوقاية من الاصابات بكل صرامة لكن الناس الذين يتجولون بدون سبب وسط المدن وبدون كمامات وبدون احترام المسافات مدخلهم في عملية الإنتاج إنه " التكلاخ" بعينه، طبيعة التبركيك حتى في حالة الطوارئ، و شوفوني راني خارج………

  • aziz
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:11

    آسي العثماني : المطلوب إصدار بلاغ للمواطنين الآن ينص على تطبيق حظر التجوال الشامل وبصرامة أيام عيد الفطر مادام أنها أيام عطلة، وإغلاق جميع المحلات التجارية الصغرى والكبرى والاسواق والسويقات وغيرها…، وإنزال رجال السلطة من درك وشرطة وقوات مساعدة وكذا أفراد من قوات الجيش بكثافة في ربوع المملكة داخل المدن وخارجها، وذلك لتفادي تنقلات المواطنين بكثرة خلال هذه المناسبة وتجنب ظهور بؤر عائلية بسبب الزيارات لا تعد ولا تحصى تجعلنا نبحث عن المخالطين ومخالطي المخالطين حتى "يتخلطوا علينا العرارم" كما يقال !!! صحة الجميع أولا وأخيرا…… و نسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء.

  • فاقد الشغل
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:12

    من فضلكم من لديه عنوان هده المنصة التي يتكلم عليها الوزير ينشرها ولكم مني جزيل الشكر

  • Sabrina
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:12

    واسي العثماني اليونان دبا فتحات السياحة والاجواء انتاعها. والسايح اللي جا كتديرليه التحليل سعتاين اوكتخرجليه النتيجة .واش احنا غادي نبقاو نتسناو حتا انخسرو سوق السياحة الدولي اونرجعو نسعاو.

  • Jaouad
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:13

    حكومة فاشلة كتفكرو غي فالشركات والمواطن البسيط اخر همكم.الناس اللي مفروقين على ولادهم هدي شهراين مفكرتوش تجمعوهم والمواطن البسيط اللي عندو مشروع بسيط وخسر كل ما كيملك بسبب حجركم الصحي الفاشل المطبق فقط على الضعفاء.

  • مروكي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:14

    مانعرف باش غايبداو هاد الشركات ……..وباش غاتخلص الخدامة؟؟؟؟ الابناك عراونا ولا قانون يحمي المقاول ، لا اعفاء ضريبي لا قروض بتخفيض النسبة …

  • مهاجر يريد الرحيل
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:14

    كل ماتقرره او تقوله فهي املائات اقول لك وانا مهاجر هده اول واخر مرة افتح فيها مشروع لقد سئمت من حكومة الكراكز سأبيع كل ما املكه واعود الى البلد التي تعرف بحق شعبها لو تكلمنا على الشبكات الاجتماعية لاعتقلتونا العالم يتكلم ويتضاهر على ماوقع بتجارتهم وانتم ليس لكم حلول لمشاكلنا الشركات و المتاجر الكبرى مفتوحة من اول ايام الحجر وهي سبب الوباء على من تضحك ايها الوزراء القاشلون وانصح جميع المهاجرين ان يحافض على مالهم و عدم المغامرة لان هنا مغامرة لايمكن معرفت توقعاتها.

  • مذكر
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:14

    نحلف على عمري ايلا كانت الحكومة الحالية او اللي سبقوها تيهمهم صحة المواطن، لو ان النية ديالهم صادقة لكانت مستشفياتنا من أنظف و أجهز و أرفع المستشفيات في العالم، والله ماتايهمهم غير تنفيد املاءات وتعليمات صندوق النقد الدولي اللي مشبعهم كريديات و مغرقين بها البلاد إلى يوم يبعثون.

  • محمد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:16

    هل كل الإدارات و الشركات الكبرى (الاتصالات RAM etc. ….) ستستأنف أيضا العمل بعد العيد

  • medoujda
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:16

    كلام معقول و شروط في محلها بإستثناء المساجد لو فتحت لا تحترم الشروط و انا لست ضد فتحها بالعكس هناك من يخلق البلبلة ويقول اين المشكلة إذا فتحت مثلها مثل المعامل ووو و هذا الكلام لا يقوله إلا من لا يصلي بتاتا فقط يحب انتقاد القرارات الصادرة من الحكومة.

  • محمد طنجة
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:17

    هناك حلقة مفقودة في المعادلة مهما اشتغلت الشركات في دي العالم كله…الشركات تصنع البضاعة والبضائع يشتريها الزبون والزبون محتجز داخل البيت…لذا فالنتيجة ان الشركات مهما اشتغلت ستتوقف…!

  • هشام
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:18

    إدا فتحت مصانع والشركات منتوج ديالهم خصو سوق واش غادي تفتح درب عمر وقساريات والمحلات
    ناس من بعد العيد بغا تخدم على ولادها. يجب درس موضوع مع وزارات داخلية وصحة وتحضر خطة عمل متقونة وسط وباء

  • fatima zahera
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:18

    فتحو المساجد بنفس الشروط عافاكوم

  • yass
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:18

    لغة الخشب التي اعتدناها هرمنا و انتم تشنفون اسماعنا بهاته اللغة.اشمن كمامة ولا حمامة .واش،هاذ البلاد واقفة طوطالمون.وبنادم تيقول لينا تصدير الكمامات وكاينين شركة بدلو خط الانتاج للكمامات .بحال الى تيقول لينا لي كان كايدير شي حاجة يبدل صنعتو و يدير الكمامات . ما فهمتش متانبانوش ليهم حنا الصغار اصحاب التجارات و المقاولات الصغيرة .اصحاب الدكاكين و الحوانيت بحال الا الاقتصاد دلبلاد واقف على الشركات الكبرى ….وحتى لي ستافذو من الدعم راه الشركات الكبيرة .اصحاب بؤر الوباء الشركات الكبيرة .كلشي،جاي و غادي للكبار .والصغار يطبق عليهم الحجر .ويسدو فمهم

  • البيضاوي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:19

    اشتغال مصانع المواد و الوسائل الطبية و مقاولات التغذية هذا امر مفهوم و مهضوم لكن غير المنطقي هو اشتغال المصانع الأخرى البعيدة كل البعد عن المجالين الحيويين مثال مصنع مختص في الكابلاج اصبح بؤرة الفايروس و كذلك مصنع احذية لذلك اذا كان الأمر فيه ما فيه من المغامرة غير الضرورية فلماذا لا يسمح لجميع المقاولات بالعمل في اطار الاتزام بالوقاية و التباعد الاجتماعي و الا فإن المغاربة سيستخلصون أن هناك تمييزا غير مبرر و مثير للاستفهامات فالمقاولات التي فرض عليه الحجر الصحي منذ شهرين على حافة الافلاس بل و مع استمرار التمديد أصبحت تؤدي ثمن استهتار قطاعات غير ضرورية تزيد في تزايد بؤر الوباء

  • يونس
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:20

    صراحة، قريت داكشي مفهمتش، واش كل المقاولات أتخدم مورا العيد؟ أعتقد أنه يجب على سلطات كل مدينة السماح تدريجيا لبعض المقاولات بالعمل، أو القطاعات، و بالنسبة لي هذه هي أنسب طريقة لرفع الحجر الصحي، و ليس للكل و مرة واحدة.

  • حسن بن علي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:20

    بلبلة … عدم وضوح الرؤية…..
    الهضرة ديال خدموا ولكن احترموا الشروط الصحية صافي اصبحت هضرة مستهلكة … على السلطة العامة ان توضح واش الحجر الصحي مرفوع بعد العيد ام ماذا ؟ لأنه اذا رجع الجميع للعمل فهذا يعني رفع الحجر… وهذا يتناقض مع الكلام الرسمي الذي يقول ان اي تهاون مع حالة الطواريء سيرجعنا الى حالة الصفر ….
    كونوا واضحين مع المغاربة … واش باقي الخطر ولا… لا ؟

  • abdoo abdoo abdoo abdoo
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:20

    أصبحت شارد بالنسبة للمغاربة
    لا داعية للكمامات معندهم لاش إصلحوا ديروا الكمامات.
    منواعدكم بوالو
    معرفش أش كين

    المرجوا ان تلتزم الحجر فى بيتك واترك حكومة الظل تعمل عملها

  • driss
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:22

    أسي الطبيب لم تقل شيئا مفيدا . نفس الكلام لسمعنا منو ديما . الله يسر لهاد البلاد شي رئيس حكومة قوي

  • Said
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:22

    هاد السيد مسكين ماعايشش فالمغرب ماعارفش راه الناس خدامين وبلا شروط السلامة ماعارفشش راها الناس فارضينا عليها الحجر وكتموت بالجوع ماعرفشش باللي كاين الطرد التعسفي لاكتر العمال فهاد الظرفية وماعارفش بان مفتشين الشغل جلهم لايميلون للعامل وماعارفشش مسكين باللي ممتلين النقابات كلهم فصف المشغل ….الله ياخد حقنا في من ظلمنا فالدنيا حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عبدو
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:24

    وهل شركات الاحدية وشركات الكابلاج من الضروريات وهل ناكل الاحدية ام الكابلاج ارجوك كفى تسترا على الموضوع نريد الصراحة لم نتكلم على كوسيمار لانه حيوي لم نتكلم عن الدواء لانه حيوي ولكن عندما يتعلق الامر بالاحدية والكابلاج ارى ان هناك تساهل معهم فما الفرق بين حلاق وخياط وباءع الملابس وبين هده الشركات التي تسجل بها نسبة كبيرة من الحالات ومع دلك تغمضون اعينكم عنها في الوقت الدي ضقنا به درعا تحت هدا الحجر الصحي الدي طال امده وفقدت الناس ارزاقها في انتضار ان تحسن الامور ولكن لا شيء تحقق حتى الان مادمتم تسترون على الشركات التي لا تحترم الوقاية همها الارباح فقط ولا يهمها هدا الغم الدي اصابنا من جراء هده الحالات التي تسجل بالشركات والتي ستطيل الحجر وتؤزم وضعيتنا الاجتماعية واقتصاد البلد رجاءا ولطفا بنا لاننا نرى بان الامور ستعقد اكثر ونحن لا دنب لنا في دلك والاعتراف بالخطا فضيلة وهدا من وجهة نضري

  • rida
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:31

    السلام عليكم. نطلب العافية لهذا البلد واهله. يجب وضع خطة ذكية لتفادي اعادة الانتشار بعد رفع الحجر:
    1 رفع الحجر يجب ان يكون تدريجي: الاقتصاد اولا، لا فائدة من التنقلات الغير المبررة (السفر،الاستجمام، الزيارات العائليات…..)
    2يجب التطبيق الصارم لمبادئ الحماية على التجمعات(المصانع، المقاولات….) هذه نقطة مهمة ولا مجال لهزل فيها او التراخي. فجميع الويلات الان هذا هو سببها.
    3 يجب ان تحول السلطات انضارها من مراقبة السائقين الى مراقبة المحلات والمناطق المكتضة والمتجولون وتطبيق العقوبات الصارمة على من لا يلتزم بالوضع الصحيح للكمامات والتباعد الاجتماعي.
    4 المراقبة الصارمة لجميع المحالات التجارية،الخدماتية، الحرفية…..(الاقتصار على مراقبة العربات لا تفيد كثير )
    5 الرفع من عدد التحاليل . والضبط الجيد للبور.

  • Amazigh
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:31

    السي العثماني دير لينا شي حل للسفر والتنقل بين جهات سوس ماسة وكلميم واد نون والعيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب يجب فتح المجال الجوي على الاقل الخطوط الملكية ستشتغل ولو بأقل ربح ولكن اللهم العمش ولا العمى راه هاد الجهات الاربع نسبة الاصابات فيها مجتمعة موصلات حتى النصف ديال درعة تافيلالت علاش الجهات والمدن كاملين إتعاقبو بسبب تهوركم والسماح للمعامل والشركات بالعمل و الاستهتار من طرف بعض المواطينين الله إهديهوم فكازا ومراكش وفاس يجب عزل هذه المدن بالكامل وخا صعيبا شويا ولكن أقل الضررين ماشي تسدو المغرب كامل بمدنه وقراه وجباله وصحرائه راه بزاف خدمو دول العقول الا عندكوم وباركا من كوبي كولي

  • منطقي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:32

    لي سمعوا علا هاد الهضرة يقول الشركات و المصانع كانو متوقفين عن العمل.واش تا ضحك علينا ولا مالك. ولا مالقيتي ما تقول فهاد الجلسة من غير هاد الهرطقات. بالله عليك كفاك استثمارات و استغناء للشعب. راه كلشي باين عاين راه ماكاين لا حجر لا حضر يبقى فقط فتح التنقل بين المدن و فتح المساجد سمحوليا راني نسيت المصانع عندها عوائد إقتصادية بينما المساجد لا. هكدا حسبتيها يا سي العتماني و نسيتي التجارة مع الله و الثواب ديالها. لا يسعني سوى القول لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • SALAH EDDINE
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:34

    ا انا اعمل حاليا بمدينة مراكش كنمشي اونجي فطوبيس عادي معمر شي حد وقفني طلب مني شي ورقة اصلا جيت من بني ملال لمراكش يوم 15 ماي

  • أولاش
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:37

    … و تم تفادي الأسوء. هذه العبارة تذكرني بقول سارح كان يرعى غنمه بجانب سكة القطار و لما لامه سكان الدوار أجابهم ما شفتوش كون حا تران عرض. هذا كون متنا كاملين كون خطب علينا فلاخرة وقال لينا الحمد لله للي ما ماتتش معانا الكرة الارضية. إنهم لايخجلون مما يتفوهون و يتعاملون كما لو كنا من أتباعهم في حزبهم.

  • محمد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:40

    لا تقدر فعل أي شيئ.حادك غير في الشفوي.اما الكتابي ديما ساقط فيه.البؤر الموجودة وسط العائلات سببها المعامل التي عجزت عن إيقافها أو مراقبتها بشكل صارم

  • سعيد المغربي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:40

    فقط أريد أن أعرف أين وصلت موارد صندوق كورونا ‘وأين تصرف.
    كل يوم مند أكثر من شهرين يتلقى الصندوق ملايين الدراهم….تعتيم إعلامي رهيب وسكوت عن موضوع بالنسبة لهم حساس.
    أشك في نزاهة هذه الحكومة….أليس من حقي أن أعرف كمواطن ومساهم.
    لو كانت هناك شفافية أقسم بالله أن المغاربة سيساهمون بأضعاف مضاعفة وأموال الزكاة والصدقات كافية للتضامن…وحتى الكمامات كايتباعو حشومة‘فلسطين أحسن منا….

  • ضرب الاعناق ولاقطع الارزاق
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:40

    لابد من الاشتغال وتدوير عجلة الاقتصاد مع الصرامة بنفس الوقت بقواعد الوقاية لاننا لانملك ترف الجلوس لمدة طويلة دون عمل

  • AmnayFromIdaho
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:47

    صافي براكا،رآه عفت بالقالب من الاول ،هدف رقم ١هو منع المغاربة من صلاة الجماعة و خصوصا التراويح لان أصوات العلمانيين كانت دائما تنتقض صلاة المغاربة في الشوارع و منها شخصية سياسية معروفة،و كنت متؤكد مليون في المائة ان الحجر لن يرفع في رمضان و العيد،
    المهم يجب فتح أبواب المساجد و كل شخص يطبق بعد الإجراءات لحماية نفس و الآخرين أسوة بما سوف تفعله الادارات و المصانع

  • عادل
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:48

    خلاها الفنان سعيد صلاح رحمه الله (أنا عاوز جملة مفييييييدة)

  • sami
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:48

    شي وحدين ناس تتهدر على الخدمة القاو الناس مياكلو وهما تينقزو..لواه خاص افتحو الجوامع….لي مومن تيصلي ف داروو تيدعي باش اربي اعفوا علينا…. وشي بعضين توحشو التبركيك والتحنزيز…الله استر نا من المنافقين

  • ali
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:49

    قبل ما تتشرط، راعي مصالح المواطنين في كسب قوت العيال وأذاء أقساط القروض التي ابتليتمونا بها الله يخلصكم.

  • حسن
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:49

    سير كول هاد الهضرة التي ماتشري خضرة. راك غي تخبط خبط عشواء ولا تصور ولا هم يحزنون

  • رجاء
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:50

    مزيان لعبتو بالشعب الضعيف كيفما بغيتو لا حول ولا قوة الا بالله يمهل ولا يهمل

  • متتبع تربوي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:54

    تحية للحكومة ولكل الساهرين على صحة وأمن المواطن في هذا الوطن العزيز…نلتمس من السيد وزير التربية الوطنية تنظيم حركة انتقالية وطنية استثنائية مراعاة للحالة الوبائية وضمانا لا لتحاق نساء ورجال التربية والتكوين بأسرهم أو على الأقل تقريبهم منها في هذه الظروف التي لا يعلم أحد ما ستؤول إليه ومن الله نرجو الفرج.

  • والعباد الله
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:56

    اعباد الله واش الشعب المغربي كيكلو لكابلاج واش لمعامل لخدامين كيصنعو مطشة او لبطاطة والله مابقينا كنتقو فشواحد

  • المصطفى
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 22:56

    كما هيا العادة قرارات إرتجالية.
    هادي راها الفوضى ماشي خطة

  • RACHID
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:01

    من فظلكم متى سيفتح الموقع الالكتروني لاستقبال شكايات لي ماستافد من الدعم؟ صاحب محل بيع ادوات مدرسية مغلق من 16 مارس وما زلت انتظر الدعم.الجيب خوا والحمد لله.

  • عبدو
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:04

    والله العضيم الى كتقلبو على شي كارثة ، المعامل والمؤسسات يستمرو في العمل او الشعب نزيدوه فالحجر ، ما بقينا فاهمين واللللو مع العلم ان البؤر الاخيرة من الوباء جات من الشركات والمصانع عاد انتشرت في الاسر . لا يهمكم سوى الربح لا تبالون بشعبكم الصبور ، الله يهديكم

  • nouafal
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:14

    حكومة الكراكيز ندمت على النهار لصوت عليكم متحسبنيش غتكونوا كراكيز ودميات همكم ماديرو فجيبكم قرارات غامضة ومشي قرارات خزعبلات الله يخد حق المغاربة فيكم فالدنيا قبل الاخرة المنافقين

  • الفخامة
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:20

    اسي العثماني اذا كنتم تريدون انطلاقة جيدة لعجلة الاقتصاد ،اوقفوا استيراد البضائع الصينية التى يمكننا صناعتها بالمغرب ، يجب حماية المنتوج الوطني لأن جل الشركات على ابواب الافلاس من جراء المنافسة الصينية ، و الا كل المصانع ستقفل و تتجه إلى الاستيراد بلا وجع الرأس ديال التصنيع و العمال و الضرائب. شجعونا على الصناعة و اوقفوا الاستيراد.

  • rahimoun
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:20

    يا اسي لعثماني ها واحد شكاية خدم شويا معانا او عالجها ف هاديك منصة الخاصة ديالك ، فئة قطاع غير مهيكل للاسف الشديد تشتكي لرفع الحكرة والظلم والتهميش ، راه كلتوها دعم عن اخر شهر مارس وبالتاكيد ستاكلوها ف دعم ديال شهر يونيو اي ضربها تران ، ننتظر منكم تدخل عاجل ، الناس تحتضر.

  • زعيتر
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:33

    الملاحظ أن رقمنة الإدارة والبوابات الإلكترونية التي يتحدث عنها الوزراء مجرد خيال ودغدغة للمشاعر جلها لا يشتغل وغير مفعل ومنها بوابة شكاية الخاصة بالدعم
    لا هاتف لا اجابات
    تدبير ملفات التقاعد الكترونيا حبر على ورق
    اين الخلل يا حكومة

  • المطارات و الشركات
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:33

    المغرب خسر مليارات الدراهم بسبب كورونا — لو أنكم تركتم المطارات و الشركات مفتوحة و اعطيتم المليارات للشعب لشترى كل واحد جهاز التعقيم و الحرارة ومنزل

  • ابو ادم
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:33

    هذه معادلة متعددة المجاهيل، وصعب عن التلاميذ إنجازها مع وجود *النقلة* نطلب من صاحب المعادلة الحل مع تقييم جميع المتبارين. ………

  • الغش
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:44

    الدليل ان وزراء الحكومة لا يحترمون الحجر الصحي هو ان شعرهم يحلق بصفة دورية ويمكن ملاحظة دالك بسهولة بينما المواطنون في مشكل بعد اغلاق محلات الحلاقة.

  • صفر
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:54

    لغة الخشب لا تسمن ولا تغني من جوع اذا لم تستحي من القطيع لأنك تدرك بأن القطيع مملوك وليس له الحق في القرارات التي تخص حياته .فاستحي من الخالق فانك مراقب.اللهم اذا كنت ملحدا وتلبس لباس الدين فلا تستحي من القطيع افعل ما شئت

  • Mowatin
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:54

    لمن يتساءل ما هدا؟حجر صحي أو لا؟
    في كواليس الحكومة هناك انقسام بين العثماني الطبيب والذي يميل إلى وزارة الصحة والتي تفضل الحجر لتخفيف العبء على مهنيي الصحة،ووزير الاقتصاد والمالية والذي يرى كمية العمل التي تنتظره بعد رفع الحجر الصحي من إصلاح وإعادة عجلة الاقتصاد والتي ستتطلب وقتا كبيرا للتعافي .
    فرنسا ماكرون كان خبيرا اقتصاديا في الماضي فلم يسمع لكلام وزارة الصحة وقرر رفع الحجر الصحي ولاحظت الجميع صعوبة إعادة الاقتصاد الى عجلته فما بالك بالذي ينتظر المغرب بعد رفع الحجر الصحي في 10 يونيو،ازمة كبيرة وانهيار و فقدان مناصب شغل كتيرة

  • مواطن
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 00:03

    بعض المعلقين السلبيين لا يحسنون الا الانتفاد.
    الحجر الصحي تمدد لمدة 3 اسابيع وفي نفس الوقت سيسمح للشركات بمزاولة اعمالها مع اتخاذ كافة الاحتياطات فاين المشكل؟
    الحجر الصحي سيرفع تدريجيا وهاذا هو الصواب.
    تحية احترام وتقدير للمسؤولين في بلادنا و هنيئا لهم على التسيير الجيد لشؤون البلاد بقيادة سيدنا الله ينصرو.

  • عالق بألمانيا
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 00:19

    الحجر الصحي لهذه الفترة من 20 إلى 10 يونيو من الناحية الوقائية مقبولة ومهمة لكن من الناحية الإقتصادية والإجتماعية فهي صعبة وقوية خاصة للفئات الهشة التي بات من الواضح والضروري الإهتمام بها لأنه بدون الحد من الفوارق الطبقية لا يمكننا أن نتطلع إلى غد زاهر.لكن بعد عيد الفطر ستكون الحكومة ملزمة برفع الحجر الصحي تدريجيا لكي لا يتدرر اقتصادنا.مع البقاء على كل التدابر الوقائية إلى أن يرفع هذا الوباء كليا.كما نطلب من الحكومة أيضا العمل على إرجاع كل العالقين بالخارج فورا. والوفاء بما سبق من الوعود التي ما زال الكل ينتضرها.كما نتمنا من الله عز وجل أن يرفع عنا هذا الوباء.

  • حسن بن علي
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 00:24

    الـــــــــــــى 60
    المشكل كاين في أن: عمل المقاولات قد يؤدي الى ظهور بؤر وبائية ستعيد كل شيء الى الصفر.
    هذا الرفع التدريجي … بالنسبة ليك هل يعني ان المواطن يستطيع الحركة دون قيود …
    المشكل كاين في أن المغاربة خاصهم اعرفوا واش اجلسوا فالديور ولا ايتحركوا …
    مع العلم اننا نخاطب شعبا اغلبه اميون …واش فهمتيني ولا لا ؟

  • hamiddd
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 00:37

    لخوت متكونش غالطين هاد ليام لتزادت ديال لحجر صحي غير على حساب ليلة 27 رمضان + لعيد باش ناس متكونش تجموعات راكم عارفين لعواشر

  • عبدالكريم من جرسيف
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 00:43

    سبب تمديد الحجر الأسود للمرة الثانية مرده إلى خوف الحكومة من فضح هشاشة المنظومة الصحية. التي هي هشة على مرأى و مسمع العالم.
    جيوبنا أفرغت و حسبنا الله ونعم الوكيل

  • aziz
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 00:45

    الامس الحجر تم تمديده ثلاث اسابيع… اليوم وزير المالية كيقولك ممكن استكمال عمل الشركات بعد العيد….خبط عشواء..والعثماني يؤكد …..علما أنه قال الإثنين بالحرف ..فضلنا صحة المواطن على الإقتصاد…..محكومة مشي حكومة…كيضحكو عليه

  • حياة الناس ليست لعبة
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 00:48

    نعم القرار، ولكن لدي ملاحظة أرجو أن تلقى الترحيب.
    إذا ثبت أن أي معمل أو شركة أو مقاولة بعد الفتح ظهرت فيهم إصابات، أرجو من المسؤولين غلقها فورا وزجرها بغرامة مالية كبيرة لتتعظ وتعلم أن حياة الناس ليست لعبة، وشكرا.
    شكرا لهيسبريس.

  • حسني
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 01:07

    عباد الله أفلسنا محلاتنا مغلقة، الشركات و المصانع هي مصدر البؤر و ستفتح لأن اللوبي الساهر على حمايتها قوي، عكسكم أيها التجار (الصغار)

  • عبدو
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 01:08

    أنتم تمارسون القهر على عباد الله، توجد مهن فرص العدوى قليلة جدااا مقارنة مع وحدات صناعية خدامة بكل حرية، باراكا راكم قتلتونا و قهرتونا
    المواطن البسيط ما عندو لا ناقة و لا جمل في البؤر كل ما في الأمر البؤر الصناعية و المهنية تتحول لعائلية

  • الصنهاجي عبد الحميد
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 01:32

    السلام عليكم علي الدولة ان تقوم بتحاليل اكبر عدد من المصانع دون انتظار مرض احد العاملين به ثم القول انهم وجدوا بؤرة فيها فاذا هم وصلوا الا 1000 تحليلة يومية فعليهم بهده العملية في اسرع وقت ممكن حتي يتسني للجميع بان الدولة تقوم بواجباتها علي احس طريقة ممكنة . نحن نعلم اننا لا بد بان نعيش مع هذا الداء الخطير مدام اننا لم نجد اللقاح الفعال له نطلب الله العلي القدير ان يبعد عنا هذا البلاء انه علي كل شيء قدير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  • يتبع
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 01:40

    هاد العثماني يطبق ما يفتى عليه راه الاقتصاد يعتمد كذلك على تلك الاعمال الصغرى التي لا تعطي لها أي إعتبار أيها الوزير فاعلم أن الخضار والنجار والحلاق والخياط والجزار ومول السباط والبلغة وحتى مول الحليب وزيد وزيد راهم من يديرون ناعورة الاقتصاد بدونهم لن تكون للمغرب قائمة فلا تدعم ذوي الشركات والامتيازات وأباطرة المال والاقطاعيين وتترك الكادحين في التوش

  • laila
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 01:41

    السيد رئيس الحكومة ، اذا كانت المعامل والشركات ستبدأ الخدمة مباشرة بعد العيد فكيف يعمل امثالي الذين يتواجدون في مدن أخرى بعيدة عن مقار عملهم ؟ واش غتحلوا التنقل بين المدن باش نلتحق باعمالنا او لا ؟

  • رشيد
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 02:02

    ربط الاستفادة من الدعم بالحصول على بطاقة الراميد قرار خاطئ لأن أغلبية من يتوفرون على الراميد إما تجار أو حرفيين ليس لهم الحق في الاستفادة وفئة أخرى لا تشتغل اصلا ولم تفقد عملها بسبب الحجر وأصبحت تستفيد بينما آخرون فقدوا عملهم ولم يستفيدوا كالاجراء الغير مسجلين في الضمان الاجتماعي

  • Khalid
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:55

    ماذا ستقولون لله عز وجل حينما تفتحون المصانع والتي بها تجمع يشتغل 10 ساعات يوميا في حين أن المساجد تعمل مايقارب 30 دقيقة فقط في اوقات الصلات

  • ح س
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 04:04

    مبادرة حكيمة أن تعود بغض الشركات بعد العيد لمزاولة نشاطها بالشروط الصحية التي تضمن الحفاظ على السلامة الصحية والتدابير التي تحد من انذار العدوى وبذلك يكون الأخذ بالحسنين ، حسنى السعي وراء طلب الرزق وحسنه الوقاية والحفاظ على النفس والصحة .
    حيثما تكونوا فتم وجه الله ، فالكل يمكن أن يصلي ويتعبد الله في بيته ويقرأ القرآن ويتجهد ، ولكن لا يمكن للإنسان أن يسعى وراء رزقه وهو في بيته ، وبالتالي الأغلبية تغدو من البيت خماصا وتروح عبد العلم وهي بطان وتحمل ما تغذي به عيالها . مكة اليوم لا عمرة فيها نظرا للجاىحة فكيف يدعو البعض إلى فتح المساجد للصلاة فيها والأغلبية التي يحافظون على الصلاة فيها وفي مواقبتها هم من كبار السن الذين في غالبيتهم يتركون صيادلة في بيوتهم من الأدوية التي يستعملونها ضد أمراض مزمنة كالسكري وارتفاع الدم والكليسترول وأمراض المفاصل والنهجة .والتي تجعل منهم فريسة سهلة للفيروس نظرا نقص المناعة فتجعل منهم حصادا سهلا. في
    الوقت إلي يعيشون لوحدهم في بيوتهم بعض مغادرة الأبناء وتفضيل العيش بعيدا عن والديهم .
    من يستطيع أن يتحمل عاقبة ذلك !؟ ألا من كان يريد فيهم الخدمة .

  • مواطن
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 04:25

    مابقاش خلعاك الدارالبيضاء البارح نزيدوا اليوم نقفوا
    مازال غدين نسمعو قرارات أخرى من هنا العيد

  • FARHAT
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 07:34

    حكومة التناقدات بكل امتياز وزارة المالية تبيح استئناف الشغل . و رئاسة الحكومة تمدد الحجر الصحي حتى لا تنتشر العدوى بين المواطنين و مندوبية التخطيط و الاحصاء بتخمينات متجاوزة . والتعليم هش و تعويضات للأسر و المتوقفين عن العمل من طرف ص و ض ج . وخبراء اقتصاديين يرون ان الخروج من هذه الجائحة وتبعاتها تلزم الجميع بالتزام الوطنية والتضحية
    فقد تؤدي هذه التعويضات الى اختلال لأداء الإقتصادي والإجتماعي . من واجب الحكومة ان تتخد قرارات صائبة و متوازنة اقتصاديا و اجتماعيا وان تکون عادلة

  • Observateur
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 09:18

    Mr. le Minitre vous pouvez parlez aussi en chinoi , de toute facon on a rien compris.

  • Rassim
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 11:27

    على المواطن المغربي أن يعرف ويتعلم من هذه الجائحة لمن يعطي صوته في الانتخابات و أن لا يبيعه مقابل دريهمات .

  • Koko
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:13

    أولا السيد العثماني ليس الوحدات الصناعية التغذية و الأدوية فقط سارية المفعول و انما وحدات كثيرة و لعل تلك لصاحبها فرنسي بالبيضاء اكبر نموذج حيث شكلت بؤرة أولية في ارتفاع مؤشر الوباء و الامس بطنجة معمل لسيارات رونو الفرنسي فتح أبوابه و اكتشفت به حالات في حين اغلقات العديد من الوحدات و المقاولات!السؤال لماذا أولاءك ؟!هل لانهم فرنسيون !!! بالنسبة الدعم لا يمكنني التحدث سوى قول مسرحية و ظلم و حيف و عيب و عار

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز