24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

  5. باحثة: المعتقد الديني يضع مواجهة وباء "كورونا" بين الشكّ واليقين (5.00)

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | ولعلو يصف انطلاقة الاقتصاد المغربي بعد كورونا بـ"الجهاد الأكبر"

ولعلو يصف انطلاقة الاقتصاد المغربي بعد كورونا بـ"الجهاد الأكبر"

ولعلو يصف انطلاقة الاقتصاد المغربي بعد كورونا بـ"الجهاد الأكبر"

وصف فتح الله ولعلو، وزير الاقتصاد الأسبق (1998-2007)، تحقيق انطلاقة للاقتصاد المغربي ما بعد أزمة فيروس كورونا المستجد بـ"الجهاد الأكبر"، كما اعتبر مواجهة الجائحة بمثابة جهاد يُذكره بالنضال من أجل الاستقلال واسترجاع الصحراء.

وقال ولعلو، في ورقة تحليلية نشرها "مركز السياسات للجنوب الجديد"، إن نهاية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين سترتبط باندلاع جائحة كورونا التي تسببت في زعزعة العديد من اليقينيات وفضحت خلال أسابيع محدودة مدى هشاشة الإنسان في محطة متقدمة من العولمة، من خلال حدة الصدمة الاقتصادية التي أفرزتها عالمياً.

وأضاف الخبير في العلاقات الاقتصادية الدولية: "على الرغم من أننا مازلنا غير متحكمين في الخروج من هذه الأزمة الصحية فإن كل الملاحظين يتفقون على أن مسار العولمة سيتأثر حتماً بعواقبها نتيجة الانخراط العالمي في الحجر الصحي الذي فرض نفسه كظاهرة معولمة".

ووفق تصور ولعلو، الذي يشغل مهمة كبير الباحثين في "مركز السياسات للجنوب الجديد"، فإن هذه الأزمة ستؤدي مستقبلاً إلى مراجعات عميقة للتدبير الاقتصادي والسياسات العمومية، بل للمنظومات السياسية والمجتمعية وللعلاقات الدولية بين الأقطار.

ويعتقد الكاتب أن أزمة فيروس كورونا المستجد ستفرض الحاجة إلى الصحة ومعها ضرورة إنقاذ البشر مستقبلاً ضمن الاختيارات الإستراتيجية للسياسات العمومية، بل ستصبح الصحة ضمن الخيارات المشتركة للإنسانية على غرار الاستقرار والسلم.

ويرى ولعلو أن مأساة الفيروس التاجي تعكس أحد تجليات عولمة القرن الواحد والعشرين بانحرافاتها، وبسبب حدة التبعية المتبادلة القائمة بين الأنسجة الإنتاجية بالعالم، وزاد: "هكذا فاندلاع الوباء من الصين يمثل أحد أوجه العولمة الجديدة باعتبار هذا البلد أصبح قاطرة الاقتصاد العالمي، فهو يغطي وحده 30 في المائة من ديناميكية نموه و15 في المائة من مبادلاته".

وجاء في الورقة التحليلية أيضاً أن تموقع جائحة "كوفيد-19" ضمن العولمة المتقدمة في القرن الواحد والعشرين يرجعنا إلى تاريخ البشرية الذي يبرز أن انتشار الجائحات والأمراض الفتاكة لم يكن يأخذ بعين الاعتبار الحدود الوطنية.

لكن جائحة فيروس كورونا المستجد تعكس أكثر من سابقاتها ظاهرة العولمة، لأنها أدت، حسب ولعلو، في بضعة أيام إلى إحداث قطيعة في دينامية الاقتصاد العالمي، فارتبطت بالعولمة من خلال عواقبها السلبية على كل أبعادها، من إنتاج وتجارة وتنقل للبشر.

دروس الجائحة

تُبين الجائحة، في نظر فتح الله ولعلو، مدى هشاشة المجتمع المُعوْلَم، كما فرضت على الجميع إجبارية العمل الجماعي من أجل التغلب على الإكراهات والعواقب التي أفرزتها، وأدت إلى بروز حاجة الإنسانية إلى مزيد من التضامن وتوحيد الصفوف بين الدول وداخلها.

وأكدت ولعلو أن الهشاشة التي اتضحت بفعل الوباء "تسائلنا جميعاً نحن المغاربة والمغاربيين وجنوب المتوسطيين والأفارقة"، مردفا: "سنكون مطالبين بإعلاء وعينا بقيمة الجوار كخيار مشترك، ما يفرض فتح الحدود المغلقة وخلق أسس المصالحة والتقارب في موقعنا التفاوضي في تدبير عولمة ما بعد 2020، والتفكير في المشروع المغاربي الغائب منذ عقود".

وتكشف الجائحة أيضاً، حسب المتحدث، مدى محدودية المغالاة في التوجهات والمقاربات الليبرالية الفردانية، وتؤكد أن ضوابط السوق لا يمكن أن تدبر العالم وحدها، وأن الدولة الحامية لها دور إستراتيجي للحد من الانحرافات والانزلاقات التي تتعدد في مجالات تدهور الطبيعة والبعد الاجتماعي ومواجهة الأوبئة والجائحات.

ويعتبر ولعلو أن المستلزمات الثلاثة (البيئة والتكافؤ والصحة) تقتضي إقرار مساعدة ضخمة على المستوى العالمي من أجل تحقيق انطلاقة نوعية جديدة للاقتصاد العالمي على غرار ما حدث عندما وُضع برنامج مارشال بعد نهاية الحرب العالمية الثانية الذي ساعد على بناء أوروبا.

من الجهاد إلى الجهاد الأكبر

يشير الاقتصادي ولعلو في ورقته التحليلية إلى أن كل المتتبعين اعتبروا أن "المغرب نجح في تدبير الأزمة الصحية رغم ألا أحد يمكن أن يؤكد متى وكيف سيخرج العالم من هذا المنغلق الصحي".

ويعتقد الوزير الأسبق أن المغاربة شعروا بالثقة في أن الدولة عازمة على القيام بدورها لحماية الذات، وبأن وراء ذلك ريادة ملكية مؤكدة سمحت بتعبئة العمل على مختلف الجبهات، وأضاف: "هكذا عاش المغرب مرحلة جهاد تذكرنا بنضاله من أجل الاستقلال قبل 1956 وعند استرجاع الصحراء سنة 1975".

وإذا كان الأوروبيون استعملوا مفهوم الحرب في مواجهة الجائحة، فيرى ولعلو أن من حق المغاربة استعمال مفهوم الجهاد بالمعنى الإيجابي بالنسبة لمرحلة حماية الذات صحياً، وسيكون عليهم كسب ما بعد كوفيد19، أي تحقيق انطلاقة للاقتصاد الوطني، وهو موضوع الجهاد الأكبر.

الدور الإستراتيجي للدولة

تؤكد الورقة التحليلية أن الصعوبات الحالية قد تخلق فرصاً للوصول إلى الحلول المفيدة، وسيكون على الدولة أن توظف دورها الإستراتيجي لمواجهة مخلفات الانكماش المنتظر، خاصة أنه يصاحب هذه السنة موسم جفاف طبيعي قلص من الإنتاج الفلاحي.

وأكد ولعلو أن المغرب مُطالَب بوضع برنامج لإعادة الحياة للاقتصاد على المدى القصير والمتوسط والبعيد يأخذ بعين الاعتبار كذلك ما ستصل إليه أعمال اللجنة الوطنية المكلفة بمراجعة النموذج التنموي، والتي سيكون عليها استخلاص الدروس من الأزمة الحالية.

فعلى المدى القصير، سيكون الهدف تحقيق إعادة جديدة للنشاط الاقتصادي، مع إعطاء الأولوية للقطاعات المنكوبة، مثل السياحة والنقل الجوي، ووحدات الإنتاج والخدمات الصغيرة والقطاع غير المهيكل؛ أما على المديين المتوسط والبعيد، فسيكون على المغرب، وفق تصور ولعلو، استيعاب التحولات المنتظرة وأن يسعى للاستفادة منها، لأن عالم ما بعد 2020 سيعرف بشكل تدريجي تحولات مؤكدة استمراراً للتحولات التي ظهرت ملامحها منذ سنة 2010:

- ستعرف وظائف الدولة اقتصادياً تغييرات تفرض الاهتمام بقضايا حماية الذات والصحة والبيئة، وقضايا التوزيع والعدالة الاجتماعية والتكافؤ، إضافة إلى التكنولوجيا الجديدة والبحث العلمي.

- المتابعة عن قرب للتغيرات التي سيعرفها العالم في توازن القوى بني الأقطاب الكبرى (أميركا والصين وأوروبا)، ضمن حركية تتقاطع فيها المواجهات والتطاحنات من جهة مع إمكانيات التفاوض والتعاون بالنظر لارتباط مصالح كل الأطراف.

- الاستعداد من أجل توظيف إمكانية تراجع ديناميات شبكات القيم العالمية لصالح شبكات القيم الإقليمية، أي إعطاء الأهمية للقرب على حساب البعد، ما يقتضي فتح نقاش مع القارة الأوروبية من أجل تطوير علاقة الشركة لتستند على الإنتاج المشترك وليس على مجرد تحرير المبادلات.

- سيكون على المغرب تقعيد نموذجها التنموي على مزيد من التضامن والفعالية، والعمل على المزاوجة بينهما ضمن إطار إقليمي أفرو-أورو-متوسطي، للانتقال من الجهاد لحماية الذات إلى الجهاد الأكبر جهاد ما بعد 2020.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - مصطفى الخميس 21 ماي 2020 - 20:07
الحمد لله و الشكر لله ... سلامة الناس أهم حاليا و العمل بتوفير الظروف الملائمة للشغل .. و اللهم اشفى مرضانا و جميع مرضى المسلمين
2 - مواطن غيور1/ صح النوم الخميس 21 ماي 2020 - 20:08
السلام عليكم
ولعلو صح النوم.
في مجال آخر ورد في الإعلام العمومي مغالطات و تزييف للحقائق ارتأيت أن أنبه إليها:
- " 0 حالة و نقضيو على الوباء" خطأ، لأنه عاود الظهور في دول كما كان، ودول أخرى لا تبلغ عنه.
- " الوباء قاتل" نعم في البداية، الآن عدد الوفيات قليل مع بدايته و هو فيروس عادي جدا.
- "عدد المصابين 7000 مصاب" خطأ و هو عدد الحالات المكتشفة، لأن أعداد المصابين أضعاف مضاعقة لهدا الرقم لاكن لا تظهر عليهم أعراض بتاتا.
- "اللقاح يقضي على الفيروس" خطأ، اللقاح يساعد على تقوية المناعة ضد الفيروس لمحاربته.
- أصحاب الأمراض المزمنة يبقاو في الدار" خطأ، لأن هؤلاء وجب عليهم الحركة و حرق السعرات الحرارية لتقوية المناعة.
- " البقاء في المنزل صحي" خطأ، لأنه يسبب أمراضا بالجملة: السكري، الضغط الدموي، الوزن الزائد، فقر الدم الحاد، الكبد، الجهاز التنفسي، الحساسية، الربو، الإكتئاب الحاد، الإنتحار، و الأطباء قبل الوباء كانوا يوصون الناس بالحركة.
الحل:
الدولة جربت ثلاثة أشهر في الشعب الله يجعل البركة، نقلبو الصفحة و نتعايشو معاه، نمارسو الرياضة، الأكل الصحي، و الإيمان بالقدر؟!
3 - مغربنا العميق الخميس 21 ماي 2020 - 20:10
اللهم زد وبارك المغرب يواصل بناء النهضة الاقتصادية
4 - عمر الخميس 21 ماي 2020 - 20:10
هذه مدة طويلة و نحن في الجهاد الشديد للبقاء و قد حان زمنكم لتؤدوا الواجب فقط و هو أداء الزكاة لملاييركم المليارية أسخاصا و شركات و أبناك و مكاتب و تتوقفوا عن نهب أرزاق العباد.هذا هو جهادكم و لن تفعلوه
5 - Massin الخميس 21 ماي 2020 - 20:12
اضن ان الجهاد الاكبر هو توعية الناس بالتباعد الاجتماعي و ارتداء الكمامة بطريقة سليمة و اجبارية.
لانه لو بقي الاستهتار نفسه ستحدث الكارثة في حالة رفع الحجر.
6 - فتح الله واعلم الخميس 21 ماي 2020 - 20:13
فشلتم في تسييير الشأن المالي والاقتصادي والاجتماعي في حقبتكم والآن تتكهنون بما لاتعرفون. وهنا علامة استفهام ؟هل تريدون الرجوع للسطوع مرة أخرى أو هاته حملة انتخابية سابقة لأوانها.
7 - الجهاد الاكبر الخميس 21 ماي 2020 - 20:13
#المغرب_الذي_نريده_ما_بعد_كورونا

ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇﻻ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻭ ﺳﻨﻌﻮﺩ ﻟﺤﻴﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ، ﻟﻜﻦ ﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻓﻬﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﻃﺒﻴﻌية - ﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﻐﺮﺏ ﺟﺪﻳﺪ ﺗﺘﻜﺎﻓﺊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻔﺮﺹ ﻭ ﻳﺘﺴﺎﻭﻯ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ :
• ﺇﻟﻰ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩ ﺟﺪﻳﺪ !
• ﺇﻟﻰ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺟﺪﻳﺪ !
• ﺇﻟﻰ ﺻﺤﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ !
• ﺇﻟﻰ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺇﻋﻼﻣﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ !
- ﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﻐﺮﺏ ﺑﺪﻭﻥ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﻭ ﻣﻬﺮﺟﺎﻧﺎﺕ ﺗﺎﻓﻬﺔ ...
- ﺇﻟﻰ ﻣﻐﺮﺏ ﺑﺪﻭﻥ ﺗﺒﺪﻳﺮ ﻟﻠﺜﺮﻭﺍﺕ ﻭ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ...
- ﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﻟﻤﻐﺮﺏ ﻳﻬﺘﻢ ﺑﺎﻟﻄﺒﻴﺐ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﻃﻲ ﻭ ﺭﺟﻞ النظافة ﻭ ﺭﺟﻞ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﻭ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮ ﻭ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﻭ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻭ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻭﻭ ﺇﻟﺦ ...
ﻧﺮﻳﺪ ﺍﻹﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻭ ﺃﺧﺪ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺑﺎﺀ ﺷﻌﺒﺎ ﻭ ﺣﻜﻮﻣﺔ ...
ﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﻧﻌﻮﺩ ﻟﺤﻴﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻓﻬﺬﺍ ﻫﺮﺍﺀ..

اذا كنت متفق انسخ المقال و ضعه على حائطك مع صورتك #حبيبي_يا_مغرب.شكرا هيسبريس
8 - assan الخميس 21 ماي 2020 - 20:14
ce monsieur est dépassé par les evenements s il a quelque chose il aurait du le faire ça lorsque il ministre
9 - najib الخميس 21 ماي 2020 - 20:19
السلام يجب وقف جميع الواردات من الصين لكي تستطيع الشركات المغربية العمل و توظيف العمال المغاربة .لان أغلب الشركات تغلق أبوابها بسبب واردات الصين .شكرا
10 - Abdou الخميس 21 ماي 2020 - 20:28
هذا ليس تحليلا يمكن التفكر فيه نظرا لسوابق صاحب التحليل الذي كان وزيرا للمالية و اوصل الشعب المغربي لحالة الاحباط.
11 - عبداللطيف الخميس 21 ماي 2020 - 20:28
باينة البداية اقل من اسبوع 32حالة إصابة بكورونا لشركة السيارات المعروفة بالبرنوصي والرقم مرشح للارتفاع ارضاء لفرنسا وستضطر الحكومة الرجوع الى التوقيت لي كان قبل رمضان حيث سيطول التهار اكثر في ظل الحجر الصحي وذلك ارضاء لنفس الشركة
12 - [email protected] الخميس 21 ماي 2020 - 20:28
الانتاج المشترك ثم الانتاج المشترك بيننا وبين اوروبا وافريقيا لا لحرية المبادلات فقط
13 - %%%% الخميس 21 ماي 2020 - 20:30
le grand sacrifice . lors qu on envoie un soldat a la guerre on l équipe de bon matériel et de bonnes armes pour gagner la guerre . mais nos salariés de quoi sont ils équipé . et les entreprises en faillite comment vont elles démarrer
14 - محاسبة الخميس 21 ماي 2020 - 20:31
وماذا انجزت انت عندما كنت وزيرا للاقتصاد على كن تضحكون. لا سماحه غذا امام الله. حسبنا الله ونعم الوكيل
15 - Nouro الخميس 21 ماي 2020 - 20:33
ورقة تحليلية من رجل لم يقم بعمله احسن قيام حين كان وزيرا للمالية...اختفى كل هذه السنوات ليبشرنا بكلمة الجهاد الاكبر يا سلام... !!!!!!!
16 - قولوا العام زين الخميس 21 ماي 2020 - 20:33
واسي لعلو اي جهاد تتكلم عنه ٱهو جهاد للبلوغ إلى صندوق كورونا اتقي الله واترك المغاربة يعيشون محنتهم لانريد منكم دراسة ومانريده منك أن تبقى في دارك كفى ما تركتم من مخلفات من جهل وديون ها نحن نحصد ما زرعتم ولن ننسى مواقفك الشجاعة امام. البرلمان لتحقيق مصالحك الشخصية إن المغاربة فاقو بعد صفعة كورونا لا مجال لضهور بعض الوجوه الركوب على هده الأزمة لكي لا نبدٱ من الصفر
17 - Yucef الخميس 21 ماي 2020 - 20:36
علاه هو وقف بعدا ، إلا إلا كنت داوي على الحلاقة، النجارة...
18 - زهير الخميس 21 ماي 2020 - 20:38
راه خاص شوية الوطنية من الناس لي ولفو التهريب و تبيض الأموال و تهريب العملة الصعبة و تغليف اطنان الذهب بالنحاس .... بغينا منكم غير غرام دالوطنية فهاد الظروف ووقفوا اعمالك الامشروعة ، راه ارقام تهريب العملة خارج البلاد حسب الامم المتحدة كتوصل للمليارات سنويا ، كونوا مغاربة غير هاد السنة و عاونوا البلاد غير بالتوقف عن جرائمكم المالية فقط ما تعطيو ريال ما ديرو والو ، الى فيكم شي شوية تمغربيت فالدم ، اما الدولة لي اغلبكم جزء من منها غير قادرة على ردعكم ، خلينا نستعطفو فيكم تمغربيت و الضمير ، راه الارقام لي كتتحدث عليها تقارير اممية كتخلع ، 12 مليار دولار تهريب عملة سنويا من المغرب للخارج بطرق غير مشروعة ، الى بقات هاد المبالغ ممكن فسنة يتعافى الاقتصاد .
19 - بو بكر الخميس 21 ماي 2020 - 20:39
الجهاد الاكبر لمن للحيتان الكبيره اما الطبقة الفقيره و المتوسطه فهم مثقلون بالضرائب و المصاريف.
20 - Md bihi الخميس 21 ماي 2020 - 20:40
الجهاد الأكبر هو لّي عملتوه فينا ملّي شدّيتو الحكومة ف 97 ، دخلتو ب R 4 وخرجتو بال 4/4 . وأنت بالذات ما ننساوش ليك ذاك لخبيط على الطوابل وكشاكشك خارجة أيام المعارضة « فبار لمان » . أمّا ما نعيشه اليوم فهو ثورة شعب وملك ، لا دخل لكم فيها ، وِلاَ عندك شي تحليل أو تدخّل ، بللُو وشرب ماه .
21 - كلام جميل ولكن!!! الخميس 21 ماي 2020 - 20:44
يا سي لعلو كل واحد خايف على راسو لأن البنية الصحية في المغرب ضعيفة جدا. الحل الوحيد هو كل واحد يبقا في دارو ونتسيانو حتى العالم المتحضر يكتاشفو شي لقاح. الدولة قامة بمجهودات جبارة لاحتواء الفيروس وهم شيء إيجابي . نتمنى هدا العمل الجاد والدؤوب يجب ان يستمر ولكن على مدار السنة لاحتواء مشاكل اخرى كالصحة والتعليم ومحاربة الفساد بشكل الطريقة التى تم بها محاربة كورونا.
22 - مهاجر الخميس 21 ماي 2020 - 20:44
منين كنسمع شي مخزني كيتكلم عرف اته العكس صحيح
23 - Yous you الخميس 21 ماي 2020 - 20:45
تحليل خبير
وسنرى بعض المعلقين المحسوبين على الشخص المعلوم يتهجمون على الرجل.
وانا اقول لهم للامانة ( وليرجعوا الى الارشيف القريب) عندما كان وزيرا للمالية مع زملائه برئاسة اليوسفي وجدوا المغرب (كما قال الحسن الثاني رحمه الله) قريبا للسكتة القلبية. وكانت مديونية المغرب الخارجية 28 مليار دولار. وأصبحت وقتهم 14 مليار دولار وانخفض التضخم وكثرت الوظائف .
وعندما وصل المعلوم إلى الحكومة باختصاصات أوسع ومعه وزراءه كانت مديونية المغرب 21 مليار دولار وهي الآن بفضله أكثر من 60 مليار وتقلصت الوظائف وجمدت الأجور بل تم التقليص منها بفعل الاقتطاعات المفروضة وعوقب المضريون وتمتع المعاش سمين سبق أن رفضه رئيس كاتب البحث الاستاذ اليوسفي.
ليس دفاع عنه ولكن للأمانة
آرى نشوف الديسلايكات.
24 - HMIDA الخميس 21 ماي 2020 - 20:45
و كل دول شمال افريقية لها نفس النتائج فكفى من العلو بفعل الاءعلام المستاجر
25 - HBM الخميس 21 ماي 2020 - 20:55
الجهاد؟؟
إوى "الله يرحم الشهداء"
26 - المواطن الخميس 21 ماي 2020 - 21:06
الاقتصاد المغربي غادي كون مزيان اوو فووق بخير الا بعدوا منو اصحاب الكمامة بالمفهوم الغير المباشر.......
27 - ابن تومرت الخميس 21 ماي 2020 - 21:06
في بداية التسعينيات من القرن الماضي.. أي في عز قوة الاتحاد الاشتراكي تحت قيادة المرحوم عبد الرحيم بوعبيد.. إذ ذاك كان فتح الله ولعلو استاذا جامعيا لامعا ومحاضرا وكاتبا ممتازا وكانت نظريته كلها تتلخص في الوقوف ضد العولمة وما يتبعها من راسمالية متوحشة .. وكنا كلما نتلهف حضوره الى البرلمان ..وكان جزء كبير من المغاربة يهرعون الى بيوتهم قصد الاستماع الى خطاباته اقصد الى مسرحياته الاعلامية .. وكنا نرى فيه القدوة ونتمنى ان يتلقد منصبا رفيع المستوى في البلد.. وفعلا كان له ما كان واصبح وزيرا لاهم قطاع حيوي وهي وزارة المالية .. غير أنه نسي كل مبادئه ثم بدأ يهدم كل ما بناه اسلافه من بقايا الدولة الراعية .. فساهم بشكل فعال في مشروع الخوصصة اكثر من الليبراليين انفسهم .. والذي كان يدعي انه يحاربه .. وبسببه دقينا اخر مسمار في نعش ما يسمى بالاحزاب التقدمية واصبحنا لا نفرق بينها وبين الرجعيين والانتهازية بل أصبحنا لا نثق في أي سياسي مهما كان انتماؤه ..
28 - target الخميس 21 ماي 2020 - 21:12
سميها جهاد الطلب! حسن! ألقاب لاتليق بالتحولات والمتغيرات العالمية!
29 - الجهاد الناجع الخميس 21 ماي 2020 - 21:15
الجهاد الاكبر قمت به يوم كنت مسؤولا اما الٱن فالمطلوب هو قانون المسائلة والمحاسبة .
30 - سي لعلو الخميس 21 ماي 2020 - 21:29
اوا أسي لعلو يجب على الحكومة القضاء على بيروقراطية وتجديد الحكومة بطاقات شابة أصحاب أفكار العصرية واعفاء الحكومة الحالية لأنهم لا يفقهون في اقتصاد سوى أزمات واعطاء مبادرة لشباب الطموح في الاختراع وتصنيع.
والنقطة المهمة هو تحول المغرب من بلد فلاحي ضعيف يعتمد على صلاة الاستسقاء الى بلد صناعي ورقمي.
31 - amin sidi الخميس 21 ماي 2020 - 21:52
سلام : هدي حيكمة گالها المغفور له الملك محمد الخاميس نهار استقل المغرب .* خرجنا من الجهاد الاصغر الى الجهاد الاكبر .* راه الجهاد الاصغر هو ثورة الملك او الشعب والناتيجة الاستقلال . وهنا انتها الجهاد الاصغر
وبداية الجهاد الاكبر في بناء المغرب من اليف حتى الياء .بدا لبني ولكين انعسنا شوية حتى سرسراة كورونا عد فيقتنا منعسنا .
32 - simo الخميس 21 ماي 2020 - 21:54
اليد العاملة المغربية ما عاطيينعاش قيمة وهوما لي مجنبين المغرب السكتة القلبية خصوصا عمال قطاع النسيج كون فبلاد أخرى كون زادو صورتهم فالتنبر الجديد
33 - رجاء الخميس 21 ماي 2020 - 21:57
باقي اشحال ذيال الناس فقراء مستافذوش من الذعم الماذي وكاتهضرو على الجهاذ صافي انتوما عنذكم الأمور هي هاذيك حتى تكون المساوات والعذل عاذ هضرو على الجهاذ
34 - ساخط على الواقع؟ الخميس 21 ماي 2020 - 22:20
#المغرب_الذي_نريده_ما_بعد_كورونا 

ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇﻻ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻭ ﺳﻨﻌﻮﺩ ﻟﺤﻴﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ، ﻟﻜﻦ ﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻓﻬﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﻃﺒﻴﻌية - ﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﻐﺮﺏ ﺟﺪﻳﺪ ﺗﺘﻜﺎﻓﺊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻔﺮﺹ ﻭ ﻳﺘﺴﺎﻭﻯ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ :
• ﺇﻟﻰ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩ ﺟﺪﻳﺪ !
• ﺇﻟﻰ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺟﺪﻳﺪ !
• ﺇﻟﻰ ﺻﺤﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ !
• ﺇﻟﻰ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺇﻋﻼﻣﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ !
- ﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﻐﺮﺏ ﺑﺪﻭﻥ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﻭ ﻣﻬﺮﺟﺎﻧﺎﺕ ﺗﺎﻓﻬﺔ ...
- ﺇﻟﻰ ﻣﻐﺮﺏ ﺑﺪﻭﻥ ﺗﺒﺪﻳﺮ ﻟﻠﺜﺮﻭﺍﺕ ﻭ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ...
- ﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﻟﻤﻐﺮﺏ ﻳﻬﺘﻢ ﺑﺎﻟﻄﺒﻴﺐ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﻃﻲ ﻭ ﺭﺟﻞ النظافة ﻭ ﺭﺟﻞ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﻭ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮ ﻭ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﻭ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻭ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻭﻭ ﺇﻟﺦ ...
ﻧﺮﻳﺪ ﺍﻹﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻭ ﺃﺧﺪ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺑﺎﺀ ﺷﻌﺒﺎ ﻭ ﺣﻜﻮﻣﺔ ...
ﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﻧﻌﻮﺩ ﻟﺤﻴﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻓﻬﺬﺍ ﻫﺮﺍﺀ..

اذا كنت متفق انسخ المقال و ضعه على حائطك مع صورتك #حبيبي_يا_مغرب.شكرا هيسبريس
35 - almahdi الخميس 21 ماي 2020 - 22:26
الاقتصاد تضرر مع سياسة الخوصصة؛ والخدمات خاصة التعليم والصحة عانت من المغادرة الطوعية؟!!!
36 - born in crise الخميس 21 ماي 2020 - 22:30
Les marocans savent vivre avec la crise et la pouvrete je crois qu ils n aura pas de problem meme si il aura d autre virus pire que corona
37 - قارئ الأبجديات الخميس 21 ماي 2020 - 23:01
الاقتصاد المغربي يجب أن يتوجه للأمن الغذائي والصحي ويتقيد بشروط صارمة للحفاظ علىالماء وعموم البيئة. بهذا المعنى يجب تطوير الفلاحة والاستثمار في النباتات والأعشاب الطبية واستخلاف الغابات وتوسيع المجال الغابوي وعقلنة الصيد البحري وتحريره من النهب الجنبي، كما أن الصناعة ينبغي أن ترتبط بمتطلبات النمو والثروات الموجودة لدينا أي مثلا خلق صناعة بحرية، صناعة آلات الفلاحة، صناعة أدوية على أساس تطوير البحث العلمي الطبي و الفلاحي والبحري .. صناعة آليات البناء، صناعات طبية، صناعات رياضية، صناعات منزلية ... وهكذا يمكن ضمان السوق المحلية على الأقل لترويج الإنتاج الصناعي ... كما أن المغرب مطالب بتطوير المجال المعلومياتي ودخول العصر التكنلوجي الذي يعتبر قمة الصناعات و للمغرب موارد بشرية في هذا المجال مجال المعلوميات، وربط هذا المجال العصري بالبحث العلمي ,,
38 - 010101.... الجمعة 22 ماي 2020 - 00:44
الى الذين ينسون بسرعة :
# لما اصبح ولعلو مسؤولا حكوميا كانت مديونية المغرب ضعف ما تركه لما تخلى عنه عباس الفاسي.
# لما تسلم المسؤلية كانت الميزانية العامة تعاني العجز ولما غادر ترك فائضا لم يحسن خلفه تدبيره ليعود المغرب الى الاقتراض وعجز الميزانبة (العودة الى قوانين المالية كفيل بتأكيد ذلك)
# اما بالنسبة للأجور ومنها أجور رجال التعليم فليطلع احدهم على كشف حسابه او راتبه قبل ولعلو وبعده او ممتلكاته (منزل -سيارة ..)ليعرف ماذا استفاد وماذا خسر .
@ تسهيلات قروض السكن وفوائدها قبل وبعد .
@ كيفية احتساب تقاعد الموظفين .
@ من وضع أسس التغطية الصحية أليست حكومة التناوب؟
@ عدد الوظائف قبل وخلال فترة حكومة التناوب
@ واما الخوصصة فاحيانا تستعمل في غير محلها مثلا الترخيص لفاعل في الاتصالات للعمل يسميه البعض خوصصة وكانه بيع لممتلكات الشعب للخواص (للتذكير فقط فحكومة ماقبل التناوب كانت ستبيع تلك الرخصة ب 40 مليون $ حسب اقوال سفير دولة كبرى بالمغرب في محاضرة في جامعة في بلاده واعترض اليوسفي آنذاك طالبا تاجيل البث في الأمر ولما اصبح القرار بيده منح الرخصة مقابل مليار ومائة مليون $
39 - ما فاهم والو الجمعة 22 ماي 2020 - 03:33
السلام عليكم اولا اطرح سوال واحد داءما ذ؟؟؟؟لماذا المغاربة اغلبيتهم لا بحبون النجاح لغيرهم ؟؟؟؟ ولو كان من عاءلتهم ؟؟؟؟ النقد السلبي ؟؟؟؟ وكترة الفهامة ؟؟؟ بل تجد شخص لم يهتم حتى باسرته وتجده يتكلم بامور لا يفعل حتى ربعها ؟؟؟؟ انفصام في الشخصية ؟؟، اضن اننا لازم زيارة الاطباء النفساتيين ؟؟؟ وقد قالها في البرلمان البروفيسور الوردي ؟؟؟
40 - اقتصادي الجمعة 22 ماي 2020 - 03:47
تعليقا على010101 وللتوضيح هناك فرق شاسع بين بيع رخصة و خوصصة، الاولى تخص بيع الحق في الدخول الى سوق الاتصالات كما هو الشأن بالنسبة لميدي تل وانوي اما الثانية يعني الخوصصة فتهم بيع رأسمال شركة عمومية جزئيا او كليا الى الخواص كما كان الشأن بالنسبة لاتصالات المغرب
41 - Samir الجمعة 22 ماي 2020 - 11:08
مناصب شغل يجب ان ترافقها أجور ادناها ٦٠٠٠ درهم لكي نعيش كباقي البشر .اما رواتب ٢٠٠٠ درهم و٣٠٠٠ درهم معندنا منديرو بها غير خليها عندكم ياصحاب الكروش المنتفخه باموال الغير.
42 - 010101.... الجمعة 22 ماي 2020 - 15:15
الى صاحب التعليق 40 الشكر في البداية والنهاية لكل من يساهم في النقاش البناء فكما يظهر لي ان المثال الذي اعطيته بارقامه واضح والقصد به واضح وضوح الخوصصة والتاميم اما مثالك فليعلم من اراد ذلك ان المؤسسةالتي العمومية سابقا كانت تسير بعقلية الموظف في سوق تقوم على المنافسة (نتعشى بيك قبل ماتفطر بيا )فكانت تعاني من عجز ولا تساهم في ميزانية الدولة باي قرش وبعد اعادة هيكلتها دون اضاعة حقوق مستخدميها تمت خوصصة جزء من رأسمالها فجددت بنيتها التحتية وطرق تدبيرها فربح المغرب اكثر من 3مليار $ وتساهم سنويا في المداخيل العمومية بما بين 5و8مليار درهم اضافة الى التشغيل .ما هو عيب الخوصصة اذا كانت نتائجها حسب الحالات طبعا ايجابية؟
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.