منعشون يطالبون بتخفيض فوائد القروض العقارية

منعشون يطالبون بتخفيض فوائد القروض العقارية
الخميس 21 ماي 2020 - 07:50

طالب منعشون عقاريون ومتخصصون في قطاع السكن بضرورة اتخاذ مجموعة من الإجراءات العاجلة لإعطاء نفس جديد للعقار، باعتباره من القطاعات الحيوية التي تشكل قاطرة للاقتصاد الوطني.

وقال حسن الكتاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة “الكتاني للعقار”، إنه يتوجب على المهنيين في مجال السكن ربط الاتصال مع بنك المغرب من أجل العمل على إيجاد صيغ مناسبة لتسهيل الولوج إلى القروض العقارية من طرف المواطنين.

واعتبر الكتاني، الذي كان يتحدث في ندوة افتراضية عن مستقبل قطاع العقار بعد كورونا المستجد، أن العمل يجب أن ينكب أيضا على إيجاد الحلول للمشاكل التي يطرحها موضوع كثرة وتعقد المساطر الإدارية التي تواجه المهنيين في إطلاق مشاريعهم السكنية.

وأضاف المتحدث أن المساطر الإدارية الخاصة بالمشاريع العقارية تتطلب معالجتها 128 توقيعا وفترة زمنية طويلة، تمتد ما بين ستة و9 أشهر على الأقل.

وأشار لرئيس التنفيذي لمجموعة “الكتاني للعقار” إلى أن قوانين التعمير تعيق نمو وتطور قطاع العقار، وتحول دون فتح إمكانية الحصول على سكن أمام المستهلك.

من جهته أكد محمد بوزبع، الرئيس التنفيذي لمجموعة “TGCC” للعقار والأشغال، أن المغاربة قادرون على إعادة إطلاق عجلة الاقتصاد من جديد، وترك مرض كوفيد 19 وراءهم.

ودعا بوزبع المهنيين العاملين في العقار إلى العودة لأوراش البناء، ومباشرة العمل من جديد، مشددا على أن المنعشين قادرون على رفع التحدي وتوفير منتج عقاري في المستوى، والاستجابة للطلب الداخلي على السكن.

وأبرز لطفي السقاط، الرئيس التنفيذي لمصرف “سياش بنك”، أن المصرف يواصل مواكبته لقطاع العقار، مؤكدا أن المهنيين يستعدون لما بعد كورونا، على اعتبار أن العقار يعتبر من القطاعات المهمة، وهو ما شدد محمد جديد على أهميته، إذ أكد أن المغرب سيواصل الاعتماد على العقار كواحد من القطاعات الحيوية القادرة على جر الاقتصاد الوطني للأمام.

‫تعليقات الزوار

31
  • مواطن غيور1/ شقة الأحلام
    الخميس 21 ماي 2020 - 08:11

    السللم عليكم
    تبت الآن أن الشقق التي يبيعها " المنعشون العقاريون" لا تصلح للسكن، لمادا؟
    هاته الشقق لا تحترم آدمية الإنسان بمساحات ضيقة، تنقصها التهوية، بدون مساحات خضراء و لا حدائق للأطفال و للساكنة، جدران شفافة يمكنك سماع صوت جارك و أنت في الصالون، تشطيب دون المستوى، مشاكل السنديك…. فوائد ربوية هي الأعلى في السوق العالمية… إدا أصيب شخص واحد بالفيروس في العمارة فانتضر الفرج من الله.
    تشتري الشقة و معها الجدار و حتى السلم الدي هو مشترك! من الآخر لا تصلح لشيء.
    لي بغا يشري أرض الله واسعة و أراك للبني.

  • المنعش الفاتل
    الخميس 21 ماي 2020 - 08:25

    الجودة عند اغلبية المنعشين العقارين تحت الصفر لأنهم جشعون ولاضمير ولا وطنية لهم. ابداؤا بانفسكم اولا وكفى من مص دماء الضعفاء.

  • حتى نتوما
    الخميس 21 ماي 2020 - 08:27

    فعلا وجب نقص الفوائد لابناك وايضا وجب تخفيض تمن البيع لانه كبير جدا

  • hero
    الخميس 21 ماي 2020 - 08:38

    يجب تخفيض ثمن الشقق الإقتصادية. لا يمكن لشقة ثمنها 25 مليون وهي لم تكلف صاحبها سوى 5 ملاين فقط والمواطن مسكين يرهن عمره كاملا يسدد أقساطها

  • mayssa
    الخميس 21 ماي 2020 - 08:46

    يا سبحان الله هذ المنعشين بقينا فيهم وكيفكرو فينا ههه

  • عبد العالي
    الخميس 21 ماي 2020 - 09:13

    تذكير: الشقة كاتطلع ب 11 مليون و كاتباع ب 25 مليون.

  • تقولب
    الخميس 21 ماي 2020 - 09:19

    مشكل السكن الاقتصادي عديدة ومتعددة المهم انا من ضحايا هذه العفاريت والتماسيح الشيء الوحيد الذي ندمت عليه طول حياتي وهو إشتريت من هذا السكن العذابي والجهنمي اتمنى لو رجع الزمان بي وراء لن اشتري من هذا السكن وخا يتعطا ليا فابور منسكن فيه المهم اتمنى من رسالتي ان تصل المهم الفاهم يفهم

  • Biya
    الخميس 21 ماي 2020 - 09:27

    ثمن العقار هو المصيبة الكبرى فمثلا شقة للسكن الاقتصادي في المغرب لا يجب ان يتجاوز سعرها 14مليون لأنها تنتج بحوالي 7 ملايين و بما أنها تباع ب 25 مليون فهي نار ملتهبة تحرق القدرة الشرائية خاصة إذا علمنا أن المشتري سيغرق في قرض بنكي يضاعف ثمنها و يأسر المشتري مدى حياته .
    الارض رخيصة و المقاول غشاش و بائع جشع و البنك همه نسف الجيوب و الناس التي اشترت عن طريق القرض غارقة في المشاكل إسألوا من جرب

  • حميد
    الخميس 21 ماي 2020 - 09:28

    السلام عليكم،إنا لله وإنا إليه راجعون في تفكير هؤلاء العقاريون اللدين يحاولون إيجاد طرق وحلول لدخول المواطنين إلى الربا،أنا كمواطن مغربي مسلم عندي قناعة إلى ماعنديش لفلوس مانشريش وها أنا كاري ولله الحمد

  • موظف مزال كاري
    الخميس 21 ماي 2020 - 09:52

    بصفتي موظف و زوجتي موظفة و لدي ابناء اعيش بمدينة الرباط فلازلت اعاني من صعوبة امتلاك عقار نظرا للارتفاع المهول في الاسعار و كدا في نسبة الفائدة و كدلك كون قطاع العقار متحكم فيه من طرف صحاب الشكارة و بالتالي غياب القناعة و الله يهديكم علينا و الله يشوف من حالنا

  • bouazza
    الخميس 21 ماي 2020 - 10:05

    اغلب شركات العقار لا تسجل الحرفين بصندوق الضمان الاجتماعي
    و لي هدر على حقو الباب الحباب

  • مناول
    الخميس 21 ماي 2020 - 10:22

    يعاني المنعش العقاري من عدة مشاكل خاصة مع بعض الادارات العمومية من اجل الحصول على الوتائق..اذا دهبت الى وكالة عين السبع للمحافظة العقارية لابد من المفاهمة حتى تمكنك الرئيسة من الرسوم العقارية والا ستطول بك الايام وسير وجي…متى يتغير حال بلدنا الغالي..

  • Ahmed
    الخميس 21 ماي 2020 - 10:41

    المنعشون العقريون اسم على مسمى يضعون الزبون الذي اشترى الشقة في الانعاش طيلة مدة السداد التي تستمر غالبا ثلث عمره
    زد على دلك ان الشقة يتسلمها الزبون بالحد الادنى من التجهيزات صباغة نجارة بلاط كل شيى من الدرجة الأخيرة في السلم

  • Immobilier fictif
    الخميس 21 ماي 2020 - 10:41

    I have spoken to one of these property developers about 10 years ago if it's possible to buy a flat on the clear,without the "NOIR" and the answer was clear :No.
    So if they can cheat the tax system,they can get away with anything.They need to change their mentality if they want more profit and prosperity.

  • سعيد موحا
    الخميس 21 ماي 2020 - 10:44

    مادا عساني ان أقول في مجال السكن الإقتصادي و عن مشاكله المتعددة : من صغر المساحة و ضعف الجودة وغلاء السعر و مشاكل السانديك و غياب المساحات الخضراء و لكل هذه الأسباب وجب على المسؤولين التفكير جيدا في إيجاد حلول ناجعة لكل هذه المشاكل التي طرحتها في السابق، حتى لا يأتي يوم و تصبح الدولة تحارب فيه هذا النوع من السكن، لأنه سوف لن يتماشى مع ما يصبوا له المغرب من تقدم خصوصا على مستوى الشكل الهندسي للعمارة ككل، بالضبط كما حاربت السكن الغير الاءق من مدن الصفيح و غيرها، أما عن مشاكل السانديك ففي نضري فيجب على الدولة أن تضيف مبلغ السانديك مع واجب فاتورة الماء و الكهرباء الشهرية الموجهة للمالك في اخر كل شهر، حتى يتسنى للمسؤول عن السانديك استخلاص هذه المبالغ في شهريا من lydeec او ONEE، و في حال ما رفض أحد الملاك تأدية هذا المبلغ و هذا امر مستبعد، يقطع عليه الماء و الكهرباء، و بهذا سوف تعالج عدة قضايا و مشاكل عوض اللجوء إلى المحاكم.

  • محمد
    الخميس 21 ماي 2020 - 10:46

    على المواطن ان يعرف ان ثمن الشقة في السكن الاقتصادي هو 33 مليون و ليس 25 مليون لان الدولة تساهم ب 8 ملاييس سنتيم هذا ما تدعيه مجموعة الضحى

  • Immigre
    الخميس 21 ماي 2020 - 11:27

    La qualité zéro pour une somme exagéré c’est mieux d’acheter en Espagne ou ailleurs des bons prix et la qualité sup no more comment

  • مغاربة احرار
    الخميس 21 ماي 2020 - 11:28

    على الدولة المغربية ان تتدخل لتحمي مواطنيها وتحمي اقتصادها من هؤلاء الجشعين المنعشين العقاريين الذين انعشوا جيوبهم وارصدتهم على دماء الطبقة الكادحه العاملة المغربية وطحنها وانهاكها باثمنه وقروض ثقيله وعلى مدى زمني طويل لهذا تجد المواطن المغربي منهك نفسيا واقتصاديا واجتماعيا لان شغله الشاغل هو رد هذا القرض البنكي المسموم وبالتالي نرجوا من ملك البلاد محمد السادس ان يتدخل لحماية رعاياه من هؤلاء المنعشين لعل البسمة وحب الحياة ترجع الى محيا ووجوه المغاربة الكادحين والحالمين بشقة بسيطة يملكونها كحق دستوري مواطناتي.

  • الخميس 21 ماي 2020 - 11:49

    من باب اولى كن من زمان هد المطوع يناقشه ساد برلمانين لأنا نسبة الفاءذة بزاف بزاف بزاف على السكن لاقتصادى

  • hanzoga
    الخميس 21 ماي 2020 - 12:29

    بزاف هادشي خاصك فلوس التسجيل والتحفيظ ابتداءا من 25000 درهم زائد التسبيق ابتدءا من 50000 او تسبيق 20% زائد مصاريف التأمين و الملف بالإضافة إلى نسبة الفائدة المرتفعة التي ينتج عليها ارتفاع في قيمة الاقتطاعات الشهرية.
    فبمجرد التفكير في ذلك تجد صعوبة كبيرة اما اذا ذهبت إلى الابناك لتنفيذ ذلك حتما ستصاب بالسكتة الدماغية خصوصا مع 25 سنة مدة السلف.
    المنعشون يشتكون والابناك تريد الأرباح والمواطن يبكي من أجل تحقيق حلمه في السكن.
    المنعشون. المواطنون. الابناك. من المتضرر في نظركم

  • كمال المنصوري
    الخميس 21 ماي 2020 - 12:40

    أثمنة الشقق خيالية بالإضافة إلى الفوائد الربوية المرتفعة. بإختصار شري دار فالدنيا و بيع دارك ديال الأخرة.

  • محمد
    الخميس 21 ماي 2020 - 12:58

    ألم يفكر اباطرة العقار أن يخفظوا أثمنة الشقق التي لا يتجاوز ثمنها 120000 فيتم بيعها 300000

  • عكا
    الخميس 21 ماي 2020 - 13:04

    ولماذا لا يخفظ المنعشون والبنكيون أرباحهم إلى النصف كي يتلاءم الثمن مع رداءة المنتوج المفروض على المواطن .

  • rme1974
    الخميس 21 ماي 2020 - 13:18

    salam vous allez voir comment les prix de l immobilier va s écrouler les rme ne vont plus acheter à part quelques bledards derniers rentrés cette année va etre une année difficile pour le maroc la sécheresse qui se pointe les rme interdit de voyager en dehors de l europe .pareil pour les touristes .il va falloir serrer la ceinture .nous dans le sud à Avignon c est déjà les vacances la piscine est en route et le soleil est là. hamdoulilah.

  • لوبي العقار ...
    الخميس 21 ماي 2020 - 13:32

    يجب مقاطعة شراء العقار حتى يهتم المنعش العقاري بالجودة العالية و المساحة تتجاوز 70 متر و الثمن لا يتعدى 14 مليون……
    تصوروا معي و انا مقاول تكلفة الشقة كاملة السكن الاقتصادي تكلف المنعش العقاري 8 ملايين سنتيم …
    يبيعها ب 25 مليون سنتيم و يستفيد من 5 ملايين إضافية من الدولة التي تدعمه ….يعني المنعش العقاري يربح 22 مليون سنتيم و هدا مبلغ كبير جدا …
    عيب و حرام …

  • يكفي من مص دماءنا
    الخميس 21 ماي 2020 - 13:46

    أتحدى أي شخص اشترى شقة أو حتى فيلا في المغرب و لم يجد بها عيوب في الصباغة في قنوات الماء و الكهرباء في الأبواب و النوافذ و غيره . فيضطر إلى إصلاح هذه العيوب على حسابه الخاص . الغش يعشش في عقول المنعشين العقاريين وانعدام القناعة و الجشع . يجب البحث عن طرق أخرى لتوفير السكن كما فعل البعض بشراء بقعة أرضية و بناءها فتحصل على سكن أرخص ، جودة ممتازة .

  • young
    الخميس 21 ماي 2020 - 14:22

    علاش لا و حتى المنعش العقاري خاصو ينقص من هامش الربح ، لأنهم جشعون و تيكبرو كرشهم بزاف
    هكدا كلشي يكون رابح

  • اللهطة
    الخميس 21 ماي 2020 - 15:40

    الجودة مكيناش واش الانسان يشري دار ويعاود ليها كلشي من الاول خص ينقصو من تمن الشقة وتكاليف النوطير.. خص غا الناس بحيدو منهم اللهطة ويتشرطو شوية بنادم باقي كيشري ف لبلان حتى كتوحل فيه الدار عاد كيبدا يبكي ديرو قيمة لراسكم باش الاخر يديرها ليكم

  • سكن
    الخميس 21 ماي 2020 - 18:13

    نعلو شطان واش بعدا هاد السكن الاقتصادي لي كتبعوه 250000 كتوفر أدنى شروط العيش الكريم. الله الا عيب وعار وخدين الارض بولو كتبعو العباد الله سرديلة بخمسة وعشرين مليون هذا بالوجهيات ويلا لقيتها. الموطن مسكين حياتو كلها كيخلص فيها اكيتعدب فالخر القا مشكل فالقوادس الزليج …
    بقات غير فالفوائد تقو الله

  • عبدالله
    الخميس 21 ماي 2020 - 21:24

    يجب اتبا ع سياسة جهوية جديدة في مجال السكنى والتعمير تراعي خصوصيات اهل الجهة وقدراتهم الشرائية والولوج الى السكن كحق دستوري والمضي الى توفير الاراضي باثمنة رمزية لمن يريد السكن في مدن تعاني من نقص في كثافثها السكانية وهدا حل من الحلول لفك الضغط عاى المدن الكبرى

  • Radouan
    الجمعة 22 ماي 2020 - 23:32

    العقار يجب ان يكون تحت رعاية الدولة وليس لمصاصي الدماء الدولة يجب ان تتدخل لحماية مواطنيما من عصابة العقار التي انهكت جيوب المواطنين بالزيادات الخيالية زيادة على فوائد البنوك مقابل بنايات غير صالحة لسكن لائق

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين