24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

  5. باحثة: المعتقد الديني يضع مواجهة وباء "كورونا" بين الشكّ واليقين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | جبهة: عودة أنشطة "سامير" يرتبط بإرادة الدولة

جبهة: عودة أنشطة "سامير" يرتبط بإرادة الدولة

جبهة: عودة أنشطة "سامير" يرتبط بإرادة الدولة

قالت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول إن "ظهور وتفشي جائحة كوفيد 19 وإغلاق الحدود بين الدول واحتدام الصراع بين القوى العظمى يتطلب اتخاذ كل ما يلزم من القرارات والإجراءات الاستعجالية والشجاعة لضمان الحاجيات الأساسية للمغرب في الصحة والغذاء والطاقة، ومنها الاستئناف العاجل والكامل للإنتاج بالمصفاة المغربية للبترول المعطل نشاطها منذ غشت 2015".

وأوردت الجبهة، في بلاغ توصلت به هسبريس، أن لجوء الدولة المغربية إلى الاستغلال عبر الكراء لخزانات شركة سامير التي توجد في طور التصفية القضائية، يعتبر "خطوة أولى وبداية الإقرار والاعتراف من جديد بالدور الاستراتيجي للمصفاة في تعزيز الأمن الطاقي الوطني ومواجهة الأزمات والصدمات".

وشدد المصدر ذاته "على المضي قدماً لرفع معوقات الاستئناف الطبيعي لنشاط الشركة والاستفادة من كل طاقاتها في تخزين وتكرير البترول وفق ما تقتضي المصلحة العامة للمغرب في ظل حالة الطوارئ والابتزاز المسلط على المغرب بعد الخوصصة وبعد تحرير السوق والأسعار".

وأضاف أن "العودة الطبيعية لنشاط المصفاة المغربية للبترول ممكن وقابل للتحقيق شريطة توفر الإرادة الحقيقية للدولة المغربية كما توفرت في عملية الكراء".

وتقترح الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول في هذا الصدد تيسير التفويت للخواص ورفع العراقيل المطروحة من داخل وخارج المسطرة القضائية، أو التفويت لحساب الدولة بصفتها كبيرة الدائنين والراعية للمصلحة العامة للمغرب، أو التفويت لحساب الشركة مختلطة الاقتصاد بشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.

وأكدت الجبهة أن "الحد من الأسعار الفاحشة للمحروقات يتطلب الرجوع إلى تقنين وتنظيم الأسعار وتعليق التحرير إلى حين توفر شروط التنافس الحقيقي، ومنها بالأساس إرساء آليات التنافس والتكامل بين المنتوج المحلي والاستيراد وتفكيك معاقل التفاهم والتركيز في السوق الوطنية للمواد النفطية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - متطوع في المسيرة الخضراء. الجمعة 22 ماي 2020 - 09:13
أعتقد شخصيا أن الوقت قد حان لإنهاء قضية مصفات سمير للمحروقات في الوقت الراهن مهما كلف ذالك من ثمن لأن الضرفية الحالية مواتية ليستفيد المغرب من هذه المنشأة نظرا لانخفاض سعر البترول في الأسواق العالمية واذا قامت الحكومة بملء الخزانات المتواجدة بالعمل ستكون كافية لسد جميع الديون المتراكمة على الشركة جراء التصرفات الغير المفهومة اصلا لأن خوصصة لأسامير شيء يصعب تحليله على من هم بعيدون كل البعد عن السياسة وللجميع واسع النظر شكرا
2 - abdel الجمعة 22 ماي 2020 - 10:23
لا نريد من الدولة التدخل هدوك فلوسنا فلوس الشعب من الاحسن نديرو بيها سبيطار ولا مدرسة اوكلية
ناس لي خرجو علينا اتحملو العواقب
3 - nawaf الجمعة 22 ماي 2020 - 10:33
الدولة رفعت يدها عن المحروقات والشركات والمنتفعون من سمير على هدا الحال لن يقبلوا بإعادة تشغيلها ان كان تحريكها لا يضخ ارباحا مضافة الى ارصدتهم
4 - عابر سبيل الجمعة 22 ماي 2020 - 11:02
قصرت الدولة كثيرا في حق شركة بحجب سامير و تكبدت ملايير الخساءر بعدم تاميمها فمادا تنتضر بعد الكراء ؟و ما الدافع لعدم تفويتها بعد وجود عروض لاقتناءها؟
5 - الفلاحي الجمعة 22 ماي 2020 - 13:05
لافاءدة فى فتح لسامير. بعدما استنزفت فيها أموال كتيرة
6 - أبو اسحاق الجمعة 22 ماي 2020 - 14:28
النظام اختار الليبرالية المتوحشة وبالتالي ليس في مصلحته الاستثمار في مشروع كله مجازفات، يشتري ويبيع من خلال أسماء والربح صافي مضمون والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
7 - عثمان اطار بوزارة فلاحة الجمعة 22 ماي 2020 - 22:40
القرار ليس بيد الحكومة يا الرفاق!!
لوبي المحروقات والغاز قوي جدا ويستطيع إسقاط الحكومة أن حاولت دخول ملعبه.
الحل:
الدخول بشكل غير مباشر عبر مبادرة السيدة بن خضرة مديرة مكتب الوطني الهيدروكربون بشراء 51٪ من اسهم لاسامير والاستفادة من قرض ب 100 مليون دولار لاصلاح التجهيزات وشراء مواد الخام وتخصيص ثلث الارباح لدفع مستحقات الضرائب والابناك و شركات الوساطه.
سنة واحد سترجع السوق 5/5 وثمن سينخفض في مغرب الى حدود 6 دراهم مع سعر برميل في حدود 59 دولار على الاقصى.
مع بقاء السوق حر كسوق الحبوب والقطاني
8 - Mohamed Abounsar السبت 23 ماي 2020 - 01:48
لتجاوز أزمة لاسمير اقترح على الفاعلين الوطنيين العاملين في مجال الطاقة ان يتقدموا بطلب موحد مشترك لشراء مصفاة لاسمير وانشال عمالها من الضياع وربح مالي اكبر في التكرير عوض الشراء المباشر للمواد البترولية زيادة على ما استنتجت العملية من الرفع من مستوى الثقة في الاقتصاد الوطني لدى الشعب المغربي.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.