24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

  5. إنكار "السببية" من عوامل تراجع العلوم عند المسلمين (3.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | العلمي يثق في عودة الأنشطة الاقتصادية ويتفاءل بـ"فرص كورونا"

العلمي يثق في عودة الأنشطة الاقتصادية ويتفاءل بـ"فرص كورونا"

العلمي يثق في عودة الأنشطة الاقتصادية ويتفاءل بـ"فرص كورونا"

قال حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، إن الوحدات الصناعية ليست ممنوعة من العمل، مضيفا: "نحن نشجعها على استئناف نشاطها عند الضرورة، ولكن شريطة اتخاذ تدابير الوقاية والسلامة الصحية لفائدة المستخدمين".

يأتي هذا في وقت سبق أن أعلن فيه محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن قرار السماح لجميع المقاولات المغربية باستئناف أنشطتها مباشرة بعد عيد الفطر، أي الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أنه يمكن لجميع المقاولات أن تستأنف نشاطها مباشرة بعد عيد الفطر باستثناء تلك التي تم إيقافها بقرارات إدارية صادرة عن السلطات المختصة.

وسجل العلمي، في تصريح لهسبريس، أن صحة المواطنين أولى من الأجندة الاقتصادية، و"لذلك، من الضروري على المقاولات والوحدات الإنتاجية وضع وتنفيذ بروتوكولات صحية لضمان استمرارية الأنشطة الاقتصادية".

وفي الوقت الذي أكد فيه العلمي أن "هذه البروتوكولات الصحية تخضع لتتبع وافتحاص دائمين من طرف لجان المراقبة المختلطة الجهوية"، شدد على أن المغرب رسخ في السنوات الأخيرة تموقعه ومكانته في المنظومة الصناعية العالمية.

ويرى العلمي في هذا الصدد أن "الأزمة التي يمر بها الاقتصاد العالمي حاليا حبلى بالفرص الصناعية التي يتعين استغلالها، من خلال الارتكاز على مكتسباتنا وتعزيز وتثمين مؤهلاتنا"، مبرزا أنه "يمكن لنا جذب الاستثمارات في قطاعات جديدة وفي أنشطة صناعية يستلزم تطويرها في بلادنا".

وفي مقابل تأكيده أنه "خلال الاستمرار في تحسين الاندماج المحلي سنتمكن من زيادة قدرتنا على توطين مهن وتخصصات تغيب عن سلاسل الإنتاج الوطنية"، لم يفت وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة دعوة أرباب المقاولات إلى مواصلة التقيد بالتطبيق الصارم لقواعد السلامة لضمان سلامة العاملين والأجراء.

رئيس الحكومة من جهته سبق له أن أكد أن القرار الحكومي منذ بداية الطوارئ الصحية ربط اشتغال الوحدات الصناعية والإنتاجية بالمعايير الصحية، موضحا أنه "سيتم تشجيع العمل، وهو ما تم على مستوى مصانع الأغذية والأدوية، لأنه لولا هذه الوحدات لما وجدنا ما نأكل".

وشدد العثماني على مواصلة المراقبة التي تقوم بها لجان جهوية مختلطة، وفي المقابل ضرورة تشجيع هذه الوحدات الإنتاجية لمواصلة الاشتغال، معتبرا أن شروط الوقاية من الجائحة مكلفة لهذه المقاولات لأنها تتطلب احتياطات، ومعقمات، والاشتغال بالحد الأدنى من الأجراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - بنيعقوب الخميس 21 ماي 2020 - 22:40
نعم لفد صدق فيجب على المغاربة ان يستغلوا الفرصة لأن جميع المؤهلات متوفرة والاستثمار في الاقتصاد المعرفي وتأهيل الكفاءات.
2 - البيضاوي الخميس 21 ماي 2020 - 22:43
نحن المغاربة شعب يحبنا الله دائما معنا جنبنا كل المآسي والمحن سنصبح افظل مما عشنا سنتعاون أكثر ونساعد بعضنا البعض أكثر وستكون فرص الشغل للجميع ويدهب عنا المرض والفقر والحقد وستعم العدالة والحب والاخوة بيننا ولن يفرقنا الحاقدين لأن الله يحبنا انشاء الله .
3 - مواطن الخميس 21 ماي 2020 - 22:43
من اجل اقتصاد افضل للمغرب يجب منع استيراد المواد الجاهزة من الخارج..يجب استيراد فقط المواد الاولية..
يجب اعفاء جميع المقاوﻻت الصغرى و المتوسطة من اداء الضريبة على الدخل هده السنة..يجب تقديم قروض بقيمة 300000dh لجميع المقاوﻻت الصغرى والمتوسطة ب 0 فاءدةمن اجل سداد الديون المتراكمة على الشركات
4 - magribi الخميس 21 ماي 2020 - 22:44
لماذا هذا الميز المقاولات والمصانع لابد من فتحها مباشرة بعد العيد فى حين اصحاب المتاجر لا يمكن ان تفتح علما ان اغلب حالات الاصابات لكورونا تاتى من هذه المصانع حسبي الله ونعم الوكيل
5 - يريد التضحية بالناس من أجل الخميس 21 ماي 2020 - 22:44
يريد التضحية بالناس من أجل الاقتصاد، قام بها الامريكان و الانجليز و ندموا
6 - Abderrahim الخميس 21 ماي 2020 - 22:45
فيما يخص المقاهي. متى سيتم السماح لنا بالعمل
جعنا . قتلتمونا
منكم لله
اين الدعم
7 - المصطفى اسبانيا الخميس 21 ماي 2020 - 22:45
هاد اقتراح يجب على الشركات ان تقسم العمال الى فوجين كل فوج يعمل 15يوما بالتناوب كى يتمكنوا من مسافة الامان بين العمال وكذالك قياس الحرارة لجميع العمال عند دخول المعمل وعند خروجه
8 - كريمة الخميس 21 ماي 2020 - 22:50
غير ليوم شركة رونو ولات بؤرة لكورونا .اش عند مايقول والله وما تعمم التحاليل و ايجاد لقاح فعال .حتى غدي يبق المرض مستمر .راه لازم من الوقاية والنظافة والتباعد والتقليل من عدد العمال .
9 - غير انا الخميس 21 ماي 2020 - 22:51
العثماني من نهار بدا المشكل ديال البؤر الصناعية وهو تايفكرنا بلي كون ماشي مصانع الأدوية والاغدية كون مالقينا ماناكلو.. بمعنى كون متنا بالجوع.. ونحب نقول ليه راك غالط، حنا مكنهضروش على هاد المصانع.. حنى كنهضرو على مصانع الصباط والكابلاج واليوم مصنع رونو و ما خفي كان أعظم!
واش اسي العثماني هاد المصانع من الضروريات لي راك تشجع فيها انت ومن معك في الحكومة! واش هاد المصانع احسن من ملايين المواطنين لي جالسين بلا شغل بلا والو.. هادوك المصانع ديال الاغدية لي راك تكلم عليها في نظرك المواطن البسيط لي مزال ماتوصلش بالدعم مناش غادي يشري المنتوجات ديالها.. راك غادي فالخسران اسي العثماني
للإشارة فقط اسي العثماني راني واحد الإنسان كانموت على بلادي وداكشي لي قدمت ليها والله واخا تقضي حياتك كلها رئيس حكومة ماتعطيها ولو جزء من داكشي لي عطيتها. انا مبغيتش مقابل وعمرني طلبت شي تعويض أو امتيازات.. وحتى واليديا معارفين عليا والو.. غير فاش تانشوف بلادي غاديا للهاوية تايبقا فيا الحال بزاف و كانتألم من الداخل وكانشوف كيفاش ناس بحالكم مسييرن بلادي بطريقة أقل مايمكن أن يقال عنها أنها عشوائية
خاص الملك يتدخل!
10 - البيضاوي الخميس 21 ماي 2020 - 22:57
الآن دخلنا في التناقضات داخل الجهاز التنفيدي الذي تمثله الحكومة كيف الوحدات الصناعية غير ممنوعة من الاشتغال و قد كان التصريح الحكومي ابان بداية الطوارئ الصحية أن المستثنى من المنع هي الصناعة الطبية و الصناعة الغذائية و الواقع يظهر ان المصانع هي البؤر الأكثر نشرا للفيروس و من جهة أخرى على الاقل يكون السماح لجميع القطاعات بممارسة اعمالهم عبر اشتراط ظروف الوقاية و التباعد اما بهذه الكيفية التي تؤخذ بها الأمور فتعتبر تمييزا بين القطاعات الاقتصادية التي تشغّل و تؤدي واجباتها و هذا غير معقول بتاتا
11 - Sabrina الخميس 21 ماي 2020 - 23:00
لوكان غير زادوه حتا وزارة السياحة.لان وزير السياحة ما نعرف فين امخبي.
12 - naima الخميس 21 ماي 2020 - 23:13
إعفاء المقاولات من الضرائب بما فيهم المقا ولات الصغرى، توفير مناصب الشغل، تحفيز اليد العاملة وتشجيعها، وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، سيرون الانتعاش الاقتصادي الحقيقي لان المغرب يزخر بكفاءات عالية والحمدلله غير خاصهم شوية د الاهتمام والتشجيع
13 - دماغ مهاجر الخميس 21 ماي 2020 - 23:19
هده المصانع هي البؤر ادا يجب ان نشدد من الحجر الصحي على المواطنين الملتزمين بالحجر فهمتو شي حاجة .
14 - البيضاوي الخميس 21 ماي 2020 - 23:26
ما دام اصحاب الصناعة استطاعوا الاستمرار في مجالهم بدون أي عرقلة او تعطيل بالرغم من البؤر التي ينشرنها فبالنسبة لأصحاب المهن التي طال عليها المنع فما عليهم سوى ان يبحثوا عن طرق لتحريك نشاطهم أو وضع ملف تغيير مهنتهم امّا اذا بقيتم تنتظرون صفارة نهاية كورونا بهذه الطريقة المتبعة فتبيعون كل ما لديكم قبل ذلك الوقت
15 - said الخميس 21 ماي 2020 - 23:31
c'est l'occasion de donner la chance à nos entreprises. il suffit de de définir le cahier de charge pour les produits qui épuisent la réserve en devis .il faut essayer et vous aller voir.
16 - ابوزيد الخميس 21 ماي 2020 - 23:37
الدولة في حاجة للعملة الصعبة لهذا تسمح لاغلب الشركات المصدرة بالعمل رغم كثرة البؤر التي اكتشفت في شركات الكابلاج والنسيج سواءا في طنجة أو القنيطرة أو الدار البيضاء. أما الحجر المنزلي فعموما المغاربة لازمين بيوتهم و السلطات قاءمة بدورها و الله الموفق.
17 - Bruxelloise الخميس 21 ماي 2020 - 23:49
Si le Maroc veut réussir dans l’avenir proche , il doit encourager les PME et les accompagner pour réussir durant 5 ans ou plus sans impôts et taxes et après quand ils arrivent à maturité ils vont créer plus d’emplois et plus de croissances et plus de consommation et plus de bien être !
Nous n’avons pas une base large de PME comme en Europe et pour vous dire c’est les PME qui créer de l’emploi et nous les grands groupe même si c’est nécessaire pour l’évolution et le développement du Maroc
Il faut aider Et accompagner les jeunes réussir à créer leur entreprise.
Il faut changer le contenu de l’enseignement et de formation
Il faut inclure dès le secondaire une matière gestion d’entreprise .
Il faut investir dans la formation et les nouvelles technologies
Nous avons des compétences Qui doivent rester au pays .il faut les aider à s’épanouir .
Il faut changer les mentalités au niveau de l’administration marocaine et sa bureaucratie
Qui est plus une contrainte
à tous les niveaux
18 - Aboutrika الخميس 21 ماي 2020 - 23:58
الضحك على الدقون .
ما الدي سيمنع انتقال العدوى إلى اولاد و زوجات و اباء الشغيلة .
هل لنا القدرة على مواكبة القطاع الصناعي بالتحاليل في إطار احترازي .مع العلم ان سعتنا محدودة في التحاليل.....
عدة اسئلة اجوبتها تؤرقني ......
الله يسترنا ....
19 - هلال غزال الجمعة 22 ماي 2020 - 00:04
المقاولات الصغرى والمتوسطة غارقة في مشاكل ( مشكل تسويق، كريديات، ضرائب، خلاص خدأمة. بيع وشراء ميت. .. لي تعاملتي معاه اشفرك ثقة مبقاتش )شي مسؤولين تمنى تموت ومتدخل عندهم الإدارات ... شكون لي يستقبلك شكون حشاه ليك ... سير حتى جي هي لي دايرة. ..
20 - الى sabrina الجمعة 22 ماي 2020 - 00:10
حنا واحلين غير من مدينة لمدينة ناس كتجيب المرض ونتي كتقولي سياحة
ماعجباتك هد كرونة لي سايحة
21 - ABDOU الجمعة 22 ماي 2020 - 00:42
SI L'ETAT NOUS EPARGNE AU MOINS DES IMPOTS EXIGIBLES EN MAI ET JUIN !!!!
22 - مهاجر الجمعة 22 ماي 2020 - 00:48
ما اتمناه هو ان تتغير عقلية المغرب والمغاربة بعد كورونا يجب من الان تسبيق الأولوية للقطاع التعليمي والصحي والعدل وليس للكرة والرقص عيدكم سعيد
23 - بنيعقوب 2 الجمعة 22 ماي 2020 - 01:37
أكبر عائق ومهدد للإستثمار والادارات العمومية هو النقابات
24 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 04:06
الحمد لله الذي لم تعد البؤر الوباءية تهمهم لنقطع الشك ان هذا الفيروس ليس موجود.واكيد انه ليس موجود.والله يعلم مالا نعلم.اخاف ان يكون الفيروس هو المواطن الفقير والبسيط.بعد
25 - رجاء الجمعة 22 ماي 2020 - 04:55
سبحان الله كالك كون ما المصانع كون متنا بالجوع كون ما الناس آلي خذامين في الفلاحة صابرين وخذامين رغم الضروف الصعبة ذيك الساعة عاذ غاذي تعرف الجوع ذيال بصح
26 - ابو العنب الجمعة 22 ماي 2020 - 05:04
يبدو لي ان هاد العلمي هو الورقة الاخيرة للدولة لتعطينا جرعة امل اخرى للنصبر على الكوارت القادمة...بعد ان احترقت ورقة العدالة و التنمية ..و المستقبل الزاهر و البحبوحة التي وعدونا بها
27 - Maghribia الجمعة 22 ماي 2020 - 05:24
المواطنين أولى من الأقتصاد لكن من ينتفع من الاقتصاد هم كذلك مواطنون . شعارات جوفاء لا تستغفل احد.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.