24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

  5. باحثة: المعتقد الديني يضع مواجهة وباء "كورونا" بين الشكّ واليقين (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | مدارس تطالب الآباء بواجبات الأكل والنقل عن فترة الحجر الصحي

مدارس تطالب الآباء بواجبات الأكل والنقل عن فترة الحجر الصحي

مدارس تطالب الآباء بواجبات الأكل والنقل عن فترة الحجر الصحي

كثفت مجموعة من المدارس الخصوصية من ضغوطها على آباء وأولياء أمور التلاميذ من أجل حملهم على تسديد أقساط الفترة الممتدة ما بين مارس ويونيو، بعد إعلان وزارة التعليم احتساب الدروس الحضورية في تحديد لائحة الناجحين، واعتمادها بالنسبة للتلاميذ الذين سيجرون امتحانات الباكالوريا.

وكشف آباء وأولياء أمور عدد من التلاميذ أنهم تلقوا بداية هذا الأسبوع رسائل جديدة من إدارات المدارس التي يتابع بها أبناؤهم دراستهم الابتدائية والإعدادية، تخبرهم بضرورة تسديد الأقساط الشهرية.

وأفاد المتحدثون في تصريحات متطابقة لهسبريس بإن المبالغ التي تطالب بها المدارس الخصوصية تشمل تكاليف النقل المدرسي والأكل بالمقاصف، رغم عدم استفادة أبنائهم من أي واحدة من هاتين الخدمتين، دون احتساب الدروس الخصوصية التي تم توقيفها منذ شهر مارس، والتي تشكل موضوع تعاقدهم مع هذه المؤسسات التعليمية.

وقال عبد المالك عبابو، النائب الأول لرئيس الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، إن هناك أزمة مالية خانقة تمر منها الأسر المغربية جعلتها تعجز عن تسديد أي مصاريف كيفما كان نوعها، بما فيها مصاريف دراسة أبنائها.

وأضاف اعبابو في تصريح لهسبريس أن "فئة عريضة من الأسر المغربية لا تتوفر على السيولة النقدية الكافية لتسديد أي مصاريف إضافية، ومع ذلك نجد للأسف مجموعة من المدارس الخاصة لا تطالب فقط بالأقساط الشهرية عن الدراسة، بل أيضا بمصاريف النقل المدرسي والتغذية داخل المدارس المغلقة، أي إنها تطلب مقابلا ماديا عن خدمات لم تقدمها نهائيا، كالنقل والأكل".

وتابع المتحدث قائلا: "في حال تشبثت هذه المدارس بمطالبتها الآباء بأداء أموال عن خدمات غير موجودة بسبب الحجر الصحي الذي تمر منه بلادنا، فلن نتردد في اللجوء إلى القضاء قصد الحسم بشكل نهائي في ذلك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (143)

1 - هشام دنيال الجمعة 22 ماي 2020 - 05:39
كيف يمكن تسديد الفواتير في هذه الازمة الملعونة
2 - منير الجمعة 22 ماي 2020 - 05:45
المطالبة بأداء خدمة لم يقدمونها و لم يستفد منها التلاميذ و الحماق هذا!!!!!!
المدارس الخصوصية أبانوا عن الجشع في مرحلة كورونا .
3 - صاحب مؤسسه خاصة الجمعة 22 ماي 2020 - 05:52
من الواجب على الاسر المغربية ان تؤدي مصاريف التمدرس فقط من شهر شتنبر الى غاية شهر مارس لان المدارس توقفت عن العمل يوم 14 مارس لا داعي لستخلاص شهور المتبقية كلنا موطنين سواسيا هد حق واوجب حتى لا ندخل في ما لا يحمد عقباه
4 - عادل الجمعة 22 ماي 2020 - 05:54
أين القانون الذي يحمي المواطن...أين وأين وأين...لاأحس بأنني إنسان تحميه القوانين...راه حنا في 2020...تشجعون فقط الهجرة والعبودية....و لاأعرف كيف سيصبح مستقبل الجيل القادم.راه الظلم باين والحق باين...
5 - عمر الجمعة 22 ماي 2020 - 05:55
عودوا إلى المدرسة العمومية و امنحوا لجمعيات الآباء شهرا واحدا مما تصرفونه على المدارس الخصوصية وستتحول تلك المدارس إلى مراكز متفوقة في التربية و التعليم
6 - Hassan الجمعة 22 ماي 2020 - 05:56
ماذا سيكلفنا الرجوع إلى المدىسة العمومية ؟
7 - سيف الجمعة 22 ماي 2020 - 05:56
هزلت، لقد أظهرت كورونا حقيقة المدارس الخصوصية قمة الجشع وجب محاسبتهم لا يمكن ان تمر افعالهم هذه مرور الكرام
8 - المراكشي الجمعة 22 ماي 2020 - 06:06
بالنسبة لي عندي إبنة بالتعليم الأولى بإحدى المؤسسات الخاصة بمراكش و خلال هذه الفترة يرسلون لها بين الفينة و الأخرى أعمال على شكل تلوين أو كتابة أحرف و بداية هذا الأسبوع أصادف براسلة تطالبني بدفع واجبات التدريس مع العلم أنني وضعتها في هذه المدرسة من أجل العناية بها فقط بين 8:30 و 16 و الآن أراعي ابنتي و أسهر على تعليمها بنفسي من خلال شراء بعض الكتب و تحميل بعض الملفات من الانترنت... و بالنسبة لي لن أدفع لهذه المؤسسة درهما واحد و إن اضطررت للوصول معهم للقضاء... فالعقد الذي يجمعني مع هذه المؤسسة... لا توفر فيه المؤسسة حاليا 0.5 بالمائة...
9 - الفلاح الصغير الجمعة 22 ماي 2020 - 06:13
ان كانت الدولة تحترمنا كشعب فعليها مراجعة كافة هذه المدارس الخاصة وميزانياتها واجور موظفيها وتطبيق تعريفة حسب نوعية الخدمة المقدمة للتلاميذ لان الجودة تتمشى مع التمن.
10 - ETAMINE الجمعة 22 ماي 2020 - 06:14
Jusqu'à où peut aller la bêtise de ces "écoles" privées ? Mais le problème réside dans ceux ou celles qui mettent leurs enfants dans ces officines commerciales. Un des points positifs de cette pandémie, c'est la découverte du vrai visage de ces écoles. Intérêt unique et sans équivoque : c'est l'argent. Tous les autres discours sont là pour envelopper cet intérêt infini pour l'argent. Le pouvoir public, les associations de consommateurs, le peuple doivent s'unir pour contrer ce cancer du 21ème siècle, sinon l'Etat payera, dans les années avenirs, un très grand prix. Qu'Allah protège notre Royaume de cette pandémie et de ces écoles privées
11 - المهدي الجمعة 22 ماي 2020 - 06:15
الأطفال قابعون في بيوتهم والمدارس تطالب الآباء بمصاريف تنقلهم وتغذيتهم هذا الحماق بعينه ! ولماذا لا يطالب اصحاب المقاهي والمطاعم زبناء ما قبل الحجر بالأداء أيضاً قهوة فالصباح وقهوة فالعشية وغذاء هنا وكاسكروط لهيه ومول الحمّام والكوافور يدقو على الديور يخلصو التحميمة والتحسينة وهي غاديا ؟ لو كنت مكان احد الآباء لطالبت المؤسسة بفاتورة ما استهلكه ابني لديهم أما الأكل والتنقل الافتراضي فالأداء ينبغي ان يكون أيضاً افتراضياً شوفو معهم واش كيقبلو يتخلصو بعملة البتكوين .. الاستثمار في التعليم العمومي وجودته هو الحل ... ..
12 - Bendahmane الجمعة 22 ماي 2020 - 06:16
خلصوا الكاملة والتنقل إلى بغيتوا ولادكم ينجحوا ياك هدا هدي هي المعنى ولا انا غالط !!
13 - كريم الجمعة 22 ماي 2020 - 06:18
لاحول ولاقوة إلا بالله همهم الوحيد هو امتصاص دم البشر
14 - logicos الجمعة 22 ماي 2020 - 06:20
هذه الازمة وهذا الحجر اظهر لنا بوضوح معدن هذه المدارس الخصوصية، فغايتها الاسمى ليست تربوية ولا تعليمية بل مص دماء بعض المغاربة حتى في طروف الازمة، دون اكتراث لاي ظرف، الاهم هو الدفع ولو دون تقديم خدمة، وهذه سرقة وتحايل يجب ردع مقترفيه. جشع ووقاحة غريبة فعلا.
15 - مافيا الجمعة 22 ماي 2020 - 06:28
السلام عليكم صراحة أنا كانشوف أنه على الحكومة تطبيق تسقيف الأسعار مثل ماهو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات اللي عندها ثمن موحد في المغرب أو التأميم في كل من المدارس الخاصة و المصحات الخاصة و العيادات الخاصة والحضانات الخاصة لأنه الحل الأمثل نظرا للجشع اللي وصلوا ليه هاد الناس راه هادشي بزاف و فات لقياس الناس ولاو خدامين غير على المعيشة و الكرا و الصحة و التعليم الشئ اللي خلا بزاف ديال القطاعات الأخرى تتضرر لأن القدرة الشرائية ديال الموطن أصبحت منهوبة من طرف هاد المدارس الخاصة والمصحات الخاصة نظرا للمبالغ الخيالية اللي كايطلبوها من عند المواطنين في حين دول أخرى في أوروبا مثلا هناك قانون حماية المستهلك اللي كايحمي القدرة الشرائية للمواطن زائد أنا هاد المؤسسات الأرباح السنوية ديالها تقدر بالمليارات مع عدم تأمين جميع التلاميذ زائد أنها تستخدم أناس لاعلاقة لهم بالتعليم les vacataires من أجل زيادة الأرباح هاد الناس باغين كلشي يتضرر باش يبقاو هما الرابح الوحيد و على حساب الجميع.
16 - مهاجر مغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 06:37
من غيور على أبناء الوطن.
ليكن في علم جميع آباء وأولياء التلاميذ أن جميع هذه (المدارس) أنشئت إلا لغرض واحد ألا وهو تحصيل الأموال ونهب حقوق المواطن الضعيف وليس لتحصيل العلم والمعرفة! ان أرباب هذه المدارس فهم إلا تجار سياسيون لايهمهم إلا الربح و زيادة في الأموال. فأين هي حقوق الإنسان في التعلي؟ لقد أصبحنا في زمن يشتري الإنسان حقه من مجرمين بأمواله التي اشتهد وعمل على الحصول عليها في ظروف صعبة وغامضة. فمن العار ألا تتدخل (الوزارة) المعنية وإلا أصبحنا في زمن الاجبار و الاضطهاد. فأين هي المساعدات في زمن كرونا؟ هل هي مساعدات أو سوى حقنات التخدير و التنويم المغناطيسي لكي ينسى الإنسان حقه!!!!!!!!!!!
17 - المعقول الجمعة 22 ماي 2020 - 06:56
مهنة متسيبة لا حسيب ولا رقيب ولا جودة في أدائها وهده هي مشكلة الخوصصة في تعليمنا اين الخلل ؟
وردائة التعليم في عطائها الان
انقدوا التعليم يا من كلفتم به
اما المال الدي هو همكم زهدناه
فهو لكم ولكن أين التعليم؟؟؟؟؟؟
18 - مغربي و افتخر الجمعة 22 ماي 2020 - 06:58
نسيتم الاكسجين الدي كان سيستنشقه التلاميذ في اقسامكم لم لا و همكم الاكبر الربح و جمع الاموال.اتقوا الله و استحيوا أتمنى من الله ان تغلق جميع المدارس الخاصة بلا رجعة
19 - المسعودي الجمعة 22 ماي 2020 - 07:16
انها ليست مؤسسات مواطنة .....
بامكانها ان تبحث عن الدرهم و لو في ركام القتلى .......
20 - مغربي ملكي الجمعة 22 ماي 2020 - 07:20
الحل هو مقاطعة هذه الشركات التي لاتنفع، يكفي أن النقط الجيدة في الإمتحان الوطني يحصل عليها تلاميذ العمومي وهذا أكبر دليل
21 - زكي عنب الجمعة 22 ماي 2020 - 07:34
بالنسبة لأداء واجب النقل فهو ضروري في اعتقادي وأن السيد عبابو مخطئ في التقدير ، لأن كل مصاريف النقل بقيت على عاتق المدارس الخصوصية ( أجرة السائقين .. تأمين السيارات ... ) ولم يستثنى من ذلك سوى ( الكازوال ) وبعملية بسيطة فإن ثمنه لا يصل حتى إلى 10 أو 15 درهم عن كل تلميذ .. !!! ؟؟ ولهذا فيجب على المغاربة تغيير نظرتهم عن المدارس الخصوصية وا.اء ما بدمتهم في الدنيا قبل الآخرة .. شكرا هسبريس ..
22 - الله يحفظ الجمعة 22 ماي 2020 - 07:36
نحن لا نريد المدارس الخصوصية التي تمتص جيوب المغاربة نريد مدرسة عمومية للجميع و تأهل مدارسنا حتى تصبح قادرة على استيعاب جميع المتمدرسين مثل اغلب الدول الغربية لا توجد فيها إلى المدارس العمومية لان كفاءات رجال و نساء التعليم متميزة يجب فقط الاعتناء بها
23 - سلام الجمعة 22 ماي 2020 - 07:43
هل يعتبر مطالبة المدارس الخاصة بمستحقاته جشع. لنحلل الأمور بطريقة محايدة.
في البداية كن نسمع أن المدارس الخاصة استفادة من صندوق كورونا والضمان الاجتماعي المستجد في الحين أنها لم تستفيد .
يعني ماهو المدخول بالنسبة لهذه المدارس سوى الآباء.
أما بخصوص النقل المدرسي نعلم أن اغلب المدارس الخاصة لها قروض تدفعه شهريا على أقتناء السيارات النقل على طول السنة ولها أساتذة و منظفات وادارين وضرائب على عدد التلاميذ تحتسب و السائقين وطبخات .
كيف يمكن لها ألا تطالب بالأداء من الآباء أمما هدا الكم الهائل من المصاريف.
حسب علم ان أغلب المدارس الخاصة لم تتوصل بمستحقاته خلال شهر مارس الى يونيو سوى المدرس الكبرى التى تستوجب أكتر من 2000درهم.
أما قانونية فالاباء ملزامون بالأداء لانه عقد متبادل بين الطرفين.
24 - خربج تعليم عمومي الجمعة 22 ماي 2020 - 08:01
يا ايها الاباء و اولاياء التلاميذ انتم من تتحملون افساد المنظومة التعليمية بتوجهكم نحو شركات التعليم ، يجب ان تعلمو انها شركات وليست مؤسسات عمومية ،لماذا تحملون انفسكم مالاطاقة لكم به، التعليم العمومي كان ولا يزال الحل.
25 - هشام الجمعة 22 ماي 2020 - 08:08
انا ابعدا ولدي والله لارجعتو لبريفي بعد كشف حقيقة البريفي المادي
26 - محسن الجمعة 22 ماي 2020 - 08:22
كدب كدب كدب تحامل كبير على المدرسة الخاصة
27 - الجريمة المنظمة !! الجمعة 22 ماي 2020 - 08:25
في بلد يحترم شعبه ويحترم مؤسساته لا يوجد شيء إسمه تعليم خصوصي أو مصحات خصوصية. إن لم تستطع دولة ما توفير التعليم والصحة لمواطنيها على حد سواء فلا يرجى منها ديموقراطية ولا هي ترجو مواطنة شعبها. حان الوقت لإنهاء مهزلة التعليم الخصوصي والمصحات الخاصة ومن خلالهما لوبيات متغلغلة داخل مؤسسات الدولة من برلمانيين ووزراء ونقابيين و متحزبين يضغطون ويدافعون عن مصالحهم من داخل ردهات القرارات الحكومية والتشريعية. جائحة كورونا أبانت عن جشعهم كما أبانت عن ضعف نظام التعليم والصحة كما أبانت عن إختلالات جمة من هيكلة وتسيير طابعها الإرتجالية والفساد والنهب واستغلال المناصب من دون حسيب أو رقيب.بعد هاته الجائحة إما نكون أولا نكون .
28 - متسائل الجمعة 22 ماي 2020 - 08:40
يجب ان تدفعوا الاقساط الشهرية للدراسة ومصاريف التنقل والتغدية مثلكم مثل عادل إمام في فيلم طلب منه موظف البريد ان يدفع ثمن فاتورة الهاتف المرتفعة وبعد أدائه الفاتورة يقدم إحتجاجا الى مصلحة الهاتف بالرغم ان عادل يقول انا ماعنديش تلفون في البيت.
للقصة بقية
29 - اسامة محمد ياسين الجمعة 22 ماي 2020 - 08:43
أفضل طريقة للدفاع هي : ( الهجوم )
30 - سباتة الجمعة 22 ماي 2020 - 08:49
بعد برنامج 45دقيقة يوم الأحد. ستتضح أمور كثيرة .
يجب حذف 15يوم نقل من شهر مارس.
شهر أبريل وماي يستخلص بدون مصاريف النقل.
شهر يونيو يجب إرجاعه كاملا للأباء.
يجب إرجاع مصاريف الرياضة.
يجب محاسبة معهم مسماريا. خلاصة القول يجب استخلاص شهر أبريل مع حذف مصاريف النقل ل شهر مارس و يونيو.
31 - med tger الجمعة 22 ماي 2020 - 08:51
سبب هذا التغول من كثير من أرباب المدارس الحرة هو عدم تدخل الحكومة للحسم في الخلاف بين الطرفين التدريس بالواتساب مستحيل أن يحل محل التدريس الحضوري. اذن فيستوجب أداء جزئي لا يتعدى 50%. اما واجبات النقل والاكل في المدرسة فالمطالبة بها يعد من البهتان ويبين درجة جشع من يطالب بها.
32 - Rachida الجمعة 22 ماي 2020 - 08:52
المدارس الخصوصية الفوا مص دماء اولياء الامور واستغلوا حرص الاولياء الزائد على مستقبل ابنائهم فكانوا يحلبونهم حلبا والان لم يستسيغوا الفطام ولو لمدة قصيرة سرعان ما كشروا عن انيابهم وتحايلوا على اعانات الدولة في صندوق كورونا وبعدها مروا الى ابتزاز اولياء امور التلاميذ. هاذ المدارس الخصوصية او السوبرمارشيات هي الوحيدة اللي دارت الشوهة واتضح بالملموس ان همها ليس تعليم ابناء المغاربة وانما امتصاص دم المواطنين وشحن الابناء ليل نهار بلائحة لا تعد ولا تحصى لانجازها في المنزل دون مراعاة لاي بيداغوجية لا بيداغوجيا الطفل ولا بيداغوجيا اللعب ولا بيداغوجيا المراهق مكاين غا شحن حتى تيمرضوا الدراري على والو مكان غا الدبيز وللاسف بعض اساتذة الدولة ينخرطون معهم في هذه اللعبة القدرة وهي شحن التلاميذ متيخليوش ليهم فيه يحكوا راسهم باش يبانو زعمة خدامين وهو راه مكان غا الدبيز، وبالمقابل تجده في مؤسسته الاصلية من اكثر المتراخين ولا يشاركون في اي اجتماع يقام بمؤسساتهم الاصلية اي بمدارس الدولة لانهم تيتعبروها زايدة ناقصة
33 - النصب الاحتيال السرقة الجمعة 22 ماي 2020 - 08:54
مثلث بيرمودا هو الوضع الذي يعيشه آباء وأولياء التلاميذ مع جل المؤسسات الخاصة اتمنى ان تقدم شكايات في الموضوع لرئاسة النيابة العامة بتعب النصب والاحتيال والسرقة ضد هذه المؤسسات وكذلك تلك التي تطلب بالواجبات كلية عن التدريس عن بعد الذي لم يعد يغطي الفترة المعتادة
34 - حقوق الطفل الجمعة 22 ماي 2020 - 08:56
أين جمعيات و مؤسسات حقوق الطفل. لدفاع عنه في هاته الفترة العصيبة في حقه ف اللعب و التمدرس.
35 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 09:00
الاقبال المتزايد لشريحة واسعة من الناس على المدارس الخصوصية فلم تعد الطبقة الغنية وحدها تلجأ إلى هذه المدارس بل حتى الطبقة المتوسطة وأيضا الفقيرة الشيء الذي شجع تلك المدارس على القيام بعدة تجاوزات وتصرفات لاأخلاقية في غياب تام لأية مراقبة
36 - المسطرة القضائية الجمعة 22 ماي 2020 - 09:00
في ظل سكوت وزارة امزازي الذي إبان عن ضعفه أمام لوبي او بالأحرى عصابات التعليم الخصوصي يبقى الخيار الوحيد لهذه الفئة هو سلوك المسار القضائية خاصة وان كورونا كشفت حقيقة مرة وهي ان اغلب جمعيات الآباء تضم أفراد أسر مدراء هذه المؤسسات
37 - بوجيدي الجمعة 22 ماي 2020 - 09:01
ولازال مسلسل شيطنة هذه المدارس مستمرا...ألا فالتزموا بأداء أجور الدراسة....
38 - زكي مراكش الجمعة 22 ماي 2020 - 09:02
را ماشي مدارس خصوصية راها شركات خصوصية والشركات الهم ديالها الربح ولفلوس خلاصة الكلام
39 - متدمرة الجمعة 22 ماي 2020 - 09:02
قمة الوقاحة ومستوى دنيئ جداااا الذي نزلت اليه المدارس الخصوصية لهذه الدرجة جائعين
40 - تنظيم وقفات احتجاجية الجمعة 22 ماي 2020 - 09:03
أمام إفلاس جمعيات الآباء ببقى تنظيم وقفات احتجاجية امام أبواب المدارس وسيلة مهمة للضغط. موعدنا يوم 11 يونيو.
41 - noreddine الجمعة 22 ماي 2020 - 09:07
تخيلوا لو نقوم بدورنا كاباء بالمعنى الصحيح الذي يحمل كل معاني الابوة، ان نشعر بالمسؤولية الكلية اتجاه ابناءنا و ان نقتنع تماما انه لن يربي ابنك احد غيرك. و ان المعلم لا يربي و لكن يعلم و هذا دوره حتى نخفف من المسؤوليات التي على عاتقه. نحن نربي ابناءنا و المعلم يعلمهم في مدارسنا العمومية الوطنية التي ندفع من ضرائبنا لكي تقوم و في الاخير نتركها لياكلها الاهمال و النسيان. تخيلوا لو تستمر عاداتنا بعد الحجر كما ايام الحجر، ان نقضي وقتا اكثر مع ابنائنا نحاورهم و نكلمهم و ننصت اليهم و نتابع دراستهم و نراجع ما يدرسون، ان ندخل بيوتنا مبكرا مساء بعد العمل و نساعدهم على دروسهم و نتتبع حالتهم بالمدارس العمومية حتى ينجحو و تنجح المدرسة و ينجح الوطن.
حان الوقت لقلب الطاولة على تجار المعرفة الكاذبة ارباب المدارس الخاصة، حان الوقت لتوفير اموالنا و استغلالها في عطلة مع اولادنا او اصلاح بيوتنا او تغيير السيارة او فتح حساب بنكي لابناءنا يغنينا اللجوء للقروض عندما ينتقلوا الى الجامعة او المعاهد. قليل من الالتزام و كثير من الحب لاطفالنا و وطننا و سوف نقصي المدارس الخاصة التي ترهق نومنا و تنغص يومنا.
42 - اب تلميذين الجمعة 22 ماي 2020 - 09:16
لقد أظهر لنا هذا الوباء حقيقة المدارس الخصوصية وهي أمور يجب إعادة النظر فيها ما بعد الجائحة فشجعها وانتهازيتها وانانيتها أصبحت تضاهي مثيلاتها من المصحات الخاصة الاثنين معا تجاوزوا ما هو متعارف عليه تقديم خدمة إنسانية مقابل هامش ربح مشروع. على أي مطالبة أولياء الأمور بأداء مستحقات النقل والمطعم دون تقديم هذه الخدمة هو تكتيك تنهجه هاته الأخيرة لتتم مفاوضتهم من طرف آباء وأمهات التلاميذ وبالتالي عند حذف أداء هاته الأخيرة يعتبرها الآباء بمثابة مكسب. عدم أداء الواجبات الشهرية هو الحل إلى حين التوصل إلى حل يرضى الطرفين وبحسب النسبة المئوية. فمثلا المدرسة اللتي يربطني بها عقد تدريس ابنائي تم التوصل إلى حل يرضى جميع الأطراف من طرف المؤسسة وهو تأدية 60 في المئة من طرف أبناء الموظفين العموميين وتادية 50في المئة من طرف المستخدمين او الميامين. واعفاء أولئك اللذين فقدوا وطائفهم بصفة كلية. وهي حلول يتقبلها العقل السليم
43 - انس مكناس الجمعة 22 ماي 2020 - 09:21
نعم. صحيح شخصيا توصلنا برسالة من المؤسسة تحمل نبرة تهديدية بضرورة اداء مستحقات جميع الشهور الماضية والمقبلة.... مع مستحقات التسجيل برسم السنة المقبلة... علما ان اداءهم خلال فترة الاستمرارية البداغوجية كانت جد جد هزيلة ومقتصرة علة ارسات مطبوعات pdf موجودة في جميع المواقع ك alloschool او تعليم بريس او او كانت ترهق أعين ابني الذي تضررت عيناه بهاذه الدروس..وصراحة وبكل موضوعية ابني لم ييتفد شيئا خلال هذه الفترة... بالعكس انا من يجب ان اطالب المؤسسة بتعويضات عن ضياع مستوى ابني وعن التكاليف الباهضة التي تخملتها من خلال شراء هاتف ذكي للابن و بطائق تعبئة الانترنيت التىدي كانت مرتفعة .. حوالي 10 الى 20 درهم يوميا....
اسمع ببعض المؤسسات التي ضمنت نوعا ما استمرارية بيداغوجية..اما هذه المؤسسة فلا... وإن اتيحت الفرصة فسأذكر اسمها.ضيعت ابني أكثر حتى صرت أنصحه بالاكتفاء فقك بمشاهدة الدروس التلفزية، على رداءتها هي الأخرى.
السؤال هل أصبحنا مجبرين بأداء ثمن مشاهدة الدروس المتلفزة الرديئة لهذه المؤسسة؟؟؟؟؟ رغم انها لم تشارك لا في صياغتها ولا في إعدادها..
44 - mohamed الجمعة 22 ماي 2020 - 09:24
ليس من حقها المطالبة بأداء مصاريف النقل و الإطعام و لكن من حقها الكامل المطالبة بأداء الواجب الشهري عن الدراسة عن بعد كاملا بقرارات من الوزارة الوصية التي تنظم طرق التدريس بما فيها التدريس عن بعد و من لم يتمكن من الأداء حالا يمكن أن يطلب التسديد لاحقا فالمدارس الخصوصية لها تكلفة الأساتذة و غيرهم من الأطر و العاملين الذين من حقهم تسلم أجورهم في آخر كل شهر بما فيها يونيو و يوليو و غشت إضافة إلى مصاريف الضمان الاجتماعي و كل الضرائب
لا تستغلوا ظرف الجائحة لتتملصوا من واجباتكمم
شركات توزيع الماء و الكهرباء و الهاتف لم تعف أحدا بسبب الجائحة
45 - nawaf الجمعة 22 ماي 2020 - 09:25
المدارس الخصوصية طالبت بالاستيلاء على صندوق جائحة كورونا مند البداية وتحويلة للمدارس الخصوصية لاقتسامه بينهم لمجرد انه لمحاربة جائحة كورونا .
فهم طالبو بالمبالغ المرصودة لمحاربة الجائحة معتبرين انفسهم جائحة علاجها المال من أي مصدر وبأي طريقة سواء حلال او حرام .واعتقد ان هناك ضوء أخضر من الحكومة لهده المدارس لابتزاز الآباء بأداء اقساط ضلما وزورا.
الحكومة والمدارس الخصوصية لا تنضر لجودة التعليم والتحصيل بل تنضر للدرهم رغم فشل العملية التعليمة عن باقرار الوزارة نفسها.
وعلى الاسر ان تعلم ان ثمة تحالف بين الدولة وهدا القطاع لانتاج الارباح بدل المنتوج التعليمي المستهدف من احداث هده المدارس والواقع يفرض على ان اغلب هده المدارس يجب ان تحل بعد فشلها في التلقين واقتصارها على النفخ في التنقيط لايهام المجتمع ان ثمة ادراك غير مسبوق يتم داخل فصول هده المؤسسات وهي حيلة مربحة فندتها الجائحة(كورونا).
46 - منير الجمعة 22 ماي 2020 - 09:26
يجب على الوزارة توقيف الدراسة في شهر يونيو للسماح للتلاميذ المقبلين على الامتحانات بالمراجعة واعفاء الآباء من أداء واجبات التمدرس للمدارس التجارية الخاصة
لا حولة ولا قوة إلا بالله. المدارس الخاصة لا تفكر إلا في تحقيق الأرباح و تغطية مصاريفها على حساب الاباء والامهات المتضررين من أزمة كورونا
يجب على الوزارة أن تتدخل
47 - مؤسسة المنبع الجمعة 22 ماي 2020 - 09:27
في الرباط توجد مؤسسة تشكلت فيها خلية قانونية تضم آباء و اولياء التلاميذ والتلميذات لتسجيل دعاوى قضائية ضد المؤسسة بما في ذلك تقديم شكاية إلى الوكيل العام بتهم النصب والاحتيال و الادلاء ببيانات كاذبة ومن المنتظر ان تقدم في الأسبوع الأول من بونيو
48 - [email protected] الجمعة 22 ماي 2020 - 09:31
السلام عليكم . هادو راه جهلو بغاو اتخلصوا على شي حاجة مداروهاش عوض ميضامنو مع اولياء التلاميذ بغاو منهم فلوس النقل والاكل . لك الله يا وطني الحبيب
49 - بشير الجمعة 22 ماي 2020 - 09:35
ان تتشبت تلك المدارس الخصوصية بواجبات التمدرس مع بعض التخفيض فهو امر يمكن استساغته اذا كانت بالطبع تواصل ذفع أجور العاملين بها. أما ان تطالب بواجبات التنقل والتغدية وهما خدمتان معطلتان منذ ان اغلقت المدارس في منتصف مارس فهذا جشع لايقبل منطق ولا يصدقه عقل وهو طمع زائد عن حده سيجعل الأسر تبحث لابنائها في الموسم القادم عن مدارس أخرى اقل جشعا او ربما ستستعيد تقتها بالمدرسة العمومية وتريح نفسها من تلك المصاريف خاصة وان الوباء سيترك اثره السلبي على دخل بعض الأسر. حينئد ستعيد تلك المدارس نظرها مع الأسر عندما تجد نفسها خسرت مجموعة من المقاعد في حجراتها
50 - عبد الرحمن الجمعة 22 ماي 2020 - 09:46
ان لم تستحي فاصنع ما شئت.... اظهرت العديد من المدارس المغربية عن معدنها الأصيل في عز ازمة كورونا و ما زالت تظهره لمن لم يراه بعد كي تتضح الصورة جيدا حسبنا الله ونعم الوكيل ولكن راه حتى الحكومة ستكون مساهمة ان لم تتخذ عقوبات صارمة في حق المدارس التي تلاعبت للاستفادة من صندوق كورونا و التي تطالب اليوم الآباء والامهات بهاته المطالب ما كدبوش سوبر مارشيات و مصاصي الدماء
51 - abdelilah الجمعة 22 ماي 2020 - 09:47
المرجو من الوزارة الوصية التدخل السريع للحد من الطمع والاوطنية التي ابانت عليها العدديد من المدارس الخصوصية..نحن كاباء تكبدنا الكثير فيما يخص الشرح والتلقين ...ناهيك عن الوسائل البيداغجية الضعيفة التي ابانت عليها ...ثم يطالبوننا بتسديد الواجب الشهري كاملا..التمدرس هو حق للطفل وجب على الدولة توفيره في المستوى مجانا..كفى من التخادل لقد مللنا من هذه الوضعية الهشة...
52 - مواطن الجمعة 22 ماي 2020 - 09:47
ما ذنب الأطر التربوية الذين يعملون في القطاع الخاص؟ وجدوا أنفسهم بين المطرقة و السندان...فلا الدولة مكنتهم من الولوج إلى تعويضات الضمان الإجتماعي بدعوى أن التدريس مستمر...و لا المدرسة استطاعت تأدية أجورهم لأنها لم تتوصل بالواجبات الشهرية رغم أن الأباء مازالوا يأخذون أجورهم و المعلمون يلقون الدروس عن بعد بوسيلة زوم ووسائل تعليم عن بعد استثمرت فيهم المدرسة أموالا كثيرة.
على الدولة أن تجد حلا لهذا المشكل لأنها هي من تشجع المدارس الخاصة لي كثير منه غارقة كريديات مع البنك...و إلا فمن حق أي إنسان مواطن مغربي كمعلم في القطاع الخاص أن يدمج في المدرسة العمومية و يضمن حتى هو الأجرة ديالو بحال باقي المعلمين ديال القطاع العام لكيتخلصو مهما كانت الظروف و من الفلوس ديال الضرائب لي كنخلصهم أنا و أنت و لاخر و الضرائب ديال الشركات الخاصة
53 - مافيا الجمعة 22 ماي 2020 - 09:48
السلام عليكم صراحة أنا كانشوف أنه على الحكومة تطبيق تسقيف الأسعار مثل ماهو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات للثمن ديالها موحد في المغرب أو التأميم في كل من المدارس الخاصة و المصحات الخاصة و العيادات الخاصة والحضانات الخاصة لأنه الحل الأمثل نظرا للجشع اللي وصلوا ليه هاد الناس راه هادشي بزاف و فات لقياس الناس ولاو خدامين غير على المعيشة و الكرا و الصحة و التعليم الشئ اللي خلا بزاف ديال القطاعات الأخرى تتضرر لأن القدرة الشرائية ديال الموطن أصبحت منهوبة من طرف هاد المدارس الخاصة والمصحات الخاصة نظرا للمبالغ الخيالية اللي كايطلبوها من عند المواطنين في حين دول أخرى في أوروبا مثلا هناك قانون حماية المستهلك اللي كايحمي القدرة الشرائية للمواطن زائد أنا هاد المؤسسات الأرباح السنوية ديالها تقدر بالمليارات مع عدم تأمين جميع التلاميذ زائد أنها تستخدم أناس لاعلاقة لهم بالتعليم les vacataires من أجل زيادة الأرباح هاد الناس باغين كلشي يتضرر باش يبقاو هما الرابح الوحيد و على حساب الجميع.
54 - molahid الجمعة 22 ماي 2020 - 09:54
يجب علىىالاباء تسجيل ابنائهم في المدارس العمومية ويجب علىى الدولة ان تنهض بالتعليم العومي وخليوهم يبيعو فيها الزريعة
55 - المتتبع الجمعة 22 ماي 2020 - 09:59
أن لم تستحي افعل ما شيت المدارس الخصوصية أصبحت شركات تجارية
56 - عبد الرحمن الجمعة 22 ماي 2020 - 10:00
رآه اللجوء للقضاء هو أول إجراء خاصو يدار ماشي ايلاما تراجعتش كاين قانون في البلاد باش انلجؤو ليه واخا والمدارس اللي تلاعبات باش تستافد من الدعم كورونا وهي في الأصل خدات الأجور من أولياء التلاميذ اش نكولو خطأ طبي اولا نغمضو عيننا فين وصلت قضيتهم ما تنساوش راه صندوق اللي استفادت منو راه كاين اللي ساهم فيه بغيرة و روح وطنية واخا ما فحالوش ونسكتو على هذا المهزلة راه القضاء ثم القضاء هادو راه ماتيحشموش وعينهم خارجة على الفلوس الفلوس.....
57 - Yoyo الجمعة 22 ماي 2020 - 10:06
اعباد الله سجلوا ابناءكم بمؤسسات التعليم العمومي،وبعودتكم يرجع بريقها ويهتم بها من طرف المسؤولين،حينها اصحاب الربح السريع ستوسلون اليكم لترك ابنائكم يتابعون دراستهم بمؤسساتهم الخصوصية مع قبول شروطكم
58 - عبد الله الجمعة 22 ماي 2020 - 10:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أوصي الجميع إلى الرجوع إلى المدرسة العمومية...خير من الجشع الخاص
59 - Jalal الجمعة 22 ماي 2020 - 10:08
يجب على المغاربة التفكير بجدية في هذا الوضع الجائر. المواطن ينوب عن الدولة في تمويل تعليم أبنائه و اي تعليم.. تعليم الاستغلال و اجحاف جيوب المغاربة .. تعليم يبقى ناقصا جدا رغم ما نصرف فيه من أموال .. تعليم يكرس الطبقية و النخبوية.. تعليم يبعد الناشئ اكثر فأكثر عن هويته و متابعه... ان كان ولا بد ، فالتعليم العمومي يبقى احسن خيار على ما فيه من النقص على الأقل يبقى مجانيا و يتيح فرص متكافئة لا ولاد الشعب.
60 - driss الجمعة 22 ماي 2020 - 10:09
المرجو من الدولة التدخل لحماية المواطن من جشع المدارس الخصوصية عبر تسقيف الواجب الشهري لان الآباء تضرروا من عدم تدخل الدولة لحماية المواطن المغربي وتركت اصحاب المدارس الخصوصية يصولون ويجولون بدون حسيب ولا رقيب. اينك يا وزير التربية واينك يا وزير الداخلية واينك يا رئيس الحكومة.
61 - اغيثونا الجمعة 22 ماي 2020 - 10:09
السيد عبد المالك عبابو، النائب الأول لرئيس الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، لقد طالبتني ادارة المؤسسة الخصوصية باداء واجب التمدرس حتى شهر يونيو علما ان ان الدراسة متوقفة منذ شهر مارس و قد تم تهديدي بعدم منح شهادة المغادرة في حالة تسجيل ابني بمؤسسة اخرى ، لهذه الاسباب نلتمس من سيادتكم التحرك بصورة عاجلة قصد استصدار حكم قضائي مستعجل يقضي ببطلان اداء واجب التمدرس مادامت الدروس لم تعط فعلا.
كما نتلتمس من الدولة الغائ ما يسمى بشهادة المغادرة و جعلها في يد الاكاديميات حتى لا يضيع ابناؤنا بين سندان جشع اربا المدارس الخصوصية و مطرقة عدم منح شهادة المغادرة.
62 - عبد العظيم الجمعة 22 ماي 2020 - 10:10
ر ب محنة تتبعها منحة.
في الازمات تظهر المعادن.
وقد اظهرت الازمة معدن من ننتظر ان يزرعوا القيم في ابنائنا.
لا حياة لمن تنادي...
63 - ابو العدل الجمعة 22 ماي 2020 - 10:10
اين هذه المدارس من الوطنية التي يتشدقون بها. بل تريد أن تستغل الأزمة لتضاعف من ارباحها. أين هي الدولة واين هي حماية المستهلك بل أين هي دولة الحق والقانون إذ كيف بمؤسسة ان تطالب بأجر لم تقدم عليه اية خدمة. قانون الغاب هو الذي أصبح يسود والاموركانت واضحة من يوم الإعلان عن الدراسة عن بعد. عن اية دراسة يتكلمون؟؟!! فقد كانت الغاية من ذلك هو تنصل الدولة من فئة الأسر التي تكد من أجل تدريس ابنائها في مقابل المؤسسات التي تضاعف ثرواتها. اللهم هذا منكر. حسبنا الله ونعم الوكيل...
64 - Les ecoles privées الجمعة 22 ماي 2020 - 10:25
Je me demande sur la base de quoi ces ecoles continuent à demander aux parents des eleves ces frais sachant que la supenssion des cours à été prise depuis le 16 mars
65 - حسن الجمعة 22 ماي 2020 - 10:49
ان الحل بيد اولياء امور التلاميذ وهو حل سهل وبسيط وما عليهم الا ان يحولوا ابناءهم الى التعليم العمومي والذي اقسم بالله العظيم ان مستواه يفوق مستوى التعليم الخاص الميزة الوحيدة للتعليم الخصوصي هو قلة الاكتظاظ ولكنه تنقصه المهنية والكفاءة. ومشكلة الاكتظاظ في التعليم العمومي يمكن تجاوزها اذا توفرت الارادات لدى الادارات التعليمية بمؤازرة جمعيات اولياء امهات واباء التلاميذ
66 - متضرر الجمعة 22 ماي 2020 - 10:50
عدم تدخل الحكومة و البرلمان جعلنا في مواجهة مفتوحة مع هذه المدارس الخصوصية التي مصت دماء المغاربات لسنوات وفي هذه الجائحة أبانت عن لا وطنيتها و ابازاز ألاف اولياء الأمور عبر ربوع المملكة هل من منقذ لنا
67 - سعيد الجمعة 22 ماي 2020 - 10:50
أردت أن أناقش في الموضوع فما وجدت أحسن من حسبي الله ونعم الوكيل
68 - أبو رانية الجمعة 22 ماي 2020 - 10:54
هناك الكثير من المدارس الخصوصية التي لجأت من تلقاء نفسها واحتراما لمهنيتها واحتراما لأولياء وآباء تلتميذها إلى تخفيضات تتراوح ما بين 50 و30 في المائة. في حين لازالن مادرس أخرى متشبتة بمجموع الآداء الشهري بل هناك من أرسلت إخبارا إلى تلأـميذها بأن الدراسة عن بعد ستستمر إلى نهاية شهر يونيو، مما يشكل ضحكا على الذقون ونوعا من الاحتيال، خاصة إذا كنا نعلم أن الدراسة الحضورية كانت تتوقف أصلا مع الاسبوع الأول من شهر يونيو. ولله في خلقه شؤون.
69 - سعيد الجمعة 22 ماي 2020 - 10:58
بالإظافة الى ذلك المدارس الخصوصية لا تستهلك الكهرباء و الماء و الأباء يؤدون تعبئة الانترنيت ,يجب على الآباء مغادرة المدارس الخصوصية و تسجيل أبنائهم في المدارس العمومية و على الدولة أن ترد الاعتبار التعليم العمومي
70 - Yosf الجمعة 22 ماي 2020 - 10:58
اين هو دور شركات التأمين في هده الحالة
من غير المعقول أن المدارس تطالب بالمستحقات كاملة رغم الدراسة عن بعد(خاص لخلاص ديال معلم اتقسم مع الامهات لدايرين مجهود كبير) هنا خاص المسؤولين ادخلو
71 - القضاء ثم القضاء الجمعة 22 ماي 2020 - 10:59
اللجوء إلى القضاء لوقف ابتزاز هؤلاء هو أحد الحلول وتنظيم وقفات أمام أبواب المدارس الخصوصية مصاصي دماء المواطنين لوقف ابتزازات السنوات القادمة هؤلاء أصبحوا يمارسون عمل العصابات بتكتلاتهم ودفاعهم عن مصالح غير مشروعية. أزمة الوباء حلت على الجميع ولا يمكن استثناء هذه الأخيرة اللتي تعتبر اربحاها الخيالية يجب أن لا يطالعها النقصان. مع العلم اني أصبحت افكر في المدرسة العمومية هي الحل لهذه المهزلة وتوفير حصص الدعم المنزلية مدفوعة الأجر من طرف أساتذة أكفاء وتحت مراقبة أعين أولياء التلاميذ
72 - مواطن صريح الجمعة 22 ماي 2020 - 11:00
لم تطالب المدارس الخصوصية بواجبات النقل و لا بواجبات الطعام
هذا كله كذب
من منكم طالبته المدارس بأداء هذه الواجبات؟؟
إذا طلبت منك المدرسة ذلك اضغط على + 1
إذا لم تطلب منك إضغط على - 1
انت و إيمانك
73 - %%%% الجمعة 22 ماي 2020 - 11:00
y a t il pas des avocats dans le pays ? pourquoi ne pas porter le dossier devant les tribunaux ?
74 - سعيد الجمعة 22 ماي 2020 - 11:04
بغيت غير نعرف هل هته المدارس تعيش التسيب ولا قانون في اليلاد تستفرد بالآباء لتمص دمائهم فأحسن رد لهته المؤسسات المتعجرفة هو تطبيق النجاح لالتلاميد. كما نص وزير التعليم وعدم تسديد أي درهم مند لداية الحجر وإعطاء الآباء بأن ينقلو أبنائهم لاي مؤسست أرادو. دون قيود وآاتتحدو من اجل دحر هؤلاء تجشعين
75 - [email protected] الجمعة 22 ماي 2020 - 11:07
المدرسة العمومية هي الحل وخليوهم يتشمشو. وأول نقطة داءما من تعليم العمومي وهدا يبين مستوى المدرس لدى الشركات الخصوصية
76 - ملاحظ الجمعة 22 ماي 2020 - 11:08
و ماذا ننتظر من مؤسسة وكل أمرها لشخص. يجب وضع حد لهذه المهزلة التي بطلها بعض المؤسسات الخاصة فالشجع أخرج لهم أنياب كبيرة جدا و العياد بالله
77 - محمد من سلا الجمعة 22 ماي 2020 - 11:08
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته انا من الناس العاملين بمؤسسة خصوصية هذا الكلام غير موجود هذا كذب وافتراء لم نطلب واجب النقل والتغذية من الاباء كيف يعقل نطلبوا ثمن واحد الخدمة مداراش اصلا هذا بهتان .الاساتذة يتواصلون مع التلاميذ ليلا نهارا الى متعونوش اباء معانا شكون غادي يعوضنا حنا حتى حنا عندنا وليدات او عندنا مصاريف
78 - dima maroc الجمعة 22 ماي 2020 - 11:08
لا اسيدي منهدروش على مصاريف المطعم و النقل هدوك راه باين بلي مغديش يتخلصوا، خصنا النهدرو على عدد السعات لي انخفاض من 8الى 2 و الخدمات الأخرى مثل الرياضة و الانشطة الفنية والمؤسسة كطالب بالأجرة كاملة ،
العقدة فيها التدريس و تأطير و باقي الأنشطة الترفيهية، مقابل الأجرة المتفق عليها ،
بما أنه يتعذر على المؤسسة التعليمية تقديم هذه الخدمات لا يجب عليها إلزام أولياء الأمور بالأداء
79 - snoupi الجمعة 22 ماي 2020 - 11:11
عله قراو شي حاجة فهاد شهورة باش اخلصو
حسبي الله ونعم الوكيل
80 - خديجة الجمعة 22 ماي 2020 - 11:12
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بخصوص المدارس الخصوصية، اتصلوا بي لابلاغي بضرورة تأدية مصاريف المدرسة لشهور أبريل مايو و يونيو
مع العلم ان شهر مارس استفادوا من المصروف مع العلم ان التلاميذ لم يدرسوا سوى 13 يوما ناهيك عن العطل الأسبوعية
و من هنا بدأنا نحن أولياء الأمور بشرح الدروس و تفسيرها للاولاد فكيف يعقل أن نحمل أنفسنا مصاريف التمدرس لهته الأشهر مع العلم أننا ندرس أبنائنا دون مدرسين نحن في غنى عن الدروس التي يريدونها على بوابتهم الالكترونية
انا شخصيا افكر في انتقال أبنائي للمدرسة العمومية
81 - متتبع الجمعة 22 ماي 2020 - 11:15
لماذا لا نعود جميعا إلى المدرسة العمومية؟
82 - [email protected] الجمعة 22 ماي 2020 - 11:18
لاتستغلوا جائحة كورونا لكي تتملصوا من أداء واجباتكم وحقوق الآخرين عليكم .انت ملزمين بأداء أجرة التمدرس وبشكل ضروري لأن المؤسسات الخاصة لها التزامات وموظفين رسميين وقاريين وتؤدي لهم صندوق الضمان الاجتماعي ووووو.صحيح مبلغ النقل لا يجب تأديته ولكن الاجر الشهري ملزمون بذلك إن كنتم تحترمين أنفسكم ولا تأكلون السحت الأساتذة خدموا مع ولداتنا ولا كذوب ....وبلا مراوغات .عطيوا للناس رزقها
83 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 11:22
لقد تعودت المدارس الخصوصية وعودها الإباء علي ذا لك نحن دائما
تؤدي مبالغ طائلة للتسجيل والتأمين عن لا شيء نؤدي مبالغ عن شهر شتنبر شهر المراجعة و الأدوات عن شهر نونبر أسبوع عطلة حن شهر يناير أسبوع عطلة عن شهر أبريل نصفه عطلة عن شهر يونيه شهر الأنشطة و انتشار النتائج
84 - medoujda الجمعة 22 ماي 2020 - 11:28
كيف يمكن تسديديها ؟ و مقابل ماذا ؟ و الله ثم و الله هاؤلاء القوم لا يستحيون عيب و عار حتى الدراسة عن بعد كما قالوا كانت مجرد اشهار لا و جود لها.
85 - belahcenhassan الجمعة 22 ماي 2020 - 11:29
أتوجه الي جمعية المدارس الحرة أو الخصوصية ان الاباء في ظروف كما أنتم كذلك .فخذوا العبرة من مدرسة بطنجة لقد خفضت 30 في المءة من الأداء للوجبات .وهذا نداء لكل الاباء ان نناقشوا مع كل من مناديب وزارة التعليم لكي يكون هناك تفاهم بين الجميع وان لا تكون هناك فوارق في البلد هذا يؤدي خصم من الواجبات والاخر في مدينة أخرى لا يقبل منه الطلب فتكون هناك فوارق في الخصم ومن مواطنة المدارس الخصوصية ان تعطي لهذه الظروف حقها كما أن الاباء لابد من إعطاء حق المدارس في نطاق المعقول.لا ضر ولا ضرار للجميع .والتوفيق من الله .
86 - مبموني الجمعة 22 ماي 2020 - 11:29
لا اعتقد ان الخبر صحيح و لو صح وجب او يدخل في باب التنكيت
87 - حسن تامسنا الجمعة 22 ماي 2020 - 11:29
سلام عليكم انا كنشوف مشي جل مدارس الخاصة فيها هدا مايسمي بلهطة صراحة عندي بنت ديالي كتمدرس في احدي مدارس بتامسنا كانت تسهيلات في أداء تم إلغاء واجب النقل والأكل مع خصم %30 من ماتبقي من المبلغ اي بعملية حسابية بنتي كتمدرس 1300 لي غدي نخلص ليهم 850درهم
88 - fouadox الجمعة 22 ماي 2020 - 11:35
هل نحن فعلا مواطنون مغاربة وهل لدينا حقوق في هذا البلد
ام نحن زبائن في هذا الوطن يروننا كاحجار سترونج يفعلون بنا ما يحلو لهم
89 - الروخو الجمعة 22 ماي 2020 - 11:35
يجب على المتعاقد مع المدسة الحرة أن يطلع على العقد الذي بينه وبين المؤسسة،وماذا يتظمنه!
إنه ممكن أن يكون وقع معها على الربح والخسرة.
90 - متضررة الجمعة 22 ماي 2020 - 11:37
كيقول المثال يلا دارها يقد بيها .سجلتم ابناءكم في المدارس الخاصة فالتزموا بالاداء باستثناء الاكل والنقل.لا احد الزمكم بالتوجه الى المدرسة الخاصة .فهناك الالاف من الاساتدة لم ياخدوا مستحقاتهم منذ مارس.ومن اراد العودة للمدرسة العمومية فليعد وسيرى ما ينسيه اسمه.
91 - AnasTore الجمعة 22 ماي 2020 - 11:48
المدرسة التي يدرس فيها ابنائي قاموا بإعفائنا من واجب النقل، بل إنهم خفضوا الواجب الشهري خلال شهور الحجز الصحي إلى 500 درهم لكل تلميذ، و كذلك الخفض من واجب الاشتراك للسنة المقبلة.
هذا هو النموذج الذي ينبغي ان تكون عليه المدارس الخاصة.
مدارس الكثبان في حي الالفة الدار البيضاء
92 - Lahoucine الجمعة 22 ماي 2020 - 11:48
Ils faut payer jusqu'au dernier centime tout ce qui envoie leurs enfants à l'école privé est riche vous voulez de bonnes notes alors il faut payer.
93 - fouad الجمعة 22 ماي 2020 - 11:48
الغريب في الأمر أن وزارة التربية والتعليم لم تحرك ساكنا.
يجب إصدار بلاغ من وزارة التربية والتعليم بعدم أداء شهر ابريل وماي و استرجاع أداء شهر يونيو المسبق ولبحث أين ذهبت أموال التأمين المؤداة في بداية السنة الدراسية.
94 - karim الجمعة 22 ماي 2020 - 11:50
اللي حشا راسو فالنخالة ينقبوه الدجاج .هده هي نتيجة التهافة على المدارس الخصوصية وتحقير العمومية .
95 - العباس الجمعة 22 ماي 2020 - 11:58
يتضح أن قضية جشع أصحاب المدارس الحرة لن يحلها الا القضاء لكي يعرف كل واحد حقه وما عليه
96 - [email protected] الجمعة 22 ماي 2020 - 12:05
الحل واضح يجب على مفتشي الضرائب و الشغل القيام بواحبهم فالارباح خيالية و الظلم يطال المدرسين و من معهم وعلى من يمثل سلطة الوصاية التدخل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟عارف بخبايا الامور!
97 - Fellah الجمعة 22 ماي 2020 - 12:16
Le gouvernement doit décréter l'annulation des frais de transport et cantines, et une réduction de 50% des frais de scolarité dans le privé, car le service rendu est très léger, les écoles ne peuvent exiger l'intégralité des frais comme en temps normal...
Tout le monde a fait des efforts et a subi cette crise...
Les écoles privées ne doivent pas faire exception, ni chercher à manger l'argent...

Ils doivent aussi supporter un peu de déficit comme tout le monde...
98 - علي الجمعة 22 ماي 2020 - 12:20
المدارس الحرة بالنسبة لي سوى مضيعة للفلوس ،و المدارس الحكومية هي التي اعطت تمارها مند سنين ،دكاترة ،مهندسين ،اطباء ،وزرراء ،بل في كل الميادين ،الان في السنين الاخيرة الكل يرسل ابناءه الى المدارس الحرة ،والله و خا ديه السويسرة يقرا ،والله ما كان الله يبارك فيه ،يخرج ليك حشايشي ،المدارس الحرة تنهب اموالكم و الغريب انها اصبحت موضة ،موضف على قد الحال و تيخلص نصف مرتبه على ابناءه ،خليه يقرا في مدارس الحكومة و حضيو و عاونو ولادكم في التمارين المنزلية و شرح ليهم و كونو ديما بجنبهم و شوفو النتيجة
99 - المعقول الجمعة 22 ماي 2020 - 12:28
لو أن المدارس العمومية اعتمدت التوقيت المستمر الرجل 80بالماءة عن المدارس الخاصة
100 - عبد اللطيف الجمعة 22 ماي 2020 - 12:37
إلى كل الآباء الذين اختاروا لأبنائهم التعليم الخصوصي : كملوا على خيركم وصيفطوهوم يقراو برا بعد الباك
لا خير في دولة المغرب
101 - إلى صاحب مؤسسة خاصة الجمعة 22 ماي 2020 - 12:41
ليكن في علمك أيها المواطن أن المدارس التي توقفت بصفة نهائية عن التدريس هي المدارس الحرة بينما المدارس الخاصة لازالت تتابع التدريس عن بعد كما أن جميع مكوناتها تبذل جهودا جبارة من أجل إنجاح هذه العملية، بكوني مدرس بإحدى هاته المدارس فأقول لكل هؤلاء الأغبياء المتحاملين على المدرسة الخصوصية أن صاحب المؤسسة التي أعمل فيها قد قرر منذ 15 أبريل رفع أجرة المدرسيين بنسبة 25% كما أنه خفض التكاليف الشهرية لأبناء العاملين بالقطاع غير المهيكل. السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح والذي أود من أولئك الذين يتحدثون بكل إجحاف في حق المدرسة الخصوصية كلما سنحت لهم الفرصة هو كيف لموظف حكومي يستخلص أجرته الشهرية كاملة دون أداء أية مهام في الفترة الراهنة أن يرفض أداء واجبات تمدرس أبنائه الذين لازالوا يستفيدون من عملية التدريس عن بعد؟؟...
102 - اكادير الجمعة 22 ماي 2020 - 12:46
اكادير. توصلنا المس ببلاغ من المؤسسة بخصم 50٪ من واجبات التمدرس لشهر ابريل. ماي و يونيو.. مبادرة استحسناها كنيرا... أتمنى ان تعمم.
103 - emogeo77 الجمعة 22 ماي 2020 - 12:56
المدرسة العمومية هي الحل، ومن واجب جميع اولياء الأمور مقاطعة هذه المدارس الخصوصية التي أظهرت أزمة كورونا أنها لا تتمتع بالوطنية ولا بأي حس انساني، وعلى الدولة استرجاع أموال مستخدمي هذه المدارس الذين تم أداء رواتبهم من صندوق الضمان الاجتماعي والبالغ عددهم 48 الف مستخدم.
104 - لما لا تتدخل الدولة؟؟ الجمعة 22 ماي 2020 - 12:59
لقد جاء في التعاليق توصيف لوقاحة وجشع ونذالة وسفه الكثير من المؤسسات التعليمية الخاصة التي تقاس بانتهازية الأبناك لولا تدخل الدولة لكبحها، وكذا التأمين الذي، لم يكتف بالملايير انحسار حوادث السير، إن المقصود بهذا السرد هو بيان تداعيات صمت الحكومة وعدم اجبارها لخواص التعليم على التكيف مع هذا الوضع وتعميمه على الجميع بلا استثناء، لأن التعاقد، يعني الطرفين، والمؤسسات لم تقدم الخدمات المتعاقد بشأنها ناهيك عن رداءة خدمات عن بعد التى قلصت الزمن الديداكتيكي إلى 15% واقصت العديد من المواد الدراسية والخدمات، واعتمدت على تطبيق واتساب المجاني. ان خير دليل على زيغ هؤلاء، نصبهم على الدولة عبر تصريحهم ب 48 الف مستخدم ل CNSS فقط في هذه المرحلة قصد الاستفادة من دعم صندوق كورونا ابتداء من مارس الذي حصلت مستحقاته من الآباء !!!!
105 - محمد إسماعيلي الجمعة 22 ماي 2020 - 13:00
من أول يوم ظهرت مصيبة التعليم الخصوصي و موستوى التعليم بلغ درجة أقبح مما تتصور سلام
106 - أبو امتس الجمعة 22 ماي 2020 - 13:12
لماذا لم تكن المؤسسات التعليمية مواطنة وتكتفي بطلب دعم في الحد الأدنى لتغطية جزء مما تسميه التزامات قياسا المقاهي والمطاعم والحمامات ودور السينما
انها تريد أن تكون أكبر مستفيد من كورونا
حسبي الله ونعم الوكيل.
107 - ميدو الجمعة 22 ماي 2020 - 13:23
وا سي العثماني بين غير شوية الرجولة والنفس إلى بقات لك منهم شي حاجة اصلا باش تحمي الشعب من لوبيات المدارس الخاصة لي كتشجعهم انت والحكومة دياك باش يمصو دم المغاربة وأنت واقف كتصفق لهم
108 - عبدالحليم الجمعة 22 ماي 2020 - 13:25
يجب الذهب للقضاء لهزم اصحاب المدارس الخاصة
109 - ضياء الجمعة 22 ماي 2020 - 13:25
هذه الجائحة فضحت من ليست لهم مبادئ وغيرة على مستقبل البلاد وعلى مستقبل ابناء المغاربة لكن المغاربة واعون كيف يتعاملون مع مثل هذه الاصناف بما فيها بعض المدارس الخصوصية بحيث اكيد ستجد الكثير منها نفسها مع بداية السنة القدمة بدون زبناء عملا بالمقولة الشعبية التي تعبر على نخوة المغاربة وعزة نفوسهم
( لي غطاك بخيط غطيه بحيط)
110 - abdolilah الجمعة 22 ماي 2020 - 13:27
لاحولا ولا قوة الا بالله من اين سياتي المواطن بمصاريف الماء والضوء والمعيشة اليومية لاولاده وهو جالس من العمل مند ثالث اشهر والمدرسة الان تطلب اداء الشهرية مند بداية هده الجائحة يجب على الدولة ان تتصرف في هدا
111 - ابتسام الجمعة 22 ماي 2020 - 13:28
هد المدارس نساو بان فرج الله غيجي والازمه باذنو غدوز وغنرجو نعيشو حياتنا لكن بحال هد التصرفات غتخلي الاباء يسحبو ابنائهم من هد النوع من المدارس وما غدي يلقاو حد يقرا عندهم هد الازمه بينات المدارس من المستغلين
112 - Simo الجمعة 22 ماي 2020 - 13:28
لاحولا ولاقوة الابالله العلى العظيم معالاسف المشكل اش من قرايا كي كيقراو
113 - abdelhakim الجمعة 22 ماي 2020 - 13:42
هؤلاء القوم لايخافون الله ولا يامنون باليوم الاخر يحسبون أنهم خالدين فيها لم يعد بكفيهم واجبات التأمين التي يحددونها في 1500 درهم الطفل وهم يؤدون فقط 29 درهم نلتمس التدخل العاجل الحكومة وخصوصا وزير التربية والتعليم ويجب إصلاح التعليم العمومي بشكل عاجل
114 - رأي حر الجمعة 22 ماي 2020 - 13:42
المستوى التعليمي للاباء هو لي خاصو يطلع عاد نشوفو ديال الأبناء.. راه المصيبة الحقيقية هي انه الاباء باغيين غير يخلصو فلوس غير باش ولادهم ياخدو الشواهد اما حتى واحد من أولياء الأمور ما تيعرف ولا تيفال يعرف المستوى الحقيقي ديال ولدو...تتعامل مع ولادكم بحال جوائز ف فيترينا و لقيتو اي بضحك عليكم و يعطيكم داكشي لي بغيتو...
ا سيدي ا لالا واش عمركم فدقريتو مناهج ولادكم وعرفتو شنو فيها؟ التعليم العمومي محتقر و الخصوصي متاجر به.. و ولادكم لحتوهم باش ندوزو نهاركم فالخدمة و ليلكم ف القهاوي...
كون رجال كون قريتو مع ولادكم حتى ولادكم يوصلو لشي حاجة كبيرة ... اما با بو بي.. جولي ميني ماوس راه مسوولية ديالكم... كونو احرار بعدا باش عاد هضرة على الاولاد
115 - أبو عمر الجمعة 22 ماي 2020 - 13:48
والله إنها قلة حياء. لكنها في نفس الوقت خطة ذكية من طرف شركات التعليم الخاص إذ ترفع من المطالب الغير المستحقة حتى تأخذ ما تراه حقها العادي. ففي حالة تنازلها عن واجبات الأكل و النقل تبقى واجبات التمدرس وكأنها تنازلت لأولياء الأمور وتضامنت معهم. إنها النذالة بعينها.
أول من أبان عن جشعه و لا وطنيته هي هذه الشركات التي استفادات من عدة إمتيازات ضريبية وووو وفي أول إمتحان لها رسبت بإمتياز و كشفت عن وجها القبيح.
أطالب الدولة بالتدخل العاجل في هذا القطاع و تغيير القانون الخاص بمصصاصي دماء الطبقة المتوسطة جدريا.
116 - مرتن بري دو كيس الجمعة 22 ماي 2020 - 13:49
اللجوء الى القضاء .وشكاوي ضد هذه المجموعة من اللصوص..فكيف يعقل ان ابرء ذمتي من شيء لم افعله....فابناءنا مدة الحجر الصحي قبعوا معنا في المنازل..لم ياكلوا في مطاعم مدارسهم..ولم يركبوا سيارات نقلهم...فلماذا نؤدي ثمن شيءا لم ناخذه...فهذا تحايل وسرقة لاباء التلاميذ.
ارجعوا إلى المدارس العمومية...احيوا ماض أحمد بوكماخ..لقنوا أبناءهم علوما بمدارس عمومية بدل الخصوصية التي تمص دماءكم وكل عام زيادة..فلا دراسة معقولة.ولا نجاح مهم نفخ النقط من طرف أساتذة مستوى باك +2...والمستوى الثقافي للتلاميد اقل من نفس المستوى في مدارس عمومية....انا ليس لي أطفال يدرسون...ولكني أب مغربي لا احب الحكرة والشفارة الباينة والاستغناء السهل على ظهور أبناء الشعب الضعيف.
117 - RainStorm الجمعة 22 ماي 2020 - 13:50
جل التعاليق تحتوي على أخطاء إملائية فاضحة يخجل اللسان من قراءتها ولا داعي لذكرها، فكيف بالله عليكم أن يكون لكم رأي في الموضوع وأنتم لا تحسنون حتى الكتابة بدون أخطاء؟
118 - hicham الجمعة 22 ماي 2020 - 14:01
من كان هدفه ربح المال وفقط لا رجاء في أن يمنح لابنائنا ما نتوخاه من تحصيل للعلم. ولكن؛ ما أوصل الناس إلى هذا الحال هو تدافعهم وتفاخرهم في تسجيل أبنائهم في هذه المؤسسات، و التي لا حظ لاغلبها من العلم إلا سمعة خلفها هذا التدافع.
119 - farida الجمعة 22 ماي 2020 - 14:12
وكشف آباء وأولياء أمور عدد من التلاميذ أنهم تلقوا بداية هذا الأسبوع رسائل جديدة من إدارات المدارس التي يتابع بها أبناؤهم دراستهم الابتدائية والإعدادية، تخبرهم بضرورة تسديد الأقساط الشهرية.ومن بين من يشتكي اساتدة المدارس الخاصة حتى هم ضحيا هده ازمة .ادرس في مؤسسة الامومة الابتدائية للتربية والتعليم الخصوصصي بشارع خالد ابن الوليد لواضة تطوان مند ٢٠٠٢ بدون ضمان اجتماعي رغم انني قدمت اكثر من سبعة شكاية ولاحياةلمن تنادي كما انني رسلتهم هده ايام ومن كعود زبرك اداود .زيد على دلك لم اتسلم اجر شهرين اخرين رغم انني ادرس انشرها من فضلكم واقل لمسؤلي ضمان الاجتماعي مع لم النفي منكم لله
120 - صاحب مدرسة حرة الجمعة 22 ماي 2020 - 14:15
السلام عليكم
مدرسة حديثة العهد عمرها سنتين عدد تلاميداتها في السنة الأولى 55 تلميد وتلميدة في السنة الثانية 130 .الثمن الدراسي ما بين 200 و350 درهم.وهناك اقسام 4و5و6 لا يتعدى عدد التلاميد 4و9 .
وللمدرسة مصاريف اكثر من المداخل بمرتين لان انطلاقها كانت كدلك بقرض بنكي . و على المتدخلين ان يتسموا بالموضوعية شيىء ما.لا تعمموا ولاتبحثوا على الخزعبلات.

لم نطلب من الآباء لا ثمن النقل ولا شيء اخر وهناك من أراد استغلال الظرف ولم يؤدى حتى الشهور ما قبل الجاءحة. الخير فيما اختاره الله. وشكرا.
121 - كيم جونغ اون الجمعة 22 ماي 2020 - 14:19
الان يتم استفزازكم من طرف هذه المدارس مباشرة اتعرفون لماذا لأنكم انتم من قال نعم في المرة الأولى و هذا الطلب يبين عدم احترام هذه المدارس لظروفكم الحالية
122 - A.A.A الجمعة 22 ماي 2020 - 14:24
رب ضارة نافعة، كورونا أوضحت الوجه الحقيقي لهذه المدارس.
لقد اتضح لي الاستمرار في هذه المدارس الخصوصية كله خسارة ماديا وارهاقا للتلاميذ.
لكن المطلوب من المدارس العمومية إبداء مجهود لاعطاء الدفعة للعمومي، لأن أغلبية المعلمين موضفون لأبسط ازعاج التلميذ ويقول : قرا ولا لهلا يقري دين........كذلك سلوكيات التلاميذ في العمومي أشبه بحديقة من.......هناك مجهود ضخم يجب مراعاته في العمومي.
123 - خالد الجمعة 22 ماي 2020 - 14:26
انصح أولياء التلاميذ بعدم تأدية الشهور التي لم يتمدرسوا فيها كفانا من هذا الجشع والنهب والغريب في الأمر هو عدم تدخل الحكومة لانصاف اولياء الامور
124 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 14:29
السلام عليكم ورحمة الله فيما يخص المدرسة الخصوصية وجب اعادة النظر فيها كما اتفق مع تعليق عمر رقم 5 . و انا كاب اتساءل دلك المبلغ الكبير للتامين 1000 درهم مادا يفعلون بيه. المدارس الخاصة ستسفيد من هده الجائحة السنة المقبلة سيفرضون على الاباء تادية شهرين او ثلاثة مسبقة
125 - عيد مبارك الجمعة 22 ماي 2020 - 14:31
المرجو النظر للوضعية من عدة جوانب فليس واقعيا أن تستخلص المدارس (خ) جميع الواجبات الشهرية وخصوصا أن جميع الآباء في وضعية مزرية و غامضة فلو طال الوباء لاقدر الله فربما لن يلتحق التلاميذ في شتنبر المقبل. فلهاذا كورونا يجب أن تكون بمتابة شدة أذن للمؤسسات (خ) وأن لاتقارن نفسها وتتبع مدارس البعتات الأجنبية في الزيادات التي تصل إلا 20% من سنة إلا أخرى فمتعاقدو هذه المدارس من طبقات أكثر من غنية لا تنتمي إلا طبقات مجتمعنا مغربي والتي ستدفع بدون حساب لهذه المؤسسات (البعتات) فقط ليبقى أبناءهم V. I. P.وفي المقابل كما قلت في أول المقال يجب الاخذ بالاعتبار عدة جوانب ومنها أساتذة هذا القطاع وإيجاد حل وسط 50% من الواجبات الشهرية دون نقل أو أكل أو... ففي الاخير هؤلاء الأساتذة منا وعلينا ولاذنب لهم فيما يقع والله ولي التوفيق.
126 - مغربية الجمعة 22 ماي 2020 - 15:05
الحل هو رد الاعتبار للمدرسة العمومية التي أنجبت نوابغ من أطباء و أساتذة و أدباء ......
127 - منير الجمعة 22 ماي 2020 - 15:23
العقد الضمني الدي بين المدرسة و اولاياء الامور هو اداء واجب التمدرس مقابل خدمة التعليم و التكفل و تربية الابناء طوال ساعات الدوام.اما التعليم عن بعد فهو لايلزمني لانني لم يستشرني احد ا و اخد موافقتي على تعليم ابني عن بعد.ادن انا غير ملزم بتأدية رسوم التسجيل لان ابني لم يتلقى خدمة التمدرس في المدرسة و على اساس هده الخدمة سجلت ابني في المدرسة الخاصة.
128 - غيور الجمعة 22 ماي 2020 - 15:39
je pense qu'il est le temps pour que le Ministère de tutelle intervient pour fixer les prix et les tarifs pratiquées par les établissement privés d'enseignement il ya un département au niveau de l’académie qui veille selon ma connaissance sur des aspects administratifs relatif a ces établissements privés on n'a jamais entendu une intervention pour fixer les prix des mensualités même les frais d'inscription qui sont exigés sans aucune limite si on fait la comparaison juste pour les frais d'inscription avec l'enseignement public ces frais couvrent l'assurance de couverture des enfants alors que d’après ma connaissance ces frais remontent dans certains établissement a 1000 dh 1500 dh ou même plus alors les assurances normalement doivent couvrir cette période de corona et les établissements r doivent rembourser les familles ou même pratique minimum ou réduction a partir de la moitie de mars et le Ministère doit intervenir pour régler ce problème
129 - sun shine state الجمعة 22 ماي 2020 - 15:45
dans les annees 70 et 80 en ne voyait pas des ecoles privees qui sont a gogo comme aujourdhui tout les marocains vont aux ecoles colleges et lycees de l,etat et la plus part des professeurs sont des etrangers avec un bon niveau, au lycee mohamed V entre 1976 et 1979, ,,les professeurs du francais, mathematique, physique, anglais sont tous des europeen, ,,,a,l,epoque de hassan 2 l,ecole populaire marocaine avait des grands valeurs.
130 - مصطفى الجمعة 22 ماي 2020 - 16:12
جائحة كرونة ما هي الا صحوة للضمير أبانت عن المعدن الاصيل والمعدن الرخيص التي تندرج تحته هده المقاولات الاقتصادية وليس التعليمية ،لذى على جميع الاسر المرتبطة مع هذه المدارس التكتل وتقديم شكاية جماعية لوكلاء الملك في المحاكم وانتظار ما ستنطق به بمعنى سلك جميع مسالك الدعوى في المحكمة وفي الدخول المقبل للمسم القادم سحب جميع اطفالكم من هده المدارس والبحث عن المؤسسات التعليمية العمومية واجبار مدرائها في البحث عن الحلول من خلال الاعتصامات اليومة داخل ساحاتها عندها ستجبرون الدولة عل الاهتمام بالمدرة العمومية وتصفي حساباتها مع المقاولات التعليمية بتأميمها.
131 - مغربي حر الجمعة 22 ماي 2020 - 16:25
بالمختصر المفيد:
يجب الابلاغ عن هاته المؤسسات الإنتهازية لدى السلطات القضائية لردعهم على المنسوب اليهم . وحبذا لو تم استصدار قرارات الاغلاق في حقهم
132 - مغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 16:30
لقد اظهرت هذه الازمة ان الاصل لا يعلا عليه، التعليم العمومي هو الاصل، و قد ابان رجاله و نساءه عن الانخراط التام من اجل مصلحة ابنائه و مصلحة الوطن. انا كمواطن تفاجأت من حرص الاساتذة و المعلمين الكرام على تعليم ابنائنا..جزاهم الله خير الجزاء...سأبقى وفيا للمدرسة العمومية رغم انه لذي الامكامات لتدريس ابنائي في التعليم الخصوصي....
133 - رضوان لعلالي الجمعة 22 ماي 2020 - 16:36
السلام عليكم واش عارفين شكون صحاب هاد المدارس انهم من يعملو القانون ويصادقو عليه الله يحفض لولم تكن هاد البلد ملكية لوكان كالونا كاملين
134 - راي الجمعة 22 ماي 2020 - 17:10
لماذا اغلب موظفي القطاع العام اجرتهم دايزا بلا عمل ام هذه حلال او فلوس الدولة سايبة.اين مبدا الاجر مقابل الخدمة?????
135 - مول الحكمة الجمعة 22 ماي 2020 - 17:41
أنا كنقول لأولياء الثلاميذ أن يطالبو بأقساط التأمين المؤدى عنها ،
إذا طالبوكم بالواجب الشهري كاملا فاحتسبو عليهم ثمن الأنترنيت المستهلك من اطفالكم ،
ولنفترض أن إبنك مرض في وقت الحصة عن بعد هل سيستفيد من التأمين المدفوع ؟ لأن المدارس تدعي عدم توقف الخدمة إذا حتى التأمين لم يتوقف كذالك
136 - ضد الضد الجمعة 22 ماي 2020 - 17:44
صاحب مؤسسة تعليمية حرة رفض تسليم اشهاد للمستخدمين لديه في نقل و حراسة التلاميذ بدعوى ان اولياء التلاميذ هم من كتنوا يؤدون لهم اجورهم رغم انهم مسجلين في صندوق التضامن الاجتماعي من طرف صاحب المؤسسة و حرمهم من مستحقاتهم في هذه الظروف . حلل و ناقش ايها القارئ . على ما اظن ان صاحب المؤسسة يريد أن يقتسم ذلك المبلغ الذي يتسلمه الاجير من صندوق الضمان الاجتماعي و لم يطلب ذلك و انما يريد الضغط عليهم حتى يفهمون المعنى . و الله اعلم .
137 - جشع الجمعة 22 ماي 2020 - 21:24
انا والله ما نخلص إلا الدروس الحضورية نحن لسنا أغبياء لأداء شيء لم نستفد منه والقضاء بيننا كما أطالب الدولة في التدقيق في مداخيل المدارس الخصوصية لأنهم يرحبون الملايين على ظهور الآباء ويتهربون من الضرائب
138 - علال الجمعة 22 ماي 2020 - 22:20
قال ناس الغيوان :
ماهموني غير الرجال يلا ضاعو
الحيوط يلا رابو كلها يبني دارو
في وقت الازمة ينبغي اعطاء الاولوية لحفظ النفس ثم بعد ذلك لحفظ الاموال، وهذا ما لمسناه في التدابير التي اتخذتها الدولة في ضل هذه الجائحة،
المدارس الخصوصية كباقي المقاولات تضرر نسبيا بفعل الجائحة لكنها ترفض أن تتحمل قسطا من الخسارة وتسارع الى استخلاص الواجبات من الاباء ثم ستطالب فيما بعد بالتعويض المقرر للمقاولات من طرف الدولة.
اين هو التضامن؟ اين تغليب المصلحة العامة؟
139 - abdo الجمعة 22 ماي 2020 - 22:29
على الحكومة أن تكشف للمغاربة و بوضوح من هم أصحاب هذه المدارس الخاصة؟ ولماذا لم تتخد أي إجراء للحد من هذا الجشع ؟ ولماذا لم تتدخل لإنقاذ المواطن المغربي المسكين من جبروت و استبداد هذه المدارس؟ فالديمقراطية لكي تسود لابد من العناية بالتعليم و الصحة ،لأنهما أساس كل ازدهار و تقدم،وبانتشار هذه المدارس الخاصة في وطننا الحبيب، و عدم إخظاعها لقوانين صارمة ستظل الديمقراطية التي ننشدها بعيدة كل البعد لما نطمح إليه حاليا و مستقبلا.
140 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 23:07
نحن من هربنا من المدرسة العمومية التي تخرج منها اطر مهمة وسجلنا ابناءنا بالمدارس الخصوصية علينا ان نعود الى المدرسة العمومية ونشجع اطقمها التعليمية والتربوية
141 - التلاميذ السبت 23 ماي 2020 - 02:38
مدرسة ماركوني تمارة تطالب أولياء التلاميذ بأداء واجبات الأشهر 4-5-6 مائة بالمائة . اللهم إن هذا لمنكر.
142 - سومية السبت 23 ماي 2020 - 03:57
السلام عليكم عندي وحد ااتساول لماذا هذا الهجوم على المدارس الخاصة مع العلم ان ليبغى يمشي المدرسة العمومية راه الامر اختياري ماشي مفروظ المدارس الخاصة حتى هي عند التزامات ومسؤوليات حتى هي مطالبة باش تخلص الاطر ديالها والكرا واش هي معفيا من المصاريف باش تعفي الآباء لمعندش كيمشي اقري ولد فالحكومة مكيتبع حتى واحد ونزيدكم وحد القضية هدوك لديرين مؤسسة خاصة حتى واحد مصدق عليهم راه حط دم جوفهم تما ومطالبين باش اخلصوا ضرائب لدولة ديك شي علاش بغيت نقلكم بارك من انتقادات الخاوة
143 - أب مغربي الاثنين 25 ماي 2020 - 22:33
أيها السادة والسيدات، المدارس ستدفع فواتير الكهرباء والماء والنظافة اقل بكثير من المعتاد طيلة الحجر الصحي وحتى نهاية العام الدراسي. ونفس الحال بالنسبة للبنزين اللازم للنقل. أضف على ذلك المواد الغذائية والطاقة الخاصة بتحضير وجبات الطعام التي أصبحت تكلفتها منعدمة. وحتى إذا افترضنا أن المدارس مستمرة في دفع رواتب كل العاملين لديها قبل هذه الجائحة كاملة وكالمعتاد واشك في ذلك، فإن التكاليف التشغيلية للمدارس قد انخفضت بدون شك. وهذا شيء يعلمه ملاك هذه المدارس. بإختصار، إنه الجشع وعدم المسؤولية أمام الواجب الوطني هو الذي يدفع بهم للبحت عن أي فرصة لزيادة أرباحهم. حسبنا الله ونعم الوكيل.
المجموع: 143 | عرض: 1 - 143

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.