24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "الباطرونا" تطالب بتخفيض مؤقت للضريبة وإقرار البطالة الجزئية

"الباطرونا" تطالب بتخفيض مؤقت للضريبة وإقرار البطالة الجزئية

"الباطرونا" تطالب بتخفيض مؤقت للضريبة وإقرار البطالة الجزئية

رفع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي يمثل القطاع الخاص في المملكة، خلال الأسبوع الجاري، مقترحاً حول خطة الانتعاش الاقتصادي إلى لجنة اليقظة الاقتصادية التي تضم مختلف القطاعات الحكومية والأبناك وعُهد إليها باتخاذ إجراءات تخفيف آثار أزمة كورونا.

وجرى إعداد هذا المقترح بناءً على 25 خطة انتعاش قطاعية وأكثر من 500 إجراء مقترح من طرف الفيدراليات المهنية التابعة لـ"CGEM"، حول ثلاث نقاط رئيسية تهم حماية العرض، وتحفيز الطلب عبر تدخل الدولة بشكل أكبر، ووضع آليات عرضية لتعجيل تحول الاقتصاد الوطني.

وترى الباطرونا أن خطة الانتعاش يجب أن تندرج في إطار ميثاق جديد بين الدولة والمواطن والمقاولات، تحت شعار الثقة والشفافية والفعالية والإدماج، من خلال تنفيذ تدابير عرضية استعجالية، واقترحت من أجل ذلك سبعة إجراءات كبرى.

فيما يخص تدبير كتلة الأجور، اقترح الاتحاد إحداث البطالة الجزئية ابتداءً من 30 يونيو المقبل لفائدة المقاولات التي توجد في وضعية صعبة، مع مشاركة التكاليف بين المشغل والأجير، إضافة إلى الدولة من خلال الإعفاء من الضريبة على الدخل.

أما في جانب التمويل، أوصى الاتحاد بإنشاء آليات قروض مشروطة طويلة الأجل تنافسية وتلقائية لفائدة المقاولات، خاصة الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة، وشبه الصناديق الخاصة لفائدة المقاولات ذات الحجم المتوسط والمقاولات الكبرى.

كما تتضمن الخطة المقترحة تفعيل رافعات مثل الترويج لعلامة "الصنع المغربي"، وتشجيع الاستهلاك المحلي، والحفاظ على الطلبيات العمومية وإعطائها الأولوية، وتسريع الشراكات بين القطاعين العام والخاص، ناهيك عن تحفيز الاستهلاك الوطني والدولي.

توصيات الباطرونا شملت أيضاً تخفيضا مؤقتا في الضريبة على القيمة المضافة إلى 10 في المائة على مدى 18 شهراً لصالح القطاعات التي تواجه منافسة كبيرة من قبل القطاع غير المهيكل، لتقليص فجوة التنافسية من جهة، وتحفيز الطلب من جهة أخرى.

وبالنسبة للآليات العرضية لتحويل الاقتصاد الوطني والتصدي للصعوبات المتواجدة حتى قبل الجائحة، يرى الاتحاد أن هناك ضرورة ملحة لدمج القطاع غير المهيكل، إضافة إلى إعادة النظر في سياسات المشتريات العمومية والإعانات وتوجيهها بشكل أكبر نحو المحتوى المحلي.

كما يسعى الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى إعادة إنشاء صناديق مشتركة بين القطاعين العام والخاص من أجل تراكم رأس المال، مع ضرورة تسريع الإدماج المالي لجميع المواطنين من خلال حلول رقمية مثل الدفع عبر الهاتف المحمول، والحكومة الإلكترونية، لتبسيط العلاقة بين الإدارة والمقاولات.

ويأمل القطاع الخاص أيضاً بوضع آليات لتقليص آجال الأداء بسرعة من خلال توجيه المساعدات المقدمة للمقاولات العمومية والمقاولات الكبرى إلى تسديد مستحقات موردي هذه المقاولات، وتوسيع نطاق الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي الإجباري على المرض ليشمل المواطنين الذين لا يستفيدون منه حالياً، مثل المشتغلين في المهن الحرة والتجار.

ومن المقرر أن تتم مناقشة مقترح الاتحاد العام لمقاولات المغرب مع القطاعات الحكومية المعنية بكل تدبير، في أفق إعداد قانون المالية التعديلي وميثاق الإقلاع الاقتصادي والتشغيل، ليوضح معالم خطة المملكة لمرحلة ما بعد أزمة فيروس كورونا المستجد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأحد 24 ماي 2020 - 14:16
اتحاد مقاولات المغرب بلا شك بدأ يستعد باكرا لمخلفات أضرار كورورنا على أرباب المقاولات. من جهة ضغط على الدولة للمساعدة ومن جهة أخرى سيكون تسريح للعمال وخفض للاجرة
2 - عبداللطيف الأحد 24 ماي 2020 - 14:19
واعرة هذه الشركات تحقق أرباح إضافية وبالمقابل تسريح العمال غريب هذا المنطق يعني اصحاب الشركات يراكموا الأرباح وبالمقابل العامل يأخذ الفتات او يتم طرده من العمل القادم من الأشهر. اصعب من الحالي الله يصاوب
3 - مقاول داتي الأحد 24 ماي 2020 - 14:20
ومادا عن المقاولين الداتيين الدين يوجهون صعوبات جمة في الحصول على القروض على الدولة ان تضغط على الابناك لكي تضع شروط ميسرة للحصول على القرض والتمويلات للمقاولين الداتيين لنشل الشباب من البطالة والفقر المدقع.
4 - %%%% الأحد 24 ماي 2020 - 14:21
non on est contre a sidi les pilotes vous n avez pas pus les deloger de leur position meme s ils touchent 17 millions .et nous les pauvres miserable vous voulez grater le smig deja on mal barré depuis debut 2020 c hors de question c la guerre comme la guerre trouver d autres bouks émissaires
5 - ما بعد كرونا الأحد 24 ماي 2020 - 14:29
ما بعد كرونا الأمور يجب أن تتغير للاندماج في عالم جديد ديموقراطي وعادل بتفكير جديد غير فرداني ولا اناني زيادة لأن العالم كله سيتغير أن طوعا أو قسرا و لأن الإنسان يعيش مدة قصيرة فمن حق الكل أن يعيشها بكرامة محمي من العنف و الاستغلال يبني ثروة للآخرين دون أن يكون المستفيد الأول ديموقراطيا .
الباطرونا يجب أن تعلم هذا جيدا لتساير المستقبل العالمي باقل الخسائر فلا أحد أفضل من أحد . نعيش جميعا نعم.
6 - Tarik الأحد 24 ماي 2020 - 14:37
و لما لا يتم تخفيض أجور موظفي الدولة أولا
مثلا:
كل من يتخطى 10000 درهم أن تقتطع له 50% في ما زاد عن 10000 درهم يعني مول 15000 درهم يشد 12500 درهم و بهذا ستحل الدولة أزمتها
و خليو عليكم القطاع الذي ينتج في التيقار
7 - الباطرونا سينتصرون الأحد 24 ماي 2020 - 14:40
رجال الأعمال والباطرونا في للمغرب طالعين واكلين نازلين واكلين. المهم في جميع الحالات واكلين.
ما عرفوش الدولة خصها الفلوس و اذا نقصات الضريبة لهم فهذا يعني أن الاجير والعامل والموظف سيؤدي الثمن من خلال زيادة الأسعار و تجميد الأجور وربما الرفع من الضريبة على العمل. و الغلبة في النهاية للباطرونا لإن لهم سلطة كبيرة على الحكومة و هي خاتم في ايديهم. الكلمة الفصل لأصحاب الفلوس.
8 - yassine الأحد 24 ماي 2020 - 14:41
أرى من الضروري مع هذه الجاءحة من تقلص في مداخيل العملة الصعبة أن تعمد الحكومة إلى تجديد حضيرة السيارات البرلمانيين والوزراء شريطة أن تكون من. نوع جاكوار او بييم لان الميرسديس ولفوها و خاص شوية ديال التغيير.
9 - مغربي الأحد 24 ماي 2020 - 14:42
هناك قطاعات راكمت ثروات مهمة لسنوات مع أنها لا تشغل أعدادا كثيرة من اليد العاملة ومع ذلك تطالب بنصيبها في اقتسام صندوق التكافل...... على وزارة المالية أن تساعد القطاعات التي تشغل اليد العاملة بكثرة و هكذا سنحرك من عجلة الاستهلاك.......أما القطاعات التي تشغل عددا أقل و تسجل رقم معاملات كبير فاعلموا أن الرابح هو الباطرون و اليسير من العائلات..........وزير المالية أدرى بمن نقصد من القطاعات......و الله أعلم
10 - ABDOU الأحد 24 ماي 2020 - 14:44
A AJOUTER EGALEMENT:
- REPORT DE PAIEMENT DES IMPOTS EXIGIBLES AU TITRE DE L'EXERCICE 2020
-REFORME RADICALE DU CODE DES MARCHES PUBLICS AU PROFITS DES PME
-SUSPENSION DES COTISATIONS CNSS PUISQUE L'INDEMNISATION DES SANS EMPLOIS A ETE EFFECUEE DU FOND COVID.
-PROLONGEMENT DU REPORT DE REMBOURSEMENT DES CREIDTS DES PME 6MOIS AU LIEU DE TROIS MOIS ET SANS INTERETS
11 - تعليقي الأحد 24 ماي 2020 - 14:53
يحب مواجهة الركود وأزمة البطالة بتوفير المال للاسثتمار تخفيظ الأجور 30% لمن يفوق أجره 10٫000 ولمعجبوش لحال يمشي للقطاع الخاص إلا لقا بلصتو
12 - Alfrid hitchkok الأحد 24 ماي 2020 - 14:59
مع اقتراب شهر يوليوز والذي يصادف موعدا لتكميل الزيادة في الاجور بنسبة 5% .بدأت نقابة الباطرونا في انشاء سيناريوهات من اجل التملص من تنفيذ هذا العقذ المبرم بين الحكومة والباطرونا والنقابات الاكثر تمثيلية
13 - عبداللطيف الأحد 24 ماي 2020 - 15:00
الى صاحب التعليق رقم 6 انت اما برلماني تتقاضى اجر خيالي ولا تريد احد ان يلمسه وأما انك عاطل عن العمل ولديك حقد دفين على موظفي الدولة لانك لم تتمكن من تحقيق حلمك بالولوج الى الوظيفة العمومية ضحكتيني.ياامة ضحكت من جهلها الامم تصوروا البرلمانيون حاليا رفضوا التخلي عن مبلغ 7000 درهم ديال التنقل باعتبار الجميع في الحجر الصحي شي بشر تيشوف غي الحائط القصير .باز!
14 - Adil الأحد 24 ماي 2020 - 15:00
Bjr.pour moi il faut accélérer le système de départ volontaire. Comme déjà fait par l'état. Comme ça les salariés peuvent acceptent de partir. Y a pas d'autre solution
15 - مغربي دائما الأحد 24 ماي 2020 - 15:00
أظن أن الشروط المقترحة جدية ولكن يصعب ترجمتها في الواقع. وللخروج من الأزمة يجب دعم الاستهلاك المحلي والمنتوج المحلي. ودمج القطاع الغير المهيكل ( الباعة المتجوليين كراء الشقق المهن الحرة.....)في النسيج الوطني من أجل أن يساهم هو أيضا . ويحب التركيز على الطبقة المتوسطة خاصة الموظفين لأنها الفئة التي لم تضرر نسبيا بسبب انتماءها للقطاع العام وجعلها ركيزة مستقبلية لدعم جميع للقطاعات الخدماتية الاكثر تضررا. مع مراجعة ظرفية وزمنية لمنظومة الضرائب والجمارك لما فيها دعم المنتوج المحلي( الضريبة على الدخل. الضريبة على القيمة المضافة رسوم الضريبية. الرفع من الضريبة على العقارات الغير المستغلة . احداثضرائبفي القطاع الفلاحي......
16 - R3D الأحد 24 ماي 2020 - 15:03
بعدو من جوج دريال ديال الاجير، الشركات لي كتقولو قطاع غير مهيكل راه اصلا غير مهيكل بالمرة تجاوزات وهضم لحقوق العمال والاجراء في القطاع الخاص بالجملة ومارشيات فالنوار لعلك ترضى كتزيد الطبقة البورجوازية منها غنى على غنى وكيبالوم غير الاجير، راحنا عايشين وضعية كارثية بلا والو
17 - مغربي الأحد 24 ماي 2020 - 15:07
لكي يخرج المغرب منتصرا اقتصاديا من هذه الجائحة والنهوض بفرص الشغل يجب على كل المغاربة والدولة والشركات اقتناء المنتجات المغربة. كما يجب على الدولة ترشيد النفقات العمومية وضبطها والوقوف بحزم وراء كل من يبدرها او يتلاعب او يغش بها وبالتالي معاقبته.
تقليص فرص الشغل ليس حلا بل هو مشكل يزيد في تفاقم المشاكل لان خلق فرص شغل تساوي خلق فرص الاستهلاك وبالتالي خلق فرص الانتاج.
18 - مغربي حر الأحد 24 ماي 2020 - 15:09
كيعجبوني بعدا الشعارات هههه
[[[
ميثاق جديد بين الدولة والمواطن والمقاولات، تحت شعار الثقة والشفافية والفعالية والإدماج ]]]]
صدق من قال اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب
19 - abdo الأحد 24 ماي 2020 - 15:15
بعد كل ازمة يكون المواطن الضعيف هو الحل الامثل والاسهل يدوسون على كرامته ، منتهكين لحقوقه ، نعم انه (الحائط القصير)
20 - هشام ارفود الأحد 24 ماي 2020 - 15:16
إلى صاحب التعليق Tarik.
كايبان لكم غير الموضف. هو الحيط القصير.. اوا هضزرو علي الوزراء و البرلمانيين. صحاب الريع... نقرا حتى نطيب وندوز 100كونكور يالاه نتهز ف واحد الي ماتسرقلكش بوسط. فالنالي تجي تنقصلي ف صالير. امثالكم لي وصلونا لهادشي.. حيت القطاع الخاص وقف. الحقد تزاد اتجاه الموضف البسيط ف هاد الجائحة... اما قبل كنتو هانيين. كاتصورو ضعف اجر الموضف.. ملي وقفتو بديتو كاتشكاو
21 - lacel الأحد 24 ماي 2020 - 15:24
الاجير العامل بالقطاع الخاص غير بعدو منو هو عريان و تزيدو تعريوه ؟
اغلبهم كاريين و عندهم كريديات ايوا لا نقصتو لهم غير تسناو النار التي تندلع في الهشيم .
نتمنى الصرامة من طرف الدولة في تطبيق القانون و لا يجب الاعفاء الضريبي الا بشروط واضحة و صارمة و يجب الاخد في الحسبان بان هده المقاولات المتضررة من فترة الحجر الصحي كانت تحقق ارباح طااااائلة بغير حساب فلا يحق لها التافف الان .
اما فيما يتعلق بتسريح العمال فالمرجو الابقاء على قانون الشغل كما هو بدون تغيير من اجل حماية مناصب الشغل.
22 - البيضاوي الأحد 24 ماي 2020 - 15:24
مجمل ما جاء في اقتراحات الاتحاد العام لمقاولات المغرب يصب في اتجاه تكريس حلول للمقاولات الكبرى صحيح انها واجهة المغرب و اساس قوته الإقتصادية لكن يتم تهميش المقاولات الأخرى خاصة الصغرى و الصغيرة جدا فكيف يعقل ان يؤخذ بعين الاعتبار حل مرحلي لاعادة ادماج قطاع واسع من اكبر القطاعات التي عانت من أثر و تداعيات كورونا و هو قطاع الخدمات خاصة المطاعم و المقاهي التي لم تحظ بالاهتمام اللائق خاصة ان هناك حل مطبق في دول العالم و هو طريقة جاهز للأخذ التي تحلّ مشكل الإغلاق جزئيا و هذا مثير للتساؤلات وسط المهنيين خاصة الصغار منهم الذين بدؤوا يتجرعون مرارة الإفلاس و المرونة المستحقة كافية لتخفيف هذه العواقب الوخيمة
23 - ابوزيد الأحد 24 ماي 2020 - 15:40
حكومة ضعيفة بدون خطة اقتصادية مستقبلية حيث سي العثماني ينتظر ما يقرره والي بنك المغرب أو وزير المالية .شيء مؤسف أنه لنا حكومة ليس لرءيسها القدرة والجرءة لمواجهة الواقع فالجاءحة تركت آثارا ثقيلا زيادة على الجفاف.فكل يوم تخرج فءة لطرح خطتها مرة السياحة ومرة النقل ومرة المقاهي والمطاعم ومرة لارام ومرة الباترونا ومرة اصحاب كراء السيارات ومرة الموظفين الكل يشتكي الا من اضعفوا هذا الشعب بسياساتهم من احزاب ونقابات و غالبية الجمعيات لانهم يخدمون مصالحهم فقط .الدرهم يفقد قيمته لضعف الاحتياط وكثرة الاستيراد والحكومة في غيبوبة تامة . و العثماني مازال لم يثق أنه أصبح رئيس حكومة المملكة .
ايام صعبة تنتظر المواطن المغربي خصوصا مع تمديد الحجر الصحي ونطلب من الله ان يرزقنا الصبر وعيدكم مبارك سعيد.
24 - مغرب القطاع الخاص الأحد 24 ماي 2020 - 15:53
الا الأخ الموضف ايا كان العمل بالقطاع الخاص او الاستثمار فيه ليس للذين لم يستطيعون الولوج اليه ولكن اختيار حياتي خصوصا لكبار السن من المغاربة.
فاكفأ المهندسين والأطباء والتقنيين موجودين بهذا القطاع فالاجور لا تقارن بالوضيفة العمومية بالنسبة لهاته الفآت .
رغم الحيف والاحتقار من الموضفين القطاع العام الذين بضنون انهم اكفا وأذكى ولأن النضام الاقتصادي يذللهم عن إخوانهم في القطاع الخاص بالنسبة لكل مايهم التقاعد و القروض فالنسب المطبقة على اجراء القطاع الخاص ضعف المطبقة على القطاع العام بالنسبة لنفس الفئة الأجرة.
والباطرونة لا تريد أن يصبح صندوق الضمان الاجتماعي مماتلا بالنسبة للتقاعد لصناديق التقاعد الأخرى

فلكي يخرج اخي الاجير بالقطاع الخاص يجب أن يشارك طيلة ايام عمله ضعف ما يشارك به الموضف بالقطاع العام فمن المضلوم في هاته البلاد.
يجب النظر في كل هاته المعطيات قبل القول ان من يعمل في القطاع الخاص يحقذ عن أخيه في القطاع العام
وشكرا
25 - الصاعقة الأحد 24 ماي 2020 - 15:59
التعليق رقم6:
يبدو أنك من النوع الذي يرى تأزيم أوضاع الغير حلا وحيدا لأزمته .فعوض أن يطالب بحقه في الشغل مثلا تراه يدعو لطرد المضربين- المطالبين بحقوقهم-واستعداده-كذا!- لتعويضهم.
ألا تعلم أن أغلب الموظفين غارقون في الديون ويعولون أسرا لتطالب أنت-ومن أنت؟!-بتخفيض أجورهم؟
أتدري ماذا تريد بهم؟أنت والله تريد إفقارهم.وإذا أفقرتهم قتلتهم!وقد تدري ماجاء في القرءان من الوعيد على قال النفس المؤمنة!!
26 - مصطفى عبدالقادر البصيلي الأحد 24 ماي 2020 - 16:01
كل عام وأنتم بخير وصحة وسلامة ، الله اجعل العيد نهاية لمعاناة كل من يعاني في العالم وارفع الغمة ، اللهم إنا نستغففرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدرارا ، اللهم أعد علينا رمضان شهر الخير والبركات أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة ونحن في أتم صحة وعافية ، اللهم بارك لنا فيما أعطيت قنا واصرف عنا شر ما قضيت واهدنا سبل السلام ، اللهم ارفع الغلا والوباء عن ديارنا وبلادنا وعن كل بلاد المسلمين وعن بلاد العالم أجمع ، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد ما تعاقب الليل والنهار ، اللهم رد كل غائب سالمًا غانمًا واحفظ لنا الأهل والأولاد والنسل كله من كل مكروه وسوء آميين في حلنا وترحالنا آميين .
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد في كل وقت وحين والحمد لله رب العالمين
27 - العامل الأحد 24 ماي 2020 - 16:04
أين من يدافع عن العمال .
تعرضنا للطرد في عز كورونا و العديد من الزملاء ولم نستفد من تعويضات cnss . لا أحد يكترث للعامل !
28 - حتى وحد مكره لفلوس الأحد 24 ماي 2020 - 16:08
البعض لم يتقبل تخفيض الأجر إن لم تتقبلو سيأتي وقت لن تستطيع الدولة تحمل نفقاتكم لان مداخلها تقلصت وقتها الجوع سيرغمكم على العمل بنصف الأجر
29 - Moroccan Citizen الأحد 24 ماي 2020 - 16:31
طارق صاحب التعليق السادس
ماذا يفعلون للبلاد حتى يتقاضوا 10000 درهم؟
يجب إعادة هيكلة مهامهم وتخييرهم بين الإنتاجية والمغادرة
فالشعب يتلقى ضربة مضاعفة
من جهة يدفع أجورا عالية لقطاعات تجب إعادة هيكلتها كالجماعات والمقاطعات
ومن جهة تعطل تلك الجهات مصالحة بشكل كبير
أتفق معك
30 - رشيد الأحد 24 ماي 2020 - 16:42
في هذه الأزمة الكل يجب ان يضحي وأولهم الموظفون الذين يتقاضون أكتر مليون في الشهر والبرلمانيون وان يكتفي الجميع بدخل واحد لا يتعدى المليون فلا يمكن مثلا لبرلماني وهو رئيس جماعة ورئيس لجنة وووو وأستاذ ورئيس مقاطعة أن يأخذ راتب عن كل هذه المهام ففي هذه الأزمة لا يجب على الشخص أن يتعدى دخله المليون وهذا كافي ولا ننسى أن المواطن البسيط قررت الدولة أن تعطيه 1000 درهم ليعيش بها هو وأسرته . إذن لماذا واحد كيعيش بالملايين بينما آخر يعيش ب1000 درهم وعندما سيطبق هذا مع المسؤولين فعند ذلك سيضحي كذلك العامل مع الشركة ا
31 - لهويشري عبدالصادق الأحد 24 ماي 2020 - 16:54
من المستفيد من وباء كورونا بما أن البنوك ، المقاولات ، الخزينة العامة و المواطن كلهم متضررون؟؟؟؟؟؟
32 - رضوان الأحد 24 ماي 2020 - 17:01
حل وحيد هو دولة تفكر تخفظ ضراءب بواحد 50/100 ويبقى راتب عمال كما عليه لواحد ندة تقريبا من هنا راس سنة للجميع قطاعات متضررة من جاءحة
33 - مومو الأحد 24 ماي 2020 - 17:29
الضريبة تكون نسبة من الربح الصافي، أي أنك إن لم تربح شيئا فلن تدفع شيئا. الشركات التي أصابتها خسائر هته السنة لن تدفع درهما واحدا من الضرائب، أما الشركات التي لم تتأثر كثيرا بكورونا و أصابت أرباحا فعليها أن تدفع الضرائب مثل باقي المواطنين.
34 - Salassib alaouli الأحد 24 ماي 2020 - 17:33
تخفيض الضريبة على القيمة المضافة على كل منتوجات المغرب في التراب الوطني و ليس فقط على منتوجات الشركات المتضررة .
و الذي لا يفقه شيئا و أن كان مسؤولا او حاصلا على دكتوراة سيقول هذا سيقلص مدخول الخزينة العامة و أما الفاهم الواعي سيعرف أن يساهم في رفع القدرة الشرائية و يزيد من استهلاك الطبقة الفقيرة لأنها محرومة من عدة منتوجات ...و هذا الارتفاع الاستهلاكي سيرفع بالضرورة من مدخول تلك الضريبة السنوي و الرواج ينشط الشركات ....الطلب و العرض بهذا الترتيب ينبغي تحسينهما
معلا الدولة التي وراءها سوق داخلي قوي يمكن أن تعتمد عليه ليكون قوة كبيرة و دافعة إلى الشركات الوطنية نحو التوسع العالمي و درس كورونا بين محاسن شعب غني لا فقير في تضامنه و سيبين ذلك أيضا في تنشيط السياحة الداخلية
جاهل قد بلغ
35 - تغريدة الأحد 24 ماي 2020 - 18:13
قالك مشاركة التكاليف من طرف الأجير .. يعني باش يعوضو خسائرهم غادي نوضو يديروا اقتطاعات لعمال لي فيهم مازال تيتخلص 2000 درهم .. وجدوا المغاربة لسنوات سوداء تنتظركم مع هاد الباطرونا مكاين غي نتيف .
36 - Bakr الأحد 24 ماي 2020 - 18:16
الاتحاد العام لمقاولات المغرب مجرد ناد لكبار أرباب العمل الذين لا يدافعون إلا عن مصالحهم، ما يؤدي بهم إلى مجاراة مصالح السلطة أوتوماتيكيا لا غير
37 - dima maroc الأحد 24 ماي 2020 - 18:19
لا يجب تحميل العامل و الموظف تابعات هذه الجاىحة لأنه أغلب الناس لي توقفوا على العمل لهذه المدة اضطرو إلى الاقتراض و لى تقاست هذه الطبقة غدي تتقاس عجلة الإقتصاد الوطني و الإستهلاكي ، أغلب الأجور المغاربة توفر حاجية الدرورية للمواطن من صحة تعليم معيشة يومية ،إلى تقاست هذه طبقة راه مشكيل أما طبقة الغنية راه كتراكم الأموال في البنوك ،
يعني مخاصش تتقاص الطبقة لي كتحرك الإقتصاد الوطني تتقاص ، أما الطبقة لي مراكمة الأموال في البنوك و كتلتاجى السياحة الخارجية ف بلدنا أولى،
38 - DRISS الأحد 24 ماي 2020 - 18:40
فيما يخص تدبير كتلة الأجور، اقترح الاتحاد إحداث البطالة الجزئية ابتداءً من 30 يونيو المقبل لفائدة المقاولات التي توجد في وضعية صعبة، مع مشاركة التكاليف بين المشغل والأجير، إضافة إلى الدولة من خلال الإعفاء من الضريبة على الدخل.
أوللأسف الشديد أسطر على: ( مع مشاركة التكاليف بين المشغل والأجير)
39 - مواطن من المغرب. الأحد 24 ماي 2020 - 18:55
خلق فرص الشغل يتطلب تحفيز للمقاولات.
اولا شخصيا اطالب بدعم المقاولات شريطة أن يرتبط دلك بعدد الإجراء الذين تشغلهم المقاولة. مثلا ان تؤدي الدولة نصيب المشغل (الشركة) في CNSS.
هنا استحضر المثل الذي يقول علمني كيف اصداد سمكة ولا تعطيني سمكة.
ثانيا تشجيع الاستهلاك الداخلي بتخفيض الأثمنة.

تخفيض اجور الموظفين الصغار ستعود بالضرر على التجار الصغار ومول الحانوت والمقاول الصغير. وهدا سيخلق ركودا للاقتصاد.

اما دلك الذي يطالب الدولة بتخفيض الاجور فعلى العكس الموظف هو من يتعامل مع الشركات والمقاولات الصغرى. كلما كانت أجرته مرتفعة استهلك اكثر.
واقول له لا تنتشر من البرلماني أو الوزير أن يتعامل معك.
40 - Karim الأحد 24 ماي 2020 - 19:11
اصحاب السميكg خط احمر ك القنبلة الموقوتة
41 - سليمان الأحد 24 ماي 2020 - 19:52
الموضوع في اتجاه والتعليقات في اتجاه آخر الله يصاوب وصافي
42 - احمد الأحد 24 ماي 2020 - 20:15
يكفي من التبوحيط طالعين واكلين نازلين واكلين والفتات للعاملين والأرباح الخيالية للمشغلين .
43 - مواطن الأحد 24 ماي 2020 - 20:16
هذا ما أكتبه باستمرار علىىجريدتكم الموقرة. على الدولة أن تساند الشركات اللتي أقفلت عن طريق اقرار البطالة الجزئية و تعويض الشركات عن طريق تعويض العاملين ب 85 في المئة من الاجرة من أجل تفادي افلاس خذه الشركات و تفادي تسريح موظفيها وبالتالي اغراق البلاد بالبطالة. فكيف للموظفين في القطاع العمومي أن يستمروا في نيل اجورهم بينما الموظفون في القطاع الخاص مهددون بالاقالة رغم آن الموظفون في ص القطاع العموميةيتلقون اجورهم من ثروات البلاد و ضرائب الناس ديال القطاع الخاص.خاص شوية العدل
44 - 010101.... الاثنين 25 ماي 2020 - 01:27
لضمان اقلاع اقتصادي لابد من اتخاذ اجراءات على الامد القريب والمتوسط والبعيد اي وضع خطة منسجمة وقابلة للادماج في النموذج التنموي الذي يتم اعداده من طرف اللجنة المكلفة بذلك على غرار الخطة الجديدة بعد ازمة 1929 تقوم اساسا على التشغيل لدعم الاستهلاك وتشجيع التصدير والتغطية الصحية والتحكم في اختلالات القطاعات الاقتصادية والمالية والاجتماعية اما الحديث عن تخفيض اجور الموظفين او الاجراء عامة فنتائجه عكسية رغم انه يدغدغ العواطف (إجراء شعبوي) واذا كان تخفيض الضريبة سيساهم في التشغيل مرحبا به / عيد مباركة
45 - Mer Agadir الاثنين 25 ماي 2020 - 01:44
Oui d'accord pour diminuer les impôts et recevoir des aides financiers de l'État.Mais nom pour diminution des employés et le rejet des milliers ouvriers au chômage .Car on peut diminuer tous les charges dans une société où dans une entreprise pour dépasser une telle crise, mais le personnel reste une constante invariable qu'elle faut toujours respecter et à ne pas toucher pour garder la qualité de production d'une part et pour réserver constamment l'equllibre de la construction des classes sociales dans une autre part .
46 - فواد الحضري الاثنين 25 ماي 2020 - 02:17
الورم السرطاني الخطير هم البطرونا خرجو على البلاد،، لا ولا ثم لا، امقتهم اكثر من ابليس، فروعن الكافر ارحم منكم.... خوتي لمغارب خواتاتي حذاري منهم راهم واكلينا راحنا كنسعاو بسبابهم، انا كمواطن بسيط عمري ما صوت على حزب كونت غالط، قرر انني نصوت وننخارط و نجتهد داخل ونغيرو دو الاصنام في الاحزاب ولي بغا يتقدم و بأجر زهيد يخدم هاد لبلاد مرحبا، و نغيرو لي باعيينا، شكرا هسبريس
47 - salah الاثنين 25 ماي 2020 - 12:41
اذا قررتم التضحية بالمواطن و العامل البسيط من أجل التخفيف من أزمة كورونا فانتظروا الكارثة و الغليان الاجتماعي و الفوضى و الاضطرابات و الاحتجاجات و الاضرابات....
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.