24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

  5. باحثة: المعتقد الديني يضع مواجهة وباء "كورونا" بين الشكّ واليقين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | إفلاس "هيرتز" لتأجير السيارات في أمريكا وكندا

إفلاس "هيرتز" لتأجير السيارات في أمريكا وكندا

إفلاس "هيرتز" لتأجير السيارات في أمريكا وكندا

أعلنت مجموعة تأجير السيارات الأمريكية "هيرتز"، التي تأسست قبل أكثر من مائة عام، والمعروفة في جميع أنحاء العالم، في بيان الجمعة، أنها وضعت نفسها تحت نظام الإفلاس الأمريكي نتيجة انتشار وباء "كوفيد-19".

وأوضحت المجموعة أن هذا القرار لا يشمل حاليا سوى عملياتها في الولايات المتحدة وكندا، لذلك ستواصل العمل في مناطق نشاطها الرئيسية، أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا.

وقالت المجموعة إن "تأثير 'كوفيد-19' على الطلب على السفر كان مباغتا وكبيرا، وأدى إلى تراجع هائل في عائدات الشركة والحجوزات المستقبلية".

وتابعت "هيرتز" أنها اتخذت "إجراءات فورية" تمنح الأولوية لصحة وسلامة موظفيها وزبائنها، وألغت "كل نفقات غير أساسية".

وأشارت إلى أن "الغموض يلف آفاق عودة الواردات وإعادة فتح السوق بالكامل (...) ما تطلب هذه الخطوة اليوم".

وكانت المجموعة أعلنت في 21 أبريل إلغاء عشرة آلاف وظيفة في أمريكا الشمالية، أي نحو 26,3 في المائة من عدد العاملين لديها في العالم، بهدف توفير الأموال في مواجهة عدم اليقين الناجم عن إجراءات تطويق الوباء.

وأوضحت "هيرتز" أن عشرين ألف شخص في المجموع تم في الواقع تسريحهم، يشكلون حوالي نصف عدد العاملين فيها في العالم.

ويسمح اللجوء إلى الفصل 11 من قانون الإفلاس في الولايات المتحدة لشركة غير قادرة على تسديد دينها، بالقيام بإعادة هيكلة بعيدا عن تدخل الدائنين.

ولم تذكر "هيرتز" قيمة دينها، لكن صحيفة وول ستريت جرنال تحدثت عن ديون تبلغ 19 مليار دولار وحوالي 700 ألف سيارة لم يتم استخدامها بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأكدت المجموعة أن "إعادة التنظيم المالي سيؤمن لهيرتز طريقا باتجاه بنية مالية أكثر متانة ستحدد موقعا أفضل للشركة في المستقبل".

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة بول ستون في البيان، إن "هيرتز لديها أكثر من قرن من الريادة في هذه الصناعة، وبدأنا العام 2020 بحيوية كبيرة للعائدات والأرباح".

لكن الوباء أوقف النشاط وإدارة المجموعة تخشى أن يتأخر الانتعاش.

رمز الأزمة

في المقابل، يبقى السؤال هو قدرة المجموعة على استعادة زبائنها في قطاع الأعمال بعدما أدى الوباء إلى رواج العمل عن بعد.

وقال رئيس المجموعة إن اللجوء إلى الفصل 11 سيحمي "قيمة" موجوداتها و"يمنحها لوقت اللازم لوضع أساس مالي جديد أكثر متانة للنجاح في تجاوز هذه الجائحة وتأمين وضع أفضل".

وكانت المجموعة التي تتخذ من إيستيرو في ولاية فلوريدا الأمريكية مقرا لها، توظف 38 ألف شخص في نهاية دجنبر، يعمل 29 ألفا منهم في الولايات المتحدة.

ومنذ سنوات، تواجه "هيرتز" منافسين آخرين، بينهم "آفيس بادجت"، وكذلك خدمات النقل مثل "أوبر".

وواجهت رابع خسارة سنوية صافية على التوالي في 2019. لكنها بدأت العام 2020 بزيادة نسبتها 6 في المائة في رقم الأعمال في يناير، و8 في المائة في فبراير، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

ويعكس هذا الإفلاس حجم الأزمة التي تمر بها الولايات المتحدة حاليا، نتيجة شلل قطاعات كاملة من الاقتصاد وخصوصا النقل والسياحة.

وفي المجموع، ومنذ توقف الاقتصاد بدون سابق إنذار في منتصف مارس، تقدم 38,6 مليون شخص بطلبات للحصول على تعويضات بطالة في الولايات المتحدة.

وقال رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول مؤخرا، إن نسبة البطالة قد تصل إلى ذروة تتمثل في عشرين أو 25 في المائة بعدما ارتفعت إلى 14,7 في المائة في أبريل.

ويمكن أن يسجل إجمالي الناتج الداخلي انكماشا نسبته 20 وحتى 30 في المائة في الربع الثاني من العام، بعد تراجعه بـ4,8 في المائة في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة.

وأصيب أكثر من 1,6 مليون شخص وتوفي نحو 96 ألفا بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، حسب المعطيات الأخيرة التي نشرتها جامعة جونز هوبكينز التي تعد مرجعا.

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - المالكي الأحد 24 ماي 2020 - 01:34
ماهذا الا نقطة في بحر وبداية افلاس اقتصادات كبيرة و الات اعظم .36 مليون الامريكيين باتو في الشارع بسبب عدم قدرتهم علئ دفع الايجار ويقفون في طوابير بالساعات للحصول علئ مساعدات وهناك من لايحصل علئ شي لان الطلب كبير وهائ‍ل لم يحصل مند الكساد الكبير.
2 - rochdi الأحد 24 ماي 2020 - 01:35
C'est un avant goût ce qui nous attend au Maroc.
3 - حاتم الأحد 24 ماي 2020 - 01:49
الكساد الإقتصادي قادم و آثاره ستحون مدمرة بالكامل خاصة على الدول النامية والصاعدة ..
4 - Med الأحد 24 ماي 2020 - 01:56
اغلب هاد الشركات كيعلنو الافلاس غير باش اتنصلو من المسؤولية وتقاسم اعباء الازمة مع الاجراء وتبرير تسريح عدد كبير منهم وابتزاز الحكومات لتقديم الدعم من اموال دافعي الضرائب بحال الازمة ديال العقار لي فاتت تسببات فيها الابناك والحكومات عتقاتها بفلوس الضرائب الرابح ديما هو مول الشكارة والخاسر ديما هو الاجير
5 - MRE الأحد 24 ماي 2020 - 02:18
حنا الحمد لله ديما كاسدين، الأغلبية تتقاتل مع الضروريات لدلك فالأزمة عندما تزيد لا تكون كارتة. فقط يجب إطلاق سراح المواطنين ليبحتوا عن رزقهم الدي لا يتعدى الضروريات. أش عدنا گاع ما نخسرو؟ الأسهم؟ الحسابات السمينة؟
أما الشركات الكبرى فهي مفلسة أصلا و ترضع من ماما الدولة.
عيدكم مبارك سعيد و الله يعاودو عليكم و لكن بلا كورونا إن شاء الله.
6 - yassin الأحد 24 ماي 2020 - 02:44
هذا إنذار للمغرب، الحجر مايمكنش يبقى العام كامل، الإفلاس ينتظر الدولة بأكملها بما فيها الشركات والناس
خاص الحركة دور ، واخا غي بشوية بشوية، والرواج

راه الأقتصاد اللي هاز دول كبرى بحال أمريكا و الصين
إدا مات الاقتصاد تايموت كولشي
7 - المهدي الأحد 24 ماي 2020 - 04:41
الشركات المغربية لإيجار السيارات المخيّٰرة عندها أربعة ديال القزادر وخدام فيها مولاها وخو المدام ما عندها ما تخسر يسالي الحجر يقلبوها خطّافا وها الحركة دايرة ..
8 - Fouad الأحد 24 ماي 2020 - 05:12
Une societe internationnale immense qui s effondre apres 2 mois d'arrêt ! Ces gens la n avaient-ils rien épargné pendant toutes ces années passées. C'est bizzare !
9 - انوار الأحد 24 ماي 2020 - 05:39
العقوبة للشركات د كراء السيارات الأخرى، خصوصا هاد هيرتز كتكري طوموبيلا بثمن ليموزين، كتخلص ليها النقى ديالها و ميكانيك ديالها و لي كرى ليك و كريدي ديالها و و
10 - عبدالله الأحد 24 ماي 2020 - 06:52
عيد مبارك يعيد لكل المغاربة والله سبحانه وتعالى يدخلو عليكم بالخير انشاء الله.
هاد هيرتس صنع أمريكي ودماغه أمريكي ، منين كانو تا يدخلو الملايير كانو بخير او دابا على بضعة اشهر شهرو بالإفلاس هههه، الرأس المالية المتوحشة، غدا منين دوز الأمور سوف يمحون هاديك الزاد من اسمهم ويخرجون باسم هيرت بحال الى ماكان والو.
11 - دكتور من المانيا الأحد 24 ماي 2020 - 09:17
طريقة ذكية لتسريح العمال من دون تعويظات و السبب هو كوفيد
12 - فقير الأحد 24 ماي 2020 - 10:23
السؤال المطروح هو هل انهيار الاقتصاد الامريكي له تاثير على اقتصاديات الدول النامية كالمغرب مع العلم انه ليست هناك علاقات تجارية كبيرة مع امريكا
13 - هذا هو الاقتصاد الأحد 24 ماي 2020 - 14:36
شيء متوقع حيت عجلة الاقتصاد معقدة و شركة لهاد الحجم صعيب تصمد كثر من 3 أشهر و هي أولا على علاقة مباشرة بمجالات الاقتصاد الأكثر تضررا من هاد ال جائحة تانيا كأي شركة كبرى عندها الزامات مالية و مبمكنش ليها توقف و النتيجة هي اعلان الافلاس باش على الأقل الدولة غاتكلف بجميع الالتزامات المالية ديالها باش تنقد شركات اخرى و حتى بعض البنوك من الافلاس، اما في المغرب فالدولة على قد الحال و من المستحيل تقدر توقف شركات هما اصلا اللي هازبن لبلاد و الا بدات شي شركة كبيرة "سلسلة الافلاس" فاغتولي فرص الشغل او غير "بريكول" شيء نادر في المغرب و هذا بالنسبة ليا خطر كتر أسوأ سيناريوهات جائحة كورونا، نتمناو ربي يخرج عاقبتنا على خير و الله يخلف على الشينوا.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.