24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | المقاهي ترفض العودة إلى الاشتغال والمطاعم تطلب "توصيل الوجبات"

المقاهي ترفض العودة إلى الاشتغال والمطاعم تطلب "توصيل الوجبات"

المقاهي ترفض العودة إلى الاشتغال والمطاعم تطلب "توصيل الوجبات"

في الوقت الذي تتجه السلطات الحكومية المختصة إلى السماح للمقاولات والشركات الصناعية بالعودة إلى العمل قبل انتهاء فترة الطوارئ الصحية، في العاشر من يونيو المقبل، فإن أرباب المقاهي يرفضون العودة إلى العمل في ظل الأوضاع الحالية، بالرغم من التصريحات التي أطلقها سعد الدين العثماني.

واعتبر أرباب المقاهي أن قرار العودة إلى استئناف نشاطهم المتوقف منذ شهرين بسبب حالة الطوارئ المعلن عنها في ظل انتشار جائحة كورونا سابق لأوانه، خصوصا في غياب أي دعم للقطاع ودون وجود رؤية واضحة من طرف الحكومة لإنقاذ هذه الشريحة الواسعة من المهنيين.

وفي هذا الصدد، أكد نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أنه يستحيل فتح المحلات في هذه الظرفية؛ لأن المواطنين لن يقبلوا عليها، بسبب تخوفهم من انتقال العدوى إليهم في ظل هذه الجائحة.

وشدد الحراق، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن "المهنيين يرفضون فتح المقاهي، إلى أن يتم تحديد بروتوكول صحي نشارك في وضعه مع الجهات الوصية؛ لا أن يكون مفروضا علينا، ودون مراعاة لوضع المهنيين".

وتساءل المتحدث نفسه ضمن تصريحه: "كيف سنفتح محلاتنا دون الحديث مسبقا عن خطة للإقلاع، ودون عن الحديث كيفية استخلاص هذا الكم من التراكمات، ودون الحديث عن كيفية التعامل مع مئات الآلاف من العمال؟ القطاع لن يتعافى بسرعة، سيحتاج إلى أكثر من سنة للتعافي".

وحمّل رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب لجنة اليقظة ورئيس الحكومة مسؤولية هذا الوضع، مشددا على أن العثماني "عندما يقارن بلدنا ببلدان أخرى عليه أن يطلع على الإجراءات التي اتخذتها هاته البلدان مع المهنيين والمستخدمين"، مؤكدا أن "المهنيين لا يريدون العمل بالصيغة التي كنا نعمل بها قبل الجائحة، نريد أن نصحح الاختلالات القانونية الكبيرة التي يعرفها القطاع والتي أوصلت المهنيين والمستخدمين إلى هذا الوضع".

وترفض الجمعية سالفة الذكر أي خطة من خطط الإقلاع دون إشراك المهنيين ودون مناقشة التراكمات الكبيرة والواجبات والفواتير التي على ذمتها بسبب حالة الطوارئ، داعية كل المهنيين إلى عدم استئناف العمل حتى عقد لقاء مع لجنة اليقظة والحكومة.

من جهتها، تضغط الفيدرالية المغربية للعلامات التجارية، هذه الأيام قبل انتهاء مدة الطوارئ الصحية، من أجل السماح لها بفتح محلاتها ومطاعمها واستئناف نشاطها؛ غير أنها تشدد على وجوب احترام التعليمات الصحية والاقتصار فقط على عملية توصيل الطلبات إلى الزبناء.

وتقود الفيدرالية، التي يترأسها محمد الفن، مفاوضات مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، من أجل الضغط على السلطات الحكومية للسماح لهم بتوصيل المأكولات إلى الزبناء وفق شروط صحية يتم تحديدها.

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن اتصالات تجري على قدم وساق بين المهنيين في هذا القطاع من أصحاب علامات المأكولات الكبرى مع مسؤولي الباطرونا لتسهيل الحصول على تراخيص للعمل في توصيل المأكولات.

وتؤكد الفيدرالية سالفة الذكر على ضرورة عدم السماح للمقاهي والمطاعم بمزاولة عملهم في ظل هذه الظروف التي تمر منها البلد؛ غير أنها تدعو الى المزاولة عن طريق عمليات التوصيل باستعمال التطبيقات الذكية.

وأوضح مسؤولو الفيدرالية أنه "طالما تم اتخاذ قرارات لاستئناف العمل ببعض القطاعات نعتقد أننا مستعدون أيضا لذلك، وقد وضعنا دليلا يتضمن مجموعة من وسائل الوقاية التي يحب استعمالها واتباعها في هذه الظرفية"، مشيرين إلى وجوب التدخل لتجاوز هذا الفيروس الذي سيصيب الاقتصاد الوطني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (227)

1 - مغربي حر الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:06
سبحان الله .. و ديك الناس لي خدامين فديك المقاهي و المطاعم .. معندهم لا CNSS و لا استفادة شنو ذنبهم ؟
دبا عاد ولاو ماباغينشي يفتحو؟؟
2 - saad ben الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:06
يستحيل فتح المحلات في هذه الظرفية؛ لأن المواطنين لن يقبلوا عليها، بسبب تخوفهم من انتقال العدوى إليهم في ظل هذه الجائحة.
3 - حمزة الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:06
لا يمكن أن أذهب إلى المقهى في هذه الضرفية فهذا لا معنى له بتاتا فاحتمال العدوى لا يزال مرتغعا
4 - معاذ الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:07
هادا شونطاج و استغلال للظرفية، لجنة اليقظة و الحكومة مناقصينهاش هاد المشاكل، ما داروا فيها ما يصلح.
5 - عابره سبيل الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:07
تبارك الله مكبرتوش كروشكم فكرتو فالصالح العام.
6 - مغربي قح الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:08
إلى غير القهاوي غير يبقاو سادين .الناس في الدول المتقدمة تيشربو قهوة فالصباح واقفين فالكونتوار ويمشيو يخدموا أو منين تايسخن الحال فشي terrasse وماتيفوتوش فيها 20 دقيقة،وعندنا الناس عندها القهوة من الصباح للعشية أو مور الخدمة الليل كلو.يجب على أصحاب المقاهي الاستثمار في مشاريع أخرى فيها الربح للجميع.
7 - رأي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:09
أدعو الحكومة والسلطات المختصة من جهة وأرباب المقاهي والمطاعم من جهة ثانية أن يأخذوا جميع الاحتياطات الضرورية قبل اتخاذ القرار باستئناف عملهم وأن يتم تغليب الجانب الصحي والوقائي على الجانب الربحي والتجاري.
8 - عبده الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:09
خبر مفرح وسار لجل المغاربة حتى يتخلصوا من هذه العادة السيئة...وهي الجلوس في المقاهي والثرثرة الفارغة...بالإضافة إلى تضييع الوقت والمزيد من المصارف الزائدة....
9 - Bendahmane Youssef الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:10
واش نشربوا قهوة والكمامة فنيفنا وفمنا العبت هدا !!!!!
10 - abdelaziz rarach الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:11
لمادا لا تتكلمان عن الحلاقة وضعيتهم حرجة
11 - مواطن مغربي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:12
المقاهي والمطاعم يجب فتحها بالجهات التي سجلت حالة 0فقط وليس كامل المغرب لأن فتحها يعتبر نهاية للحجر
12 - عبد المنعم الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:13
قبل استئناف أي عمل فتحولينا ليعاندو البطاقة على شي مدينة وحاصل فمدينة أخرى رآه عيينا صابرين بعادين على الأشغال ديالنا والمسائل الشخصية فتحولينا المواصلات اول حاجة
13 - ايمداحن الحسن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:14
بناقس بلاش ما تحلوا ...حتى نتومة وليتو تشترطو ماتحلوش بلاش
14 - Assehm الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:15
على الدولة المغربية ان تحترم تلبية و رغبة اصحاب المقاهي و تطركها مقفولة. حتى يكون للراجلين رصيف يتمشون فيه كباقي دول العالم.
15 - مغترب الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:15
أحسن قرار كنت قريت هو وضع شروط للسماح للمقاهي و المطاعم باستئناف العمل و أهم شرط هو التصريح بالعمال لدى صندوق الضمان الإجتماعي فعلا حان الوقت لإحصاء هاته الفئة و إعطاءها كامل حقوقها و أتمنى أن يتم تقليص مساهمات أرباب العمل و كذا مجموع النقط التراكمي للحصول على التقاعد و تحديد السن الأقصى للعمل في 60 سنة
16 - الريط الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:16
قاليك اليسد الرئيس ديال المقاهي : يجب على وزارة الصحة مشاركة ارباب المقاهي في وضع بروتوكول صحي٠٠٠٠!!!!! بالي تسحاب راسو رئيس المنظمة العالمية للصحة
17 - Mourad الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:18
لن يجرؤ احد على ارتياد المقاهي و نحن نعرف قلة النظافة ان لم نقل انعدامها في بعض المقاهي و مكان غسل الاواني الكؤوس و الصحون وسلات المهملات ذات الرواىءح النتنة و بوجعران .اجلس فدارك شرب قهوه مع اولادك.مع العلم ان اغلبية النادلين الله يشوف من حالهم غير مسجلين في الضمان و الاجرة الهزيلة .يجب قبل فتح هذه المقاهي اعادة تريتب اوراقها والضرب على يد مستغلي العمال.
18 - مواطن بدون صوت الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:18
الكل يريد العودة إلى العمل و لكن شرط أن يأكل من كعكة صندوق الجائحة و الكل لدية رابطة و نقابة و جمعية تتكلم بإسمه الا المواطن الفقير .. نحن أيضا نريد أن نعود إلى حياتنا و نطلب من الدولة تعويضنا عن أشهر الحجر الصحي بما كنا نجنيه قبل الجائحة .. كلشي عينيه فالصندوق .. تحية للروح الوطنية و الشعارات الفارغة.
19 - عبدالرحيم الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:19
هذا التصريح بحمل في طياته الكثير... وكان المقاهي وحدها تحتاج لوقت لأجل الاقلاع؟ كل القطاعات تقريبا تحتاج لوقت طويل الاقلاع وظروفها أصعب بكثير من المقاهي. العمال الذين يعملون في هذا القطاع كلهم او تقريبا اطلقوا سراح العمال والبعض منهم لم يدفع لعماله حتى أجرة شهر مارس والشهور الأخرى كل العاملين استفادوا من صندوق الصمان الاجتماعي والمرصد حيث اغلبهم غير مصرح بهم. هل أرباب المقاهي يطمعون الاستفادة من صندوق الفقراء؟ هذا ما يتم قراءته من وراء السطور
20 - أدربالز الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:19
إننا في أزمة
والازمة تقتضي التضحية من الجميع من أجل تجاوزها
لقد كنتم تجنون الملايير مند عقود قبل الازمة
فهل كنتم تدفعون الضرائب بشكل نزيه و قانوني ؟
هل كنتم تدفعون أجور العمال بشكل قانوني ؟
بمعنى انكم إسفدتم من اقتصاد الريع قبل الازمة و كدّستم الملايير و ستستفيدون بعدها .
إوا مافيها باس إلى ضحيتو شويا من جهتكم
باركا الابتزاز .
نرجوا من العثماني أن يخضع لإبتزاز هؤلاء شلاهبيا
لأن القطاع ماشي ضروري
لي بغا إحل أهلا و سهلا
لي بغاش گاع لا يحل !
21 - مواطن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:19
هو من الأفضل ألا تشتغل لأنها ستكون مصدر لإنتشار الوباء لأن هدا الوباء لاأحد يفهمه و يتحكم فيه في العالم و حتى المصابين الدين شفوا لا أحد يعلم كيف سيتطور شفائهم في المستقبل حسب المختصين في العالم
22 - أصحاب المقاهي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:21
برفضهم هذا ؛ هل يمكن اعتبار أن أصحاب المقاهي لهم رؤية أفضل من الحكومة......؟؟؟؟؟
23 - ه.نبيل الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:21
بهدا القرار درتو في المغاربة خير .بقاو على كلماتكم.
24 - Jaouad الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:22
الطمع و الجشع، ليقرا الخبر يكول هاد صحاب القهاوي باغين لينا الخير. علاش متكولوش ان قرار الحكومة فرضات عليكوم تحلو مع التصريح بالاجراء ف cnss و هي النقطة لبسبابهتدا درتو العصا فالرويضة باش اعاودو اناقشو هادشي.
25 - Yucef الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:22
لا أرى أي سبب لهذا الخوف، إلزام إرتداء الكمامة إذا كان أكثر من شخص واحد في الطاولة، مسافة 1 متر على الأقل بين كل طاولة، تعقيم المقهى عند الإنتهاء في الليل، غسل المعدات بمواد تنظيف مخصصة، و بنسبة لمواطنين ، لحس براسو مريض يبقى في دارو
26 - فيلسوف بسيط الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:22
قرار السماح للمقاهي بالاشتغال قرار حكيم من الحكومة لتكسير عزلة الكثير من الناس، اما ارباب هذه الجمعية المسماة فهي تغرد خارج السرب وبلعربية تاعرابت بغات نصيبها من كميلة، سيرو كونو تحشمو وخليو سربايا يترزقو الله
27 - محمد 1 الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:23
الكل يريد ابتزاز الدولة والغني يشتكي أكثر من الفقير؟ المواطن أما بعد يحتاج بالضرورة المقاهي والمطاعم. تعود علة ذلك. وكلما طال غيابكم تعود أكثر.
28 - hassan الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:23
أحسن ما قيل "المهنيين لا يريدون ابعودة للعمل بالصيغة السابقة" هههههه.
أولها و التي تمس حق المواطنين هو أن تخرجوا و تفرغوا الارصفة للمواطنين و المواطنات و تلاميد المدارس و الشيوخ و المارة عامة ، هدا اول تغيير يجب ان تقوموا به إدا كنتم تتحدثون عن إصلاح الاختلالات .
29 - محمد طنجة الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:23
من رفض العمل فليبق في بيته وينظر هل تمطر السماء ذهبت أو فضة...اي دعم تريدونه والغالبية العظمى تشتغل في السوق السوداء لا ؤردي لا ظمان اجتماعي ولا سيء...إلا تعلمون إنكم جمعتم الملايين الطاءلة لان ثمن المأكولات غالية جدا ...!!!إذن ابقوا هويتنا لكن لا يستحقون أي دعم..!
30 - فريد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:23
خلو ناس تسترزق على راسها ماشي غير لغندو شي حسابات سياسية خصو يستغل اي الظروف باش يصفيها.فتحو مقاهي و ناس دير احتياطتها راسها كلشي كخاف على راسو من العدوى .
31 - عبد العزيز الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:23
لسنا في حاجة إلى المقاهي التي ترفض استئناف العمل.لا معظمها تستغل عمالها باضعف الاجور ولايصرحون بهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
32 - khalid الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:24
شي باغي يحل و شي باغي يسد!
و الحقيقة انهم كاملين طامعين في جزء من كعكة صندوق كورونا!
قاليك " يجب مناقشة التراكمات الكبيرة والواجبات والفواتير التي على ذمتها بسبب حالة الطوارئ، داعية كل المهنيين إلى عدم استئناف العمل حتى عقد لقاء مع لجنة اليقظة والحكومة "
يجب على ارباب المقاهي اولا ان يحترموا القانون، و يقوموا بتسجيل اجرائهم في صندوق الضمان الاجتماعي! و عليهم ايضا ان يحترموا الطريق العام، و يكفوا عن الترامي على الملك العمومي!
اما فيما يخص توقفكم عن العمل و تراكم الواجبات و الفواتير، فلستم وحدكم من توقفتم فالعالم كله توقف عن العمل! و كما خذلتم مستخدميكم و تركتموهم تحت رحمة رقم 12 12 لكي يستفيدوا من الدعم بعد ان رفضتم مساعدتهم في هذه الفترة، فلماذا على الدولة مساعدتكم ؟
ماتحلوش كاع ... أش غايوقع ؟!
33 - قهواجي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:24
واش دخول الحمام بحال خروجوا صراحة شكون لغيتقهوى واش ناس خايفة و ازمة
34 - Fifi الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:24
حنا عندنا المقهى . ثقافة . لأنه ماكاين ما يدار . لا شغل لا والو . و حنا شعب ديال التبرݣيݣ و الكلام الخاوي
35 - لا حول ولا قوة الا بالله الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:24
عجباتهم فلوس التضامن والراحة والنعاس كلشي باغي يربح الله يحضر السلامة
36 - omar us الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:24
المقاهي ستصبح بءر لتفشي العدوى نظرا للاكتضاض و تقارب الكراسي و الطبلات، و خصوصا لانعدام النظافة في غسل الكءوس و المعاليق. قبل الرجوع الى العمل يجب تقليص عدد الكراسي الى النصف و اجبار الزوار على المغادرة بعد نصف ساعة للسماح لآخرين لاستعمال المقهى. و اهم حاجة هي الانتقال الفوري لاستعمال الكءوس الورقية و التخلص من المعاليق. يجب مراقبة شديدة من السلطات وأحسن حاجة تديرها الى كنت واعي اعطي التيساع للقهاوي و المطاعم
37 - المغربي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:25
قالك خطة للإقلاع هههه فين تقلع المقهى للقمر.. شميت ريحة فهادو بحال مدارس خصوصية.. قالك فواتير ووو .. مافهمت هاد قهاوي ارباحهم خيالية لما توقفوا شهرين صبحوا والو.. يستغلون المستخدمين بلا راتب مزيان ولا تغطيه وساعات العمل حدث ولا حرج..
كاس اتاي كيطيح بدرهم زوج هما 10 دراهم..
كلشي بغا ياخد من الصندوق.. لكن سنين الرخاء مكيساهمو بوالو.. بغيت نفهم
38 - عبداللطيف الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:25
200000 أيه ميتين الف مقهى بالمغرب رقم قياسي عالمي وهذا موءشر ديال البطالة وقلة الشغل جلها ضررها اكثر من نفعها هالتدخين الشيشة التبركيك السماسرية العلاقات الغرامية فيروس اكثر من كورونا
39 - مدوخ الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:26
الجلوس في المقهى هو إنتحار حاليا لأن الفيروس سينتشر بسرعة وستقع كوراث
40 - مصطفى الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:27
لم تشيروا الى اصحاب الحمامات والدوشات وما لحقهم من خسائر فالقنوات وكل التجهيزات اكلها الصدأ من فراغها من الماء زد على ذلك الخسارات المادية والضرائب المتراكمة ومصاريف العمال يجب على المسؤولين التفكير في هذه الشريحة واعفاء الضرائب لهذه السنة لاننا تكبدنا خسائر فادحة مع حلول الصيف حيث تقل وتنعدم المداخيل للحمامات والدوشات
41 - البيضاوي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:27
على المسؤولين ان يعطوا الضوء الاخضر لاشتغال المطاعم و المقاهي بطريقة الجاهز للأخذ للتخفيف من معاناة مهنيي هذا القطاع و مستخدميه اما عودة الميدان لحاله الطبيعي فلن تكون قبل شهور و أكثر لذلك فنصف خسارة أفضل من خسارة كل شيء و موضوع مساعدة القطاع على النهوض تلزمه هذه الخطوة الاولى في العودة للعمل و بالموازاة يتم التعرف ميدانيا على الاكراهات قصد مناقشتها و معالجتها
المهنيين في هذه القطاعات خاصة الذاتيين وهم أوائل المتوقفون نهائيا منذ بداية الحجر الصحي لم يتبق لديهم مدخرات لمجابهة ظروف الحياة و مصاريفها المختلفة و منهم من اثقلته القروض و غلبته فواتير الضريبة و الكراء و الماء و الكهرباء فالمرجو الالتفات لهذه الفئة التي تعيش مباشرة من قطاعها الوحيد
42 - ahmed الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:28
اسيدي ميحلوش مبغينا قهاوي ، كون المستخدمين عندكم مقيدين في cnss كان المشكل اكون اقل ضرر ، انا اعلن عدم تضامني معاكم ، حلو متحلوش شغلكم هداك، خليو الدولة تعاون الضعفاء لي كلقاو كيكلو؟ مبغيتوش تشبعو
43 - هشام الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:31
الناس ثلاثة اشهر وهما سادين .وقالوا ليهم حلوا .هاكا بدون مقدمات .هذا انتحار تخرجوا الناس مباشرة بلا مقدمات
44 - مجرد راي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:31
يبدو ان القرار المزمع اتخاده بعودة فتح المقاهي والمطاعم ستتبعه مجموعة من الاقاويل و ردود الافعال خاصة من الزبائن ،الدين اعتادو على ارتيادها بشكل يومي ذلك باعتبار ان عودة هدا النشاط سيكون بشكل تدريجي و مشمول باتخاد مجموعة من الاجراءات الخاضعة للبروتوكول الصحي وهو الامر الذي سيؤثر على مرتدي هدة الاماكن خاصة انهم اعتادو بالاستمتاع ومجالسة الاصدقاء بكل حرية دون الخضوع لاي قيود كيفما كانت .
45 - Oujdi الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:31
حان الوقت لإعادة النظر في هاذه المشاريع الخاوية التي ساهمت بشكل كبير في تكلاخ المواطن و انحطلط قيم المجتمع. المقهي اصبحت فضاء للنميمة و التبركيك و الخمول احسن ابقاءها مقفلة.
46 - احمد الصروخ الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:32
وجب إجبارهم كباقي القطاعات بالتصريح بالعمال في cnss فهذا حق من حقوق العمال.
47 - مواطن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:33
كولا كي دير لي بغا حن عدنا كولشي بمقلوب الحجر صحي باقي ماسلاش المطاعم بداو كيحلو ناس سلا الحجر صحي عندهم 20 يوم هادي او باقي المطاعم ما حلوش راه اكبر خطر هما المطاعم او المقاهي
48 - عثمان الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:34
نهار يشدو التعويض عاد يحلو راه القهوة كيشربوها الناس اي دار دارت الة القهوة وكتبيع للناس قهوة زعما غادي يخافوا الناس من الجلوس في المقهى هههه موحال
49 - آميين الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:34
جالسي كاتفششو ايوا بقاو سادين ، من الخير نيت دوك فلوس القهوة و الماكلة برا زايدين فينا... و الحمد لله ان كورونا علمتنا قيمة ماكلة الدار
50 - hajjou الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:35
أصحاب المقاهي والمطاعم تيصورو زبالة فلوس عاد بغاو إهضرو على الحقوق وهضرو على العمال لي هم أصلا مضيعينهوم، بنادم خدام مسكين في مقهى أو مطعم سنين بلا ورقة بلا زوج بحال ‘‘‘الموقف‘‘‘ إتقو الله
51 - المراكشي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:35
لا لتوصيل المؤكولات عن بعد و لا عن قرب ...
فالغيوم مازالت ملبدة ....
و الثقة في كورونا مغامرة ما بعدها مغامرة ....
يجب على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها في هذا الصدد ....
لا ان تعالج الوضع دون تكاليف
52 - hassan الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:35
بعد ما كنت من رواد المقاهي التي تستنزف قدرا لا يستهان به من المال . قررت ان اتوقف عن هذه العادة نهائيا بعد الحجر الصحي.لقد تعلمنا من مدرسة كورونا كم هو ممتع إم نجلس مع أولادنا ونوفر اموالنا
53 - Mounir usa الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:36
رقم 1 ألم ترى كم سيكون عدد الضحايا إدا فتحت المقاهي . العمال يمكن للدولة أن تدعمهم أما تفشي الفيروس شيء أخطر. هي فرصة لارباب المقاهي لكي يقوموا بتسوية وضعية العمال
54 - كاعي بزاف الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:36
مقاهي مذخولها اليومي لا يقل عن خمسة الاف درهم تتباكى علما انها لا تصرح بالعاملين فيها و تجعل لهم اجرة خمسماءة درهم في الايام العادية و قطعتها عليهوم فالحجر
الحسابات ديالكوم في الابناك خاوية صافي وا بزاف هاد شي. الروديماراج ديال القهوة ما خاصوش بزاف البنايات كاينة الماتريال كاين خاصكوم تشريو جافيل راه رخيص. المشكل اللي عندكوم هو الكارسونات اللي ضربتوهم بنكرة عيب و عار
را حنا عايشين غي ب شي بركة مخبينها لدواير الزمان.
اتقوا الله. اش غا يكول لمزلوط اللي ما عندو عشا ليلة
الكارسون اللي نتاخر فاكاديو و خلا طفل و مر دنبو على من
اصحاب لقهاوي ما عقلوش على الخدامة و ما تضامنو مع حد رغم المذاخيل المهمة
55 - Youssef الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:37
"" مؤكدا أن "المهنيين لا يريدون العمل بالصيغة التي كنا نعمل بها قبل الجائحة، نريد أن نصحح الاختلالات القانونية الكبيرة التي يعرفها القطاع والتي أوصلت المهنيين والمستخدمين إلى هذا الوضع".""
و مادى عن الاستغلال البشع للملك العمومي. ؟؟ اليس اختلالا قانونيبا. اصبح المواطن في خطر وخصوصا الطفال. حيث اصبحنا نسير في طريق السيارات و نستنشق التدخين رغما عنا.فلى يعقل ابدا اعطاء رخصة استغلال ملك عمومي امقهى توجد في شارع فيه حركة سير كبيرة. و كدلك اعطاء رخصة فتح مقهى بين الحياء السكنية.
56 - عادل الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:38
مادام هناك تساهل من السلطات

والدولة تتجه إلى خفض العقوبات ورفع الحجر الصحي تحت ما يسمى مناعة القطيع فانتضروا الكارتة لا محالة.

سوف تندمون انا لا أبالي بعدد الديسلايك لهدا التعليق، انتضروا المصيبة.
57 - citoyen الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:38
Le mieux c'est de rester fermé? Les cafés et restaurants, salles de sports, hammam et coiffeurs doivent rester fermés jusqu'à 0 cas fin juin.
C'est le moment ou jamais pour l'état de controler le bon respect de la loi de travail pour ce secteur, car les propriétaires en général ne la respectent pas. Demander au serveurs!!!!!
58 - MAROCAINE الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:39
هاد القرار المفرح
تهانينا من الصداع و التبركيك و احتلال الملك العام و الخاص
59 - Abdelaziz الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:39
الحفيظ الله، الكل عينه في صندوق وكوفيد 19. استلف العبارة من كبور : كن غير على المقاهي بنادم
يعمل مناقص.
نقللوا من النميمة و من التبحصيص و قلة الشغول ♧
60 - lamrini الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:39
نحن نخرج للضرورة لتبضع مواد اغدية ونحن محتاطين فما بالك نمشي بارجلنا للتهلكة مكان التجمعات المقاهي الكؤس المختلطة وعدم النظافة فهم تسط
61 - فضولي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:39
ا لقهاوي والبارشا والريال اكبر مصيبة حصلو فيها المغاربة . واكبر حصن يحمي النظام من غليان الشارع . تهلاو في القهاوي .
62 - Benaissa eddyani الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:40
من الاحسن عدم فتح هده الاماكن حفاظا على سلامة وصحة الناس.
63 - ساخط الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:40
يجب الترخيص بفتح الحمامات كدلك بغض النظر عن وضعية الكسالة المزرية فرائحة المغاربة وصلات لاسبانيا.ريحتنا عطات.احنا اصلا ليس مثاليين في النظافة الجسدية فما بالك الان.اظف كدلك اصحاب محلات الحلاقة .المغربي اصبح يسبه الانسان البدائي في مظهره.
64 - العاقل الذي فقد عقله الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:40
المقاهي في نظري ليست إلا أوكارا للنميمة و تتبع عورات النساء و تناول الشيشة و مختلف أنواع المخدرات في بعض المناطق،باختصار أضرارها أكثر من نفعها،لماذا لا يتم اغلاقها للابد و الاستثمار في ما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع.
65 - %%%%% الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:40
idem pour les parcs de loisirs ????ils ont perdu 60% de leur chiffre d'affaires annuel. et ne parlant pas du personnel et de leur famille en vérité le gouvernement a privilégiait des secteurs sur le dos de d autres secteurs en oubliant qu ils sont tous important chaqu un dans son domaine.
66 - بوعلي رشيد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:41
من طبيعة الحال الحكومة امرت بإغلاق المحلات التجارية، يجب عليها تحمل الاضرار التي لحقت بالمقاهي والمطاعم جراء هذا الإجراء. والحال ان الدولة تتوفر على صندوق التعويض عن الأضرار عن الكوارث الطبيعية وعلى صندوق المحدث من طرف جلالة الملك ،من إجل إقلاع اقتصادي جيد.
67 - هشام الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:41
غير لي بغا يجيب المرض للعائلة ديالو يمشي القهوة. كرسي ملاصق مع كرسي كأس ديال ماء شربو فيه عشرين البشار دون غسل و....
الله يدير شي تاويل خير لينا. كين شي ناس البكمة أحسن منهم
68 - حمودة الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..إلى اصحاب المقاهي باركا من الشنطاج وفكروا في هاديك الشريحة العريضة ديال السربايا لي خدامين عندكم وكذلك البارمنات ومنظفي الأواني....راكم نكتقلبوش على البروتوكول الصحي..راكوم كتقلبو تستافدو من شي اعفاء ضريبي او امتيازات من صندوق جاءحة وباء كورونا...لي جعلتوه انتوما وشي براغماتيين بحال شي بقرة حلوب...ومالكم على هاد الجوع...وراه غير كيلو ديال القهوة كتشريوه ب70 او 80 درهم وكتربحو فيه مابين 800 و 900 درهم ومالكم على اللهطة بحالكم بحال صحاب المدارس الخاصة أو البعض منها....وقالك باغين شي بروتوكول ديال الخدمة وعلامن كتضحكو....
69 - فريد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:43
اعتقد أن فئة كبيرة جيدا ولو تم فتح المقاهي ستذهب إلى المقهى بدون مراعاة الشروط الصحية لأن أصلا عدد منهم لقد طقا ذرعا الجلوس في المنزل وأطفال وزوجة وظغط الذي تولد من وراء ذالك إذن المقاهي ستكون ممتلءة وكلام أرباب المقاهي ما هو إلا جانب من الظغط على الحكومة لربح شيء ما من وراء ذالك
70 - Karntch kantch الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:44
اوادي سيروا تفتحوا تخدموا على ريويكم ولا تواافتوا نعاس بزاف دناس جا معهم هاد الحجر الصحي عندهم شويا صرف فالجيب تخرجوا لعشيا اجيبو ما ياكلوا اراجع ا اناعسوا مزال ليام توريك الي بغا يخدام على راسوا انوش الي مبغاش خليه حتى يشبع النعاس الدولة ماعندها متعتيلكم والوا فيق البريق ولا تشبع تصرفيق من عند الخالخ الدولة أقع ليها الس ي نوض من تام
71 - mahboub الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:44
وهل انت قمت بتشغيل النادل بالطرق القانونية
لا تطبقون القانون وتريدون الحقوق
من يعطي الحق ياخد الحق سير تاكل على الله وحل ترزق الله
72 - فيصل بنيس الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:44
مصاب فتحتو لينا غير المساجد عاد نشوفو القهاوي والمطاعم
73 - حميد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:45
بعض الموقاولات خصهم اسدو تهننا من القهوى كوت افوت الخيل البار الملهى الليلي كزنو الى نست شي حجة فكروني هدا هو الاسلام الله اكبر
74 - Said الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:45
صحيح فهو ميدان غير مراقب زائد لا يخضع للمراقبة خصوصا في الاسعار فهم يزيدون في الاثمنة دون سبب فكيف يعقل لفنجان قهوة لا يتجاوز 1 درهم بأن يقدم ب 8 دراهم فما فوق دون رقيب ولا حسيب اما المقاهي قرب الشواطئ فحدث ولاحرج بلاد لايقوم مسؤولوها بواجبهم والسكوت احسن.
75 - سعید الرباطي المغربي القح الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:45
والعام کامل و هوما یجمعو فالفلوس ما قدوش یصبرو حتی علی المدخول دیال 3اشهر حتی من الخداما تکلفت بیهوم الدولة و اغلب المقاهي ما عندهومش الکریدي ماشي بحال المقاولات الصناعیة و الحرفیین الصغار نهار بنهارو و داکشي قلیل و الله ینعل اللي مایحشم کلشي عینیه علی صندق کرونا اصلا راه کلاوه کروش لحرام ما بقی فیه والو
76 - زكرياء أيت الطالبي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:45
إن إغلاق المقاهي والمطاعم لمدة شهرين لم يؤثر سلبا على المغاربة بل بالعكس فإنهم تخلصوا من هذه العادة السيءة التي كانت تدفعهم إلى إدمان السجاءر و تضييع الوقت و تضييع المال .أما المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة والتي تعرف في بلادنا بالسناكات فجلها لا يحترم المعايير الصحية كما أن أثمانها باهضة .دون أن ننسى أن نشير للحالة المزرية للمقاهي والمطاعم والتي لا تحترم أدنى شروط السلامة الصحية فنظرة واحدة داخل مراحيضها كفيلة بأن تؤدي بك إلى الغثيان .ومن هذا المنبر أدعو المغاربة إلى تجنب الذهاب إلى المقاهي والمطاعم فإبمكانهم شراء ألات كهرباءية تعد القهوة داخل منازلهم كما أنها فرصة لهم للإقلاع عن التدخين وبالنسبة للمطاعم فليس هناك أفضل من أكل المنزل لأنه صحي و غير مرهق للجيب .
77 - zayou الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:46
و لماذا لا تتكلمون عن أصحاب السيبير و تقديم خدمات الانترنت من طباعة و ما اى دلك من الخدمات التي يقدمها الى المواطن ام هي فئة منسية في مجتمعنا ؟
78 - حسن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:46
ان ارباب المقاهي على حق فان المواطنين لن يقبلوا على الجلوس في المقاهي بنفس الكثافة التي كانت عليها قبل الجائحة ليس لانهم فقط خائفون من العدوى بل منهم من تعلم درسا مهما بهذه الجائحة وهذا الدرس يتمثل فان الجلوس في المقاهي هو مضيعة للوقت والمال والجالس فيها بدون سبب قاهر
يعرب عن شخصية الجالس بانه بطالي عاطل وينقص من قيمة الشخصية وحتى اخلاقه اصبحت موضع شك
79 - simo الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:47
الدولة بغات المقاهي يفتحو باش الشغيلة يرجعو لخدمتهم او مايعتوهمش الدعم ديال يونيو، في نفس الوقت ارباب المقاهي الا فتحو المحلات ديالهم غادين يكونو ملزمين باش يتحملو الاجر ديال الناس لي خدامين معاهم، او باينا ماغاديش يكونو زبناء يعني خصارة بالنسبة ليهم،ادن الخاسر الاكبر هم الشغيلة الله يصاوب
حتى واحد ما غادي يعقل عليهم
80 - عمر الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:48
و ما فائدة الجلوس في المقاهي؟ الثرثرة و ضياع الوقت....
81 - عبدو الجامعي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:49
لاحول ولا قوة الا بالله
أصحاب المقاهي يزالون نشاطهم بطريقة فوضوية
ويحتلون الملك العام. يجب الترخيص فقط للذين لا يحتلون الملك العام ويحترمون برتكولا صحيا صارما.
ما عذا ذلك فليحولوا مقاهيهم إلى نشاط آخر.
82 - عبدو الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:49
أرباب المقاهي الذين اغلبهم بلع حقوق عمالهم والذين اغلبهم غير مصرح بهم .واستفادوا من الرمبد وبعضهم من صندوق الصمان. هؤلاء يريدون العودة بالتخلص من القدامى والبحث عن صحابا جدد بأقل ثمن.لذلك هم يضعون أنفسهم الصحية لغاية في نفس يعقوب.
83 - وفاء الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:49
وحتى لو فتحو المقاهي شكووون الي غي مشي ليهم ناس مزال متخوفة من انتشار العدوى حيت مزال كتسجلو إصابات عندنا
84 - سلمان الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:51
أظن أن الجانحة فرصة لإعادة النظر في طريقة اشتغال هذه المقاهي التى تسبب أضىررا كثيرة لمحيطها من ضجيج واستغلال الملك العام زيادة على نقلها للأمراض بين الزبناء لغياب التعقيم.
85 - لطيفة الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:51
وعي ....... لا نملك إلا أن ننحني له احتراما
86 - abdou الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:52
Tres belle nouvelle,.en plus le café au maroc et a partir de 10dh et plus.
87 - مواطن يعاني الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:53
حنا بغينا نبيعو القهوة à emporter باراكا .حيت حتا حنا خايفين على بلادنا. ولكن 3 شهور بلا خدما والمصاريف راحنا غير حشمنا نخرجو نسعاو.
88 - قادري الحسن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:53
Je ne peux comprendre le refus des proprios de cafés et restaurants de ne pas ouvrir.. Est-ce qu'ils ont pensé aux serveuses et serveurs qui, grâce aux pourboires peuvent joindre les bouts.. Sachant que la plupart ont de plusieurs familles à charge
Ceux qui vont aux cafés iront Covid19ou pas, ...mon coeur est avec tous ceux et celles qui travaillent dans ces secteurs...
Ne soyez pas égoïstes, ne pensez pas à vos intérêts seulement.. Tout passe, tout casse, sauf ce côté humain qui doit nous différencier des animaux sauvages.
Aux propriétaires je dis merde !!!!
89 - Omar Tánger الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:53
احسن حاجة هي ان تبقى المقاهي والمطاعم مقفلة. لان خطر العدوى لا زال واردا من جهه، ومن جهة أخرى المقاهي والجلوس فيها لا يفيد المواطن في شيئ. مقاهينا معروفة بالنميمة والتجسس والحضيان والتبركيك على المارة خاصة الجنس اللطيف. الجلوس في المقهى فيه الذنوب اكثر من الحسنات والله اعلم.
90 - رجل السيف القاطع الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:53
الوحيد الذي يتمتع بالسلطة الإدارية داخل أي منطقة هو عامل صاحب الجلالة
وبالتالي فهو الشخص المسؤول داخل حدود جغرافية عمالته أن يضع البروتوكولات العملية لكل قطاع على حدة في استئناف العمل.
أما ونحن ننتظر العثماني أو الأيوبي أو الرباط أو سلا لتقول لنا رفع الحجر فوالله لن نزيد الأمور التي إلا تعقيدا.
اتركوا عمال صاحب الجلالة يشتغلون وكل عامل يقوم بما يراه مناسبا.
91 - مغربي و افتخر الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:57
انا لا افهم كيف تريدون فتح المقاهي و المطاعم قبل نهاية الحجر ادا جلسنا في المقاهي فهدا يعني اننا رفعنا الحجر. ما هدا العبث !
92 - رضى الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:00
يجب اعادة فتح المقاهي لأنها توفر شغل و دخل ولو ضعيف إلى الكثير من الاشخاص لكن بشروط. اولا النضافة والتعقيم. ثانيا البعد 2 أمتار من طاولة لأخرى. ثالثا عدم التكثير من التدخين. رابعا تحديد مدة الجلوس في 30 دقيقة. خامسا منع المرضى والاطفال من الولوج. سادسا ارتداء الكمامة. سابعا. الرفع من الاثمنة ب 2 دراهم. ثامنا. تعديل التوقيت من 7 صباحا إلى 10 ليلا كحد أقصى. تاسعا. منع كلي لمقاهي الشيشة.
93 - Moi—cool الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:00
Bonjour
Sans plan et sans la désinfection des ustensiles après chaque utilisation ( non contrôlable et coûteuse) la contamination est fort possible le ministère de santé a du boulot
94 - صاحب مقهى الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:01
الطنز بالعكري هو هذا قال ليك المقاهي والمطاعم خاصهم الدعم
كاس دالقهوة كيتقام ب 1.5 وكاتبيعوه ب 6 درهم الفوق وزيد وزيد والخدامة ممديكلارين وممخلصين، مزيان وخدامين 360 يوم فالعام ومستغلين لاطرياس فابور.
ان لم تستحي فاصنع ماشئت.
95 - الطيب الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:02
اتفق مع محمد من طنجة اصحاب المقاهي يخسرون على تهيئتها و وإصلاحها اموال ضخمة كانها فيلا فارهة ، بالمقابل يريدون تعويض ذلك في عام واحد باتمنة خيالية و جودة ضعيفة خاصة في فصل الصيف،""كور و اعطي للاعور""
96 - ismail الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:02
فتح المقاهي امر ضرورى لمن شاء من ارباب الشركة ولكن يجب ان يتخد جميع الاحتياطات الضرورية وسلامة المواطن (مراقبة النظافة بالخصوص.
97 - mustapha chihab الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:03
ومادا عن استغلال الملك العمومي واحتلاله وحرمان المواطنين من حقهم المشروع في الممرات العمومية والدفع بهم الى الشارع معرضين حياتهم للخطراليس هدا قمة العبث والفوضى والسيبة لهدا وجب الضرب من حديد كل صاحب مقهى او مطعم سولت له نفسه التطاول واستغلال واحتلال الملك العمومي الدي هو من حق المواطنين.
98 - DONKICHOTE الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:04
أرباب المقاهي يرفضون العودة إلى العمل في ظل الأوضاع الحالية bravo
99 - ج مصطفى الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:04
ليس أن أرباب المقاهي من امتنع عن العودة إلى العمل من جديد وإنما المشكل هو أن الدولة طلبت من أصحاب المقاهي أن يصرحوا بعدد العمال لديهم ليتمكنوا من فتح المقاهي والمطاعم .
إنتهى الكلام
100 - عزيز الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:04
ظاهرة انتشار المقاهي في المغرب ظاهرة مرضية.وعسى أن تكون هذه الجائحة سببا في الحد منها وليتجه أربابها إلى مشاريع أخرى أنفع للمواطن وللوطن.الأغلبية الساحقة من المقاهي في المغرب هي أوكار للنميمة والخمول والموبقات والربح السهل لأربابها
101 - Simohamed الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:06
بغينا القهاوي يحلو انا كاري القهوى ومعندي لباش نخلص كراها ولا حتى باش نخلص الكراء ديال الدار وعندي وليدات والكراء كيتجمع ومعنديش حتى باش نخلص كنتمنى تفتحونا المقاهي
102 - cazaoui الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:07
هدا القرار لا يخدم مصالح عمال المقاهي و خصوصا الغير مسجلين في الضمان الإجتماعي وهم الاكترية فإني لا افهم مطالب أرباب المقاهي
103 - sadik الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:07
اكبر تجارة مربحة وغير مكلفة هي المقهى كاس قوهة جعمة الماء وملعقة قهوى وقطعتين سكر تم يقدم لك كاس القهوى بي 10 درهم يعني 99% ربح هناك مقاهي تكسب من 2000 الي 5000 درهم لليوم يعني راه جمعو الحصيصة مزيان
كيف حلو كيف سدو عندوهم الفلوس كتيرة في البنك توكلهم 50 سنة.
غي سدو الي الابد مفيكم نفع وجيعانين.
104 - salim الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:09
الانسان يتفهم قلق اصحاب المقاهي ولكن الواحد خصو يشوف الامور بواقعية قبل كورونا وفي كورونا وما بعدها لن يكون بتلك الاشياء التي نعودنا عليها الاشياء ستكون تدريجيا وما على اصحاب المقاهي الا ان يتاقلمو في الوضع الجديد خدمة لهم وللعباد
105 - فضولي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:09
بغاو يخدمو ويبقاو مستافدين من صندوق لوالف بزولة صعيب تفطمو
106 - ملاحظ الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:10
الجلوس في المقهى مضيعة للوقت والمال .اغلب المقاهي وسخة فالكؤوس تغسل بالماء فقط وتمر من آلاف الأفواه ناقلة الامراض والأوبئة .كنت من رواد المقهى لكن منذ الآن لا حاجة لي فيها .
107 - ماربي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:11
لماذا لم يتكلم على عمال المقاهي لا طغطية صحية لا دكلرسيون لا خلص زين ان لله وان اليه راجعون
108 - fatima zahra الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:11
غايبقاو فيا السربايا و البار مان و فام د ميناج اللي كايترزقو على الله اما من غير هادشي غير بلا ما تحلو اش غايوقع
109 - omarino الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:11
سبحان الله. هادو بحال أصحاب المدارس الحرة. فين داك الأموال الطائلة وزيد عليها عدم التصريح بالضمان الاجتماعي. انتم ايضا السبب في معانات عمالكم. أما المداخيل فكانت لا تعد ولا تحصى. واغلبكم من من يبيضون الأموال.
110 - Ahmed الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:13
وفرتوا علينا واحد 30 درهم يوميا غير بقاو سادين
على اي الرجوع الى العادات القديمة لن يكون بالسرعة التي يتمناها البعض
الخوف من العدوى سيقتضي الحذر من التجمعات الغير الضرورية ولو تم رفع الحجر كليا الى ان يحس الانسان بالاطمئنان بعد ذلك يمكن ان تعود بعض العادات تدريجيا
111 - محمد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:14
نلتمس من المسؤولين ان تبقى المقاهي والمطاعم اخر مرحلة لرفع الحجر الصحي بسبب التخوف من هدا الوباء وحيث انها تعتبر اماكن التجمعات ليل نهار
و عند فتح المقاهي اقترح استعمال الكؤوس للاستعمال لمرة واحدة jetable g
112 - مهندس مشاريع مرة للدخل الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:15
يجب وقف إعطاء تراخيص مشروع مقهى بفرض مسافة 300 متر بين كل مقهى ومقهى اذا أردنا تنظيم القطاع وأداء وجبات العمال لصندوق الضمان الاجتماعي.
يتبع...
113 - Taoufik الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:16
مع الاسف المقاهي في المغرب لازال يطبعها الجهل التخلف وعدم الاحترام
فأول شئ يصدمني رائحة الدخان السجائر مما يجعل اثاث المقهى كلها وسخ في وسخ
أضف إلى ذلك مدة وكيفية الجلوس في المقهى
مناظر تشمئز لها النفوس
نتمنى من العلي القدير ان تتغير العقليات في فهم واستيعاب وظيفه المقهى
114 - أسماء.أ الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:18
المرجو مراعاة أنه يوجد عائلات كثيرة تعيش من مدخول المقاهي ولا تستفيد من الدعم المالي، و فتح المقاهي في هذه الأوقات ليس بالضرورة تجمع الناس في المقهى بل يمكن للناس أن تشتري القهوة و تذهب، لا أدري أي مكروه سيقع إن تم العمل بنظام مع مراعاة الشروط الصحية والوقائية و تفادي أي تجمع.
115 - محمد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:21
اولا الحكومة فكرت في هدا القطاع و الدور على المهنيين ان يقترحوا الاجراءات الضرورية بدون ان تعول على الدولة، لان المقاهي و المطاعم راكمت اموال كثيرة، كيف يعقل ثمن قهوة سوداء يفوق 20 درهم في الكثير من المقاهي،
ثانيا كمواطن لن اذهب للمقهى التي لم تغير من طريقة تسييرها و احترام الاجراءات الصحية الملموسة،
الكرة عند ارباب المقاهي ....
116 - متقاعد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:21
لا فائدة في الجلوس في المقاهي أغلبية الزبناء سماسرة و مخلصين والبطاليين وأصحاب الهموز و التبحصيص
117 - زيزو الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:22
أصلا المقهى ليست من الضروريات هي من الكماليات اغلاقها راحة ونقص من المصروف اليومي لأغلبية المواطنين واذا كان فتحها ظروري في هده المرحلة وجب على اصحابها التقيد بالنظافة والصحة العمومية وتحسين اوضاع العمال والعاملات بهدا القطاع . وشكرا.
118 - كلميم الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:24
اصحاب المقاهي بغاو الدعم وكولها ديركت لاش ضريب المعاني....كولوا نحن متضررون ونريد دعم من صندوق كرونا،،،، اما القهواي لفتحوا والله العظيم حتى يعمروا بالبشار، شوفوا فى الحجر الصحي وتيحصلوهم في القهاوي..... الواحد يكون واقعي لكن لاسف كلام الجمعيات كاكلام الحكومة
119 - الحر الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:25
هذا الشخص رئيس جمعية المقاهي خصو يعرف بأن 90% من أصحاب المقاهي ميعرفوهش وهذه الجمعية لا تمثلنا.. انا مستثمر بالقطاع عندي 3 مقاهي( الناس لي خدامين معيا دعمتهم بالمال ديالى الخاص مع العلم بأن الدولة ولا هذه الجمعية ماشافتناش ومتهدرش بالسم ديال اامقاهي... الخسائر هذه ثلاثة أشهر وصلت ل 300000dhs...ومع ذلك غي تبعد منا السلطة ولا هذه الدولة... لأنه كمستثمر و له عقلية تجارية قادين نتجاوز الأزمة بوحدنا مولفين نكافحو بوحدنا بلا صدقة ديالكم
120 - كثرة المقاهي وكثرة المساجد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:28
نقصو من المقاهي وكثرو في المستشفيات وكثرو في المرافق العمومية والحدائق فين يتنفسو الناس
121 - casawi الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:28
اذا فتحت المقاهي والمطاعم فاستعدو للاسوء القادم لا نظافة الكؤوس و المعالق و الصحون الجحيم بعينيه.
122 - مصطفى الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:35
جل المقاهي لاتتوفر فيها شروط النظافة وبالخصوص الاحياء الشعبيه .من الأفضل أن تبقى مغلقة .المواطن تعود إحضار القهوة في المنزل .من أجل سلامته وسلامة عاءلته والمواطنين.على أرباب المقاهي والمطاعم أن يجدوا البديل .لأن الأمور تغيرت بشكل كبير عالميا....
123 - yousse الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:39
اكبر خطأ فالوقت الحالي هو فتح المقاهى ستكون كارثه واكبر بوءرة لانتشار العدوى
124 - عبده/ الرباط الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:40
هناك أمر غير واضح و تناقض صارخ... فاذا فتحت المقاهي و المطاعم أبوابها فمعنى ذلك هو السماح للناس بالولوج اليها ... و في نفس الوقت فان ورقة الخروج الاستثنائية لا يوجد بها أية خانة تبيح الجلوس في المقاهي اللهم الا اذا كان ذللك يدخل في اطار الحالة الملحة أو الضرورة القصوى ... ألا يعتبر الجلوس في المقاهي خرق للحجر الصحي ؟؟؟ هل وضحت الفكرة ؟؟
125 - يوبا الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:41
تجب اولا محاسبة اصحاب المقاهي على جشعهم وطغيانهم وتكسير وهدم عشواءياتها التي تحتل الملك العمومي دون حياء منهم ودون اعتبار للرجلين والمعاقين وعربات الاطفال .اما نحن فنطالب بغلقها نهائيا ومحاسبتهم على الارباح الطائلة التي يجنونها .
126 - Anti-Chantage الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:43
C'est que du Cinéma et du chantage de la part de ses 'propriétaires et gérants de cafés!
Trop Avars comme toujours et trop exploiteurs des pauvres 'serveurs et serveuses des cafés!

Ils gagnent trop d’argent de ces cafés, sur les dos des clients et employés, et avec la complicité des gens du Makhzen ! Avec des conditions sanitaires déplorables

Et maintenant, ils veulent que l’Etat leur gonflent davantage leurs ventres avec l’argent du peuple qui crève la misère et la faim !!! (Comme c’est le cas pour les patrons des écoles privées !!!)

On ne trouve cette situation de médiocrité et de bassesse qu’au dans ce Bled !!!

Les gens ici, comme tous les habitants de cette planète, veulent travailler, aller au cafés mais avec des prix de consommation ‘raisonnables’ et avec des conditions d’hygiène et sanitaire très bonnes !

Sinon, l’Etat doit retirer les autorisations à ces patrons de la honte et les donner à d’autres personnes responsables et respectables !
127 - رشيد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:45
بغينا المقاهي يتفتحو راه تقهرنا بنكير مع المدام وراه طابو لينا جنابنا. ولا خصني غير مع من نضارب. يفتحو المقاهي وكل واحد يجيب كاسو
128 - زعيتر الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:46
كلشي ولى باغي يرضع من البزولة ديال صندوق كورونا
ناس كانت قبل كاتدخل ارباح طائلة وقفات ثلاثة أشهر بغات الدعم وتخدم بشروط تفضيلية
عجيب ما نسمع ونرى
129 - حسن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:47
في الحقيقة خاص الدولة تضرب من حديد عل أيدي أصحاب المقاهي والمطاعم التي تستغل و تحتل الملك العمومي. وهذي فرصة لتنظيم هذا القطاع من كل الجوانب وإعطاء العمال حقوقهم قبل الفتح من جديد. وللعلم أن جل أرباب المقاهي هم متقاعدين أو بزناسة أو مسؤولين يفتحون المقاهي بأسماء نسائهم و أولادهم......و زيد ازيد.
المقاهي بالمغرب عبارة عن وكر لتبركيك هاذي الغيضة هادي زوينة.....ازيد ازيد فالإنسان كيحشم ادوز قدام البقعاوي خاصة النساء حيث للعلم أن كل الشوارع و الدروب مقاهي....
و هذا لا يعني أن هناك من يحترم القانون.
خرجوا تشوفوا بعض الدول ، حيث ليس هناك احتلال للملك العمومي.....
130 - maghribiya 9oha الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:48
خاصهم يحلو القهاوي والمطاعم في المناطق الخالية من الفيروس القاتل حيت السرعة تقتل وارواح الناس غالية لهذا السبب خاصنا نحلو شوية بشوية ما نتسرعوش
131 - مغربي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:49
يتحدثون على القانون والجميع يعرف ان آخر همهم هو تطبيق القانون
هل عمال المقاهي مسجلون في الضمان الاجتماعي
132 - راجلون ومعاقون و اطفال الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:50
الله يجازيكم ادا استانفتم فتح المقاهي بالخصوص; اتركوا ممرات الراجلين للمارة على الاقدام والكراسي للمعاقين وكراسي الاطفال المدفوعة وخصوصا في الاماكن التي يكثر فيها هؤلاء المارة وشكرا جزيلا,,,....مارة
133 - [email protected] الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:52
أغلب التعليقات تصب ضد أصحاب المقاهي متناسين أنها تشغل يد عاملة مهمة
134 - moro الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:54
نسبة أرباح اصحاب المقاهي تتجاوز حاجز مائتين بالمائة عن كل كوب قهوة وقد يتجاوز صافي الربح ببعض المقاهي والمطاعم 5000 الاف درهم يوميا
الان هؤلاء بعدما هضموا حقوق العمال ولا يلقون لهم الا الفتات جاءوا ليشتكو ويبحثوا بدورهم غن نصيبهم من كعكعة كورونا
لولا الخوف على مصير مئات الالاف من عمال المقاهي المساكين لطالبنا بإغلاق المقاهي بالمرة
135 - Issam الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:55
هدا الشخص لا يمتل إلا نفسه فلا ليس له الحق بالتكلم باسم جميع العاملين في القطاع انا شخصيا لم انتخبه
136 - رشيد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا وقبل كل شيء المواطنين مزال خايفين مايقدروش يمشوا للمقهاي أعني الأغلبية من المواطنين
لهذا راه أصحاب المقاهي وأنا افتحوا ماعاد تكون لاخدمة ولا ولوا ثم كل شي غادي اضيع
اللهم شي حل وسطي بينهم وبين الدولة فيما يتعلق بالضريبة ثم حل للعمال
وكفى الناس رآهم مضروريتن بزاف سواء العمال أو أصحاب المحلات
شويا الصبر اللهم فرج عنا
137 - رشيد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:57
أول حاجة خاص أرباب المقاهي يخليو لينا الطروطوار منين ندوزو، و تاني حاجة يديكلاريو بالناس اللي خدامين معاهم، و تالت حاجة أرباب المقاهي كلهم لباس عليهم ...
138 - Aziz madar الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:58
و على اصحاب المقاهي احترام الارصفة و النظافة بما فيها المراحيض و البعد عن الجشع (بعض المقاهي تبيع كأس قهوة صغيرا ب20dh)
139 - كاظم الساهر الثلاثاء 26 ماي 2020 - 12:59
اجلس في المقهى منتظرا ان تأتي سيدتي الحلوة....
140 - محمد العربي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:01
بجب على ارباب المقاهي والمطاعم اولا التصريح بالاجراء لدى الصندوق للضمان الاجتماعي وعدم التهرب من الضرائب
141 - am am الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:02
ممكن ياخد قهوة ويضور 100 خاص غير النظام اما هذي مسألة طلب مساعدة غير ضرورية ونتوما لي خاسرين فيها الوقت والمال انا خرجت صباح خذيت قهوة ورجعت لدارنا اصلاً لقيت الناس قبل مني يساينو قهوة وجلسين برا يعني ماكاين تا شي إشكال غير الناس لي طامعة في رزق المسكين
142 - محارب كوفيد المقاهي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:04
ياودي الله يهديكم اشمن مقاهي
المقاهي من الافضل يبقاو مقفولين على طول لانك ترى المقاهي متناسلة في كل مكان وفي كل مائدة من موائدها كوبل يشيش ويدخن حتى النساء صرن رائدات في هذه البؤر القذرة ناهيك عن الغش في احضار المشروبات شايها وقهوتها وعصيرها كل ذلك لا تعني جودته اصحاب المقاهي كل ما يعنيهم ان تجلس ساعة وتؤدي الفاتورة اشرب انت او لا تشرب
143 - abousalma الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:08
المقاهي تشكل خطورة على المواطنين صحيا واخلاقيا ودينيا واجتماعيا.لا يصرحون بمن يشتغلون عندهم ولا يحترمون دفتر التحملات ولا يهتمون بالنظافة.اقترح ان تكون الدولة حازمة في التعامل مع هذا القطاع ولا تسمح بالفتح الا لمن يصرح بالعمال ويحترم مسافة البعد وتحدد لهم اوقات العمل والتقيد باحترامها واغلاق المقاهي الشعبية لانها تشكل بؤو لانتشار الفيروس
144 - molahid الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:08
غريب امر المستتمر المغربي حين تكون الامور بخير يحاول التملص من الضرائب ويغير في السيارات حسب الموضة وفي حالة الطوارء يهرول للدولة طمعا في التعويض. بالنسبة للمقاهي بلاش غير يبقاوا سادين احسن
145 - عبده/ الرباط الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:12
أرجو ألا يتبع فتح المقاهي و المطاعم .. فتح البارات و الكاباريهات و مقاهي الشيشة... امنيتي أن تظل مغلقة للأبد... بالاضاغة الى ذلك ففتح المقاهي ليس أولوية ملحة.. فقد كان من الواجب فتح محلات حلاقة الرجال فقد عاد بنا كورونا الى عصر الهيبي في الستينات من القرن الماضي و عهد أصحاب الكهف.. و كذا فتح محلات الحلاقة و التجميل للنساء فقد أصبح أغلبية الرجال يتساءلون : هل هذه التي بالبيت زوجته أو امرأة أخرى..( مزحة )...كما يجب فتح محلات تنظيف الملابس و الزرابي بالجاف... و غير ذلك من المهن الحيوية التي لا يقصدها جمهور كبير كالوكالات العقارية و مرائب غسل السيارات و الرشاشات ( Les Douches )و ليس الحمامات ..الخ... لا يعرف ثمن الحرية الا من فقدنا فقد كانت بين أيدينا و لكن لم نكن نعطيها قيمتها و نحمد الله عليها.. فنرجو أن تعود الينا قريبا لنعطيها حقها و نتمعن في الكون و الحياة و نغير بعضا من سلوكاتنا....
146 - عمر الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:13
الله على راحة بقاو مسد ودين حسن باش الاباء يبقاو مع ولادهم. راه ولفنا قهوة الدار. والتجمع كيجيب غير المشاكل. شحال من واحد مات بالاختلاط.
147 - كريم الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:14
حاليا ستكون المقاهي إن اشتغلت هي السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة كورونا.
أظن أن الوقت لاشتغال المقاهي لازال مبكرا إلى أن نقضي نهائيا على الوباء .
انا لن إذهب إلى المقهى. لكي احمي نفسي واحمي الغير.
148 - الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:15
لحسن حظنا فان فتح المقاهي والمطاعم امر المطلوب لدا المواطنين لكسب المبالغ الراسمالية والارباح للعودة الا الحياتهم الاصلية واما المساجد فهو الاساس للتنمية البشرية وكذا الرفع عنا هذا الوبا
149 - نورمال طوبة ونص الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:15
من يظن أن أرباب المقاهي يرفضون مباشرة العمل خوفا على الصالح العام فهو واهم، بل يريدون جلسة مع لجنة اليقظة ليأخذوا نصيبهم من صندوق كورونا، عن طريق تعويضات عن الخسائر التي تكبدوها خلال التوقف أو عن طريق إعفاءات ضريبية.
كولشي شعل الفار على الصندوق.
خاصهوم يفهمو أن كلشي مقصح وكولشي واكل الدق.
ولكن ايلا الحكومة عاونات جهة خاصها تعاون كولشي انطلاقا من مبدأ المساواة.
ماشي صحاب الماركات يستافدو والباقي لا.
يجب تقنين المساعدة ووضع منهجية واضحة وشفافة تنطبق على الجميع.
150 - مصطفى السوسي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:15
انه الحل الامثل والقرار الصواب،
*نتيجة هذا القرار :
-ربح الوقت،وعدم تضييعه في الجلوس في المقاهي.
-الصلاة مع الجماعة في المساجد.
-التغلب على الكسل،والخروج للاسترزاق ولطلب لقمة العيش.
-استرجاع الرصيف للراجلين،بعد الايستيلاء عليه.
-الحد من استهلاك انواع التدخين والمحرمات.
---سيقول لي الكثيرون،وما مصير الطبقة العاملة في المقاهي ؟؟؟؟
---- هذا جوابي قبل سؤالكم :
على الدولة ان تساعد ارباب هذه المقاهي لتحويل استثماراتهم الى مجالات اخرى، مثلا الاستثمار في النسيج تحت اشراف المعامل الكبرى في ذللك المجال، وعندءد سنزيد من فرص الشغل مع استفاذتهم من حقوقهم CNSS.
151 - مواطن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:16
المقاهي تعد من الکمالیات ولیست من الضروریات ..واخر مایفکر فیه ان یفتح هی تلک المقاهي في المغرب...لانه لو تم بث مباشر لاحد مباریات کرة القدم الخارجیة ولو بدون جمهور ربما سیتم الاکتضاض علی المقاهي من طرف المشاهدین بشکل کبیر وهنا المشکلة
152 - متتبع الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:17
راهم شبعانين فلوس كون كانو مزيرين او محتاجين للفلوس والله احتى احلو باسرع ما يمكن او زيدون صحاب المقاهي راهم بحالا سدو غي شهر حيت هوما اصلا فرمضان كيسدو بنهار
153 - fouad الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:17
هاد القطاع خاصو التاهيل و الهيكلة ليكون قاطرة للتنمية كي يفيد ويستفيد والا لماذا التغريد خارج سرب فهي هرطقة خاص الدولة تضغط على القطاع باش يدخل للصف وأداء ما عليه اجتماعيا كفى من الريع و الفوضى
154 - احمد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:20
مشحال من عام انتوما خدامين شهريين قهرتكم هههه خاص الدولة تحزم مع هاد النوع وخا الخير موجود ديما البكى
155 - الفم الأسود والشيشا الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:28
من بين مزايا كورونا ،القضاء على مقاهي الشيشة التي دمرت العديد من الشباب و نشرت السل بشكل مهول !ناهيك عن فساد المراهقات اللواتي اصبحن بفم اسود من التدخين
156 - Adam الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:29
تجاوزات المقاهي قبل كورونا
فاتورة المشروبات مرتفعة مابين 8الى 15درهم في المتوسط
الغش في تقديم الطلبيات
الارتماء على الملك العام واحتلال ارصفة الشوارع والطرقات
استغلال فءة عريضة من نوادل ونادلات المقاهي بمنحهم اجور ضعيفة وغياب الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية
التهرب الضريبي وعدم التصريح بالارباح وخاصة في مستويات الذروة مع المباريات الدولية والقارية
ايها السادة اذاكانت المقاهي تطمع في الدولة لكي تبتزها فعليها ان تتحمل مسؤوليتها القانونية ازاء خروقاتها السابقة اولا .. وان تقبل بالاجراءات القانونية التي ستحولها من انشطة غير مهيكلة الى انشطة قانونية خاضعة للقانون ودفتر تحملاته كمقاولات ربحية
157 - Abderrahmane ben الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:29
والله انها مهزله ما بعدها من مهزله. انا كموظف يتم الاقتطاع من راتبي الهزيل ليعطى لاناس لم يحترموا الحجر الصحي ، و نلاحظ أن هناك بعض الحرف لم تتوقف بل العكس قد استفادت من الأزمة زد على ذلك المتسكعين وأصحاب السوابق العدلية الذين لم يسبق لهم الاشتغال حتى ما قبل الجائحة فإنني اصاب بسعار . كان على الدولةعوض ذلك الاستفادة من عائدات هذا الصندوق من اجل تأهيل القطاع الصحي واذا بقي شيء تدعم المقاولات المواطنة فقط التي تحترم القانون والتي تصرح بعمالها ماشي الشلاهبية
158 - Le père Beckus الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:30
Ouvrez uniquement les bars et les restaurants qui servent de l'alcool et vous allez voir qu'ils sont à eux seuls capables de sauvez les recettes de l'état. Un client de bar consomme 200dh par jour en moyenne.
159 - نورالدين@اوربا الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:30
من رأيي رغم أني من من يظن ان المقاهي لا فائدة منها و لا تساهم أبدًا في الاقتصاد بل فقط الاستهلاك، و لا تساهم في التشغيل لانها تشغل آلاف الناس عن العمل و عن حياتهم الاجتماعية و الروحية. من كان يحب القهوة فليشترِ آلة تعصر القهوة او ليكثر من صلة الرحم او العمل الجمعوي او او . يكون اقل كلفة و اكثر فائدة من كل النواحي. المقاهي يمكنها الاستمرار بشروط اخرى. خدمة سريعة او قهوة في كوب لاستعمال واحد و قنينة ماء. مجتمعنا جاءته فرصة لإعادة النظر في الوظائف التي يجب خلقها و الضمان الاجتماعي الذي يجب التفكير فيه و العالم القروي المنسي و المحجوب عن الرؤيا رغم انه هو من يغذي الأمة. مكان المقاهي هناك افكار أخرى يمكنها النهوض بأمتنا لا ملاهاتها و قتل وقتها.
160 - حموزة الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:35
اغلبية التعليقات ناس ليسوا من رواد المقاهي، ادا مكنتيش كتفهم فشي حاجة باشي ضروري تعلق،
كاس القهوة بدرهم كيبيعوه ب8، واش حنا كنجلسو فالقهوة على المشروب ولى على الخدمة.. الويفي. التلفاز..مقابلق الاصدقاء، شوفو البعد النفسي التي تلعبه المقهى راه المنازل دابا واقفة على الطلاق.
161 - متتبع الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:38
رواد المقاهي لا يريدون القهوة المحمولة إلى البيت .أنهم يريدون الجلوس في المقهى للتدخين وللثرثرة واختلاس النظر إلى النساء في الشارع إضافة إلى الثرثرة والنميمة وعقد صفقات السمسرة .المقاهي أوكار فساد واوساخ لا فاءدة ترجى من وراءها
162 - حميدة %100 الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:38
قالك المثل اش خصك امولاي خاصني خاتم فين لفلوس باش يشرب القهوة وا العاصير والسجائر خصك 40 درهم أقل تقدير
163 - فؤادبلحاج الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:38
ارباب المقاهي يطالبون الدولة بالدعم؟
سبحان الله. حتى نتوما خاسكم الدعم؟
تعويض العاملين بالقطاع؟ اكيد لم تسجلوهم بcnss
الحاصول كلشي كايسعى فهاد البلاد.
بحال اللي عندو بحال اللي ما يكساب عشاء ليلة.
و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
اسماك اقرش!
164 - مغربي ضد التصرفيق الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:38
كل القطاعات ستعاني من ضعف الإقبال و خوف الناس من الوباء حتى يتأكدوا أن الوباء ذهب نهائيا
أنا صاحب محل معلوميات و أتوقع هزالة الإقبال فالكل متوجس من الآخر فالصراحة تضخيم المعلومات حول كورونا بشكل مقصود و مبالغ فيه له اثر مدمر على العلاقات البشرية لسنة على الأقل و هاته المحاولات الشيطانية لعزل البشر واراءها عباد إبليس الذين يريدون تحولا جدريا حتى تتحقق لهم السيطرة على البشر و لكن مكرهم سينقلب عليهم
صحيح الكثير منا سيفلس و لكن الكثير أصبح يفهم أن اهم شيء في الحياة أن تفتح عقلك و تخرج من الحالة الحيوانية كول شرب نعس للمستوى البشري الراقي الذي كرمه الله و شرفه و جعل خلاصه في العبودية المطلقة للخالق العظيم في التشريعات المنظمة للحياة الفردية و الجماعية غير هذا كله هراء و السلام
165 - العجب العجاب الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:39
امتا كانو سدين من شحال وهما تيبعو بتخبية جب كس ودي قهوة .الحكومة والامن تقهرو مع هد الشعب واعر
166 - Taibi الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:40
على عمال المقاهي فرض التصريح لدى صندوق الضمان الاجتماعي، أثناء الحجر الصحي اغلقت المقاهي والمطاعم وبقي العمال عرضة للتشرد والضياع، أرباب الأعمال يتصفون بالانانية ولا يبالغون بمشاكل الطبقة الفقيرة العاملة لذيهم. المهم دروس وعبر جد قيمة من كوڤيد 19.اذا اتحد العمال وتركوا النرجسية فالحياة الاجتماعية ستنطلق فورا بعد التغلب على الوباء.
167 - Samir الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:44
اصحاب المقاهي بدون اسثناء اصبحوا في ظرف وجيز اغنياء ولا يصرحون بمستخدميهم لدى الصندوق ويتهربون من دفع الضرائب زيادة على احتلالهم للملك العمومي والضجيج الذي يسببونه للجوار اثناء بث المقابلات الرياضية يوميا رغم كل هاته الخروقات فهم اليوم بدون حياء يتطلعون لنصيب من صندوق الجائحة على وزارة الداخلية أعادة النظر في طريقة عمل هؤلاء لانهم اصبحوا يتحدون السلطات.
168 - Hanane الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:48
اتمنى من الله التغييير للاحسن و تسوية وضعية العمال ووضع قوانين تساهم في حماية حقوقهم
169 - يونس الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:54
على المواطنين تجنب المقاهي لأنها سبب مباشر في ابتعاد الآباء عن ذويهم
170 - الحسن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:59
عندما تفتح المقاهي يجب اخد حرارة الزبناء عند الخول إلى المقهى والخروج منها. هذا من باب الء احتياط.
171 - الوقت والهدر الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:00
الغرض من موضوع فتح المقاهي هو فتح البارات والنوادي الليلية, واش مابغيتوش المواطن يفيق من الدوخة, وبغيتوا هذه الغرف المحرمة شرعا, السكرة والمجون وضياع المال والوقت,,, راه مابعد كرونا الناس خاصهم يقتاصدوا, وينساوا البضخ, ويسدوا الروبني على السماسرة الرشايوية واكلي اموال اصحاب الحق, ومصاصي دماء العائلات والمهن الشريفة, ولنكن مع مقاهي لشرب القهوى او مشروب حلال في الفطور وعند حاجة الجسم للتغدية والطاقة وليس لهدر الوقت بالساعات وانصاف الايام بل الايام ليل نهار, ان لم نستفذ من هذا الوباء وبعده فمن مادا نستفيذ,
172 - مغربية قحة الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:02
خاص يفتحو القهاوي والمطاعم ال المناطق الخالية من الفيروس حيت حياة الناس غالية ما خصناش نخاطرو بها
173 - مواطن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:04
قطاع المقاهي قطاع غير مهيكل، العمال فيها لا يتوفرون على اقل الحقوق كالضمان الاجتماعي، و حتى الأجر يقتصر الزهد و الاعتماد على البقشيش . يجب على ارباب المقاهي أولا تسوية اوضاع العمال لضمان العيش الكريم، و توفير السلامة الصحية لهم، تعقيم المقاهي كل يوم و تعقيم أدوات الاشتغال، حتي الكؤس يجب العمل بالكؤوس دات استعمال واحد في هذه الضريبة .
نسال الله ان يعين الجميع و ان يرفع عنا هذا الوباء
تحياتي
174 - ahmed الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:04
يجب اجبار ارباب المقاهي والمطاعم على تشغيل عمالهم بعقود عمل وتامين صحية مع غرامات كبيرة في حالة عدم التزامهم بذلك.
خصوصا وان اصحاب المقاهي والمطاعم يجنون مداخيل وارباحا هامة.
175 - عبد الله الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:10
قبل فتح المقاهي أولا يجب على جميع أرباب المقاهي أن يقوم بتصريح العمال في صندوق الضمان الاجتماعي هناك فءة كبيرة مقصية من هذه الواجبات فيجب إعادة النظر في هذا القطاع .
176 - ابو اسية الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:12
لا يمكنني الذهاب إلى المقهى لأن احتمال العدوى وارد
177 - نورالدبن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:34
غير بقاو ايدين عفاكوم . لأني كنت من المدمنين عليها
178 - rachid الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:38
سبحان الله حتا المقاهي باغين الدعم، أش كتصيبو ؟ يجب إخضاع كل مشروب للضريبة، لأن هذا القطاع مربح ولا يخضع للضريبة كما يجب.
179 - مواطن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:38
المقاهي مغلقة لمدة شهرين. الناس ل خذامين ف المقاهي و عندهم CNSS ايستافدو من تعويض cnss . و ل عندوا راميد ايستافد من تعويض راميد . و ل معندوش ايستافد بحال ل معندهمش راميد . بكل بساطة اين المشكل . و اي تعويض اخر يريدون.
180 - Malak الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:43
شبعو فلوس أصحاب المقاهي سعداتهم الخدامه لي بلا اوراق و العديد منهم اش اعملو واخا الدوله خلصات شهور المغاربه و تقام عليها بالمليارات و ديون كترات اوا دابا أصحاب المقاهي اخلصو الخدامه كل شهر 2000 درهم تا احلو علي راحتهم ..اما الا حلو راه لابد اكونو شروط الوقايه شوفو اروبا اش عاملين ؟؟؟كلشي عارف ان الفيروس غادي اطول بزاف ..يا نعيشو معاه يا اضمرنا
181 - محمود الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:54
حقيقتا إستفدنا من كورونا والآن أصبح بإمكان أن أشرب القهوة في المنزل و أوفر قرابة 200 درهم في الشهر ولن أعود للجلوس في القهوة حتي بعد رفع الحجر الصحي
182 - Mohamed Ih الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:56
كل ما يتعلق بالسلامة الصحية للمواطنين غير قابل للتفاوض. ليس من حق أرباب المقاهي والمطاعم عدم قبول بروتوكول السلامة الحية في هاته الوحدات. يجب مطابقة المقاهي والمطاعم وكذا ضروف العمل مع جميع قوانين السلامة الصحية المتعلقة بهذه المهن.
للإشارة فإن معضم المطاعم في المغرب غير مطابقة لقوانين السلامة الصحية للمستهلكين.
183 - مغربي يخاف على بلده الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:58
السلام عليكم
المرجو بعد فتح المقاهي والمطاعم .النظافة والنظافة ثم النظافة وخصوصا غسل جميع الأواني والكؤوس لأنه غالبا من يتكلف بهذه العملية أجره ضعيف بالنسبة للعاملين الآخرين رغم أن المهمة التي يقوم بها نبيلة وتتطلب تكوينا مدققا في مجال النظافة . وعلى المشغل أن يوفر جميع لوازم التنظيف لأن أغلبهم لا يهمهم سوى الربح و(الربحالسريع)
184 - وعزيز الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:58
وشدد الحراق، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن "المهنيين يرفضون فتح المقاهي، إلى أن يتم تحديد بروتوكول صحي نشارك في وضعه مع الجهات الوصية؛ لا أن يكون مفروضا علينا، ودون مراعاة لوضع المهنيين".



كيف لا يفرض علينا....



المسائل المتعلقة بما هو علمي طبي... لا يناقش بل يفهم و يطبق.....


كيف لا يفرض

مثلا اذا قيل لك ان تحذف نصف عدد الكراسي... لتحقق التباعد اللازم... ان ترد عليهم النصف بزاف... غير شي ثلاثة او أربعة؟؟؟؟


و اذا قيل لك.. بان تضع لوازم النظافة في عدة نقط بالمقهى... . مع لباس واق للمستخدمين.... ان تقول.. نقطة واحدة تكفى...!!!!!!



اريد ان اعرف كيف أن لا يفرض عليكم....



التعنت مع عدم الالمام بالشروط المنجية و اللازمة.... سر ما نعانيه...
185 - صلاح الثلاثاء 26 ماي 2020 - 15:08
شروط الإقلاع ماذا تحتاج المقهى كي تقلع الكيروزين بقدر ما أطظهر هذا الوباء المعدن الحقيقي للمغاربة ملكا وحكومة وشعبا ولله الحمد بقدر ما أظهر الإنتهازية وقلة المروءة لبعض الفئات الكل يطالب الدعم أصحاب المدارس المقاهي جشع أصحاب الطاكسيات مع العلم أن الأزمة تعني الخسارة ولا يبقى أي شيء في وضعه الطبيعي والكل يتحمل التبعات ولا أحد يبحث عن الربح مقابل ضمان الاستمرارية.
186 - الجشع الثلاثاء 26 ماي 2020 - 15:09
مالين لقهاوي كيدخلو الزبابل ديال الفلوس ومكيخلصوش العاملين ف القهوة مزيان معولين على لبرفوار الله يمسخكم كتهضرو على الازمة ماباغينش يخسرو سنتيم على الكمامات ههه
187 - سمير الثلاثاء 26 ماي 2020 - 15:10
يا أيها المستثمر المغربي "بوشكارة" الذي لا يفقه شيء سوى الإستثمارات البليدة كحمام و مقهى ... ، لمغاربة ممحتاجينش مقاهي الآن ، المغرب محتاج استثمارات حقيقية و لها قيمة نفعية كالصناعة و التصدير و الفلاحة . أما داير بقعة كاتجمع فيها الفقراء و العاطلين و أهل الحضية و كاتسميها قطاع ، فهذا ليس بقطاع .
188 - Adam الثلاثاء 26 ماي 2020 - 15:13
سلام اخوتي المغاربة شنو كتقول فاسرباي لي خدام مع ممون الحفلات 20 سنة .مسكين. معندو ش لوراق لا جوج .بغيت نعرف شكون. غيشوف منحالنا. وكاين اسر كثيرة بحالي. الله ياخد الحق .
189 - مواطن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 15:18
المرجو فتح المطاعم و المقاهي والفضاءات الأخرى لانها مصدر رزق لكثير من الأشخاص الذين يعملون فيها و بحكم تضررهم ووقوفهم عن العمل لأزيد من شهرين فما ذنبهم هؤلاء الأشخاص الذين لهم التزامات عائلية و مصاريف كالكراء و المعيشة اليومية مع العلم ان دولاً عديدة كالولايات المتحدة الأمريكية و اسبانيا و ايطاليا و المانيا......الخ ..قامت بفتح المطاعم والمقاهي و جميع الفضاءات علماً أن تلك الدول المذكورة أعلاه هي اكبر المتضررين من هذا الوباء من حيث الإصابات و عدد الوفيات
190 - رأي1 الثلاثاء 26 ماي 2020 - 15:23
الاولى بالعناية والاهتمام هم الضعفاء من فقراء ومساكين ذوي دخل محدود او دونه.اما هؤلاء الذين يتباكون فان ارصدتهم في غاية الكبر ويريدون استغلال الفرصة لتحصيل المزيد.وهم بذلك يقطعون الطريق على الفئات المتضررة حقا من هذا الوباء.فمن العيب من الناحية الاخلاقية ان يزاحم الاغنياء الفقراء في هذه المرحلة ااصعبة.فجشعهم ونهمهم سيحرم المستحقين .ولذلك فعلى المسؤولين ان يتصفوا بالحزم في التعامل مع هؤلاء.واذا اقتضى الامر يتوجب اجبارهم على التضامن لان ثروتهم اكتسبوها من هذا الوطن .وهم يقومون بهذه الضغوط لكي يتملصوا من واجباتهم تجاه الوطن وشركائهم فيه.
191 - امجوض الثلاثاء 26 ماي 2020 - 15:42
خاصها تسد واحد 3سنوات واصحابها غير اصحاب الشكارة والمتقاعدين . انتم ماشي وطنيون خاصنا نديرو اضراب على المقاهي لانها غير الخسران الفلوس انا توقفت على القهاوي مدة مدة 60يوم. جمعت 200درهم الشهر تقريبا اكتر من 2000في السنة.
192 - aziz الثلاثاء 26 ماي 2020 - 16:27
اصحاب المقاهي اكبر ناس متتخافش الله خلاو عمالهم منهم النادل وغسالة الاواني والكثير يمتون بجوع حتى واحد منهم سمعنا عليه تهلا فنادل ديالو الجميع العاملين في المقاهي والمطاعم تكرفسو مزيان على ضهورهم ربحو لملايين قهوة متتعداش 1.50 تيسربيها 8 دراهم او اكتر
193 - مواطن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 16:30
على الدولة أن لا تسمح للمقاهي فتح آوبابها الا بعد التأكد على أن كل أرباب المقاهي سجلت موظفيها في صندوق الضمان الاجتماعي لكي لا يسقط المهنيون في أزمة مستقبلا و يتم البحث لهم عن صندوق hخر لإعانتهم كما وقع لهم اليوم مع كورونا. ولو تسيجلهم بخمسين درهم شهريا. إذ لو كان عددهم مليون عامل فستتكن الدولة من جمع 50 مليون درهم شهريا. و نقوم مثلا بنفس الشيئ للعمل في البناء اللذين يبلغ عددهم مليون و يجمع الصندوق 50 مليون درهم أخرى. اللهم يخلصو 50 درهم على كل عامل ولا والو.
194 - مواطن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 16:32
مابعد كرونا هو تحويل جميع المقاهي والصيدليات ومحلا ت النجارة و الحدادة و بيع الموادالاستهلاك ...... الى شركات من الصنف الجديد
195 - صاحب مقهى الثلاثاء 26 ماي 2020 - 16:43
أنا لدي مقهى لكن أعتقد أن المقاهي والمطاعم والحمامات والمساجد ليست ضرورية في هذا الوقت. لكن أيضا مجموعة من المعامل التي كانت بؤرا ليست ضرورية. واش المعمل ديال الصباط ضروري في نظركم؟ واش معامل السيارات ضروري في نظركم؟ ....
واحد النقطة ديال تسجيل العمال في الضمان الاجتماعي. أنا شخصيا مكرهت نسجلهم لكن كباقي الشركات المشغل تلزمه بعض الأشهر حتى يتأكد من جدية العامل وأغلبية السرباية يغادرون بعد شهرين أو ثلاتة، إضافة إلى السرقة.
شخصيا مكرهت نلقى واحد 4 أشخاص جديين نصايب ليهوم لوراق ولكن إيكونو جديين. نعطيهم العطل ويوم إستراحة في الأسبوع و 3000 درهم شهريا سيضيفون لها البوربوار الضمان الإجتماعي يعني غاتجيهوم واحد 4500 درهم في الشهر. المشكل في بعض الأحيان ليس في المشغل لكن في العامل. غياب الجدية والسرقة. خاص العامل يكون جدي باش المشغل إمشي لشي شغل آخر ماشي إفقى حاضيهوم. والسلام.
196 - Abdo الثلاثاء 26 ماي 2020 - 16:44
انا صاحب مقهى وداكشي لكانعيشو مع سربايا مكيتصورش كنتعامل مزيان ومدايرهم بحال العائلة ومخلص ليهم واجبات كاملة وفكل مناسبة نتعاون معاهم حتا من لحولي ديال لعيد نشريه ليهم الله اقبل وهادشي كامل ومشا سرباي دعاني فالمحكمة حيت بغا اتحول من لمدينة مشا شكا بيا ودار الطرد التعسفي وجاب شي كليان ديالي اشهدو فيا اني جريت عليه ودابا انا مزال معاه فالمحكمة وعاد زيد ازيد لقوالب فالخدمة والشفرة ومعا دالك ساكتين تنقولو مكاين باس دبا اهديهم الله ونزيدك من نهار سدينا ونا تنخلصهم وخا تتخلصو من الضمان الاجتماعي وخلاصة القول ملي دخل لهاد ضومين عاد غادي تشوف صداعو ومشاكيلو حيت حنا كون لقينا لي اخدم معانا معقول ودير لقهوة بحلي ديالو ماشي غي نخلصو عليه صافي را حوايجنا نعطوهم ليه
197 - ملاحظ الثلاثاء 26 ماي 2020 - 16:54
سبحان الله العظيم البلاد ديانا فيها غير الفشوش كلهم كيتفشوا الطاكسيات قال ليك بغينا الزيادة في التسعيرة و العالم كله يتكلم عن الفيروس وكيفية القضاء عليه وحنا لا بغينا زيادة وبغينا.... وبغينا.... اسيدي رفعوا الحجر الصحي إن كان قرار الرفع صائبا وخليو كل واحد يدبر شغله في نطاق المعقول والقانون واللي فرط يكرط.
198 - طنجاوي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 16:55
المقاهي التي انتم تدعون انها بدون فائدة .هي مصدر رزق الكثير .لاربابها. ومرتادها.والعامليين بها.لان المقاهي هي تجمع المغاربة بينهم الترويج عن النفس والتعارف.والكثير لانك ملي كانكون جالس فالدار اول حاجة كتفكر فيه تخرج .تتلقى الاصدقاء
199 - الصحراوي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 17:02
تصوروا ان كل مقهى تعول اكثر من 4 أسر فكم من مقهى في المغرب؟!!!!
200 - ملاحظة الثلاثاء 26 ماي 2020 - 17:10
القهوة والكمامة. نزل الكمامة دك. طلع الكمامة حط الكأس. من من أصحاب المقاهي يصرح يعماله لدى السنسس؟ يالله بأن لهم المعقول؟ الابتزاز. خليكم سادين الي يوم القيامة. لا فاذدة ترجى من المقاهي ماعدا اللغو والتبركيك.
201 - موطن عايق الثلاثاء 26 ماي 2020 - 17:31
القطاع يحتاج إلى أكثر من سنة للتعافي.. زعما تيصنعو الطائرات النفاثه.
كاس تاع الحليب ساوي 2 دراهم تايبيعوليك ب 15 درهم ، ساشي تاع ليبتون ب 50 سنتيم و كاس تاع الما و معلقا ديال السكر ب 10 دراهم. و تجي تقوليا خصاك عام من أجل التعافي.
قوات العجينا في زمن كورونا.
202 - كمال الثلاثاء 26 ماي 2020 - 17:45
كعكة الصندوق كبيرة كلشي باغي ياكل منها بغيت ربي ل كلى شي حاجة منها بلا حق الله يعطيه شي مصيبة
203 - maghribi الثلاثاء 26 ماي 2020 - 18:03
غير ما يحلوش اصلا غير ضيعة د الفلوس الخاوية ها حنا بقينا بلا مقاهي شهرين اشنوا وقع والوا الاغلبية كيشرب قهوة فداروا ما كاينش فرق غير يبدلوا النشاط احسن .
204 - salah الثلاثاء 26 ماي 2020 - 18:03
بالصيغة التي كنا نعمل بها قبل الجائحة، نريد أن نصحح الاختلالات القانونية الكبيرة التي يعرفها القطاع والتي أوصلت المهنيين والمستخدمين إلى هذا الوضع". و ما بالكم بالاحتلال للملك العام مند سنين،و أثمنة القهوة التي أغلى من القهوة في باربز، وبيع قنينة الماء مع القهوة بالقوة و عدم نشر اثمنة المشروبات الخ .... الاختلالات وانتم أصحابها.
205 - الحق الثلاثاء 26 ماي 2020 - 18:18
صاحب التعليق 103... إذا كانت كلها ربح ديرها.... اوربح لحصيصة كيف كتقول.... الكلام موجه لجميع المعلقين لي كاينتاقدو المقهى..... هذاك مشروع قائم فيه اكراهات و إيجابيات ديالو..... إذا كانت المقهى ك فضاء لايعجبك ماتمشيش ليها..... صاحب المقهى لا يهاتفهك كي تأتي إلى المقهى... لا كنتي كتكلس فيها نهار كامل راك فنيان أو لاكنت كدي ليك لفلوس إذن انت فيك ديفو... السلام عليكم
206 - السلاوي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 18:51
لماذا لا تتحول المقاهي وكما هو الشان في اروبا واسيا وافريقيا وامريكا الى حانات ايضا تبيع المشروبات والقهوة والجعة والنبيذ حتى يزداد الربح ويربح الجميع عمال واصحاب المقاهي والدولة لان قطاع الخمر هو الحل مع اقتصاد متدهور وجميع القطاعات تعاني . فالمنقذ هو الخمر . فكروا جيدا فيما اقول .الحل هو تعميم الخمر حتى على المقاهي وستقضون على "الكرابة" وعلى بيع الخمر بالسر في الاحياء الشعبية
207 - سرباي سابق. الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:03
صراحة.
وبكوني سرباي سابق حن عليه رب العالمين و طلّقت هذه الحرفة إلى غير رجعة، أتكلم عن تجربة خدمت في مقاهي شوية classe و خدمت حتى فسناك في المعاريف وأقول أن غالبية المشتغلين في القطاع.
ليس أرباب العمل لوحدهم من يهضمون حقهم بل الدولة أيضا لها يد في شخص مفتش الشغل، في حياااااااااتي ماشفت هاد مفتش الشغل . ادوز ياخذ الظرف مت تحت الطبلة اشرب و ياكل و اخرج بلا سلام.
(لا أعمّم...أكيد هناك مفتشين شرفاء و نزهين فقط هم فئة قلييييلة)
حان الوقت لانزال قانون تنظيمي يؤطر هذا الميدان، فهناك عائلات كثيييييرة تسترزق منه.
208 - عبد العالي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:26
ميفتحوش حتى يراجعو معاهم التراكمات و داكشي و يشركوهم فالقرار و ما يفرضوش عليهم، تبارك الله تتصاوبو لينا الداجينة و الدوا الحمر و كعلا تفتحو
و مازال ما مديكلارينش الناس ف cnss
باز الله يعطينا وجهكم
209 - سعيد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:36
امنيتي الدخول للمسجد والسجود بيد الله والبكاء ليفرج عن المغاربة والمسلمين في بقاع الارض
210 - ميلود الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:59
عجيب أمر بعض المعلقين
يقولون انهم ليسوا من رواد المقاهي ويفتون باغلاقها نهائيا
ادا كانوا جاهلين اخبرهم بدور المقاهي :
- المقهى مكان للقاء الاصدقاء وللمواعيد ولقاء بعض الاشخاص اللدين نريد ان نناقش معهم امر ما ولا يمكن استقبالهم بالمنزل
- مكان للقراءة والمراجعة من طرف الطلبة
- مكان يجلس فيه الناس اثناء انتظار انجاز وثائق ادارية سواء قرب الادارات او القنصليات خاصة ان كانوا قادمين من مدن اخرى
- مكان للتأمل والاستمتاع بالمناظر الطبيعية خاصة عند وجود المقهى امام واجهة بحرية او جبلية او مجال اخضر
اللدين يفتون باغلاقها فقط لانهم لا يجلسون بها كمن يفتي ببقاء المساجد والقاعات الرياضية والمتاحف والشواطيء والمكتبات.... ووو فقط لانه لا يرتادها
ايها المغاربة انه من سمات التحضر عدم الافتاء في امور لا تهمنا ومحاولة فرض الوصاية على الاخرين
211 - رشيد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:02
للذين يطالبون بعدم فتح المقاهي وبانهم ليس وا ضروريين ووو فلا تنسوا أن المقاهي والمطاعم يشغلون عدد كبير من العمال ويؤدون ضرائب ويساهمون في اقتصاد البلاد واذا بدأ كل واحد ينتقد حرف الآخرين بما انه موظف أو حرفته لا تجمع الناس واذا فكرنا بهذا الشكل فالحرف الموجودة في المغرب يمكن الاستغناء على اكتر من النصف وكذلك الوظائف العمومية ووو ووو لهذا يجب على الجاهلين أن يسكتوا
212 - jilali الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:37
الاغلاق احسن. المقاهي اغلبهم يشتغلون بعشوائية زيادة ليس لديهم اي دور في الاقتصاد
213 - سرباي سابق. الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:37
الى المعلق رقم 209
سي سعيد.
خويا هذا مقال يتناول موضوع المقاهي وليس المساجد.
أخطأت العنوان، أما أمنيتك فخليها بينك وبين خالقك أحسن و أَحْوَط من الوقوع في السمعة والرياء.
أكيد هناك الملايين بل الملايير لهم نفس أمنيتك ولكن هل ياترى يبوحون بها على مواقع الشبكة العنكبوتية ؟؟

الّلهمَّ أصلحِ الحال.
214 - abdo الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:53
صراحة فكرة مغلوطة عند أصحاب المقاهي الناس بغا طرطق خاصها تقهوا على الأقل وتحس بالطمئنينة النفسية قبل الجسدية القهوة قطاع حيوي كارثة أن يظل مغلوق حتى إن كان التخوف سيكون حافز آخر هو البيع المحمول المهم هو المدخول وليس كم شخص جالس
215 - مواطن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:55
المقاهي ليست ضرورية يجب. اعطاء الاسبقية للقطاعات الحيوية لتشغيل العمال،
216 - مواطن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:16
مابغاوش يحلو هنونا، فلوس القهوة نخالصو بيهم الضو و الماء، ربع كأس بعشرات دراهم على الاقل مابين 300 حتى 600 درهم في الشهر
بلامنتكلمو على مقاهي 20 و 30 در هم وما فوق
217 - يونس الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:51
يجب ان تفتح المقاهي فلافرق بينها وبين الكثير من الانشطة الاخرى يجب المراعات للعمال في هذا المجال فهناك شريحة كبيرة جدا تعيش منه او يجب على الدولة تعويضهم ليتمكنو من اجتياز هذه المرحلة العصيبة....
218 - مواطن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:55
بالنسبة CNSS هاذ كتبقى تهاون المسؤولين ماهو دور مفتشي الشغل و CNSS، المقاهي توجد في الشوارع ليست في السطوح او تحت الارض
والبحث يفرض ان يكون لكل مقهى تصريح CNSS شهري يضم على الاقل 6 المستخدمين او اكثر بالنسبة لحجم كل مقهى
وهاذا يسري على عدة قطاعات أخرى إلى كان المعقول وما نخليوش الناس كضيع بلا حقوق ولا تقاعد والاسهام في إفلاس CNSS
219 - معاد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:57
يجب عليهم تعميم استعمال أدوات بلاستيكية من كؤوس وغيرها، والمواطن دون شك سيقبل عليها مادام هناك احترام لكل شروط الحجر الصحي.
220 - اوسامة الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:03
نعم يجب ابقاء المقاهي مغلقة حتى بعد مرور الجائحة. لم نعد بحاجة اليها
221 - الدغموس الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:08
فين هي المراقبة و مفتشية الشغل نهباط على باباهوم بالغرامة لي ممديكلاريش بالخداما و عاطهوم حقهوم؟
222 - متتبع الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:40
للناس الي ضد ارباب المقاهي والمطاعم واش محشمتوش كتدخلوا في شيء لم تعرفوا فيه والو واشصندوق كرونا غدي يبقى شايط ليكم من حيت تفوت ازمت كورونا غدي تلقاو داكشي الي بقى منو داه شي واحد لسويسرا بحال الي طرا للصناديق الاخرى متنفعوا ما تخليو الي يتنفع ما بغيتوش توعاو خلاص الله يهديكوم ديما كنضربوا غير فبناتنا .
223 - Abdou الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:30
و هنا يجب تعويض الجلوس في المقاهي طوال اليوم و الاجتماع على الطريق بعادة جيدة و جديدة تعود بالنفع على الناس كالمشي مثلا و الجلوس في المساحات الخضراء بدلا من المقاهي التي اصبح عددها يتكاتر بشكل مخيف مما يجعل عائلاتنا مطوقة باعين المنحرفين .
224 - محمد علي الأربعاء 27 ماي 2020 - 00:19
اظافة لمشكل التصريح بالعمال في المقاهي والمطاعم، يجب إلغاء التدخين ومشاهدة مقابلات كرة القدم في هذه الأماكن حتى اشعار آخر.
225 - عزيز الأربعاء 27 ماي 2020 - 01:40
خبر مفرح سوف نتخلص من استغلال الملك الذي تقوم جميع المقاهي على ارصفة الشوارع
المفروض ميخرجو حتى كرسي لي بغا يشرب قهوة يشربها داخل المحل وليس في الملك العام لانهم يقطعون الطريق على المارة خصوصا المسنين و ذوي الاحتياجات الخاصة
226 - عمرعمر الأربعاء 27 ماي 2020 - 12:08
هل تعلم كم هي كلفة كاس قهوة ؟بكل مقوماتها ومن النوع الممتاز ؟
لا تتجاوز درهم واحد.نعم درهم وااااااحد.
اما ثمن الاستهلاك؟ فهو على الاقل مضاعف بسبع مرات.......لكم التعليق.
ماذا يستفيد المواطن من المقاهي ؟ شرب الشيشة ؟
مضاعفة التدخين ؟...........
هل من خدمة تقدمها هده المقاهي للمواطن ؟
اللهم المحلات التي تقدم الاكل او اكلات خفيفة للمواطنين او المقاهي السياحية الموجودة بالدواءر )quartiers)touristiques .
اما دون ذلك فمن الافضل ان تبقى مغلوقة.او ان تكون في خدمة الخزينة العامة وضمن شروط خاصة من الدولة.
كىف ذلك ؟
ساعود وبتفصيل للموضوع وبتصور دقيق.
227 - عبد الله الأربعاء 27 ماي 2020 - 17:23
توصيل الطلبات مع ربعة ديال كورونا فابور..الحماق هدا مابغينا لا قهاوي لا مطاعم حتا امشي الوباء بدون رجعة ان شاء الله.
المجموع: 227 | عرض: 1 - 227

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.