جائحة "كوفيد-19" تكبد مهنيي كراء السيارات خسائر مالية بالمليارات

جائحة "كوفيد-19" تكبد مهنيي كراء السيارات خسائر مالية بالمليارات
الأحد 31 ماي 2020 - 14:00

ينتظر أزيد من تسعة آلاف مهني عامل في قطاع كراء السيارات الشروع الفعلي في تخفيف قيود تنقل الأفراد، من أجل تدارك الخسائر التي تكبدوها طوال فترة الحجر الصحي التي ابتدأت منذ منتصف شهر مارس الماضي.

ويعتقد المهنيون أن المؤشرات الخاصة بالقطاع تظل غير مطمئنة، خاصة تلك المتعلقة بقطاع السياحة الذي يشكل أكبر محفز لنشاط كراء السيارات.

ويرى سعيد الزيغم، عضو فيدرالية أرباب كراء السيارات بالمغرب، أن المعنيين قلقون بشكل كبير على مستقبل القطاع، بعد أن تكبدوا خسائر بمليارات السنتيمات طوال الشهور الثلاثة الماضية.

وقال الزيغم، في تصريح لهسبريس، إن “المهنيين ظلوا، طوال ثلاثة أشهر، بدون مدخول وبدون دعم وبدون أي برنامج آخر لإنقاذ القطاع من الإفلاس؛ وهو ما دفع الكثيرين منهم إلى التفكير في إغلاق مقاولاتهم، وبالتالي فقدان آلاف من مناصب الشغل المباشرة وغير المباشرة التي يؤمنها نشاط كراء السيارات، دون الحديث عن الخسائر التي سيتم تسجيلها على صعيد مداخيل الضرائب والضريبة على القيمة المضافة”.

وأضاف المتحدث في التصريح ذاته: “حتى الشغيلة لم تستفد من أي دعم؛ فالأمر وصل إلى مستوى لا يطاق، والمهنيون يرجون من المسؤولين العمل على تدارك الأمور”.

وأفاد عضو فيدرالية أرباب كراء السيارات بالمغرب بأن “المداخيل ورقم المعاملات التي حققها القطاع منذ بداية السنة لامست صفر درهم منذ أواسط شهر مارس الماضي وإلى غاية اليوم، إلى جانب الضغوط النفسية التي مارستها مؤسسات القروض على المهنيين، دون الحديث عن المستحقات المالية المترتبة على الشركات التي تستفيد من خدمات كراء السيارات، وبالتالي فإن حجم الخسائر التي تكبدوها يبقى فادحا ولا يمكنهم تحمله”.

‫تعليقات الزوار

66
  • rme1974
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:06

    salam pas de rme ni de tourisme ça va etre la cata

  • رغد
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:07

    الخسائر المادية بسرعة سيتم تعويضها.فكروا فخسائر الأرواح.سيارة عادية كتكريوها ب 300 درهم لليوم فمافوق،إوى صبروا شوية.أش غيقولوا لي كيخدموا ب 20 درهم لليوم.

  • مواطن مغربي
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:12

    أغلبية القطاعات عانت من ويلات هده الأزمة المرجو عدم الركوب على المواج إن كان هناك دعم فيجب ان يكون لكل القطاعات المتضررة …..

  • محمد
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:15

    يسر اخوي يسر على بركات الله – يسر اخوي يسر على بركات الله

  • قانون الشغل
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:17

    – شركات التامين دارت تخفيضات خاصة بفترة الحجر
    – الابناك اجلات ليزيشيانس تا تحرك القضية
    – صندوق الضمان كيخلص المستخدمين
    اللي مديكلاريين و يلا ماديكلاريتهيمش خلصهوم باش تعلم تحتارم القانون ديال الشغل
    كولشي مضرور و مقصح فهاد الجايحة
    راه هاد الحكومة غي تا ضغطو عليها كتمشي تسلف و كتزيد تغرق القضية

  • مواطن
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:18

    المغرب ما بعد الكورونا
    التحديات أمام الحكومة كثيرة ومعقدة:
    تصاعد في العجز المالي
    ارتفاع الديون
    تقشف
    انحسار الاستثمارات
    ارتفاع البطالة
    تراجع التحويلات الخارجية
    تزايد حالات الافلاس
    انكماش الطبقة المتوسطة

    تهديد السلم الأجتماعي

  • وطني
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:19

    كما يقول المثل المغربي ( في عام الجفاف تسمن الكلاب ). وهذا ما نلاحظه حيث يستغل الخطافة الازمة لنقل المواطنين العالقين بالمدن بأثمنة خيالية، من دون أن تستفيد خزينة الدولة، وبالتالي يجب السماح للمواطنين العالقين بالتنقل بين المدن. مع إجبارية الكمامة فقط، تخفيفا لازمة اصحاب كراء السيارات وارباب الطاكسيات والحافلات، خاصة مع اقتراب العطلة الصيفية وعيد الأضحى. نتمنى ان تنطلق وسائل النقل العمومي بعد رفع الحجر الصحي مباشرة مع إجبارية الكمامة فقط، كي يستعيد الإقتصاد الوطني عافيته، وحفاظا على مناصب الشغل.

  • Moroccan
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:21

    لاتنسوا انهم يبالغون في الاسعار ، الصيف الماضي بحثت عن سيارة اوتوماتيك حتى ولو كانت صغيرة والاثمنة خيالية 400 درهم لليوم ، يعني مليون سنتيم و200 الف …
    هم الآن يجنون ما كانو يفعلون ، اثمنة كراء السيارات في الغرب وامريكا وكندا لا يصل حتى نصف ما يطلبونه في المغرب .
    اتقوا الله وشجعوا المواطن البسيط

  • عمر
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:22

    وهل كانو يؤدون الضرائ؟ لي كان تايخلص تعاونو الدولة و لي كان تايقلب على الف طريقة باش ما يخلص حتى دبا يقلب هي على طريقة وحدة باش يحل مشكل ديالو بعيد على صندوق كورونا.

  • Simo
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:22

    La location de voiture rapporte beaucoup de bénéfices.
    Les chauffeurs son payés par le client à la journée.
    C'est sur que les voitures seront immobilisées un certain temps, mais sans causer de pertes aux propriétaires ! C'est la chiffre d'affaires qui va diminuer.

  • هشام
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:23

    اصلا هم قبل كورونا كانوا يصرحون بأنهم لا يحققون أية أرباح،فهم يعملون فقط من أجل تسديد قروض الابناك

  • hassan
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:23

    certe il y des pertes clossaux pour les agences de location de véhicules, pour l'etat aussi. mais la notion de main d'oeuvre, je trouve que cette notion est mise en façade dans ce secteur comme bouclier plusque comme vrai problématique. Le personnel dans se secteur directement ne dépasse guerre 2 à 4 pressonnes approximative. indirectement ce chiffre peut être un plus élevé.

  • Le vécu
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:24

    علاه زعما ماجمعو والو هاد السنين كولها ملي كيشدك كيدوز عليك موس كاتنزل عيان من السفر ويبقا يشترط عليك وبغاو يتخلصو بالأورو وما كيتخلصوش ب la carte bancaire حتا حاجة ماكيديكلاريوها ونتا راه اصلا متافق معاه علا تمن وكيطلع ليك للجبل غي لي جا كيدير كراء السيارات اوا دابا يزيرو السمطة .

  • أبو سعد
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:25

    يقولون انهم تكبدوا خسائر بمليارات الدراهم خلال ثلاثة أشهر…اذن فيجب أن نستوعب من ذلك أنهم لم يحصلوا على الملايير خلال تلك المدة ولم يخسروا في الواقع شيئا باستثناء أجور قلة من العمال. اي أنهم لم يرحلوا الملايين التي اعتادوا تحصيلها. قمة الجشع والكذب. ينبغي على الدولة أن محاسبتهم على الضرائب بناءا على هذا التصريح.ماذا تركوا للفقراء في المغرب ؟

  • Nour tadlaouiج
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:25

    عن اية خسائر و هم يربحون الملايين في وقت قصير و سيعوضون خسائرهم في بضعة ايام و ما بال صاحب المقال بعاملات الجنس و المستخدون في المقاهي و المطاعم و العمال و الذين لا يملكون لا شركات و لا عقارات و لا مشاريع ام اصخاب محلات كراء السيارات و اصحاب سيارات التعليم و المدارس الخاصة و غيرها فتغويض خسائرهم ممكن و في وقت وجيز.

  • عبدو
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:25

    يبدو أن المبلغ المشار إليه في المقال كخساءر مبالغ فيه.

  • redred
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:25

    كل مصاصي دماء المواطنين جزاءهم الإفلاس.
    والله افرح وانشط عند سماع بمثل هذه الاخبار.
    وأثالم لسماع الاخبار الخاصة بالمحتاجين والمواطنين .

  • سي احمد
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:27

    الله الله مساكن تضرروا الله يحسن اعوانهم هما واصحاب المدارس الخصوصية. وانتما معامن واش عيشين في شي دولة من غير المغرب. والحمد لله ملي احنا المغاربة كنعرفوا بعضنا البعض ونعرفوا الأرصدة البنكية والاملاك والمشاريع التي تدر عليكم الملايير. والله يقنعنا برحمة الله والله يعفوا اعليكم من تحرامييت.

  • محمد
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:28

    اصحاب كراء السيارات يحتقرون الزبائن المغاربة يعطون فقط اهتمام لسياح الخليجين والاوربيين فقط. والتمان مرتفعة

  • مواطن مغربي
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:31

    لا أحد يتكلم عن خسائر المواطنين المغاربة البسطاء الذين يشكلون أكثر من 90 في المئة في هذه الدولة والذين لا يملكون لا شركات تأمين ولا مصانع ولا مقاولات ولا عمل ولا تغطية صحية ولا أرصدة بنكية ولا … معظم الحديث يدور دائما حول خسائر مكتب السكك الحديدية والخطوط الجوية والفنادق الكبرى وشركات التأمين والمصانع الضخمة، لقد سئمنا من هذه الموضوع وكما يقولون إذا عمت هانت فكلنا خاسرون لكن خسارتنا نحن أكبر وأشد فتكا، أما هم فلقد راكموا أمولا طائلة خلال السنوات الماضية وتمكنوا من مص دماء المغاربة.

  • اسماعيل
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:31

    راه كولشيتنا تضررنا ماش ع القهاوي و لوكاسيون و المدارس . بارك م تبتزو فالدولة راه معندها ما دير ليكم الاقتصاد الوطني خصو وقت باش يتعفى و ترجع المياه الى مجاريها

  • مواطن مغربي
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:31

    الانسان يحمد الله ويشكره لانه مازال على قيد الحياة وبصحة جيدة. اما الخسارة لا توجد وبنادم خدام سنين وجلس غي ايام معدودات وبدا كيبكي علينا. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل في الظالمين.

  • مرور
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:34

    كل القطاعات المهنية تضررت بهذا الحجر الصحي لكن الوباء أخطر من هذه الضرر الإقتصادي.

  • Moi__cool
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:38

    Au vu des circonstances actuelles,tous les marocains attendront avec impatience le réunion du gouvernement qui sera presisidé par le Roi pour connaître le plan d action correctif Allah kbirr

  • حميد المرضي
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:39

    ومذا بمكننا الفول عن الاموال التي جنيتموها طوال السنين الفارطة باثمنتكم الخيالية اوروبا ومكتوصلش ديك الاثمان تدك النقود كفيلة ان تعيشكم عيشة رغد حتى وان لم تشتغلو سنتين متتاليتين. ومزال غاذي تكلو الدق دبا ب 100 درهم ومكين لي كريها من عندكم.

  • عبداللطيف
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:40

    غريب بعض القطاعات عقود وعقود من الأرباح المتراكمة بالقطاعات الخاصة كأصحاب كراء السيارات والمدارس الخصوصية والمقاهي والمطاعم،وفِي ظرف شهرين الكل يدعي الافلاس.امر غريب وعجيب اللهم ارزقنا القناعة والرضا.اليوسفي رحمه الله لم يملك بعد وفاته الا شقة80متر مربع ولا رصيد الا رصيد الاخرة

  • med el amine
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:41

    قطاع يعيث في الارض فسادا من فرض الشيك على بياض إلى عدم التصريح بالمداخيل الحقيقية ،قطاع يتعامل بالنوار أي النقود ولا يصرحون بمداخيلهم الحقيقية للدولة من أكبر المتهربين ضريبيا
    لحسن الحظ أن الدولة فطنت لهذا القطاع وألغت الاعفاء الضريبي عند شراء السيارات عند الافتتاح إذن انتم ككل القطاعات التي تأثرت بهذه الجائحة وليتم إستثناء.

  • انس مكناس
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:44

    هذا يعني اوتوماتيكيا انهم كانو يربحون المليارات قبل

  • والله ال حرث والله ال حرث
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:46

    وماذى ياوزير الماليه وياو زاره داخليه عن من قطعت ارزقهم غارفو بديون ضراءيب سومه كراءيه تريتات سيارت بدون دعم سيارت الاجره الرباط سلا سؤال واش هدو ميشي مغاربه هناك من يملك ماذونيات استفاد من رميد والحلاوة ورفع سومه الكراءيه بدون رحنه ولاشفقه ان كن أبناء الوطن الواحد لن وثاءق وصور تتبت ان أجدادنا جداتنا أبناءنا ضحو سجنو عدبو ساهمو في استقلال المغرب ورفع العلم المغربي فرق ثرابه من طنجه لكويره اليوم نحن نعاني مكتري لماذونيات مند 21مارس ونحن مسدود علينا في مازلنا تباعا لا أمر الدوله المغربيه حول الحجر الصحي بسبب كوفد19 ولاكن لن أسر لن مصاريف العيش رغم بعضنا يملك يكن واش نقشروه باش نعيشو ياوزير الماليه عل أقل حسبونا مع هدوك للموظفات وموظفين َلبرلمان ولوزرا ورؤساد دواوين. وجمعات لي كييتفدو من خزينه دوله ومن ضراءيب لمحصله من ضهرنا او حرام علين َحلال عليكم هل تعلم ياوزير ويمنضمات حقوق المرأة ان زوجتي ماي مبقت عندي فلوس وغرقت كريديات فارقت الفراش 3اسهر اليوم تطلب طلاق هل تعلم اني عندي 3مرديات باش شريت سيارة جديده وتحت ضغط مالك ماذونيت لتبديل عقد نموذجي دفعت حلاوات ورفع سومه كراءيه او تنزع مني

  • aziz ben
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:46

    كان المفروض على دول شمال افريقيا والشرق الاوسط الالتجاء الى الحماية الجماعية لان الوباء فيها اقل فتكا وكذلك المناخ حار والسكان معضمهم شباب ،كانت هذه الدول ستعيش عادية داخليا.

  • Citoyen
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:47

    انا لم اعد اكتري السيارات منذ ان حصل مشكل مع وكالة بمكناس اكتريت عندها سيارات لمدة 15 يوما….الزجاجة الأمامية وقع فيها جرح اقل من سنتيمتر والوكالة اصرت على ثمنها 4000 درهم مع العلم ان السيارات استمرت بالزجاجة التي لاتزال في حالة جيدة……والمفروض ان سيارات الكراء تكون مؤمنة على جميع المخاطر …. والزبون لا يؤدي إلا franchise
    اديت 4000 درهم وأعاد لي شيك الضمان ب 20.000 درهم

  • MAROCAIN
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:49

    les loueurs ne font que profiter de chaque situation .en période de prospérité. ils louent les citadines à 300 dh la journée et ne déclarent pas de bénéfices.la plus part ne sont pas réguliers dans leurs déclarations CNSS.en plus que la majorité sont synonyme de blanchiment d'argent

  • fahd
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:53

    مادا استفاد منكم المستخدمين معكم سنين عديدة في هدا القطاع وجدو انفسهم غير مسجلين فلم تسجلهم لافي ضمان اجتماعي ولا تساعدهم في محنتهم حتى الآن، وكنتم تكدسون الاموال الطائلة على ظهر المواطن المغلوب والفقير،والان تتباكون يجب ان تستخلصو كل الاموال المنهوبة للمستخدمين وللضمان الاجتماعي وانتها الكلام

  • الوالي
    الأحد 31 ماي 2020 - 15:00

    لا ادري من اين اتوا بخسائر بالمليارات،اذا كان مايقولونه صحيحا فهي ادانة لهم،هذا يعني انهم يجنون ارباحا طاءلة دون التصريح بذلك،في فترة الحجر،السيارات رابضة في المراءب,الموظفون يقبضون رواتبهم من صندوق التقاعد،اذن لا ادري من اين اتيتم بخسائر بالمليارات،يجب على الدولة فتح تحقيق مع هوءلاء

  • ملاحظ
    الأحد 31 ماي 2020 - 15:02

    كمية حقد لا توصف من بعض المعلقين

  • fahd
    الأحد 31 ماي 2020 - 15:16

    حداري من مثل هده الخرجات في كل مرة فمثل هده الخرجات تستفزون المواطن المغربي الفقير والمغلوب وحتى الآن لم يستفد، حداري وكفاكم من العبث بالمواطن المقهور

  • مراكشي
    الأحد 31 ماي 2020 - 15:17

    , وماذا عن الملايير التي راكموها لسنين طويلة. توقفوا لشهرين ويشتكون. لماذا لم تعلموا عن الارباح الخيالية من ذي قبل……

  • فاطمة الزهراء
    الأحد 31 ماي 2020 - 15:26

    هي مناسبة باش ديرو الراس شوية و تعروفو بلي الثامنة لي مطلبو طالعة بزاف و شروط الكرا غالبا كدير بناقص

  • ع واحد
    الأحد 31 ماي 2020 - 15:32

    اول و اخر مرة كريت سيارة فمطار محمد5، سيارة داسيا مخرشة عامرة تشراط و طلبو لي ضمان 40000درهم شداتني السخانة… تلك السيارة فميريكان بكل تواضع والله ما نشريها حتى ب 500دولار…. كرهت تلك التجربة و ماعمر نكري سيارة فالمغرب مع ديك السياقة الزينة ديال الطيش فبعض المدن المغربية غا بناقص… احسن بلد فالعالم بالهضرة …

  • Khalid
    الأحد 31 ماي 2020 - 15:44

    سبحان الله ، سنوات من الربح الفاحش و التهرب الضريبي و عند أزمة لا تتجاوز الثلاث شهور كل القطاعات تنوح و تريد الدعم

  • نصراوي
    الأحد 31 ماي 2020 - 15:44

    سبحان الله دائما ما الانسان يتكلم عن الخسارة من أول يوم.اما الارباح فلا ندكرها

  • متعجب
    الأحد 31 ماي 2020 - 15:47

    مني كنتييوا خداميين وكتكرييوا السيارات وتتربحوا الاموال كان عاجبكم الخال ودبا ثلاثة اشهر كتقولوا خساىر بالمليارات. ايوا راربحيتوا مليارات مثيرة مني كنتيوو خداممين. مافيها باس تنقصو شوية من ديك الطورطة

  • Hollandddddsdss
    الأحد 31 ماي 2020 - 15:50

    والله لا أفهم كراء السيارة من صنف رونوا كيلوا في هوباندا ب 20euro اليوم الواحد واذا كانت لمدة أسبوع يتحفظ السعر الي17 euro
    في المغرب نفس السيارة ب 300 درهم وربما تقف بك في الطريق.
    الحمد لله علي كورونا

  • le chantage des voraces
    الأحد 31 ماي 2020 - 16:02

    ils disent perdre des milliards de dh,donc ils gagnaient des milliards pendant plusieurs années,alors ont ils pensé à s"assurer ,ont ils déclaré leurs employés à la cnss,ont ils payé les impôts et combien,
    le chantage est devenu un moyen de faire plier le gouvernement pour les aider à partir de la caisse de solidarité pleine par les généreux pour aider les démunis,attention se soumettre à ces chanteurs,c"est vider cette caisse et donc affamer les démunis pour devenir des milliers de mendiants

  • الضفدع سحقوق
    الأحد 31 ماي 2020 - 16:14

    على الاخوة المغاربة قبل ما تكري سيارة صورها فيديو من برا و الداخل والتحت المهم ودير اوديو معا الكراي ونتا تصور فيديو معاه وتوريه ديفوات صباغة او ضربة او خبشة وردو البال مزيان واحتفظ بالفيديو وزيد كوليه الفيش تكنيك الاخرة بالتاريخ تاكد من الزيت والماء وخالية من اي عطب وتوكل على الله

  • الأحد 31 ماي 2020 - 17:01

    جل التعليقات تنهال على أصحاب وكالات كراء السيارات، لا أدري هل حسدا أو غيرة. ليعلموا أن أصحاب هذه الشركات ميسوري الحال وإذا أوقف نشاطه فإن الضحية الأولى هم العمال. ثانيا في حالة إفلاسهم فسيتم فقط حجز سياراتهم من طرف مؤسسات القروض(أي السيارات التي في ملك الشركة) ، ولن يتم الحجز على أملاكهم أو أموالهم. لماذا؟لأن شركاتهم شركات معنوية ذات مسؤولية محدودة(SARL). نفس الشيئ يسري على المقاهي والمطاعم؛ دائما العامل هو الضحية. فعوض التنويه بما يقوم به هؤلاء وما يسددون من خدمات لبلدهم في خلق فرص شغل، نجد الكثير يوبخونهم. المواطن الحقيقي هو من يخلق فرص عمل لمواطنيه. وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :خيركم أنفعكم للناس. أما أصحاب البلا بلا، فهم كالذباب لا ينفعون في شيء.

  • عبدو
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:05

    شكرا أخي ملاحظ على تعليق
    كل معلقين لا يفقهون شيء على بعض المهن وما تتبعها من مصاريف كارتيه لأن أغلبيتهم مع الأسف لا يملكون سوى حقد والكراهية ولا يساهمون حتى في مصروف البيت فما بالك في القتصاد البلاد ودفع الضرائب هههه

  • A.A.A
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:24

    علاه شغل الشعب في هذ الشريحة ؟
    ملي تيربحوا راه متنقسمو معاهم يعلم الله واش حتى الضريبة تيخلصوها في أتم وجه.

  • Abdou
    الأحد 31 ماي 2020 - 17:43

    جميع التجار مضرورين من شهر مارس و لحد الآن ماعادا الجزار و الخضر و البقال ، أما أصحاب المحلات التجارية أو المسيرين لم يستفدو من الدَّعم و لهذا يجب إعادة النظر في الضرائب و… و… ، إلغاء أو على الأقل تخفيف من مبالغ الضرائب،
    و اللهم اصرف عنا هذا الوباء

  • خالد البرنوصي
    الأحد 31 ماي 2020 - 18:04

    لكن قبل كورونا لن نسمع عن تريليونات سنتيمات التي نهبوها بطريقة أو بأخرى

    لهذا يلزم الدولة أن تتاخد مساطر قانونية صارمة بأداء الضرائب طيلة هذه السنوات في حق هؤلاء

    لأن هدفهم من البكاء الآن كي يتم دعم هؤلاء من الدولة

    و أيضا أصحاب المدارس الخاصة

    و تجار الاحدية البلاستيكية و الحسيرا مذاخيلهم في الأسواق الأسبوعية و المحال التجارية الصفيحية بالدار البيضاء تفوق 15 مليون سنتيم شهريا نعم أؤكد

    يلزم البرلمان و الحكومة بمراقبة هذا التسيب و تهرب الضريبي

  • fahd
    الأحد 31 ماي 2020 - 18:11

    المغرب تجند ملكا وشعبا لجمع الاموال لتمويل الصحة والرميد والضمان الاجتماعي والقطاع الغير مهيكل والفقير والمحتاج والمسنين واطفال الشوارع هده هي المصلحة العامة، اما انتم يجب على الدولة ان تعيد كل حسباتها معكم لانكم كنتم تضيعون على خزينة الدولة الكثير من الاموال من الضرائب ومن صندوق الضمان الإجتماعي، بما نفعتم هدا الوطن ولا حدكين تقولو مواطنة غير بالشوارب

  • papa noel
    الأحد 31 ماي 2020 - 18:31

    والله ما کاتحشمو…..کل التجار تایقولو ماعندناش….کان لفلوس دیال التجارة غبرات او حرقاتها العافیة…زعما ولیتو فقراء……

  • ملاحظ
    الأحد 31 ماي 2020 - 19:09

    اذا كانت خسائر بالملاير في ظرف بضعة اشهر لما لا يتم التصريح الضريبي لهذه المبالغ في الأوقات العادية ؟ عند الحديث عن الخسائر تكون المبالغ خيالية وعند تحديد الحصيلة الجبائية يكون الجميع في وضعية العجز.
    للاسف يبقى الموظف هو الجدار القصير.

  • مغربي
    الأحد 31 ماي 2020 - 19:32

    كراء السيارات تكبد خسارة بالمليارات .وماذا تقول شركة الطيران؟ المصيبة راه ضربا جميع القطاعات. ماش غانتم

  • ع الواحد
    الأحد 31 ماي 2020 - 19:49

    45 والله تاضحكتيني واش غادي نتنزه من عناء عام ديال الخدمة و غادي نتحارب…. كانخليو بحر فميامي و ماليبو ونمشيو باش نصورو سيارة الكراء فالمغرب…. و تايزيد شي حد يقولك ناس كاتمنى تجي تدور غير نهار فالمغرب عطلة…. راه عندكم ازمة سياحة قد الدنيا ايوا فيقو من الكلبة راه عندكم مشكل عقلية فالسياحة المغربية…. راني مخرج من معهد السياحة فطنجة وعارف ما اقول.

  • كريم اليمني
    الأحد 31 ماي 2020 - 20:00

    أساسا لا يوجد أي فدرالية
    هي وهمية و تقضي الإحتياجات الخاصة بالمصالح التي ترجع إليها

    مند بداياتي في هذه المقاولة و لا أحد من هذه الفدرالية تمت بمكالمتي أو عرض المساعدة إلى المقاولين كنحن
    الفدرالية في غيبوبة منذ تئسيسها
    و نحن لسنا بحاجة إليها

  • مواطنة حرة
    الأحد 31 ماي 2020 - 20:54

    أغلب التعليقات سطحية ومليئة بالحقد والتشفي، الله يهدي ما خلق، كل شيء تيهضر على الأرباح ومكرهوش يشوفو الناس كلها تطلب، وتقارنوا المغرب بأمريكا وأوروبا، إذا بغيتوا تحكموا حطوا راسكم مكان الآخر، واللي عندوا الله يزيدوا واللي ما عندوش الله يرزقوا…والهضرة بزززاف والسكات أحسن… أحب لأخيك ما تحبه لنفسك

  • مواطن2
    الأحد 31 ماي 2020 - 21:33

    تعليقي لا يختلف عن التعليق رقم -53 – ملاحظ – والحقيقة ان الخسائر اذا كانت بالملايير …ذلك يعني ان الارباح كانت بالملايير…المعادلة واضحة .ولا يعقل ان تتبخر تلك الملايير في شهرين….لا يختلف اثنان في كون المغرب عرف تحولا خطيرا نتيجة الوباء…لكن ليس بالشكل الرهيب الذي عبرت عنه بعض القطاعات. التعليم الخاص…المقاهي….المطاعم….كلها تعرف مداخيل خيالية في الايام العادية ومن العيب القول بان الخسائر كانت بتلك الارقام الخيالية في مدة شهرين .والعيب كله في المطالبة بالاستفادة من الدعم على غرار الفقرار والمحتاجين.

  • عبدو
    الأحد 31 ماي 2020 - 21:56

    مواطنة حرة شكرا على تعليق
    للأسف أغلبية معلقين لا يفقهون شيء ولا يعملون ولا يتركون الناس تعمل تعلقاتهم كلها حسد وغيرة
    ينتظرون من مقاول ان يخلق مناصب شغل التي عجزت الدولة عن توفيرها
    لايعلمون بأن شركة كراء سيارات يشتغل معاها ميكانيكي وصالح إطارات وبائع أجزاء السيارات وشركة التأمين وشركة فحص تقني والمحاسب وشركة بيع السيارات وأبناك وكذالك كراء محالات تجارية ويؤدي ضرائب منها ضرائب نظافة و ضريبة سنوية على السيارة و. ضريبة على الدخل وووووو
    للأسف لا يفقهون سوى سب وشتم والحسد

  • يوسف
    الأحد 31 ماي 2020 - 22:44

    الاغلابية تتهضر على ضومين ماعرفا عليه والو،اادولة كاتستافد اوبزاف من هاد الشيء راه صاحب وكالة ملي كايشري سيارة كايخلس عليها 20٪ ديالtva زيد عليها كريدي ديالها والخدامة وشحال من ناس تتحرك من مول الزيت والميكانبك لافاج…….

  • عبدالفتاح
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 01:15

    نتمنى من الفدرالية ان تلتفت ايضا للمواطن المكتري للسيارة ان يسحب تبزنيز الشيك الدي يؤخد على سبيل الضمان وان العملية ليست قانونية اصلا فكم من مكتري نصب عليه وكم من مكتري زج به في السجن علما ان ارباب وكالات الكراء تؤمن السيارة عن tout risque وانا على ما اقول شهيد
    المرجو عدم اخد الشيك من المواطن
    بارطاجيو او نشروا

  • حلاق بسيط
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 01:20

    هدرو مدارس وهدروا كراء السيارات والقهاوي وكلشي نسا الحلاق لي تجمع يوم ديالو بريالات وحمد الله بغيما انخدمو را مبقا عندنا ماناكلو

  • ياسين
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 02:57

    هذا الغل المتزايد من طرف بعظ المواطنين لاصحاب وكالات كراء السيارات هو نتيجة استهتار وانتهازية بعظ هولاء. لاكن لاينبغي التعميم. اصلا هذا القطاع دخله كل من هب ودب من صحاب الشكارة اللذين لا علاقة لهم بالميدان.ويبقى الضمير المهني هو الحاسم في الموضوع بدون أن يشمت بعضنا ببعض..

  • بنت لبلاد
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 08:28

    كل مرة خسائر بالمليارات.واين هي هذه المليارات قبل كورونا لماذا لم تستثمر في تنمية البلاد والعباد ام كانت تضخ في الجيوب وفي البنوك الأجنبية. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • حنا خاوة
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 13:58

    في الحقيقة لم افهم اراء بعض الناس يتكلمون بهراء ولايعرفون شيؤا عن هدا المجال بالنسبة لي هؤلاء يعانون الان بحيث اغلب السيارات كريدي فعلا هناك بعض الاشخاص ميسوري الحال في هدا المجال ولكن معضمهم غارقين المرجو الالتفاتة لهدا القطاع لانه متعلق بالسياحة وكفانا حقدا وكراهية بيننا فهناك اشخاص منا عندهم عاؤلات واولاد تايصرفو عليهم والله ولي التوفيق ولله يرفه هدا البلاء.

  • بدر
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 00:53

    السلام. بغيت نعرف ديلاش هاد الخساءر. السيارات مكتخلصوش الأبناك عطينكم 3أشهر قابلة للتمديد التأمين كدالك. تكريو 100درهم اليوم ؤرابحين كلشي فابور. الله وعلم فالخر

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين