زيادة عدد "القطارات السريعة" ابتداء من فاتح يونيو‎

زيادة عدد "القطارات السريعة" ابتداء من فاتح يونيو‎
الخميس 28 ماي 2020 - 12:05

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية الرفع من العرض السككي للقطارات المكوكية السريعة، التي استمرت في تأمين الحد الأدنى من الخدمات أثناء فترة الحجر الصحي على محاور القرب بين كل من “الدار البيضاء الميناء-سطات” و”الدار البيضاء الميناء-الجديدة” و”الدار لبيضاء الميناء-الرباط القنيطرة”، من 20 إلى 40 قطارا ابتداء من فاتح يونيو المقبل، مع إعادة فتح محطتي “الرباط-أكدال” و”سلا تابركيت”.

وقال المكتب إن ذلك سيتم في احترام تام للإجراءات المسطرة من طرف السلطات المعنية، مبرزا أنه اعتمد ترسانة من الإجراءات الخاصة والتدابير الاحترازية من أجل تعزيز السلامة الصحية مع تبني قواعد جديدة للسفر، وذلك مواكبة للاستئناف التدريجي لحركة سير القطارات وضمان الشروط الوقائية الضرورية لتنقل آمن وفي أحسن الظروف.

كما تشمل هذه الترتيبات، وفق بلاغ للمكتب، مجموعة من الإجراءات الوقائية والاحترازية للمساهمة في مواجهة جائحة “كوفيد-19” والحرص على الاحترام التام لشروط السلامة الصحية، حيث تقرر فرز المسافرين عند مدخل المحطات لتنظيم التدفقات وتقسيمها حسب الوجهات، ومراقبة ارتداء الكمامة بالمحطات وعلى متن القطارات، وتوفير مواد التعقيم والتطهير بالمحطات وعلى متن القطارات، وتنظيف وتطهير وتعقيم القطارات وكذا الفضاءات المشتركة بالمحطات.

وسيحرص “ONCF” على احترام التباعد الاجتماعي بفضاءات الانتظار بالمحطات وبالأرصفة وعلى متن القطارات، من خلال تقليص المبيعات ومنع استعمال مقاعد لضمان احترام مسافة الأمان، وكذا وضع علامات أرضية بالمحطات، وارتداء الكمامات والأقنعة الواقية من طرف أعوان المكتب المتواجدين بالصفوف المباشرة مع الزبناء بالمحطات وعلى متن القطارات.

وللتحكم في عدد المسافرين والحرص على احترام قواعد التباعد الاجتماعي على متن القطارات المكوكية السريعة، اتخذ المكتب تدبيرا استثنائياً خلال هذه المرحلة الأولى يتمثل في خفض نسبة بيع المقاعد وملئ القطارات بـ 50٪.

كما سيتم العمل بنظام الحجز الإلزامي على متن القطارات المكوكية السريعة، وفق ما هو معمول به بالنسبة لقطارات “البراق” و”الأطلس”.

وأكد المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه أصبح من الواجب على جميع المسافرين عبر القطارات المكوكية السريعة (التعرفة الكاملة، بطائق الانخراط، التذاكر المخفضة، بطائق السككيين، تعرفات الاتفاقيات) احترام استعمال القطار والعربة المشار إليهما على تذكرة السفر، و”على المنخرطين حاملي بطاقتي “نافيط” و”ديما”، القيام بالحجز المسبق للسفر عبر القطارات المكوكية السريعة قبل ولوجها.

ولمواكبة كل هذه الترتيبات الوقائية والاحترازية، يطلق المكتب مخططا تواصليا يهدف إلى طمأنة المواطنين بشأن الاستخدام الآمن للقطارات وتحسيسهم حول ضرورة احترام تعليمات السلامة الصحية، وذلك تحت شعار “معا نعمل لحماية أنفسنا”.

ويعتمد هذا المخطط في تنزيله على التواصل المباشر بالمحطات وعلى متن القطارات (اللوحات الإعلامية بالمدن المعنية، الإعلانات الصوتية، المواكبة الميدانية…)، وإطلاق حملة إذاعية بمختلف المحطات وأخرى عبر القنوات الرقمية (مواقع التواصل الاجتماعي، البوابات والتطبيقات الإلكترونية…. مع محتوى رقمي هادف ومقاطع فيديو بيداغوجية)، بالإضافة إلى تواصل مباشر مع الزبناء المنخرطين عن طريق رسائل قصيرة ومكالمات هاتفية.

ويهدف هذا المخطط، يقول المكتب، إلى إعلام الزبناء حول الإجراءات الجديدة المعتمدة وتحسيسهم بضرورة احترام التدابير الوقاية وقواعد التباعد الاجتماعي، مع فرز التدفقات وضمان انسيابية ناجعة بالمحطات وعلى متن القطارات.

ويدعو المكتب زبناءه إلى الاستعلام المتواصل حول مواقيت ووتيرة القطارات عبر مواقعه الإلكترونية ومركز خدمة الزبناء من خلال الاتصال بمركز العلاقات مع الزبناء على الرقم 2255، وكذا على شبكات التواصل الاجتماعي للتمكن من البرمجة الاستباقية لموعد سفرهم.

كما يدعوهم إلى اقتناء تذاكرهم عن بُعد عبر موقعه التجاري لتجنب التنقل إلى المحطة وضمان سفر آمن ومقعد في القطار المرغوب (القطارات المكوكية السريعة و”البراق” و”الأطلس”) قبل نفاد سعته.

جدير بالذكر أنه في إطار المخطط الوطني لرفع الحجر الصحي مع الاحترام التام لإجراءات السلامة الصحية، يستعد المكتب للاستئناف التدريجي لرحلات “البراق” و”الأطلس” التي سيعلن قريبًا عن تاريخ إعادة سيرها وبرمجتها.

‫تعليقات الزوار

24
  • عابرة
    الخميس 28 ماي 2020 - 12:16

    بوادر الفرج الحمد لله، و لكن السرعة في فتح كل الفضائات و التنقلات يمكن ان ترجعنا الى نقطة البداية!

  • انيا
    الخميس 28 ماي 2020 - 12:18

    ديرو شي الحل انا هادي شهرين ونا عالقة انا وابنتي عندها عامان في فاس بغيت نمشي لداري باكادير

  • حمزة
    الخميس 28 ماي 2020 - 12:18

    اللهم يسر و لا تعسر ! خير انشالله

  • زكري☆
    الخميس 28 ماي 2020 - 12:18

    خاص التعميم في كل الاتجاهات ماشي غير جوج جيهات

  • تعليق
    الخميس 28 ماي 2020 - 12:20

    و بالنسبة لباقي المدن ؟؟؟
    هناك اشخاص لايتوفرون على رخص العمل بعيدين عن بيوتهم ؟ صبرو بما فيه الكفاية واش غادي يبقاو عام على هاد الحالة ولا شنو ؟

  • موغرابي
    الخميس 28 ماي 2020 - 12:21

    موحالش أو شبه مستحيل يطبق هادشي اللي جا فالبلاغ ديال(ONCF) و سيبقى حبرا على ورق لحقاش حنا صعاب بزاف.

  • مواطنة
    الخميس 28 ماي 2020 - 12:23

    وماذا ان كان أحد من بين المسافرين حامل للفيروس !!! سوف ينقل العدوى للمدينة المتوجه اليها.
    هل سوف يتم مراقبتهم قبل التنقل ام لا.
    التتقل بين المدن سوف يزيد من انتشار الوباء الله يحفظ.

  • الخميس 28 ماي 2020 - 12:25

    غريب أمر هذه الحكومة،تسمح بالتنقل بين المدن و الجهات الموبوءة، و في نفس الوقت تمنعه بين مدن داخل جهات قضت على الوباء على غرار الجهات الجنوبية و الشرق، آه نسيت هذه المناطق تنتمي للمغرب غير النافع

  • جمال
    الخميس 28 ماي 2020 - 12:31

    اللهم ارفع عنا هدا البلاء وااوباء بارب

  • سهام
    الخميس 28 ماي 2020 - 12:46

    الخدمة بدأت وبغينا نرجع .خلينا كل شئ تما. فقاش لتبدأ الرحلة الطنجة.

  • ابن مقاوم
    الخميس 28 ماي 2020 - 12:47

    حتى لا تذهب مجهوداتنا كمواطنين ( الحجر الصحي) والقطاعات التي سهرت على مواجهات الجائحة و بالأخص تلك التي كانت في الواجهة ( الصحة ) و تذهب سودا و لتكتمل فرحتنا علينا أن نتصرف دائما و كأننا في حالة الطورىء الصحية و أن لا نعبث بأرواحنا و أرواح من نحبهم و الوطن على رأسهم

  • مغربي وطني
    الخميس 28 ماي 2020 - 12:59

    متي سيتم الربط السككي بين خريبكة و بني ملال والذي هو قيد الدراسة منذ سنة 1977.

  • sondoss
    الخميس 28 ماي 2020 - 13:10

    انا شهرين حاصلة بغيت نمشي لداري وعند راجلي .اقريبة نولد خاص يكون راجلي حداية

  • ابن مقاوم
    الخميس 28 ماي 2020 - 13:10

    حتى لا تذهب مجهوداتنا كمواطنين ( الحجر الصحي) والقطاعات التي سهرت على مواجهات الجائحة و بالأخص تلك التي كانت في الواجهة ( الصحة ) و تذهب سودا و لتكتمل فرحتنا علينا أن نتصرف دائما و كأننا في حالة الطورىء الصحية و أن لا نعبث بأرواحنا و أرواح من نحبهم و الوطن على رأسهم

  • شوقي محمد
    الخميس 28 ماي 2020 - 13:19

    هذه الحكومة متناقضة مع نفسها و تكيل بمكيالين، لأنها تسمح بالتنقل بين المدن عبر القطارات و تمنع التنقل بين المدن عبر وسائل النقل الأخرى!!!؟، هذا عبث و وقاحة وعنصرية…،على الحكومة أن تراجع نفسها و أن تتراجع عن مثل هذه القرارات العبثية، يجب على الحكومة السماح بالتنقل بين المدن عبر كل وسائل النقل أو تمنعه بشكل كلي.

  • عباس فريد
    الخميس 28 ماي 2020 - 13:28

    باركة من تعمار السوارج والكذوب على الناس كعادة هذه الادارة !! لتوهم الناس ان هذه الموسسة لها عشرات القاطرات في المستودعات !! والجميع يعلم هول الخصاص في عدد القاطرات والمقطورات وهي كانت تعمل بكل ما لديها رغم ذلك كانت فوضى وتاخير واعطاب وازدحام !!
    لقد سءمنا هذه الخرجات الاعلامية الوهمية اما الواقع فشيء اخر فمن يريد التاكد عليه السفر بين فاس وجدة والبيضاء خريبكة والبيضاء فاس ومراكش !! اكتضاض اعطاب اهمال اوساخ تاخر رهيب !!
    هذه الموسسة مفلسة اصلا ومسؤولوها عمروا طويلا فعلى الدولة تحرير القطاع ومنحه للخواص هو الحل الوحيد لتخفيف من اهدار اموال الخزينة التي تحول لهذه الموسسة كل سنة

  • karim el mak
    الخميس 28 ماي 2020 - 14:16

    بعد من المعلقين همه مصلحته الخاصة والبعض الاخر يولع الفتنة ببن مناطق ومناطق والبعض في حين ان
    المكتب الوطني للسكك الحديدية يقوم الان بعدة إجراءات تنسيقا مع وزارة الصحة والداخلية وووو اهمها التنظيف الكلي للقطارات والمركيات والارصفة
    المكتب الوطني للسكك الحديدية من أجل سلامة المواطنين وتخفيفا للحجر الصحي سيقوم ببيع نصف التداكر اي بسعة 50 % من أجل تحقيق التباعد الاجتماعي اولا كما يفرض على الراكب الكمامة وتقوم دوريات نظافة على متن القطارات وكدالك المحطات على مدار الساعة بالتنظيف والتعقيم
    كما سيقوم عمال المكتب من سائقين ومراقبين وحراس امن وبائعي التداكر المحتكين بالزبناء الكرام بوضع كمامة واقية وتعقيم دائم بالنسبة للمواطنين اولا يجب حب المصلحة العامة على المصلحة الشخصية اولا وهدم زرع الفتن متل المعقل بقوله المغرب المنسي استاد المغرب من طنجة للكويرة مغرب واحد وعجلة التنمية تسير بخطى تابتة وخروج المغرب الحمد الله باقل الخسائر يجب ان يدكر في التاريخ
    دمنا ودمتم للوطن الحبب وافون تحت شعار خالد
    الله الوطن الملك

  • abonné
    الخميس 28 ماي 2020 - 15:18

    هذا هو المرفق الذي يجب خوصصته
    كل ما ينشرون لا يطبقون منه ال 10٪
    كان يجب العمل بهذه التدبير مند اول يوم للحائحة لا بعد انحصارها.
    من استعمل قطارات هذا المكتب خلال هذه الأيام سوف بتاكد من عدم جدية هذا المرفق

  • خاصني قطارة
    الخميس 28 ماي 2020 - 17:44

    المكتب الوطني للسكك الحديدية بالوا غير مع الزيادة في ثمن التذاكر. اما مصلحة المواطن راه ما مسوقش لها. غير النفاق والكذب.

  • الى السيد زكري
    الخميس 28 ماي 2020 - 17:57

    واش انت مزيان فدماغك ولا بغيت تاني نعاودو من الصفر راه الى ربطنا ما بين المدن بالقطارات ايوا صافي سالينا نرجعو نخيدسبو الحالات كيما الصين في البداية يا خويا ديها فراسك هاد الشي بعيد عليك خليه للناس المكلفين والهدرة الخاوية خليها عندك

  • مواطن يحب الشفافية والوضوح
    الخميس 28 ماي 2020 - 18:41

    كلام غير مفهوم يحتاج إلى المزيد من التوضيح لتفادي اصطدام المسافرين مع مصلحة اقتناء تذاكر السفر.
    وأكد المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه أصبح من الواجب على جميع المسافرين عبر القطارات المكوكية السريعة (التعرفة الكاملة، بطائق الانخراط، التذاكر المخفضة، بطائق السككيين، تعرفات الاتفاقيات)

  • عالق بألمانيا
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:44

    يجب التعايش مع الفيروس . والإصابات هي نفسها سواء بالحجر أو بدون حجر . وسينقس شيئا فشيئا بإذن الله من أنزل الوباء سينزل الدواء بإذن الله في القريب العاجل.والدواء هو رفعه. إلا أنه من الواجب أخذ الإحتياطات الازمة كالكمامات والتباعد وعدم التعناق في كل مكان وزمان.السلام كافية. فلا يجب أن نبقي رهينا لهذا الفيروس. والتجربة واضهة في مختلف الدول القوية منها والضعيفة فلا داعي للدفع بالإقتصاد إلى الهاوية.

  • لحسن
    الجمعة 29 ماي 2020 - 14:07

    هل دخل الخدمة البراق رباط طنجة؟ اوريد السفر الاثنين المقبل01/06/2020.

  • لهويشري عبدالصادق
    الجمعة 29 ماي 2020 - 18:36

    أرى أن الدولة تمارس سياسية الكيل بمكيالين. ما الفرق بين الأسواق الكبرى و الأسواق الشعبية؟
    ما الفرق بين القطار و شركات النقل الاخرى؟
    أتمنى أن لا تكرس كورونا الهوة بين طبقات المجتمع

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات