هذا مصير عقود شغل المغاربة العالقين في الخارج بسبب "كورونا"

هذا مصير عقود شغل المغاربة العالقين في الخارج بسبب "كورونا"
الجمعة 29 ماي 2020 - 08:00

يُعتبر تاريخ العودة إلى الوطن أبرز همّ يحمله المغاربة العالقون في الخارج بسبب إغلاق الحدود جراء أزمة فيروس كورونا المستجد؛ لكن هناك أمر آخر يشغل بال فئة منهم ألا وهو مصير عقود شغلهم، خصوصاً للعاملين في القطاع الخاص بعد تغيبهم الاضطراري عن العمل.

ويبلغ عدد العالقين خارج أرض الوطن حوالي 32 ألف مغربي، يوجدون في عدد من دول العالم منذ أكثر من شهرين؛ لكن يُرتقب أن تتم إعادتهم في الأسابيع المقبلة، وفق ما أعلنته وزير الصحة خالد آيت الطالب اليوم الخميس في البرلمان.

وحسب إفادات قدمها هشام زوانات، رئيس اللجنة الاجتماعية في الاتحاد العام لمقاولات المغرب، فإن وضعية الأجراء العالقين خارج أرض الوطن مؤطَّرة بمُقتضيات القانون 25.20 المتعلق بسن تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم، المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا.

وأشار زوانات، خلال ندوة صحافية نظمها الاتحاد، إلى أن القانون سالف الذكر حدّد بشكل واضح وضعية عقود الشغل سواء بالنسبة للمقاولات التي توجد في وضعية صعبة أو توقف شامل أو بالنسبة للأجراء العالقين خارج الوطن.

وأكد المسؤول ضمن الاتحاد، الذي يمثل القطاع الخاص في المملكة، أن عقود المغاربة العالقين خارج البلاد يتم توقيفها مؤقتاً وليس إنهاؤها، مشيراً إلى أن الأجراء محميون في هذا الصدد ويمكنهم العودة إلى مناصب شغلهم بعد فتح الحدود بدون أية مشاكل.

وبموجب المادة الثالثة من القانون 25.20 سالف الذكر، فإن الفترة الممتدة من 15 مارس إلى غاية 30 يونيو تُعتبر بالنسبة للأجراء فترة توقف مؤقت لعقد الشغل وفق أحكام المادة 32 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، وتظل العلاقة التعاقدية مع مشغليهم قائمةً.

وتُحتسب الفترة المذكورة كمدد تأمين لتخويل الحق للأجراء في التعويضات المنصوص عليها في الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.72.184 المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي، والقانون رقم 65.00 المتعلق بمدونة التغطية الصحية، وتحول هذه المدد إلى أيام باعتبار الشهر ستة وعشرين يوماً.

وقرّر المغرب، منتصف مارس الماضي، تعليق كافة الرحلات الدولية لمواجهة تفشي وباء كورونا، قبل أيام قليلة من فرض حجر صحي مُدّد حتى العاشر من يونيو المقبل؛ بينما تمكن آلاف السياح الأجانب الذين علقوا بالمملكة من المغادرة على متن رحلات خاصة.

وصدرت عن العالقين نداءات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي تطلب المساعدة، فيما نظم بعضهم وقفات احتجاجية في بعض الدول. كما وجّه بعض العالقين رسائل مفتوحة إلى الملك محمد السادس يشكون فيها “استنزاف مواردهم المالية وتدهور صحتهم”.

‫تعليقات الزوار

16
  • مهاجرة
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:14

    من اغلق خاصو يفتح.ولا معندوش شجاعة يهدر و يقول الحقيقة

  • إدريس
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:17

    على من تكذبون من تم تعويضهم بأشخاص آخرين كيف يعقل ان الشركات ستفصل العمال الجدد بإعادة العالقون. أن اعرف سايق حافلات تم تعويضه لغيابه ومنه العديد.

  • رضوان
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:22

    "وحسب إفادات قدمها هشام زوانات، رئيس اللجنة الاجتماعية في الاتحاد العام لمقاولات المغرب،…"واش نتوما كتضحكوا علينا ؟ واش 2000 درهم ديال CNSS هيا باش غيعيشوا هذو لي مولفين كيسافرو على برا ؟

  • المرابط
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:28

    طائرات الشركة الوطنية متوقفة عن العمل ويمكن تفعيل جسر جوي بسهولة… الفنادق فارغة ويمكن استخدامها بسهولة لأغراض الحجر على العائدين لمدة أسبوعين. الوسائل التكنولوجيا متاحة لاستحداث منصة للتواصل السريع مع المعنيين وتنظيم العودة في الجانب اللوجستي. الدول التي يوجد بها هؤلاء العالقون مستعدة للتعاون لأنها لا تريد عالقين تقطعت بهم السبل في بلدانها. الشرطة المغربية لها خبرة واسعة في الضبط الأمني والاستخباراتي والجيش له خبرة دولية للتعامل مع الأزمات. الفيروس منتشر بعوامل داخلية لا علاقة للخارج صلة بها. إذن لماذا كل هذا التأخير والتخوف والتمطيط. المسألة مسألة مبدأ وأعداء المغرب يوظفون هذا الأمر للنيل منه إعلاميا…

  • مغربي هنا
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:42

    الانتظار فوق الطاقة والدولة لم تتعامل كما يجب مع العالقين الخارج أكثر من ثلاثة شهور من معاناة لمادا في هدا الوقت فالبعض الدول الأوروبية بدأت في فتح حدودها وفي الاسبوع الاول من شهر يونيو سيتم فتح المزيد ، والجواب سهل كل واحد غادي يخلص على راسو باينا المعنى، كيف لدولة لها البحار والبر والجو وفي موقع الاستراتيجي والثروات مهمة لم تستطع جلب مواطنيها !!!!! فالحجر الصحي ملزم على مواطنين العالقين في بلدهم وليس في بلد الغير هدا هو القانون الدولي وساولو عليه.

  • عبدالله التطواني
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:49

    قمة احتقار للمواطن المغربي تركه خارج بلده لأكثر من شهرين لماذا دائما تتوسلون للملك هل الوطن ملكية خاصة

  • ساخط
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:51

    دولة الحق والقانون بمتياز (الضلم والحقرة) حكومة الشلهبية لك الله يامواطن الاضطهاد داخل وجارج الوطن

  • Me again
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:23

    عدد المغاربة العالقين هم 32 الف. اي اكثر من 10 الف موظف في السفارات و القنصليات و في 200 دولة تقريبا و 20 الف من موظفي ادارات الدولة الذين هم في عطلة خارج الوطن او في زيارة رسمية من اجتماعات و تكوينات و تدريبات و مشاورات و زيارات طبية تخص صحتهم. اما من ليس هو من خدام الدولة فلا يحسب مغربي في هذه الحالة، نفس الشيء بالنسبةلآلاف الطلبة المغاربة في الخارج و لملايين المهاجرين ذوو الجنسية المزدوجة و كذلك المغاربة الحاصلين فقط على رخص العمل و الاقامة في دول اخرى. اما الحراگة فليسوا ابناء المغرب حثى يأتون بجواز اجنبي و معهم العملة الصعبة و شوف و شوف واش غادي تقبلهم الدولة المخزنية العميقة!
    انشر الرأي الاخر يا هسبريس مشكورة!

  • Hamid
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:41

    السلام وعليكم زيادة عن هدا المصير مصير العمال الموسميين العالقين هنا في المغرب

  • رأي حر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:44

    الكلام شئ و تطبيقه شئ آخر
    ما هي المساطر القانونية التي توطر هذه الوضعية وما هي المراجع القانونية التي يستند عليها لكي لا يطرد بعد عودته للوطن؟

  • abdo
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:38

    ومادا عن عقود المغاربة العالقين بالمغرب الم يصبحون بفقدان عملهم أم أن الكاتب لا يهمه سوى العالقون بالخارج .أرى أغلبية المقالات تتطرق لهاته الفءة ولا احد تكلم عن العالقين بالمغرب التحيز في كل شيء

  • من المانيا
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:45

    ذكر الخمر في القرآن أربع مرات. الآية 67 من سورة النحل "ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا إن في ذلك لآية لقوم يعقلون"، والبقرة 219 "يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون"، والنساء 43 "يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون .." والمائدة 90-91 "يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون، إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدّكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون".
    انفضو الغبار عن مصاحفكم التي تزينون بها رفوف منازلكم و باراكا من النباح حرام حرام . .

  • herra
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:52

    je ne peux dire qu'un seul mot, c'est une honte pour un pays qui traite ces citoyens de la sorte. un gouvernement incapable de donner un agenda et être transparent .tout le monde demande de l'aide auprès du roi, le roi n'a pas la baguette magique, d'ailleurs a quoi bon se targuer d'institutions si ces dernières sont fictives.
    Bref, c'est un mascarade.
    est-ce hespress publiera , pas si sur.
    bon entendeur

  • عبد ربه
    الجمعة 29 ماي 2020 - 12:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخواني الكرام هاذ الوقت ننتظر الفرج من الله سبحانه وتعالى.
    لا يعقل أنك أصبحت مثل شيء لا يوجد على الكرة الأرضية..كل يوم تسمع اخبار غير صحيحة والكل يريد أن يركب ويستغل كرونا. السياسة
    في كل شيء. انا وزوجتي في المغرب الحبيب منذ شهر فبراير
    لدي عمل لدي أبناء لدي مصاريف مثل الجميع . ولاكن أشكو أمري إلى الله.
    لا تجد ولو كلمة طيبة ولا استقبال
    تذهب الى البنك لتأخذ رزقك وفي الاخير يقال لك . الصرف غير موجود.
    الحاسوب لا يشتغل. على من يضحكون هؤلاء.
    المزيد من الصبر .
    ولا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • IFRI
    الجمعة 29 ماي 2020 - 13:24

    الفئة المهة حاليا هو ترحيل العالقين بالمغرب الى بلدان اقامتهم حيث يتكلف الكثير منهم بإعالة عائلات.

  • ملاحظ
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 14:11

    تم في هادا المقال الإعتماد على تصريح مدير هو بعض رجالاته قاموا بتشويه سمعة أطر شابة كانوا على خلاف مع سياسته و عندما غادروا الشركة لكي لم يتمكنوا من العمل في الشركة الكبرى مستغلا سلطته في جمعية مقاولات المغرب كما أنه تخلى على المستخدميين العالقيين في الخارج و لم يدعمهم كما فعلت شركات صغيرة في المغرب علما أن الشركة ترفع شعار المواطنة و لم تتضرر بالجائحة بل حرموا حتى من التسجيل في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بسبب اللا مبالاة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس