24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  2. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  3. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  4. امتحانات "باكالوريا 2020" تسجل تراجع الغش بـ30 في المائة (5.00)

  5. في معنى النزاهة، ومعنى الشفافية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | مقترح قانون يبتغي تكييف مسطرة إنقاذ المقاولات مع أزمة كورونا

مقترح قانون يبتغي تكييف مسطرة إنقاذ المقاولات مع أزمة كورونا

مقترح قانون يبتغي تكييف مسطرة إنقاذ المقاولات مع أزمة كورونا

في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد وما ينتج عنها من تداعيات على المقاولات، تقدم برلمانيان بمجلس النواب بمقترح قانون يسعى إلى تخفيف شروط الاستفادة من مسطرة الإنقاذ المنصوص عليها في مدونة التجارة.

وتعتبر وقاية المقاولات من الصعوبات الاقتصادية والمالية التي قد تواجهها من الأهداف الإستراتيجية التي تسعى إليها كل دولة، نظراً للدور الذي تقوم به الشركات في النشاط الاقتصادي وفي إنعاش سوق الشغل خاصةً.

في هذا الصدد، تقدم البرلمانيان عبد الرحمن أبليلا ومصطفى مشارك، المنتميان إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، بهذا المقترح بهدف إضفاء مرونة على شروط الاستفادة من مسطرة الإنقاذ التي تتسم بطابعها الوقائي، وإن كانت تعرف تدخل القضاء، بحيث تقوم المقاولة بنفسها بتصحيح ما من شأنه أن يخل باستمرارية نشاطها ومناصب الشغل بها وتسديد ديونها.

ويستهدف هذا المقترح، الذي أحيل الخميس 28 ماي على لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، المقاولات التي توجد في وضعية توقف عن الأداء لكي تستفيد من مخطط إنقاذ في حدود سنة عوض خمس سنوات، كما هو معمول به وفق المقتضيات القانونية الجاري بها العمل بموجب الكتاب الخامس من مدونة التجارة.

وتتم مسطرة الإنقاذ من خلال مخطط للإنقاذ يُعرض على المحكمة للمصادقة، ويجب أن يتضمن جميع الالتزامات الضرورية لإنقاذ المقاولة من الإفلاس وطريقة الحفاظ على نشاطها وتمويلها، وكيفيات تصفية الخصوم والضمانات الممنوحة قصد تنفيذ مشروع المخطط.

ومن خصوصيات مسطرة الإنقاذ أنها تتوقف على طلب يتقدم به رئيس المقاولة، بحيث يحافظ على كافة صلاحياته في التسيير وفق مخطط الإنقاذ وتحت رقابة القضاء الذي بإمكانه مثلاً أن يأمر بوقف آثار المنع من إصدار الشيكات خلال مدة تنفيذ المخطط، أو تقصير مدة المنع، كما يمكنه منع تفويت أصول المقاولة وأموالها التي تعتبر ضرورية لاستمرارها دون ترخيص مسبق من المحكمة.

وأشار نص المقترح إلى أن عدداً من المقاولات المغربية تعيش أو ستعيش صعوبات كبيرة بسبب الانعكاسات السلبية لجائحة فيروس كورونا المستجد، كما أن جلها قد تكون فعلاً في حالة توقف عن الدفع (المادة 575 من مدونة التجارة)، ما يتعين معه التدخل لإنقاذها ومساعدتها على استرجاع عافيتها.

لكن الاستفادة من مسطرة الإنقاذ تتطلب شرطاً قانونياً قد يحول دون استفادة جل المقاولات، إذ يشترط القانون ألا تكون المقاولة في وضعية توقف عن الدفع، وهو ما يدعو المقترح إلى إضفاء المرونة عليه بشروط قانونية تضمن عدم خروج المسطرة عن الهدف الذي أسست من أجله.

ويقترح النص أن تقدم المقاولة الراغبة في الاستفادة من المسطرة قوائم تركيبية لآخر سنة مالية مؤشر عليها من طرف خبير محاسبي أو خبير معتمد، تفيد بأنها كانت قبل جائحة فيروس كورونا في عافية. وإذا كان مخطط الإنقاذ تم باتفاق مع الدائنين فإن المحكمة تقبله على الفور.

كما تشير المقتضيات القانونية المقترحة إلى أن تحدد المحكمة مدة تنفيذ مخطط الإنقاذ، على ألا يتجاوز السنة. ويمكن للمقاولة أن تتفق مع الدائنين كلهم أو بعضهم على تمديد هذه المدة.

وخلال مدة تنفيذ المخطط، يتعين وقف المتابعات الفردية وكل إجراءات التنفيذ التي قد يباشرها الدائنون على أصول المقاولة، كما تتوقف الفوائد القانونية والاتفاقية ما لم يتم الاتفاق مع الدائن على خلاف ذلك.

ويتعين أيضاً، وفق نص المقترح، أن يتقدم رئيس المقاولة بالطلب للاستفادة من هذه المسطرة وفق مبدأ حسن النية تحت طائلة متابعته بجريمة خيانة الأمانة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - كمال المنصوري السبت 30 ماي 2020 - 14:09
يريدون سن القوانين و تكييفها كي يستفيد منه لا يستحق.
كيف يُعقَل أنْ نعطي المساعدات لمقاولات كانت أرباحها بالملايين لسنوات طويلة، ثم عندما ضعف إنتاجها لشهر أو شهران نعطيها من أموال الدولة؟!!
المساعدات يجب أن تأخذها المقاولات الناشئة أو الصغيرة حتى ننقذها من الإفلاس، لا أنْ تأخذها مدرسة خاصة كان مدخولها الشهري ثلاثون مليونا لسنوات أو مقاولة رأس مالها بالملايين و لم تكن تعاني من مشاكل...
سوف نصرخ و ننتقد و نحرق أعصابنا ثم لن يتغير شيئ، فالقوانين توضع لكي تستفيد منها فئة معينة أما باقي الشعب فله الله
2 - jamal kadimi السبت 30 ماي 2020 - 14:20
انا صاحب شركة للاشغال العامة اتساءل هل ممكن الاستفادة من القرض لانه ض بالشركة اديالي مع العلم ان الشركة اتاسسات 2011 انا عندي مشكله التمويل والشركة اديالي هادي 3سنوات ماخداماش المناجاة الابناك مادارو امعايا والو اسناهو الحل الله اجازيكم بخير في البرنامج الدي أطلقه جلال ة الملك حفظه الله
3 - Ahmed ben lebsir السبت 30 ماي 2020 - 14:20
اهم موضوع يتداول في العالم الان بعد كرونا هو كيف تستطيع كل دولة ان تحتفض الدول على الشركات والشغيلة كل دولة تجتهد للحفاض على الشركات والاستثمارات والفرص الشغل لان العالم سيتغير والقوي والدكي هو الرابح ليس الفضفضة والمصالح الخاصة
4 - حسن السبت 30 ماي 2020 - 14:34
ثلاثه اشهر من التوقف اضرت بالمقاولات انا لم افهم ذلك سنين وهي تشتغل مثل هذه المقاولات التي يجب على الدوله ان تساعد على الانتعاش في نظري تغلق ابوابها افضل
5 - مقاولة السبت 30 ماي 2020 - 14:34
مع كامل الاحترام لمجهودات النواب المدكورين. لكن المقترحات المقدمة لا تمت للواقع بصلة. مندرقوش الشمش بلغربال مكاينش شي شركة فلمغرب مخدماش نوار عاطين شيكات بسميتنا شنو لحل . مخدمين ناس اغلبهم غير مصرح بهم. حيت كون نخدمو حسب القوانين كون سدينا من شحال هادي ونلتحقو تاحنا بالقطاع لغير مهيكل. لحل الوحيد لي باقي هو تعطيو قروض بدون فائدة. نتمناو يبدا حوار صريح لان لحد الساعة راه غي تتكدبوا على راسكو وهادشي ممعاهش للعب ناس غادي تشرد وناس غادي تدخل لحباسات.
6 - oubariss السبت 30 ماي 2020 - 15:09
الحمد لله ستعود الأمور إلى طبيعتها . لكن كفى كفى اعتمادا على الدولة وكفى استغلالا لظروف هذه ااجائحة. فالكرة الآن بين ايدي الباطرونا والمستثمرين .لأن المخرج بسيط للغاية . وهو ان يتعاقدوا مع مختبرات خاصة ، بالتعاون مع التعاضديات والتأمينات الصحية ، لتجري للعمال والمستخدمين فحوصات دورية حفاظا على سلامتهم وتفادبا لإنتشار الوباء عامة . وبالتالي لن تتوقف عجلة الإقتصاد مرة أخرى.
7 - La verite السبت 30 ماي 2020 - 15:46
موضوع مهم
جل الناس تعاني وتبحث عن ديون ومن يسلف لهم وهناك من تراكمت عليه الديون والتسديد صعب جداً.
يجب على الدولة ان ترفع الحجر سريعاً وتقديم ضمان بعدم متابعة الناس الذين عليهم ديون وغرامات والا فستكون اهانة لان الناس لم تكن مسؤولة عن انتشار الوباء في البلاد.
8 - زين العابدين السبت 30 ماي 2020 - 16:09
يجيب ان تكون حلول جيديه ليس كلام فارغ
9 - OCP Groupe الأحد 31 ماي 2020 - 05:26
المرجو تسليط الضوء على المكتب الشريف للفسفاط والتجاوزات الغير الحكيمة من لدن ( مسيريه) التي اذت إلى كارثة عضمى خلفت بطالة على مستوى اوراش البناء للمكتب راح ضحيتها مئات العمال وأطر شركات المناولة و الذين ياعنون الأن فيروس البطالة والأزمة المفروضة بحكم أزمة مختلقة سببها فشل دريع في تسيير مشاريع المكتب و مزانياته المالية المخصصة لهذا الغرض.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.