24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | كورونا يلقي بظلاله على تحويلات الجالية المغربية إلى أرض الوطن

كورونا يلقي بظلاله على تحويلات الجالية المغربية إلى أرض الوطن

كورونا يلقي بظلاله على تحويلات الجالية المغربية إلى أرض الوطن

كشفت مديرية الخزينة والمالية الخارجية بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية عرفت تراجعاً في تحويلات الجالية المغربية في الخارج إلى أرض الوطن، لتستقر في 18.2 مليار درهم.

وذكرت المديرية، في تقرير الظرفية لشهر ماي، أن هذا المبلغ المُحول إلى حدود نهاية شهر أبريل المنصرم من طرف الجالية يُمثل انخفاضاً قدره 11.2 في المائة (2.3 مليارات درهم)، مقارنة مع 20.57 مليار درهم التي سُجل خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وكان البنك الدولي توقع في تقرير صدر شهر أبريل أن تتراجع التحويلات المالية للجالية المغربية في الخارج خلال السنة الجارية بحوالي 18 في المائة، بسبب تداعيات جائحة كورونا على دول العالم.

وخلال السنة الماضية، بعث مغاربة الخارج المنتشرون أساساً في دول القارة الأوروبية حوالي 6.7 مليارات دولار إلى بلدهم، ما يُعادل 66 مليار درهم. ويمثل هذا الرقم 5.6 في المائة من الناتج الداخلي الخام للمغرب.

ويعني الانخفاض المتوقع في تحويلات الجالية المغربية إلى ذويها بـ18 في المائة خلال السنة الجارية فُقدان حوالي 1.2 مليار دولار من العملة الصعبة، أي ما يعادل 11 مليار درهم.

وتُساعد هذه التحويلات المالية الأسرَ المغربية على تحمل تكاليف المعيشة والرعاية الصحية والاحتياجات الأساسية، كما تُمثل مصدراً مهماً لدعم رصيد البلاد من العُملة الصعبة، إلى جانب مداخيل السياحة والاستثمار الأجنبي المباشر والتصدير.

وفي نهاية أبريل، ارتفع صافي الاحتياطات الدولية من العُملة الصعبة بـ34.5 مليارات درهم، ليصل الإجمالي إلى 280 مليارات درهم. ويرجع هذا الارتفاع إلى سحب المغرب 3 مليارات دولار من خط الوقاية والسيولة لصندوق النقد الدولي.

وتُغطي الاحتياطات الحالية من العُملة الصعبة المتوفرة للمغرب في نهاية أبريل المنصرم حوالي 6 أشهر و21 يوماً من واردات السلع والخدمات الضرورية، وكانت في حدود 5 أشهر فقط خلال فبراير ومارس الماضيين.

وتساهم هذه الاحتياطات الدولية، كلما كانت في مستوى مرتفع، في تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب والشركاء في البلاد. وقد لجأ المغرب لدعم رصيده في هذا الصدد إلى مقرضين إقليميين مثل البنك الإفريقي للتنمية وصندوق النقد العربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - مروان الأحد 31 ماي 2020 - 21:10
كان الله في عون الجميع .الكل يعاني من صعوبة الوضعية ...
وتحية لأهالينا القاطنين بالخارج ...الله يفرج علينا جميعا ...
للأسف الجالية مكتعرفهم الدولة غير فالتحويلات اما الخدمات المقدمة لهؤلاء الجالية فهي لاترقى الى مستوى هذه الجالية التي تحول لخزينة الدولة الملايير
2 - ابو وديع الأحد 31 ماي 2020 - 21:12
الجالية تساهم في جلب العملة الصعبة ليتم تهريب هاته العملة الصعبة الى بنوك اروبا،نعترف فقط بالجالية عند الحديث عن العملة الصعبة ،لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم
3 - عبدالله المغربي الأحد 31 ماي 2020 - 21:13
لو كانت هناك فرص للشغل تضمن العيش الكريم لما كانت هناك جالية كما الآن..
4 - انور الأحد 31 ماي 2020 - 21:13
وستقل اكثر جراء السب و القدف اللذان تعرضت له الجالية من ابناء الوطن انهم هم كورونا . و جراء الازمة التي تعرض لها اقتصاد اوروبا.
5 - مهاجر الأحد 31 ماي 2020 - 21:14
رغم هذه المساهمة في اقتصاد البلاد الا ان حكومة المغرب تخلت عنا في هذه الجائحة،حيث طالبنا بان ندفن موتانا في ارض الوطن و تلقينا اجوبة بالرفض ،نتفهم خوفهم من انتشار الوباء لكن كان افضل لو انهم وضعو لجنة لتتكفل بهذا الموضوع دون ان يدخل اهل الهالك الى ارض الوطن و كانت لتتكفل اللجنة بالنقل و الدفن وفق شروط السلامة الصحية
6 - jaadore paris 75000 الأحد 31 ماي 2020 - 21:15
مادا هيئتم لهاده الجالية حتا تقوم بتحويل اموالها مند سنين وهيا توفر العملة الصعبة ،حتا لحصلو فالمغرب منهم فهد كورونا معقلتوش عليهم ، لا امن لا صحة ، حتا لمرض فالمغرب كشد الطيارة اجي ادوى فالخارج ،لوقعا ت له شي حاجة تما مشات على عينه عجاجة ،،،،راه كرهتهم فالمغرب غير كتحلبو فهم باركة باركة راه الناس فاقو حتا فالعطلة من الدوانة وحنا كنتحلبو حتا نرجعو لا خدمات حتا فالطريق مكناقوش فين نبولو ولا ناكلو حرام عليكم ، حتا الاجانب والو اهربو خرجتو على لبلاد والله العضيم
7 - حليم سعيد الأحد 31 ماي 2020 - 21:16
ابشرك يا بوريطة و يا سي الجوهري بالقادم
استاسف لان الكثير من المغاربة المقيمين بالخارج سيستثمرون مالهم ببلدانهم التي فيها لقمة الخبز ديالهم .. عاملتموهم مثل الجرذان في هده الظروف و تركتموهم مشردين في المغرب بًدون رجعة و اغلقتم الحدود في وجه من اراد الدخول
القادم سيء
8 - سعيد الأحد 31 ماي 2020 - 21:16
اودي مغاربة الخارج خرجوا ليهم العقل بعدم تمكينهم للرجوع الى اعمالهم و ابناءهم ، و جعلوهم شبه محتجزين رغما عنهم ، وفيهم المريض و المرأة الحامل و و ، بتبريرات غبية و لا يقبلها عقل ، الكثير منهم يفكر في ترك الجنسية المغربية
9 - rachid الأحد 31 ماي 2020 - 21:17
il est temps de changer la mentalité et donner le pouvoir au peuple et finir avec un parlementaire qui ne donne ríen de plus au pays. nous les immegrés on aides et on aides mais le vrai aide c est construire un vrai pays pour tous .Un pays oú on il n ya aucun prisonnier poltitique
10 - الغرباوي الأحد 31 ماي 2020 - 21:18
لو فتحت الحدود لدخلوا 90% من المهاجرين هذه السنة ومن يقول العكس فهو مهاجر فاشل أو بدون أوراق !!! الحنين لبلده و مدينته و المجتمع الدي ينتمي اليه و عائلته من المكونات الوجودية عند المهاجر و بدون هذه المكونات لا وجود له من المستحيل للإنسان أن يعوض مكونات وجودية بالمال ومن يقول العكس لقد باع كرامته بيهورت أوروبي
11 - حمقة الأحد 31 ماي 2020 - 21:19
الهجرة المغربية هي عبارة عن بقرة حلوب...
12 - La verite الأحد 31 ماي 2020 - 21:20
اكبر تحدي يواجه الدولة هو ان هناك الكثير من الناس خائفة من الخروج من المنازل ناهيك عن الازمة المالية التي تعاني منها معظم العائلات والركود الذي سيعم جل القطاعات بعد رفع الحجر الصحي اتمنى تشجيع وتحفيز الناس على الخروج اولاً.
المرحلة المقبلة اصعب بكتير من مرحلة الحجر.
يجب التطرق إلى هذا الموضوع.
13 - احمد المانيا الأحد 31 ماي 2020 - 21:21
الجالية قد ولت ضهرتا لبلدها فالاهمال التي تعرضت له من طرف الحكومة الحالية رغم الاصوات المتعالية من هنا وهناك الا انها كانت لا تسمع ولا تبصر
14 - Mouradusa الأحد 31 ماي 2020 - 21:22
La strategie du maroc Vers ses citizen est une strategize win / loose c est pour cela que bcp de MRE ne cherches pas a garder le contacte avec le pays d origine...j espere que le roi donne change cette strategie vers nous les MRE d’une strategie win / win.
15 - خليل الأحد 31 ماي 2020 - 21:22
ومع ذلك جازاهم الله خيرا لأن الانخفاض ليس كبيرا مقارنة مع الظروف الصعبة والاستثنائية التي يعيشها العالم أجمع، كما أن قطاع السياحة الذي توقف تماما ستنقذه الجالية بشكل جزئي هذا الصيف عند فتح الحدود والمطارات، فكلنا نعلم الدور الكبير للمغاربة المهاجرين في دعم اقتصاد بلادهم بالعملات الصعبة، كما لا ننكر دورهم في الجانب الاجتماعي بدعم ذويهم بمبالغ مهمة تقيهم شر الفقر والحرمان، فلولا مداخيل المهاجرين الموزعة بين التحويلات والسياحة والاستثمارات لما كان مستوى معيشة المغاربة مثلما هو عليه الآن، ولا ينكر دورهم إلا جاحد لئيم
16 - شخص مر من هنا الأحد 31 ماي 2020 - 21:22
الحل السهل و الوحيد لجلب العملة الصعبة وإعادة عجلة الاقتصاد الى الدوران هو فتح المجال الجوي والبحري امام السياح الأجانب مع القيام باختبار تحليلة كورونا عليهم عند وصولهم الى الموانئ .
17 - من المانيا الأحد 31 ماي 2020 - 21:27
الازمة بدأت،في مغاربة الداخل و الخارج الله إحسن العون!!!! يجب تخفيض قيمة الدرهم ليزدهر التصدير (هذه سياسة القادمة وًالسياسة اللي إستعملوها الدول التي تصدر ) حتى الجالية سوف تتشجع في ارسال الاموال. مساعدة الشركات التي تقوم بالتصدير/// تحسين القدرة الشراءية للمواطن بتسقيف اسعار المواد الاساسية ...
18 - Kiko rifi الأحد 31 ماي 2020 - 21:28
السلام عليكم ورحمة الله
و ما زال !!! هاد شي بسبب الفشل الحكومي في تدبير ملف مزدوجي الجنسية هنا . و حنا أصحاب الريف عندنا حساب طويل لن ينتهي مع المخزن . لا ننسى و لا نتسامح و لا نركع .
لا تحويلات بنكية . و أهلنا و حبابنا في المغرب لن ننساهم و سنظل نساعدهم و ندعمهم . و لكن بدون متستافد الدولة . و طرق كثيرة موجودة باش نوصلو لفلوس .
19 - mohasimo الأحد 31 ماي 2020 - 21:29
الجالية المغربية أي البقرة الحلوب هي الآن تريد من يعاونها أتمنى أن الناس في المغرب يعاونوا ولادهم الآن, إلى مخبي شي حاجة في أبناك المغرب حان الوقت أن تصفطها لولدك أو بنتك بالخارج راهم محتاجين لها, هنا تيبان فاعل الخير من لي ناكر, كثيرا من الشركات بالخارج أعلنت إفلاسها وسرحت عمالها إوا فهم يا الفاهم وباركا من ديك الكلمة ماعنديش راني ناشف, ناشف ومتكي على ملينات صحاح في الأبناك, والله يعطينا وجوهكوم يا الوجوه القاصحة, يخبيووا فلوسهم ويبكيووا ويشكييووا على الناس ديال الخارج, الجالية خبيووا فلوسكم راه الوقت صعيبة.
20 - Abdellah الأحد 31 ماي 2020 - 21:33
المشكل هو عدم الثقة في المغرب بعد اغلاق الابواب على المغاربة المجنسين و المقيمينن بأوروبا للإلتحاق بأعمالهم وعائلاتهم بأوروبا بالرغم من ان محل سكناهم هو أوروبا، اعتبرهم المغرب مغاربة ولايحق لهم مغادرة المملكة رغم حملهم حنسيات اوروبية و السماح لأقرانهم للمغادرة.
21 - عزيز برشلونة الأحد 31 ماي 2020 - 21:34
ليست هي كورونا ، ولكن انخفاظ الاورو امام الدرهم او العكس ، بالنسبة اليا لم اعد ارسل الا مصارف البيت ، والباقي في البنك هنا حتى يتغير قيمته ، اصبح الاورو تقربا يسامي 10درهم ، الا مرجع كما كان في الاول ، غدي ينقص التحولات اكثر فأكثر.
22 - sibah driss الأحد 31 ماي 2020 - 21:35
Les Marocains Résidents à l' Etranger aiment le Royaume Mais les gouvernements n'aiment pas voir détestent les MRE . Pour eux comme pour les partis politiques nous ne sommes qu'un élément de calcul. Un CCME omposé, un droit de vote imposé par la constitution mais botté en touche par tous les politiques . Vous savez pourquoi ? Ils ont peur de notre vote et de la participation des marocains vivants en Israel. En Israel il ya bien des palistiniens qui y vivent, travaillent , vote et qui sont élus. APPEL AU GOUVERNEMENT ET PARTIS POLITIQUES SOYEZ COURAGEUX VOUS ETES TROP PEUREUX
23 - لا لالمغرب هده السنهsam الأحد 31 ماي 2020 - 21:35
ملشي بغا يمشي المغرب ولكن ماكين ثقة تمشي توحل تم يشدوك رهبنه ويقولو ليك دخول الحمام بحال خروجو
24 - مهاجر الأحد 31 ماي 2020 - 21:35
السلام عليكم بحكمي مهاجر منذ اكثر من 20 سنة الان وبتجربتي المتواضعة واقولها واسطر عليها بخط عريض في المستقبل لن تكون هناك تحويلات للمغاربة والسبب ان الأبناء المولودين هنا بالمهجر لايعترفون بالمغرب ولايرغبون في زيارته يعني عندما تنقرض الجالية ذاث الاعمار المتقدمة وتترك اولادها هنالك انتهى التحويل
25 - زين العابدين الأحد 31 ماي 2020 - 21:40
على المعامله الزينة لعملتهم بيها الحكومه وعلى حسن الإصغاء عرفات الجاليه المقيمه بالخارج وتياقنات بلي هما بالنسبة لهم عملة صعبه لا غير
26 - bernoussi الأحد 31 ماي 2020 - 21:40
Je connais des marocains vivant en Europe qui ont voulu participer au fond créé pour la lutte contre le covid-19. Croyez moi, il leur a été impossible d'avoir l'IBAN pour transférer l'argent sur le compte. Ils ont contacté deux consulats, ont même téléphoné au Maroc à la trésorerie générale et ont appelé l'ambassade du Maroc sans que personne ne puisse leur donner ce satané IBAN !!
Je pense qu'ils auraient plus aidé encore s'il y avait eu une campagne de sensibilisation les concernant. malgré le fait qu'ils soient considérés comme des citoyens de second degré ( même pas le droit de vote), ils aiment leur pays . Dommage, comme ça a été dit dans certains commentaires, que l'on ne se rappelle d'eux que pour savoir le montant de leurs transferts en devises !!! il y a des comportements difficiles à comprendre
27 - الجوكر الأحد 31 ماي 2020 - 21:41
اللهم كن في عون احبابنا داخل وخارج ارض الوطن.
لكن حبذا لو قرأ هذا المقال.اخواننا الحاقدين لي عايروا المهاجرين إبان جائحة كرونا على اليتوبي.
وكأنهم أعداء من كوكب آخر.
نحن كلنا إخوة في السراء والضراء. ♥️
28 - عالق بألمانيا الأحد 31 ماي 2020 - 21:41
أنتم السبب فيما وقع والله أعلم كيف سيتصرفون. نرجوا أن ترجع الأمور إلى مجاريها.لأن الكثير شتم وسب في مغاربة الخارج.زيادة على ترك العالقين منهم في المغرب وترك المغاربة العالقين في أوروبا.إن المغاربة متشبتين بوطنهم فلا داعي لإهمالهم.يجب الترحيب بهم في جميع الأحوال وجميع الضروف.
29 - mohair الأحد 31 ماي 2020 - 21:44
من الناحية الاقتصادية ، ستكون سنة صعبة حيث نأمل أن يختفي هذا الوباء قريبًا
الحكومة بحاجة إلى مراجعة الميزانية وتعديلها بشكل صحيح ما بعد كورونا لمكافحة الأوبئة غير المتوقعة في المستقبل ،
يجب أن ترتفع ميزانية الرعاية الصحية والتعليم ،
30 - Nabila الأحد 31 ماي 2020 - 21:44
اود مشكل الجالية انها لا تستطيع الحسم والقطع مع بعظ الامور التي اصلا تظر بمستقبل الابناء. ماذا يعني شراء البقع والاراظي في المغرب وانت لا تملك حتى منزل لك ولعا ئلتك في البلاد الذي تقيم فيه. ما فائدة الاموال ان لم تجلب لك السعادة ولابنائك؟ اصحاب الجالية فظل الدنيا والاخرة هو الاستثمار في الابناء ليكونوا خبراء في ميادين متنوعة وليس البقع الارظية.
31 - ahmed الأحد 31 ماي 2020 - 21:44
على المواطنين أن يعلموا أن هذا الفيروس منتشر في جميع أنحاء العالم. حتى في دول التي ليست لها جالية خارج أراضيها و ﻻيزورها سواح.لم تسلم أرض من الوباء. فرجاء ﻻتلقوا اللوم على أهلكم وذويكم خارج أرض الوطن فحقهم مثل حقكم في المواطنة.
32 - عبدالله الأحد 31 ماي 2020 - 21:44
إذا كان المهاجرون المغاربة يساهمون في الاقتصاد الوطني فما هي المساعدات التي تقدمها الحكومة المغربية لهم؟
أنا أعيش بالديار الاميركية ما ينيف على الربع قرن لم نجد أي مساعدة الحمد لله لسنا محتاجين ولكن هناك أعدادًا هائلة في امس الحاجة الى المساعدة
لا زلت اذكر حوالي ست او سبع سنوات كنت في حديث مع القنصل المغربي و سألته لماذا ان تذكرة الخطوط الملكية المغربية جد مرتفعة و ان العديد من المغاربة و خصوصا من له أربعة او اكثر من الأولاد لا يستطيع اداء ثمنها ؟ فكان جوابه سريعًا و من تردد هذه وكالة أسفار إذا لم تعجبك ابحث عن أخرى
33 - nkki الأحد 31 ماي 2020 - 21:48
يجب على الابناك تطببق المعدل الاعلى للصرف في مدة التحويل الى حساب الزبون في المغرب بدل المعدل الاذنى المعمول به حاليا او دون ذلك!!!!.... ولا احد تكلم عن هذا !!!!
34 - مهاجر انيق الأحد 31 ماي 2020 - 21:53
الدولة استفزت الجالية باحتجازهم الغير المبرر في المغرب والان تتغزل باموالهم والله انا كمهاجر قررت العيش في اوربا الابدي اشتريت بيتي هنا والحمد لله تسهيلات في الابناك منازل جودة عالية لا مافيا العقار ولا بيت مشقوق يجب على الجالية ان تستثمر في دولة الاقامة حيث العدالة والحرية والتطبيب والامن الحقيقي ليس امن الزرواطة حتى في الازمة كازمة كرونا لا مجال للمقارنة بين المساعدات التي تقدمها الدولة في الغربة والتي يقدمها المغرب لشعبه
35 - مواطن الأحد 31 ماي 2020 - 21:53
حشومة و خيبة حتى للمعاودة تعتمد دولة على اجرت عرق جبين المغتربين او الحالية
الدولة خصها تنوض على رجليها و تعتمد على الاستثمار على العلم و البحث العلمي على الصناعة الثقيلة من قبيل صناعة السيارات و الطائرات مائة في المائة و الصناعة الحربية و الصناعة الغذائية
و محاربة الفساد و الفاسدين
محاربة تهريب العملة الصعبة
تجريم الاثراء الغير مشروع
تفعيل قانون الافصاح على الممتلكات قبل اي مهمة او اي تنصيب في المسؤولية
36 - مهاجر مغربي الأحد 31 ماي 2020 - 21:54
فلوسنا بغيتهوم و لكن حنا ذابا حاصلين في المغرب و مصالحنا الإدارية موقفة وماكين لي يسمع لمشاكلنا لي مشيتي عندو يقول ليك تيفوت الحجر الصحي
ندمتونا على نهار جينا لهذا المغرب..
37 - واحد من الجالية الأحد 31 ماي 2020 - 21:55
كمغربي مهاجر كنت أساهم في إرسال 4000 أورو كل شهر تقريبا إلى البلاد لا كن مع تصرفات المخزن في جاءحة كورونا قد غيرت رأيي وقررت آلإستثمار هنا في أوربا (شراء عقار) وكراءه أحسن بكثير من المغرب!
وهذا رأي الكثير من معارفي المغاربة اللذين صدموا من تصرفات المخزن المخزية وخاصة من مسألة نقل إلأموات، وأخيرا أقول لكم وجدوا روسكم الحسانة بلا
ماء.
38 - هشام الأحد 31 ماي 2020 - 21:55
الملاحظ أنه رغم الظروف يستمر المغاربة في إرسال الأموال وهذا ما يميز المغرب من تكافل إجتماعي وتضامن يقينا ضروف السنوات العجاف
39 - الهادي الأحد 31 ماي 2020 - 21:56
الدولة كتلعب على الوثر الحساس(وتُساعد هذه التحويلات المالية الأسرَ المغربية على تحمل تكاليف المعيشة والرعاية الصحية والاحتياجات الأساسية) بل تُمثل مصدراً مهماً لدعم رصيد البلاد من العُملة الصعبة، إلى جانب مداخيل والا باقي سيفطت شي ريال ها وجهي أشنو عاطيانا هاد الدولة باش نعطيوها كلي كنشريوه بفلوسنا الصحة التعليم حتى البطاقة الوطنية كنشريوها بلادنا إنتهازية
40 - ريفي في برشلونة الأحد 31 ماي 2020 - 21:56
انشاء الله الرحمن الرحيم ستتحسن الاوضاع هنا و في المغربو سنضاعف المبالغ التي نرسلها وسنزور بلادنا وذوينا قول امين
41 - ام فقط الأحد 31 ماي 2020 - 22:01
اشمن تحويلات كيتسناو من الجالية؟؟؟
راها ازمة عالمية حتى بلاد ما هي بخير ، علاه هاد الجالية كيحفرو الارض كتخرج الفلوس !!!!
راه عدد كبير منا فقدوا وظائفهم للاسف و كينتظرو الحدود تفتح باش يرجعو يتكمشو حدا خوتهم فالمغرب
اللي داز حاجة و اللي جاي حوايج
42 - مراد الأحد 31 ماي 2020 - 22:02
لطلما كانت الجالية المغربية القيمة خارج ارض الوطن سندا هاما ومكون رئيسي في الاقتصاد الوطني على الرغم من العراقيل والاسلوب الغير مقبول التعامل معهم في المعابر الحدودية من طرف بعض عناصر الجمارك وخصوصا التأخير المتعمد والامبالة خصوصا عند مرحلة تسجيل دخول السيارات.
43 - Immigrés الأحد 31 ماي 2020 - 22:08
La
Solution c’est simple pour économiser de l’argents réduire les
Ministres et les secrétaires d’états inutiles réduire les dépenses d’états les déplacements unitiles voiture Des ministres plus etc etc carburants les indemnités des parlementaires et compagnie etc etc no
More comment
44 - Me again الأحد 31 ماي 2020 - 22:11
كل ما يتعلق بالمهاجرين المغاربة يبقى فقط ارقام و إعداد و نسب و احصائيات و تقديرات و تخمينات من تحويلات و أموال و أشخاص و جميعها مفبركة. فمثلا، المهاجرون ذوو الجنسية المزدوجة لا يعدوا من العالقين و المغاربة في زيارة خارج الوطن و العالقين يقال انهم 31 الف مغربي، يعني ان المخزن أحصى فقط خدام الدولة من ما يقارب عشرة آلاف من الديبلوماسيين العاملين في السفارات و القنصليات حول اكثر من مائتي دولة و عشرة آلاف من موظفين و اطر و برلمانيين و مستشارين موجودين في اجتماعات و تكوينات و لقاءات و تدريبات في الخارج و احدى عشر آلاف من خدام الدولة في عطلة او رحلة سياحية او صحية او تجارية او زيارة لمعارفهم في الخارج. اما عدد الطلبة المغاربة في الخارج فهم لا يعدون عالقين و الحراگة لا يعدون من المغاربة الى ان يأتون بجنسية اخرى او على الأقل بأوراق الاقامة في بلد آخر و معهم العملة الصعبة و شوف و شوف واش غادي يقبلهوم المخزن الى تسالاو لفلوس ديالهوم او سرقهوم شي واحد او نصب عليهم!
45 - مهاجر من المانيا الأحد 31 ماي 2020 - 22:13
ااكثير من اامغاربة في المانيا اصبحت ثقتهم ناقصة باامغرب بسبب الاغلاق اامفاجيء ولم يعطي مهلة للمغاربة لكي يستعدوا لهذا الاغلاق. ومن له رصيد مالي في اامغرب. سيحاول اعادته الى المانيا لان هذا الاغلاق اامفاجيء وان دل على شيء فانما يدل عن لا مسؤولة اادولة. ولا ثقة في اامستقبل ٠
46 - observateur الأحد 31 ماي 2020 - 22:13
"و لا تدري نفس بأي أرض تموت"
في بلاد المهجر توجد المساجد؛ بل تم فتح الكنائس في بعض البلدان لإقامة الصلاة. و هذه هي قمة التسامح. يوجد 10 ملايين مهاجر على الأقل. و معظمهم لديهم الجنسية و حقوقهم الدينية مكفولة و مصانة بشكل عام. الآن و جب التفكير في حلول لمسألة دفن الموتى. الأرض التي تعطي الكرامة و الحقوق هي الأولى و لا تقل أهمية من الوطن الأم. الرسول ولد في مكة و دفن في المدينة. و عند الفتح خاف الأنصار أن يبقى في مكة و قال لهم المحيى محياكم و الممات مماتكم.
في 10 سنوات يحول المهاجرون مايزيد عن 60 مليار دولا. رقم يكفي لتغيير وجه البلاد. أين تذهب العائدات؟
47 - مهاجر الأحد 31 ماي 2020 - 22:14
زرت في شتنبر الماضي والدي في المغرب كما هو الحال كل سنة,والله في مطارباريس رايت ابتسامة وسمعت من كل الموظفين Bonne voyage/Merci /Bonjour وبعد ساعات وصلنا الى مطارمدينة اكادير,رايت وجوها شاحبة يئسة وحقد القيت تحية الاسلام على الشرطي وبعدها الدركي ورجل الجمارك كما تربينا ولم اسمع الرد وعاودتها مرة ثانية ولم يرد علي احد ونفس الشيء وقع مع المسافرين الاخرين, اخذت حقائبي واتجهت الى المنزل وطيلة 45 يوم هناك والى غاية اليوم لم استطيع نسيان هؤولاء وساتجنبهم مستقبلا ان شاء الله.
48 - مقيم باسبانيا الأحد 31 ماي 2020 - 22:33
لولا وجود الوالدين في المغرب، لما فكرت في الرجوع إلى هذه الدولة، دولة المحسوبية، و الرشوة، لا حقوق و لا مستقبل، لا مساواة و لا عدل، الفقير يعيش محقور و يموت محقور، يقولون دولة الإسلام، و ما تجده هو خداع و تزوير و نميمة و فساد، شعارهم، المصلحة فوق كل شيء، لا مبادئ ولا قيم.
49 - Aisa الأحد 31 ماي 2020 - 22:34
الى التعليق 37
4000 اورو بزاف نقص وقل 4000 درهم ممكن.
50 - Deçus الأحد 31 ماي 2020 - 22:46
Ce n’est que le début , il y a une baisse des transferts de 40% de puis février.
Personnellement, j’ai vendu mes biens au Maroc ( à perte) , je n’enverrai plus un centime vu comment on nous traite
je cite
1)
On aurait rapporté le virus au Maroc.
2) Beaucoup parmi nous ont été retenus en otages au Maroc même les binationaux
pendant plus de trois mois, on l’oubliera jamais
C’est terminé, on coupe les ponts, après tout nous nous sommes que des Zmagriyas
51 - المغربي الأحد 31 ماي 2020 - 22:49
_الحدود اغلقت بامر مباشر من الملك (قرار سيادي)
_الجالية في نظر المخزن مجرد سياح مغاربة وليس مواطنين ولهذا ليس لهم حق التصويت او الترشح في الإنتخابات
_عدد المغتربين المغاربة 7 ملايين أي عدد سكان موريطانيا او الكويت
_القنصليات المغربية في الخارج عبارة عن مكاتب تجارية لبيع ثمبر الباسبور والوثائق الإدارية وجمع التبرعات والمساهمات العينية والمالية ولرسالها الى الرباط
_السفارات المغربية لا تهتم بشؤون الجالية ولا تتدخل في مشاكل المغربيات المسجونات في الخليج ولا الشباب المحتجز في تركيا او ليبيا او تونس و اليونان ولا في المتحرش بهن في حقول الإسبان ولا المغتصبات في مليلية
المهاجرين يتم حلبهم واستغلالهم أحياء ولا يتم التكفل بجثثهم ولا نقل جثامينهم عند الوفاة
_النقص الحاصل في العملة الصعبة جراء امتناع الجالية من ارسال الاموال تداركته الحكومة الخوانجية باقتراض ديون من البنك الدولي بفوائد مرتفعة جدا سيدفع الشعب المغربي ثمنه وسيرتفع الفقر والبطالة والاجرام والفساد والكريساج والمخدرات والادمان وو
المهاجرون لم يعودوا ولن يعودوا الى سابق عدهم بحرمان انفسهم وارسال الاموال الى المغرب فذالك الزمان انقضى وانتهى وولى
52 - محماد الوجدي مول المحلبة الأحد 31 ماي 2020 - 22:53
المغرب يمر كباقي الدول بكساد مالي بسبب مخلفات كورونا..تحويلات مغاربة الخارج ستكون دون المستوى ..بمعنى ضياع جزء كبير من العملة الصعبة..لكن وسبق أن اشرنا هنا ، وجب تقليص سياحة المغاربة في الخارج هذه السنة... سيوفر المغرب ملايير العملة الصعبة التي كانت تستفيد منها مثلا اسبانيا وتركيا وفرنسا وغيرها...وتنتعش بالتالي السياحة الداخلية ، بأموال المغاربة اللذين سيفرض عليهم قضاء عطلهم داخل المملكة المغربية... اظف إلى منع الحج والعمرة، التي كانت تستنزف ملايين العملة الصعبة...ويبقى تصدير الصناعات المحلية لكل المواد الاستهلاكية، والمنتوجات الفلاحية المصنعة وغير المصنعة، مصدر العملة الصعبة.. واخيرا إعادة النظر في استيراد بعض المواد من المخارج ،والتي من الممكن تصنيعها في المغرب ، وذالك لتوفير العملة الصعبة وتشجيع الصناعة الوطنية..
53 - ناشط الأحد 31 ماي 2020 - 22:53
وصلوا الدرهم في الصرف 11 درهم مقابل 1 أورو وغادي تشوفوا شحال ديال العملة الصعبة الي غدخلوا في يوم واحد. باختصار شديد العملة الأجنبية ببلادنا كاينة بلا دخول الجالية هذه السنة أو دخول السياح ولكن بشرط خفضوا من الدرهم وستتفاجؤون.
54 - الرحبة القديمة الأحد 31 ماي 2020 - 23:01
الى جانب تحويلات الجالية المغربية هناك تحويلات مالية مهمة مصدرها ليس هو الجالية المغربية . هذه التحويلات يستفيدوا منها بعض المغاربة وترسل من طرف اشخاص ليسوا مغاربة .وهم فئات أما أزواج أجانب لمغربيات أو زوجات أجنبيات لمغاربة .او فقط علاقة الحب والصداقة هي الرابط.هذه التحويلات المهمة لا تصنف وتدمج مع تحويلات الجالية المغربية
55 - حسن تورونتو الأحد 31 ماي 2020 - 23:03
نحن نبعت الأموال كل شهر إلى المغرب. نعتقد أننا نعمل الصواب بنقصها من أولادنا و إرسالها إلى المغرب لشراء عقار أو إستثمار ما. مع أننا نعلم علم اليقين أن الأبناء ليست لهم اي علاقة بالمغرب لا من قريب أو بعيد..ليسو أغبياء مثلنا. ان كورونا ابانت أن المهاجرين ليست لهم اي قيمة عند بلدهم المغرب. لقد حجرونا و اغلقو الحدود في وجوهنا. ولم أفهم مادا سيخسرو لو تركونا نغادر مع العلم ان بلدان الإقامة كانت ترغب دوما في جلب المغاربة العالقين في المغرب. إلا ادا كان المغرب يستفيد منهم و هم عالقون في المغرب لأنه يعلم انهم يتلقون تعويضاتهم عن العمل و هم في المغرب ثم يقومون بسحبها من الشبابيك الاتوماتكية و التي تتحول بالطبع إلى عملة صعبة. لكل هده الأسباب بدأت جديا في بيع ما لدي في المغرب. و امكت مع ابناءي. ولن أفكر في العودة الى المغرب مرة أخرى.
56 - بن محمد هولندا الأحد 31 ماي 2020 - 23:07
هههه

على من تضحكون انتهى زمن البقرة الضاحكة الحلوب

كانت هناك مجموعة من شلهبية في الحدود كل صيف يحملون شارت التضامن التي تتبع المخزن

و كنا وقتها و دايما نظن خيرا ها مؤسسة محمد السادس ها مؤسسة الحسن الثاني ها مؤسسة محمد الخامس ها مؤسسة الجالية المغربية المقيمة بالخارج

لكن تعرضنا لمجموعة كبيرة من عمليات النصب ذاخل أرض الوطن من طرف المغاربة و قدمنا شكايات تلو شكايات إلى وكيل الملك المكلف بالجالية دون جدوى إلى الوسيط دون جدوى إلى مؤسسة الجالية بالرباط دون جدوى إلى الديوان الملكي بالرباط و لا من مجيب ... ملايين الدراهم نصبت منا و بالوثائق والمستندات و الشهود. لكن دون مجيب .. من المحكمة إلى الشرطة القضائية إلى المحكمة ثم الحفظ بسبب الرشوة أو الإهمال لنظطر ترك كل ما جمعناه في أوروبا

و ما زاد الطين بلاا إغلاق الحدود و المطارات لذى رجعونا إلى أوروبا لمدة شهرين و نصف

أقسم بالله العظيم لن نرسل أورو

لقد اتفقنا نحن الجالية بهولندا وبلجيكا و ألمانيا والدنمارك
منع إرسال العملة الصعبة
إسقاط الجنسية المغربية
بيع جميع الممتلكات بالمغرب
57 - عبد اللطيف الأحد 31 ماي 2020 - 23:07
أقول للجالية ديرو علاش تبقاو فبلدان المهجر
ونساو اللي نساكوم
58 - Hassan الأحد 31 ماي 2020 - 23:19
هده بداية والازمة قدمة،تعاملوننا بوجهية عند تحويل العملة مرحبا والان لاقيمة لنا ،اعلم ايها المسؤول اننا لازلنا نعاني في المغرب من حرماننا من عائلاتنا وفقدنا عملنا والضغط النفسي مستمر دون مبالات،بالعربية تاعرابت مكين لا مرحبا ولا هم يحزنون
استتمرو وادخروا اموالكم واوصو ابنائكم هناك اين تعيشون،لان الطن تخلى عنا،حرمت من ابنائي منذ 4اشهر مذا سأقول لهم،كل اروبا عادت ال الحياة العادية ومااكترنا مازلنا نعاني.
Si mes enfants me demande un jours de passer les vacances au maroc,je dirais non c'est trop risqué, ça serais pas que moi mais il s sont encore beaucoup comme moi malheureusement. J'espère que la situation s'améliore pour qu'on puisse enfin voir nos famille.
59 - Hot man الأحد 31 ماي 2020 - 23:20
السلام عليكم بدأ ذكر أبناءالجالية المساكين فقط حين ظهر نقص في التحويلات...
أين كان هؤلاء الناس منذ بداية جائحة كورونا
دولة لا تسأل عن أبنائها عن أحوالهم وإحتياجاتهم رغم ما قدموا وما يقدمون للإقتصاد الوطني
للإستفسار فقط ما محلنا نحن من الإعراب ننادى في المغرب بالناس تاع برا وفي المهجر ننادى les étrangers.
وشكرا
60 - مول البرقوق الأحد 31 ماي 2020 - 23:24
Very good better than nothing
61 - البقرة الحلوب الأحد 31 ماي 2020 - 23:29
نتمنى هده السنة ولا اورو واحد يدخل للخزينة من طرف المهاجرين. على حسن المعاملة ووجود حلول لهم في هده الجائحة. الكل تخلى عنهم. ولا احد نصفهم ولا حتى محاولة. حتى انفضح سرهم وتعالت الاصوات .سارعت الحكومة لتكميم الافواه ببعض الحافلات لارجاعهم الى المغرب والاكيد هناك محسبوبية لمن يدخل الاول. الجالية ما هي الا بقرة حلوب.
62 - maroquino الأحد 31 ماي 2020 - 23:31
rien n'égale un retour a la terre qui m a vu naitre à mes racines à ce qui a fait ce que je suis aujourd'hui! et j''en suis fier!
63 - عادل بن علي الأحد 31 ماي 2020 - 23:32
على الدولة المغربية ان تعتذر رسميا للمغاربة القاطنين بالخارج على سوء المعاملة لطي الصفحة . غير ذلك يستحيل أن تعود المياه الى مجاريها
64 - إلى Aisa الأحد 31 ماي 2020 - 23:36
إلى التعليق 49- Aisa:
أسأل آحبيبي البنك الشعبي في Frankfurt الحمد لله قرينا وتخرجنا من الجامعة، ثم آشتغلنا ومازلنا في أحسن الشركات بStuttgart مهد الصناعة في ألمانيا.
لا كني لاأقول كم هو راتبي الشهري أنا متأكد أنه ربما يفوق راتب رءيس الحكومة المغربية والحمد لله والشكر على نعمه!
65 - Karim الأحد 31 ماي 2020 - 23:41
والله لن احول درهما واحدا الى المغرب بعد المعاملة التي عاملنا بها الوطن اثنا جائحة كرونا. والسب والقذف الذي تعرصنا به من طرف اخوان لنا من المغرب، اليس عار عليهم؟؟؟ حشوما
66 - ahmed الأحد 31 ماي 2020 - 23:46
soubhana Allah le gouvernement vient de se rappeler qu'ils existent des marocains à l'étranger parce qu'il ne pense qu'à leur argent. Alors que les marocains qui sont bloqués à l'étranger il ne veut pas en entendre parler . Ce sont des citoyens de second plan ou pas du tout citoyens. QUEL GOUVERNEMENT!!!!!. Alors avis aux citoyens du Maroc: si vous voyagez dans un pays étranger et que ce pays connaisse le moindre problème sanitaire vous n'allez plus être citoyens marocains, votre passeport ne vous servira plus à rien. Choisissez bien votre destination.
67 - jacob الأحد 31 ماي 2020 - 23:48
اغلب المعلقين ينافقون,عْمْلٌو لِهُمْ الصرف هكذا ((20 درهم لليورو الواحد )) وسترون العجب
68 - Mohamed الأحد 31 ماي 2020 - 23:50
الفلوس غتبقى عالقة هنا بأوروبا كما خليتونا عالقين في المغرب ان شاااء الله تعالى
69 - اسباني طنجاوي الأحد 31 ماي 2020 - 23:53
لولا امي الموجودة في المغرب لما فكرت حتى في هذا الإسم (المغرب)احب ارضي و وطني لكن قهر الدولة أو المسيرين لها هم مجموعة من الحكارة وناهبين خيرات الكل،لكن ان شاء العلي القدير بعد فتح الحدود سوف آتي بأمي الى بلدي الحالي وسوف اطوي ملف هذا الكابوس الذي طالما أحببته..اموالنا سوف تستثمر في البلد اللتي حملتنا فوق رأسها و شعبها اللذي رحب بنا و حسسنا بالأمان و دفء الوطن الذي حرمنا به في مسقط رأسنا.
70 - ملفوف مروكي الأحد 31 ماي 2020 - 23:54
jaime mon pays..et mon roi et jenvoie pour l'éternité l'argent pour mon avenir..vive le maroc..h
71 - Simsim الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:00
سياسة التعنت والكبرياء هي التي دفعت بحكومة المغرب إلى احتجاز المغاربة المزدوجي الجنسية أو غيرهم
وهذا متناف مع حقوق الإنسان التي يزعم المغرب احترامها
كل دول العالم دون استثناء عمدت على توطين مواطنيها وفي سرعة وجيزة فيما بقي المغاربة عالقين وحتى الساعة في عدد من البلدان زيادة على احتجاز المهاجرين المغاربة التي جعلت الظروف أن يتواجدوا بالمغرب
لقد ذهبت مصالحم مهب الرياح جراء هذه السياسة العمياء والتي لا تندر بخير عن الواقع الحقيقي للمغرب في معاملته مع مغاربة العالم
والمشكل الكبير وهو أن السلطات في عز الجائحة سمحت لبعض الصهاينة بمغادرة البلاد نحو فلسطين (إسرائيل) وهذا يزيد الطينة بلة بحكم المعاملة التمييزية الصرفة تجاه مغاربة العالم
كيف للحدود وهي مغلقة أن تُفتح في وجه الصهاينة فيما تبقى مُغلقة في وجه الوطنيين؟
لذلك فتداعيات هذه السياسة لن تمر مرور السحاب ليبقى المستقبل وحده هو الذي بيده
نتائج هاته التداعيات إن على الأمد القريب أو البعيد
لك الله ياوطني
72 - خالد F الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:05
أخبرني شرطي ختم الجوازات ونحن في الباخرة بأن جواز سفر إبنتي الصغيرة منتهي الصلاحية يمكنني دخول المغرب لكن يجب تجديده قبل المغادرة، في أول أيام عطلتي بدأت الإجراءات لكن هيهات فقد تركت سجل الحالة المدنية في فرنسا حيث ولدت إبنتي، فأخبروني بأنه يجب التوجه إلى مكتب تابع لوزارة الخارجية يتواجد بعمارة السعادة بالرباط حيث وضعت طلبا يراسل من خلاله القنصلية لتبعث لي عقد الإزدياد، قيل لي أنهم سيتوصلون به في ظرف 15 يوما، استشرت أحد معارفي فنصحني بأخذ تذكرة ذهاب وإياب في الطائرة وإحضار ما أحتاجة ربحا للوقت لكنني لم أستمع لنصيحته، إنتهت العطلة ولم يأتي عقد الإزدياد بعد أن ترددت عدة مرات على المكتب المكتظ طيلة اليوم والناس متعصبة وسط زحام لا يطاق في ظل حرارة الصيف...يتبع
73 - خالد F الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:06
.....قررت أن أعود هكذا أخفيت إبنتي الصغيرة لكن في ميناء الجزيرة الخضراء منعوها من دخول أوروبا، فعادت رفقة زوجتي إلى المغرب، وأكملت طريقي رفقة باقي أبنائي إلى فرنسا حيث أرسلت لها جميع الوثائق ومع ذلك طلبوا منها حضور الأب، إستغرق هذا الجواز شهرا كاملا دون الحديث عن شهر غشت. وفي شهر أكتوبر اتصلوا بأخي ليخبروه إن عقد الإزدياد قد وصل. هذه هي قيمة المهاجر في الإدارة المغربية، لا تسهيلات ولاهم يحزنون،رغم أن الملك يعطي تعليماته لكنها تصطدم بالبيروقراطية اللعينة. لقد قضيت إسوأ إجازة في حياتي أصبت بالإئتكاب بسبب عقد الإزدياد .
74 - مهاجر مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:29
حلوا مشاكل الجالية هو الأول ومن بعد هضرو على العملة الصعبة....الكل أصبح خايف من الرجوع للمغرب وقضاء العطلة خوفا من أن يعلق هنا كما حدت الالاف من الجالية العالقة الان بالمغرب......يجب على المغرب أن يتدارك هذا الخطأ
75 - Abdel الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:35
تعرفون جيدا تحويلات اخواننا في الخارج وبالارقام في حدود 6,7مليار دولار ويعتبر رقما قياسيا في اقتصاد البلاد لوطنتهم الدائمة وتعاونهم في جميع المجالات الاقتصاديةواسثمار مشاريع في العقار والفندقة والسياحة رغم أن الحكومة تخلت عنهم في هذه الظروف الصعبة باعتبارهم بقرة حلوب لا في مساعدتهم للعودة إلى بلدانهم للالتحاق بدويهم والعمل والعلاج أصبحوا ينادون بالمساعدة لكن الحكومة اهملتهم وتركتهم يطرقون الأبواب المرة والأخرى والسفارات دون جدوى ولازالاو لحد الان حلل وناقش
76 - مغرب الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:55
نصيحة لإخواننا في المغرب، عفاكم حنوا شوية على الجالية خاصة في هذه الظروف راه الأغلبية فقدوا العمل ديالهوم والمعيشة غالية بزاف،و راحنا كنسمعو طلبات خيالية من العائلة وكنعياو منشرحو ليهوم والو، خليونا أنعاونو بلي قدرنا الله بلا متحرجونا، شوفو فينا نفس الشوفة ديال القرابة الي كانت قبل مانهجرو. افتقدها الكثير للأسف.
77 - abdou/canada الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:26
وعندما نعود للمغرب من اجل السياحة نهان بالإدارات والكل ينظر إلينا كأننا غرباء على وطننا مع العلم أن الوطن يعيش ونعيش معه كل يوم فلم نتخلى عنه رغم السنين وبقينا ندافع عنه ونساعد حتى ونحن نعيش بعيدين آلاف الكلمترات . لكن ما يفتت الأكباد هو حين تعطي رأيا في شأن ما يقال لك إنك لم تعد تعرف شيء عن البلد وأن مغترب عنه منه مند زمن وما شابه ذلك . بالله عليكم لا تستعملوا هذه الأشياء مع أقاربكم المغتربين . فنحن مغاربة مثلكم فلا تحسسونا أننا غرباء حتى في وطننا . الوطن في القلب وليس مجرد جواز سفر أو بطاقة هوية
78 - Yousef الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:31
لدي اخ يعيش في اوروبا و هو يواضب شهريا الى ارسال الأموال إلى ابي وامي بالإضافة إلى المناسبات الدينية ك رمضان والعيد الكبير ويأتي الى المغرب خمس مرات في السنة حيت يشتاق إلى اكل امه والحنين الى أخوته وبلاده
79 - مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 02:19
انا كمواطن مغربي أولا و مقيم في الولايات أزيد من 17 سنة أوجه كلامي لإخواننا المغاربة القاطنين في المغرب كفاكم شتم و سب....و المغرب لجميع المغاربة لا حقك لكم ان تحددوا مصيرنا في البقاء في الغربة او المجى الى الوطن ... نمن لكم كل الحب او الاحترام اوبغيتو أولا كرهتو حنا جين ان شاء اولي معجبو الحال الحدود ديال موريتانيا محلول ممحتاش فيزا سير الدوز العطلة تنمشي او رجعو .والحب الخالص لكل مغربي خارج أو داخل الوطن
80 - Sabrina الاثنين 01 يونيو 2020 - 02:41
جميع التعليقات كتقول بللي الدولة اتخلات اعليهم .انصارى اللي عالقين اهنا فالمغرب اكثر من الجالية اوما اسمعناش شي واحد فيهم دار هاد الحالة اللي دايرين شي وحدين .واش انت اولا انتي عارفة الخير فياش.والى كان الله ابغالك الخير ابهاد الجلسة فبلادك.باش اعرفتي.اتقوا الله افراسكم وفبلادكم راه اشحال من واحد ماعارف اشنو كانت امخبياليه الأقدار اوما اتبعو هادوك اللي ما اعرفناهم واش امغاربة اولا اجانب فالتعليقات الحقودة اعلى لبلاد.
81 - Ali الاثنين 01 يونيو 2020 - 03:08
Salam si vous voulez le devise il faut baisser le Dhs contre l euro aubout d une semaine ou trois joures vous allez voir .
82 - la verite الاثنين 01 يونيو 2020 - 03:15
ls n, ont plus rien a envoyer ,Corona a changer le monde qu est ce qu,ils vont faire avec 1600 euros par mois, le loyer, la nourriture, le transport ect,,,,vous croyez qu un immigrant ouvrier gagne le salaire d un pilote au maroc.
83 - Mohammed الاثنين 01 يونيو 2020 - 04:28
أغلب الناس لي كتعلق هم تزايرين واش معندمش شي شغل يديروه حضين مغاربة الخارج حتى هما هدوك رجال،ونساوات حرات عندهم المغرب ف الدم بحال الراية الوطنية.
84 - كمال الاثنين 01 يونيو 2020 - 06:45
على المغاربه المقيمين في المهجر . التمتع في حياتهم . الحياه تمر بسرعه . اقول هذا لان الغالبيه منهم شغلها الشاغل هو التكديس والتخزين كأنهم سيعيشون الى الابد.
وفي اخر المطاف يغادرون هذا الحياه اغنياء بعدما ان عاشو عيشه كلها بخل وشقاء.
85 - زعيتر الاثنين 01 يونيو 2020 - 07:02
الله يلطف بالمغرب من هذه الناحية
جيل التسعينات فما فوق فقد اللارتباط لا بالعائلة لا بالوطن جلهم اصبح يقضي عطلته الصيفية اما بتركيا او بلدان أوروبية ولا يفكرون في اعانة اقاربهم بالمغرب
اللاسباب متعددة على راسها جشع العاملين في القطاع السياحي لا حسن معاملة زيادات مهولة فاللاسعار محاولات النصب واللاحتيال
عكس الدول الأوروبية التي تتعامل بصرامة مع المخالفين خدمة للسياحة
كمثال مشروب فاسبانيا في مكان راقي وامن ثمنه ،،15, حتى 20, درهم
فالمغرب خاصة المدن الشمالية من30, درهم فما فوق
دون ان نتكلم على فارق الجودة واللامن
86 - Mahdi italie الاثنين 01 يونيو 2020 - 07:59
السلام عليكم اخوتي المغاربة مبروك عيدكم.حنا كجالية كنضربو تمارة ونسيفتو الفلوس لبلادنا خنسرو الفلوس باش نمشيو في الصيف باش نمشيو نشوفو واليدينا وصحابنا وكاع العائلة كنتهلاو في كارديان او في ولاد الدرب لي ماخدامينش وزيد و زيد كنه
انا كنهضر على صحاب ايطاليا .ملي وقعات الا زمة ديال كورونا شي جهلاء بداو سدو الحدود بحال لي حنا فينا الطاعون راه كلشي ما كيدي غير لي مكتب ليه الله .ولكن كنشكرك المغاربة الرجولة لي كيعرفو قيمة خوهم اكيهزو بيه في سراء وضراء .وسلام عليكم مبروك عواشركم
87 - سعيد الاثنين 01 يونيو 2020 - 09:37
الكل يحلل ويعلق كما يشاء..ولكن اكيد بأن الأسوأ بانخفاض العملات الاجنبية القادمة من اوروبا ستنخفظ كثيرا ولكن ليس كما يعتقد الكثير بسبب كورونا ونتائجها الاقتصادية. بل بتصرف الحكومة المغربية وعلى رأسها وزارة الخارجية التي فشلت فشلا ضريعا وبكل المقاييس في حل المشاكل الجالية...وهنا اوجه سؤال الى بعض المعلقين الذين ينتقدون الجالية...وهو كيف يمكن لك كإنسان أن تتقبل دفنك فدولة أوروبية وانت منذ أكثر من 50 سنة وانت تدفع رسوم التأمين لكي تدفن فبلدك وفالاخير يحرمك هذا البلد من ذالك..وباي حق مع العلم أن دولا تشبهنا وجارتنا ورغم انها اغلقت الحدود هي أيضا ولكن سمحت للجثامين للدخول للدفن فبلادها كالجزائر وتركيا...
وكيف يعقل أن يحرم الآلاف للإلتحاق ببلدان الإقامة وخصوصا بهولندة وبلجيكا وباي حق يحرمون بينما يسمح للامريكيين..مع العلم أن العملات التي تاتي من هاته تقوق عشرات المرات التي تاتي من أمريكا وذالك لسبب بسيط وهو كثرة المغارابة المتواجدين هناك وكذالك اقدميتهم هناك...
واتحدث هنا من واقع أعيشه هنا بهولندة بحيث الكثير والكثير انصدموا من تسرف السلطات
88 - Foad الاثنين 01 يونيو 2020 - 09:39
السلام عليكم كذالك العمل أيضا قليل ولاكن نحن عمال في الخارح الوزارة المكلفة بالجالية ليس في المستوى المطلوب تاتى الينى الى هنى في الخارج تعطينى الكلام المستهلك والقديم ولا شئ جديد إلا استهلاك الوقت والمال نحن هنى نحتاج الدعم من الولة المغربية من اجل إنشاء مشارع هنى هنى فرص كبيرة وذات مردودية كبيرة إن الدولة المغربية قامت بهاد الخطوة ستستفيد اكتر من التحولات لاكن الدولة تنظر إلى المواطن المقيم بالخارج عبارة عن دريبة غير مباشرة وذات ربح صافى وبدون تكلفة
89 - دكتور من المانيا الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:37
ف 70 نات سالت الصحافة الالمانية وزير الخارجية الالماني كنشر لماذا تهرب الجالية المغربية عملتنا الصعبة من المانيا DM . وكان الجواب انداك حكيما. العملة الصعبة التي يخرجها المهاجرون الان من المانيا سيرجعها اولادهم فيما بعد
90 - Karim الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:10
تعليق 89 دكتور من المانيا ..هل هذا يصدق هذا على الاتراك؟ وما السبب؟
الفساد في المغرب حتى النخاع, بالنسبة للاطفار استثمار الابوين حسب القدرة في العلم والدراسة الجادة مع اتقان اللغة العربية الالمانية والانجليزية و عدم الركن لبلد معين ارض الله واسعة ونضرة العالم من زاوية اكبر فالعالم في تغير مستمر.
91 - rme1974 الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:32
c est fini de rentrer un centime au bled. depuis 1974 on a serrer la ceinture pour investir au maroc et voilà le résultat messieurs .mes parents finissent leurs jours en france dans les hlm et la maison avec 3 étages que mon pere a construit pourri à l abandon. pareille pour la voiture dédouaner. moi aussi je suis tombé dans le piège du construire au bledv pour rien .heureusement j ai compris à temps j ai acheté une villa en an 2000 avec piscine sans credit hamdoulihah .pour nous le maroc est devenu un pays invivable où la corruption regne sans partage. où les rme ne sont pas considérés meme pas le droit de vote et cette crise est venu validé le non respect des responsables marocains auprès des rme.dommage pour notre beau pays le maroc
92 - السكاري المانيا الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:39
السلام عليكم اولا اطلب من الله عزوجل رفع هدا البلاء ولصاحب التعليق 30 اوافق الراي الابناء هم المستقبل وجب علينا دعمهم كل الدعم من الدروس الخصوصية ومتطلبات التعليم لانه اساس المستقبل وليس السيمة والرملة والياجور والشقق لينتعش منها وفابنك والبنك الشعبي ....
93 - مهاجرة ممنوعة من التصويت الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:02
أحمل الجنسيتين الفرنسية و المغربية فرنسا تحول لي ولو كنت في المغرب ان اصوت ،لكن المغرب لا يجيز لي ان اصوت و أنا في فرنسا ،
احسست بالاطمئنان والحمد لله عندما اشتريت شقتي في لتكون دازير الحمد لله والشكر لله ،لن نكون كمن سبقونا نشتري في المغرب حيث القوانين لفائدة مافيا العقار ، كان عندنا قطعة ارضية لم نرتح حتى بعناها يااالطيف !
المهاجر ليس هناك قانون يحميه في المغرب ،
ناهيك عندما تدخل في المطار جميع الموظفين عبوسين ،يتطاير الحقد والغيرة من اعينهم كاننا قتلنا لهم اعزاءهم ،و مطار مراكش كااااااااارثة بكل المقاييس ،ذات يوم مررت منه و الشرطي المقرف السادي سخسخني عندما رٱى جوازات حمراء ، كان رمضان و كنت مع طفلي الصغيرين و بدإ يطرح اسئلة غبية لاستفزازي من أي دولة زوجك (رغم ان زوجي مغربي) ،منين جاية ...وطفلتي رضيعة تجرني لترضع و أنا صائمة ، و بدا يتهكم مع الشرطي الذي معه ويطيل الكلام واطفالي عطشوا كثيرا كنت من الاوائل الذين خرجوا من الطائرة ، وأصبحت الأخيرة ممن خرجت بسبب الشرطي السادي ،كلما تذكرته دعوت عليه ،الله ياخذ فيه الحق.
94 - عالق في فرنسا الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:29
للأسف أصبحنا مواطنين لا أقول من الدرجة الثانية بل بدون درجة اصلا، أنا من العالقين في فرنسا حاولت الاتصال بمركز الاتصال والقنصلية، لا استجابة لمطالبنا، وفي غالب الأحيان لا يجيبوا حتى على المكالمات الهاتفية، وقبل كل هذا فقد ألغت شركة الخطوط الملكية المغربية رحلة عودتي إلى المغرب للمرة الثانية، دون تقديم أي بديل، رغم أن ظروفي استثنائية، فأمّي مصابة بشلل نصفي وعندي ثلاثة أطفال صغار بحاجة لوجودي في المغرب، ولقد أخبرتهم بهذا سواء القنصلية او الخطوط، ولكن لا حياة لمن تنادي. لهذا أقول للمسؤولين الذين اغلقوا الحدود ألا تراعوا للعالقين، وتقوم ا أو تسمحوا لهم بالولوج لبلدهم الأصلي، فاغلب الدول قامت بهذا حتى إثيوبيا أجلت رعاياها، ونحن علقنا في معانات نفسية ومادية، وحكومتنا في سبات عميق، فحسبي الله ونعم الوكيل.
95 - yassine الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:44
شخصيا لن احول ولو اورو واحد والمغرب كنت كنجي ليه جوج مرات فالعام تابا غتولي موا كل اربعة سنوات الواليد والواليدة لكيدونا للمغرب اجيو عندي الحكومة اظهرت مدى جشعها اتجاه الجالية في هذة الازمة اهمال اسغلال
96 - برجوووق الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:25
كما جرت العادة كان مغاربة الخارج يساهمون بإرسال قدر محترم من العملة الصعبة ..لكن نلاحظ في التعليقات أن بعض الإخوان المغاربة العمال والتجار يرفضون ويمتنعون عن أرسال العملة الصعبة إلى ذويهم في المغرب لاضعافه من هذه السيولة ...في هذا الصدد أخبرهم ان المغاربة يقبلون عن الكفاف والعفاف ... المغاربة لا يرضون أن يشمت فيهم إخوانهم وبنو جلدتهم .. الوطنية الصادقة لاتباع ولا تشتري ..الوطنية وروح التضحية تجري في عروق المغاربة الأحرار..المغاربة يرفضون المزايدات ...يكتفون بأكل كسرة خبز وكأس الشاي ..وفي كل الوجبات .. بدون لحم ولا خضر ولا فواكه...ويحمدون الله على كل حال... ستمر جاءحة كورون ... ولو بعد زمن طويل ... لكن قناعة وانافة المغاربة تبقى صامدة ابد الدهر ..... اعرف ان تعليقي هذا سيفوز بالدسلايكات ... لكن واقع الحال يجب أن يعرف .....
.
97 - ياسين الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:29
عندما كنت حاصل فالمغرب محاشاها لينا حد، عيينا منطلبو ونرغبو با نرجعو لخدمتنا كنا نلقاو صمت القبور، علاش دايرين الوزارة المكلفة بالجالية؟!!! الوقت للي حتاجيناكم ملقيناش للي يهضر معانا ولا حاس بينا كاينين, و دابا كتهضرو علا تحويلات المغاربة، غي صبرو من هنا لقدام و تشوفو
98 - Redondo الاثنين 01 يونيو 2020 - 18:26
حول او لا تحول فهدا شانك وبينك وبين ربك و عاءلتك... ما استنتجته من التعاليق هو ان الناس ياالله فاقت بلي اللهت وراء المغرب كان مبالغ فيه ... كلما مشينا نزورو المغرب فالصيف تجد اللهطة و قوة بنادم و بان عليا نبان عليك... واش غير المغرب لي كاين للسياحة... عطا الله البلادات حداكم فاوروبا ها كرواتيا ها بولوندا والمغرب تاتكبو عليه... سيرو اخوتي لدول اخرى مرة مرة و شدو النوبة شوية مع مغاربة امريكا الشمالية لي تانجيو للمغرب كل عامين ولا ثلاث سنين... المغرب زين لكن غليتو السوق فالعقار فالمعيشة... اه اه انا راه الادارة المغربية من نهار سولت العدول على اجراءات زواج اسلامي و انا نقلب الدورة..... المغرب و البلاد وكاع داك الهضرة راه غير السراب.... راه سعادتك تبنى يوميا ماشي حتى تكبر و تمشي تلقاهى كاتسناك فالدرب و السويقة و التخنزير.... عش لدنياك... و عش لي اخراك....واللي قالك حاجة اخرى راه ما فاهم والو و الله اعلم... لمن فهم الدرس لا شكرا على واجب ولمن عندو شي فهامة اخرى الله ينور عليك...
99 - مهندس من المانيا الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 12:05
جواب على تعليق 90 بالطبع لا .تعتبر الوطنية الشعبية في تركيا الثانية الاقوى بعد المانيا لو رجع الاب الى تركيا سيرجع معه عائلته بالتاكيد العكس ما هو عليه المغاربة
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.