24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | تفشي "كورونا" يدفع الأسر والمقاولات المغربية إلى تداول مرتفع للنقود

تفشي "كورونا" يدفع الأسر والمقاولات المغربية إلى تداول مرتفع للنقود

تفشي "كورونا" يدفع الأسر والمقاولات المغربية إلى تداول مرتفع للنقود

دفعت أزمة فيروس كورونا المستجد فئة واسعة من الأسر والمقاولات المغربية إلى سحب الأموال لتداولها أو تخزينها نقداً "كاش" بشكل لافت، خلال الأشهر الماضية التي عرفت تطبيق حالة الطوارئ الصحية في المملكة للحد من انتشار الوباء.

وتُفيد معطيات لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وبنك المغرب بأن شهر مارس، تاريخ تسجيل أول حالة إصابة وفرض حالة الطوارئ الصحية، عرف لوحده زيادةً في تداول "الكاش" بـ13,2 مليار درهم، ليصل مجموع ما هو متداول من "الكاش" إلى 266 مليار درهم.

وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، ارتفع النقد المتداول بـ15,7 مليارات درهم؛ منها 13,2 مليار درهم سجلت كزيادة في مارس فقط، و2,5 مليار درهم لشهري يناير وفبراير 2020 معاً، وهنا يتجلى الارتفاع الكبير قبل وبعد الحجر الصحي.

وفي أبريل المنصرم، ارتفع النقد المتداول بحوالي 12 مليار درهم، ليصل مجموعه إلى 278 مليار درهم يتم تداولها نقداً بين الأسر والمقاولات؛ وهو رقم كبير جداً مقارنة ما كان مُسجلاً خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وقالت مديرية الخزينة والمالية الخارجية بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة إن هذا الارتفاع يعكس "الذعر" الذي خلّفته الأزمة الصحية والحجر الصحي والحاجة إلى الاحتياطات النقدية من طرف الأسر والمقاولات التي تحتفظ بالسيولة كإجراء وقائي.

وأشارت المديرية، في تقرير لها، إلى أن وتيرة ارتفاع "الكاش" المتداول، الذي يتجاوز وتيرة ارتفاع صُنع النقد، يعني أن جزءاً كبيراً من الأموال الحديثة تُصبح خارج النظام المصرفي، إضافة إلى الأموال التي تم تخزينها.

وعرفت وتيرة الودائع، خلال الفترة نفسها، تراجعاً كبيراً لدى البنوك المغربية، على الرغم من الإجراءات والتحفيزات الضريبية التي اعتمدتها الحكومة في قانون مالية 2020 لتشجيع الفاعلين الاقتصاديين على ضخ السيولة في النظام البنكي.

ويؤثر ارتفاع مستوى النقد المتداول على قدرة النظام البنكي في توفير القروض وبالتالي تمويل النمو الاقتصادي، خصوصاً في ظل هذه الفترة التي تعرف أزمة اقتصادية أثرت بشكل كبير على المقاولات والأسر.

ويستمر المغاربة في تفضيل التعامل بـ"الكاش"، على الرغم من الإجراءات التي اتخذتها السلطات للحد منه عبر تطوير عمليات الأداء عبر الأنترنيت والتطبيقات الذكية، إضافة إلى إطلاق خدمة الأداء بواسطة الهاتف النقال؛ لكن هذا الأخير لم يلق بعد الانخراط الكبير.

وتعتبر السلطات المالية المغربية أن هيمنة الأداء نقداً تؤدي إلى انعدام الكفاءة الاقتصادية والاجتماعية، كما تنطوي على تكلفة كبيرة بالنسبة إلى الوحدات الاقتصادية، كما تقوّض هذه الهيمنة مساعي تحقيق الشمول المالي لفئة واسعة من المواطنين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - محمد الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:08
الامور المالية كانت عادية حتى خروج صندوق الايداع التدبير بان المغرب سيلقى خصاص في الاوراق وبدأ اغلب الناس في سحب اموالهم وهو ما نفاه ربورطاج القناة الثانية حول دار السكة وان الامور عادية وبنك المغرب والابناك لن تعرف اي خصاص لا في الفترة الحالية ولا الفترة القادمة
2 - مواطن مغربي الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:09
يعود الارتفاع كذلك الى سحب المبالغ المتعلقة بالتضامن الخاص بدعم الاسر المعوزة خلال الفترة من الشباببيك البنكية
3 - othmane الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:09
وتعتبر السلطات المالية المغربية أن هيمنة الأداء نقداً تؤدي إلى انعدام الكفاءة الاقتصادية والاجتماعية، كما تنطوي على تكلفة كبيرة بالنسبة إلى الوحدات الاقتصادية، كما تقوّض هذه الهيمنة مساعي تحقيق الشمول المالي لفئة واسعة من المواطنين.

شي حد اشرح لينا هادي
4 - هاشم الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:12
انتشار ازمة معينة يؤدي الى نقص ثقة الناس في المصارف و البنوك
5 - Marrakchi الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:12
هذا اكبر دليل على أن المغاربة يكنزون المال في بيوتهم وان الاحتياطي الذي يوجد في المنازل أكبر بكثير مما يودع داخل الابناك وهذا من أكبر دواعي الازمة
6 - كادحة الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:12
موضوع ليس لنا فيه ما نقول رصينا البنكي في الصفر ولازال حين جاءت الجائحة توكلنا على الله واقتنينا بالاقتراض وامرنا لله مع الرأسمال والإقطاع والتوزيع الغير العادل للثروة
7 - المذغري الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:21
الله اعون وحفظ لنا الجالية المجلية،التي تحمل على اكتافها عبء وثقل،عدد كبير من الاسر المغربية،بتوفيق من الله عزوجل،بالرغم مما يمارس عليها من نكران للجميل،عاءليا،وحكوميا،بل وابتزازها جمركيا،وحلبها بوليسيا،وسرقتها وتكشطيها عقاريا،والركوب عليها سياسيا،وقدفها قنصليا.
8 - خالد الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:23
رأيت مؤخرا برنامجا عن الاداء الالكتروني في الصين حيث اصبح الاداء نقدا جد نادر بفضل تطبيقات الاداء الالكتروني المنتشرة في البلاد و انعدام اي زيادة او عمولة في حالة ارسال او استقبال المال عبر هذه التطبيقات و ايضا انعدام اية عمولة في حالة أداء ثمن المشتريات عبر هذه التطبيقات وهذا ما شجع الناس على الانخرلط فيها. في المغرب شركات الاتصالات الثلاثة والابناك انتجت محفظات الكترونية للدفع و ارسال واستقبال الاموال لكن هناك عمولات و زيادات على كل عملية يقوم بها الزبون وهذا خطأ قاتل جعل المغاربة ينفرون من خذه التطبيقات و يقاطعونها. يجب على الدولة خلق برنامج للاداء و ارسال واستقبال الاموال بين الناس وبدون زيادات او عمولات عندها فقط سينخرط الجميع في هذه العملية و توفر الدولة ثمن طبع النقود أي ان الدولة ستربح الكثير من الاستثمار في مثل هذا البرنامج. لكن لا حياة لمن تنادي
9 - youssef الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:26
الأبناء تستغل ودائع الزبناء لجني أرباح خيالية باستغلال هذه الودائع في منح قروض بنسب فائدة مرتفعة جدا. و في نفس الوقت تقتطع لنا من تلك الودائع كاداء عن الخدمات
10 - الفقير الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:26
وما عسى الفقير ان يدخر.الاغنياء عندهم الكاش بالملايير أما الفقير فله الله هو خير مما يعدون
11 - Cash is the king الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:26
الكاش هو الملك، هو الاساس في كل الازمات، وخا كانديرو مشاكيل للبنوك، ولاكن ماشي موشكيل، اصلا البنك ماتعقلش عليك ف الازمات

"Cash is the king"
12 - مغربي الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:29
لان التعامل بالشيك في مخاطر كبيرة، لان عمليات النصب كبيرة و عملية استرداد المال تكون طويلة في ضل بيروقراطية العدالة يعني طلع و هبط و شير يمينا و شمالا و شوف تشوف واش تشد فلوسك. اضافة الى عدم حماية مستخلصي الشيكات. يعني بحال ايلا داز فيك تران. ادن نستخلص ان الكاش يبقى أفضل و احسن و اجمل
13 - مغترب الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:31
13مليار رقم عادي
الكاش عوض الشيك هاذا طبيعي لان القطاع الذي يتعامل بشيك الضمان جله متوقف بسبب الحجر وبعضعه اجبر الزبون على السيولة لتفادي التنقل الى البنوك واحترازيا للتخزين في حالة ازمة السيولة .
14 - مواطن الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:32
ارتفاع التداول بالكاش نتيجة عدم آفة الأسر المغربية في اللبنوك المغربية وتخوفهم من تداعيات اجتماعية وسيطرة العقلية المرتبطة بالتخزينرغم ادعاء اللعض منهم على عدم توفرهم على السيولة النقدية .
15 - karim الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:38
فهاد الاوقات مزيان يكون بنادم شوية قاري ، باش يعرف الفرق بين الازمة و الخصاص المالي ا متخافوش فلوس موجودة الحمد لله ، وتحية لصحاب المخدة لعطينها غالجميع غتديوهم معاكم ولا اتخليوهم للورثة يتقاتلو عليهم ؟
16 - جابر الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:38
يا عُبَّاد الله، يا مسؤولين، الله يهديكم، راه الدول طوات ملف كورونا ورفعت القيود عن مواطنيها، وأصبحت تهتم بإنقاذ الإقتصاد وأنتم ما زلتم تحومون حول الموضوع بتصريحات ترهيبية كالتي فاه بها السيد لفتيت أمس !! أو المغالطين الذين يحذرون من موجة ثانية، التي لا وجود لها، حيث تبين للعالم أن الموجة الأولى كانت أكبر خدعة، فكيف بالثانية !! لو كان الڤيروس فتاك كما يدعون، لسقطت مآت الآلاف من المتظاهرين في الولايات المتحدة وآلاف الفرنسيين المحتجين أمس في باريس والمآت المكتظين في المقاهي والمطاعم الفرنسية والإسپانية ، دون وضع الكمامات وإحترام المسافة، تعليمات وصفها الخبراء والعارفين بأنها لا تجدي في شيء. لأن هذا الڤيروس يشبه الإنفلونزا العادية التي تقتل أكثر منه، فنال هذه الشهرة بنشر الترويع والهلع والخوف والغد المجهول..ووو... الذي ساهم فيه بالقسط الوافر ، الإعلام التابع للماسونية العالمية. كفى، الله يهديكم. راه السفينة ستغرق.....
17 - Bon jour hispres الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:44
معطيات لاتهم طبقه لمسحوقه التي أصبحت تعاني مند الحجر صحي هل يعقل ان موطن مغربي اادي 4انواع ضرائيب وجبيات اكثر من 33سنه اادي تأمين كلفته تصل إلى 12000درهم اادي كريديات سياره جديده بدون دعم سومه لكرائيه ضغط من أجل لحلاوة زذ أجزاء فدانج إصلاح 2شفورات واقفين وليس لن الحق في لستفاده من رميد لانه ليس معيار لتحديد من الفقير ومن لميسور لان كم لاخضنا ان كثير من لمستفدين من رميد لم تتوقف تجارته ومداخلهم مند مارس ال 3ماي وهناك موظفين وموظفات ولبرلمان وزوراد وأتباعه يصفقون لتمديد الحجر المنزلي لأنهم كم ذكرن من له أجرته واجرت جوزته زد امتيازات تعويضات بريمات ومنهم محصوضين مجانيات لمحروقات افخم سيارات هد الكم من مليارات تستنزف من خزينه دوله ومن ضهرنا كدافعي انواع ضريبه لم تياعدنت دوله شدات علينا لبيابن وخباتن مع الجماعه والفقر أين ثروات وخيارات وبحار وفسفاط لبلاد ان كن ابنا الوطن ونعيش في دمقراطيه وشفافيه مثل أصحاب لمادونيات ريع سياسي نحن لن إثبات بأن أجدادنا جداتنا امهنتنا أبانا ضحو من أجل استقلال المغرب من طنجه لكويره ولكن لم يرضو بيع دمهم ووطنهم مجرد ذكرا يمكن تنفعكم وكفى من ريع سياسي وتمتيل
18 - النجاري محمد الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:52
البارح بغيت نخلص الماء و الضو من تطبيق البريد بنك. فاش جيت نخلص لقيت 100 درعم هير ديال les frais de bank.
مكاينش تشجيع على الخلاص بالأنترنتت. ادن عادي ناي تستعمل الكاش
19 - Ayoub.M الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:53
c'est normal faut digitalisé les systèmes d'achat pour payer par carte car bcp de services n'ont pas cette solution
20 - أريد مشاركتكم في تداول النقود الأربعاء 03 يونيو 2020 - 15:00
وفي أبريل المنصرم، ارتفع النقد المتداول بحوالي 12 مليار درهم، ليصل مجموعه إلى 278 مليار درهم يتم تداولها نقداً بين الأسر.
أما أنا فأسرتي لم تتداول ولو مليار واحد

هذا الارتفاع يعكس "الذعر" الذي خلّفته الأزمة الصحية والحجر الصحي والحاجة إلى الاحتياطات النقدية من طرف الأسر والمقاولات التي تحتفظ بالسيولة كإجراء وقائي.
أما أنا فلا زلت أحتفظ بالدعاء كإجراء و قائي
21 - Marouane الأربعاء 03 يونيو 2020 - 15:11
الحل سهل لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة على الإقتصاد ألا وهو تغيير الاوراق النقدية وإعطاء مهلة محددة للمواطنين من اجل إيداع أموالهم في الابناك. على غرار ما فعلته الهند.
22 - عبد اللطيف الأربعاء 03 يونيو 2020 - 15:13
واحد خالتي فتمارة هي وراجلها غير علن المغرب على حالة الطوارئ مشا راجلها خرج الملاين من البنك وخباهم فدارو قالك تمشي البنكة تسد ونبقاو بالجوع
23 - Fixible الأربعاء 03 يونيو 2020 - 15:16
مصير الكاش معروف ليس مخزنا عند المواطن و إنما عند شركات المعقمات و الكمامات
24 - إيكو الأربعاء 03 يونيو 2020 - 15:16
تداول نقدي "كاش" يقارب 280 مليار درهم يعني أن كل النقود الورقية تقريبا أصبحت خارج النظام البنكي لأن كل نقود المغرب الورقية والمعدنية في حدود 300 مليار درهم أو أقل!!!
ماهي الصيغة المعتمدة من طرف بنك المغرب لحساب الكاش المتداول في الاقتصاد؟ هل باعتماد المعادلة المعروفة التي تأخد بعين الاعتبار سرعة تداول النقود؟ وإلا فكل نقود بنك المغرب خارج الأبناك الآن!!!
25 - mus الأربعاء 03 يونيو 2020 - 15:30
شاع ان الدولة قد تقدم على اقتطاع جزء من اموال الافراد والشركات .. وهذا معروف لدى المخزن عبرالتاريخ اذ كان يلجىء خلال الازمات الى الاستحواذ على اموال الغير عنوة
26 - Karntch kantch الأربعاء 03 يونيو 2020 - 15:37
اللس عندو شي ريال فالبنك يمشي اخرجوا ويخبعوا عندوا فالدار راه مغيعقل عليكم حتى واحد وإلى واقع شي ازما او كساد او خراب راه كولشي غيمشي لكم الحكومة معرفاتش تسير الدولة خير دليل هاد الشي اللي أوقع واحد كيقول نزيدوا في الحجر الصحي اولاخور ايقول الا نرفع الحجر العتماني كلام وزير الصحة كلام وزير الداخلية كلام الدولة مشات الله يستر اصافي
27 - imad الأربعاء 03 يونيو 2020 - 16:13
la je viens de recevoir mon relevé de compte et j'ai constaté une nouvelle taxe appelé taxe sur frais de .tenu de compte
est ce votre cas ? ou peut-être que je viens de me .rendre compte
28 - هل تظن الدولة... الأربعاء 03 يونيو 2020 - 17:03
... ان مساعداتها هي التي أوقفت بحاجات المعوزين؟.
رواج النقود راجع الى التكافل الاجتماعي فكل ميسور له قريب محتاج سحب المال ليبعثه الى قريبه.
اضف الى ذلك ان سحب المبلغ الذي يكفي مؤونة شهر دفعة واحدة يحفظ من الاختلاط المتكرر في الابناك اواستعمال الشباك الاوتوماتيكي الذي من المحتمل أن ينقل لمسه العدوى.
29 - مساند لمروان الأربعاء 03 يونيو 2020 - 17:48
احسن فكرة للتحكم في الكتلة النقدية ولمعرفة ثروة كل من بدل النقود القديمة بالجديدة .حينها تتدخل السلطات المختصة لتحديد أصولها والضرائب المستوجبة عليها ورقمنة التجارة أو الخدمات الغير المهيكلة والمدرة لدخل مرتفع قابل للتضريب مع إحصاء شامل للعاملين بها ...وهكذا سيضرب عصفورين أو أكثر بحجر واحد.:
1.معرفة الثروة الحقيقية التي توجد خارج الأنظمة التجارية الهيكلة
2.إحصاء العاملين في القطاع الغير المهيكل وضبط نسبة البطالة سعيا وراء بلورة سياسة للتشغيل مركزة
3.وضع سياسة ضريبية عادلة تضع جميع المغاربة دوي دخل متساوين بمحو البؤر السوداء..
4.وضع تحليل وتصور شامل للنسيج التجاري والخدمات المهيكل والغير المهيكل يمكن من رسم خطة متناسقة للتنمية مستقبلا....
30 - اسماعيل الأربعاء 03 يونيو 2020 - 18:13
شكرا المعلق رقم7 سي المذغري
احسن تعليق موزون
31 - aziz الأربعاء 03 يونيو 2020 - 18:39
في حالة افلاس البنك اظن ان التعويد لا يتعدى 80 ألف درهم!! من الطبيعي ان الناس تخرج تقودها من الابناك في حالة الازمة.من الضروري اعادة النضر في قيمة التعويض الذي يحب ان يعيد كل الاموال في حالة الافلاس.
32 - من الخارج الأربعاء 03 يونيو 2020 - 18:49
انا عندي 15€ ف جيبي هادي شهرين و نص و مازالة ف جييي حيت كلشي هنا في اوروبا ممكن تخلص بالبطاقة البنكية وخا تشري غير سندويش او خبزة ، حتا الباركينغ و الحافلة ممكن تخلص ب SMS و بالهاتف عبر تطبيقات .الفواتير كتخلص عبر اقتطاعات بنكية،او عبر الانترنت . أما الشيكات نقرضوا في اواخر الثمانينات، باقيا غير فرنسا اللي مازالة متخلفة و كتستعمل الشيكات بحال المغرب. المشكل في المغرب هي سياسة لوبي الابناك المغربية اللي كتفرض اسعار خيالية ومبالغ فيها واقتطاعات عن كل عملية بنكية عوض اقتراح باكات تحفيزية تشمل كل العمليات البنكية الاساسية باثمنة سنوية تتماشى و متوسط الدخل الشهري ل المواطن المغربي و بدلك سيكون اقبال كبير على الابناك و سيكون ربح ل الابناك و المستهلك المغربي.
33 - الاحمدي الأربعاء 03 يونيو 2020 - 19:28
ان الناس يسحبون اموالهم من البنوك نظرا لنعدام الثقة في الموسسات وكذلك فرض ضراءب علي الارصدة ثم شجع الابناك في كثرة الاقتطاعات مما زاد التعامل نقدا
34 - ENSEIGNANT RETRAITE الأربعاء 03 يونيو 2020 - 20:26
Bonjour;il faut que les banques changent leurs comportements avec les clients pour que ces derniers aient confiance.MERCI
35 - خالد الأربعاء 03 يونيو 2020 - 20:27
الخوف من المستقبل المالي المجهول العواقب الذي سببته كورونا هو الذي جعل اغلب الاسر تسحب الاموال من البنوك تماشيا مع المقولة القائلة خبء درهمك الابيض لينفعك في اليوم الاسود......
36 - Noureddine الأربعاء 03 يونيو 2020 - 20:30
و ماذا قدمت الابناك للمواطنين خلال فترة كورونا؟ حتى تاجيل الاقتطاعات البنكية الاستهلاكية او السكنية لم تسلم من الزيادات . اذ لولو تدخل الدولة في اخر اللحظات لكان ما كان. الجميع غاضبون على الابناك ولا ثقة لهم فيها
37 - محمد جام الأربعاء 03 يونيو 2020 - 21:23
هذا يعني أن المغاربة أو بعض المغاربة لها مدخول جيد لكنها تخفي أموالها حتى تتملص من أداء الضرائب.
إذ بعض المرات يكون الشخص جانبك عامل متواضع حتى فجأة تجده صاحب مشاريع و عقارات.
من أين له هذه الأموال و كم أدى من الضرائب لاشيء
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.