24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3717:1820:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رأي أممي يسأل الجزائر عن الوضع الحقوقي بتندوف (5.00)

  2. حر شديد يومَي الثلاثاء والأربعاء بمناطق في المملكة (5.00)

  3. قنصلية المغرب بدبي تستصدر تأشيرة لعائلة عالقة (5.00)

  4. أمزازي ينفي "شكايات الرياضيات" .. وتحقيق يرافق "صعوبة الباك" (5.00)

  5. التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | قطارات المملكة تباشر الرحلات بإجراءات صارمة لسلامة المسافرين

قطارات المملكة تباشر الرحلات بإجراءات صارمة لسلامة المسافرين

قطارات المملكة تباشر الرحلات بإجراءات صارمة لسلامة المسافرين

منذ يوم أمس الاثنين، باشرت قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية رحلاتها صوب مختلف مدن المحور (الدار البيضاء القنيطرة، سطات الجديدة)، وفق إجراءات صارمة للسلامة على مستوى المحطات والقطارات لتفادي أي انفلات ينشر فيروس كورونا في صفوف المسافرين.

وعاينت هسبريس، التي زارت محطة الرباط أكدال اليوم الثلاثاء، عودة الحركية إلى المكان، بعد توقف اضطراري فرضته قرارات "الحجر الصحي"، وهو ما يحاول المكتب تداركه عبر استراتيجية وقائية تنتبه لمختلف الجوانب.

مصطفى الحافي، مدير محطة الرباط أكدال، قال إن المكتب الوطني للسكك الحديدية قام بالعديد من الإجراءات الاحترازية من أجل ضمان سلامة المسافرين داخل المحطات وعلى متن القطارات، مسجلا أن الأمر يعني المستخدمين كذلك.

وأضاف الحافي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المكتب وضع رهن إشارة المسافرين أدوات تعقيم اليدين، كما تم تنظيف جميع الآليات ذات الاستعمال المشترك، فضلا عن وضع علامات تشوير تنص على احترام قاعدة التباعد الاجتماعي.

وأورد المتحدث أن المكتب يتابع مدى ارتداء المسافرين للأقنعة الواقية، وقد جرى بعد التأكد من كل التفاصيل رفع الرحلات بين مدن الدار البيضاء وسطات والقنيطرة والجديدة، على الخصوص، مسجلا أنه تم توفير قطارات مكوكية سريعة للاستجابة لكافة الاحتياجات.

وأشار الحافي، ضمن التصريح ذاته، إلى ضرورة التوفر على تذكرة السفر بالنسبة لجميع الركاب، مشددا على أن أعوان المكتب يرتدون جميعهم الواقيات كما يحترمون قاعدة التباعد الاجتماعي أثناء مزاولتهم لعملهم اليومي، وذلك ضمانا لسلامة الجميع.

بدورها، قالت مسافرة التقتها هسبريس بالمحطة إن المكتب يبذل مجهودات لحماية المسافرين من خلال توفير مواد التعقيم، ووضع علامات التشوير لضبط مسافة التباعد الاجتماعي، في ظل تفشي فيروس كورونا وعودة القطارات للاشتغال.

وأضافت المسافرة ذاتها، التي تتنقل يوميا بين الرباط والدار البيضاء مدة 12 سنة، أنها عاينت عمليات تنظيف دورية للمحطة والقطارات، كما أن عاملات التنظيف يتكلفن بالمراقبة والمعاينة الدورية لكل ما يثير الشكوك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - kamal الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:12
اوا المدن الي مفيهم تران يضربهم تران ياك
2 - ااطلقوا وسائل النقل الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:17
وما حال الاغلبية التي توجد في المدن والتي لاتتوفر على محطات القطار وتريد هي الاخرى السف لعدة اسباب علما ان الوباء لا يوجد بها
3 - نور الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:19
ماذا عن ارجاع ثمن التذاكر خصوصا اننا لن نستفيد من تعويض بقسيمة صالحة لمد كذا و كذا بالنسبة لمغاربة الخارج. حجزنا تذكر بقيمة اعلى و تم الغاء الرحلة
4 - السعيدي الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:23
أتمنى من السيد مدير المحطة الرباط اكدال، إصلاح الساعة العملاقة التي توجد بواجهة المحطة جهة شارع الحسن الثاني، مع العلم أن هاته الساعة حديثة ولم تكن في يوم من الأيام صالحة للاستعمال منذ تركيبها، للإشارة فهاته المحطة حديثة، والمرجو التحقيق من طرف أكبر مسؤول ل ONCF لأن هاته الساعة العملاقة كلفت ملايين الدراهم بدون فائدة، للعلم أنه يجب استبدالها لأنها حتى لو اصلحت فإن استخدامها يعتمد على النهار فقط، وعقاربها لا تظهر في الليل، المرجو من كل شخص مر بجانب المحطة الإنتباه ليتأكد من كلامي، وشكرا.
5 - الحسين الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:26
متى يتم فتح الخطوط الباقية؟واش مازال عندهم المغرب النافع و الغير النافع؟ كان عليهم يعطيو الأولوية للخطوط الأخرى بحيث الفيروس انحسر فيها عاد يفتحو الخط الرباط الجديدة.ما زال كيفكرو بالعقلية دالقرن الماضي.
6 - fatima الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:26
Le voyage avec autorisation de travail ou bien pour tt le monde ?
7 - زين العابدين الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:33
على الاثمنه الزينه ديالهم وعلي النظافه الموجوده داخل المقطورات
8 - الياس الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:34
وماذا عن الحافلات بين المدن متى سيتم انطلاق السفر بها
9 - العم حام الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:47
المغرب حدو قنيطرة كازا....وللي فشي مدينة وقرية
يتسنى العفو ...ونطلبو الله هو للي سبحانه يعفو
..علينا من هد البلاد ....آحمادي
10 - عبدول الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:53
الى المعلق 4
تلك الساعة التي تكلم عنها المعلق السعيدي تشبه ساعة رئيس الحكومة التي فرضها علينا رغما عنا أبينا ام شئنا، إن غيرت الحكومة رأيها واستمعت للشعب كذلك مدير المحطة سيستمع لتعليقنا ويصلح الساعة مشكل الساعة مشكل دائم كما لاحظتم اتصالات المغرب هي نفسها دائما في مشكل مع تغيير تاريخ زيادة ونقصان في الساعة.
11 - foufa الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:57
et les autres moyens de transports ? et le voyage entre les villes pour quand on a nos affaires a regler
12 - قرية ابا محمد الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:59
لمادا هدا التأخير في إطلاق قطار مراكش فاس وفاس وجدة
13 - زعيتر الأربعاء 03 يونيو 2020 - 01:15
هل ضروري ان يتوفر المسافر على ما يفيد انه مسافر من اجل العمل وهل القطارات تعمل حتى في الاتجاه المعاكس مثلا من كازا للجديدة ومن جديدة لكازا
معلومات لم يوفرها تقريركم بدقة
اذا كان السفر يتم بدون قيد فمعنى ان التنقل بين هذه المدن رفع الحجر عن ساكنتها
اذا كان اللامر كذلك فهذا تمييز صارخ في تطبيق اجراءات الحجر الصحي
كازا ومراكش من بين المدن التي لا تزال تسجل حالات
اذن لماذا لا يطبق نفس الامر على اقاليم خالية من الوباء حيث لازال العمل ساريا بإجراء الترخيص او وثيقة العمل
المرجو اللافادة بما ان بعض الحرفيين الذاتيين (صباغ) يرغب في الالتحاق بورشته بوجدة وهو حاصل بفاس رغم توفره على سيارته الخاصة
14 - مهتم الأربعاء 03 يونيو 2020 - 01:16
كل هاد يوحي بأن الآتي جميل ولكن هناك مسافرين عندهم داء السكري أو نساء حوامل وكدلك من له مشاكل في المسالك البولية فاننى أرى أنه أول شيء الانتباه إليه فهو المرافق الصحية(المراحيض )فهناك شيئا ما من الإهمال ولكن لا أرمي اللوم كله على المكتب،ولكن حتى المسافر يستجوب عليه الالتزام بالنظافة.
15 - أي منطق هذا ! الأربعاء 03 يونيو 2020 - 02:14
في مدن تسجل حالات كثيرة من الاصابات ومع ذلك يسمح للناس بالسفر عبر القطار، وفي مدن وجهات اخرى خالية من الفيروس لا يسمح لهم بالسفر إلتراما بالحجر... أي منطق هذا!!!
16 - حموتي من وجدة الأربعاء 03 يونيو 2020 - 02:24
لماذا لم يضع المكتب الوطني للسكك الحديدية على الاقل قطار واحد رهن الجهة الشرقية؟ نحن الاف من المستخدمين بالدارالبيضاء والمدن الداخلية في حجر وحجز على الحدود أليس لنا الحق في الالتحاق بعملنا أم تنتظرون حتى نطرد ونفصل؟ بالله عليكم اطلقوا لنا قطار وسوف نحترم كل ما تطلبونه ؟ ألسنا بمغاربة ؟ لماذا دائما هذا التهميش؟
17 - ABDELFATTAH الأربعاء 03 يونيو 2020 - 03:30
تحية لكل من التزم وحترم..... صبرتم كثيراااااااااااا وما بقي إلا القليل......... فصبروا حتى تفوزوا....جلوس في البيت مع الإمكان خير من الجلوس في المستشفى.......نعم الامر صعب وممل ومكلف ماديا ومعنويا ولا كن لا بديل.... لابد من الصبر....اقول هذا وانا في ابريطانيا التي فات فيها الفوت 40000 الف وفاة والعداد مستمر....خوفي عليكم اخوتي المغاربة كبير...... فحترموا مشاعر محب.
18 - جمال بدر الدين الأربعاء 03 يونيو 2020 - 03:40
لست أدري كيف تسمح الحكومة بالتنقل بين مدينة وأخرى حصريا في نطاق ضيق بينما يستمر الحصار وطلب التراخيص على جهات أخرى بينما مصالح الكثير من المغاربة معطلة...منشور وزير الداخلية طلب إلغاء التراخيص التي يقدما الباشا في منطقة نفوذه رغم التدابير المعقدة التي لم تمكن الكثير من المواطنين من الحصول عليها، ومع ذلك مازال بعض الناس يلجؤون إلى الباشوية لطلب الترخيص، والسبب هو أن الكثير من الناس لهم أعمال حرة معطلة، ولارئيس لهم، أو متقاعدون ولايمكنهم طلب الترخيص من رب عمل، أو مدير، أو رئيس...أمور يجب الحسم فيها ورفع الحصار عن المواطنين لأن تحريك عجلة الاقتصاد لايمكن لمكتب السكك الحديدية وحده أن يحركها في محور البيضاء القنيطرة لأن المغرب أوسع من ذلك بكثير، وحقوق المغاربة لاتمييز فيها بينهم...
19 - متضرر الأربعاء 03 يونيو 2020 - 04:49
الاشتغال الاشتغال الاشتغال بدون اشتغال.نحن كمتضررين من توقيف محطة القطار القنيطرة المدينة نطالب من الدولة المغربية اعادة تشغيلها.في أقرب الاجال دون تماطل.
20 - باباه عبد الاله الأربعاء 03 يونيو 2020 - 04:54
merci Mr Mostafa.je ss tres heureux d.etre ton encadreur a tanger ville.
21 - Midourab الأربعاء 03 يونيو 2020 - 07:47
Pour le commentaire No 6 ... toute deplacement inter_ville exige une autorisation. ..relire la note du Min Int..
22 - مواطن الأربعاء 03 يونيو 2020 - 07:58
ومحطة القطار سوق الاربعا@ الغرب. في اتجاه القنيطرة والرباط اكدال سلاتابريكت واش رهن الاشارة ؟؟
23 - khalid dakhla الأربعاء 03 يونيو 2020 - 08:41
متى سيتم فتح خطوط النقل بالمناطق المتواجدة في المغرب غير النافع؟
24 - المغرب زييين الأربعاء 03 يونيو 2020 - 10:09
واش مكنبنوش ليكم حنا سكان الاطلس
25 - Hassan الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:40
منطقة درعة تافيلالت وبعض المناطق أخرى كيفاش هذا الناس انتقلوا زاءد هاذ المناطق مثل الراشدية ليس لديها أي حالة اوى مكانش القطار اوى اغلبية العمال خدامين في الدار البيضاء و الرباط و طنجة و مراكش و أكادير شنو يديرو راه هناك عمال البناء وغيرهم خصهوم اتنقلو لي عملهم اش هاذ تخربق
26 - soumaya الأربعاء 03 يونيو 2020 - 13:08
و خط فاس مراكش امتى؟؟؟ رب عمل طلب مني الالتحاق شنو معمول عل الأقل يطلقو غير الناس لي عندها تصريح من المشغل
27 - جمال بدر الدين الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:51
أرسلت شخصيا طلبا لابنتي على يد باشا دائرة أولاد زبان بالدارالبيضاء تريد ترحيل أمتعتها بسبب الانتقال للعمل في الدارالبيضاء وتريد مني مرافقتها مع صاحب ناقلة للمساعدة في هذا الترحيل وعندما توصل كاتب الباشا بطلبنا صرح لي بأنه يبعث بهذه الطلبات إلى الجهات المعنية ولكن البعض منها يتجاوب ويرد عليها، والبعض الآخر لايبالي بها، وكأنه لم يتوصل بشيء...فما سبب هذا الإهمال ياوزير الداخلية؟؟؟
28 - حمادة الأربعاء 03 يونيو 2020 - 23:13
لماذا خصص هذا الكم من القطارات لهذه المنطقة فقط رغم ان البيضاء بؤرة ؟؟؟ ولم يخصص ولو نصف العدد للربط بين باقي المدن باتخاذ نفس الاجراءات .وهكذا يفتح الخط مراكش وجدة ذهابا وإيابا لترحيل العالقين في المغرب والحاقهم باسرهم !!! اليس كذلك يا اصحاب القرار ؟؟؟. وإلا حلال على البعض وحرام على الآخر . أظن اننا مغاربة لا فرق . فلماذا هذا التعامل؟ ؟ ؟
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.