24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3717:1820:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "الداخلية" تحسم جدل "سنة الانتخابات" وتنتظر مقترحات الأحزاب (5.00)

  2. "الداخلية" تفتح تحقيقًا في انقطاع الكهرباء بالبيضاء‎ (5.00)

  3. الحكومة تقرر السماح للمغاربة والمقيمين الأجانب بالولوج إلى المملكة (5.00)

  4. تقرير: الجائحة تجر الاقتصاد إلى الانكماش بنسبة 5,2% في المغرب (5.00)

  5. ندوة تبحث "نماذج جديدة مبتكرة" لدعم آلاف التعاونيات أمام الأزمات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | المساهمة في "صندوق مواجهة كورونا" تهوي بأرباح الأبناك المغربية

المساهمة في "صندوق مواجهة كورونا" تهوي بأرباح الأبناك المغربية

المساهمة في "صندوق مواجهة كورونا" تهوي بأرباح الأبناك المغربية

أثرت المساهمات المالية التي قدمتها البنوك المغربية لفائدة صندوق تدبير جائحة كورونا على أرباحها برسم الفصل الأول من السنة الجارية.

وكان هذا الصندوق قد أحدث بتعليمات من الملك محمد السادس بهدف تعزيز العرض الصحي، وتعويض المتوقفين مؤقتاً عن العمل في القطاعين الخاص وغير المهيكل.

وبادرت أغلب المؤسسات البنكية إلى تحويل نسب مهمة من المساهمات المالية إلى هذا الصدد، حيث بلغت موارده ما يقارب 32 مليار درهم، وكان له دور في التخفيف من تداعيات أزمة جائحة كورونا.

ويلاحظ من خلال النتائج المالية برسم الفصل الأول من السنة الجارية أن النتيجة الصافية حصة المجموعة (RNPG) لأغلب البنوك تراجعت بنسب تتراوح ما بين 23 في المائة إلى 185 في المائة.

وشمل التراجع في هذا المؤشر كلاً من التجاري وفابنك بـ23 في المائة، والشركة العامة بـ40 في المائة، ومصرف المغرب بـ41 في المائة، والبنك الشعبي بـ63 في المائة، وبنك أفريقيا بـ73 في المائة.

كما مس التراجع في الأرباح أيضاً كلاً من البنك المغربي للتجارة الخارجية بـ74 في المائة، والقرض الفلاحي للمغرب بـ83 في المائة، أما أكبر انخفاض فقد سُجل لدى القرض العقاري والسياحي بـ185 في المائة.

وحققت البنوك سالفة الذكر مجتمعة أرباحاً بقيمة 1.7 مليار درهم برسم الفصل الأول من السنة الجارية، وكان للتجاري وفا بنك النصيب الأكبر بحوالي 1.1 مليار درهم، أما القرض العقاري والسياحي فقد سجلاً عجزاً في هذا الصدد بناقص 53 مليون درهم.

ومقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، فقد وصل إجمالي النتيجة الصافية حصة المجموعة لهذه البنوك إلى 3.3 مليارات درهم، ما يعني انخفاضاً يناهز حوالي 50 في المائة، في سياق متميز بتداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

وتعول الدولة على القطاع البنكي كثيراً من أجل تجاوز أزمة فيروس كورونا المستجد، وقد عملت الحكومة رفقة بنك المغرب وصندوق الضمان المركزي على إحداث خطوط تمويل جديدة وتوفير ضمانات للقروض الموجهة للمقاولات المتضررة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - رضى الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:08
أثرت المساهمات المالية التي قدمتها البنوك المغربية لفائدة صندوق تدبير جائحة كورونا على أرباحها
هذا يعني انها لم تتكبد خسائر، فأين المشكلة. أعوام والبنوك تمص دم المودعين بالربى. فهذه المساعدات التي قدمتها البنوك من مأخوزة من الشعب أصلا أين مساعداتهم الخاصة.
2 - fouad الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:08
هي مكرهين ليس بمخيرين في تضامن
3 - متعجب الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:10
عجبا لهذه البنوك طول الدهر وهي تكتنز وراكمت ثروات هائلة ولأول مرة في التاريخ ونتمناها آخر مرة تقدم مساهمة لصالح الوطن فبدأ التباكي والعويل والأمين والشكوى فماذا يقول رجل الشارع والمواطن البسيط الذي لا يملك حتى قوت يومه ومع ذلك يساهم قدر مستطاعه لصالح وطنه دون منّ ولا شكوى ، اللهم أدم على البنوك نعمة المال حتى ترضى..!!
4 - صفوان الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:10
يا لطيف مسكان مشاو ليهم الارباح او ما لقاو باش يفطرو ناس راهي ملقات حتى باش تسكت المغدة ديالها بكثرة الفقر حنا مستفدنا والو من هاد الصندوق وخا غير طالبين معشنا او حامدين او او شاكرين الله يجي واحد عندو عشرين الف درهم شهريا يلا المشاريع او يجي يقول ليك عندو الازمة ماشي الشح هذا او كثرة التقليل بنعمة لي عطاه الله يرزقنا القناعة
5 - %%%% الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:15
une fois n est pas coutume. c pour la bonne cause a condition de faire bon usage.
6 - yass الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:17
و المواطن العادي الذي فرض عليه فتح حساب بنكي من اجل تلقي الاجرة كموظف او اجير... سيجد نفسه هو الضحية للتعويض عن خسائرها... يزيدو فالفائدة و ف مصاريف الحياب و عاد يهرفو الا لقاوا ما يهرفو...
7 - ahmed الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:18
منذ الاستقلال و هذه الأبناك تجني الارباح. مافيها باس ايلا مربحوش بزاف هاد العام. الابناك المغربية عندها مشكل مع تمويل الاقتصاد و المخاطرة. خاص الدولة تلقى حلول بديلة و اليات جديدة للتمويل. صندوق كورونا بين ان الدولة قادرة على الحلول.
8 - Le monde الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:20
لا حولة و لا قوة الا بالله العلي القدير
9 - kamal الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:20
ا لواعرة هي اطلبو الدعم ديال الصندوق من بعد ما ساهمو فيه
10 - N.H الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:21
لم نعد نسمع أي شيء عن هذا الصندوق أو كم وصل من الأموال أو أي تصرف و كم صرف.....حداري من التماسيح و العفاريت
11 - محمد الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:21
...مساهمةصندوق كورونا تسببت بنقص في الارباح بهذا الشكل...ما بقا ميتقال
12 - slaxos الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:24
يعني ان البنوك ساهمت و ندمت من بعد
ما مغزى هذا الخبر
13 - عبدالفتاح الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:24
يلاه شافو ديك جوج ريالات باش ساهمو مشافوش باللي هما قرن من الزمن و هما كينهبو فجيوب عباد الله، هذيك فلوس الشعب كترجع ليه لا غير و المثل كيقول "صفي تشرب"
14 - الانتهازيين الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:26
من سيضيع ؟ بالطبع الموظفون الصغار الدين تبرعوا لصندوق كورونا من رواتبهم، وستستغل البنوك هده الانخفاضات لتحرم الموضفيين من اي ريادة في الراتب الا من رحم ربك.
15 - ولد الدار الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:29
نشكر المساندين للوطن في هاته المحنة.
يجب إعادة النظر في تحليل أسباب تراجع ارباح الابناك في هاته الفترة....
لايمكن للمساهمة أن تتسبب لوحدها في هذا التراجع؟؟؟؟
16 - فلوس اللبن داها الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:32
منذ الاستقلال و الأبناك المغربية تراكم الثروة.
وهل أتاك حديث أن الأبناك المغربية لا مثيل لارباحها في العالم.
حيث هي ديما رابحة 20 مليار في السنة سواءا في الرخاء أو في الكساد.
ناهيك عن القروض الصغرى التي تتجاوز أرباحها 26%
هذه أموال الشعب .
الأبناك التجارية بالخصوص فقد قضيت فترة الحجر الصحي وانا ادرس القطاع المصرفي والبنكي الدولي والوطني وعملية دارت وفوائدها على المجتمع
17 - مغربي الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:33
ألا تعتبر المساهمة في التضامن مع المواطنين خلال هذه الأزمة العالمية رِبحاً كبيرا يسجل في تاريخ العمليات المصرفية؟ أمْ أنّ هذه الأبناك ساهمت رياءا .
18 - Nouro الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:37
سؤال بريء...اين تختفي كل الارباح السنوية للبنوك منذ الاستقلال... الربح لكم في صمت والخسارة لنا في الجهر....تحياتي
19 - حسن الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:37
لا اعتقد ان هذا هو السبب الحقيفي وراء تراجع ارباح الابناك لان مساهماتها في صندوق تدبير جائحة كورونا شابتها شكوك بين الارقام المعلنة والمبالغ الحقيقية المودعة في الصندوق. ولكن السبب الحقيقي حسب احدى الجرائد هو اقدام المغاربة على سحب اموالهم من الابناك مما ادى الى انخفاض نسبة الادخار كرد فعل من المغاربة على جشع الابناك فيما يخص تاجيل اداء قروض السكن وقروض الاستهلاك وذلك من خلال فرض زيادات مجحفة على الزبائن نظير التاجيل دون مراعاة لظروف جائحة كورونا وهذا ما اثار غضب المواطنين على وسائط التواصل الاجتماعي
20 - zahir fouad الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:39
on peut dire que la contribution des banques pour le financement de la caisse de la pandémie covid 19 c'est une obligation pas de souci de régression de RNPG
car la baque toujours gagnante grâce sa stratégie (le taux d’intérêt très élevé ,hypothèque
,les garants la contribution c'est une occasion pour récupérer un petit peut pour les citoyens précarisés une somme d'argent et pour les sauver.
21 - محمد الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:42
البنوك تتحدث عن انخفاض الارباح بينما الشركات والافراد بالكاد يستطيعون الوقوف يتجرعون مرارة الخسائر لم يعودو يتحدثون عن اي ارباح بل عن الافلاس فشتان بين الفريقين
22 - wahbi الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:46
العوام لي دازت كاملة وهوما ياكلو ودارو ارباح خيالية ودابا يقولولك خسائر هذا هو الاستغباء
23 - امغار ناريف الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:52
البنوك من اول الزمان وهي تمتص دماء الناس ولا تشبع ابدا ما فيها باس ادا ساهمت واحد النهار بدريهمات قليلة من الارباح المفزعة التي راكمت منذ سنين ولم تؤدي لا ضراءب ولا تيفيا فهي تابعة للوبي المال بالمغرب الدبنصور المهيمن على جيوب الشعب الفقير الذي اثقلت الديون الربوية كاهله من المهد الى اللحد حيث كل اسرة والا فيها شخص اواكثر رهينة لديون البنوك اللهم ابعد عنا الربا والمترابين
24 - مغربي الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:56
دائما ما يربحون، أرباح طائلة . ما فيها باس يخسرو شوية مرة مرة . راهم داخلين واكلين خارجين واكلين .
25 - محسن الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:57
هذا دليل على أنا الأبناك تتغدا من أوجاع المغاربة . فإذا كانت المساهمة ظارة لأرباح البنوك . فهذه البنوك أكبر ضرر للمغاربة . لاحول ولا قوة إلا بالله
26 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:58
هذا النقص في الأرباح لدى البنوك المغربية سيعوض قريبآ بقروض الكبش والدخول المدرسي
27 - [email protected] الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:59
تهوي بارباح الأبناك اوا و لي معندو مياكل اش يدير يتلاح من السطح
28 - mosslim الأربعاء 03 يونيو 2020 - 12:00
لنكن واقعيين...........العيد غير ممكن ..الازمة اكبر من ان تنتهي قبل العيد...اما كبار ملاك الاراضي و كبار الكسابة..يصبروا....حنا ديما صابرين
29 - marroqui الأربعاء 03 يونيو 2020 - 12:01
Benifice net de toutes les banques ensemble 700 millions de dollars
rbc banque canadienne a elle seule 12 400 millions de dollars
banque nationale du canada 12 330 millions de dollars
banque td canada 11 300 millions de dollars
a rappeler que la RBC est sixieme au classement des banques canadiennes
30 - مغربي الأربعاء 03 يونيو 2020 - 12:01
على الأقل هي ربحت كاين لي مشاليه رأس المال كامل وغادي فالافلاس
31 - Laaboudi Samir الأربعاء 03 يونيو 2020 - 12:04
يجب مقارنة الأرباح المسجلة مع المساهمات في صندوق كوفيد لكل بنك على حدة قبل الجزم بأن الأبناء تأثرت جراء مساهمتها في ذلك الصندوق.
قد تكون الأرباح المسجلة تأثرت بفعل عوامل أخرى مثلا les provisions أو استعمالات اخرى
32 - micmac الأربعاء 03 يونيو 2020 - 12:18
قيل إن فولتير قد صرَّح بالعبارات التالية: «إذا رأيتم مصرفيًّا سويسريًّا يُلقي بنفسه من النافذة، فالحقوا به، فلا بد أن يكون وراء ذلك ربحٌ وفير.»
33 - محمد الأربعاء 03 يونيو 2020 - 12:19
القطاع البنكي. لا حسيب ولا رقيب.
34 - قرض حسن الأربعاء 03 يونيو 2020 - 12:27
هي ليست لا خسائر و لا هم يحزنون، اولا تلك المنح يتم ادخالها في فئة المصاريف عند تقديم التقرير المحاسباتي، و بالتالي سوف تخفض الضريبة المقررة في حقهم، زيادة على ان تلك المنح حسب اعلان الدولة، سوف يتم خصمها من الضرائب المفروضة عليهم. اذا لا تضحية و لا مزايدة في الوطنية، فما هو الا قرض حسن للدولة، بل و يعود عليهم بخفض قيمة الضريبة للسنة المالية الجارية مع ضمان استرجاع المنحة، على شكل اداء للضرائب بنفس القيمة. اذا الابناك مستفيدة و ليست خاسرة، و ذالك يسري عليها و على كل من له نظام محاسباتي.
35 - chaqri mohamed الأربعاء 03 يونيو 2020 - 12:30
سنوات من الارباح الخيالية والمشاريع الضخمة والاستثمارات وفي ظرف ثلاثه اشهر تتهاوى الارباح بنسبة قليلة جدا فنرى الابناك تشتكي من الازمة... هذا هراء وضحك على الذقون
36 - مواطن الأربعاء 03 يونيو 2020 - 12:32
من حسنات كورونا انها فرضت علينا الحجر الصحي ووضع الكمامة واعطت لكل واحد منا حجمه الحقيقي وفي نفس الوقت ازالت القناع واضهرت الوجه الحقيقي للعديد من القطاعات. ليست الابناك وحدها بل
قطاع الاتصالات المستفيد الاكبر من هذه الازمة لانه لم يتوقف ولايمكن ان تجري اتصالا دون دفع والا يقطع الخط وفي عز الازمة والتعليم عن بعد ولو تانية لا يغرنكم الاشهارات ( كرهت العصير)
والتامين تلاتة شهور دون حوادث بالمجان والمصحات الخصوصية وبعض مدارس التعليم الخصوصي
37 - Abd Sadk الأربعاء 03 يونيو 2020 - 12:37
نصف اجور الموظفين تذهب الى الابناك الربوية و لا يملأ جوف ابن آدم الا التراب
38 - حمزة الأربعاء 03 يونيو 2020 - 12:47
ياك كاينة مصلحة في كل فاعل إقتصادي (لي كبير مكنتكلمش على المقاولات المتوسطة او الصغيرة) إسمها مصلحة تدبير المخاطر service gestion des risques، هي لي كتكلف بتوقعات (أكررها توقعات وليس تنبؤات) مالهم قبل مايتاخدو قرار التبرع يديرو دراسة على المدى المتوسط لآثار تلك التبرعات هادي إيلا كان كيهمهم الربح فقط وأصلا ملي عارفين راسهم غيخسرو لاش تبرعو من الاول ولا فالحين غا راه دارو وفعلو باش يبينو بلي راهم مؤسسات مواطنة. الا ا سي تا حاجة مكتجي بزز راه متفرضش عليهم محطوش عليهم الجنوي باش يقولو ليهم تبرعو راهم هوما لي كينقزو، زعما شوفو الأبناك راه تبرعو. دابا غيديرو هادي والتوبة لمرة الجاية إيلا كانو عارفين راسهم خايفين من الخسارة غا بلا ميتبرعو. البنك العقاري والسياحي لي دار إنتحار كبير عارف راسو معندوش شي أرباح نيت كان عليه إما يساهم بنسبة قليلة او يطلب الإعفاء ديالو حيت محققش شي أرباح. غيخليو تاتفوت الأزمة وغيزيدو بشكل تدريجي كل شهر غيطلعو نسبة الفائدة باش يزيدو من الإقتطاعات. عقلو عليها، مغيزيدوش دقة وحدة باش ميبينوش.
39 - قارء الأربعاء 03 يونيو 2020 - 13:06
لا ضير في ذالك ان لم تربح درهما واحدا لأنها ولطول سنوات لم تقم بالمساهمة ولو بالقليل لتنمية هذه البلاد الا اذا كان هناك ربا لذا لا مشكل لأنها ستعوض ذالك في القادم من السنوات واكثر
40 - ثقافة الٱخد فقط الأربعاء 03 يونيو 2020 - 13:21
يقول المثل المغربي "صدقة وعين مولاها عليها "إنها تطوعية ولم تكن إجبارية . فلما التباكي ؟
41 - وعزيز الأربعاء 03 يونيو 2020 - 13:22
إنما الأعمال بالنيات....



قال الله تعالى في سورة سبأ :((قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ ۚ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (39)))

صدق الله العظيم




اذا ربح الوطن..... ربح الجميع....
42 - خسائر مستحييييل الأربعاء 03 يونيو 2020 - 13:49
مساهماتها في الصندوق غالبا سوف تؤخذ بعين الاعتبار في الضرائب التي عليها،

المعاملات التي جرت من عندها لفائدة الصندوق تم استخلاص مصاريف لاجل اجراء العمليات فحتى التحويلات العبر بنكية لفائدة الصندوق التضامني لم تكن مجانية، وهي ستكون مصدرا للمداخيل،

وزد على ذلك من هذا القبيل، المهم نقص في الربح مؤقت ربما، او لهذه الفترة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية،
البنك تخسر، وفي المغرب ؟، مستحيييييل

في المغرب يمكن الحديث عن مصارف، أو صرافة، لكن لا يمكن الكلام فعليا عن بنوك، فهي لا تقوم بالدور الاقتصادي المفترض مع اخذ جزء من المخاطرة لتمويل المقاولات كما هو الشأن في الدول التي تعتمد البنوك لتحريك الاقتصاد،

هنا البنوك (المصارف) تكتفي باخذ العمولات و "الاتاوات" من العملاء المجبرين للتعامل بها (القانون اصبح ملزما للمقاولات والشركات وكذلك اصبح يفرض الاداء عبر البنك ابتداء من مبلغ معين)، وتأخذ الرهون اكبر من قيمة أي قرض، يعني تقرض من له مال (عيني على الارجح)،

اما غير هذا فالحديث عن بنوك وخسائر البنوك في بلادنا فيه نظر
43 - مغربية الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:00
بداية ابتزاز للدولة ؟عقود مضت و الابناك تسجل أرباحا طائلة من مصهم لدماء المغاربة بفوائد صاروخية . اليوم يتباكون على انخفاض ارباحهم؟ بسبب دعمهم لصندوق الجائحة التي ضربتنا جميعا ام بسبب انخفاض معاملات المغاربة في الاونه الاخيرة ؟
الطمع طاعون
44 - [email protected] الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:31
كيبكوا على الأرباح، الناس مساكن راه لا فضل لا راسمال، اوصابرين، اونتوما عينيكوم خارجين، قنعوا شويا، اوحشموا شويا
45 - Fatiha Slimani الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:36
50 سنة وهم يسرقون من اموال المهاجرين.......في جميع دول الابناك تساهم في الاعمال الاجتماعية.....الا المغرب .....الأموال المخصصة للاعمال الاجتماعية توزع بين أبناء و زوجات المديرين........ والله انه عيب ان يشتكوا وهم متخمين بالاموال......يجب محاسبة هده الابناك عن اموال الاجتماعية وطرق صرفها........
46 - سين الأربعاء 03 يونيو 2020 - 17:18
بما أن البنك العقاري و السياحي قد سجل خسارة بمقدار 185% فإنني أدعو إلى زيادة تعاملاتنا المالية معه حتى يخفف من خسارته.
47 - أبو بكر الأربعاء 03 يونيو 2020 - 19:42
هؤلاء تعودوا على الارباح السمينة و الضخمة ، بعد نقص هذه الارباح ( و لو بقليل و لمدة محدودة ) فلابد أن ينزعجوا و يتألموا.

أما نحن ( مواطن مغمور ) فقد تعودنا على الصبر على الخسارة و ليس نقص الربح. ولكن من أكون أنا و أنت من تلك الشركات الكبرى التي تُسمى " بنك ".

نحن فقط " زبائن " .
48 - بلا شوشرة عافاكم الأربعاء 03 يونيو 2020 - 20:39
ديما تيربحو وما كايتحاسب معهم حد. دبا ساهمو نوضو ألحايحة.
أسيدي في إطار التضامن ويلا خسرو آش غيوقع؟ هما ما خسروش غير الربح نقص طبقا للقاعدة التي تقول فيك فيك اسيد المشلم. وراه المواطن ديما خاسر و انتما ديما رابحين.
49 - ياسين الأربعاء 03 يونيو 2020 - 21:00
واين المشكل فيهم .مند زمن وهم يمصون دمائنا وعندم اخرج الملك صندوق كورونا واسهمت فيهم من قبل رجال الاعمال فقدتم الزبون المدين لهم .ياله من طمع
50 - محمد الخميس 04 يونيو 2020 - 00:01
هذا يعني ان هذه المساهمات اعتبرت ضمن النفقات وبالتالي هذه الابناك لن تؤدي الضرائب لان ارباحها تناقصت
يعني من لحيتو لقم ليه
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.