المقاولات تشتكي ارتفاع تكلفة "تحاليل كورونا" وتستنجدُ بـ"التأمينات"

المقاولات تشتكي ارتفاع تكلفة "تحاليل كورونا" وتستنجدُ بـ"التأمينات"
الخميس 4 يونيو 2020 - 03:30

بناء على تعليمات ملكية، أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب أنه تم إطلاق حملة فحص شاملة للكشف عن “كوفيد-19” لدى العاملين في القطاع الخاص، بتنسيق وشراكة مع وزارة الصحة ووزارة الداخلية.

وكشف الاتحاد العام لمقاولات المغرب (الباطرونا)، الأربعاء، أن المقاولات ستؤدي كلفة إجراء الاختبار، وتم وضع رقم حساب بنكي من أجل تسهيل عملية الأداء.

وعبر مصدر من الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن تخوفه من عدم قدرة المقاولات المغربية على دفع تكاليف التحاليل، خصوصا بالنسبة للمقاولات التي تضم مئات العمال والمستخدمين، الأمر الذي قد يدفعها إلى عدم الانخراط في العملية بالشكل المطلوب.

وتبلغ تكلفة الكشف عن فيروس “كورونا” في القطاع العمومي للشخص الواحد 500 درهم، لكن بالنسبة للمقاولات ستجرى التحاليل في المختبرات الخاصة بتسعيرة قد تتضاعف إلى أربع مرات، لأن سعر الاختبار يختلف من القطاع العام إلى الخاص، وفق مصدر من “الباطرونا”.

إجراء التحاليل لجميع المستخدمين والعمال في المقاولة أمر يصعب تطبيقه، تُورد المصادر ذاتها، التي أشارت إلى أن كل مقاولة قد تختبر عينات في حدود 30 في المائة للتأكد من مدى انتشار الفيروس وسط مستخدميها، من أجل ضمان استئناف آمن وسليم لنشاطها.

وعلمت هسبريس أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب شرع في البحث عن حلول بديلة لعملية إجراء التحاليل بالنسبة للمقاولات التي لا يُمكن لها أن تتحمل مصاريف الأداء، وذلك عن طريق شركات التأمينات.

وكانت حملة إجراء تحاليل للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد قد انطلقت مباشرة بعد عيد الفطر، وهمت العاملين في القطاع البنكي بتعاون مع المجموعة المهنية لبنوك المغرب، والعمال بالمناطق الصناعية والتجارية، وأصحاب سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة.

وتهدف خطة وزارة الصحة إلى توسيع التحاليل الاستباقية على جميع المتواجدين في الصفوف الأمامية، سواء في القطاع العام أو الخاص، في خطوة تتوخى الحد من انتشار “كوفيد-19″، لا سيما مع قرار رفع الحجر الصحي المرتقب في العاشر من شهر يونيو الجاري، وهو الأمر الذي يفرض تكثيف عملية التحاليل إلى أقصى درجة ممكنة.

وزارة الصحة كانت قد كشفت سابقاً أن تكلفة لوازم الاختبار الواحد لـ”كوفيد-19″ تصل إلى 500 درهم في المختبرات العمومية، دون احتساب تكلفة التجهيزات المخبرية والموارد البشرية.

‫تعليقات الزوار

36
  • nono
    الخميس 4 يونيو 2020 - 03:46

    وتبلغ تكلفة الكشف عن فيروس "كورونا" في القطاع العمومي للشخص الواحد 500 درهم، لكن بالنسبة للمقاولات ستجرى التحاليل في المختبرات الخاصة بتسعيرة قد تتضاعف إلى أربع مرات، لأن سعر الاختبار يختلف من القطاع العام إلى الخاص، وفق مصدر من "الباطرونا".
    المسالة تتعلق بمصير وطن وشعب يجب الضرب من حديد على يد كل من سولت له نفسه المتاجرة بمصير الشعب خاصة في هذا الظرف الصعب .

  • فريد
    الخميس 4 يونيو 2020 - 03:54

    علاش ما يديروش كيما دارت الصين فووهان باش دوزو لناس كاملين. تحليلة وحدة كايجمعو فيها العينات د عشرة دالناس فانبوب واحد بالتالي الى بانت تحليلة ايجابية غايعاودو يدوزو غير لدوك عشرة دناس.
    الى عندك 200 عامل غايخصك غير 20 تحليلة دوز ليهم كاملين.

  • أندلسي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 03:54

    ثمن التحليلة على هاد الحساب 2000 درهم ،،، و المقاولة أصلا متضررة من كورونا يعني راس المال ضعيف ، و لو كان كتشغل غير 20 واحد يعني هاتحتاج 4 مليون غير ديال التحاليل .

  • زهير
    الخميس 4 يونيو 2020 - 04:14

    لا ارى اي اهمية للفحص بهذه الطريقة ، لنفترض تم فحص الكل و كلهم سالمون ، غدا سيختلط مع مصاب و سيترخى كل العامليين في اجراءات السلامة و يصيب المقاولة باكملها ، الفحص مرة واحدة مجرد مضيعة للوقت ، احسن حل في نظري هو اجراء فحص اسبوعي او كل اربع ايام ، لعينات عشوائية من المقاولة او من ظهرت عليه اعراض زكام او عياء او شيء من هذا القبيل ، و هكذا يمكن اكتشاف المرض بالصدفة قبل ظهور الاعراض و ستكون التكلفة اقل ، اما فحص الكل في يوم واحد ، فلا شيء يضمن اصابت واحد منهم في اليوم التاني ، اما الفحص العشوائي لعينات مثل اشخاص بدون سيارة او دراجة خاصة يجب فحص من يتنقل في وسائل عمومية او يعيش مع اسرة كبيرة العدد او حالات كورونا بالقرب منهم … معايير لتحديد من له نسبة اكبر للاصابة و يفحصون بشكل اسبوعي و فقط اعداد قليلة من كل شركة ، ستكون التكلفة اقل و على فترة زمنية طويلة سيجعلها اقل تكلفة و ممكن تحملها ، و حتى الفحص بعد شهور من الحجر يبقى بدون معنى لان الاغلبية عادت من حجر صحي اتبثت الايام خلوهم من المرض .

  • مغربي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 04:16

    المواطن: عافاك بغيت ندير تحليلة ديال السكر للي ب 40درهم
    صاحب المختبر:عندنا غير ديال كورونا ب 500 درهم تديرها؟

  • غزال بني ملال
    الخميس 4 يونيو 2020 - 04:36

    مكاين لا تأمين ولا هم يحزنون … إلا تسنيتي تأمين راك خدمتي … اصلا غير الإجراءات خاصك عام …
    انا بكل صراحة فقدت الثقة في الإدارات المغربية إلا ما رحم ربك ، بعض المسؤولين يتكلمون باسم القانون لكنهم إذا كان هناك زبون أو معرفة خاصة يزول الكلام باسم القانون وتصبح النقود والمصلحة هي الحاكمة

  • Boukouis
    الخميس 4 يونيو 2020 - 04:44

    اقتراح إجراء تحاليل الكشف لجميع المستخدمين وجيه وفي صالح الجميع ولايمكن إلا تثمينه.

    على المقاولات التحلي بروح المواطنة والإنخراط في العملية، ففي الأخير، تبقى هي الرابحة لأن صحة العامل جزء من الإستثمار.

    في المقابل، يجب تقنين ثمن الكشف لذى الخواص، وتخفيض هامش الربح لأقل مايمكن لتعم الفائدة ولتساهم هاته المختبرات في مجهودات الدولة لتخطي الجائحة.

  • السوسي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 04:44

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب من نسمع عن صناعة المغرب لجهاز كشف الفيروس ومن جهة أخرى نسمع عن تكلفة قد تصل لأربع مائة درهم للكشف مع العلم أن هذا الكشف لن تؤديه المقاولات لأنها ستجد حيلة لكي يؤديه المستخدم وسقف الأجور في المغرب 2500درهم فهم تسطى.

  • كاري حنكو
    الخميس 4 يونيو 2020 - 04:49

    ثمن التحليل أرخص من التعويض الذي يمكن أن يتقاضاه عامل ما أصيب بالفيروس داخل مقر عمله
    لأن من أصيب هناك قد يلجأ للقضاء ضد مشغله ليحصل منه بالقانون عن تعويض عن الإصابة وعندها يمكن له أن يبحث عن عمل آخر وبذلك تخسر الشركة مرتين مرة عند تعويضها عن الضرر المصاب ومرة أخرى بمسارتها لعامل قد يكون ذا تجربة تنقص في خلفه

    من هذا كله نستنتج أنه ربما سيكون أحسن بالنسبة للشركات أن تقوم بالتحليل للجميع وليس فقط عينة
    وقد يتم الطلب من العمال المساهمة كذلك ولكن بالتقسيط عن طريق خصم جزء من الراتب في كل شهر

  • عابرة سليل
    الخميس 4 يونيو 2020 - 05:32

    لنفترض أن الفحوصات شملت الأجراء الأسبوع الاول من استئناف العمل ماذا عن ماتبقى من أيام الله ? هل ستجبر الدولة الشركات بإجراء فحوصات دورية ?

  • Fixible
    الخميس 4 يونيو 2020 - 05:41

    وجب دعم الدولة بالإضافة الى إقتطاع عُشر طلفة التحليلة من أجرة العامل إذا كانت أجرته تتعدى ثلاثة الاف درهم. رغم أن هذا الأخير سيكون مجحفا بالنسبة للعامل و لكن المواطنة تتطلب ذلك في هذه الضرفية كما أن إجراء التحاليل مجحف للمقاولات التي تشتغل بالأقاليم الجنوبية لأن الإصابات تكاد تكون منعدمة بالمقارنة مع مدن الشمال.
    لذلك وجب تخفيض كلفة التحليلة الى النصف بالنسبة للمقاولات المتعثرة أصلا بسبب الحجر و بهذه المناسبة وجب تمديد مهلة التصريح الضريبي. و إلا سيتم إعلان إفلاس الكثير من المقاولات أما بخصوص تسريح العمال الذي سيكون لامحالة كارثة أخرى. مالذي ستفعله حكومة العثماني في هذا الشأن؟
    أقترح استغلال نصف ميزانية وزارة التوفيق لدعم تكاليف التحاليل عوض أن تصرف في بدخ الزوايا و مرتاديها.
    و الله يحفظ بلدنا و بلاد المسلمين

  • yahya
    الخميس 4 يونيو 2020 - 05:53

    يقول العلماء: اتخاذ الأسباب واجب والاتكال على الأسباب شرك.

  • مصطفى السوسي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 06:55

    ديرو واحد العملية زوينة،وبقيمة ارخص 10 مرات./ راكم قريتو عملية الاختزال في الرياضيات.
    -ان تاخد كل 10 عينات ل 10 اشخاص،ووضعها في علبة واحدة،مع تسميتها باسم : المجموعة "1" ثم نفس الشيء للمجموعة"2" و "3".
    فمثلا من يشغل 100 عامل سيكتفي ب 10 تحليلات عوض 100 تحليلة.

    *عند النتيجة:
    – مثلا المجموعة "2" خرجات ايجابية،فما على المشغل الا ان يخبر مستشفى covid-19 بالجهة المعنية،ليقوموا بتحاليل المرض على افراد المجموعة الحاملة للفيروس.

  • ابراهيم
    الخميس 4 يونيو 2020 - 07:08

    أول قرار للحكومة المغربية ستجد صعوبة في تنفيذه و لأنه لم يراعي الصعوبات التي تعيشها المقاولات خصوصا الصغرى والمتوسطة
    أظن أن على الدولة أن تتحمل تكلفة التحاليل بالنسبة للمقاولات الصغرى وأن نتقاسم تكاليف هاته التحليلات مع المقاولات المتوسطة بحيث تؤدي الدولة خمسين بالمائة وتؤدي المقاولة خمسة وعشرون ويؤدي العامل خمسة وعشرون مع الأحد بعين الاعتبار القطاعات التي تضررت كثيرا من الجاءحة فيما تتحمل المقاولات الكبرى تكلفة هاته التحاليل
    فكيف نطلب من صاحب مقهى الذي توقف عن العمل لمدة تقارب 3 أشهر وعند يهم باستئناف نشاطه نفرض عليه عدم إستقبال الزبائن والاكتفاء بالتسليم عن بعد ثم نطلب منه ان يؤدي ثمن تحاليل لكل المستخدمين اظن ان هانه الطريفة ستؤدي إلى إشهار إفلاس عدد كبير من المقاولات

  • ZakariaJ
    الخميس 4 يونيو 2020 - 07:26

    لماذا تستنجيد بالتأمينات، من المفروض أن تتحمل التأمينات تكاليف التحاليل للمنخرطين فيها.
    ذكر أن تكاليف الفحص 500 درهم في المختبرات العمومية، دون احتساب تكلفة التجهيزات المخبرية والموارد البشرية. يعني على الأقل 700 درهم.
    هاته تكاليف الفحص بالتدقيق في المختبرات الخاصة في ألمانيا:
    المختبر، مواد التحليل بما فيها التقنية 29,75 اورو
    التغليف و البريد 9,80 اورؤ
    اجراءات ادارية ، التكلفة البشرية 18,20 اورو
    الظريبة على القيمة المظافة ١٩% 10,97 اورو
    المجموع 68,72 اورو قرابة 720 درهم.
    إذا أزلنا الظريبة التي لا تدفع في المغرب و أتخدنا بإعتبار أن اجرة التقني الألماني ظعفي او أكثر نظيره المغربي، و أزلنا مصاريف البريد و أعتبرنا انني تحدثت على عن مختبر خاص في ألمانيا فسوف تدري لما الأثمنة في المغرب في باقي الميادن خيالية

  • مغربي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 07:42

    هناك من ينتظر هده الفرصة وهده الظروف التي يمر منها المغرب للاتجار فيها والربح من وراؤها بالملايير، بدأت التحاليل واثمنتها الباهضة تلح في الأفق وبدأت المختبرات الخاصة تستعد لجني الثمار والأرباح الخيالية، على الدولة أي الحكومة التدخل لوضع حد لهده الممارسات التي سيكون لها أثر سلبي على المواطن المغربي ودلك بتحديد ثمن تحليلة كوفيد في جميع ربوع المملكة ومراقبة والضرب على كل مختبر لم يلتزم بقرارتها.

  • yassine
    الخميس 4 يونيو 2020 - 07:50

    واشهاد الإنحياز للقطاع العم عمرو أيتحيد القطاع الخاص هو الاي هاز المغرب و فالأخير جميع الإمتيازات للقطاع العام الدولة أتفرض على الشركات و الشركات أتفرض على العامل و تدير ليه إقتطاع الله إهدي ما خلق

  • محند
    الخميس 4 يونيو 2020 - 07:50

    كورونة على الطريقة المغربية
    ماحد هي تقاقي… وهي تزيد في البيض
    او ….كورونا الذي لا تنقضي عجائبه..كل العناء الذي تحمله القطاع العام من ضعف او انعدام في المردودية ..وكلفة الحد من انتشار كوفيد.
    ويتحمل تكاليف التحاليل…مازاه فيل..زادوف فيلة

  • toto
    الخميس 4 يونيو 2020 - 07:52

    1) هذه مسؤولية الدولة لا المقاولات
    2) تم جمع مبالغ هامة من ميزانية الدولة + المساهمات من الشركات + الاقتراض لمواجهة الجائحة. ربما صرفت 5 في 100 منها لحد الان. ما مصير الباقي ?
    3) يجب ان تكون هناك شفافية وان تتحمل الحكومة المسؤولية لا ان تختبء وراء الاتحاد العام لمقاولات المغرب الذي يدعي انه يطبق التعليمات

  • روكا
    الخميس 4 يونيو 2020 - 08:26

    بناءً عليه فان الارقام اليومية غير دقيقة ولا تعطي اي مؤشر لعدد الاصابات طالما ان الحكومة لا تفحص الجميع بل تختار من تفحصهم ، اين ذهب صندوق كرونا والمليارات ؟

  • مرحلة البزنس
    الخميس 4 يونيو 2020 - 08:41

    ادا احتسبنا العدد الكلي للتشخيصات المنجزة في المغرب الى حدود الساعة السادسة من نهار البارحة الذي هو 239.901 × 500درهم=119.950.500.مليار درهم
    .اي 11مليار دولار . وهذا رقم خيالي .علما ان صندوق كرونا لم يتجاوز 3مليار و200الف درهم

  • مغربي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 09:04

    هنا في هده الحالة يجب من العملين كدلك التضحية من الرواتب و ينقسمون مع ارباب الشركات التكليف 50% هاكدا سوف تكون المسألة على الاقال منخفضة التكليف، الجيحة مسووليتنا جمعاً و التحليل من النحية الاجابية كدلك للعملين، و المهم يجب النهوض كدلك بشركات و ينبغي كدلك التعاون من العملين، إلى كانو يتخلصو على الاقال راه كاينين ناس الله يكون في لعوان والو الاه كريم من ضمنهم انا نيت و كدي و صداع و الغرب البنكة كتبقى تصال بيا بحالة مخبي عليها فلوس الله يدير تويل الخير الرجع لهم غير فلوسهم وخا نكول خير خبز و اتي و نعيشى وليدية بلقسام الله حتى ادي الله امنا امنتو نصحة غاع لكم بعدو على كريديات و عيشو بداكشي لبغة الله سبحناه، غير الله يلطف بينا اجمعين وصافي

  • zineb
    الخميس 4 يونيو 2020 - 09:35

    صافي الدولة عيات ولات باغا تلوح تحاليل الخواص بحال ديما

  • هل من مزيد
    الخميس 4 يونيو 2020 - 10:13

    هاد الباطرونا بحال المنشار طالعين واكالين نازلين واكلين، هم اكثر من استفاد من صندوق كوروما عبر عملبية" اكسجين" و" اكسجين إقلاع" وهي بالملايير من الدراهم على حساب أولويات قطاعية أخرى مهمة ومع دالك تجدهم طامعون في المزيد، يجب محاسبة جميع الشركات والزامها ان تؤدي الضرائب التي عليها قبل ان تستفيد من اموال الشعب. لمادا هده الكونفدرالية لم تطرح ابدا مشكل التهرب الضريبي الدي افقر المغرب وما يزال. اين هي وطنيتكم، تستغلون العمال وتضنون انكم تقومون بدور اجتماعي ببلاش كما يقول المصريون.

  • عبدالله
    الخميس 4 يونيو 2020 - 10:20

    و اخيرا ظهر السر وراء ظهور كورونا ليس الربح في التلقيح و لكن الربح من وراء التحاليل 2000؟؟؟؟

  • siham
    الخميس 4 يونيو 2020 - 10:28

    يجب تحديد سعر التحليلة بقرار ملكي لتجنب استغلال المواطنين من طرف الخصوصيين

  • فلاديمير
    الخميس 4 يونيو 2020 - 11:45

    المغرب سيقوم ب 2 مليون ديال تحاليل يعني غتكلف اكثر من مليار ديال درهم سوف تادى بالعملة الصعبة لشركات الكبرى
    التحاليل غير ضرورية للجميع التحليلة لمن عليه اعراض فقط
    الحجر الصحي غير مجدي وغير فعال
    ارتداء الكمامات غير مجدي وغير فعال
    كفى تدميرا للاقتصاد

  • bernoussi
    الخميس 4 يونيو 2020 - 11:49

    Des combines prodigieuses et vicieuses pour payer le moins d'impôts possibles ( au détriment des petites gens et du budget de l'état ) mais aussi des combines tout aussi perverses pour ne pas faire tester tous leurs employés !!
    aloes que des familles entières ont dépendu et dépendent encore des aides du gouvernement ( fond contre le covid-19) ainsi que des aides directes par solidarité, ces entreprises se plaignent du coût élevé du test PCR !! le Maroc subit encore le confinement en grande partie à cause du comportement de certains entrepreneurs faisant travailler des employés en cachettes, ce qui a révélé des foyers de covid-19. Et ils manigancent encore pour échapper à leur devoir de solidarité comme tout un chacun !!
    On n'a pas encore vu des sangsues rendre le sang qu'elles siphonnent !!!!!!!!!!!!

  • Fouad
    الخميس 4 يونيو 2020 - 13:04

    هادشي مسؤولية الدولة و ماشي الشركات. الشركة ل عليها تبع خطوات السلامة والتحليل خاصو يخلصو التأمين الصحي.

  • Ramon
    الخميس 4 يونيو 2020 - 13:13

    Avant de discuter du prix de ce test, il faut se poser la question suivante:est ce que ce fameux test est fiable à 100%? Sinon quelle est l'utilité?

  • مواطن مغربي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 13:32

    البيع والشراء في عز الأزمة والكارثة وجالسين كيضحكوا على الشعب بأننا كذا وسوف كذا ونحن كذا بلا بلا بلا … فكروني بفضيحة شركة النجاة والضمانة اللي هي عبارة شيك على بياض اللي ضحكوا بها على عشرات الالاف ديال الشباب والطلبة المغاربة بحيث كانت يتم إلزام من يريد الذهاب للعمل في الامارات بفحوصات تكلف 900 درهم والتي كانت تجرى في عيادة تابعة لأحد أقرباء شخص نافذ في الدولة والطامة الكبرى أن آلاف الشباب والطلبة المساكين كانوا يأتون من هوامش المغرب والمناطق المنبوذة والمنسية لاهثين خلف سراب الحصول على عمل ينقدهم من الفقر والبطالة … إنه أجمل بلد في العالم واش فهمتو او لا؟؟؟

  • دكالي رباطي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 14:46

    ولماذا تكون التكلفة ثلاثة أضعاف في قطاع الصحة الخاص ؟؟
    هل هذا وقت الربح ؟
    ألم يشبع أصحاب المصحات الخاصة من التربح طيلة سنين ؟
    أين تشدقهم بالإنخراط مع الدولة في محاربة الجائحة ؟؟ أم هو الكلام والشعارات فقط
    يجب على الدولة أن تفرض على المصحات الخاصة أن تقوم بالتحليل المخبري لكوفيد بنفس تكلفة القطاع العمومي…كما فرضت على كثير من القطاعات الأخرى إجراءات خاصة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محب لوطنه وملكه
    الخميس 4 يونيو 2020 - 15:43

    لماذا ام تظهر مبادرات المخترعين في هذا المجال إلى حد الساعة؟
    افتحوا الباب للمبتكرين المغاربة وستنخفض التكلفة إلى مستويات لن تصدقوها، لان اللوبيات العالمية تستغل الظرفية لنهب أموال الشعوب الفقيرة.

  • عبدالله
    الخميس 4 يونيو 2020 - 17:51

    الحكومة تشتري الفحوصات بعشرة دولارات اي ما يعادل 100 درهم وتفرض اجراء التحليل على المقاولات اللتي جلها توقفت عن العمل منذ ثلاثة أشهر بثمن 500 درهم وتستغل الباطرونا كغطاء، وكل ذلك لارجاع المبالغ التي ضخت في صندوق التبرعات للتصدي لجاءحة كورونا ، امر مخزي

  • رشيد
    الخميس 4 يونيو 2020 - 20:53

    المقاولة التي يسيرها أخي أصبحت تعاني من آداء واجب الكراء لمدة شهور بالإضافة إلى الماء الكهرباء وأجور العمال والكريدي للمصروف الشهري والآن ستضاف إليه مصاريف التحاليل ليغرق ويعرف الغرق الحقيقي

  • الدوسكاتي
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 20:57

    كان الناس في السابق يموتون بسبب مرض عضال واحد .لكن مع تطور الطب اصبح يكتشف امراض في صلاتها. بل الى حدود الخلية او الفيروس المعني وبالتالي اصبحت التحاليل مكلفة والالات مستوردة.المهم ان تحاليل القنصليات للذهاب الى الخارج مكلفة كدلك وتحليلات السيدا الى غيرها من امراض عصر المعلومات بامتياز.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين