24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. وفاة سائق حافلة تعرض للضرب لمطالبة ركاب بوضع كمامات (5.00)

  2. "طاس" تحوّل المغربي بلال ولد الشيخ إلى مليونير (5.00)

  3. فاتورة كهرباء (5.00)

  4. فريق "البام" يرفض بيع وعاء عقاري بمدينة أكادير (5.00)

  5. ثلاث رصاصات توقف مشتبها فيه بمدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "كورونا" وأزمة المداخيل يخفضان أسعار كراء السيارات في المغرب

"كورونا" وأزمة المداخيل يخفضان أسعار كراء السيارات في المغرب

"كورونا" وأزمة المداخيل يخفضان أسعار كراء السيارات في المغرب

أقدم مهنيون عاملون في قطاع النقل السياحي على خفض أثمنة كراء السيارات بنسبة تراوحت ما بين 50 و66 في المائة، أملا في إيجاد زبائن محتملين بعد تراجع الطلب على خدماتهم خلال الشهور الثلاثة الأخيرة.

وقال سعيد الزيغم، عضو فيدرالية أرباب كراء السيارات بالمغرب، إن المشاكل المالية التي يعاني منها المهنيون هي التي دفعت جزءا كبيرا منهم إلى خفض أسعار كراء السيارات إلى مستويات غير مسبوقة، وتقل كثيرا عن الكلفة الحقيقية.

وأوضح الزيغم، في تصريح لهسبريس، أن سعر كراء سيارات رباعية الدفع قد انخفض من 1500 إلى 500 درهم لليوم الواحد بالنسبة لعلامة "رانج روفر"، بينما انخفضت أثمنة كراء السيارات الاقتصادية من 250 إلى 100 درهم لليوم الواحد.

وأفاد عضو فيدرالية أرباب كراء السيارات بالمغرب بأن هؤلاء المهنيين لجؤوا إلى هذه التخفيضات من أجل الحصول على بعض المداخيل لتمويل الحاجيات الغذائية لأبنائهم، بعد أن سدت جميع الأبواب أمامهم.

وقال المتحدث في التصريح ذاته: "لقد راسلنا المسؤولين الحكوميين من أجل الدخول في حوار جاد لإيجاد حل ناجع وسريع للمشاكل المادية التي يتخبط فيها المهنيون، لكن لا حياة لمن تنادي".

وأضاف الزيغم: "في الوقت الذي تشتد فيه معاناة المهنيين، تلقى أرباب المقاولات العاملة في مجالي النقل السياحي وكراء السيارات من جديد رسائل عديدة ومتزامنة من طرف شركات التمويل، تطالبهم بتسديد الأقساط الشهرية الخاصة بالقروض التمويلية لعمليات اقتناء السيارات التي حصلوا عليها قبل تفشي وباء كورونا بالمغرب".

واعتبر المتحدث أن هذه الخطوة التي أقدمت عليها شركات التمويل من جديد، "تعكس رغبة هذه الشركات في زيادة تضييق الخناق على المهنيين العاملين في القطاع، رغم علمها بعدم قدرتهم على تسديد الأقسام في ظل استمرار سريان قرار الحجر الصحي بالمغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - كاتب السبت 06 يونيو 2020 - 15:05
العقبة لصناديق السكن الاقتصادي تولي بالثمن الحقيقي ديالها 10 مليون
2 - كن اسدا وكلني السبت 06 يونيو 2020 - 15:08
اللهم ارزق الجميع رزقا حلالا طيبا ووفقهم الى الخيرات
3 - المصطفى السبت 06 يونيو 2020 - 15:10
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هما كاينا الازمة أو باقين كيطلبوا شيك الضمانة. التأمين يسمح لي عند ارتكاب حادثة بالاستفادة من سيارة الكراء هما طلبوا مني شيك ضمان أو عملت بناقص .
4 - rodeo السبت 06 يونيو 2020 - 15:12
قطاع كراء السيارات قرر خفض أسعار خدماته نظرا للأزمة و أصحاب المدارس الخاصة الجشعة لا يريدون ترك رضاعة النقود التي يمتصون منها دماء الأسر من دون وجه حق
5 - مواطنة السبت 06 يونيو 2020 - 15:13
الحمد لله عليك يا كورونا
نيت كنتو زاايدين فيه بلا قياس كتشوفو غير فالسما كتعاملو غير مع الخليجيين والسياح ... مكتعطيو وجه للمغريي كضربوه حتى ينقز.
اوا جربو المرار دابا وحسو بالناس شويه
6 - ملاحظ السبت 06 يونيو 2020 - 15:13
رب ضارة نافعة... شكرا كورونا، ننتظر نفس الشيئ في قطاع العقار، و كذلك أثمنة كراء الشقق للإصطياف التي وصلت لمبالغ خيالية لليلة الواحدة: تتعدى أثمنة الفنادق 5 نحوم
7 - ali السبت 06 يونيو 2020 - 15:17
هذا هو المشكل انكم لا تفكرون في المواطن الا بعدما تفرض الازمة عليكم ذلك.
حكي لي احد الاصدقاء ان هذه الوكالات تفرض على الزبناء كراء السيارة لمدة لا تقل عن ثلاثة او اربعة ايام في الاوقات العادية وباثمنة مرتفعة
8 - متتفاءل انشاءالله السبت 06 يونيو 2020 - 15:17
واخخ يعطيوها فابور شكون بغ يشدها وفين بغ يمشي بها كان الله في عوننا جميعا الله يفرج علينا ويرفع علينا هذا البلاء لنعود لايامنا وتكون احسن انشالله كلشي رخيص كلشي مزيان ويبقى الكراء السيارات والمازوط بهدا التمن
9 - micmac السبت 06 يونيو 2020 - 15:18
الله يلطف بنا ... طريق الإفلاس ... الله يستر
10 - Mann السبت 06 يونيو 2020 - 15:20
سيارات الكراء في المغرب عبارة عن هياكل غير صالحة للسير في غالبيتها ... نلاحظ غياب كبير للدولة :
أولا في مراقبة حالة هاته السيارة (حتى اوبر لا يقبل منك استعمال سيارتك اذا لم تكن في حالة جيدة)
ثانيا في حماية اصحاب سيارة الكراء من المخربين الذين يكترون السيارة و يحاولون ان يجعلوا منها شاحنة للحمل و استعمالها بشكل همجي
11 - إسماعيل السبت 06 يونيو 2020 - 15:25
هاد القطاع الخاص حتى هو جنى أرباح كبيرة على مدى السنوات الماضية يشترون السيارات بأثمنة تفضيلية ويأجرونها بأثمنة عالية
12 - الحاجة السبت 06 يونيو 2020 - 15:29
فعلا بعيدون كل البعد عن القناعة،راءس مالهم بالملايين ويقولون انهم لا يجدون ما يطعمون به ابناءهم،مشاريع في كل مدينة كراء سيارة رباعية الدفع ليومين كفيلة باطعام اولادكم لشهر كامل،نسال الله القناعة
13 - محمد السبت 06 يونيو 2020 - 15:30
وا فين هما الناس لي غادي يكريوا سيارات ...راكم كنتوا خدامين غير مع صحاب الجالية والسياح اما الناس عاديين عطيه غير طوبيس ولا طاكسي واخا تردوها حتى 20 درهم مكانش لي يكري
14 - مواطن تقهر غرق كرديات السبت 06 يونيو 2020 - 15:30
لنفرض حفظ الأسعار او خدم طكسي كبير بناخد مدينه الرباط سلا اقفال عد من شواريع واحيا عن بعضه اينهم ركاب ولكتربن ام طلقو كلش يخدم ويتحرك ولتحو لمدن ولَبوادي باش نتجركو او سدو علينا حت نموتو بجوع واش حكومه مفكران؛ شحال غاتي بدزاد عدد الطلاب وسعايا لفقرا َابطاله لي كيكسبو رزقهم من عريق حبيتهم متبقاش تاخدو برى هد لموظف وتاجر والوزير َلبرلمني وايرت تعليم لي مداحلهم تعويضات هم. متيازاتك بريماتهم صنادقهم سوادا مستمر ولو يكون الحجر حت 20عام ام عملونا سوايسه لان حن كنحلصو حزمه من ضراءيب تفوق وزير او برلمني او معلم شهريا وعندن لتزامت وديون وهدش لايبشر بالخير لا ن الاجرام لنتحا وَطلاق ستزداد حدثه حن كل عشيه تلق 5سعايا كيصوني عليك او نت غارق كردي علم بيك غير الله عند مولالحانوت جزاه الله خير باش تاخد عندو سلف وتجي سعايا او يهاي ال قلتي ليه الله يسهليقدر يضربك او يسبك ام شي عيلات يعيات تقد دخلك لسجن. لتلفقلك تهمت تحرش او لغتصاب اشنو خساره تخشي قرعه او صبعه هاهي م خلاك الحبس ارجو من وزارت دالخيه وحكومه لبجدا ان تراعي لجوالي 12مليون مروكي مداخلهم توقفت ال ستتنينا 2مليون مروكي حضهم واكلينه باردا
15 - Brahim السبت 06 يونيو 2020 - 15:31
الله اكون في عون كل واحد،ولكن هذه بداية تجربة المعوزين الذين دخلهم ضئيل،في وقت كانت الطلبية على السيارات ،لا يحسبون اي اهتمام للفئة الضعيفة،اما ان تكتري السيارة اسبوع فما فوق واما الرفض،هنا نتعلم اوقات المحن،فاصبروا كما صبر الفقراء سنين وليس شهرين
16 - كمال السبت 06 يونيو 2020 - 15:31
جائحة كورونا ابانت عن العديد من الخروقات والزيادات لدى العديد من القطاعات والمجالات
17 - marocain السبت 06 يونيو 2020 - 15:33
les prix sont entrain de s'auto-réguler, du jamais vu !!
18 - عزيز السبت 06 يونيو 2020 - 15:33
وكانو بعدا مكيتشلخوووش كيطلبو اثمنة غالية وبزاف على سلامتهم
19 - N.H السبت 06 يونيو 2020 - 15:36
أش من تخفيظ علاش كيهضروا؟؟؟بالعكس هذا هو الثمن الحقيقي لي خاصو يكون على طول السنة أما الآن وخى تعطيوها لبنادم فابور ميشدهاش حيت معندو فين غدي يمشي بركا متبقاو ضحكو على المغاربة و إمتصاص دمائهم و لا يهمكم إلا أموالهم أين هي الإنسانية و التعاون و التآخي
20 - ⵜⴰⵎⵎⴰⵢⵜ ⵃⴰⵎⵉⴷ السبت 06 يونيو 2020 - 15:41
في الحقيقة هاد كرونا بدات تربي في القطاعات عقبال قطاع الطيران
21 - عبد الغني السبت 06 يونيو 2020 - 15:48
سبحان الله لجات الى احدهم في عز الجاءحة وكان عليك الالتحاق الى العمل بالمستشفى لكراء سيارة عادية مدة شهر في غياب الطاكسيات وكانت ب 6000 درهم. فاخترت شراء دراجة ب 1300 دم وامري الى الله. وتعاونوا.....؟!.
22 - حطب تدفئة السبت 06 يونيو 2020 - 15:49
المدن السياحية غلاء فاحش: مقاهي مطاعم نقل علاج بناء بريكولاج كراء عقار او شرائه...وكل هذا بسبب السياحة . قبل كورونا كل اصحاب المهن السياحية بدون استثناء كانوا متعجرفون متكبرون مع اصحاب الدخل المتوسط من المغاربة .اما الفقراء منهم فلا تربطهم صلة بهم. 1500 درهم في مدينة غير سياحية يعادلها 4000 درهم في مراكش.ربما كورونا تصلح العقليات وتنجح فيما فشلت فيه الخطابات
23 - ايوب السبت 06 يونيو 2020 - 15:50
تا راهاد كورونا غادي تدير المزيان معانا حنا دراوش
24 - الحسين السبت 06 يونيو 2020 - 15:54
حسب المصادر الموثوقة فإن المغرب لن يرفع الحجر الصحي والطوارئ إلا بعدفصل الصيف.
وبالتالي لن يكون هناك من يكتري السيارات .
25 - Mourad السبت 06 يونيو 2020 - 15:57
في الصيف الفايت والله ما يكلموك والكذوب عند مجيىك لتسلم السيارة تيقول ليك ان الزبون زاد واحد 3 و الثمن المرتفع و الشيك ضمانة .اعادة ترتيب اوراقهم في التعامل مع المغربي
26 - Momo السبت 06 يونيو 2020 - 15:59
الحمد لله هذي مزية من مزايا كورونا،و نتمنى المزيد من انخفاض الاسعار على جميع المستويات و الخدمات كالسكن و المحروقات و المواصلات و المواد الغذائية و الملابس الخ...
27 - مغربي السبت 06 يونيو 2020 - 16:02
تفاوضوا معهم من اجل فتح الطريق بين المدن.وستعود الامور كما كانت.اما لحد الساعة لن يكتري المواطن السيارة من اجل ان يقودها داخل المدن.
28 - lamborghini السبت 06 يونيو 2020 - 16:02
هادو لي كيتشكاو فتعاليق، شنو بغيتو يشريو طوموبيل ب80 مليون ويكريوها ليكم ب 100 درهم؟؟؟؟؟
29 - بائع متجول السبت 06 يونيو 2020 - 16:02
ما الفائدة من كراء سيارة وجميع المنافد مغلقة
الله يكون في عونكم
نتمنى هاته الكارتة للشقق انشاء الله تصبح ب 12 مليون
30 - Naturaliat السبت 06 يونيو 2020 - 16:03
.لم افهم في المقال: لجؤوا للتخفيضات لسد الحاجيات الغذائية لأبنائهم
يعني وكالات كراء السيارات ماعندهوم والو بحال طالب معاشو عايش نهار بنهار. مساكين
اول مرة نعرف
31 - fahd السبت 06 يونيو 2020 - 16:04
سيارة رباعية الدفع كانت 1500 درهم واصبحت 500 درهم لليوم الواحد، وش هدا كلو تخفيض وش دبا هده مضحكة على المواطن ولا على رسكم، كنتم تستغلون الزبائن وتأكلون مال الحرام ولا حسيب ولا رقيب ان الله يمهل ولا يهمل، وهدا نمودج ومثله الكثير من القطاعات التي لا تحترم لا التمن ولا الشعب
32 - غير دايز السبت 06 يونيو 2020 - 16:19
ان شاء الله يأتي الدور على السكن الاقتصادي ليعود إلى اقل من عشرة ملايين ثمنه الاصلي
33 - maghribi w rassi 3ali السبت 06 يونيو 2020 - 16:24
le secteur de la location de voiture vit depuis très longtemps la crise. vue le nombre important des locations .et la concurrence entre-eux. je pense que corona n'est que la goutte d'eau qui a fait couler le verre. ceux qui vont s'en sortir de cette crise. verront le prix de la location augmentée dans le futur proche.

en plus les sociétés de financements vous on accordé le report.mais vous l'avez refusé. quesque vous voulez de plus.

j'ai une solution pour vous : vendez les véhicules sans carte grise barrée

il faut savoir que le secteur n'est prioritaire pour l'état. priorité pour la santé l'éducation l'industrie et la finance.
34 - Hicham السبت 06 يونيو 2020 - 16:30
كل التعاليق أو جلها تحدثت عن أن أصحاب كراء السيارات و كأنهم مجرمون. قبل الوباء عانوا و لا زالوا يعانون في صمت الوزارة الوصية و الحكومة بصفة عامة و الله لي عالم بهم. لذلك اتقوا الله في تعاليقكم و ساعدوا بكلمة طيبة المقاولة المغربية. شكرا.
35 - حسن السبت 06 يونيو 2020 - 16:32
مادامت الحكومة ليست لها رؤيى للمستقبل،فمن المنتضر افلاس العديد من القطاعات والقادم اكتر ديون،اوضاع اجتماعية مزرية اكتر مما هي علية،ضغط نفسي،سيؤدي الى تفشي الجريمة بجميع اشكالها،كل هدا بسب تخبط حكومة متكونة من 6احزاب،والغريب هم انها ذات توجهات متناقضة،حرصها هو المناصب اما الشعب له الله
36 - العززززز السبت 06 يونيو 2020 - 16:41
100dhنتعلموا في سيارات الكراء بدل ساعة 100dhتعلمواااااااااا
احسن حاجة دروها ينزلوا سيارات كراء 50dh احسن
37 - Mosi السبت 06 يونيو 2020 - 16:46
هادوك غير دعاوي الناس.
ترفضون كراء السيارات لأقل من 3 ايام.
كاتجي تكري طوموبيل نهار كايقولوليك 3 ايام على الاقل و شيك ضمانة رغم انه غير قانوني.
انا محتاج سيارة نمشي لمدينة قريبة فالصباح و نجي فالعشية مثلا...علاش تفرضو عليا نكريها 3 ايام.
جشعكم جعل الحركة تقف لديكم و ليس فقط بسبب حالة الطوارئ.
لو كنتم تطبقون المثل المغربي البليغ قليل و مداوم ولا كثير و مقطوع لاشتغلتم انتم و شغلتم الألآف معكم.
تسيطر عليكم ثقافة التزقريم و الهبيش و الجشع...
انشئوا مقرات في عدة مدن مغربية كما تفعل شركات الكراء في البلاد المحترمة...لكي يكتري منك الزبون السيارة من فاس مثلا و يسلمها لفرع شركتك في المدينة التي يود السفر اليها..واكتروا باليوم الواحد و حتى بنصف يوم او حتى بالساعة....
اما فرض الكراء ل 3 ايام على الاقل فهذا غباء استثماري قبل ان يكون احتياط و جشع.
38 - وكالة كراء السيارات السبت 06 يونيو 2020 - 16:58
السلام عليكم
بداية اريد ان اطرح سؤالا
هل ثمن كراء السيارات قد انخفظ فعلا او ستم مستقبلا تخفيظه و من الجهة التي ستقوم بهاته العملية؟

ثانيا يلاحظ ان كاتب المقال يريد تمرير مغالطة هي ان ثمن الكراء قد تم تخفيضه على العموم بنسبة 50% و قد انخفظ من 250 الى 100 درهم و هذا غير صحيح لان من اتخذ هذا القرار لا يعدو اقل من 100 وكالة في المغرب اي لا يمثل هذا المقال الا نسبة 1% و بالتالي هذا راي الاقلية و لا يلزمني و لا يلزم الجميع
ثالثا لمسيري الوكالة أن يعتمد التعرفة المتفق عليها و هي 350 درهم في أيام الذروة ( الطلب يفوق العرض) و له ان يخفض الى 250 كحد أدنى.
رابعا ثمن الكراء متدبد حسب الأزمنة و المدن اذن هناك عدة اعتبارات لتحديد الثمن كمدة الكراء و استعمال السيارة و نوع السيارة و جودتها و الاسطول و و لهذا فلا يمكن إسقاط الخاص على العام
و تحياتي لمتابعي الصفحة
39 - مغربي السبت 06 يونيو 2020 - 17:26
خليها تصدا عاد بان ليكم المواطن
40 - Youssef17 السبت 06 يونيو 2020 - 18:19
يااخي دابا عاد عرفتو داك المثل . لا خياة لمن تنادي هاد المثل بالاحرى كنت تفكرو فيه شحال هادي . الاثمنة ديال كراء السيارة كبيرة بزاف و الضمانات المطلوبة مبالغ فيها ناهيك على شحال من واحد مخدم هاد الميدان و نشوفو شحال من واحد منخارط في الضمان الاجتماعي نجزم ليك مغاديش يتعدى 10 في المئة
41 - raji sale السبت 06 يونيو 2020 - 18:27
أغلبية متدخلين يتكلمون من جانب واحد. وكالة الكراء السيارات عندها التامين لافيزيت صيانات واجب الكراء مقر الشركة الهاتف الماء والكهرباء مستخدمين مع التصريح في الضمان الاجتماعي الضرائب بكل أصنافها كل هاد كيجي زبون يتكرفص ليك على السيارة اله يهديكم كل المجالات عندها مشاكل . الله هو الرزاق
42 - عبدالله السبت 06 يونيو 2020 - 18:31
والله العظيم او تقارنو الإيجابيات والسلبيات ديال هاد الكوفيد ختى تلقاو الإيجابيات اكثر بكثير من السلبيات.
كل طاغي يخلص التمن والفيروس جعل الانسانية سواسية لان القضية منين تا توصل الى الموت كولشي تا يولي بحال الفار.
العاءلات عرفو بقدرهم وتلاءمو في ما بينهم، الآباء تعرفو على زوجاتهن والعكس وتعرفو على أبناءهن وتلاحمت عاطفتهم اكثر ، الانسان شد الارض ليحمد الله سبحانه وتعالى بالقليل لان من قبل الفيروس كولشي بغى يطير او يدير لاباس بالقوة ، الدول العظمى بان عيبها التي كانت تخبيه بسلاحها وعظمتها.
ولا تكرهو شيءا وهو خير لكم والله العظيم شخصيا احمد الله سبحانه وتعالى لان هاد الفيروس حل عيناي على كثير من الأشياء لان فتنة الدنيا طمستها علي. تبرعت في أولادي وزوجتي وتعرفت على شخصية كل واحد منهم وازداد الحب في ما بيننا والحمدلله . احمدو ربكم يا مغاربة راكم احسن من شيء واكفس من شيء وهاته هي سنة الحياة.
احبك بلدي وافتخر بمغربيتي وأدافع عن كل ما هو مغربي حتى وفاتي انشاء الله بالسلم او ......... السلام عليكم.
43 - أبو إلياس السبت 06 يونيو 2020 - 18:44
الله يرحم عليها الجزائريين خليها تصدا
44 - Bilal السبت 06 يونيو 2020 - 18:51
كيف يعقل انه عند اكتراء سيارة من خارج الوطن يكون أثمن 5 اورو، في حين نفس السيارةتكتريها من داخل الوطن ب 300 درهم اقل ثمن في جميع المدن المغربية وبشيك على بياض رغم انه ممنوع، حتى حجز الفنادق من خارج الوطن اقل ب 50% الى70٪ من داخل ارض الوطن مع معاملة غير لائقة ويطالب ن المواطن بالتآزر معهم إبان الازمة؟؟!!!
45 - هشام المودن السبت 06 يونيو 2020 - 18:56
<<وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم>> الحمد لله على نعمة كورونا التي لا تفرق بين فقير ولا غني، فلو كانت كورونا تمس فقط الطبقة الفقيرة فلن يُتَّخد أي إجراء ولن تُحرَّك أي جهة.
46 - boaou السبت 06 يونيو 2020 - 18:57
كفى من الجشع ارى ان التخفيض هو التمن الحقيقي لكراء السيارات التي هي اصلا مقتنات من الشركات بامتياز كتير وهدا معروف لدا الخاص والعام واتساءل اين راكموا تلك الاموال طيلة عشرين سنة حتا جاءت الجاءحة يلاه تلاتة اشهر عاد تضروا هدا الناس اش بغيتو من الدولة تعطيوكم راها كتعطيكم السيارات رخاص اش بغيتو لم قدرش يسد وخليو الشباب يخدم في اطار المقاولات وكفى ريعا
47 - مهاجر بافريقيا السبت 06 يونيو 2020 - 19:20
عمرني ننسى الشمتة ديال العيد الكبير اللي فات كريت سيارة حيث مضطر حطيت فيها 11500 درهم والله الثمن ديال هاذيك السيارة مايفوت 40 الف درهم فالسوق كريتها ب 450 درهم فالنهار وبالطليب.. الحمد لله على نعمة كورونا بردت ليا قلبي
48 - mosalim السبت 06 يونيو 2020 - 19:55
هههه سبحان الله حتى تزيرتو عاد كتخفظوا اوا خفظوا وصيفطوهم للسياح .....ولا عاد بانلكم المواطن المغربي مسكين ماعرفينش باش طلعتو في البداية ....لاحول ولاقوة الابالله
49 - Alfa السبت 06 يونيو 2020 - 20:11
لماذا هذا الانخفاض لايطال السكن الاقتصادي وبيعه بثمنه الحقيقي
50 - مغربي یفتخر ویكنری سیارۃ السبت 06 يونيو 2020 - 20:17
ان القطاع یعرف مشاكل عدیدۃ قبل كورونا اللهم ارفع المصیبۃ
51 - كلميم السبت 06 يونيو 2020 - 20:22
المغرب عاد كلشي يشكي بالعدم أش خليتوا للفقراء مايكولوا...؟؟؟؟؟
سنين هادي زعما ماجمعين والوااااا؟؟!؟؟ وأتقوا الله راه لعندوا وتيشكي راه تيفقروا الله فى قلبوا وخا عندوا الفلوس
52 - A.A.A السبت 06 يونيو 2020 - 21:13
في المغرب ثمن كراء سيارة أغلى من ثمن كراء شقة.
53 - صاحب وكالة سيارات السبت 06 يونيو 2020 - 21:23
جل التعاليق تسخر ممن هو في ازمة والمشكل انكم تعممون والتعميم لغة الجهلاء ولو تعلمون خبايا هذه المهنة لما استهزأتم بمن تضرروا اقول اتقوا الله في انفسكم واخوانكم وليس كلهم سواء
اي قطاع تجد من هو جشع ومن هو قنوع
وكل واحد استهزأ لوكان يملك وكالة لما قال هذا
ونسأل الله اللطف وان يييسر امر الجميع
54 - موحا السبت 06 يونيو 2020 - 21:25
الكثير ينتقد اصحاب كراء السيارات ويقسو عليهم علما انهم يتعرضون من حين لاخر الى النصب والاحتيال وفقدان سيارتهم اضافة ان بعض المكترين لا يبالون حيث يرجعون السيارة في حالة يرثى لها تتطلب مصاريف كثيرة. بالمناسبة انا لست مهنيا في هذا المجال. "مايحس بالمزود غيلي كيتضرب به"
55 - Ali السبت 06 يونيو 2020 - 22:16
قطاع كراء السيارات قرر خفض أسعار خدماته نظرا للأزمة و أصحاب المدارس الخاصة الجشعة لا يريدون ترك رضاعة النقود التي يمتصون منها دماء الأسر من دون وجه حق
56 - مصطفى السوسي السبت 06 يونيو 2020 - 22:19
-المرجو من الاخ العثماني تدبر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :"" كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته،.....""
-المرجو تطبيقه لاخراج قانون حمية المواطن من غطرسة الابناك الى حيز الوجود،وعدم الاكتفاء بالرساءل على الهواء وعلى مكروفونات الاذاعات والقنوات.
-المواطن المظلوم بحاجة الى من يقف في صفه،وليس الى من يقف ويصطف مع عدوه الظالم المغطرس.
-المواطن بحاجة الى قانون يحميه،من زيادة فواءذ اقساط القروض.بحاجة الى تاجيل اقساط القروض بدون زيادة الفاءذة.بحاجة الى قانون يحميه من التوصل بالرساءل الانذارية من الابناك.
هادشي مفرووووووش عند حكومتكم الموقرة.
57 - لهويشري عبدالصادق السبت 06 يونيو 2020 - 22:31
لماذا الكل يشمت في أصحاب وكالة كراء السيارات !!!
لأنه أصحاب كراء السيارات و قطاعات أخرى في وقت الذروة (الصيف و مناسبات العيد) يضاعفون الاثمنة رغم عدم قانونية هذه التصرفات ، فيحس المواطن بالشمتة و الحكرة وتبقى واقفة في حلقه إلى مثل هذا اليوم.
من يعمل بالقانون و لا يرفع الثمن في وقت الذروة الأزمة مستخصرا الجانب الإنساني فإن عند اشتداد الأزمة عليه سيجد من يحس و يتعاطف معه.
المهم راه الوقت دوارة
58 - Youssef السبت 06 يونيو 2020 - 23:04
او هذاك جهاز التنفس الاصطناعي اللي صاوبو فريق مغربي فين وصل؟
59 - MOWATINE الأحد 07 يونيو 2020 - 00:36
قالوا الوالا :لقنعو الله،أغناه الله ،فعلا كورونا ساهمت في إحقاق بعض الأمور ولو أن ذالك يبقى مرحلي،لكن يجب الأخد بالعبرة وصدق من قال دوام الحال من المحال
60 - الكاعي الأحد 07 يونيو 2020 - 00:43
علاش كلشي حاقد على كلشي،واش دابا الي تقاتل و دار مشروع راه صافي دار الفلوس،راه اغلبية اصحاب المشاريع الصغيرة القانونية عايش شهر بشهر يعني الا ما خدمش 3 شهور غادي خرج يسعا لانه عنده ضرائب و كراء كيتجمع و الا جينا نهضرو على المستغلين راه ما اكثرهم راه البصلة ولات ب 12 درهم في بداية الحجر و شكرا.
61 - Karim الأحد 07 يونيو 2020 - 02:28
شكرا كورونا شكرا كورونا شكرا كورونا
62 - Ups and downs الأحد 07 يونيو 2020 - 02:44
للأسف أغلب التعليقات تتشفى في اصحاب كراء السيارات وجميع القطاعات في المغرب لمادا الحقد والبغض هادا السلوك ليس باخلاق المسلمين،الافضل انتقاد هده الحكومة التي تمص دم الشعب ومحاربة الفساد والمفسدين.
63 - سيمو الأحد 07 يونيو 2020 - 03:23
كلام في الصميم كانو كيفضلو الاجانب على المغاربة كانو طغاو.. حسبي الله ونعم الوكيل.
64 - الشريف الأحد 07 يونيو 2020 - 06:19
كورونا اظهرت حقاءق الامور.
ان الراسمالية المتوحشة بالمغرب لم تراعي اننا بلد فقير.
المغربي كالخليجي.
كرونا فضحت اللوبيات .
كورونا فضحت البازارت .ديور الضيافة ،المطاعم وديور الكراء بالشمال والمحمدية واكادير.
كورونا فضحت المسابح المغطات.
كرونا فضحت المدارس الخاصة،وكراء السيارات.
الحقيقة ان المغربي ياتي في الدرحة الرابعة بعد الخليجي والاوروبي والمريكي.
رجل واحد اظهر حسه الوطني والمغربي والعاطفي هو جلالة الملك.
لهذا فان علقت صورته بالبيت ففعلا يستحق.
وانا صغير صورتان لا تفارقني ببيتنا ولا اعرف من يكونان،حتى كبرت صورة محمد الخامس وعبد الناصر.
الان على المغاربة ان يعلقوا بالبيوت والدكاكين صورة محمد السادس بفخر واعتزاز.
الله الوطن الملك.هذا الشعار يجب على المواطنين ان يفرضوه بالقوة على البلديات ان تجد له مكان بالمدبنة لرسمه.
65 - الشريف الأحد 07 يونيو 2020 - 08:13
كورونا اظهرت المغب الحقيقي.
ان هناك فقط 600 الف موظف الان تعيش من المانضا ومعهم المتقاعدبن ،اما الباقي فهو يتصبب عرقا او بالحيلة والخدعة اولقوالب او التبزنيس عاد تصور ما ياكل.
وهناك مهنة السمسار.اقبح مهنة وشر الخلق على وجه الارض.
اكره هذه المهنة .
على مكاتب الاجتماعية وااقتصادية وبالولابات والعمااتت ان تتدخل وتقوم بالدراسات وتحدد السومة والاثمنة.
كيف يعقل لهاذ السمسار ان ياخذ 1%و2% عن كل بيعة .اعطاها ليه الباه.
66 - خالد الأحد 07 يونيو 2020 - 13:57
في مدينة سلا مزال اصحاب سيارة شادين في تمن 250درهم سيارة الاقتصادية لي فراسهم فراسهم ولي قاليك كاين ب ١100 درهم انا مجود
67 - خالد الأحد 07 يونيو 2020 - 15:34
سلام عليكم لا ارى اي تخفيظ في تمن الراء في الواقع اصحاب السيارة مزالين شادين في التمن لي قال عند عرض ديال التخفيض يراسلني في الخاص
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.