"التجاري وفا بنك" يرصد 30 مليار درهم لإقلاع 100 ألف مقاولة

"التجاري وفا بنك" يرصد 30 مليار درهم لإقلاع 100 ألف مقاولة
الجمعة 12 يونيو 2020 - 00:05

أعلنت مجموعة التجاري وفا بنك تخصيص 30 مليار درهم عبارة عن تمويلات موجهة إلى المقاولات الصغرى، والشركات المتوسطة والصغيرة جدا إلى جانب التجار، من أجل تمكينهم من الوسائل المالية لمساعدتهم على استئناف أنشطتهم في أفضل الظروف.

وقال مسؤولو المجموعة المصرفية، إنه “موازاة مع استئناف الأنشطة التجارية التي تضررت جراء التدابير الصحية المفروضة في إطار تدبير جائحة “كوفيد–19″، تجدد مجموعة التجاري وفا بنك التزامها وتعبئتها الناجحة، لمواكبة ودعم التجار والحرفيين والمهنيين والمقاولات، من أجل تمكينهم من إنجاح استئناف نشاطهم، بعد مرحلة من التوقف أو التباطؤ، في ظروف جيدة”.

وأوضحت مجموعة التجاري وفا بنك، أنه “بعد حلول تأجيل الأقساط وقرض أوكسجين وقرض المقاول الثاني، ومواكبة للتدابير الجديدة التي أملتها لجنة اليقظة الاقتصادية، وضع التجاري وفابنك تدابير جديدة تحت اسم “عرض إقلاع”، الموجه إلى المقاولات أيا كان حجمها، والذي يتضمن تمويل استئناف النشاط وعروضا رقمية مبتكرة وكذا المواكبة والإرشاد، بهدف تجاوز هذه المرحلة الحاسمة من الإقلاع الاقتصادي على أكمل وجه”.

وأضاف المسؤولون أنه في مجال التمويل، يقترح عرض إقلاع للتجاري وفا بنك تشكيلة من الحلول من أجل استئناف النشاط، من ضمنها سلف إقلاع المرتبط بصندوق الضمان المركزي.

وأكد مسؤولو التجاري وفا بنك، أنه يمكن للتجار والحرفيين والمهنيين والمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الكبرى، الولوج إلى تمويل متطلبات عملهم، لتمكينهم من الحفاظ على أقصى عدد ممكن من مناصب الشغل، وإعطاء الأولوية لتسديد مستحقات مورديهم إلى غاية 31 دجنبر المقبل.

وأضاف المسؤولون: “بالنسبة إلى المقاولات التي يقل رقم معاملاتها عن 10 ملايين درهم، يمكن أن يصل مبلغ القرض إلى 10 في المائة من رقم المعاملات مع حد أقصى يصل إلى مليون درهم، أما فيما يخص المقاولات التي يتجاوز رقم معاملاتها 10 ملايين درهم”.

ويمكن أن يصل مبلغ القرض، يورد مسؤولو التجاري وفا بنك، “إلى رقم المعاملات المسجل خلال شهر ونصف بالنسبة إلى المقاولات العاملة في القطاع الصناعي، ورقم المعاملات المسجل خلال شهر واحد بالنسبة إلى المقاولات العاملة في القطاعات الأخرى، مع حد أقصى يصل إلى 100 مليون درهم”.

وتمنح هذه القروض بنسبة فائدة جد متميزة، ولمدة تصل إلى غاية 7 سنوات مع تأجيل التسديد لسنتين.

وترتبط بضمان صندوق الضمان المركزي “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا”، الذي يغطي 95 في المائة من مبلغ السلف و”ضمان إقلاع” بالنسبة إلى المقاولات الصغيرة والمتوسطة والمقاولات الكبرى الذي يغطي ما بين 80 و90 في المائة حسب مستوى رقم المعاملات.

ومن أجل دعم إضافي، قال المسؤولون بالمجموعة المصرفية، “تم تقديم عدة حلول خصوصا في إطار عرض إقلاع، لاسيما قروض الاستثمار من أجل تجديد أجهزة الإنتاج أو إعادة ابتكار نموذج الأعمال، علاوة على قروض التسيير الخاصة للتخفيف عن ميزانية الفاعلين الاقتصاديين”.

وتشكل المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة، عماد اقتصاد المغرب، وتساهم بشكل مكثف في خلق القيمة الاقتصادية وفرص الشغل.

وباعتباره البنك الأول للمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة، يجدد التجاري وفا بنك التزامه الناجح بدعم الاقتصاد الوطني، من خلال تخصيص غلاف مالي برسم سنة 2020 قدره 30 مليار درهم، والذي يرصد للتمويلات الجديدة الموجهة لدعم 100000 مقاولة صغرى ومتوسطة وإنعاش نشاطها.

ويواكب هذا الالتزام المالي غير المسبوق تقديم خدمات غير مالية، كالتكوين والإرشاد وربط علاقات العمل.

‫تعليقات الزوار

11
  • ياسين...
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 00:21

    المرجو أن تكون القروض بدون فائدة…وإلا فإننا سنكون لم نستفد من دروس و عبر الجائحة. والله أعلم.

  • Yassin
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 00:31

    الحمد لله على بلادنا حنا احسن دولة عربية ودولية الدليل البنوك اصبحت ترصد و توزع الأموال وبفوائد جد مناسبة غير لي ما بغاش يخرج من أزمة كورونا ويعيش الحياة ،،،،،

  • صاغروو
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 00:31

    بادرة طيبة إذا كانت بدون فائدة ربوية… وآجال طويلة لتسديد… المقاولات ستحقق نتائج جيدة….
    وفي حالة هناك فائدة… فلا تتوقعو إلا الإفلاس ثم سجن لأرباب هذه المقاولات

  • مقاول ذاتي
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 00:34

    متي سيتم التفكير في القاول الذاتي ؟
    لازلنا ننتظر حلولا للمقاول الذاتي بعد اعطا، صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاق القروض للمقاولين الذاتيين ولاحلول في الافق
    اذا افرجت التجاري وفا بنك عن القروض للمقاولين ذوي تلقاولات الصغري وااوقت يمر وسيقبر القاول الذاتي الذي يريد ويطمح في المساهمة في خلق مناصب الشغل والاستراك في نمو الاقتصاد
    ولكن الافق لا يبسر بادني امل للمقاولين الذاتيين
    الذين يعانون في صمت مرعب

  • البيضاوي
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 00:51

    لو اتجه البنك للتواصل مع زبنائه الاوفياء من الفئة الأكثر تضررا من هذه الجائحة قصد تبادل الأفكار و تدارس المقترحات لتجاوز الأزمة لخرج الطرفين منها رابحين

  • مهندس باحث
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 01:10

    القروض بدون فائدة غير ممكنة لسببين، اولا ان البنك لديه العديد من الموظفين يتقاضون رواتب اذن ضروري ان يحصل على الارباح لكي يستمر. ثانيا ان الاموال في هذا الوقت قيمتها تنقص مع الوقت و ليست ثابتة كما كان عليه قديما، لو اقرضك شخص 100 مليون سنتيم قبل ثلاثين سنة و ارجعتها له اليوم كأنك اعدت له اقل من نصف المبلغ، لأنه عندما اقرضك 100 مليون كان ممكن ان تشتري بها منزل و اراضي فلاحية و عدة اشياء اما اليوم فلا تكفي حتى لشراء شقة محترمة.

  • متابع
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 02:54

    الى الاخ المهندس الباحث. و لماذا لا تقبل الابناك على المشاركة في رأسمال المقاولة بنسبة معقولة و تشارك المقاول الربح كما الخسارة ؟ أما تراجع قيمة المال مع الزمن فهذا راجل اصلا الى الفوائد التى تجعل من المال سلعة تباع و تشترى مع العلم ان المال في الأصل هو وسيلة فقط لتبادل السلع والخدمات.

  • Ouassim Najem
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 03:41

    الى الأخ "متابع”
    Cette forme de financement dont vous parlez existe déjà depuis des décennies, et s’appelle “le capital investissement”, mais les banques ne font plus ce genre d’opérations car ça demande beaucoup de liquidités, et années pour récupérer leur capitaux investis, alors que la banque à besoin de l’argent immédiatement pour payer ses salariés.
    Cette forme de financement “capital investment” reste réservée aux organismes ayant beaucoup de fonds (comme la CDG par exemple, elle pratique le capital investment BEAUCOUP, depuis l’argent qu’elle collecte de la CNSS et d’autres caisses d’epargnes. Il ne faut pas laisser l’argent s’endormir, faut l’investir 😉 ).

  • Bahaâ
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 07:45

    الدفعة الثالثة. نحن ننتظر. و فواتير البقال و الكراء و ليديك تنتظر.

  • مواطن منكوب
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 10:09

    أتذكر حينما أعطى الملك محمد السادس الضوء الأخضر لدعم المقاولات الشابة و توجهة إلى بنك التجاري وفا بنك للإستفادة و صدمت بطريقة تعاملهم المجحفة آتجاهي إضافة إلى شروطهم التعجيزية للحصول على قرض …

  • غيور
    الجمعة 12 يونيو 2020 - 17:43

    لمادا ملفات سلف أكسجين مجمدة عندالتجاري وفابنك Attijariwafabank في مدينة صفرو واش من السياج أو تماطل موظفين الوكالة.مقابل البنك العربي للتجارة الخارجية BMCE بنفس المدينة تتم الإستفادة السلف أكسجين حتى عشرة زبناء أو أكثر في اليوم نطلب من المسؤولين أن يبعثو بمفتشين لهاده الوكالة لمعرفة السبب تراكم الملفات والخلل والنقص في المعاملاة والركود اللدي يزداد يوماٌ على يوم على وكالتكم اللتي كانت قبل أحسن في تعاملها مع الزبناء

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج