24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يطمح إلى جذب المزيد من السيّاح الأتراك

المغرب يطمح إلى جذب المزيد من السيّاح الأتراك

المغرب يطمح إلى جذب المزيد من السيّاح الأتراك

تركيا..سوق واعدة تتطلب مبادرات مدروسة للترويج

تعد تركيا التي تقدر ساكنتها بحوالي 75 مليون نسمة٬ 13 في المائة منها يسافرون سنويا إلى الخارج٬ بالنسبة للسياحة المغربية٬ سوقا واعدة ينبغي اقتحامها أكثر على مستوى الترويج والمبادرات المدروسة في إطار رؤية واضحة على المديين المتوسط والطويل.

وتندرج مشاركة المغرب منذ ست سنوات في المعرض الدولي للسياحة والأسفار بشرق المتوسط الذي افتتحت دورته ال16 الخميس الماضي بإسطنبول٬ في إطار هذه المقاربة الرامية إلى جذب مزيد من السياح الأتراك الذي أصبحوا يزورون المغرب كل سنة.

وقال مدير قطب الشرق الأوسط وآسيا بالمكتب الوطني المغربي للسياحة الطيبي خطاب إن عدد السياح الأتراك الذين زاروا المغرب خلال سنة 2011 ارتفع إلى 24 ألف شخص٬ أي بزيادة بنسبة 16 في المائة مقارنة مع سنة 2010.

واعتبر أن هذا الارتفاع يعد معبرا بالنظر لكونه يأتي في ظرفية صعبة تطبعها الأزمة الاقتصادية الدولية وخاصة الربيع العربي٬ ما يدل على أن الأتراك يثقون في جو الاستقرار الذي تعرفه المملكة والذي تعزز بالإصلاحات الأخيرة من قبيل الدستور الجديد والسير الجيد للانتخابات التشريعية والحكومة الجديدة التي يقودها حزب العدالة والتنمية.

وأضاف أن المغرب بدأ٬ بشكل محتشم لكن بالتأكيد٬ يأخذ مكانه في تركيا٬ مشيرا إلى ضرورة بذل مجهود إضافي للترويج لاقتحام هذا المجتمع الصاعد واكتشاف بلدان وثقافات أخرى.

وبعد أن أشار إلى أن هذا المجهود يستدعي تدخل جميع الفاعلين في القطاع وفي مقدمتهم الدولة عبر المكتب الوطني المغربي للسياحة والخطوط المغربية الملكية٬ ووكالات الأسفار والفنادق٬ ركز السيد خطاب في هذا الإطار على أهمية الترويج السياحي ومضاعفة الرحلات الجوية وبرمجة المزيد من الفنادق والمدن من قبل وكالات الأسفار٬ لا سيما المدن العريقة التي تثير اهتمام الأتراك الذين عرفوا في السنوات الأخيرة تحسنا ملموسا في مستوى عيشهم.

وأبرز أن المكتب يشتغل على عدة مبادرات للترويج ستهم بشكل خاص السوق التركية خلال السنة الجارية٬ مشيرا على الخصوص إلى تنظيم أسبوع للطبخ والسياحة المغربية في تركيا بتعاون مع شركة الطيران الوطنية.

ويرى العديد من مهنيي القطاع المشاركين في الدورة ال16 للمعرض الدولي للسياحة والأسفار بشرق المتوسط٬ الذي يعتبر الأكبر والأهم في تركيا٬ أنه رغم الجهود التي بذلت بالسوق التركية إلا أنه مازال هناك عمل كثير ينبغي القيام به من أجل تحسين توافد السياح الأتراك على وجهة المغرب.

ومن جانبه٬ اعتبر أحد مديري وكالات الأسفار بتركيا يشتغل فقط بوجهة المغرب٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن السوق التركية تعد واعدة وتزخر بمؤهلات وفرص مهمة ينبغي اغتنامها٬ مشيرا إلى أن السياح الذين يسافرون عبر وكالته إلى المغرب يحملون انطباعا جيدا حول المملكة وغناها الثقافي.

ويشارك المكتب الوطني المغربي للسياحة في المعرض الدولي ال16 للسياحة والأسفار بشرق المتوسط برواق متميز يضم٬ إلى جانب منصتي المكتب والخطوط الجوية الملكية٬ فضاءات للفاعلين الخواص ووكالات الأسفار المغربية الممثلة في هذه التظاهرة المهنية الدولية الهامة.

وكان المغرب قد حصل على عدة جوائز خلال الدورات السابقة للمعرض٬ من بينها جائزة الصداقة سنة 2011 وجائزة أحسن تنشيط سنة 2010 وجائزة أفضل رواق سنة 2009.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - HAMID الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:03
Faites ramener les chinois et non les turques, c'est + interessant
2 - monagadir الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:17
اللهم ادم نعمة الامن و الاستقرار على بلدنا هذا الاهم لتشجيع السياحة و على المجالس البلدية و بمساعدة الشعب ان تعمل بجد على تنظيف مدننا و ايقاف ظاهرة المتسولين الذين يمتهنون هذه المهنة والمتسكعين هذه كلها اجراءات لاعطاء صورة جيدة للسياح حتى يعودوا و يشجعوا اخرين لزيارة المغرب السياحة مصدر مهم للعملة و المغرب بلد جميل و المطبخ المغربي معروف عاليا و..............ما علينا الا العمل بجد للزيادة بسياحتا الى الامام
3 - عبد الله الحارث الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:53
أحب إلي أن أرى في بلدي أتراكا مسلمين من أن أرى غربيين منحلين أو لوطيين يأتون لاستغلال بناتنا وشبابنا. التركي مسلم كريم وينفق بسخاء أما الغربي فبخيل شحيح لا يشتري حتى يفكر مائة مرة وتفكر معه زوجته وأبناؤه. على المغاربة فقط أن يعاملوا إخواننا الأتراك بكرم المغاربة المتأصل فيهم ولا يستغلوهم فيبحثوا عن وجهة سياحية أخرى
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال