24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. وزارة التربية تبرّر "النتائج المخيبة" لتلاميذ مغاربة في اختبار دولي (5.00)

  4. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  5. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أخنوش يُراهن على تساقطات مطرية في غضون الـ15 يوماً المُقبلة

أخنوش يُراهن على تساقطات مطرية في غضون الـ15 يوماً المُقبلة

أخنوش يُراهن على تساقطات مطرية في غضون الـ15 يوماً المُقبلة

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش٬ الإثنين 13 فبراير الجاري٬ أنه إذا عرف المغرب تساقطات مطرية في غضون ال15 يوما المقبلة٬ فإن الموسم الفلاحي سيكون عاديا.

وأوضح أخنوش٬ في معرض رده على سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب حول تداعيات قلة التساقطات المطرية وموجة البرد والصقيع على الموسم الفلاحي الحالي٬ أنه يمكن٬ من خلال التتبع المستمر لمصالح الوزارة٬ التأكيد على أن الموسم الفلاحي الحالي يعرف على العموم تطورا عاديا باستثناء بعض المناطق وبعض المزروعات.

وأضاف أنه كان لهذه الظروف المناخية انعكاسات على بعض المناطق وبعض المزروعات٬ ولاسيما المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية التي تأثرت بقلة التساقطات المطرية وهو ما أثر سلبا على الغطاء النباتي بالمراعي٬ فيما ألحقت موجة الصقيع أضرارا بعدة مناطق من أهمها الغرب٬ واللوكوس والرباط سلا زمور زعير.

وأبرز أن الوزارة على إطلاع دقيق بحجم الخسائر التي خلفتها الظروف المناخية لحد الآن٬ وذلك من خلال المتابعة اليومية لوضعية القطاع الفلاحي والتي تشمل كافة جهات المملكة٬ موضحا أن قصب السكر والبطاطس تعد من بين المزروعات الأكثر تضررا.

وشدد أخنوش على أن الدولة ستتدخل لمساعدة الفلاحين كما فعلت دائما وذلك بفضل مجموعة من الصناديق التي تم وضعها لهذا الغرض٬ داعيا الفلاحين إلى بذل المزيد من الجهود في ما يتعلق بالتأمين.

من جانبهم٬ أكد عدد من النواب على ضرورة التدخل السريع للدولة من أجل إنقاذ الموسم الفلاحي٬ وذلك بالنظر إلى الأهمية التي يشكلها بالنسبة للاقتصاد الوطني٬ مطالبين باتخاذ مجموعة من الإجراءات الاستعجالية والملموسة٬ خاصة في ما يرتبط بأثمان مواد الإنتاج٬ ومياه السقي والكهرباء.

كما دعوا الحكومة إلى تنبيه المؤسسات الائتمانية بخصوص الوضعية التي يجتازها القطاع الفلاحي٬ وذلك بهدف الوقوف إلى جانب الفلاح٬ ولاسيما الصغير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - فلاحون متضررون بقيادة بني تجيت الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 03:41
نحن الفلاحون المتضررون نطالب من معالي الوزير التدخل الفوري لدى السلطات المعنية قصد منحنا شواهد الاستغلال للاستفادة من الاعانات اللتي تمنح لجميع الفلاحين بالمغرب حتى نتمكن من انجاح المخطط الوطني#المغرب الاخضر# والمحافظة على البيئة لاننا نعاني من قساوة الطبيعة والجفاف المستمر بالجنوب الشرقي كما هوفي علمكم وللمساهمة في سياسة ترشيد السقي والمحافظة على المياه الجوفية كما تزعمون .
2 - علي الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:58
يقولوا ان أخنوش يُراهن على تساقطات مطرية في غضون الـ15 يوماً و الغيب لا يعلمه الا الله سبحانه و تعالى .
اللهم انعم علينا بالمطر و رحماتك فنحن نعلم ان ما ستنعمه علينا السماء هو ما سيخفف علينا نحن الفلاحين خاصة الصغار منا. راه ما كاين لا مخخطط اخضر و لا والو كلشي مرتبط برحمتك يا الله
3 - bersaid الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:11
الله يهديك أسي أخنوش حتى ولو عطانا الله موسم فلاحي مبرع أش غادي يتغير نجوم موازين و مدرب أجنبي وبعض المفسدين غادي يتسلطوا على هذاك الخير......
4 - marin الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 10:54
nous on doit attendre la pluie pour que la recolte soit bien et pour qu on puisse manger,alors que lui n a pas besoin ni de pluie ni de homm yahzanoun car la reclote est deja faite d office de la source avec les projets qui a passé avec mzwar les caisses en plastique pour les bateaux,les mouchar qui ont ete vendues a des prix hors la logique toute en sachant que monsieur akhnouche a eu sa part du camemberge,par exemple la sociéte soremar de l electronique a eu la chance de vendre des mouchar aux bateaux a des prix de 30000 alors qu il vaut que 6000dh,mais tan que ca sort de la vache c est pas grave,akhnouch a fait croire a tous le monde qu il a ramene des strategies nouvelles(allieutisse,et maroc vert)alors que c est des strategies que l europe a fouguer depuis lontemps,il a fait copier coller de la strategie allieutisse,en changeant seulement le nom,il fait croire qu il a ramene des choses nouveaux ,mais monsieur le marocain voyage quand meme,il voit que vous n etes pas capable
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال