الخراطي: احتساب فواتير تقديرية لاستهلاك "الكهرماء" غير قانوني

الخراطي: احتساب فواتير تقديرية لاستهلاك "الكهرماء" غير قانوني
الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:00

قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن هناك إقرارا شعبيا بوجود ارتفاع في أسعار فواتير الماء والكهرباء خلال فترة الحجر الصحي، مسجلا أن الأمر يتنافى مع القانون الذي وضع معايير واضحة للفوترة.

وأوضح الخراطي أن الاستهلاك ارتفع نظرا للظروف الخاصة التي يعيشها المغاربة، بسبب فرض إجراءات الحجر الصحي؛ لكن مضاعفته بأزيد من 300 في المائة أمر غير مقبول، مشددا على أن الاستهلاك يمكن أن يصل زيادة بـ25 في المائة على أبعد تقدير.

وأشار الفاعل الحقوقي، في ندوة نظمتها جريدة هسبريس الإلكترونية، بتقنية المباشر، إلى أن بعض شركات التدبير المفوض قامت باحتساب فواتير تقديرية خلال فترة الجائحة، وهذا غير قانوني، بالنظر إلى أن كيفية الاستخلاص التي تكون غير معروفة.

وأضاف الخراطي أن المشكل طرح في السياق الحالي بقوة؛ لكن جذوره تمتد إلى حكومة عبد الإله بنكيران، التي بررت ارتفاع تسعيرات الماء والكهرباء بوضع الطاقة والنفط على الصعيد العالمي، وهو ما ينتفي راهنا.

وزاد الخراطي شارحا: “أسعار النفط الآن هي منخفضة في السوق الدولية، وبالتالي الطاقة بالمغرب يجب أن تكون مسعرة بشكل معقول”، مؤكدا أن بعض شركات التدبير المفوض لا تستمع نهائيا لصوت المواطن وشكواه.

وسجل المتحدث أن ما يجري حاليا يفرض على ولاة وزارة الداخلية التحرك لضبط الأمور، مؤكدا أنه على هذه الشركات تزويد المواطنين بالمعلومات اللازمة، عن طريقة الاحتساب والفوترة، قبل مطالبته بالدفع.

وأردف الخراطي: “على الأقل في حالة ما فهمت طرق الاحتساب سيسهل تقبل الأمر وسيكون له مبررات، لكن رمي الفاتورة دون تفسير هو أمر غير مقبول”، مبديا امتعاضه من استمرار صمت مؤسسات حكومية على واقع المستهلك المغربي.

وفي السياق نفسه، شدد الخراطي على أن الشركات استفادت كثيرا من فترة الحجر الصحي، وما قبلها كذلك، والآن عليها أن تراعي الزبون وقدرته على الأداء، وزاد: “إلا مشا الزبون راه مشا كولشي”.

‫تعليقات الزوار

48
  • Ahfir
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:06

    يمتصون الدم للمواطن. واين هي الحكومة. ياالاهي. انك في المغرب فلا تستغرب

  • حمّاد واعمر
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:15

    وهل هناك شيء قانوني في هذا البلد وفِي العلاقة بين الادارة والمواطنين في كل المجالات وعلى مختلف المستويات ؟؟
    فاغلب الهيءات والمؤسسات المتحكمة غير منبثقة حسب المعايير الديمقراطية ووجودها غير قانوني حسب القانون المعاصر في الدول الديمقراطية !
    وعليه فاغلب الاجراءات غير شرعية لانها لا تصدر عن هيءة منتخبة بحرية وديمقراطية !!

  • العابر
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:19

    الحل هو الغاء الاشطر لاحتساب ما استهلك داخل الشطر الاول مع تقسيم الفاتورة على 6 اشهر و ليس منح اجل للسداد.

  • المهدي المنتظر
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:19

    منذ ان قام المجلس البلدي المنظري والازهر بتسليم التفوبض لامانديس وساكنة تطوان تكتوي بتيران فاتورة الماء والكهرباء ولامن منقد ولكن المسؤول عن هذه المصيبة سيحاسبه الله وسيلقيه في السعير

  • مواطن مغربي
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:20

    دائما نعزو ارتفاع الفواتير إلى نظام التقدير المتبع في الفوترة، و هذا غير دقيق بتاتا لأن طريقة الحساب في الفاتورة الحقيقية عند قراءة العداد صحيحة و لا لبس فيها.
    النقاش إذن يحور أثناء مناقشة الموضوع.
    المشكل الحقيقي المسبب لهذه الارتفاعات هو طريقة احتساب الأشطر عند الفوترة و الذي يجعل الزبون يؤدي الكمية المستهلكة كاملة عندما يتخطى 150 كيلواط ساعة بثمن الشطر الذي سقط فيه ، و هذه الفوترة طبقت منذ 2017 .
    جمعية حماية المستهلك يجب أن ترافع في هذا الإطار ( تطبيق الأشطر التدريجية مهما كان الاستهلاك)، و ما دون ذلك فهو مضيعة للوقت.

  • زمن تطوان
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:20

    الأخ الكريم الخراطي مدام ذلك غير قانوني وبصفتكم رئيس ما هي التدابير القانونية إتجاه ذلك. ما دام هناك قانون اتخدته لتكيف الموضوع بمخالف للقانو ن. ام القانون يطبق فقط على المواطن المغلوب. تضررنا كثيرا ولا حق لنا وكيف امام عملاق شركة الماء والكهرباء.

  • يحدث في ميدلت
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:24

    مكتب الكهرماء مكيرحمش .
    المفروض على هاد الادارة خلال فترة الحجر كل شهر اراقبو العداد. ولكن الادارة تقول معندهاش الموظفين ليراقبو كل شهر ولكن عندها لحيدو العداد مع 6 صباحا بحال الشفار

  • دانحوس
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:26

    اين انتم؟؟؟جمعية حماية المستهلك؟؟؟؟لماذا تظهرون إلا في المناسبات؟اين هو التاطير؟

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:26

    السيد الخراط اخيرا انتبه إلى الاعيب شركات توزيع الماء والكهرباء.. طريقة تقدير الاستهلاك تكون متعمدة وهي معمول بها مند سنين مثال ذلك إذا كان معدل الاستهلاك عندك هو 150 درهم يرسلون لك فقط فاثورة 80 درهم وانت في الشطر الأول وهكذا طيلة ثلاثة أشهر حتى إذا تمت المراجعة تجد نفسك قد دخلت إلى الاشطر الحمراء. وهذه الاشطر كذلك فيها تحايل حيث إذا وصلت إلى كمية تدخلك الشطر الرابع فكل استهلاكك سيكون في الشطر الرابع ولم يعد هناك نصيب للشطر الأول ونصيب للشطر الثاني أو الثالث. باختصار شديد هناك عملية تحايل على المستهلكين

  • ابن تازة
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:29

    فوترة الماء والكهرباء اشكالية َمقصودة.
    لا تتم مراقبة العداد شهريا بدعوى نقص في المستخدمين، وهذا امر غير مقبول، أو هو عمدا
    من أجل دخول المستهلك في الشطر الثاني والثالث والرابع لأن كل شطر له ثمن فتصبح الفاتورة سمينة لشركة الماء والكهرباء وعبئا ثقيلا على المواطن الذي لا ذنب له، والذي ليس بيده سوى الأداء وتقديم الشكاية.

  • simo
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:30

    ناس عناو من هد الحجر الصحي لا خدمة لا اعانة الا اعانت الله اي مغربي متدرير من هد الجااحة خص يكون تخفيد علا الماء والكهرباء والكراء لا درار ولا مدرور حنا كولونة شعب واحد دولة واحدة عندنا ماليك عضيم هوا والي امرنونا الله يحفضو وينجيه هوا الي كنتسناو الرحمة من عندو ومن عند الله

  • hossain
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:31

    مع احتراماتي التقدير عمل قانوني سيما وقت الطوارىء وكل الدول تعتمد على التقدير وفي نهاية السنة تقوم بالمراجعة الأجدر أن تقول مساعدة الدولة على تسديد الفواتير من صندوق كورونا لكل المتضررين

  • مصطفى
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:37

    هاذ الناس ما عرفتش فين بغاو يوصلو بهاذ السرقة ديالهم، واش حسابهم مغاربة بقرة حالوب، منين يجيب هاذ المواطن المقهور هاذ لفلوس باش هاذ يخلصلهم وهو مضارب غير مع المصاريف والكراء، انا من وجهة نظري يجب إعفاء المواطنين من جميع الفواتير ابتداءا من بداية الحجر الصحي وحالة الطوارئ و حتى نهياتها، أي ثلاثة أشهر أو الدولة هي التي تؤدي هذه الفواتير الخيالية.

  • الدكتور عبدالرزاق
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:41

    كلام رئيس جمعية حقوق المستهلك لا يناسب صفته…
    الغلاء مرتبط بالدرجة الأولى بطريقة الاحتساب
    منذ أكثر من 20 سنة تم تشريع نظام الأشطر في الكهرباء والماء…ليكون في صالح الشركات ووكالات التوزيع:
    الكهرباء الشطر الأول:0,79 درهم للكيلو
    الشطر الثاني:0,94 للكيلو

    الماء:الشطر الأول:3,16 للمتر مكعب
    الشطر الثالث:8,31 درهم
    المواطن اذا دخل استهلاكه الشطر الثالث يؤدي الثمن الأعلى عن جميع الاستهلاك…
    قبل 20 سنة أرادت الحكومة آنذاك ارغام المواطن على الاقتصاد في الاستهلاك…
    هذا ممكن مثلا في الكهرباء مع مصابيح LED
    لكن هل كل المغاربة يشترونها؟؟
    أما في الماء فالمشكل أعوص
    والقضية كلها متعلقة بالأشطر…
    حتى فيما يتعلق بالتطهير{الصرف الصحي} فيه أشطر
    ساكنو أكثر الأحياء القديمة شبكة التطهير لا يستفيدون منها لقدمها فتتسرب المياه العادمة تحت البيوت لكنهم يؤدون الثمن
    السي الخراطي لم يرد أن يضع الأصبع على مكان الوجع
    أنشروا تعليق قارىء مخالف للخراطي ياهسبريس

  • الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:43

    يجب إلغاء نظام الأشطر. لا يعقل أننا قضينا 3أشهر في المنزل إجبارا وفي الأخير نحتسب مع المسرفين في الطاقة

  • احمد
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 00:57

    المسؤول عن تفويض الماء والكهرباء إلى أمانديس هو حزب الاستقلال في الفترة التي كان الخرازفيها رئيس المجموعة الحضرية ،ومن هذا التاريخ وساكنة تطوان تكتوي بنار الزيادات المتوحشة من طرف أمانديس ،الشىء الذي لا يطاق بالنسبة للمواطن ، ولقد عارض هذا الشىء أحمد المقدم جزاه الله خيرا مرات عديدة ،ولكن لا حياة لمن تنادي

  • hamid
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 01:03

    يستعملون فواتير تقديرية، لكي تتراكم كميات الاستهلاكات، ونجد انفسنا في الشطر الثالث اوالرابع او اكثر، الذي فيه سعر الكيلوواط غال جدا.

  • السايسي
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 01:05

    كثيرا ما راجعت المسؤولين عن التزويد بالكهرباء والماء الصالح للشرب وبيدي الفواتير للاشهر المتسلسلة مستفسرا عما يلي : لماذا في الفواتير التقديرية مبلغ
    قليل وافاجؤ بالثالة وانا في ما يطلق عليه :3 ou 4 tranche فلو كان الاطلاع على العداد شهريا فلن ادخل الزيادة المبيتة ابدا ورغم الحجج الدامغة التي تبين ان محرر الفواتير ارتكب خطا يضر به المستهلك فلا جواب مقنع واغادر وعيناي في السماء طالبا الهداية لكل مسؤول وطبعا الانتقام من كل مستهتر بنفسية ومال الضعفاء في الارض

  • زين العابدين
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 01:15

    مند زمن طويل وهم يسرقون ويمتاصون دماء المواطنين دون رقيب أو حسيب بيت القصيد هل من حلول أم خلص وروح تشكي

  • ابواسيل
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 01:16

    هدا الإنزال التقديري لفواتير الماء و الكهرباء عشناه ببلادنا مند زمان و رغم الشكايات المتعددة والاحتجاجات لرفع التظلم ؛ فهل يسمع صوت المواطن ام له من يمثله و يدافع عنه بجماعته المحلية أو إقليميا أو جهويا أو بالأحرى بالغرفتين!!!!
    …..و كأنهم ودعوا المواطن مند فجر الاعلان بنتائج الانتخابات!! يوم صعودهم!!!!!

  • ابوزيد
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 01:19

    مع كل الاحترام لرءيس جامعة حقوق المستهلك تدخلكم جاء مؤخرا ولا معنى له الان . الناس تؤدي الفواتير رغم سعرها المرتفع و المستهلك له الله .
    كان عليكم التدخل لدى الشركات الموزعة للطاقة قبل إرسال الفواتير للناس . حينها كنا سنتاكد ونعرف أن دوركم نبيل و يستحق التقدير و الشكر .

  • يستحمروننا
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 01:49

    يستحمروننا لاننا لا ندافع عن حقوقنا. انتهى الحجر اذن يجب الانتفاضة ضدهم حتى يقومون بمراجعة الفواتير. السبب في ارتفاع الفواتير هو انهم قاموا باعتماد المحاكاة في احتساب المعدل لاشهر الحجر وراكموا الاستهلاك الاضافي واحتسبوه بالاشطر ذات السومة الكبيرة ولان البرنامج يكلفهم اذا ارادوا تعديله فالمستهلك هو الخاسر لذا يجب الضغط لاعادة طريقة الاحتساب غير ذلك فنحن هم الخاسرون فمثلا بالنبة للشطر الاول ثمن متر مكعب درهمين وبالنسبة للشطر الثالث ثمنه اكثر من دراهم.

  • فواد الحضري
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 01:55

    اباختصار شديد، لا و لم و لن نقبل بالخوصص بل نرفض رفضا تاما الخوصصة في القطاعات الحيوية، ، واعباد الله ما بغيناش الخوصصة، لي هيا الوريد الذي يطعم الفاسدين بامتصاص المهلوكين، بلا فلسفة و تعبير و زخرفة،

  • loubna
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 02:05

    il y a des compteurs nouveau ou il donne directement la consomation a la societe a chaque minute sans erreur avec protection ,et qui ne son pas chere,
    mais les societe du maroc veulent charger le citoyen une corruption au benefice de la societe pour paye les salaire les party de ceo et meme leur vacance
    avec un citoyen sans defence avec le monopole et l huminite de la societe de paye les crimes de vole l argent de consaumateur
    il parle du maroc modern avec le jalaba et la photo de plus grand tajine du monde a assafi,et l industrie lourde de l artisana et la fabrication de balga ect

  • Jilali
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 02:29

    يامهمزيسرقونرجيوب المواطنين ويمضون دمائهم بتطبيق صيغة احتيالية وهي التي اختزللوها في كلمتي reel و estime وهنا يكمن مربط الفرس القيمة estime التي تكون متحفظة جدا تجعلك تمر في الاستهلاك رغما عن انفك الأشطر 3 و4 وتناسبايا مع ارتفاع الاستهلاك ترتفع معها TVA والمساعدة للتلفزة فتتم سرقتم من كل النواحي

  • Laloli
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 02:43

    الحل ساهل جدا، وهو موجود في أغلب الدول وحتى الفقيرة منها وهو تركيب عدادات أوتوماتيكية ترسل القراءة الشهرية للحاسوب الآلي عند نهاية كل شهر بواسطة الريزو و يقوم الكمبيوتر بحساب الفاتورة دون تدخل الإنسان و دون تقدير و دون قوالب لرغم الناس على دفع الفاتورة المجتمعه في الشطر المرتفع. التكنولوجيا هي الحل ولكن لن يستخدمها المكتب الوطني للكهرباء بدعوى أنها غالية و راكوم عارفين علاش.

  • ملاحظ
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 02:52

    أغلب الشركات إن لم نقل كلها ساهمت في صندوق الجائحة وهي الان تحاول استرداد ما قدمته هبة من ظهور المستلكين، و ستلاحظون ارتفاع الاسعار في كل شيء او انخفاض في جودة المنتوج

  • Joseph
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 03:01

    والله ثم والله كما قال سبحانه :
    ( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ) فعلا كورونا فضحت كل مستور لقد اتضح بشكل واضح أن هذه الأمة يداس عليها بأقدام هذه اللوبيات الكافرة هذه جرائم مالية وليست خدمات مؤدى عنها لقد سقط القناع عن هذه الشركات المستثمرة ببلادنا حان الوقت لنعرف من الخائن هل من نصبوها ووافقوا على تتبيث أقدامها ببلدنا ام هذا الأخطبوط السام من شركات الماء والكهرباء . انظروا الى أوربا كم هي متحضرة جدا في كل شئ تحترم شعوبها تصون كرامتهم و تؤمن بأن التعامل مع مواطنيها بشكل شفاف يضمن المصالح المشتركة في الارباح وحتى الخسائر إن وجدت هذه الخسائر يعني تفيد وتستفيد وهذا هو الرأسمال الحقيقي لاي دولة متقدمة . ألم يحن الوقت بعد لدولتنا لتخجل من نفسها وتقلع عن البيع والشراء في هذا الشعب اقلاع لارجعة فيه ويستمر مشوار بناء المغرب الذي شيده ملكنا الغالي المحبوب من شعبه الوفي ليكتمل ؟

  • zouheir
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 03:30

    أضم صوتي إلى صوت الأستاذ الخراطي وأقول اللهم إنا هذا منكر. طريقة إحتساب الفاتورة هي المشكل. لأن فقط دخولك بنصف ربع كيلو إلى الشطر الثاني أو الثالث يتم إحتساب الاستهلاك بثمن الشطر الثالث. ولما تشتكي من هذا الخلل يقولون هذا اتفاق راجع إلى حكومة السي عبد الإله بن كيران وشركات التدبير المفوض. يعني ماعندك ماتناقش يا مواطن خلص اوسكت

  • Ben Mohammed /Casablanca
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 03:39

    L’estimation des consommations d’eau et d’électricité aw toujours été pratiquée jusqu’à aujourd’hui elle est devenue officielle dans la pratique : elle permet aux gestionnaires de réseaux de couvrir jusqu’à 1/3 de leurs pertes. Ils arnaquent le consommateur d’une manière intelligente.Elle permet de faire passer la c on sommation aux tranches supérieures.
    Mais dans la facturation après relevé on ne tient pas compte de la TVA payée sur facture estimée. On prend en considération juste le montant HTVA .La ligne TVA est une caisse noire qui alimente les poches des gestionnaires et de l’état.

  • moussa
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 04:03

    الكلام الصحيح ، تقدير! ! ! ! الفاتورة بأعلى ثمن قبل الإستهلاك غير مقبول ،و عند المحاسبة مع صاحب الشركة يقنعك بأن فيما بعد تكون المراجعة …… ..
    لما هاذه المراجعة أعطيني حسابي مضبوط من مراقبة العداد على حساب عمل الشركة كل شهر او شهرين
    نعم المراجعة مع إبقاء (taxe) الذي يفوق 200 او 300 درهم على حسب الفوترة و هاذا كله غير مقبول تماماً

  • ماماد
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 06:02

    إلى السيد الخراطي من فضلك أتير إنتباهك إلى بعض شركات الإتصالات وكيف تتعامل مع الزبناء حيث تستخلص واجب الإنخراط الشهري ،بمعنى أن الرصيد اصبح في ملكية الزبون وإذا لم تستهلكه كاملا في آخر الشهر يسحبونه منك، بأي حق يتصرفون هاكذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وشكرا .

  • مواطن غيور
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 06:16

    ان نظام الاشطر هو الذي ساهم في ارتفاع قيمة الفواتير كما ان الشركات التي تدبر هذا القطاع تفعل مأتشاء فشركة ريضال في العاصمة قامت بتقليص كمية الشطر الاول بالنسبة للماء من 8م3 في الشطر الاول الى 6م3 وهو الشطر الاقتصادي وبالنسبة للكهرباء كان في السابق اذا تجاوزت 100كيلو واط تؤدي فقط مافوق 100 باازيادة وحاليا اذا استهلكت مثلا 130كيلو فتوديها بنفس الثمن في الشطر الموالي. والشيء غير المقبول هو لماذا يخضع التطهير لنظام الاشطر ؟ وهناك مسالة لايعرفها الا القليل : اذا توصلت باشعار التاخير اي الورقة الحمراء وثعطي لك مهلة أسبوع فان ذلك الاشعار ليس بالمجان لكن يؤديه المستهلك في الفاتورة المقبلة ب10,40درهم 5,20 بالنسبة للماء و5,20 بالنسبة للكهرباء مع ان اشعار التاخير ورقة واحدة. فهل تعلم السلطة التي اعطت التفويض لهذه الشركات ذلك ؟ كذلك لماذا تخلت شركة فيوليا عن قطاع النقل الحضري والنظافة واحتفظت بالماء والكهرباء ؟

  • familles nombreuse
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 07:02

    شطر واحد
    للجميع…………….

  • bziker
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 07:46

    Au ministre de l'énergie, prenez exemple de l’Europe ici en Belgique c'est le client qui décide du montant à payer chaque mois,mais à la fin de chaque Année il ya un contrôleur qui vient 1fois /an, et on fait le décompte. si j'ai consommé plus alors je paye sinon on me rembourse.. et tout le monde est content.

  • محمد
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 08:15

    بطبيعة الحال غير قانوني و غير أخلاقي..ﻻننا لسنا في حالة حرب …ثم العدادات في اماكنهم

  • مواطن
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 08:32

    عاندك الحق. إلا مشى الزبون مشى كلشي. غادي تمشي حتى الاستثمارات في البنية التحتية من محولات كهربائية وقنوات توصيل المياه الصالحة للشرب وحتى الصرف الصحي. وديك الساعة إلا مشى كلشي غادي نرجعو نسقيو الماء إلا لقيناه وغادي نرجعو للشمع والمصانع غدي تسد والبطالة غادي تزاد و…

  • Falcon
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 09:40

    Je connais des amis tunisiens qui vivent au Maroc, ils me disent que la facture d'eau et d'électricité au Maroc et aussi de la communication sont 3 fois plus chères qu'en Tunisie, les établissements nous volent sous l'égide de l'État et son gouvernement

  • العبابسي الدكالي
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 10:12

    وأين هو دور جمعية المستهلك؟ ينبغي أن تقوم مثل هذه الجمعيات بدورها في حماية المستهلك.٧٧

  • ara
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 11:20

    شوفو اخوتي لمغاربة هاذ الوضع ما عمرو غادي يتغير الا بشي اضراب عام و طويل المدى حتى الحكومة و ماليها يولي هما يطلبو في الماطن اشنو بغيتي من حقوق نعطيوها ليك, الان الحق يؤخذ ولا يعطى خاص شي اضراب عام نيت من طرف جميع المغاربة من طنجة حتى لكويرة,اما الى بقينا غير كنشكيو راه معمرو يجي الحل’ واخيرا كل من ساهم في نهب اموال المواطن ظلما الله اجعلها ليه نار في الدنيا والاخرة , حرام عليكم راكم قهرتو المواطن المغلوب وكلنا عليكم الله يا كروش لحرام الله ياخد فيكم الحق

  • !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 12:06

    اتعجب واستغرب وبكل لغات العالم لمادا دائما تكون فاتورة التقدير بثمن اضعاف مضاعفة من الثمن الحقيقي ،هنا تتلاعب الشركات لقهر المواطن ،ولكن حداري فالضغط يولد الانفجار..

  • حميد
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:16

    السي الخراطي القانون على المواطن الضعيف أما العفاريت وتماسيح القنون في صفيهم بيماركة الحكومة العثمنية انضر إلي الوزير الشغل واورير الحقوق الانسان مادا فعلاً الحكومة العثمنية فشلت في كل المجالات فشل درعاً

  • عبدالرزاق
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:21

    المشاكل كاينة و الحلول باينة لكن السؤال علاش مكاينش التحرك ولو باقتراحات من طرف الحكومة واش كاتنتظر الشعب للمقاطعة أو لتخرويض اللي دارتو الحكومات السابقة ؟!!! حلول بسيطة و موجودة وما عارفاهاش الحكومة لعدم وجود الكفاءات اللي كتشوف لبعيد. …

  • Miloutou
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:29

    على ما اظن انه يجب تقسيم كمية الاستهلاك .
    وهي:ث
    الفرق بين استهلاك
    فترة الحجر الصحي و الحاضر .مثلا
    90

  • كبور بناني سميرس
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:32

    صراحة لاأفهم سبب وجود جمعية حماية المستهلك
    أهي موجودة فقط للاستهلاك الداخلي والخارجي واعطاء الانطباع للدول الغربية اننا في دولة الحق والقانون، لأننا نرى أنها تظهر كما تختفي حسب احتجاج المواطن ثم تستكين إلى أجل غير مسمى، أم أن لها صلاحيات أخرى حسب قانونها الاساسي؟
    أنا أرى والله أعلم إذا لم يكن لها حق الترافع لصالح المواطن وجر كل من سولت له نفسه اللعب بالقدرة الشرائية للمواطن وجودة المنتجات والخدمات وكذا تحريك مساطر البحث والتقصي في مثل هذه التجاوزات، فلا حاجة لوجودها أصلا.
    والسلام عليكم.

  • زرهوني
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:51

    بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك إذا لم يرفع دعوة قضائية باسم المستهلك ضد هذه الشركات ويبين عدم قانونية الفواتير التقديرية فلا داعي لتدخلاته ولا لندواته.

  • اسامة
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 17:43

    غير زيدوا على هاذ الشعب الخنوع والجبان لوبيات مص دماء المواطنين بالباطل من شركات الكهرباء والماء والتأمين والاتصالات والجمارك والقباضات ووو…..لك الله يا مواطن ماأجبنك.

  • Mustapha
    السبت 27 يونيو 2020 - 00:20

    أنا بدوري أفند ما قيل. و الجواب أو المثال الحي هو أنا في هذا الشهر أديت مبلغ ١216 درهم و معدل الشهور السابقة هو 350 درهم. بزيادة 400%.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 9

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء