24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | مستثمرو "الرباط سانتر" يحذرون من شبح الإفلاس

مستثمرو "الرباط سانتر" يحذرون من شبح الإفلاس

مستثمرو "الرباط سانتر" يحذرون من شبح الإفلاس

على غرار عدد من المقاولات والمحلات التي أبت أن تفتح أبوابها، لا تزال معظم المطاعم تحتج ولم تفتح أبوابها بالمركز التجاري "الرباط سانتر" إلى حدود اليوم، نظرا لتوصل المحلات التجارية بمراسلة من الإدارة الأسبوع الماضي تقدم من خلالها، للخروج من الحجر الصحي، اقتراحات وجدها المهنيون "غير مرضية وبشروط تعجيزية وغير دستورية ستؤدي حتما إلى إفلاس كثير من المقاولات بعد رفع الحجر الصحي" بحد تعبيرهم، هذا بالإضافة إلى ما اعتبروه بمعيقات بسبب "غلاء واجبات الكراء والتي تعتبر جد باهظة بالمقارنة مع المراكز التجارية الخاصة الأخرى"، مؤكدين أن معدل السومة الكرائية على سبيل المثال 60 ألف درهم بالنسبة للمطاعم وأكثر من 200 ألف درهم بالنسبة للمحلات التجارية الكبرى.

وفي هذا الإطار، راسل مستغلو المحلات التجارية بالمركز التجاري "الرباط سانتر" المدير العام للشركة العقارية شالة المسؤولة عن محلات المركز التجاري، للتعبير عن تفاجئهم بما أسموه "الاقتراحات المشروطة والتي لا ترقى إلى تطلعات مستغلي المحلات التجارية بالمركز التجاري، بحكم الخروج مباشرة من الأزمة والأضرار التي لحقتنا قبل وخلال حالة الطوارئ الصحية والتي ستلحقنا بعد رفع الحجر الصحي"، تقول الرسالة.

وتتابع الوثيقة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها: "تفاجأنا كذلك بالشروط الموضوعة من طرفكم والتي استغل فيها عدم التوازن التعاقدي، ما يجعلها شروطا تعسفية كما يعتبر اشتراط عدم اللجوء إلى القضاء مسا بحق دستوري".

ويؤكد الموقعون على الرسالة أنهم "منفتحون على كل المقترحات التي من شأنها مساعدة المقاولة على الخروج من هذه الأزمة وإبقائها متعافية اقتصاديا في إطار المقاربة التشاركية الهادفة والتي يدعو إليها صاحب الجلالة في كثير من المناسبات".

وتذكر الرسالة أنه، ومنذ بداية الجائحة، كانت هناك كثير من الدعوات من جهات وهيئات مختلفة ولرئيس الحكومة في إطار التخفيف من الأضرار التي لحقت المقاولات والمهنيين قصد الإعفاء الكلي من أداء واجبات كراء المحلات التجارية التابعة للأملاك الجماعية والمؤسسات العمومية وشبه العمومية على غرار ما قامت به وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغها الصادر بتاريخ 8 أبريل 2020 وذلك بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي أولى عناية خاصة بالمقاولات والفئات المتضررة من آثار جائحة "كوفيد – 19" منذ بداية هذه الأزمة.

وذكر مالك مطعم بالمركز التجاري لهسبريس أنه "على الرغم من الأضرار البليغة التي لحقت المقاولات التي أوقفت نشاطها كليا بسبب جائحة كورونا، والحال بالنسبة للمحلات التجارية الموجودة بالمركز التجاري "الرباط سانتر"، اكتفت شركة "الرباط سانتر" فقط باقتراح الإعفاء من الكراء للفترة الممتدة من 20 مارس إلى حدود 31 ماي بالنسبة للمطاعم، على الرغم أنها لم تفتح أبوابها إلى حدود الساعة، وللفترة الممتدة من 20 مارس إلى 10 يونيو للمحلات التجارية الأخرى، على الرغم من انتهاء الحجر الصحي بتاريخ 25 يونيو".

ويضيف المتحدث: "هذه الاقتراحات لم ترق إلى انتظارات أصحاب المحلات التجارية لأنها لم تشمل مدة الحجر الصحي كاملة، واحتفظت بالأداء الكامل لأعباء التسيير، ولم تأخذ بعين الاعتبار فترة ما بعد الحجر الصحي، التي من المؤكد أنها ستكون مرحلة عصيبة وطويلة".

ويؤكد قائلا: "وعلى الرغم من هزالة العرض، فإنها وضعت شروطا تعجيزية وأخرى غير دستورية للاستفادة منه، بحيث طلبت من أصحاب المحلات التجارية أن يوقعوا وثيقة تتضمن قبولهم لشروطهم؛ منه اشتراط أن المقاولات ليس لها الحق للجوء إلى القضاء ضد شركة "الرباط سانتر"، على الرغم من أن اللجوء إلى القضاء هو حق يضمنه الدستور؛ ما يوضح مدى تعسف وتطاول شركة تابعة لمؤسسة عمومية على حقوق المقاولات".

ويبرز المتحدث أنه "على إثر هذا التعامل من طرف إدارة "الرباط سانتر" فهناك احتقان حقيقي يمكنه أن يؤدي، بالإضافة إلى المطاعم المغلقة حاليا، إلى إغلاق عدد كبير من المحلات التجارية الأخرى؛ ما سيؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها على كل الأطراف وستؤزم الوضعية الاقتصادية أكثر بالنسبة للمقاولات".

وذكر المتحدث أن الشركة العقارية شالة، التابعة لصندوق الإيداع والتدبير والذي يعتبر مؤسسة عمومية، "كان عليها أن تكون قدوة بخصوص خلق فرص الشغل عبر مساعدة المقاولة على الاستمرار ومطالبتها بواجبات كرائية معقولة وليس مبالغ فيها، كما هو الحال بالنسبة إلى المحلات التجارية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - الزمامرة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:13
نتوما بغيتو تعاملو وتبيعو وتشريو مع ناس هاي كلاص. اوا تحملو التبعات. مشينا تما لقينا الصباط في السويقة تاع المدينة تيدير 300 درهم نتوما ديرين ليه 1500 وزيد وزيد .لي دار راسو فنخالة..........
2 - مغربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:20
مزيان. أصلا هاد المراكز التجارية كالرباط سانتر و موروكو مول لا يستفيد منها المواطن المغربي العادي نظرا للأثمنة الخيالية. أصلا هاد الناس موالين هادشي و الناس اللي كايتقداو من بحال هاد البلايص عايشين في عالم آخر تماما مختلف عن العالم اللي كايعيش فيه المواطن المسكين اللي مقاتل غير مع الكرا و الماكلة. و الله ما يبقاو فيا.
3 - شحال حاقدين الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:23
سبحان الله شحال حاقدين على بعضيتكم وعندكم نظرة مقتصرة على مصالحكم الشخصية فقط ،من مراقبتي للشعب اتضح ان الجميع لايهمهم الا مايدخل في جيب الواحد منهم اما غيره فالى الجحيم ، هؤلاء موالين الحوانيت فهاد السنتر واش خدامين فيه او الخدامين فيه خدامة من الفلبين او من الصين ، راه اللي كيخدموا فهاد الحوانيت يقدروا يكونوا اخوانكم او العائلة ديالكم او اضعف الايمان مغاربة فحالكم فاتحين ديور بالخدمة فهادي المراكز ، وكيجيك واحد جاهل يقول لك المغاربة ماش مستافديم منه هالمولات ، أخي اذا ما عجبكش الحال او الأثمان مشي لبلاصة لي تواتيك
4 - Said الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:25
محمد الله دايرا الجوطيا فينا الخير تلبية كما بغينا حنا سلاك تيتشرا من اغلى محلات تيجي تنشره غي ب50دهم لا هو لا حوايج مهني من الرباط سانتر ولا مروكو مول .ناس للتتمشي تما راه عند باش مول هاد سانجر على تيتشكا 2 عيالات ادخلو عندو فنهار جاب صالير داخل 4 خدامة .اوا اصاوب الله
5 - سوسي مقيم بالرباط الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:33
الى صاحبي التعليق 1 و 2
يبدو انكم تتكلمون في موضوع لا دراية لكم به
بالعكس الأثمنة المطبقة بالرباط سانتر جد ملائمة وتلبي جميع الطلبات
وهو عكس ما تتوهموا تقصده مختلف الشرائح الاجتماعية ونفس الشيء بالنسبة لموروكومول. وانا أتحدث عن تجربة وقد زرته مرارا قبل الحجر واقتنيت منه عدة سلع. ,هو يشكل أيضا مناسبة للعديد من الأشخاص للنزه واضفى عن حي أكدال نكهة جديدة
فكفى من الحقد وتزوير الحقائق والنقد الهدام، فكل دول العالم بها مثل هذه المراكز
هل فعلا زرتما هذا المركز
متى يعفو الله على المغرب من مثل هذه العقليات السلبية البئيسة المتشائمة
شكرا هيسبريس
6 - abdel tazi الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:37
الا اشمن افلاس الله يستركم وينجيكم غي تاصلو بالوزير وغادي يصافطلكم باش تقديو العرض.
الفلوس كاينة وزايدون كولشي كيحلب حتى انتوما زيدو حلبو اصلا احنا الفقراء الفلوس غي كدصرنا وبيني وبينكم كنخسروها غي فوالو نتوما اولى سيرو غي تاصلو ويكون خير...
7 - الصنهاجي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:48
كي تقدر ان تشتري شيء من هذه الأسواق يجب عليك أن تكون فاسد . مثلا"ان تكون اقطاعي أوان تكون تاجر ممنوعات او لديك مع الدعارة. أما ان كنت مواطن صالح فاجرتك كاملة لا تكفي ان تشتري بها حداء
8 - زين العابدين الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:49
اصلا هاد المراكز وفي ضل الأزمة راه دفعا فايت للاثمان الخياليه ديالها حنا غا لبال وبزاف علينا فهاد الساعه سولح مزايرا
9 - مغربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:12
للذين ينتقدون الرباط سانتر يبدو انهم يتكلمون عن جهل
هذا المركز يشغل الألاف من أبناء الشعب
ويقدم للمستهلك عدة خيارات كل حسب امكانياته مع Rapport qualité prix جيد. وحل مشكل التسوق بالرباط ولم يعد الرباطيون في حاجة للسفر للبيضاء للتسوق
اما داك الذي يتحدث عن السويقة أقول عند رخصو تخلي نصو وقد سبق لي ان اقتنيت ملابس بالسويقة لم تعمر الا بضعة أسابيع وأصبحت غير صالحة
مشات السويقة معا أيامها عندما كانت جوطية الكزا تضم 120 بائع كتب قديمة، ولما كان سوق السباط والقناصل معلمة يفتخر بها اما الأن فقد اصبح الداخل اليها مفقود والخارج منها مولود وغالبية سلعها من الصين.
قليل من الموضوعية من فضلكم لأن بعض المعلقين لا يبدو انهم زارو الرباط سانتر وربما حنى لم يسبق لهم زيارة الرباط وشعارهم المسبق : انا عكسنا وكل شيء أسود
10 - َAhmed الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:44
هذا المشروع كيتبنا من 2009 الى 2019، بمعنى 10 سنوات اديال لبني أ 20 تغيير اديال التصاميم أ تصرفت فيها زبالة اديال لفلوس، أفتالي باش كيتحسبو هما واعرين لخسلترة كيحسبوها على أصحاب المحلات اللي بيعوهم الوهم أحاسبين عليهم لكرا اللي ماكاينش حتى في نيويورك أفتالي المواطن كيخلص كلش. أهنا كنضن المجلس الأعلى للحسابات خصوا يدخل على الخط
11 - اسماعيل الأدوزي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:50
"ويضيف المتحدث: "هذه الاقتراحات لم ترق إلى انتظارات أصحاب المحلات التجارية لأنها لم تشمل مدة الحجر الصحي كاملة، واحتفظت بالأداء الكامل لأعباء التسيير، ولم تأخذ بعين الاعتبار فترة ما بعد الحجر الصحي، التي من المؤكد أنها ستكون مرحلة عصيبة وطويلة"
...
والله العظيم الا شبعتي
صاحب دكان خياطة أو حلاقة رأس ماله المقص والمكينة يؤدي الكراء كاملا
وأنتم أعفوكم من شهرين ونصف ولم تشبعوا
12 - راصد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:13
مادام هادشي في ملكية الدولة مافيها باس تسمح للناس و توقف معاهم و اصحاب المحلات بدورهم يعاونوا الخدامة لي عندهم و يحسبوهم بحال اولادهم و نكونو نحن المغاربة كاملين مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.
13 - غيور الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:31
زرت الاسبوع الاخير هذا المركز . لاحظت ارتفاع الاثمان و سلع دون المستوى ودون جديد . اثمان غير مشجعة .
14 - مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:49
المرةظ اضتغل مدة قصيرة قبل الاغلاق مع كورونا
أي ان هذه المتاجر لم تتح لها الفرصة لاسترجاع جزء من استثماراتها عكس النجار بمرتكز أخرى واللدين راكموا الأرباح عبر سنوات
لذا أتمنى من الجهات المعنية ان تلتفت لتجار الرباط سانتر للتخفيف عنهم
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.