24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الوعاء الجبائي يتوسع بـ371 ألف دافع ضرائب جديد في ظرف سنة

الوعاء الجبائي يتوسع بـ371 ألف دافع ضرائب جديد في ظرف سنة

الوعاء الجبائي يتوسع بـ371 ألف دافع ضرائب جديد في ظرف سنة

تمكنت مصالح المديرية العامة للضرائب، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، من تحديد 371192 دافع ضرائب جديد، مقابل 199816 سنة 2018، ما يمثل زيادةً نسبتها 52 في المائة، وذلك في إطار جهود السلطات لضبط الوعاء الضريبي ومحاربة التهرب.

جاء ذلك في التقرير السنوي لأنشطة المديرية برسم سنة 2019، الذي كشف أن الدافعين الجدد للضرائب يُشكل الأفراد منهم نحو 61 في المائة. وتأتى هذا التوسع في الوعاء بفضل المجهودات التي تبذلها المديرية العامة للضرائب بهدف التحكم بشكل أفضل في الوعاء.

وتفيد معطيات التقرير بأن إجمالي المداخيل الضريبية الصافية برسم سنة 2019 ارتفع إلى 151.8 مليارات درهم.

وبلغت المداخيل الصافية للضريبة على الشركات 54 مليار درهم، محققةً نسبة إنجاز تصل إلى 102.3 في المائة، بتطور نسبته 3.4 في المائة مقارنة بالسنة المنصرمة.

أما المداخيل الصافية للضريبة على الدخل فتحققت بنسبة 99 في المائة، أي بزيادة نسبتها 1.4 في المائة مقارنة بالسنة الفارطة. كما ارتفع صافي الضريبة على القيمة المضافة إلى 31.86 مليار درهم، محققةً نسبة إنجاز تصل إلى 100.2 في المائة، أي بتطور نسبته 0.2 في المائة مقارنة بالسنة المالية السابقة.

وبلغت رسوم التسجيل والتنبر 18.43 مليار درهم من صافي الإيرادات المحققة، بنسبة إنجاز ناهزت 100.7 في المائة، وهو ما يعادل تطوراً بنسبة 2.6 في المائة مقارنة بالسنة المالية السابقة.

وحسب التقرير فإن المداخيل الضريبية الإضافية الناتجة عن عمليات المراقبة المنجزة في عين المكان أو بناء على وثائق، والتي أفضت إلى تسوية ودية أو إلى إجراء يهم التحصيل القسري، بلغت 14.27 مليار درهم برسم سنة 2019، ما يمثل 8.7 في المائة من إجمالي المداخيل مقابل نسبة 11.2 في المائة خلال 2018.

أما إيرادات الضريبة السنوية الخصوصية على السيارات فبلغت 3.40 مليار درهم، أي بزيادة نسبتها 7 في المائة مقارنة مع سنة 2018. وقد تم تحصيل نسبة 93.4 في المائة منها من خلال شبكة الشركاء، أي البنوك ووكالات الأداء، مقابل 92.4 في المائة سنة 2018.

كما سجلت سنة 2019 انخراط 44941 مقاولاً ذاتياً، ما يمثل ارتفاعاً بنحو 52 في المائة مقارنة بسنة 2018، ليصبح عددهم في المجموع حوالي 131.110 مقاولين ذاتيين، بعدما كانوا سنة 2017 في حدود 59 ألف مقاول ذاتي فقط.

وجاء في التقرير أن سنة 2019 تميزت بحدث هام تمثل في تنظيم "المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات" تحت شعار "العدالة الجبائية". وكان مرتقباً أن يتم اعتماد قانون إطار من طرف الحكومة بناءً على توصياتها خلال السنة الجارية لكن لم يتم ذلك.

وتهدف وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة من القانون الإطار المرتقب إلى جعل النظام الجبائي عادلاً وناجعاً ويتيح المنافسة ويدمج المبادئ الأساسية والحكامة الجيدة، لكي تستجيب الموارد الضريبية للدولة لنفقاتها، إضافة إلى محاربة التهرب الضريبي بكل أنواعه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - alam الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:09
يجب تقنين كراء المنازل في المدن منها الساحلية خاصة مارتيل و تطوان و المضيق الجديدة ... هناك تعاملات مالية كبيرة لا تستفيد منها الدولة شيئا سواء تهرب اصحاب المنازل او شركات العقارات حيث اثناء توسطه لكراء المنزل يطلب عمولة لكن لا يوقعها باسم شركته بل يرشدك الى توقيعها باسم المكتري كما انه في الصيف هناك رواج كبير حيث ياخد الوسيط منك 200 درهم و من المكتري 200 درهم ادا كنت تريد كراء 4 ايام والدولة لا تستفيد شيئا
2 - N.H الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:11
أين تدفع أموال الضرائب؟؟؟لا صحة لا تعليم لا حتى شي حاجة كتحمر لوجه
3 - براهيم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:16
طالعين واكلين نازلين واكلين بحال المنشار. مزيان تاخدو الضرائب عند صحاب الشكارة ولكن ديك الضريبة على الدخل للموضف المغلوب على أمره علاش نسبة ديالها مرتفعة؟ أكبر ضريبة على الدخل في العالم العربي. فايتين حتى مماكم فرنسا. هرمنا من أجل حكومة في المستوى.
4 - محمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:16
من أجل تحصيل أفضل للضرائب يجب رقمنة السجل التجاري حتى تتمكن مصلحة الضرائب من تتبع جميع الصفقات و بسرعة و كذا محاربة التهرب الضريبي بشمل فعال ...الحل هو الرقمنة بدل النظام الحالي القائم على الأوراق و كأننا في عهد الحماية الفرنسية
5 - مول الكاميو الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:24
محاربة التهرب على من تضحكون الكل يعرف من يتهرب من الضرائب كبار الكروش ....والشركات العملاقة والموظفون السامون ....والوزراء والبرلمانيون اما صغار التجار والمُكترون الذين يملكون منازل في احياء شعبية هم من يؤدون الضرائب...
ضرائب في كل شيء حتى الدول الاوروبية التي تقدم خدمات لمواطنيها مقابل الضرائب لاتفرض هذه الضراىب التي تفرضها دولتنا الجميلة
6 - مواطن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:24
على الدولة تقنين أسعار الكراء والخدمات بكل أنواعها
7 - الرباط الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:30
أنا من الناس الذين لا يدفعون ضرائب على تأجير شقتي لاكني لا أحب صراحة ذلك !! و السبب أن القوانين غير واضحة و غير منصفة !! لأنه لا توجد طريقة لاحتساب المصاريف التي أدفعها جراء التأجير (الشخص الذي يتكلف بشقتي و مصاريف الإصلاحات ..) ففي كندا مثلا ممكن أن تخصم كل المصاريف ثم تحتسب الضريبة على الأرباح فقط ... في المغرب تدفع على التأجير المبلغ كاملا ... و هذا من بين اسباب التهرب !!
8 - وجدي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:30
ضرائب غير مجحفة. اداءات اكثر وبالتالي عدم التهرب والنتيجة رابح رابح
مداخيل هامة للمالية
القضاء على الرشوة
تجارة ومعاملات دائمة
9 - مواطن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:34
حاطين غير على الطبقة المتوسطة و الموظف البسيط.....
10 - مغربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:38
متى ستصرف الدولة الشطر الثالث من إعانات كورونا للعاملين في القطاع غير المهيكل الحاملين للراميد و غير الحاملين له؟
وااش أ وزارة المالية لا تعرفون أنه وصلت فينا للعضم؟
11 - أبو سامي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:05
لا يمكن إلا أن نثمن ونصفق لهذا المجهود المضاعف لمفتشي وزارة المالية في توسيع الوعاء الضريبي لكن لابد للإشارة ألى بعض الثغرات التي لازالت تتسم بها مبيعات العقار لبعض المنعشين المتملصين من أداء الضرائب وذلك باللجوء إلى النوار مع العلم أنهم يستفيدون من عدة تحفيزات من الدولة .
ومن جهة أخرى ينبغي إعادة النظر في طريقة احتساب الضريبة الخصوصية على السيارات أي la vignette مع العلم أن عددا من الدول قد ألغت هذه الضريبة مثل فرنسا لكن لإخضاع نسبتها إلى منطق مقبول يمكن أن يكون احتسابها على الشكل التالي :
- إلى حدود 7cv يمكن تأدية 700 درهم لسيارات الدييزيل و650 درهم لسيارات البنزين.
- من 8cv إلى 10cv يمكن تأدية 1400 درهم لسيارات الدييزيل و 1300 درهم لسيارات البنزين.
- من 11cv إلى 14cv يمكن تأدية 2800 درهم لسيارات الدييزيل و 2600 درهم لسيارات البنزين.
أكثر من 14cv يمكن تأدية 5600 درهم لسيارات الدييزيل و 5200 درهم لسيارات البنزين.
وكما تلاحظون فالمبلغ يضاعف بالانتفال من شطر إلى شطر أعلى من عدد الأحصنة وطريقة الاحتساب هذه يستسيغها المنطق والعقل وليست كالمعمول بها حاليا والتي تجانب المنطق.
12 - عبد القادر بنحمو الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:09
اذا كان هناك توسيع للوعاء الضريبي لصالح البلاد وتطويرها وتجميلها وانهاء احياء القصدير والبناءات العشوائية والاكثار من المستشفيات والمدارس الحديثة .فاهلا وسهلا. اما اذا كان فقط توسيع الوعاء الضريبي للزيادة في اجور وتعويضات كبار رجالات الدولة وسفرياتهم وتغيير سياراتهم وايضا امداد منظمات ولجان وجمعيات بالملايير هكذا من المال العام دون ان نرى اي فائدة من تمويل هذه الاعداد من الجمعيات واللجن وايضا اغراق الادارات والوزارات بعشرات من المستشارين اشباح لخدمة الوزير لدى تعيينه . فلا اهلا وسهلا ومن الاحسن ان لا يتم توسيع الوعاء الضريبي .
13 - اعزيز ميمون الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:10
الى المعلق رقم 1 ، الذي قال ان الدولة لا تستفيد شيئا ؟ و ماذا استفاد المواطن بالمقابل ؟ بدل النظر الى المواطن البسيط الذي يكتري 4 ايام فالسنة باش يفوج شويا ، الاولى النظر الى الاقطاعيين الكبار اصحاب المئات من الهكتارات الذين لا يدفعون ملم واحد و بالمقابل يستفيدون من تعويضات ضخمة ، و اصحاب المقالع ، و رخص الصيد في اعالي البحار و المصحات و المدارس الخاصة ....و القائمة تطول
14 - الضريبة تقتل ... الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:15
... الضريبة .
لو ان الدولة خفضت نسبة الضرائب لتضاعفت مداخيلها اضعافا.
بتخفيض النسبة يتوسع الوعاء الضريبي ويتقلص هامش التهرب من الضرائب.
15 - محمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:07
السؤال الكبير الذي يطرح هنا كلما طفى موضوع الضرائب الى السطح هو: ''من يدفع الضرائب في المغرب؟'' ... أكيد أن جواب هذا السؤال هو الشعب المزلوط لأن البورجوازيين ومن يملكون الشركات والمقاولات الكبرى والمشاريع الضخمة لا يؤدون سنتيما واحدا لخزينة الدولة لأنهم يعرفون كيف يتحايلون على القانون وكيف يشترون الذمم ...
16 - ريم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:17
تناقض غير مفهوم، كيف ارتفاع النسبة الى مائة في المائة او اقل بقليل اما تحصيل الضرائب قد يصل إلى اقل من واحد في المائة. من المفروض ان عدد الذين يؤدون الضرائب بارتفاع نسبتهم يصاحبها ارتفاع في نسبة الاداء.
17 - مواطن مغربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:33
الضرائب يدفعوها سوى الفقراء اما القانون اما الاغنياء لا تم لا الزبونية والمحسوبية تتحكم فى الضرائب وكل الميادين
18 - [email protected] الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:18
يجب تقنين كراء الشقق والمنازل .
19 - جليلة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:44
اين هم كبار الفلاحين والمصدرين من الضراء ...الضرائب في المغرب لا تادي الا من طرف الفقراء فقط فلا تضحكوا على انفسكم..............
20 - باسو سكيزو الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:22
المغاربة يدفعون الضرائب والدولة تأكلها.
21 - bouledogue الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:02
il semble que la DGI manque de personnel pour depister tous les refractaires qui ne paient pas les impots !j habite dans un quartier de standing moyen et autour de moi tant de mes voisins louent et n ont jamais declare a la DGI leur location.l autorite le sait bien entendu car elle leur fournit tout attestation .j ai du mal a expliquer ce laxisme ??
22 - اقتصادي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:27
يقول ابن خلدون" اذا كثرت الجباية. شرفت النهاية.."
الضرائب هي حل بديل لتنمية الاقتصاد لفترة وجيزة... اما بخصوص ان تبقى مستمرة. فهي تؤدي الى طحن الشعب و جعله مردوديته الانتاجية ضعيفة.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.