24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "مكتب الكهرماء" يُحدث غرفة مخاطر تقلبات السوق

"مكتب الكهرماء" يُحدث غرفة مخاطر تقلبات السوق

"مكتب الكهرماء" يُحدث غرفة مخاطر تقلبات السوق

أعلنت المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب "ONEE" أنه بصدد إنشاء "غُرفة التداول لإدارة المخاطر" للتحكم في المخاطر التي يُواجهها في الأسواق الدولية، ومن المقرر أن يشرع العمل بها السنة المقبلة.

وذكر المكتب، في بلاغ توصلت به هسبريس، أن إحداث هذه الغُرفة يندرج في إطار عملية كُبرى لتحديث عمليات الشراء ووضع سياسة إدارية جديدة لتغطية المخاطر في أسواق التداول (الفحم والغاز الطبيعي والكهرباء) والشحن والعمليات في سوق صرف العملات الأجنبية.

وحسب المؤسسة العمومية، التي تُدبر الماء والكهرباء، يُعتبر هذا المشروع رئيسياً لإعادة هيكلة إدارة المخاطر بالمكتب، من خلال التزود بنظام كامل للتحليل والتوجيه للمساعدة على تسهيل صُنع القرار لإدارة وتغطية المخاطر.

ويُتوَقع من هذا المشروع الجديد أن يُمكن المكتب من التحكم في النفقات والتحملات المتعلقة بعمليات الشراء الإستراتيجية ذات الحصة الكبيرة وتحسينها؛ ووضع إستراتيجيات فعالة، متكاملة ومثلى لإدارة المخاطر، وتتبع المخاطر التي يتعرض لها المكتب بشكل ديناميكي، والتدخل في الأسواق لتغطية المخاطر التي يتكبدها.

ويَتوخى المكتب من النشاط الجديد تحسين التكلفة وتحسين الأداء التشغيلي والمالي. وقد تم إطلاق طلب عروض مفتوح لاختيار شركة متخصصة في المجال، من شأنها مساعدة فريق المشروع الداخلي على إعداد هيكلة مناسبة، إضافة إلى إنشاء المنصة والأدوات اللازمة خلال فترة إرساء قواعد المشروع، للقيام بأولى عمليات التحوط ضد المخاطر.

ومعروف أن أنشطة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ترتبط بمناخ متقلب وسريع التغير، ما يؤدي إلى مواجهة العديد من المخاطر، بعضها خارجي. وتعتبر الرهانات المرتبطة بهذه المخاطر متعددة المعايير، ويمكن أن تكون لها عواقب كثيرة، لاسيما على الوضع المالي للمكتب.

وبسبب تنوع أنشطته من جهة، وخصوصية سوق الكهرباء من جهة أخرى، فإن المكتب، كمُخطط ومُدبر للعرض والطلب على هذا النوع من الطاقة، يبقى مُعرضاً لمخاطر تقلب أسعار المحروقات والمصاريف المتعلقة بها، وكذا أسعار صرف العملات، التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على فروق التحويل وبنود الميزانية والنفقات والقيمة المالية وسيولة المكتب.

وتفيد معطيات المكتب بأن مشترياته من الطاقة والوقود في نهاية دجنبر 2019 تمثل أكثر من 68 في المائة من نفقات قطاع الكهرباء؛ فيما بلغت النفقات المتعلقة بهذه العمليات 11 مليار درهم، منها 8 مليارات درهم لشراء الفحم، و2.5 مليارات درهم لشراء الغاز الطبيعي، و174 مليون درهم لواردات الكهرباء.

وتتم جميع عمليات شراء المؤسسة بعملات أجنبية (اليورو والدولار الأمريكي)، وهو ما يجعلها مُطالَبة بإجراء عمليات عديدة لشراء وبيع العملات الأجنبية في سوق الصرف الأجنبي لسداد التزاماتها بالعملة الصعبة. وخلال 2019 بلغ حجم معاملات الصرف الأجنبي 12.81 مليار درهم، بشكل رئيسي باليورو (7.29 مليار درهم) وبالدولار (5.08 مليارات درهم).

وذكر المكتب أن "التقلبات غير المواتية في العُملات يمكن أن تكون لها عواقب على مردودية المشاريع الاستثمارية بسبب ارتباطه بعقود تمويل طويلة الأجل"؛ كما أنه في غياب التحوط فإن التقلبات في أسعار شراء الكهرباء والمحروقات وأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم يمكن أن تُغير بشكل كبير من نتائج المكتب وتجعل مقارنة أدائه بين الأعوام صعبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - Majid الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:04
l'eau est un bien public dont le prix doit être accessible à tous les citoyens et garanti par l'état, en aucun cas il ne doit subir les aléas du marché. cette initiative a été tentée dans certains pays notamment la France et le royaume Uni, mais suite à une réaction forte de l'opinion publique. le projet a été abandonné. ici chez nous cela ne semble déranger personne, regardez ce qui se passe en Australie, certains agriculteurs font faillite car ils ne peuvent plus acheter l'eau dont le prix flambe en fonction des aléas du marché
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.