24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | 4 شركات عائلية مغربية قوية تؤثث "قائمة فوربس للشرق الأوسط"

4 شركات عائلية مغربية قوية تؤثث "قائمة فوربس للشرق الأوسط"

4 شركات عائلية مغربية قوية تؤثث "قائمة فوربس للشرق الأوسط"

كشفت مجلة "فوربس" الشرق الأوسط عن قائمة "أقوى 100 شركة عائلية عربية في الشرق الأوسط 2020"، وتضم شركات عربية أنشأتها عائلات في هذه المنطقة، ونجحت في التحول من شركات محلية إلى مجموعات إقليمية ودولية.

وتُوجد ضمن القائمة أربع شركات عائلية مغربية، أولها مجموعة "أكوا" لرئيسها عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، و"فينانس كوم" لصاحبها عثمان بنجلون، و"ديانا القابضة" لرئيستها ريتا ماريا زنيبر، ومجموعة "هولماركوم" برئاسة محمد حسن بنصالح.

وذكرت مجلة "فوربس" أن مجموعة "أكوا" المغربية تحتل المرتبة 25 في التصنيف العربي، وأشارت إلى أنها تشتغل في قطاعات متنوعة منذ تأسيسها سنة 1959، وتملك واحدة من أكبر السعات التخزينية للغاز في المغرب، مع أسطول يتكون من 23 مليون عبوة.

وحسب المجلة فإن شركة أفريقيا غاز، التابعة لمجموعة أكوا، توزع علامات تجارية هي:(Afriquia Gaz) و(Tissir Gaz) و(Ultra Gaz) و(Camping Gaz) و(National Gaz) و(Butafric)، وتملك أكثر من 46 في المائة كحصة سوقية في توزيع غاز البترول المسال.

أما شركة "فينانس كوم" فاحتلت المرتبة 38 عربياً، ولديها استثمارات متنوعة في قطاعات المصارف والعقارات والتأمين والاتصالات، وتسهر على إنشاء بُرج محمد السادس الذي تبلغ كلفته 500 مليون دولار، ومكون من 55 طابقاً في الرباط، بما يجعله واحداً من أطول المباني في إفريقيا.

وتُعد أكبر أصول الشركة تلك التي تبلغ حصتها 36 في المائة في بنك أفريقيا (BMCE)، وقد حصل رئيسها بنجلون وزوجته على جائزة "روكفيلر بريدجين ليدرشيب" لبناء المدارس في المناطق الريفية بالمغرب عام 2016.

أما شركة "ديانا القابضة" فاحتلت المرتبة 83 عربياً، وقد أسسها إبراهيم زنيبر سنة 1956، وتَرْأس مجلس إدارتها حالياً زوجته ريتا ماريا زنيبر. وتركز أعمال الشركة على الزراعة وزيت الزيتون والدواجن والتجارة والتوزيع.

وتعمل الشركة في صناعة زيت الزيتون من خلال مساحة 1000 هكتار من بساتين الزيتون، لتنتج حوالي 500 طن من الزيت سنويًا. وامتدادًا لنشاط الشركة في مجال الزراعة، لديها منصة تسميد أيضاً تنتج سنوياً 10 آلاف طن من السماد.

في حين احتلت شركة "هولماركوم" المرتبة 88 عربياً، وأوردت مجلة "فوربس" أنها تأسست سنة 1978 في الدار البيضاء، وتعمل في التمويل والعقارات والصناعات الزراعية والتوزيع والخدمات اللوجستية؛ كما تملك شركتي (Les EauxMinéralesd’Oulmès) و(Atlanta Assurances) اللتين يتم تداولهما ببورصة الدار البيضاء. كما أن الشركة تُسجل حضوراً في دول إفريقية مثل السنغال وساحل العاج وبنين.

مصر والسعودية والإمارات

تصدرت القائمة مجموعة "منصور" المصرية، ويديرها محمد وياسين ويوسف منصور، البالغة ثروتهم المجمعة 7.4 مليارات دولار. وتُعد المجموعة من أكبر موزعي مجموعة جنرال موتورز العالمية، ولديها استثمارات في شركات التكنولوجيا مثل (Spotify) و(Uber).

ومن حيث العدد، تصدرت السعودية دول القائمة مُمثلةً بـ36 شركة عائلية، فيما حلت دولة الإمارات في المرتبة الثانية بالقائمة ممثلة بـ21 شركة، ثم الكويت بـ10 شركات، وعمان بست شركات عائلية.

وضمت القائمة 10 شركات فاقت أعمارها 100 عام، و15 شركة عائلية يديرها حاليًا الجيل الثالث من العائلة، في مقابل 47 يديرها الجيل الثاني، و38 يديرها الجيل الأول، ويعمل لديها مجتمعة أكثر من 600 ألف موظف.

واستطاعت الشركات العائلية تنفيذ رؤية استثمارية طويلة الأجل، إذ وجهت 87 منها استثماراتها في قطاعات متنوعة، ولدى الـ10 المتصدرة ثروات تقدر بأكثر من 31 مليار دولار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - جميلة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 04:21
مقال شيق عودتنا به هسبيريس لقرائها وفتح اعيننا على عصب الحياة الا وهو المال اولا واخيرا...
يبدو انه تم تغييب الهولدينغ الملكي اولا...
ثانيا اخنوش استثمر بقوة في الغاز والمحروقات والتي يمتلك فيها حصة الاسد بدون منازع...ونتمنى ان ينفتح هدا القطاع على مستثمرين جدد
ثالثا، بنجلون، قطاع المال والمصارف
رابعا، زنيبر وقطاع الفلاحة والتوزيع. خامسا مولات الما واستثمار عوائدها في التأمينات التي تدر دراهم غير معدودة.
اجمالا هي قطاعات الطاقة( المحروقات والتامينات) ،المال و الابناك، التجارة والتوزيع، العقارات.
2 - مغربي أصيل الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 04:29
شركة "ديانا القابضة"
مؤسسها زنيبر أكبر مصدر النبيذ المغربي في الخارج و الداخل
سيطرات على 85 ٪ من منتجات كحولية للتباع في الأسواق المغربية ، أما زيت الزيتون غطاء ضرائبي باش متخلسش العشور و جبايات
الله يعفو على جميع
3 - Nadia الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 04:38
ايوا.. انا اختي و لوستنا تانخبزو نهار كامل تانربحو 150 درهم فالنهار بثلاتة بينا... ماعرفتش شناهو التصنيف ديال عائلتنا.
4 - المال العام الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 05:14
بن جلون هو الوحيد الذي لاعلاقة له بأموال الشعب المغربي!
.....
5 - عبدو الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 06:46
شركات ديال الصح و التي تساهم في تنمية الوطن و استقلاله هي شركات الصناعية و التي تصهر المعادن الصلبة و تصنعها. اما شركات الاستهلاك الغذاءي و العقاري و الربح السريع فاهميتها اقل بكثير.
6 - Marocaine pure الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:05
يعني أخنوش عائلة ميسورة منذ زمن بعيد ... لماذا يروج البعض اذن على أن أخنوش أصبح غنيا فقط بعد أن وصل للحكومة... اللهم زد وبارك للجميع واجعل أموالهم منفعة للبلد والعباد...
7 - علي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:27
ما شركة "ديانا القابضة" فاحتلت المرتبة 83 عربياً، وقد أسسها إبراهيم زنيبر سنة 1956، وتَرْأس مجلس إدارتها حالياً زوجته ريتا ماريا زنيبر. وتركز أعمال الشركة على الزراعة وزيت الزيتون والدواجن والتجارة والتوزيع.
والخمور؟؟؟ نسيتم !!
8 - tdouuu الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:28
وحسب المجلة فإن شركة أفريقيا غاز، التابعة لمجموعة أكوا، توزع علامات تجارية هي:(Afriquia Gaz) و(Tissir Gaz) و(Ultra Gaz) و(Camping Gaz) و(National Gaz) و(Butafric)، وتملك أكثر من 46 في المائة كحصة سوقية في توزيع غاز البترول المسال.
9 - المحمادي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:35
شركة أخنوش ماشي عاد يالله ولات.. كانت من شحال هادي
10 - إيكو الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:45
"واستطاعت الشركات العائلية تنفيذ رؤية استثمارية طويلة الأجل، إذ وجهت 87 منها استثماراتها في قطاعات متنوعة، ولدى الـ10 المتصدرة ثروات تقدر بأكثر من 31 مليار دولار."
تعليق: 31 مليار دولار لل10 الأوائل أقل بكثير من قيمة TESLA بل أقل حتى من ثروة elon musk الذي كونها من الصفر في ظرف وجيز بفضل عبقريته وليس بفضل الفساد أو الريع أو السلطة!!!..الحكام هم من يملك الثروة في العالم العربي!!!
11 - ضد الضد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 10:01
شكرا على هذا الموضوع الذي كشف الحقيقة حيث تأكد بأن السيد أخنوش كان غنيا منذ 1959 عكس ما يروج له بأنه استغنى لما استوزر و من الان سأغير عقليتي اتجاهه و ارفع له القبعة سيما أنه ساهم في صندوق كورونا بمائة مليار سنتيم .
12 - Younes الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 10:40
ليكن في علم القراء الكرام ان هذه الشركات الاربع و اللتي تحتود على السوق المغربية ١٠٠٪ يبين مدى حجم الفساد بالمغرب وعلى إغلاق الطريق على منافسين جدد دو طموح وخبرة وتجربة عالية.
كوني اعيش في ألمانيا و ادرس بها أجد ان النظام الألماني يفتح سوق المنافسة للجميع دون استثناء و المبني على الشفافية والخبرة والجودة، لدى لا يوجد اربع عائلات تستحود على السوق الألمانية بل مئات العائلات و الالف الشركات تساهم في نموا الاقتصاد و الرفع من رتبة البلاد عالميا
13 - عباس فريد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:34
فيما يخص شركات الزعيم المظلي المدلل يجب وضع السؤوال على عاءلة إمهال كيف تحولت شركة المحروقات من ملكية امهال الذي كان يسيطر على بيع المحروقات الى ملكية ال الزعيم المظلي المدلل !! ومن تم سيتبين هول المؤامرة
وكيف تمت عملية السطو الممنهج بتواطء طبعا من بيدهم الامر !!واغلب بداية هذه الشركات الكبرى كان بطرق فيها الريع والتواطء والزبونية والمحسوبية والتعامل مع المستعمر
14 - الى التعليق 1 الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:15
... الهولدينغ الملكي يجمع عدة شركات لا تمتلك فيها العائلة الملكية الا حوالي 37 %.
وتعتبر قاطرة الاقتصاد المغربي التي تفتح الطريق لباقي الشركات المغربية في السوق الداخلية والخارجية.
فمثلا كانت رائدة في الاسواق الممتازة (مرجان) ثم تركت المجال وباعت اسهمها و انتظمت في هيكلة جديدة وبادرت الى فتح اسواق افريقيا ، لتتبعها الشركات المغربية الاخرى.
ولقد نشط فرعها مناجم في الاستثمار في معدن الذهب في السودان والغابون الخ ...
انها طبيعة الراسمال و اقتصاد السوق فعلى مثل هذه الشركات يكون الاعتماد لتشغيل العاطلين و توفير مداخيل الدولة من الضرائب.
فلقد كانت مساهمتها في صندوق كورونا اكثر من مساهمة الدولة.
15 - زرقة مسبح الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:42
على عكس طموحات ونوايا البعض فوربس تضع المغرب ضمن الدول العربية اكثر من هذا بالنسبة لفوربس المغرب من مجموعة الشرق الاوسط. على هؤلاء الاحتجاج وعلى رأسهم بعض الحقوقيون ومن دأبوا على على امتغاضهم من تصنيف أو وصف الفريق الوطني المغربي بالعربي من بعض الصحفيين وبعض القنوات الرياضية. عليهم الاحتجاج بقوة على فوربس ومطالبتها بتصحيح التصنيف حسب ما يوافقهم
16 - راي حر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:28
للاخت نادية Nadia .. التصنيف ديالكم في قلوبنا و انتم لكنعترفوا بيكم اما هذه العائلات المصنفة حسب قوانين غربية و تصنيفات غربية لا علاقة لنا بها ... فهي تستنزف اليد العاملة التي تستغلها بابخس الاثمنة و خير دليل ان هذه القطاعات قوية ولكن اليد العاملة فيها رخيصة وهذا استغلال .. اضف الى ذلك المحرمات كل شيء غير حلال فيها .. كيف قال خونا الله عفو علينا ...
اللوبيات مسيطرة على اقتصاد البلاد فيما الشعب كيتقاتل على الفتات .
17 - موضف مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:29
أكبر مساهم في صندوق كورونا هم الموضفون المغاربة الذين تم الاقتطاع من أجرتهم 3 أشهر متتالية، ما على الدولة إلا أن تعطينا الأرقام الحقيقية و مصادر تمويل الصندوق
18 - موظف مقهور الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:12
الموظف البسيط هو من يملا صندوق كورونا اما الموظفون رؤساء الاقسام و المصالح و المدراء فإنهم بجنون اضعافا من التعويضات سواء التنقل او سيارات الدولة أو ......
19 - اجي نقولك الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:12
مقال جميل فزمن كرونا. وزمن الازمة. محفز بزاف. وعلاش ملي كاين هاد التروات كاملا الشعب تيبكي ويشكي. والبطالة معششة و الي خدام الاغلبية لا حقوق لا وراق. وعلاش الحد الادنى للاجور تيكفي فقط باش تبقا على قيد الحياة. العبيد فالقرون الغابرة كانو ساكنين واكلين لابسين مزوجين بولادهم مقابل خدمة السادة. فقط كان متحكم فمصيرهوم.ملي تبغي تطبل تفكر هاد المتال. وشوف واش تتعبر على رأيك ولا متحكم فيك باقل مقابل.
20 - مستهلك الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:38
أثار انتباهي استحواد شركة عزيز أخنوش على جل ماركات قنينات الغاز بالمغرب
Afriquia Gaz) و(Tissir Gaz) و(Ultra Gaz) و(Camping Gaz) و(National Gaz) و(Butafric)، اتمنى ان تحسن هده الشركة من جودة القنينات الفارغة والتي يعلو الصدأ غالبييتها ربما لغياب المنافسة في القطاع
21 - Taghlaoui lahcen الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:57
انا كنربح 200 درهم ف النهار فاش غنتصنف انا ...ف التصنيف العربي ...
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.