24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | شركة بريطانية تسرّع مفاوضات تسويق الغاز الطبيعي شرق‬ المغرب

شركة بريطانية تسرّع مفاوضات تسويق الغاز الطبيعي شرق‬ المغرب

شركة بريطانية تسرّع مفاوضات تسويق الغاز الطبيعي شرق‬ المغرب

بعد توقف اضطراري في الأشهر المنصرمة بفعل التداعيات الصحية لـ"أزمة كورونا"، عادت الشركة البريطانية "ساوند إنيرجي"، المتخصّصة في التنقيب عن النفط والغاز، إلى استئناف مفاوضات تسويق غاز الآبار في منطقة "تندرارا" الشرقية، بعدما إعلانها الشروع في محادثات رسمية لتسويق "الذهب الأسود" مع تكتل شركات في المملكة.

المحادثات الثنائية همّت شراء الغاز الطبيعي المسال الذي سيتم إنتاجه في حقل "تي 5 هورست"، حسب بيان صحافي صادر عن الشركة البريطانية، بحيث ستحوز المجموعة المغربية، التي لم يُكشف اسمها إلى حين إتمام المفاوضات في حال نجاحها، صلاحية تسويق الغاز الطبيعي في الموقع سالف الذكر حتى 31 دجنبر المقبل.

وبشأن اتفاقية بيع الغاز الطبيعي المسال، سيتعين على العملاق البريطاني إنتاج وبيع الغاز للشريك المستقبلي لمدة عشر سنوات. وتُقدر كمية الغاز التي تم التعاقد عليها بنحو 100 مليون متر مكعب من الغاز القياسي في الموسم الواحد، بينما سيلتزم الشريك بدفع كمية سنوية لا تقل عن 90 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، بسعر يتراوح بين 7 و9 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

كما كشفت الشركة تقدّم المفاوضات مع مقدمي الخدمات المحتملين بخصوص عمليات تصميم وتشييد وتشغيل مصنع معالجة الغاز الطبيعي وإسالته، مؤكدة أن الأزمة الصحية العالمية عرقلت وتيرة الاشتغال خلال الأشهر الماضية، لكنها تشدد على عزمها اتخاذ قرار استثماري نهائي في النصف الثاني من 2020.

ووقعت كلّ من الشركة البريطانية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، خلال نهاية أكتوبر المنصرم، وذلك بمقر وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، مذكرة تفاهم تتعلق بالشروط الرئيسية لاتفاقية بيع الغاز الطبيعي المخصص لتشغيل المحطات الكهربائية.

وتأتي مذكرة التفاهم بعد العرض الرسمي الذي تقدمت به الحكومة المغربية للشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز، ماي الماضي، بغية شراء "الذهب الأسود" المُستخرج من آبار "تندرارا" الشرقية، الذي يُتوقع أن تشرع الشركة في إنتاجه من حقول المنطقة سنة 2021.

وبلغت الاستثمارات المغربية في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي ما مجموعه 20 مليار درهم خلال عشر سنوات فقط، إذ خصّص ما قدره مليار و800 مليون درهم سنة 2018. ويطمح المغرب، من وراء الاتفاق الموقع مع الشركة البريطانية، إلى تقليص نسبة استيراد الغاز المستعمل في الكهرباء بنسبة تصل إلى ثلاثين في المائة.

وتُصنّف الشركة البريطانية ضمن أقوى الشركات الكبرى المتخصصة في التنقيب والبحث عن الغاز الطبيعي والبترول في منطقة شمال إفريقيا، إذ سبق لها أن اشتغلت في غرب الجيزة وميسيدا بجمهورية مصر، إلى جانب عملها في مجموعة من المناطق المغربية إبان الفترة الأخيرة.

وسبق للشركة البريطانية أن أعلنت توقعاتها الأخيرة بشأن حجم الغاز الطبيعي في حقل تندرارا، المحددة في خمسة مليارات متر مكعب، إذ قامت بتحديثِ المعدات المتاحة لاستكشاف الغاز من أجل استغلال الموارد الطبيعية التي سيتمّ استخراجها وإنتاجها من آبار "تندرارا" الشرقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - فخري الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:18
واش كاين شي غاز نيت أو هادي غير الجنة في عين الديك؟ مسلسل التشويق هذا يبدو أنه بلا نهاية.
2 - مواطن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:20
هي الغاز والبوطات غادي يرخاصو من دابا ماكاين غير قليان البيض والصليق أو أومليط
3 - Soussi USA الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:24
هدا خبر مفرح الاهما بارك واحفض بلادنا من طنجة إلى الكويرة...

GOD BLESS MOROCCO
4 - alam الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:25
شراء الغاز المسااال ؟؟؟ هل تعلم كم يلزمك من وقت و مال لانشاء محطة اسالة الغاز ؟؟؟ ملايير دولارات ما قد تجنيه شركة البريطانية الصغيرة لتنقيب عن الغاز طيلة 20 سنة ... يجب التصحيح شراء الغاز في حالته الطبيعية عبر الانابيب وليس الغاز المسال ... انتاج حقل تندرارة لا يغطي حتى 30 في المئة من استهلاك المغرب لكن جيد سيجعل المغرب يستقل من تباعيته للخارج خاصة الجزائر في انتظار التوجه نحو سوق السنغالية الشقيقة لشراء الغاز ... هناك جهات تتلاعب بكميات الغاز المكتشفة و تضخيمها لخلق البلبلة ادعو كل المغاربة الا متابعة مواقع الشركات المنقبة لمعرفة ان الانتاج هزيل و هدا ما يتمتل في اعلان الارباح السنوية على موقع شركة لاطلاع المساهمين في الاسهم . شكرا هيسبريس دائما مع الجديد
5 - ahmed الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:26
هنيئًا للمغرب بغاز تيندرارا، ونتمنى ان ينعكس ذلك إيجابًا على ثمن البوطاغاز حتى نهنئ المغاربة أيضًا.
6 - boulevard de hamid الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:28
من شان مثل هذا الخبران ينيسنا من اخبار كورونا التي سلبتنا نعمة التمتع باللحظات السعيدة
7 - مروان الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:29
مثل هكذا أخبار سمعناها مند أكثر من عشرة سنوات هل لن تكون الاخير؟ ام فعلا اصبح المغرب بلد مصدر للغاز بعدما كان ومازال يستورد .
8 - حميد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:29
7 - 9 دولار ل مليون BTU في حين الثمن الحالي SPOT يتراوح بين 1.7 و 2.5 دولار لمليون BTU و آخر مرة وصل فيها 7 دولار كان في 2008! حلّل و ناقش!
9 - Sabrina الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:29
المغرب لديه احتياطات كبيرة من الغاز والنفط الصخري وقد حان الوقت لاستخراجها خاصة بعد أن أعلنت دولتان عربيتان عزمهما الدخول لسوق الفسفاط لمنافسة المغرب .ليس من اجل التنمية بل فقط لحسد والسم اللي اعطاهم الله.
10 - سينحو الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:32
اللهم زد وبارك في دلك.نتمنى ان نسمع عن اكتشافات جديدة في مناطق اخرى في بلدنا الحبيب
11 - marocain الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:35
Noud esperons que tous maroc en bénéficiera. Et surtout les habitants. De cette region de l'est !
12 - MCO الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:36
قلنا لكم سابقا : "الذهب الأسود" هو البيترول و ليس الغاز الطبيعي ..

هل قباءل بني كيل أصحاب الأرض و أبناءهم سيستفيدون من خير أرضهم كي يعيشوا عيشة كريمة غير عيشة تمارة المفروضة عليهم من طرف الرباط و ذلك منذ "استقلال" الوطن ؟

يا ساوند إنيرجي رجاءا لا ترضخي لمطالب ناس الرباط و ارحمي بني كيل ، القباءل الكرام "الشرفاء" الحقيقيين بفقرهم و طيبوبتهم
13 - دماغ مهاجر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:37
سعر مليون وحدة الحرارية للغاز هو 2 دولار الى 3 دولار ، يعني اي رقم فوق هدا هو ريع اقتصادي . و 5 مليار متر مكعب فالغاز راه لاشيء ان لم يكن هناك تريليونات من الغاز الطبيعي ف هدا استهزاء بعقول المغاربة .
14 - Khachoggi الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:41
وستخصص مداخيل هذه الصفقة لاستخراج الفوسفاط و المعادن الثمينة بواسطة مناجم ولن ينال منها المواطن البءيس إلا زيادة في البوءس و الفقر و الله إنه من الاحسن أن يوقف المغرب كل تنقيب على أي شيء حتى ينال آستقلاله بدون شروط،ويكتفي بالتنقيب عن فرص العمل و العيش الكريم للبوءساء منه وما أكثرهم
15 - Abdel الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:41
ما فهمت والو من هاد المقال.
- الغاز مغربي
- شركة التتقيب بريطانية
- الشركة المسوقة مغربية
- أرقام غير مفهومة
لا أرى أين هو تأثير هذا الاكتشاف على الاقتصاد الوطني و كيف سيستفيد المغرب من هذا الغاز.
للي فهم شي حاجة يفهمنا الله يرحم الوالدين.
16 - محمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:42
فعلا يحسد على نعم التي انعمها الله للمغرب اعطى لهدا البلاد ولم نقصه اي الشئ ماعدا الشئ الوحيد المجلس ادريس جطو ان يتحرك وتفعيل المساطر القضائية ولن يبقى مجرد مجلس استشاري ليس له اي جدوى ان لم يتم تطبيق قراراته اين النيابة العامة لتتحرك وزجر بالمفسدين هل هاؤلاء اشباح لن يستطيع احد ان يلاحقهم .
17 - محمد وحي من السمارة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:43
الشكر لله، غاز حقل تندرارا نظيف وتكلفة استخراجه منخفضة.
عكس الغاز الصخري الجزائري الملوث للبيئة. ثلوث الجزائر وصل الى مياهنا الجوفية بالصحراء المغربية.
لن نسكت المياه المغربية خط أحمر.
18 - البلولي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:47
ماذا سنستفيذ كمغاربة من تسويق الغاز الطبيعي..وما هي القيمة المضافة التي ستنجم عن إنتاج وتصدير الغاز ، على الاقتصاد الوطني للمملكة المغربية....نريد مشاركة شركات مغربية 100/ 100 ، أو مؤسسات شبه عمومية أو الوزارة الوصية ، في عمليات التصدير والنقل واللوجيستيك وكل ما يتعلق بالتصدير...وسيكون لهذه المشاركة الأثر الحميد على التشغيل والاقتصاد الوطني بصفة عامة.....
19 - خليل الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:47
إلى كل المعلقين الذين يربطون بين الغاز الطبيعي وقنينات الغاز، أقول لهم بأن هذه الأخيرة لا تُعبأ بالغاز الطبيعي بل بغازي البوتان أو البروبان، وهما من مشتقات البترول ولا علاقة لهما بالغاز الطبيعي أبدا
20 - غير دايز الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:48
ولو كان كل حبة رمل في المغرب ذهبا. فلن يتغير.مادام هناك فساد
21 - الورزازي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:48
7 و9 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية!!!!. نزل سعر مليون وحدة بالاسواق الدولية الى دولار ونصف !!
ياخذون عازنا لبيعه لنا بتسعة اصعاف ثمن السوق!!! و لكم التعليق!!!
22 - مول الزعتر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:51
لو كان الغاز و البترول في البر و البحر لن تستفيدو منه أي شيء .
التماسيح و العفاريت و لصوص و الخائنين للوطن لن يتركون لكم سوى ما تنطفون به أسنانكم .
23 - جواد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:04
وغا مليون بغناه كريدي حمقونا ومعطوناش اوكعدين علينا هدي عشرين عام لقينا الدهب المزوط النقرة لامنيوم قرينة الكحلة
24 - غيور الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:05
نحمد الله على هذه النعمة والتي ستدر أموالا على هذا البلد الفتي ونتمنى أن نعثر على البترول الخام. عين الحسود فيها عود
25 - واحد من الناس الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:07
في ناس لازالوا لايفرقون بين الغاز الطبيعي والغاز المسال وغاز البيطان
وفرق كبير ابا بين غاز الطبيعي وغاز البيطان ( او غاز البوطة )
26 - السهلاوي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:07
من هم هؤلاء المستفيدون من هذا الغاز؟ و كيف أصبحت شركات تتعاقد من الشركة البريطانية المذكورة بدون اي توضيح؟ و ما هو حقي انا كمواطن في استغلال هذا الغاز ؟ نفس الأسئلة اطرحها بالنسبة الثروات المغربي الطبيعية الأخرى مثل الاسماك و المنتوجات البحرية الأخرى، و الفوسفاط و ومشتقاته، و المياه الجوفية و المنابع المائية، و الأراضي الفلاحية و المراعي .... في حيي بمدينة سلا أطمح لطريق و مستشفى و ملعب و مدرسة منذ عقود خلت مثل التي نراها في أحياء الرباط الراقية ...فقط.
27 - mohajir الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:09
للأسف الوقت غير مناسب للتسويق أسعار الغاز حاليا لا تغطي حثى تمن الإنتاج مما جعل بعض البلدان كمصر توقف التصدير
28 - مكلخ مغربي قح الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:16
حتي وان اكتشف مذا سيجني المغاربة من ارباح هذا الغاز ؟ مداخيل الفوسفاط التي تعد بالملايير تعطيك حال المغاربة .المثل المغربي يقول " كيعمو كيشريكو.
29 - محمد من كلميم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:17
ان المملكة المغربية لن تسمح بأي تنقيب او استكشاف جزائري للغاز الصخري في حقل شناشن بتندوف.
الأمن البيئي للمغرب خط أحمر والقواة المسحلة الملكية بالمرصاد.
30 - Maghribi الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:23
Savez vous combien coûte le prix du gaz sûr le marché mondiale? 10$
Notre gaz on veut l'acheter à 9$. Qu'est ce qu on gagne le prix du transport ? Wa chella ma rbe7na. La5wad ma ghadich ysali ou quoi
31 - مولينيكس الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:30
الى 19 خليل
حبدا لو اكملت الشرح وشكرا
ماهي استعمالات الغاز الطبيعي حتى نستفيد اكثر
32 - مهدي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:32
دبا خصنا ندوزو لبرونشمو ديل لغاز قهرتنا لبوط في دروج
33 - rachid de tata الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:39
اذا اراد الرئيس الجزائري تبون استكشاف الغاز الصخري فما عليه الا التوجه الى عين صالح. والإبتعاد عن الحدود المغربية.
اللهم من أراد مياه صحرائنا المغربية بسوء فأشغله بنفسه، ورد كيده في نحره، واجعل تدبيره تدميرًا عليه، واجعل هذا البلد آمناً مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين.
34 - JAZAYRIA الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:55
انتاج الغاز فالمغرب حوالي 96 مليون متر مكعب و300 طن من المكثفات
اما الجزائر بعيدة كل البعد للمقارنة او التنافس تعتبر الجزائر حاليا ثاني مورد للغاز في اوروبا بعد روسيا بكميات بلغت العام الماضي اكثر من 36 مليار متر مكعب وتمتلك الجزائر حوالي 2368 مليار متر مكعب و260 مليون طن من المكثفات
35 - مواطن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:07
5 مليار متر مكعب من الغاز ستستخرج بكمية 100 مليون متر مكعب كل موسم غازي أي ستستنفذ في خمسين موسم...ستكون قد وافتنا المنية و بعد نفاذه و تبخر أمواله سيسألون أحفادنا بدورهم السؤال الشهير: أين الثروة؟
36 - simon الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:12
يتكون الغاز الطبيعي من الهيدروكربونات السائلة مثل الميثان والبروبان والبروبين والبيوتان والبيوتين، أما غازل المنازل أو غاز الطبخ فإن الاسم العلمي له هو غاز البترول المُسال وقد بدأ استخدامه منذ عام 1860م كمصدر للوقود المحمول، وقد بدأ التوسع في إنتاجه للاستهلاك المنزلي والصناعي منذ ذلك الوقت، ويتكون غاز المنازل من نفس مكونات الغاز الطبيعي بالإضافة إلى الإيثان والإيثيلين والبيوتان ومركبات أخرى متطايرة لإضافة الرائحة لغاز المنازل لضمان سلامة الأشخاص ولمعرفة إذا كان هناك تسرب للغاز أم لا، كما يمكن أن يدخل في إجابة سؤال: "ما الفرق بين الغاز الطبيعي وغاز المنازل؟" أنه يتم استخراج غاز البترول المسال أو غاز المنازل من الغاز الطبيعي الممزوج مع مركبات البترول الثقيلة الأخرى عن طريق الإمتصاص، حيث تبدأ العملية بالتقطير لإزالة الفتات الخفيف الوزن ثم العمل على معالجته بإزالة كبريتيد الهيدروجين والماء وثاني أكسيد الكربون
37 - مواطنة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:14
ان شاء الله نلقاوه ..ايلا كان قليل نستهلكوه فقط في ذاخل البلاد و ينقص ثمن البوطة ويلا كان كثير نصدروه راه اي حاجة كاتجيب العملة الصعبة راه مزيانة ..واخا مكاين ما احسن من البيترول
38 - مواطن عادي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:19
المهم المغرب يشتري الغاز المغربي من شركة بريطانية.
39 - خالد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:22
قبل منتزوج ونتوما تتهدرو علي الكاز والبترول أو ظابا ولظي أنشيت أخطبتليه أو مزال هاد بترول مبان المهم أبصحتكم المنحة تستاهلوها النهار كامل ونتوما تطبلو أو تتزغرتو لدا.......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والفاهم يفهم
40 - mostafa الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:23
اعرفك جيدا يا وطني لن يزداد حالك الا سوءا حتى لو وجدو المغرب كله ذهبا
41 - ابن البـادية الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:28
لا اعرف لماذا تثير مثل هذه المواضيع فضول الكثير من الناس وخاصة منهم الأميين الذي لا يفقهون في الاقتصاد أي شيئ ؟

كيف يمكن أن يعكس وجود الغاز في المغرب على (البوطا) والدولة تدعمك أصلا بما لا يقل عن 120 درهم عن كل قنينة 13 كيلوغرام ؟

كيف يمكن لك أن تستفيد من استثمارات الآخرين، والشركة استثمرت 2000 مليار سنتيم من جيبها وتوا عثرت على مخزون هزيل قد لا يمكنها حتى من استعادة استثماراتها وأنت جالس تنقت التعليقات الغبية ولا تنتج اي شيئ وتريد أن ينعكس عليك ما ستنتجه ؟

كيف يمكن أن يصلك ريع البترول أو الغاز والدولة في حاجة للعملة الصعبة للاستمرار في بناو وصيانة البنى التحتية ؟

كيف يمكن أن تتسول ريع غاز أو ثروات وطنية وانت لا تشارك في انتجاها ؟

هذه مجرد أسألة للفاشلين في حياتهم الذين يتجرعون مرارة الفشل ويبحثون بصيغة الجمع وباسم المغاربة ويبحثون عن شماعة لتعليق فشلهم عليها.
42 - طال الصبر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:33
بحيث ستحوز المجموعة المغربية، التي لم يُكشف اسمها إلى حين إتمام المفاوضات في حال نجاحها، صلاحية تسويق الغاز الطبيعي في الموقع سالف الذكر حتى 31 دجنبر المقبل...ناموا و احلموا يا مغاربة سيعم الرخاء و السكينة.!!!النية ناقصة من الوهلة الاولى مع هذه المجموعة المجهولة والمعروفة.والله اضحكني الموضوع.
43 - خليل الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:41
إلى صاحب التعليق رقم: 31
الغاز الطبيعي ضغطه صعب وليس سهلا كغاز البوتان، وبالتالي فلو قمنا بتعبئته في قنينات الغاز فستكون كميته ضعيفة مقارنة بالبوتان وسيضطر المواطن لتغيير القنينة في فترة وجيزة، وإذا أردنا استخدامه في المنازل فيجب توصيله عبر الأنابيب وليس القنينات، أما عن استعمالاته فهي جد متعددة كتوليد الكهرباء وصناعة الأسمدة واستخراج الهيدروجين وكوقود للمصانع والاستخدامات المنزلية من طبخ وتدفئة عبر إيصاله بالأنابيب كما ذكرت، كما أن الغاز الطبيعي يعد أقل المحروقات تلويثا للبيئة مقارنة بالفحم والبترول
44 - كملات الباهية الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:42
دبا الحمدلله غنتبرعوا مع راسنا الخير موجود ها الفوسفاط ها الذهب ها الحوت ها الغاز غير وجدوا المطاليب ديالكم
45 - عزيزة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:13
لن نأخد من هذه الدولة العميقة سوى الفثات لهم ثروات الوطن ولنا نشيد الوطني
46 - محمود الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:38
لاحظت منذ ما أصبحت أدرك أنه كلما ظهرت أزمة إقتصادية في الأفق إلا و المغرب إكتشف البترول لكن هذه المرة الغاز السائل !
47 - مواطن غيور الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:44
المغرب يتوفر على احتياطي كبير من النفط و الغاز يحتاج الى إرادة سياسية جادة لاستخراجه و ان استخرج يجب ان يستفيد منه الشعب .....
كما قال وزير الطاقة السابق بالبرلمان أن غاز سيدي المختار تستغله مجموعة OCP و نعرف من يستفيد من هده المجموعة العملاقة ....أكيد ليس الشعب المغربي .............و هي غير مدرجة ببورصة القيم بالدار البيضاء حتى لا يعرف المواطن الارباح الصافيه و أين تدهب ........فرنسا و ...........
48 - Adam الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:01
مثلما يقول الأمريكيون ، هذه هي سرقة الطريق السريع
تراجعت أسعار الغاز الطبيعي إلى مستويات منخفضة جديدة هذا الأسبوع ، حيث انخفضت إلى أقل من 1.50 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية
ومع ذلك ، تريد الحكومة المغربية توقيع عقد يكلف من 7 إلى 9 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
49 - ام الغيث الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:23
رفاهية البلد و ازدهاره الاقتصادي و تراكم مداخيله و أرباحه ان لم ينعكس ذلك كله على المواطنين وخاصة الفقراء منهم بالرخاء و رغد العيش و بحبوحته فهو ازدهار هش هجين و مزيف لا فائدة منه .
50 - morocco الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:40
نرجو من الله ان يستفيد المغرب عامة و المواطنين خاصة من هادا الاكتشاف دون تاميمه من طرف المخزن كما وقع للفوسفاط
51 - وناغ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:07
الى بنت الشاوية 34
التزمي حدودك
ولا تلوتي الجريدة
كفا من الاستهزاء
الجزائر دولة عظمى
الجزائر دولة نووية
الجزائر اكبر قوة اقتصادية في العالم
الجزائرتملك اكبر ترسانة عسكرية في العالم
الجزائر تملك اقوى جيش في العالم
الجزائر تملك اكبر احتياطي عالمي من الغاز
الجزائر تملك اكبر احتياطي عالمي من البترول
الجزائر تملك اكبر احتياطي من العملة الصعبة
الجزائر تملك حق الفيتو
الجزائر عضو دائم في مجلس الامن
هدا يمكنك تسويقه في جزيرة الوقواق
اما المغاربة
فيعرفون
الجمهورية الانقلابية البومديانية
وان الشعب الجزائري مغلوب على امره
وان ثروات بلاده تنهبها العصابة العسكرية
وتحولها الى
فرنسا والامارات وجنوب افريقيا
وانت مجرد بلانطو
52 - bker الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:27
L'alliance entre le fonds marocain Oil & GasInvestment Fund (OGIF) et le Sound Energy,pour prospecter les concessions gazières de Tendrara
53 - عبده المصحح الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:06
لا يطلق اسم الذهب الاسود على الغاز الطبيعي ... لان العاز الطبيعي عكس البترول لا لون له و لا رائحة ... و حتى الرائحة التي نشمها في غاز البوطان بالمنازل فهي رائحة تضاف له صناعيا لتمييزه في حال تسربه ... الاصل انه بدون رائحة و لا لون ... و للتصحيح فالذهب الاسود مصطلح يطلق على النفط فقط ....
54 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:27
اعتقد ان الشركة البريطانية ساوند انيرجي و وزارة الطاقة و المعادن و شركاؤهم يعرفون ان المغرب يتوفر على احتياطيات ضخمة من الغاز و البترول تفوق الارقام المعلنة رسميا و هذا امر مفهوم و منطقي نظرا للظروف الحالية التي تعيشها المنطقة المغاربية و العربية عموما بسبب حروب النفط و الغاز و الاطماع الدولية و ايضا وجود هذه الابار المهمة قرب الحدود المغربية الجزائرية لذالك تحتم عليهم التكتم و الاعلان عن ارقام تشوبها الضبابية و الشك و اليقين و هذه الفرضية قد تؤكدها بعض المؤشرات مثل القاعدة العسكرية المزمع تشييدها في اقليم جرادة فالكل ذهب في تفكيره على انها موجهة لمراقبة و ردع الجزائر لقربها من حدود البلدين لكن الدولة المغربية لا تفكر بما يفكر به حكامها الاغبياء قد يكون للامر علاقة بمصنع الغاز المسال الذي ستنجزه شركة ساوند انيرجي بالاقليم لتكرير الغاز الخام القادم عبر انابيب من حقول تندرار حيث يتم تصديره نحو اوروبا لان هذه المشاريع الاستراتيجية تحتاج الى حراسة مشددة و دائمة من طرف القوات المسلحة الملكية لحمايتها مثل السدود و مركبات الطاقة الشمسية و غيرها من المشاريع الاخرى ذات الطبيعة الاستراتيجية
55 - سعد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا يوجد الغاز الطبيعي في الجهة الشرقية للمملكة و على حوض سبو وللاميمونة
فقط أريد أن أنبه أنه لا علاقة للغاز المسال وغاز البوطان.
56 - Ahmad abad الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:41
لا تنتضرون اي شيء..... الجزائر جارتنا تفيض بالغاز و البترول.....لمدة أكثر من 60 سنة ولم يتدوقوا طعم خيراتهم......لاننا مازلنا مستعمرين من طرف فرنسا و ابناءهم......
هل استفدنا من خيرات الفوسفاط؟
57 - عمران الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:02
الشعب عليه غير يشوف ويسمع ويسكت صافي ول يهدر يرعف . المغرب اصبح بلد مخيف حتى الشعب المغربي تغير كتيرا ليس هدا هو الوطن الدي عاهدناه تصلطت عليه مافيات دولية ووطنية بعتم الارض والعرض . حسبنا الله ونعم الوكيل
58 - Hicham الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:13
احمد اباد 56
و من قال لك ان.الجزائري لم.يتذوق طعم.الخيرات. السكن باطل و الدراسة مجانه و المستشفى مجان و معظم.المواد الاوليه.مدعمة . تقولون عن.الجزاىر امور كي تصبرون انفسكم.
الغاز.المدني يصل للبيوت.منذ 1967. الكهرباء تصل الى المدن و القرى في رؤوس الجبال. الماء يصل الى اقصى مدن الجزائر.
تكلم.على بلادك العطش و الجوع مع انكم اول مصدر للفوسفاط و الحشيش في العالم.
جميع مغربي باغي اصبر نفسه يجبد الجزائر. انساو الجزائر. عيشوا لانفسكم. و الله الجزايري ما سامع بكم بتاتا و عنرما يقاىن بلده يقاىنها باوروبا
59 - رشيد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 02:40
كما العادة أبناء الشرق لم يستفيدو من الموارد الطبيعية مثل جرادة وتوسيت وسيدي بوبكر و واد الحيمر فقط الفقر والبطالة والاستفادةمن التلوث
60 - فاطمة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 02:41
نتمنى ان تصرف العائدات على البنية التحتية والتعليم والصحة اما ان نكون مثل الجزائر وليبيا نفضل الاستثمار في الفلاحة والصناعة
61 - moukhtar الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 03:15
je ne sais pas pourqoui le maroc va contre le courant au liue de se pencher sur la production de l hydrogen vert pour l exporter ils nous parlent de gaz qui n a plus d interet actuellement et aussi au liue de produire de l electricite a partir de soleil et vent qui est devenu plus compettif il construisent un centrale de charbon pour l exporter vers l espagne
62 - نخر ينخر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:18
هنيا للوبي الفساد الذي نخر وينخر خيرات البلاد بدون حسيب ولا رقيب.
63 - ولد الفقراء الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 08:49
وبطبيعة الحال ستستفيد التماسيح والعفاريت من هذا الغاز كما استفادت من الفوسفاط وغيرها من خيرات البلاد وسيزداد الفقير فقرا والغني غنى لك الله يا وطني
64 - ملك الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:53
غاز مغربي ملك لشركة بريطانية ب80 % ومغرب ياخذ 20 %
تشبه تركيب السيارات رونو في طانجة 90 % لشركة رونو 10%المغرب وهذا اكتشاف على حدود جزاير سونطراك تبدا بحفر بدون تعب غاز مضمون واسهل لها إمكانيات كبيرة حاسي غاز مغربي لا يطول كثير اذا اكتشف جارة شرقية غاز من قربه لهم انابيب وامكنيات ضخمة.
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.