24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات (5.00)

  3. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  4. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  5. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | السلطات تمنع الفنادق غير المهيكلة .. وزارة السياحة تتكلف بالمراقبة

السلطات تمنع الفنادق غير المهيكلة .. وزارة السياحة تتكلف بالمراقبة

السلطات تمنع الفنادق غير المهيكلة .. وزارة السياحة تتكلف بالمراقبة

تتعامل السلطات في مختلف مناطق المغرب بتشدد كبير مع الفنادق المشتغلة في القطاع غير المهيكل، أي التي ليست مُدرجة ضمن قائمة مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة؛ وذلك بهدف منعها من فتْح أبوابها في الظرفية الحالية التي مازال فيها خطر فيروس كورونا قائما.

وفي ما تسابق الفنادق وغيرها من مؤسسات الإيواء السياحي المصنّفة الزمنَ لاستئناف نشاطها المتوقف منذ ما يزيد عن ثلاثة شهور، جراء حالة الطوارئ الصحية، فإنّ فنادق القطاع غير المهيكل لن يُسمح لها بفتح أبوابها، نظرا لعدم توافر شروط السلامة الصحية داخلها.

وقال مصدر من مصالح وزارة السياحة، ضمن تصريح لهسبريس، إن السلطات "تتعامل بمنتهى الصرامة مع هذه الفنادق، ولن يُسمح لها باستئناف نشاطها الآن، لأن أكثر من تسعين في المائة منها لا تتوفر فيها أدنى الشروط الصحية للوقاية من كوفيد-19، وإذا فتحت أبوابَها ستقع كارثة".

موازاة مع ذلك، تستعد مؤسسات الإيواء السياحي المصنّفة على قدم وساق لاستعادة نشاطها، وإن بشكل تدريجي، إذ ستكون مُلزمة بالتقيُّد الصارم بمجموعة من الإجراءات التي وضعتها السلطات العمومية، درْءا لمخاطر انتقال عدوى فيروس كورونا.

وكإجراء لمساعدتها على الإقلاع من جديد، وتخفيف التداعيات الوخيمة التي خلفتها الجائحة على القطاع السياحي، تكفّلت وزارة السياحة بتحمل مصاريف إجراء فحوصات الكشف عن فيروس كورنا لمستخدمي جميع مؤسسات الإيواء السياحي بالمغرب.

وقال المصدر الذي تحدث إلى هسبريس إن الوزارة ستتحمل نفقات مالية كبيرة، لأن الفحوصات سيخضع لها مستخدمو جميع مؤسسات الإيواء السياحي بدون استثناء، في وقت يتحمّل أصحاب الفنادق، في دول أخرى، مثل أوروبا، مثل هذه النفقات.

وسيتعيّن على أرباب مؤسسات الإيواء السياحي أن يلتزموا بتنفيذ قائمة طويلة من إجراءات السلامة الرامية إلى توفير شروط السلامة الصحية للحماية والوقاية من عدوى "كوفيد-19"، داخل هذه المؤسسات وفي محيطها، مع تعيين مسؤول تُسند إليه مهمة السهر على تطبيقها.

وتتضمن قائمة التوصيات الموجهة إلى أرباب مؤسسات الإيواء السياحي، وتتوفر عليها هسبريس، عشرات التدابير التي يلزمهم التقيد بها، منها التعقيم والتطهير المنتظم لمختلف مرافق المؤسسات، وتوفير زاربي مزودة بمطهرات الأحذية عند مدخل كل منشأة وعلى مستوى مناطق الولوج أو المسارات التي تعرف حركة مستمرة، وتنظيف هذه الزاربي بانتظام، وتنظيم دورات تدريبية للمستخدمين.

ومن بين التدابير الأخرى التي يتعين على أرباب مؤسسات الإيواء السياحي تنفيذها، توعية الزبائن والمستخدمين بضرورة الحرص على احترام شروط السلامة الصحية، والحيلولة دون وصولهم إلى الفندق في وقت متزامن، مع الحرص على احترام التباعد الاجتماعي في الفضاءات المشتركة، مثل الممرات والمطعم وبهو الاستقبال، وتشجيع العمل عن بعد بالنسبة للوظائف التي لا تستدعي الحضور إلى مقر العمل.

ووفق المعلومات التي حصلت عليها هسبريس فإن حصول مؤسسة الإيواء السياحي على الإذن باستئناف نشاطها يتم بعد خضوع جميع المستخدمين، بمن فيهم حراس الأمن وعمال النظافة، لفحص التأكد من عدم حمل فيروس كورونا، إذ تقوم لجنة مختلطة تضمّ ممثلي السلطة ووزارتي السياحة والصحة بزيارة المنشآت للاطلاع على مدى التزامها باحترام الإجراءات المطلوبة، قبل أن تنال الموافقة لاستئناف نشاطها.

وجوابا عن سؤال حول كيف ستوفّق مؤسسات الإيواء السياحي بين توفير عروض في متناول الزبائن، وبين الالتزام بإجراءات الوقاية من "كوفيد-19"، التي تحتّم عدم تجاوز نسبة الملء 50 في المائة، قال المصدر الذي تحدث إلى هسبريس إن "هذه المعادلة صعبة، ولكن الجميع يبذل جهده لتجاوز هذه الأزمة وإعادة الانتعاش إلى القطاع السياحي".

وفي هذا الإطار، يقود المكتب المغربي للسياحة مبادرة ترمي إلى القيام بحملة دعائية للترويج للعروض التي تقدمها مؤسسات الإيواء السياحي، بعدما كانت مهمته في السابق تنحصر في الدعاية للوجهات السياحية المغربية. وأفاد المصدر الذي تحدث إلى هسبريس بأن هناك تنسيقا بين المكتب المذكور والمجالس الجهوية للسياحة لإنجاح هذه العملية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - marocain الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:14
اتمنى ان يشمل المنع و التعامل بصرامة مع مكتري الشقق المفر وشة. انها خطر حقيقي لا يمكن تجاهله
2 - عثمان السميرس الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:15
شخصيا افضل الذهاب مع ماما و بابا و جدتي لالة غيثة الى سواحل اسبانيا لان الخدمات في المستوى و الاتمان مناسبة . نتمنى المغرب يفتح جميع الحدود لان حرية التنقل حق شخصي و لي خايف من الكوفيد يبقى في داروا و يخلينا نعيشوا حياتنا.
3 - AIDE الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:19
هاد الطريقة الامنية للتعامل مع المجالات الاقتصادية لن تؤدي إلا لإفلاس المقاولات وهروب المستثمرين ،هادا راه أرجع أسبيطار ماشي فندق.
4 - متتبع الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:19
الدولة تبدر أموال في فحوصات لاتغني ولاتسمن من جوع فالشخص يمكن أن يجري الفحوصات في الصباح ويصاب في المساء،فلا داعي لتمرير صفقات الفحوصات من أموال دافعي الضرائب،ويجب التركيز على دعم الطبقات الهشة من المجتمع عوض تبدير أموال الشعب على الفنادق واصحابها
5 - معلقة الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:20
وبالنسبة للديور اللي تيتكراو فالمدن شنو غادي ديرو معاهم؟؟؟
6 - غير مفهوم الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:25
هذه الفنادق غير المصنفة هل تشتغل بدون رخص و هل كانوا يغضون الطرف عنها أم هناك اعتبارات أخرى لا نفهمها المرجو ممن له دراية أن يوضح لنا و له جزيل الشكر.
7 - [email protected] الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:27
وماذا عن اصحاب الشقق الخاصة للكراء بدون أدنى شروط.(لصحية أو القانونية).
8 - sandine الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:34
اغلب فنادق المغرب غير مصنفة وكلها تشتغل في غياب المراقبة .. الان استيقظتم اغلبها لا يدفع اي ضرائب . مثال الجنوب الشرقي( مرزوكة زاغورة ورزازات المحاميد ... ) اغلب الفنادق غير مصنفة و يتهربون من التصريح بزبائن لعدم دفع الضرائب
9 - belahcenhassan الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:40
ان المناطق المصنفة رقم1 ان في الصيف كل المناطق للسباحة بها أكثر الفنادق أو دور للكراء اليومي مصنفة والفنادق الغير مهيكلة.فالحل إلغاء الكراء اليومي وتفسيره اللملاك والكراء الشهري لتحسين وضعية الملاك وتقييم الإحصاء لأي بؤر الفيروس.
10 - فاعل خير Hamza الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:41
لتشجيع السياحة الداخلية، خاص يتحيد داك الشرط المتخلف ديال عقد الزواج في لوطيلات... راه أصلا الكوبلات كيصافرو بزاف قبل الزواج... نهار كيديرو الكاغيط كيشدو الأرض فشي برطمة و يبداو يخلصو الكريدي و يسافرو عند العائلة حيت ولاو مزوجين... خليو الشباب إعيش حياتو ! واحد الحظة في عمرو غادي تولي عندو مسؤولية و عمرو إلقا وقت لراسو...
الي متافق معايا إدير لايك أخظر.
السلام !!!
11 - Jalal الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:44
و ماذا عن اكتراء المواطنين للشقق السكنية المفروشة ..أليس الخطر اكبر؟ الظاهر ان الدولة كتضرب و تزكل... كيت لي جات فيه الضربة و صافي. بحال اصحاب السيارات لي ولاو خاصهوم يزمتو رؤوسهم وسط سياراتهم و الراجلين غادين بلا كمامة بلا سيدي زكري.
12 - الحسين الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:54
دوزت 5 يام فيه مكاين لي كالي والو
13 - هشام متسائل الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:11
العاملين بالفنادق يجب أن يجرى لهم فحص دوري مرة كل أسبوعين وليس مرة واحدة فقط لأن عامل ممكن أن يكون سليما اليوم ويصاب بالفيروس بعد يوم أو عدة أيام.
لا أعرف كيف يفكر مسؤولو وزارة السياحة وهل هم يعرفون مرض كورونا جيدا.
14 - مواطن الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:22
على حسب فكرتي أنا إدا المسؤولين لم يفرضون شروط صارمة من ناحية النضافة لتجنب عدوة وباء كورونا على كراء المنازل المفروشة فإن بؤار العدوى ستنتقل من هناك وإلى تعليق الرقم 10 منع طلب عقد الزواج بالفنادق يعتبر تشجيع الزنا نطلب لك الهدايا
15 - دجخ الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:32
نعم للعمل . لا للخوف. يجب اخذ الحيطة و الحذر. Corona يكره فصل الصيف. حبذا لو تم افتتاح المزيد من الخطوط الجوية بين المدن.
Il faut lancer un pack طائرة + فندق . من طرف وزارة السياحة. و التي اشكرها بالمناسبة على مجهوداتها
16 - حسن الريفي الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:59
المغاربة اذكياء و كايفهموها وهي طايرة. اولا صرح اصحاب الفنادق المصنفة ان ثمن المبيت فيها سوف لا يقل على ١٤٠٠ درهم. بعد ذلك جاءت الوزارة لتمنع الفنادق الغير مصنفة ان تستقبل السياح. ١+١=٢ . كروش لحرام بغاو ياكلو بوحدهم بمباركة من الوزارة. بسراحة هاد الشيء عمل المافيات. شكرا على المعلومة هسبريس.
17 - سعيد الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:59
ادخلو لموقع air-bnb شوفو روينة ديال بصح, الفرنسيين ولاو دايرين ما بغاو في المغرب
18 - مغربي غيور الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:00
إلى صاحب التعليق رقم 2. ويتك ويتك ههههه
19 - مصطفى السوسي الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:03
- ماذا عن شقق الكراء اليومي ؟؟؟
- في بعض المدن، ورغم وجود شقق مفروشة للكراء،يجد المسافر نفسه امام عصابة من السماسرة والوسطاء حتى ان الثمن يرتفع في طنجة مثلا واكادير الى مبالغ لا يصدقها المنطق 1500,00 في اليوم الواحد،مع ان فراشك واثاثك هو نفسه اثاث من استأجر الشقة من قبلك.
20 - sabrina الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:06
فتحت اليوم اسبانيا المسابح العمومية امام العموم الناس اللي عارفين للحرفة
21 - salim الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:12
لا افهم لمادا يقول البعض و مادا عن الشقق المفروشة .... الشقق يا اخوتي تكتريها نفس العاءىلة اللتي تعيش مجتمعة . كانو في منزلهم او في شقة مكترية . المهم هو التعقيم قبل دخولها و بعد الانتهاء المدة.
22 - محمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:27
امتى تلقوا الحدود الطرقان بين المدن والسياحة
23 - عبده / الرباط الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:47
الى سليم : الخطير هو دخول أسرة أخرى الى نفس الشقة المكتراة بعد خروح الأسرة الأولى... لا يمكن تعقيم جميع أثاث الشقة... هل تستطيع أن تضع رأسك على مخدة تعلم بأن شخصا أخر قبلك كان يستعملها و لو تم تعقيمها؟؟....الشقق المفروشة مثل الفنادق الغير مصنفة تشكل خطرا يؤدي الى انتشار الفيروس
24 - الى غير مفهوم الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:21
الفنادق جلها معترف بها و لكن بعضها مصنف حسب الجودة و الاخر لم يطلب التصنيف نظرا لضعف الجودة المنصوص عليها في التصنيف
25 - مغربي متواضع الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:26
شدو ديوركم..انساو العطلة هاذ الصيف. لا فنادق مصنفة ولا مولاي بيه. الخطر باقي معانا والاحتياط واجب. عجيب امرنا. نشكو من ضائقة كورونا المالية وموت الاقتصاد ونتسابق على الفنادق والسفر وما يتطلبه من مصاريف. تصور راسك مشيتي تصيف في منطقة وبعد ايام فرضوا عليها الحجر . هناك تحصل.
26 - La3jeb الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:34
Le lobby des hôtels attaque toujours les appartements, sachant qu'ils sont la meilleure solution contre Covid 19, surtout pour les familles.
Personne ne peut interdire à un particulier de louer sa maison, un jour, deux ou 4 ans, ce sont des contrats entre particuliers.
En Europe par exemple pour organiser le secteur des appartements touristiques, il faut obtenir une licence, payer les impôts.
27 - العبدي الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:59
خطر فيروس كورونا يظل قاءما على الجميع وليس على الفنادق أو البونسيونات غير المصنفة التي يلتجا إليها عامة الناس التى لن تعيرهم في هده اللحظة الحرجة أي اهتمام و تبعطرون أموال صندوق كوفيد19 على التكلف ب اختبارات طبية على جميع مستخدمي الفنادق المصنفة بما فيهم الحراس.رغم ام الفنادق باستطاعتها تحمل مصاريف الوقاية و مواد كوفيد19.حسبي الله ونعم الوكيل.
28 - سمير الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:31
2 عثمان
هل شاهدت يوما من الايام حاله السواحل الاسبانيه صيفا.
زعما انت قادر ان تستجمم فيها برفقه ابيك وامك وجدتك ؟ ايوا باز ليك . كتقولها بوجهك حمر.
29 - صاحب شقة مفروشة الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:48
مال مول الشقة المفروشة ماشي مغربي تيخلص لكريديات ديالو و تاهو عندو عائلة و عندو مصاريف و اجور ناس تشتغل معه ها الميناج ها الرصاص ها تريسيان و لا غي الحكرة حيت مازال مادارش شي لوبي يدافع علينا بحال اصحاب كروش الحرام ديال الفنادق لي العبودية واصلة للنخاع اتقو الله و عاونو الصغير قبل الكبير
30 - شقق المفروشة الأربعاء 22 يوليوز 2020 - 13:51
مادا عن شقة المفروشة و فلل بمنطقة طنجة التي لا تخدع للاي معايير و اجراءات وقوانين وضوابط قانونية, وللعلم انها متواجد بالمواقيع الجوزات كموقع بوكين و غيرهم ؟؟ كيف ستتعامل الوزارة مع هدا الوباء الدي ينخر مجال السياحي
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.