24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | جبايات الحجر الصحي تثير تذمر المقاهي والمطاعم‬

جبايات الحجر الصحي تثير تذمر المقاهي والمطاعم‬

جبايات الحجر الصحي تثير تذمر المقاهي والمطاعم‬

يستمر جدل أرباب المقاهي بسبب استئنافهم العمل أمام ضبابية المشهد بشأن الإجراءات المتخذة خلال فترة إغلاقهم المحلات جراء الحجر الصحي.

وفي هذا الإطار، استنكر المكتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا، العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل، "ما يتعرض له أرباب المقاهي والمطاعم في عدد من المدن"، قائلين إنهم "وجدوا أنفسهم في مواجهة واجبات الرسوم الجبائية للأشهر الثلاثة الماضية، والتي أبت بعض الجماعات الترابية إلا أن تلزمهم بأدائها رغم أن القطاع كان مقفلا بقرار من الجهات التي أوكل لها تدبير جائحة كوفيد 19".

وتؤكد الهيئة النقابية، ضمن بلاغ لها، "أن الأمر الذي لاقى تذمر واستياء أرباب المقاهي من مجالس جماعية لم تراع الوضعية التي يمر منها القطاع خلال فترة انتشار فيروس كورونا المستجد".

وتطالب الهيئة لنقابية وزارة الداخلية بـ"الإلغاء الفوري لكل الرسوم الجبائية المتعلقة بقطاع المقاهي والمطاعم في فترة الإغلاق التي تتزامن مع فترة الطوارئ الصحية".

كما تدعو إلى "تكييف الرسوم والواجبات الجبائية القادمة بما يتناسب مع وضعية القطاع والوضعية الاقتصادية العامة المتأثرة بتداعيات جائحة كوفيد19"، ناهيك عن مطالبتها أيضا بـ"الإسراع باستخراج آلية دعم لإنقاذ هذه المرافق الحيوية من حافة الإفلاس".

يذكر أنه بات لزاما على أرباب المقاهي والمطاعم أداء واجبات استغلال الملك العام وكذا إشهار الستائر والواقي الشمسي ورسم المشروبات، التي ينص عليها القانون رقم 39.07 بسن أحكام انتقالية فيما يتعلق ببعض الرسوم والحقوق والمساهمات والأتاوى المستحقة لفائدة الجماعات المحلية كل أرباع السنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - بابلو اجلس فالدار الجمعة 03 يوليوز 2020 - 06:44
حق من حقوقهم ، طالما انتفت المنفعة فتسقط الواجبات
2 - gandi الجمعة 03 يوليوز 2020 - 07:38
وانا اقول لاصحاب المقاهي والمطاعم خلصو ما في دمتكم او سدو عشرين عام او اكتر وانتم تجنون ارباح وملي جات كرونا تلاتة اشهر بغينا الدعم وكونو تحشمو اين هي المواطنة واين التضامن ولا راسي راسي اسيادنا براكا من الريع راه كاين لي بغا يخدم حطو السوارت وسيرو خودو التقاعد وكفى مرضتونا بهضرتكم كلشي معندوش صافي سالينا
3 - الاسماعيلي الدواز الجمعة 03 يوليوز 2020 - 07:47
قال الخبر:"يذكر أنه بات لزاما على أرباب المقاهي والمطاعم أداء واجبات استغلال الملك العام وكذا إشهار الستائر والواقي الشمسي ورسم المشروبات، التي ينص عليها القانون رقم 39.07 بسن أحكام انتقالية فيما يتعلق ببعض الرسوم والحقوق والمساهمات والأتاوى المستحقة لفائدة الجماعات المحلية كل أرباع السنة. "
...
قلت:
لم تذكر النقابة مبلغا تقريبيا لهذه الضرائب؟؟؟
تحتل المقهى 40 أو 50 مترا تصرح فقط بـ4 أو 6 أمتار
الواقي الشمسي خارج المقهى 4 متر مضروبة في 10 تصرح فقط بالعشر
عندنا في أكادير صاحب مطعم يصرح في المشروبات بـ800 كل 3 أشهر ساخنة وباردة، طلبت ادارة الضريبة فاتورته عند شركة مشروبات غازية فوجدوه فيها فقط يبيع مئات الصناديق...
هذا القطاع ألف التهرب والريع
يفتح الواحد مقهى في اسمه
بعده ثان في اسم زوجته
ثم ثالث في اسم أمه
وألاعيب التهرب الضريبي عند هؤلاء فنون لا تنتهي
4 - بيضاوي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 08:28
الظلم ظلومات
الايتقون الله هد المسؤلين كيف يعقل ان تطلب من ارغمته على الاقفال ولم تقدم له اي مساعدة تدكر ودمرته تم تلزمه باداء الجبيات . اتقو الله في وطنكم وفي من تواليتم
امورهم. السؤل المطروح هل خبراء الحكومة اصبح يفكرون ففط في تدمير الاستتمارات وتدمير مل من يحاول ويسارع من اجل البقاء
5 - عبد المنعم الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:35
انا ايضا قالو لي اغلق المحل والتزم بالحجر ما دفعني للذهاب للبادية من اجل الهدوء لكنني تفاجات بغرامة لضريبة الشطر الاوال اخبرونني انني لم اصرح في الوقت كيف يعقل ان اصرح في شهر 4 في بدايته وفي نفس الوقت يقولون ممنوع الخروج حتى ان جل الادارات كانت شبه خالية
6 - Professeur الجمعة 03 يوليوز 2020 - 11:27
أعرف يعض المقاهي لي مضبوطة عندها الخدمة من ناحية الضرائب و cnss و و و رجعو يخدمو كأن شيئا لم يكن.
بقاو واقفين غير لي فيهم التخلويض،
عندهم العقلية ديال ماخاص نخرج حتى درهم من جيبي
7 - bmp الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:23
للكاتب: للمرة الثانية وانا اتصفح مقالات حول الجبايات المتعلقة بانشطة المقاهي و المطاعم و لاحظت ان الناشرين لا يتوفرون على البنود و القوانين المنظمة لذات الانشطة وحتى لا يقع خلط اناشد الناشرين بضبط القوانين قبل تدوينها او الحديث عنها٠ فالرسم على المشروبات ينظمه قانون ٤٧.٠٦ اما احتلال الملك العام فينظمه قانو ٣٠.٨٩ عبر سن احكام انتقالية بالقانون ٣٩.٠٧
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.