24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | باحث يتهم الحكومة بالتقشف في الشغل وتجاهل الريع

باحث يتهم الحكومة بالتقشف في الشغل وتجاهل الريع

باحث يتهم الحكومة بالتقشف في الشغل وتجاهل الريع

أثار منشور رئيس الحكومة بخصوص تحيين البرمجة الميزانياتية لثلاث سنوات مقبلة ضجة كبيرة حول التوجيهات التي أعطاها للآمرين بالصرف حينما دعاهم إلى عدم برمجة أي مناصب شغل سنة 2021، باستثناء قطاعات الصحة والداخلية والتعليم.

وأوضح عثمان المودن، رئيس منتدى الباحثين بوزارة الاقتصاد والمالية، أن الأمر يتعلق بنسخة معدلة ومحيًنة لمنشور البرمجة الميزانياتية لثلاث سنوات، سبق أن وجهها رئيس الحكومة إلى الأمرين بالصرف في مختلف القطاعات الحكومية؛ وهي البرمجة التي تجد أساسها القانوني في المادتين الـ 5 و الـ 47 من القانون التنظيمي للمالية، اللتين دخلتا حيز النفاذ ابتداء من سنة 2019، والمادة 2 من المرسوم المتعلق بإعداد وتنفيذ قوانين المالية.

وقال رئيس منتدى الباحثين بوزارة الاقتصاد والمالية لهسبريس إن المنشور الجديد يحمل في طياته بوادر توقيف التوظيف بالقطاع العام خلال النصف الثاني من سنة 2020 وسنة 2021، وتوجها عاما لدى الحكومة لضبط نفقات التسيير بمختلف أصنافها في حدودها الدنيا بغية عقلنتها، غير أنه لا يخلو من تبعات اجتماعية واقتصادية، إذ سيرفع عدد المعطلين من حاملي الشهادات العليا وينذر بعودة الاحتجاجات أمام البرلمان لهذه الفئة، على حد قوله.

وأضاف المتحدث ذاته أن الكثير من المعطيات والأرقام تغيرت ما بين تاريخ صدور المنشور الأول في الـ11 من مارس المنصرم والمنشور الجديد، بسبب تداعيات وباء كورونا على الاقتصاد الوطني وعلى المالية العمومية، التي أرخت بظلالها على وضعية ميزانية الدولة، بارتفاع الضغط وتراجع وانحسار المداخيل مقابل تزايد الحاجة إلى الإنفاق على بعض القطاعات الحيوية، التي جعلتها الدولة ذات أولوية خلال الجائحة.

واستغرب المودن التركيز على التقشف في خلق مناصب شغل، وكأنه الحل الأوحد لتخفيف الضغط على الميزانية، وزاد متسائلا: "كيف سنقنع شباب المغرب بالتضحية بسنة ونصف عطالة تضامنا مع الوطن، في حين أن هناك شبه غياب لإرادة حكومية لتقنين وتعميم سياسة التقشف على جميع القطاعات والمؤسسات الحكومية؟".

ويرى الباحث في المالية العمومية أن الوقت حان لإعادة النظر في تعويضات ومعاشات البرلمانيين والوزراء، التي يمكن أن تشكل استفزازا لكل المعطلين قسرا، مؤكدا أن "تقنين وتكريس سياسة التقشف والعقلنة لا يجب أن يقتصر على الشباب المعطل، في حين ينعم مسؤولو وأعضاء المؤسسات والهيئات الاستشارية بتعويضات سمينة"، وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث ذاته: "لا يجوز تبرير توقيف التوظيف بالتقشف وعقلنة النفقات العمومية في وقت يتم التغاضي عن كثير من مظاهر الإسراف. هذا لا يعني أننا ضد التضامن من أجل الخروج بالبلاد من الأزمة، لكن شريطة أن يطال هذا التضامن الجميع، وأن تتوفر الإرادة للقطع مع مظاهر الريع التي تستنزف ميزانية البلد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:18
شيء طبيعي أن تقوم الحكومة الموقرة بإعادة النظر في الأمور التي تهم المواطن المغربي بإقرار التقشف وأعادت النظر في البرامج التي تهم التشغيل والاقتصاد والتنمية وذالك حفاظا على الامتيازات الخاصة للمسؤولين الكبار دون تغيير وعلى السيد رئيس الحكومة المحترم أن يستخلص العبر من رئيس والوزراء الفرنسي الذي قدم استقالة الحكومة بعد الهزيمة المدوية في الانتخابات المحلية الأخيرة ونحن في وطننا الحبيب المسؤولين يتشبثون بخيط من الأمل إلى آخر رمق والدليل على ذلك تملص بعض الشخصيات السامية في الحكومة من أداء مستحقات قانونية للعمال ومع ذالك الأحد عاتبهم على ذالك لله في خلقه شؤون متى ستأخذ الحكومات لدى الدول المتخلفة العبر لدى الدول المتقدمة التي تطبق المحاسبة ضد الجميع لما فيه مصلحة الجميع
2 - مغربي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:33
حسبي الله و نعم الوكيل رئيس حكومة فاشل مؤسف للغاية شخص في قمة الغباء وعدم المبالة مسؤل على بلد بحاله...منذ جاىحة كورنا لم يتخذ هدا الكائن الفضائي قرارا واحدا ذات أبعاد لخدمة مصالح الشعب...
سير ا العثماني الله في هد النهار الجمعة الله يسهل عليك في شي كونترا لشي كوكب اخر نتهنو منك حنا نجمع فلوس الصاروخ...
3 - noureddine الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:52
حزب العدالة والتنمية انتخبكم الشعب لمحاربة الريع والامتيازات لا للتقشف على حساب الطبقة المقهورة ياحصرتاه انتم حزب اسلامي انتم اولى من يرأف بالفقراء والمحتاجين انتم من يبحث عن فرص الشغل للشباب العاطل وذوي الاحتياجات .
4 - عمر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:12
التضحية كانت لسنوات من العطالة لماذا اقتصرتم على 30 سنة كشرط للتسجيل في التكوين المهني ما مصير أصحاب الاجازة والماستر والدكتوراه مغرب الغرائب والعجائب لا تسمحو بالتوظيف ولا الزيادة في التعليم دائما تسمع شرط السن بكالوريا جديدة للتسجيل في الجامعة باك صاحبي والله لا دخلتي ندكتوراه حتى تخلص 5 مليون ولا دزتي فشفوي الا معندك كالة لك الله يا وطني.
5 - عبده الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:33
دائما الحيط القصير يؤدي الثمن...وذلك منذ 2012,,,
6 - azizi الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:37
برافووووو. التعويضات السمينة للبرلمان واعضاء الحكومة والرؤساء والمندوبون والمدراء مدنيا وعسكريا هم سبب استنزاف مالية الدولة والتهرب الضريبي والتحايل في دفعها واستخلاصها وغيرها من سبل الريع..
7 - المتتبع الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:42
حكومة لا تغكر الا في الحفاظ علي المناقب والامتيازات عوض خفض تعوبضات الموظفين الكبار والوزرا وكتاب الدولة والمستسارين والنواب وروسا@ الجهات وحذف كل الامتيازات ها هي تقزم علي التقشف في المناصب حسبي الله ونعم الوكيل
8 - immad الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:54
من العيب استغلال مايسمى بكورونا لمزيد من التقشف والفقر!!!!!
9 - Hassan الجمعة 03 يوليوز 2020 - 11:05
نسيتي الفلاحة اسي العثماني هي لهزة كلشي
10 - مغربي أمازيغي مسلم الجمعة 03 يوليوز 2020 - 11:09
لماذا هذه الأحزاب المغربية تتجاهل مطالب الشعب المغربي إبان حملتها ترفع شعار النزاهة و محاربة الرشوة و الفقر و بعد إنتخابها تأتي بقوانين تكميم الأفواه و أكل السحت
لو كانت أحزاب ديموقراطية حقيقية مثل الدول الغربية لاستقالة و
الرميد و وزير الشغل لماذا لا يحاربون الريع السياسي و يستحمرون المغاربة لماذا يريدون التصويت بالنمط الفردي لماذا لا يرفعون العتبة إلى 10% حتى نعرف الأحزاب التي عندها قاعدة جماهيرية
كفى إستهتار بمشاعر المغاربة
11 - كافر بالحكومة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 11:36
كيف سنقنع شباب المغرب بالتضحية بسنة ونصف عطالة تضامنا مع الوطن، في حين أن هناك شبه غياب لإرادة حكومية لتقنين وتعميم سياسة التقشف على جميع القطاعات والمؤسسات الحكومية؟"........

حكومة دون المستوى، ديما كتركب او كتنقز على الحيط الضعيف لي هو المواطن المقهور، انا كفرت عليكم...
12 - احلام الجمعة 03 يوليوز 2020 - 12:30
حكومة فاشلة انانية وحكارة على الدراويش.اتمنى ان ينصف الله كل مظلوم وياخذ الحق في الظالمين.
13 - المهدوي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:39
المحكومة تتقشف وتفقر من هو فقير...أما الريع فهي أول من يستفيد منه...هكذا هم تجار الدين، جعلوا من الإسلام تجارة مربحة لأنهم وجدوا صكوعة ومداويخ يثقون بهم كلما وظفوا الله والرسول في كلامهم....
قاموا بتجهيل الشعب حتى يصدق أكاذيبهم مستعملين أدوات النصب كالسبحة واللحية والسجادة وقال الله وقال الرسول....
لم هذه الإزدواجية في نشر التعاليق؟؟؟؟؟؟
14 - mbarak الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:32
أمر الحكومة المغربية غريب ، يظنون أن عدم توظيف الشباب سيحل مشكل الميزانية ، الحل بين أيديهم ويبحثون عن الحلول وراء الجدران .
حاربواااااا سياسة الريع ، تعويضات المنتخبين( شخص واحد هو وزير وبرلماني ورئيس مقاطعة وعضو في مجلس الجهة وموظف عمومي ) وفي كل منصب له تعويضات وسيارة أو سيارتين رهن الإشارة وسائق وهاتف غير محدود .....
يجب إعادة النظر في كيفية الإنتخابات والترشيحات من كان في مناصب عدة يستفيد مرة واحدة فقط .
15 - الصراحة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:39
سياسة التقشف تبدأ منكم حيث محاربة هدر الأموال في البريمات والاجر السمينة التي تتقاضونها وتشمل مجموعة من الامتيازات المنزلية والأسرية التحركات بسيارات الدولة ببنزين على حسابها وزيد وزيد على كل انتم تعرفون ان التقشف يجب أن يبدأ منكم وافتحوا الشغل لأبناء الشعب يسترزقون او لا انتهت المناصب بتشغيل أبنائكم وأبناء المقربين منكم
16 - إلياس الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:50
إن هذا لشيء عجاب
المناصب أصلا شبه منعدمة مقارنة مع حاملي الشواهد,عندما نقارن عدد المترشحين مع عدد المناصب نجد ان نسبة النجاح لكل مترشح هي ما بين 0.01 و 0.02
المهم هو أن الطلبة قاموا بمجهوداتهم و حصلوا على الشواهد و للأسف لم يحصلوا على حقهم في التعليم,و لكن الحمد لله الرزق بيد الله وحده و هو قادر على كل شيء و قد أبرز لنا عظمته من خلال فيروس كورونا الذي هو أقل من الميكروب و الذي حير العالم
اليوم الدنيا و غدا الٱخرة
العمر قصير و لا بد من الرحيل و متاع الدنيا هو متاع قليل
و لنعلم أن المسؤولية هي تكليف قبل أن تكون تشريف ,فالكل مسؤول عما كلف به
فإن لم تستطع الجهات المعنية في العالم بأسره أن توفر فرص الشغل للشباب (طبعا إذا كانت قادرة و لكنها تمصلت من المسؤولية) فاللوم عليها و العار عليها,أما العاطل فلا شيء عليه لأن أبرأ ذمته حينما سلك سبيل طلب العلم و التحصيل.
و لا يكلف الله نفسا إلا ما ٱتاها
17 - كريم الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:45
للأسف تحليل السيد الباحث في المالية "العامية" لم يرق إلى العتبة الدنيا للموضوعية و المعالجة العلمية. حيث كان شعبويا لحد كبير . هل يعلم ماهي حصة القطاعات التي تشكل استثناء والغير معنية بالمقتضى المذكور. عليه الرجوع لجدول المناصب المالية tableau des effectif للسنوات المالية السابقة وبعملية جد بسيطة يمكنه ادراك الأثر الفعلي لهذا المقتضى دون تضخيم ولا تهويل.
ما يحز في نفسي هو الصورة التي تعكسها هذه المقالة لمستوى البحث العلمي في إطار المنتدى المذكور.
18 - سليم الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:15
شكرا لمنتدى الباحثين بوزارة الاقتصاد والمالية على المجهودات التي يبدلها في خدمة الطالبات والطلبة والبحث العلمي...وعلى جرأته التي تزعج المستفيدين من الاوضاع واصحاب الريع كصاحب التعليق رقم 17..... اما بخصوص توزيع المناصب في قانون المالية 2020 وحتى وان كان قطاع التعليم والداخلية والصحة شكلت اغلبية المناصب (لاننسى ان اغلب مناصب التعليم توظيف بالتعاقد...واغلب مناصب الداخلية والدفاع لاتهم اصحاب الشواهد.....ومناصب الصحة تهم فقط الممرضين و الاطباء ، وما العمل مع باقي الفئات؟) فمع ذلك الغاء المناصب القطاعية الاخرى معناه حرمان العديد من الخريجين من فرص التوظيف وتزايد عدد العاطلين كل سنة وبروز ازمة اجتماعية وعودة تنسيقيات المعطلين الى الشارع
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.