24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  4. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

  5. مغاربة ينتقدون "خرق الحجر" ويَعْزونَ الاستهتار إلى تخبط الحكومة (0)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | منتخبو العدالة والتنمية يطالبون ببديل لـ"البويتات"

منتخبو العدالة والتنمية يطالبون ببديل لـ"البويتات"

منتخبو العدالة والتنمية يطالبون ببديل لـ"البويتات"

وجه نائبان برلمانين عن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب سؤالا إلى وزير الداخلية، ورفعا مذكرة إلى والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، دعيا فيها إلى استحضار مجموعة من الخصوصيات التي يتميز بها السوق المحلي "البويتات"، المعروف بـ"جوطية البويتات"، الموجود في حي يعقوب المنصور بمدينة الرباط، بعد أن عمد أعوان السلطة إلى منع تعميره.

وجاء في المذكرة المرفوعة إلى والي الجهة أن عمليات إزالة الأسواق العشوائية التي أشرفت عليها السلطات في مختلف ربوع العاصمة كانت محل ترحيب واستحسان السكان والمتتبعين، وينبغي أن تدوم، شريطة تمكين التجار من بدائل تضمن لهم دخلا واستقرارا اجتماعيا.

وفي المقابل نبهت الوثيقة المذكورة إلى ضرورة تلافي "خطوة قد تكون غير محسوبة العواقب الاجتماعية التي ستترتب عنها"، في ظل عدم اتضاح مستقبل سوق "البويتات"، في ظل استمرار منع تعميره بعد الرفع الجزئي لتدابير الحجر الصحي.

وأشار النائبان البرلمانيان إلى أن السوق بدأ فيه العمل منذ أكثر من أربعين سنة، وظل مصدر رزق لآلاف الأسر وقدّم خدمات مرفقية معتبرة لسكان يعقوب المنصور وجواره، كما أنه يضمن أكثر من 500 منصب عمل يوميا، تتوزع ما بين البائعين والمنظفين والعاملين في مجال مناولة السلع، والحمالين، ومورّدي الجملة؛ كما أن أكثر من 80 في المائة من العاملين فيه هم من أبناء الحي.

واعتبر محمد أمين الدهاوي، الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بيعقوب المنصور، أن "جوطية البويتات" ليست مجرد سوق عادي تتم فيه معاملات البيع والشراء، "بل إن المواطنين الذين يقطنون بجوار الجوطية يستفيدون، هم أيضا، بشكل كبير من النشاط التجاري بالسوق، الذي يعدّ مورد الرزق الوحيد لعدد من الأسر" .

وأكد المسؤول الحزبي في "تدوينة" نشرها على صفحته في موقع "فيسبوك" أن منتخبي الهيئة السياسة المنتمي إليها ليسوا ضد إعادة تنظيم "جوطية البويتات" وباقي فضاءات وأحياء يعقوب المنصور ومدينة الرباط، "لكن لا بد من الأخذ بعين الاعتبار الأسَر التي يعدّ هذا السوق مورد رزقها الوحيد".

وأشار الدهاوي إلى أن الأسر التي تكسب قوت يومها من سوق "البويتات" تضررت وضعيتها الاقتصادية والاجتماعية بشكل كبير جراء جائحة كورونا، مشددا على ضرورة إيجاد حل بديل لها، في حال تم الإصرار على إخلاء السوق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - الهواري الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:45
هؤلاء ليسوا الا انتهازيين يتهيؤون للانتخابات على حساب التنظيم الذي ينادي به كل المغاربة و القطع مع العشوائية في كل شيء. المفروض على هؤلاء متسخي العقل التفكير في حلول منطقية و الرزق على الله اما ان يدافعوا عن المنكر فهذا لا يجوز التجاوب معه في بلد المؤسسات. عاقوا بكم الناس يا من يصطاد في الماء العكر. العدالة و الاتنمية مصيبة هذا البلد.
2 - khalil الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:50
العدالة و التنمية تدافع عن قاعدتها الانتخابية!!!!!
3 - حليم الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:06
كاين اسواق لها سنين عايشين فيها مئات العائلات جاتهم الفرصة اديال كرونا حيدوهم فين غادي يمشو هاد الناس..؟ اعطا الله غير الحلول لكن هاد المسؤولين خدامين على المصالح الخاصة اديالهم أو ديال عائلتهم فقط
4 - ابو مهدي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:09
كيف لبربمانيين الدفاع عن سوق عشوائي في العاصمة في الوقت الذي يتبنى المغرب حكومة وملكا سياسة القضاء على العشوائيات؟؟؟
اذا ما علمنا ان رئيس الجماعه والبرلمانيين ينتميان إلى حزب العدالة والتنمية
رائحة الانتخابات
5 - قولوا العام زين الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:16
العدالة والتنمية بدٱت الصيد في الماء العكر واتخاد قاعدة هشة
6 - نورة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:32
اسوء حزب العدالة والتنمية تجار الدين المغرب كبير على تجار الدين حتا مدينة صغيرة لا يستطيعون إدارتها المهم انا اكره هد الحزب الدى جعل الشعب في فقر و حرمان من أبسط الحقوق
7 - كرهناهم الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:51
سنين و السلطة تتخدم غير لصالح المقربين تم الأقرب تم لي فلسع بفلوس الدولة زعما ألا طلع لي هدر على الضعفاء عيب و لا لي هاملهم هو المزيان بالنسبة ليك و الداخلية غير تريب متبنيش خمسة ديال السيارات متشراش في العام يتبنى بها سوق نمودجي ...أولا هادوك الشباب اللي هما كتار من ضحايا المنهج ديال الداخلية السلطوي المتعجرف باحال التران فينما تجي الفرصة طحن مصيرهم التسكع و السجون... أولا هاد المخزني زعما غادي ريب بيت و لدوا قبل ما يلق ليه فين ينعس.... كولشي و لا تفلسيف و سياسة حتى قوت الناس ....لاحول و لا قوة إلا بالله ...ملي باق السلطة ديال عقلية القيد ديال الإستعمار باق غادي يبق الشعب تيسح بأنه في بلد الإستعمار... أوربا تيمشي إهدر مع الناس كواحد منهم و يوجد الحلول بالحسنى ...النرجسية ووالتعجريف و التعصب للأمر و الرأي مشا عندهم مند القرن التامن عشر... بلاد الخير ولكن الجهل و الطغيان و الوقوف مع الباطل. بلا مترجع للسطر
8 - جريء الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:57
كل ما يتعلق بحزب الانتهازيين، لا احب قراءته و اضاعة وقتي فيه
9 - مواطن الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:24
لم نعد نثق في برلمانيي ولا اعضاء العدالة العدالة والتنمية.
فضاءحكم تتساقط علينا كاوراق الخريف.
10 - عابر سبيل الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:46
تذكير

السياسة =الرياضة

إذن

السياسة + الدين =الرياضة +المنشطات

اي

السياسة + الدين =السياسة +المنشطات

بتعبير آخر

السياسة +الدين =بدعة و كل ..........

للتأمل

حلل وناقش
11 - إبراهيم الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:05
يجب أن يكون البديل. .............
12 - عادل السبت 04 يوليوز 2020 - 20:46
هاد البرلمانيين عندهم الحق،
السلطة بغات تگول راحنا هنا وتهيج الناس بلا بديل،
كاتخوي الجوطية والسويقة وكاتگول البياعة سيرو دورو، وهما كايجيو يتجمعو ليك حدا الباب، فين هو البديل،
هداك اللي كاليك مزيان يحيدو العشوائي بلا بديل، كيشوف غير حدا نيفو ولا غير فين يعض فالعدالة، بغيت مول الحوت يجي يحط ليه حدا الباب ويشوف واش غادي تلقالو الحل السلطة...
13 - abdou37_ [email protected] الأحد 05 يوليوز 2020 - 14:54
اريد أن أقول للمسؤول الذي يدافع عن ساكنة جوطية البويتات، أن أكبر "طوبة" في العالم تعيش في هاذه الجوطية، وهي لازالت تتنقل في أفواج كبيرةو مخيفة، وتعيش مع الساكنة رغم عنها.،والكل يشهد بهاذا.
كفى من الأزبال و الهمجية والعفن والضجيج وأوكار المخدرات والخمور المتنوعة... كنا نعيش في مصنع الطفيليات وجميع أنواع المكروبات.
شكرا للسلطة على هاذه البادرة. عاش الملك.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.