24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  4. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

  5. مغاربة ينتقدون "خرق الحجر" ويَعْزونَ الاستهتار إلى تخبط الحكومة (0)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | وزارة الاقتصاد تُمدد مهلة تسوية وضعية "الكاش" غير المصرح به

وزارة الاقتصاد تُمدد مهلة تسوية وضعية "الكاش" غير المصرح به

وزارة الاقتصاد تُمدد مهلة تسوية وضعية "الكاش" غير المصرح به

أصدرت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة قراراً يقضي بتمديد أجل تطبيق مقتضيات التسوية الطوعية للوضعية الجبائية للخاضع للضريبة، الذي تضمنته المادة 7 من قانون مالية 2020، وتعني كل من يتوفر على أموال أو دخول متأتية من نشاط مهني أو فلاحي لم يُصرح بها.

ويمتد الأجل الجديد لهذه المقتضيات، التي تعني الذين يتوفرون على أموال ولم يصرحوا بها، إلى غاية 31 غشت المقبل، أي شهرين إضافيين، بعدما كان آخر أجل محددا في 30 يونيو المنصرم.

وتعني هذه العملية الأشخاص الذاتيين الذين لهم موطن ضريبي بالمغرب برسم الأرباح أو الدخول المتأتية من نشاط مهني أو فلاحي لم يتم التصريح بها قبل فاتح يناير 2020، برسم الضريبة على الدخل طبقاً لمقتضيات المدونة العامة للضرائب.

وتنقسم الفئات المعنية إلى ثلاث: المتوفرون على أموال مُودَعة في حسابات بنكية أو محتفظ بها في شكل أوراق بنكية، والمقتنون لعقارات غير مخصصة لغرض مهني بواسطة هذه الأموال، إضافة إلى المُنجِزين بها لعمليات سلفات مدرجة في الحسابات الجارية للشركاء أو حساب المستغل أو عمليات قروض ممنوحة للغير.

ويتوجب على السالف ذكرهم المُخلين لالتزاماتهم الجبائية، المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب، أن يصرحوا بذلك لدى أي بنك ويؤدوا مساهمة تُخليهم من أداء الضريبة على الدخل والذعائر والغرامات والزيادات المتعلقة بها، والمترتبة عن تقييم نفقاتهم في إطار فحص مجموع وضعيتهم الضريبية.

ويُحدد سعر هذه المساهمة في نسبة 5 في المائة من مبلغ الموجودات المودعة لدى الأبناك أو المحتفظ بها في شكل أوراق بنكية.

وتهدف هذه العملية، حسب وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إلى "تعزيز الثقة وخلق مناخ ملائم وقادر على تعزيز النسيج الاقتصادي عن طريق تحفيز الاستثمار والاستهلاك".

وسبق للمديرية العامة للضرائب أن نبهت في دورية سابقة حول هذه المقتضيات إلى أن "عدم الثقة في وسائل الدفع غير النقدية يُؤدي ببعض الفاعلين الاقتصاديين إلى الاحتفاظ بالنقد خارج دائرة الاقتصاد الرسمي، وهذا الوضع غير مُثمر لأن السيولة المجمدة لا تساهم في النشاط الاقتصادي".

وأوضحت إدارة الضرائب في المذكرة أنه "بهدف التحفيز الضريبي لهؤلاء الفاعلين لإيداع الأموال النقدية المخزنة أو الانخراط على أساس ما أودعوه في البنوك، فإن النفقات الشخصية وفق المادة 29 من المدونة العامة للضرائب تعتبر مؤشراً على المداخيل. وبناء عليه أحدث قانون مالية 2020 نظاما تفضيليًا، بشكل استثنائي، يمكن الأشخاص الذاتيين من تسوية طوعية للوضعية الضريبية في شروط مناسبة".

وأشارت المديرية العامة للضرائب إلى أن "النفقات الممولة لاحقاً من هذه الأصول لن تؤخذ بعين الاعتبار لأغراض تقييم الدخل السنوي في إطار فحص الوضع الضريبي الشامل للخاضع للضريبة".

وذكرت إدارة الضرائب أن هذا النظام الموضوع بشكل استثنائي "يُمثل مرحلة انتقالية مهمة لتقوية علاقة الثقة بين الإدارة ودافعي الضرائب، وتدعم مقاربة المواكبة لفائدة الفاعلين الاقتصاديين في مسطرة الامتثال والانخراط الطوعي للنظام الضريبي".

وحسب الدورية فإن مقتضيات هذا النظام تعني أيضاً الخاضعين للضريبة الذين ينخرطون لأول مرة لدى الإدارة الضريبة لأداء الضريبة المهنية ابتداءً من يناير 2020.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - حربوشة السبت 04 يوليوز 2020 - 07:41
فكرة جد حسنة تستهدف الطبقة المتوسطة التي طبلت للسلطة سنينا متعددة ليس لوفائها أو محبتنا بل للريع والإمتيازات عن عدم أداء الضرائب عن السيارات المستوردة والأثاث فعلى السلطلة أن تراجع حساباتهم على الأقل على العشر السنوات الماضية والحسابات لكل فرد من الأسرة الذي لا عمل أو مورد موثوق وتطبيق من أين لك هذا ؟ أما 5/100 فهذه ضريبة ليست زكات المال السقف الأدنى 15/100
2 - عبد اللطيف السبت 04 يوليوز 2020 - 07:46
معنديش جهد نضحك
عن اي ضريبة يتحدثون
وكلشي ساد
3 - الرأي الآخر السبت 04 يوليوز 2020 - 08:06
بدل إعطاءكم الضريبة، أفضل أن أنفقها بنفسي على المدرسة التي يدرس بها إبني. أو أشتري معدات لأحد المستشفيات
يمكنني أن أشتري بها مجموعة من المعدات الضرورية للدراسة في هذه المدرسة، أو أشتري معدات لأحد الأطباء النزهاء في المستشفيات التي تتكلف بمعالجة الفقراء.
و هكذا، تفلت ضرائبنا من الهجرة نحو حسابات بانما و سويسرا ، و من تأدية عطل كروش لحرام في ميامي و جزر المالديف.
أموال الضرائب سأوصلها بنفسي إلى مكانها. و إذا كنتم تنتظرون أن أرسلها لصناديقكم فأنتم تحلمون.
أنشر يرحم أبوك
4 - أشرف - الجديدة السبت 04 يوليوز 2020 - 08:33
المرجو ممن له معلومات مؤكدة ان يتفضل بتوضيح هذه الامور لأن امر التصريح بالاموال المودعة بالبنوك او المحتفظ بها غير واضح .هل يتعلق الامر بضريبة على الثروة .هل من له اموال مودعة بالبنك منذ سنوات معني بهذا التصريح ام ان الامر خاص بمداخيل 2019 . المفروض في هذه الحالة ان تقوم الابناك بمد الدولة بكل هذه المعطيات .ولكم جزيل الشكر.
5 - إنسان السبت 04 يوليوز 2020 - 08:59
كثير من المغاربة داءما يقارنون المغرب بالدول الأوروبية وفِي الوقت نفسه يتجاهلون ان الدول الأوروبية لاتسمح لأي شخص ان يتقاعس عاى اداء الضريبة لدولة لايمكنك ان تربح درهما واحدا بدون اداء الضريبة التي تنفق في المستشفيات تزين الشوارع التعليم الأمن .
المغرب عنده مطلعة الفلوس غيروا لون النقود وشجعوا على الأداء الاكتروني
6 - L'observateur السبت 04 يوليوز 2020 - 09:18
علاش انا كانخاص نسبة 37٪ من الدخل السنوي ديالي كضريبة على الدخل علما إنني موظف في شركة خاصة و لا يمكن مقارنة المبلغ اللي كانتقاضاه مع المداخيل ديال فلاح متوسط ناهيك عن فلاح كبيير او مول الحانوت اللي حدايا و هم يخلصو 5٪. واش أنا واللي بحالي حيط قصير؟ اللي عندو شي فكرة ينورنا الله يجازيه بخير
7 - زين العابدين السبت 04 يوليوز 2020 - 09:30
جيد لكن فرضوها علي الجميع علي الوزراء البرلمانيين أصحاب الاموال الضخمة اضن لا
8 - مواطن السبت 04 يوليوز 2020 - 09:43
المتهربين من الضرائب معروفين تجار بالجملة وممتهني النشاط الغير مهيكل
اما الموظفون فهم معرضون الضرائب من كل جانب عند التوصل بالاجرة الشهرية وعند شراء اي منتج هؤلاء وجب تحفيز تربيتهم على الدخل إلى 5 في المائة أسوة بهؤلاء موضوع المراسلة بدل أكثر من 30
9 - يونس السبت 04 يوليوز 2020 - 10:07
احذفوا جميع الأوراق المالية التي تفوق قيمتها خمسون درهما وهكذا سيتم التشجيع على الأداء الالكتروني وتصبح الأمور واضحة ومهمة المراقبين على اداء الضريبة للدولة مهمة سهلة
10 - ايوب السبت 04 يوليوز 2020 - 10:13
الزكاة المفروضة من الله تعالى ومافيهاش 5%
فيها غير 2.5%
عند الله يوجد الاجر و الثواب فماذا يا ترى يوجد عند الدولة كإضافة ؟
11 - البيضاوي السبت 04 يوليوز 2020 - 10:17
وانا تانجول علاش هاد الأزمة فالبلاد هي جولي كلشي خرج فلوسو من الأبناك الدولة باغية تحش كلشي أخويا داك الفليسات اللي تانوفرو راها تانعطيوها للناس اللي ماعندهومش من العائلة أو أحد المقربين هادا هو قول الله أما باش نعطيها للدولة خاصني نكون ضامن أنها ماغاديش تسرق وتمشي لعلا برا للأبناك السويسرية وباراكا علينا 20 فالمائة ديال التيفيا اللي تانخلصو واخا نشريو حتى كارطونة ديال الحليب والدوا
12 - مواطن غيور1/التهريب السبت 04 يوليوز 2020 - 10:25
السلام عليكم
المعلقين الله يهديكم قراو الخبر قبل ما تعلقوا.
الخبر يتحدث عن المغاربة الدين لهم موطن في البلد و أخرجوا الأموال إما بإيداعها في البنوك الأجنبية أو بشراءهم لعقارات خارج البلد.
بالعربية تعرابت، الناس لي خرجات و هربات الفلوس لبرا و مقيمين في المغرب، و لم يصرحوا بها عند إخراجهم للأموال.
13 - مواطن غيور السبت 04 يوليوز 2020 - 10:41
اين قانون الضريبة على الثروة ؟ من يستفيد من ثروات البلاد ؟ هل تم تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟ هل تم القطع مع اقتصاد الريع و الاحتكار ؟ هل تم تطهير الادارات من الموظفين الاشباح ؟ هل تم اصلاح منظومة الاجور ؟ هل تم تفعيل تقارير إدريس جطو ؟ هل تم الغاء موازين ؟ هل تم اصلاح التعليم العمومي و الصحة و العدل ؟ هل تم اصلاح الإدارة العمومية و تبسيط المساطر الإدارية ؟ هل تم الافراج عن معتقلي الرأي ؟ هل تم ترشيد النفقات العمومية ؟ هل تم إدخال الأموال المهربة في البنوك و العقارات الأجنبية ؟ هل تم القطع مع التعديب و العنترية للسلطة داخل المخافر ... ؟ هل تم تشجيع البحث العلمي ؟ هل تم الحد من هروب الكفاءات العلمية الوطنية ؟ هل تم تطبيق القوانين التي جاءت في الترسانة القانونية ؟ هل تم تقليص أجرة الوزير و البرلماني و المستشار ؟ هل تم الغاء تقاعد الوزير و البرلماني و المستشار ؟ هل تم تطبيق الجهوية الموسعة ؟ و هل و هل و هل ....
14 - عبدالإله السبت 04 يوليوز 2020 - 10:52
ملقيتو جهد لاصحاب الاموال المهربة للخارج ومحاسبة الشفارة ديال بصح، الوزراء والبرلمانيين واصحاب المناصب الكبرى في الجماعات الذين أصبحوا ببن ليلة وضحاها أغنياء، لتتجهوا للطبقة المتوسطة
لا حول ولا قوة إلى بالله
15 - متتبع السبت 04 يوليوز 2020 - 11:17
ماهي عاءدات هذه الضريبة على المواطن في غياب منظومة صحية وتعليمة دون المستوى، والبنيات التحتية المؤدى عنها كالطرق مثلا،
كان بالأحرى أن يبدأوا بأنفسهم قبل النزول عند الطبقة المتوسطة والمنعدمة،
ماذا فعلوا في التهرب الضريبي لشركات مملوكة لوزاراء ومنتخبين ورجال سلطة
أين نصيب المواطن من الثروات الطبيعية؟؟ فوسفاط صيد بحري، تروات معدنية ووو
16 - rachida alwidadi السبت 04 يوليوز 2020 - 11:25
لو فرضوا فقط هذه الضريبة على أباطرة المغرب كاخنوش و أمثاله لكنا من أغنى شعوب العالم.
17 - حياة السبت 04 يوليوز 2020 - 11:30
لو غيروا الأوراق النقدية لاخرج الجميع أموالهم من بيوتهم لتغييرها. لكن في هاته الحالة الكل سيفضح.
18 - OBSERVATEUR الى السبت 04 يوليوز 2020 - 11:47
تحديد الضريبة لا تتم بعملية حسابية بسيطة مثل 37 ./. هناك اشطر انت معفى فيها من الضريبة وعندما تتجاوز الشطر تكون النسبة مثلا 5 ./. تم نسبة اعلى على الشطر الموالي. وهكذا ذواليك.
19 - Falcon السبت 04 يوليوز 2020 - 11:53
Je verse à cet État 4000 dhs par mois, je ne reçois rien que le malheur, routes catastrophiques, hôpitaux catastrophiques, école publique en faillite, ordures partout, laissez moi mes 4000 dhs et je vais payer la clinique, l'école et nettoyer devant ma porte etc
20 - تقارن الثرى بالثريا السبت 04 يوليوز 2020 - 12:41
الى الرقم 5
كذبت فينا قلت ،عن جهل فظيع او عن سوء نية ،
هنا في فرنسا فقط من يصلون إلى حد ما -حسب عدد افراض الاسرة -يعطون الضرائب ،واللغياء يدفعون كثييييرا.
وان كان مدخولك ضعيفا الدولة من تعطيك ،ساعطيك مثالا ،كنت أحضر الماستر 2 في كرونبل وكنت اربح 1200euro ,عقد CDD,عندما أردت ان اخلص الضرائب لانها لم تكن من المنبع قالوا لي الضرائب ستعطيك ،و أيضا يمكنني الاستفادة من لاكاف ، اشتغلت بعدها بشهادتي ،و اصبحت اخلص بكل فرح و سرور الضرائب لاني ارى الطرقات نقية وتنظف ،اطفالي يدرسون بالمجان في احسن المدارس ، ابنتي ازدادت بقدم عوجاء اصلحوها لها ودفعت الدولة نيابة عني ازيد من عشرين مليون ،ولم ادفع سنتيما واحدا
وكمسلمة اومن بان حب الوطن درجة من درجات الايمان ،والله افدي فرنسا بدمي ، وادافع عنها حتى اخر عرق،لانها موطني ووطني ، وعشت فيها بكرامة ،بعد ان ذللت في المغرب وأنا ابحث عن الوظيفة وطرقت كل الابواب رغم اني خريج مدرسة مهندسين
21 - Mouhajir السبت 04 يوليوز 2020 - 12:42
لقد آن الأوان لتحقيق العدل في الضرائب، الموظف أو المأجور هو الحلقة الأضعف بحيث يتم اقتطاع نسب كبيرة من راتبه تصل أحيانا ما فوق أربعون في المائة. في الحين نجد أصحاب المهن الغير مهيكلة يجنون ارباحا خيالية دون ان يؤدون ولو درهمت واحدا. أقسم بالله واحد عندو محل كاسكروط كفتة تصل أرباحه الصافية إلى أربعة ملايين سنتيم في اليوم الواحد، وقس على ذلك الخضار ة والكزارة، الحلاقة، المحلات وأصحاب التجارة الصغيرة وأمثالهم كثر. والله يلا منكر هذا
22 - Younes السبت 04 يوليوز 2020 - 13:38
استغرب من التعليقات ..الدول الأوربية اصبحت كما هي بفعل الضرائب لي كولشي كيساهم فيها ..حنا في المغرب كولشي بغا اتهرب من اداء الضرائب او بغينا المدترس او بغينا المستشفيات او بغينا الطرقان ههه....كنكول الإخوان او الأخوات راه ماشي الضريبة لي خاصنا نحاربو راه الفساد او المفسدين...و السلام
23 - مواطن السبت 04 يوليوز 2020 - 13:39
الحلقة الاضعف في الضرائب في المغرب هو الموظف فهو يدفع 38 ٪ شهريا من اجرته لصالح الضرائب بينما اصحاب المهن الحرة الأغنياء يتهربون من اداء الضرائب. يجب تحقيق العدالة الضريبية في المغرب حتى يستفيذ الجميع الدولة والمواطن.
24 - ibrahim السبت 04 يوليوز 2020 - 13:51
انا قمت بتسجيل في مقاول ذاتي من اجل دفع ضرائب لكن لم يتم قبول طلبي ، اولا قبل تشريع قوانين لسجن المغاربة يجب اصلاح المؤسسات وتسهيل اجراءات الادارية
25 - لهويشري عبدالصادق السبت 04 يوليوز 2020 - 13:51
كيف يمكن احتساب النفقات والأرباح لذوي النشاط غير المهيكل؟ لأن الضريبة تؤدى على الأرباح و ليس على الرأسالمال. و هل كل من يمل ادخار معين ملزم بأداء تلك الضريبة حتى لا يتعرض الازدواج الضريبي، مثل مستخدمي القطاع الخاص و الموظفين؟
26 - الى المعلق رقم 6 السبت 04 يوليوز 2020 - 14:03
وشكون حسبك أخويا . خرج من خدمتك وسير حتا نتا حل حانوت فالدرب أو ولي فلاح
قرا بعا الموضوع مزيان وفهم عاد علق ونتا الحسد غادي يقتلك
27 - obrador السبت 04 يوليوز 2020 - 14:19
pour M. l observateur, pour atteindre 0% au lieu de 37%, tu peux faire retraite complémentaire chez ta banque, et tu remets tes papiers a votre societé ça rentre dans le calcul du IR (IGR), j l ai fais ,est c l'égal
.
28 - tarzan السبت 04 يوليوز 2020 - 16:00
إلى mouhajir 21 : واش تيسحابليك هادوك موالين المحلات داكشي اللي تايدخلو كلو تايمشى للجيب ؟ فين خليتي المصاريف ؟ هداك الساندويش تيطيح عليه من السما ؟ و نسيتي مصاريف الكرى، الماء، الضو، النظافة و الخدامة... إلخ ؟
عرفتي شنو، خليك فالوظيف ديالك. عمرني ما شفت شي بنادم مديكونيكتي مع الواقع و أمي فالإقتصاد قد الموظف. و زايدينها حاسدين التجار. عند بالهوم التجارة كلها ربح. و حين هاكاك حل حانوت أسي و ضرب فليسات لو كنتي فعلا متاكد أن التجارة مربحة و مضمونة. مالك مخبي فالوظيفة ؟
أما هداك التاجر حتى إلى بغى يخبي لدواير الزمان، لازم عليك تعرف أنه ما عندو ضمانة إلى خسرت تجارتو. أنت عندك cnss أو ما شابه و التقاعد و المدخول مضمون كل شهر. هو، الدولة ما دارت ليه حتى زفته، كاع ما عقلت عليه. أش بغيتيه يدير ؟
29 - med السبت 04 يوليوز 2020 - 16:41
الضريبة مقابل الدخل عطيني انعطيك،عطيني فالمغرب 3ملايين فالشهر أخدوا مليون منها ،لم تعطوني شئ لا تأخدو شئ ،أما البنية التحتية والاستشفاء والتعليم والأمن فمن حق المواطن بالمجان وليس صدقة بل حقه من المعادن والتروات البحرية،وإلا إعطوا كل شئ لبنكران اهنيونا
30 - Driss السبت 04 يوليوز 2020 - 17:32
اذا أرادت الدولة أن تحصل الضرائب من الأموال المختبئة في الصناديق الحديدية فما عليها إلا تغيير الأموال القديمة و تحديد شهر واحد لتغييرها عن طريق فتح حساب بنكي . سيضطر الجميع إلى دفعها في البنوك و اذا تأخر أحدهم بعد شهر فلن تقبل منه الأموال القديمة لدى الناس مما سيضطر للجوء إلى الابناك
31 - الفارض السبت 04 يوليوز 2020 - 17:55
نعم الضريبة أمر واجب على كل مواطن,ولو بالأكراه.
لكن يبقى أن الدولة في أجهزتها والمخزن والأعيان وملاك الثروات الذين يديرون اقتصاد البلد, أن يعطوا للمواطنين المثل ثم المثل على أن الأموال لن تهرب خارج البلد بالأورو والدولار و بالتواطوء في ما بينهم.
المواطن في أمس الحاجة الى الثقة والأطمئنان اللذان فقدا منذ زماااااااااان
32 - محمد أمين السبت 04 يوليوز 2020 - 23:55
واش هاد المنشور يعي حتى الطبقة ديالي لي مكتكساب حتى دجاجة فرصيدها
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.