24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "لارام" تتقشف .. خفض عدد الطائرات وثلث الموظفين وإلغاء خطوط

"لارام" تتقشف .. خفض عدد الطائرات وثلث الموظفين وإلغاء خطوط

"لارام" تتقشف .. خفض عدد الطائرات وثلث الموظفين وإلغاء خطوط

قدم عبد الحميد عدو، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية (لارام)، الخطوط العريضة لأكبر عملية تقشف يرتقب أن تشهدها الشركة في تاريخها، وذلك خلال اجتماع مع مدراء الشركة والنقابات وممثلي الأجراء والمستخدمين والربابنة.

ووفق معطيات حصلت عليها هسبريس، فإن الحكومة اشترطت مقابل إنقاذ "لارام" من الإفلاس وتقديم دعم مالي لها بعد تداعيات جائحة كورونا، إعادة النظر في تكاليف الإنتاج، لأن استئناف النشاط التجاري للشركة لن يتعدى 50 في المائة في السنوات الثلاث المقبلة.

وتتمثل خطة التقشف في تخلي شركة الخطوط الملكية المغربية عن 30 في المائة من أسطولها البالغ عدده 59 طائرة، و30 في المائة من موظفيها ومستخدميها، إضافة إلى تنظيم "مغادرة طوعية"، ثم إلغاء عدد من الرحلات الدولية، خصوصا التي أنشئت حديثاً أو تلك التي تعرف اختلالات في توازنات مالية.

وفي سياق تضرر قطاع الطيران المدني في العالم كأحد أكبر الخاسرين من أزمة "كورونا"، فقد قررت "لارام" التخلي عن 20 طائرة من أسطولها لتخفيض المصاريف، في انتظار النظر في إمكانية بيعها بعد تعافي سوق الطيران.

ويتضمن المخطط، وفق مصادر حصرية لهسبريس، التخلي عن ثلث العاملين بالشركة، سواء بالشركة الأم أو بالفروع أو بالشركات المملوكة للخطوط الملكية المغربية، ويصل مجموع الموظفين فيها إلى حوالي 4400 شخص، أي إن تخفيض نسبة الثلث يعني تسريح ما يناهز 1466 إطاراً.

ويبلغ عدد العاملين في الشركة الأم ما مجموعه 2900 شخص، ما يعني رحيل حوالي 966 موظفا، وأساسا الذين يشتغلون في المصالح المرتبطة بوسائل الإنتاج من ربابنة ومضيفي الطيران وأطر تجارية داخل المغرب وخارجه، أو الذين لهم علاقة مباشرة بالمسافرين بالمطارات.

ويهم الإجراء تخفيض عدد العاملين المستخدمين بشركة "أطلس للخدمات المتعددة" المملوكة لشركة الخطوط الملكية المغربية، التي تشغل حوالي 1500 من مضيفي ومضيفات الطيران، بالإضافة إلى فروع أخرى لـ "لارام" من قبيل شركة المناولة الأرضية "رام هندلينغ".

وأوضحت مصادرنا أن هذا "التخفيض هو مفروض على الناقل الوطني، لأن عدد مسافري الشركة سيتقلص بسبب الأزمة من 8 ملايين مسافر في السنة إلى فقط مليوني مسافر، الأمر الذي سيمس فئات واسعة من مواردنا البشرية، بما في ذلك العاملون في شركة المطاعم (سيرفر) التي تقدم الخدمات والوجبات على متن الطائرات، والتي تملك فيها الخطوط الملكية نسبة 60 في المائة".

وقال مصدر مسؤول لهسبريس إنه إلى حد الساعة لم يتخذ أي قرار رسمي في المخطط الذي جرى تداوله، لكن في المرحلة الأولى تقرر إطلاق عملية "مغادرة طوعية" للموظفين القريبين من سن التقاعد، ثم المرور إلى مرحلة تخفيض الموارد البشرية في حالة استمرار العجز.

وأفادت المصادر ذاتها أن "الشركة ستصل إلى مرحلة تسريح المستخدمين وفق القوانين الجاري بها العمل في البلاد"، مشيرة إلى أن كبريات شركات الطيران العالمية قامت بإجراءات أكثر تقشفاً لضمان الاستمرارية.

تداعيات التخلي عن 20 طائرة من أسطول "لارام" سينعكس، وفق مصادرنا، على شبكة الوجهات الدولية التي كانت توفرها الشركة؛ إذ سيتم التخلي على الخطوط الحديثة غير المربحة أو التي لم تحقق توازنات مالية من قبيل اليونان، وعمان (الأردن)، وفيينا (النمسا)، وميامي وبوسطن (أمريكا)، وساو باولو وريو دي جانيرو (البرازيل)، بالإضافة إلى كوبنهاغن (الدانمارك) وستوكهولم (السويد).

وعلى الصعيد الإفريقي، سيجري في هذه المرحلة التخلي أيضا عن وجهات إفريقية من قبيل القاهرة، وأنغولا، والنيجر، وتشاد، والرأس الأخضر. وكل هذه الإجراءات تعني التخلي عن مكاتب وموظفين تابعين للشركة بالخارج، تورد مصادر هسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - زين العابدين الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:08
منهار عرفنا هاد لرام وهي دافعا فييت وتقشف نتاع بلعاني وشكرا للحكومه ديما دعماها لمعندو سيدو عندو لالاه
2 - ملاحظة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:10
تم تخفيض عدد من الأمور ، وماذا عن تخفيض الأثمنة وطنية كانت أم داخلية ، فهي أثمنة مبالغ فيها ، خصوصا أن هناك شركات منافسة وفي وضع مريح !؟.
3 - mehdi Frankfurt الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:12
سبحان الله يمهل ولا يهمل هاد لارام دارت فالمغاربة مبغات جاء دورها اللله سيفعل بها ما يشاء
4 - مواطن غيور1/ الجوع الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:14
السلام عليكم.
إدا كان أول الغيث قطرة، فأول المصائب قرارات مصيرية و إرتجالية للمسؤولين.
لن ألوم لارام، و لاكن اللوم كل اللوم للدين أغلقوا البلاد و تركوها عرضة لتقلبات الحصار و البطالة، فيما تونس تستقبل السياح و تنقد الإقتصاد!
للمرة الألف أقولها لعل أحدا من الكبار جدا يسمعها، لا يهمني الفيروس فدواءه أيام، أما الجوع فلا دواء له.
5 - عادل الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:14
لارام أسوأ شركة طيران في العالم، ومصيرها الإفلاس بحول الله، فقد امتصت دماء الناس واستغلت احتكارها لبعض الخطوط...
6 - طالب عالق بأوكرانيا الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:16
افتحوا لنا الحدود للعودة لأرض الوطن خصوصا ان هناك طلبة مثلي لم يوفقو هنا و يريدون العودة للمغرب نرجوكم
7 - تعليق الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:18
يجب خوصصة الشركة ما دامت الشركة تعرف فساد في جميع الاقسام انقادها غير ممكن. نهار دوزت امتحان ربابنة ونجحت تم اقصائي بدون سبب انا و عدد من الاصدقاء و عرفنا من بعدان العديد من الاطر بالشركة يقومون بادخال اولادهم حتى ولو لم تتوفر فيهم الشروط. الشركة تعرف اختلالات كبيرة ضخ بعض الاموال فيها لن يقوم بانقادها يجب مراجعة اوراق الشركة.
8 - بالتوفيق الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:19
تفويت 20 طائرة سوف يتم بنفس الطريقة التي تم بها تفويت لاسمير .
9 - سرمد الحق الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:20
إن بلاد المغرب ماضية بثبات الى التقشف في كل شيء ممكن الى درجة الإنعزال و التعزل و الإفلاس و التفلس . إننا ماضون الى هاوية سحيقة لا تبقي و لا تذر . إنها بدايات النهايات في العالم اجمع .
10 - مول الطيارة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:20
هدي الخطوط لا زين لا مجي بكري زائد اكل اموال الناس بالباطل ديما التكيت غالي والبلايص عامرة وملي نمشيو للمطار نلقاو تلت الطائرة فارغ لماذا لم يفتح خط نيويورك الدار البيظاء بعد تتسناو تفلسوا انشا الله هداك اليوم اتي لا مفر منه حتي الخطوط المصرية اللتي يحكمها اكبر الديكتاتورات يوميا هنا في نيويورك الا لارام نعسي مع راسك ولا باغين حتي تكملوا هداك الشي اللي تسلفتوا
11 - وسام الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:22
لو انخىطت لارام في استرجاع المغاربة العالقين في الخارج لما افلست
12 - Mohamed USA الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:22
ملي كاتقارن الخلصة ديال الربابنة ديال الخطوط الملكية مع ربابنة العالم كاتبقى غير كاتعجب. تقولهم كايطيرو للقمر.
13 - مهاجر من امريكا الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:24
هذا ما كنا نحذر منه من قرار الحكومة ابقاء الحدود مغلقة. لن تنهار فقط لارام بل سينهار الاقتصاد المغربي ككل. افتحو الحدود البرية والبحرية والجوية وانقذو انفسكم اولا واولادكم، لانه اذا انهار الاقتصاد فلا احد سيصبح في مأمن من الفوضى ولكم في العراق وليبيا عبرة...
14 - مغربي مكلخ الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:24
يجب دعم لارام التي تكلف خسائر مالية للدولة....وعدم تشغيل لاسامير التي تقدم ارباح لمالية للدولة.
15 - فلاديمير الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:24
بداية انقراض عدد كبير من الشركات لكي تباع بارخص الاثمان لشركات العالمية الكبرى انهم يعرفون كيف يخلقون الازمات وكيفية الإستفادة منها
16 - طيار مغربي بفرنسا C525 الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:26
شيئ مؤسف !
بلا ما تبدوا تاني في قذف لارام راه اكبر الشركات العالمية كلوفتانزا و اير فرانس و البريتيش و اماراتية و قطرية و الرأيان اير. الأيزي جيت ... كولهم غادي اذيرو نفس الشئ .... ماكاين غير التقشف و إرجاع الطائرات لاصحابها ! لان لارام راه القليل من الطائرات الي كات تشريهم ! الباقي كلوا من الكرا ! Leasing .

أنا ما تنفعني غير انني اشتغل في شركة للرحلات الخاصة
17 - amine الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:26
et pour les president lui meme qui tocuhe des millions par mois plus les promes, et les directeurs pistonné avec grosse salaires, ils ne vont pas etre touché binesur, toujours on chosi la solution la plus simple et plus benefique pour des pesronnes en particulier qui decidenet dans notre pays. c est la meme decision qui le premier ministre Othmani est en train de prendre, il va arreter le recrutemnt des focntionaires mais ils ne touchent pas les gros salaire et les gros fonctionaires parceque il n as pas la volonté politique de le faire
18 - منير الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:27
الا أعلنت لارام الإفلاس ديالها هادشي بسباب الحكومة المشللة هي مشللة او غادا تشلل كولشي حتى الفنادق .... كولشي غادي يتضرر او ديك ساعة فكها يمن وحلتيها
19 - stop الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:28
pilote تيربح 14 مليون شهريا مقابل 67 ساعة عمل ,مما يفسر غلاء billets وضياع اموال الضرائب في دعم اجور موظفين الاغلى في العالم.الحل خوصصة الشركة والغاء الخطوط نحو افريقيا وامريكا اللاتينية وارجاع ممثلي الشركة في عدة دول الذين يكلفون الملايين
20 - jwahri الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:30
اين كنتم حينما كانت فرنسا وبلجيكا وجميع الدول الغير بترولية تخوصص قطاع الطيران.
21 - zaki from germany الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:41
ان تقزيم اسطول لارام سيكون بمثابة رصاصة الرحمة في عمر أو تاريخ لارام... هذا ليس بوقت بيع الطائرات لان العرض يفوق الطلب بسبب إفلاس شركات طيران كثيرة في العالم...فاربع طائرات dreamliner و اربع طائرات Embraer سيباعون حتما بثمن طائرة واحدة جديدة من صنف B878... هذه الكارثة تُذكرني ب2011 عندما قامت لارام ببيع 4 طائرات ايرباصA321 بثمن اقل من بخص اظن ب 40 مليون اورو.. علما ان عمر الطائرات آنداك ام يتجاوز الاربع سنوات.... هنا يُطرح السؤال... صراحة أسئلة كثيرة والسلام....
22 - التخطيط عند الازمة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:42
هل هذا الفلاس جاء نتجة كورونا ؟، أم نتيجة الايادي الخفية ؟ أم نتيجة التخلي عن المسؤولية؟ كل هذه التساؤلات تجرنا الى فتح ثحقيق شفاف ديمقراطي و نزيه ، بحيث أن المسؤولين اللذين تعاقبوا على رأس هذه الشركة الوطنية لم يكونوا في المستوى ، ففي الدول الديموقراطية ، التخطيط للمستقبل ؛ يكون على المدى البعيد و المتوسط ، و ليس التخطيط عند الازمة كما الحال عندنا ، فالرأساء إسفاذوا أيام الوفرة هم و عائلاتهم ، و في أيام الحسرة الشعب من يأكل العصا .
فكورونا ما هي الا أوصلتنا الى هذه الحقيقة المرة ، و لهذا كمواطن غيور أطالب بإجراء تحقيق والمحاسبة قبل نشر القرار المشار إليه في المقال ، و يظل السؤال العريض و الملح : من يحاسب من ؟ هل الحكومة أم ممثلوا الشعب بقبة البرلمان الكل متورط فمن نثق ، الأنتخابات تقترب و الشعب مغلوب على أمره فما العمل؟ ، إنـــــي مـــــن المقاطــــعين.
23 - Ahmed الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:45
il faut privatiser cette compagnie c'est la seule solution , elle restera une compagnie médiocre avec des services misérables qui coute cher au contribuable et dont les seuls bénéficiaires sont quelques dinosaures généreusement payés.
24 - عبدالإلاه الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:48
حكومة ضعيفة ،لا تملك أدنى ذرة من الإرادة ،تدعم الشركات العملاقة ،وفي المقابل تلغي الوظائف و الاستثمار في القطاعات الأساسية ،اقتصاد المغرب كان يعاني بدون كورونا،أما الآن مع الفساد والريع المستشري ،الأمور حتما ستتعقد ،لا مجال الآن للتهاون ....
25 - سليمان الغرفي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:51
بعد نهاية مسلسل كوماناف/ كوماريت، جاء الدور على لارام..
غي هيا كتموت بلاتي..وكيلقاو ليها فليسات من اجل ضخ الحياة فيها ولكن الى متى؟؟
مع كامل الاسف لارام ، كباقي القطاعات، تاخد اموال الدعم من عند الدولة والارباح والوضائف تدهب لجهات واشخاص معروفين.
انه الريع بعينه. كان بالاجدر خوصصتها خلال عشرين سنة السالفة وفتح الاجواء امام النقل الدولي لما فيه من ايجابيات لنقل السياح باعداد كبيرة عوض سقوطها مفلسة والمطالبة بدراهم كان الاجدر ان تدهب في التعليم او الصحة.
دايما التعيينات تكون كارثية او لحسابات سياسية تحركها خلفية المناصب في المسؤوليات المتعلقة بالمؤسسات الكبرى.
لا يعقل ان قطاع النقل المحرك الاساسي لازدهار مقيد و متعفن الى هده الدرجة نضرا لعدم وجود الشفافية في التدبير والقوانين المؤطرة التي تعود لعهود قديمة، لاغريما مثلا.
يجب تحرير قطاع النقل، طاكسيات(uber)، حافلات النقل الوطني او اسطول النقل داخل المدينة الواحدة. يجب فتح الاجواء بالكامل امام النقل الدولي وفك قيود استغلاله لمصلحة فئة معروفة. نعم لخوصصة لارام وفتح الاجواء لشركات النقل المنخفضة التكلفة.
خوصصتو التعليم الصحة ، النقل الان.
26 - الوطنية الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:52
و لارام من نهار دخل هذ المدير الجديد وهي اللور اللور ما هزاتش رأسها لا تمسحوا العجز في كورونا وإنما العجز كان واردا منذ زمان بسبب غلاء التذكرة وسوء الخدمات سواء داخل او خارج الطائرة تعطل عن موعد الطيران احيانا بأكثر من يوم ويعامل المسافر الذي تعطلت به الطائرة أسوأ معاملة . ايوى كورونا رآها غير سبب اما الخلل حاضر مسبقا حتى حاجة ما بقات التخبى
27 - هشيمة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:52
احسن ليا مخدمتش فلارام باقا عاقلة عيطو ليا ف 2002 لواحد انتروتيان. باينة القضية الماتش مبيوع واللي غادي يخدم معروف. صدقو مضيعين ليا لوقت وفلوس طوبيس من سباتة لانابيك ديال لمدينة فكازا.
ودايما هانتوما ما كاين غير الطرد تم الطرد الشركة مفلسة هههه
28 - عالق بالسينغال الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:57
نريد العودة الى أرض الوطن، ياعباد الله
29 - فضولي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:00
و متى كانت هذه الشركة تجلب الارباح ? شركة مفلسة منذ اليوم الاول من انشاءها . الا انها كانت تستفيد من <الحبة والبارود من دار القايد > وما الذي تغير اليوم? المسؤولين لكبار دايرين ليها لحساب ,كية ولاد الشعب لي غاديين يسوفريو .verbe souffrir.
30 - رشيد البرازيل الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:09
قالك التخلي عن الخطوط الغير المربحة انا في البرازيل الى بغيت نجي كنخلص مليون وعشرين الف ريال الطنز هذا قالك ماشي مربحة احسن تحبس تولي نجي في البرتغالية الله يعطينا وجهكم.
31 - ام لطالب باوكرانيا الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:09
ارجوكم ان تنضروا بعين الرحمة لطلبة الراسبون لكي لا تضيع لهم سنة دراسية أخرى لهدا افتحوا الحدود ونحن مستعدون لتادية ثمن الرحلة و التحاليل الطبية و الحجر...
32 - كمال من نيويورك الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:14
ادا كان الفساد ينخر البلد كله ،فلا نستغرب من هاته الشركة التي كانت وما زالت مرتعا للفساد والمفسدين .
33 - أمين نوارة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:18
هذه نتيجة جشع الربابنة. قالو ليهم كلشي يبقا يترزق الله و لكن نخفضو نسبة من الأجور بالنسبة لذوي الدخل المرتفع و رفضو علما بأنه كاين اللي كيتخلص أكثر من 20 مليون للشهر. ما خلاوش ليهم شي حل آخر كل واحد كيضرب على راسو الله يدير شي تاويل ديال الخير و صافي
34 - mahdi الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:24
pour les pilotes je leur suggere PIK de Pakistan , avec vos prequis vous n aurez pas de problem a travailler labas
35 - فلاي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:29
و المشكل الاخر ان لارام اشترت طائرات من نوع بوينغ 737max اثنان منهما تركنان في مطار الدار البيضاء مند العام الماضي بسبب الحضر الدولي ل هده الطائرة بعد حوادث طيران. كما اشترت لارام 9 طائرات من نوع بوينغ 788 و 789 دريم لاينر. فهل ستقوم ببيعها بنصف ثمن الشراء؟
36 - حميد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:31
اسواء شركة في العالم هية لارام لا معملة لا والو تعجرف ونفخة زائدة تقول هزنك باطل أنا عندي أكثر 20 ريحلا لاكن في لارام مرتين فقط لي عدات عوامل ولان أنا مرتاح المحد لله
37 - قارئ السطور الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:33
إلى التعليق 21,لا تخلط بين اعادة طائرات كراء و بيع طائرات، الاربعة التي تتحدث عنها لم تكن ابدا ملكا للخطوط ،بل GECAS هي المالك. اجل شركة الخطوط فيها الكثير من الاختلالات في تسيير الموارد البشرية و تسيير الشركة عموما، فأغلب الذين يوضعون للتسيير يقومون بالتعاقد مع شركات تسيير خارجية لانجاز الرؤية و الاستراتيجية،و لا يوجد شيئ نابع مئة في المئة من المسييرين كل شيئ يشترونه و يتصرفون ليس كمن يجب ان يجد الحلول بل كمول الشكارة الذي يدفع اموالا طائلة لطرف آخر ليجد له الحل، فالدولة تدفع الرواتب و تدفع ثمن الدراسات للكابينيهات الخارجية ،في حين ان هذه الدراسات كان يجب ان تنجز من طرف الموظفيين،كتلك النكتة و يأتي المغربي بلوحة كتب علها 'صنع في المغرب' و هو لم يصنع شيئا سوى اللوحة.
38 - hmed الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:34
20 طائرة حطوها فالقريعة راه كاين الشاري
39 - Mohm الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:36
La RAM n'a jamais su s'adapter à la concurance et pourtant tous était claire les dérivent voyez les compagnies européennes envahir les aéroports du Maroc bondé de voyageurs au départ comme au retour de plus les derigents on contunier à vidée les caisses de la RAM le résultat la voilà la compagnie RAM et condamné à disparaître et tous cqa cause des profiteurs qui voyager eu et leur familles gratuit en 1 classe yen avait qui partez le matin pour la France et rentré le soir gratuit bien sur .
40 - الحسين الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:40
قرأت في بعض الجرائد أن موظفي الخطوط المملكة المغربية في الخارج يعيشون في فيلات ضخمة والشركة هي التي تدفع عليهم الايجار وأولادهم يدرسون في المدارس الخاصة على حساب الخطوط المملكة المغربية.
41 - [email protected] الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:40
maintenant lis cherchent à vendre les avions avec un prix très bas et après ils vont chercher à acheter d'autres avec un prix plus élevé. c'est ça la bonne gestion chez nos responsables. !!!?
42 - Amin الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:41
و الله في 2011 حين وفاة والدي جئت للجنازة من هولندة مع العائلة و الاخوة و الأخوات و المجموع كان 10 نفر. و عند رجعوعنا تأخرنا ،بسبب الازدحام بالطريق السيار، 10 دقائق.
و هنا الكرثة: قالوا لنا بأن الطائرة أغلقت أبوابها و ما علينا إلا بشراء تذاكر جديدة ليس بهولندة و لكن لبلجيكا... و كم طلبناهم و استعطفناهم و .... بدون جدوى.
المهم مرمدوننا بالمطار و فعلوا بنا ما يريدون بلا شفقة او رحمة.. و لا أحد موجود بالمطار لتشتكي له. كلهم صمموا و قرروا بأن نحن المذنبون. و ما كان علينا إلا أن اشترينا منهم تذاكر جديدة باثمنة باهضة و عدنا لهولندة عبر بلجيكا و القلب يبكي على فراق الوالد و ماذا فعلت به الخطوط المغربية بنا. و شكون أمرنا لله بأن ياخد حقنا منهم. و الحمد لله ها هو دعاؤنا يتحقق بعد مرور سنين. الله يمهل و لا يهمل.
43 - Sebastian الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:53
كما قلت دائما,ليس تشفيا في احد و لكني اتمنى الافلاس لهذا الاخطبوط الذي يتعامل موظفوه بكل مقت و حسد و احتقار للمغاربة.لن انسى المعاملة المقيتة التي عوملت بها في احدى رحلاتي معهم الى انكلترا اما الرحلات الداخلية فحدث و لا حرج.موظفون لئيمون و حقودون لدرجة لا تتصور ابدا.المصيبة ان المسافرين هم من يدفع اجورهم و ليس العكس. فعلا حمقى و مرضى نفسانيون بكل امتياز.
44 - Karim الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:54
RAM must go bankrupt so a foreign company buys it out, the benefit of that, the new buyer will manage it better than the gov of morocco, services will be among the best in quality and many things will change, last time i was in RAM's desk, they left me to wait for one hour before someone comes and tell me what am i here for, not if i needed help with anything
very very bad customer service.
45 - متتبع الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:59
لماذا ستصرف الدولة على لارام من جيب المواطن الذي لم يسبق له الإستفادة لا من قريب ولا من بعيد؟ أين ذهبت أموال الشركة التي كانت تحقق أرقام معاملات الأكبر على الصعيد القاري بتحكمها في المجال الجوي وابقاء التذاكير الاغلى،؟فماذا عن المسؤولين بالشركة الذي يتقاضون أجور خيالية وبريمات بملايين الدارهيم مع تفوييت الصفقات لشركات من أفراد عاءلتهم واستفادتهم ومعارفهم من رحلات ماجنة على ظهر المواطن الذي يؤدي الثمن اضعافا مضاعفة،؟ مايقع في لارام سيؤدي إلى أمرين لا ثالث لهما،أولهما استمرار النهب والسرقة والاستثراء من الشركة والمواطن يؤدي الفاتورة،تانيا الشركة ستفلس آجلا أم عاجلا فلا داعي لصرف مزيد من أموال الشعب
46 - Bassou الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:01
Pour les gens qui parlent sans connaissance du domaine
Les avions de la RAM sont en majeure partie en option leasing,donc en location,la compagnie va les rendre aux propriétaires moyennant le paiement des pénalités car le contrat devra aller à terme. D’autres sont vendus à des parties tiers mais gardés en exploitation en option location,ça s’appelle « lease-backs « ,on a besoin de cash flow,on vend et on loue le même avion en le gardant chez soi.
La masse salariale des pilotes au sein de la compagnie ne dépasse guère les 4,5% de la masse totale,donc leur éviction ne va rien résoudre dans le futur.
!
47 - مول البلدي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:02
خبر جميل اتمنى ان يكون الافلاس النهائى حتى نتهناو من هاته الشركه التى تعدت على كثير من المغاربه بغلاء التذاكر و ضعف service.
48 - سيمو الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:34
زيدو سدو وبقاو سادين المغرب ،جميع لي بناه المغرب سنين غادي يتحطم بسبب غباء اصحاب القرار
49 - kher hasa الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:41
malgre cette crise je suis sur que RAM reprendra ses activites mieux que la précédente puis que il y a des responsables comptants comme leur directeur
50 - المهدي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:45
Deja une grande partie de la flotte 737/700 737/800ET 767 a deja vieili
51 - ملاحظ الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:53
وجهات إفريقية من قبيل القاهرة، وأنغولا، والنيجر، وتشاد، والرأس الأخضر اش غادين تربحو مع هاذ الافارقة؟ انا فاش نكون مسافر كنشوف لارم كتخدم الافارقة كمضيفين علاش اسي المدير العام ما تخدم المغاربة اولا بحال دول الخليج المواطن الخليجي اولا عاد يشوفو البراني حنا العكس
52 - Privatisation الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:18
Il faut privatiser cette compagnie qui ne sert a rien
La privatisation est la seule solution
53 - sarah الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:36
Qatar Airways,serait en pleine négociation pour entrer dans le capital de royal air Maroc RAM
54 - منصور الذهبي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:42
كحال كوماناف، و دوزيم صورياد و لاسامير و غيرها كلها من مؤسسات الريع مآلها الانهيار. نحن في 2020 و المغرب لا زال يسير بطريقة اشتراكية شيوعية. المغرب بلد رأسمالي فقط على الورق.
55 - عرفت الأن!!!!! الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:48
شهادة لله. أتذكر في إحدى مقابلاتي بالسفارة الكندية بالرباط. حيث كان بجانبي موظف يشتغل في لارام. و قد كان يرغب في الهجرة إلى كندا. و حين تبادل أطراف الحديث عن الشركة. كان جواب الشخص. أن الشركة أجلا أم عاجلا ستفلس. و السبب هو مديرها العام الغير مهتم و لا مبالي. و لا يبرح مكتبه. في حين بعض العاملين في الشركة كيتقاتلوا لإرجاع الصورة الإيجابية للشركة. و ياسبحان الله بعد مرور تقريبا سنة هو المقال يتحدث عن أزمة لارام.
56 - هوا هدا الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:34
المسؤول الأول هو مديرها العام الغير مهتم و لا مبالي و رواتب الربابنة الكتيرة يجب التخلي عن اليد العاملة الأجنبية و محاسبة المدراء الشركة تم خوصصة الشركة
57 - هشام متسائل الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:59
أحسن خبر منذ شهور
أصلا لارام = خدمات تحت الصفر

من ضرائب الشعب سيتم إنقاذ شركة دون المستوى العالمي الذي يجب أن تكون عليه
وسيتم انتشارها من الإفلاس المرة تلو الأخرى بدل بيعها الخواص وتوفير مال الشعب.
58 - مسافر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:01
حكومة فاشلة وشركة فاشلة مصيرها الافلاس...
مادام هناك صمت على لحق وتواطئ مع الضلم ولافساد فلن تتغير الامور وستزيد الا سوأً
59 - م المصطفى الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:35
أمر لارام ولا مشاكلها لا تهمنا في شيء. لأن المهاجر المغربي لا يمكن له بأي حال من الأحوال حجز تذاكريها , لأنها أثمنتها خيالية.
ولهذه الأسباب ودعناها منذ زمن ، وتوجهنا وجهة طائرات أخرى، أثمنتها جد مناسبة، وخصوصا إذا تم الحجز للتذكرة مسبقا فنعم الثمن.
60 - mohamed h t الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:43
الكل يتكلم على الخطوط الملكيه المغربيه وعلى لسمير وانسينا الشركه المغربيه للملاحه ك كوماناف وكوماريت
اين هي ومن كان سبب تشتيتها كانت لنا بواخر محترمه
عالميه ولاكن للاسف لم يبقا منها شيء حسبي الله ونعمه الوكيل
61 - Samir الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:57
الى جميع المغاربة الي كيسافرو على متن RAM او محامدينش الله او كيولولو ها الخدمات مكيناش ها التدكرة غالية الى غير ذلك ها لرام غادية الدير فاييت اللي عندو شي حمار اسافر بيه دابا
62 - Hamza Haloui الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:10
واش دابا لرام غتوفر طاءرات لأمريكا نيو يورك
63 - mecanicien d Avion en retraite السبت 04 يوليوز 2020 - 00:16
demandez juste aux enciens de la RAM comment la compagnie etait lorsque Mr Hassad etait a ca tete. ,,,,,,,,,
64 - lahbil السبت 04 يوليوز 2020 - 00:26
ردا على الأخ طيار مغربي بفرنساC525
عندما نتكلم على لارام نريدها أن تكون في مستوى الشركات العالمية الأخرى لأننا مغاربة ونريد أن نسافر فيها لكن يا أخي العزيز هناك فرق كبير لاداعي للمقارنة 30 سنة وأنا أسافر كنت أفظل air france - iberia لأني أجد راحتي بفظل المعاملات التي يقدمون إلينا حتى الأثمنة تكون في المتناول زيادة على دلك لاأجد مشاكل في البكاج سافرت مرة واحدة مع لارام بعد دلك قررت أن لا أسافر معها ليس هناك نظام ولامعاملات أثمنة خيالية تصور أخي في مطار جونكندي بنيويورك أحد الربان وقع في مشادات كلامية مع مسافر مغربي عراك داخل الطائرة فوظى كره داك اليوم تصرف غير لائق من الطرفين وكأننا في حافلة لنقل الأسواق كان أخر يوم مع لارام قراري صائب ولن أتراجع فيه حتى ولو يكون تخفيظ تداكر أو بالمجان الكل يشتكي من لارام لأنها لا تقدم حلول ومساعدات ولا شيء سيدة وصلت متعطلة بقليل رفظو السماح لها بالدخول رغم أن الوقت لازال وفي إمكانها السفر في نفس الطائر فماكان عليها تأدية تدكرة لها ولإبنها في اليوم الموالي زيادة على كراء طاكسي دهابا وإيابا كون على يقين أخي هده السيدة لن تفكر مرة أخرى في لارام
65 - مغربي السبت 04 يوليوز 2020 - 00:34
مراكش -باريز في خطوط ريان اير او في خطوط ايزي تجيت داير 300 حتى ل 400 درهم .هد الشركات معمرهم دكرو الفايت ولاهدرو عليه ...لارام مراكش باريز دايرة 4000 درهم .او من نهار حليت عينية ف الدنيا او هيا تاتبكي او تتندب بغات الدير فايت .اوديما الدولة عاطياها مساعدات من مال الشعب دافعي الضراءب ..
66 - captain السبت 04 يوليوز 2020 - 01:05
well well well
i remember when in 2015 the association voted to block all morocans with foreign licenses , and then they ended up hiring foreign pilots , now its a payback time
67 - Aissa السبت 04 يوليوز 2020 - 02:31
Ramشركة مغربية كبافي الشركات يشتغل فيها عمال لاحول لهم ولا قوة هم الذين سوف يستقبلون الضربة القاضية
68 - مغترب والحمد لله السبت 04 يوليوز 2020 - 03:41
الحمد لله الانتقام الرباني،لارام اصبحت في مهب الريح، دارت فينا مابغات، اتمنى لها والمسؤولين الافلاس .
69 - Haron السبت 04 يوليوز 2020 - 04:10
انا استعمل دائما Ryanair أو transavia إستعملت laram مرة واحدة عندما توفي والدي رحمه الله وكنت مضطرا ذهابا وأيابا 590€ اي 6500dh درهم على ماأذكر
سأقول لكم كلمة اذا سقطت laram سقط إقتصاد المغرب فهي رمز المغرب لذلك الحكومة ستساعدها بكل الوسائل حتى ولو أضطرت جمع التبرعات على المواطنين وإجباريا
70 - AmnayFromIdaho السبت 04 يوليوز 2020 - 04:49
الغاء خط ميامي ،بوسطن،كيف ستربح و ثمن التذكرة غالي بزاف مقارنة مع خطوط الجوية الاخرى لي عندها نفس المسافة تقريبا و لكن ارخص من لارام سافرت مرتين مع لارام نصف الطائرة خاوية او اكثر و مرة سافر مع ايرفرونس الطائر مملوءة.
71 - مغربي مثلكم السبت 04 يوليوز 2020 - 12:51
اوروبا فقدت الاف من مواطينا بسبب كورونا وفتحت حدودها
المغرب فقد اقل من 300 ولازال ينتضر لم يفتح حدوده
عدة شركات تعلن الافلاس عن قريب
الشعب بدون مدخول منذ 3 اشهر و فواتر الكهرباء والماء.
السياحة. المغرب بدون سياحة بدون مدخول لملايين من المغاربة.
السنة فيها فقط شهر يوليوز وغشة لسياحة.
تونس فتحة حدودها في الوقت.
والمغرب ينتضر نزول الوحي
كورونا هيا هنا ولازالت حتى السنة المقبلة ربما لسنوات.
افلاس الاقتصاد المغربي هو اكثر من كورونا ايها الحكومة
فيقو من نومكم العميق.
72 - ghalia السبت 04 يوليوز 2020 - 13:33
أسوء شركة فالعالم بديت كانركب الطيارة من 35 سنة سافرة معا عديد من الخطوط فالعالم كلها كاتحسن من الخدمة ديالها إلا لرام من سيء إلا أسوء لا أكل لا خدمة الطائرات مهترة والأثمنة غالية جدا وفي الأواني الأخيرة ربابة ليسو فالمستوا نلاحض هاذ الشيء عند الإقلاع والنزول شيء مرعب فعلا
73 - zizo الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:27
fly to morocco egypt air from new york
74 - Rachid ben الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:56
Au mieux de licencier les gens @ baisser les les salaires de 35% et garder ts le monde 3 ans ...
Une fois l'économie démarre, revalorisez les salaires de nouveau


Cdt
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.