24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. المرأة المغـربية والبحـث الأكاديمي (5.00)

  2. تمديد حالة الطوارئ الصحيّة يدفع "لارام" إلى إلغاء رحلات جويّة (5.00)

  3. "مجلس المنافسة" يستعد لإصدار رأي حول أسعار المدارس الخاصة (5.00)

  4. المؤرخ الأمريكي ألان ليكتمان: ترامب سيخسر الانتخابات الرئاسية (3.00)

  5. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | نقابة "لارام" ترفضُ خطة تسريح الموظفين وتُحمل الوضع للحكومة

نقابة "لارام" ترفضُ خطة تسريح الموظفين وتُحمل الوضع للحكومة

نقابة "لارام" ترفضُ خطة تسريح الموظفين وتُحمل الوضع للحكومة

رفضت الجامعة الوطنية للنقل الجوي، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، خطة تسريح الموظفين بشركة الخطوط الملكية المغربية (لارام)، داعية الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها باعتبار "لارام" شركة وطنية مملوكة للدولة.

وقال علال بابا لحسن، الكاتب العام للجامعة الوطنية للنقل الجوي، إن "الجميع يقر فعلاً بالخسائر التي تكبدها قطاع الطيران جراء أزمة كورونا"، مضيفا أن النقابة واعية بأن تخفيض جزء من أسطول "لارام" يتطلب تخفيضا في عدد الموظفين والرواتب.

لكن علال بابا لحسن أوضح في تصريح لهسبريس أن المكتب النقابي يرفض خطة التسريح لأسباب اقتصادية، مشيراً إلى أن التخلي عن مئات من العمال والمستخدمين يجب أن يتم وفق ضمانات مدونة الشغل.

وتنص مدونة الشغل في الفصل 66 على أحقية المقاولات في إنهاء عقد الشغل بسبب تداعيات أزمة اقتصادية أو إعلان الإفلاس، غير أن هذا الإجراء يجب أن يكون مبرراً بتقرير يتضمن الأسباب الاقتصادية التي تستدعي تطبيق مسطرة الفصل وبيان حول الوضعية الاقتصادية والمالية للمقاولة.

وأوضح المسؤول النقابي، في تصريحه، أنه "لا يمكن القبول بذبح الشغيلة أو تقديم تعويضات هزيلة في حالة اللجوء إلى هذا التسريح الاقتصادي"، مشددا على أن إجراء التقشف يجب أن يشمل الجميع، من أعلى مسؤول بالشركة إلى أصغره.

واستغرب المصدر ذاته "لجوء إدارة لارام إلى طرح هذا الإجراء في وقت لم يتم فيه القطع مع مظاهر الريع والامتيازات بالشركة"، وزاد قائلاً: "قبل اتخاذ مثل هذه الخطوات، يجب التقليص من عدد السيارات الموضوعة رهن إشارة مسؤولي الشركة، علماً أن هناك من يستغل سيارتين تابعتين للمؤسسة".

ويرى الكاتب العام للجامعة الوطنية للنقل الجوي أن "لارام كانت غارقة في الأزمة قبل كورونا، واليوم حان وقت المحاسبة على سوء التدبير لسنوات، وبعد ذلك المرور إلى خطوة التخلص من الموظفين".

وأكد المتحدث أن "التسريح يجب أن يشمل كذلك من يتقاضى 20 مليونا في الشهر وليس الموظف أو العامل البسيط، ثم القطع مع ممارسات الماضي التي كانت جزء من أزمة اليوم"، وتابع أن المكتب النقابي سيقف ضد ما يسمى بـ "التسريح الاقتصادي".

وطالب علال بابا، في تصريحه، حكومة العثماني بالتدخل من أجل حماية مناصب الشغل، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بـ "شركة وطنية تعكس صورة المغرب في العالم".

جدير بالذكر أن خطة التقشف التي تعتزم شركة الخطوط الملكية المغربية الإقدام عليها تتمثل في التخلي عن 30 في المائة من أسطولها البالغ عدده 59 طائرة، و30 في المائة من موظفيها ومستخدميها، إضافة إلى تنظيم "مغادرة طوعية"، ثم إلغاء عدد من الرحلات الدولية، خصوصا التي أنشئت حديثاً أو تلك التي تعرف اختلالات في توازنات مالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - ملاحظ السبت 04 يوليوز 2020 - 05:00
يجب اصدار قانون يتضمن سقف للاجور في مؤسسات الدولة لايتعدى عشرة الاف درهم لا غير.كيف يعقل كنسمعو اجور خيالية لايتقبلها العقل يقسمون الكعكة بيناتهم انها سرقة بالقانون والشعب يعاني مع الما و الضو والكراء.
2 - مغربي السبت 04 يوليوز 2020 - 05:06
اينما وجدت النقابات والجمعيات إلا وانتظر الفوضى والمشاكل والاحتجاجات وغيرها من عقول حجرية لا تريد النفع والخير للبلاد ولا العباد
3 - سعيد السبت 04 يوليوز 2020 - 05:21
يجب هيكلة هد الشركة حتا تكون مربحة والغاء الخطوط غير المجدية ام تضحية باالطبقة العميلة مهى الى معلجة مشكيل بمشكيل اكبر
4 - Hassan السبت 04 يوليوز 2020 - 05:22
United Airlines CEO Oscar Munoz and President Scott Kirby both said that they will forsake their salaries through the end of June.

The executives are leading by example, as the airline company is experiencing challenging times due to the COVID-19 virus outbreak.

In 2018, Munoz earned a total compensation of over $10 million and Kirby took home roughly $5.5 million.

Gary Kelly, the CEO of Southwest Airlines, announced that he will voluntarily take a 10% pay cut in response to the dramatic drop in air travel. "The velocity and the severity of the decline is breathtaking," Kelly said. He somberly added, "There is no question this is a severe recession for our industry and for us, and it's a financial crisis." Kelly’s base salary was $750,000 in 2018 with a total compensation of over $7.6 million.
5 - احمد المانيا السبت 04 يوليوز 2020 - 05:23
اما ءان الاوان لان تعلن هذه الشركة افلاسها اما ءان الاون لان يعلونها صراحة ام ان اكل مال اليتيم حلال ام ان الضريبة التي يدفها المواطن انما هي هبة من المواطن ليستفيد منها الاغنياء
6 - Sebastian السبت 04 يوليوز 2020 - 05:23
كما قلت سابقا, بيع الشركة للاجانب لانها عبئ على دافعي اموال الضرائب الذين يدفعون اجور شغيلتها التي تتعامل معهم بالمقابل كالبهائم او اسوا من ذلك.
قمة الوقاحة و اللئم هو شعار موظفيها فلا داعي للتاسف عليهم لانهم لا يحترمون لا صغيرا و لا كبيرا.
مرة اخرى,ليس شماتة في احد و لكن الجزاء من جنس العمل و من يزرع الريح يجني العاصفة.
7 - المصطفى البهلول صاحب الرؤية السبت 04 يوليوز 2020 - 05:57
المشكل ليس يجب نقص الموظفين و الرواتب هاذا خطاء
يجب الرجوع الى الله. وكيف أتقو الله في أسعار تذاكر
و تخصيص الوجبات في أحسن ضروف سعر تذكرة 7500
حتى 10.000 درهم أو الوجبات ماكين غير العدس والحمص بارد بحال غدي الحبس أنا مواطن كنسمع دائما
المواطنين كيتشكاو منها يجب الرجوع الى تقوى الله
وإتباع كتابه القرأن. ياقول الله عزة وجل هاذا الكتاب
لا يزيد الضالمين إلا خسارة صدقة الله والعضيم
ولا تكفرو بي كتابه لاعلكم تفلحون
8 - مهاجر السبت 04 يوليوز 2020 - 06:06
افتحو الحدود وان شاءالله سيعود كل موظف الى مكانه. اما غير ذالك فستزيد الامور تعقيدا من الناحية الاقتصادية للارام او للاقتصاد،،،،
9 - عبدالله السبت 04 يوليوز 2020 - 06:14
مزيان فضحو كولشي بش تنقا. الله اكون في عون الموضفين الصغار
10 - simon السبت 04 يوليوز 2020 - 06:17
وشهد شاهد من اهلها هاد لارام سوف تفلس اجلا ام عاجلا انشا الله فما بني علي باطل فهو باطل واحد اشد 20 مليون وواحد اشد 20الف في هديك البلاد فهم تسطا
11 - amina السبت 04 يوليوز 2020 - 06:37
كلام معقول قبل تسريح الموظفين يجب المحاسبة اين ذهبت اموال الشركة طبعا في التعويضات الخيالية للمدراء اللذين يتقاضوين مرتبات جد جد عالية اموال الشركة اللتي ذهبت هباءا في السهرات و السفريات و الهذايا هل مسؤولين الشركة غير قادرين على التسيير طبعا لانهم منهمكين في اكل غلتها بلا محاسبة و لا ضمير و الضحية هم الموظفين الصغار و عاءلاتهم اللتي ستعرف التشرد
12 - شرف السبت 04 يوليوز 2020 - 06:59
الدروج كيتسيقوا من الفوق.......
13 - رشيد السبت 04 يوليوز 2020 - 07:10
شركة وطنية تعكس صورة المغرب بالخارج....على زين الخدمة ديالها الموظفين فيها يتعاملو معاك بحال الا مركبك معاه فديال باه وفابور...اغلى الاسعار وادنى الخدمات...الا كانت غير هاد الصورة اللي غادي تعطيو على المغرب سدو ديرو فاييت احسن
14 - mre السبت 04 يوليوز 2020 - 07:24
لارام تسير نحو مصيرها المحتوم رغم إنقاذها في كل مرة بالمال العمومي.
إنها وكر من أوكار تبذير المال العمومي و الاستهتار بالمسافرين.
15 - متابع السبت 04 يوليوز 2020 - 07:34
كخبير في مجال الطيران اقول لكم ان لارام ثقب اسود للمال العام سوء التسيير واحد منها جميع الاطار تقريبا لم يشتغل من قبل في شركات الطيران بل يشغلون مناصب بدون كفاءة والدليل انه في تاريخ لارام لم يسبق لاحد له خلفية فالمجال ان اشتغل كمدير عام فمرة بنهيمة ومرة عدو لتستمر المهزلة وهم اداريون بعيدون عن الميدان...اضف الى ذلك الريع المحتكر فولد الشعب يتم توظيفه بعقد مناولة بينما علية القوم يتم توظيفهم بعقدة رام رسمية...الطائرات وبرمجتها فاشلة كلما اسافر الاحظ ان كثير منها مركونة وهو فشل سواء فايجاد وجهات او غيره....الطيارون مع كل احترام متعجرفون ويغلبون مصالحهم الشخصية والطاقم التجاري تنقصه اللباقة والاحترافية..عالعموم لارام نموذج مصغر عن المغرب فساد فزبونية فمحسوبية للاسف يجب بيعها للقطرية او الاماراتية لان الشركتين ستبعثان التفحيص والتفتيش وكل منصب غير مهم او اي شخص غير كفء سيتم طرده .
16 - الغرباوي السبت 04 يوليوز 2020 - 07:42
هل حتا موظفون الطيار،يستفيذون من الضمان الاجتماعي ، ديل 2000 درهم.ام يستفيذون من تعويضات مهمة والفقير لا يستفيذ من صندوقكم لاغلبية مقرينش مستفذوش مشاكل وصافي،عندما تسقط الثقة مكتبقاش شفافية ومصداقية،والعدل
17 - كورونا شماعة الفاشلين السبت 04 يوليوز 2020 - 08:00
شركة لارام قبل كورونا كانت عندها مشاكل عدة ،من سوء التدبير و الجشع المنقطع النظير ،بل وصلت بهم الوقاحة لطلب زيادة ضرائب المطار على المنافسين ،مما جعل ايزي جت و رايان اير ترفعان بدورهما ثمن التذاكر ،حيث كنا نشتريها ب 50 اورو نيس مراكش ذهابا ،اصبحت 200فما فوق ذهابا فقط .
خط لارام من امريكا الى المغرب من اغلى الخطوط في العالم
رغم اني لا اتفق مع الحكومة ،الا انه لايمكن تحميلها فشلكم وسوء تدبيركم ،وجشعكم ،تتعاملون كالعصابة ،
18 - رشيد السبت 04 يوليوز 2020 - 08:01
ان توفير المال لانقاذ الشركة يجب ان يتم بالغاء الاجور العليا في لارام التي تتجاوز اجرة رئيس الحكومة اربع مرات و الغاء الامتيازات من سيارات المصلحة المجانية و السفريات و الفنادق ووووو ... اما العمال اصحاب الاجور الدنيا فالغاءها لن يؤتر في ميزانية الشركة و لن يفيدها في شي بل شماعة لدرء الرماد في العيون.
19 - SAHRAOUI السبت 04 يوليوز 2020 - 08:09
خطة التقشف يجب ان تطبق على المسؤولين الكبار اصحاب الرواتب المبالغ فيها مثل الربابنة ورؤساء الاقسام خاصة منهم القدامى وليس تسريح المستخدمين الصغار الذين لا حول ولا قوة لهم يعملون اكثر واجورهم هزيلة
20 - بن السبت 04 يوليوز 2020 - 08:24
قالوا زمان : قالوا طاح قالوا من الأول كان راكب عوج ... اجور خيالية للأطر مع ضعف المردودية رغم غلاء الأسعار، مقارنة مع الشركات العالمية .
21 - أمازيغي عبدالله السبت 04 يوليوز 2020 - 08:32
كرونا هذا هو هدفها ،تذكروا جل الشركات ستقوم بتخفيض عدد موظفيها بالتخلص منهم بصفة نهائية بدعوى عجز مالي ، علما أن هذه الشركات لديها ريع ضخم حيث تمنح مديريها عشرات الملايين شهريا تعادل أجور عشرات العمال مع إمتيازات ضخمة كتعويضات وبريمات شهرية وسنوية كبيرة جدا ،
22 - Sam السبت 04 يوليوز 2020 - 08:39
Une baisse de 60% des salaires des pilotes et cadres . .supression de tous les avantages . Reduction 90% des véhicules des cadres . Relancer les avions pour rapatriér nos. Concitoyens contre l l'achat de billet normale . Ouvrir les frontières pour.les RME contre la disposition d un test covid opéré avant la date du vol. Virer les employés fantômes et les poursuivres en justice . Mettre en.place des mesures radicales " a la la RYANAIR pour traverser cette période de turbulance.
23 - SAHRAOUI السبت 04 يوليوز 2020 - 08:51
خطة التقشف يجب ان تطبق على المسؤولين الكبار اصحاب الرواتب المبالغ فيها مثل الربابنة ورؤساء الاقسام خاصة منهم القدامى وليس تسريح المستخدمين الصغار الذين لا حول ولا قوة لهم يعملون اكثر واجورهم هزيلة
24 - Khalid ألمانيا السبت 04 يوليوز 2020 - 09:05
السلام،
لارام افسدت نفسها بنفسها منذ سنوات طويلة و كورونا زادت في عملية الفساد الكساد الكامل.
بحكم الاثمنة الخيالية التي كانت تفرضها على الزبون و مصارف الربان ( 10 حتى 20 مليون أي حوالي 10 حتى ل 20 الف أورو شهريا زائد إمتيازات مباشرة أو غير مباشرة.
والله لولا تدخل الدولة المغربية و ضرائب المغاربة لافلست هذه الشركة منذ 30 سنة.
كفانا استهتار.
جرت الضرورة أن أن أسافر من ألمانيا إلى الدار البيضاء( حالة وفاة ) في شهر دجنبر الماضي كنت ملزماً ودفعت 1746 €.
25 - متتبع السبت 04 يوليوز 2020 - 09:05
النقابات و قانون الشغل همالمسؤلون على تفشي البطالة في المغرب
الشركات و الاشخاص اصبحو يفكرون مليون مرة قيل ان يشغلوا احدا
26 - maroquin أو /marocain السبت 04 يوليوز 2020 - 09:39
يجب عى الدولة تمرير الشركة الى الخواص. لانه لا يعقل تخلص pilote ب 16 مليون سنتيم بحال الى كايسافر بنا الى مجرة اندروميدا البعيدة ملايين من السنوات الضوئية. لايعقل هذا المبلغ بينما الفقير نعطيه 800 درهم شهريا
27 - ابراهيم السبت 04 يوليوز 2020 - 09:58
في الحقيقة هذه الخطة جاءت ضعيفة لأننا كنا ننتظر أن تتخلى لاارام عن نصف موظفيها مع الاحتفاظ بالطائرات وتقليص الأجور إلى الثلث على الأقل خصوصا بالنسبة للربابنة الذين يحصلون على أجور تفوق أجور الوزراء
كيف يعقل أن يحصل ربان الطائرة على 150 ألف درهم في المعدل لأن هناك من يفوق راتبه 200 ألف درهم ولذلك تجد الشركة كل سنة تطلب الدعم من الحكومة عوض أن تكون مصدرا للدخل لميزانية الدولة
وهذا مع الأسف ما جعل الكثير من شركات الطيران العالمية ترفض الدخول كشريك في راس مال
لارام للرفع من مستوى الخدمات حيث تقول هاته الشركات بأن عدد العاملين أكثر بعدة مرات مما يجب كما أن الأجور مبالغ فيها بشكل خيالي
28 - طالب عالق بأوكرانيا السبت 04 يوليوز 2020 - 10:15
انا طالب عالق بأوكرانيا اريد العودة للمغرب لأنني لم اوفق هنا لظروف خاصة نرجوكم عليكم فتح الحدود أو خصصو لنا رحلات جوية خصوصا الطلبة الذين لا يريدون العودة إلى أوكرانيا.
29 - مغربية السبت 04 يوليوز 2020 - 10:45
و نحن بدورنا نحمل الحكومه المسؤولية الكامله في استمرار استنزاف المال العام لانقاذ لارام كل مرة. اعادة هيكلة الشركه و تسقيف الاجور و اعطاء الفرصة للكفاءات اولى من انقاذ شركة فاسدة و فاشلة من الافلاس... النقابات التي لا تراعي المصلحه العامة و تعترف بالزبونية و الاستغلال الحاصل بشركات الدولة فلتذهب الى الجحيم. مجموعه فاشلين يديرون بلدا !
30 - YOUSSEF السبت 04 يوليوز 2020 - 10:48
الجالية المغربية في اوروبا قاطعت لارام منذ 10 سنوات و تسافر مع كل الشركات الاجنبية التى لها خطوط فياتجاه المغرب. الا انه هناك دول لها شركات لا تسمح بنقل المسافرين مثل كندا و امريكا والبرازيل الى المغرب فتاتي لارام لتسفك و تشرب من دمهم المهاجرين و تطلب بمليون للرحلة لكل فرد فالله المستعان...يجب حل وزارة الجالية فهي لا تمثلنا في شئء ...ويجب مقاطعة لارام عالميا و مقاطعة ارسال العملة الى المغرب ....و مقاطعة شراء العقارات ...المقاطعة...المقاطعة...المقاطعة حتى يتم الاستجابة لمطالب الجالية والسلام
31 - rachid السبت 04 يوليوز 2020 - 10:56
Bonjour, je me demande pourquoi la RAM ne laisse pas les autres compagnies comme easyjet, swissair, air arabia desservir les grandes villes comme casa, tanger a un prix avantageux?
Tout aller bien avec ces compagnies pour casa depuis l'europe. Il garde le monopole sur des lignes profitables.
Easyjet peut atterir à Marrakech mais pas casa? pourquoi?
Aller faites jouer la concurence et tout le monde est gagnant.
merci pour la publication
32 - said السبت 04 يوليوز 2020 - 11:23
ils veulent que l'etat subventionne avec l'argent de tout les marocains leurs salaires gras, commeca meme en fesant rien avec les avions clouès au sol, ils veulent recevoir leur salaire intègres....chers monsieurs c'est une crise grave qui touche tout le monde et doit vous toucher aussi
33 - aziz السبت 04 يوليوز 2020 - 11:37
ماذا تريدون من الحكومة هل تجوع شعبا حتى يستمر البدخ عند لرام أسيدي بحالكم بحال جميع شركات الطيران فالعالم زيرو سمطا وحبسو العبث ديال الأجور
34 - ديهية السبت 04 يوليوز 2020 - 12:05
اولا هاد الشركة شنو الفايدة لي كتجنيها الدولة منها و المواطن؟ واش من نهار نعقلو عليها و الدولة تاخد من المواطن و تعطيها باش مديرش افلاس و لي كلاها المديرين لي تناوبوا عليها تيجي واحد ياكل حتى يشبع و يمشي بلا محاسبة بلا حسيب و لا رقيب اما خلاص الاطر يا سلام طبيب يقرا 8/9/14 سنة حتى يطيحوا سنانو و يشد 9000 درهم واحد مشا على برا قرا 3 سنين فرنسا حيت فرنسا الا مقريتيش تم مايعتبروكش و يجي يضرب على قلبو 15 مليون و الا كان اطار فالشركة 24 مليون وتجي دولة تقولك ضخ الاموال لمنع افلاسها واخليها دير افلاس و اسسو شركة اخرى و باسطول جديد و ربابنة لي مكونين فالمغرب و مغاديش يتخسرو هاد لفلولس كاملين.
المدير العام الجديد نهار شد المنصب عطا لراسو 200 مليون بريم هههههه شر البيلة كا يضحك و الله الا خاص هاد شركة تسد صافي.لمواطن تقهر منها لا خدمات زينين لا فلوس بقات او بزاااف.
35 - احمد السبت 04 يوليوز 2020 - 12:57
افتحوا الحدود وخفضوا أجور الوزراء و البرلمانيين والربابنة الى النصف وسيتعافى الاقتصاد . فلم أسمع قط تضرر الوزراء و البرلمانيين من كورونا
36 - مغربي السبت 04 يوليوز 2020 - 13:34
ليستهناك استراتيجية للخطوط الملكية المغربية ..جميع الشركات العالمية للدول دايرة فرع تاني للشركة ف اسم تاني .بحال اير فرانس / طرانسافيا ..باش تاخد اكبر حصة ف السوق .لي بغا الاناقة تاياخد تذكرة غالية ف اير فرانس ..ل بغا حاجة رخيصة تاياخد التدكرة ف ترانسافيا ...المهم عندهم حتا حاجة ما تفلت .لايعقل ان التدكرة للدول الاوربية انطلاقا من مطار مراكش اغادير فاس الرباط طنجة دايرة 400/500/600 درهم . او ف باراك دايرة 3000 درهم ..اين مشروع شركة اطلس بلو التابع لارام؟؟مشروع كمل قبل ما يبدا...او لاتمتة كانت ديالو مزيانا او لقا اقبال ف سوق الطيران التجاري .حيدوه علاش .منعرف ..لارام بدون استراتيجية .ديما معولة على دعم الدولة من دافعي الضراءب .
37 - tarzan السبت 04 يوليوز 2020 - 15:08
إذا كانت حتى بنت الفشوش لارام وصلت لهاد الوضع فما بالك بالقطاعات الأخرى. الحجر خرب البلاد و العباد و ما زال كاين اللي عندو الوجه باش يتوقع أو يطالب بحجر ثاني من بعد الصيف. لو بغيتو البلاد تتقربل و يولي المغرب مفرتك ما بين إمارات داعشية و غيرها، غا حجرو. بقاو متبعين الأجندات ديال المنظمات الدولية. راها عندها هدف واحد لا غير : تخريب الدول باش هي تحكم العالم كلو و الكل يتقبل الحلول الفاشية ديالها بالزز.
38 - متتبع السبت 04 يوليوز 2020 - 17:50
بحكم عملي سابقا بالخطوط الجوية فالأمر يتطلب تخفيض الأجور لفئات كبيرة بالشركة واسترجاع الأموال التي نهبت بطرق ملتوية من طرف المسؤولين وزبانتهم فاكبر الاناس استغلالا للارام الناس ديال المركز بانفا زيادة على المكتب الإداري بالنواصر فاجور خيالية واتوات بالملايير توزع بدون حسيب ولا رقيب
39 - قارئ السطور السبت 04 يوليوز 2020 - 21:42
الذين يجب عليهم دفع ثمن الازمة هم الكوادر و الموظفين الادريين و المسيريين،لا العمال او التقنيين. اما الين ينادون بالخوصصة فهي لن تجلب للمواطن المغربي اي شيئ ايجابي ،و للعلم فتلك خطة الصقور في الشركة ،جعل الشركة تغرق في الازمات، و طلب مساعدة الدولة ،التي ستقول بزاف، اذن نخوصص، الخوصصةلن تكون الا في مصلحة الصقور و الافاعي في لارام،حتى الآن هذه الخطة لا تصلح فكل الشركات متضررة و تحتاج الى سيولتها ،و من الحمق ضخها في شركة تسير بباك صاحبي و الكالة، اعرف كوادر ذوي راتب ضخم لا ينفعون الشركة في شيئ دخلوا بالكالة و باك صاحبي و لن يقدر احد على طردهم لان كالتهم صحيحة و قاسحة...لارام كان يجب تغير اسمها ل لكالة.
40 - حربوشة السبت 04 يوليوز 2020 - 22:36
أي نقابة تتكلمون عليها حقق قبل تسريح أي عامل تكون مناظرات واجتماعات مع رآسة الشركة وتنزيل الرأي العام واحتجاجات وإضراب ومظاهرات لحد الآن لم يقع أي شئ ربما سبقت مناورات تحت الطاولة والسكوت عنها يعني أن هذه الشركة كانت تعيش في مستنقع من الغش وتلاعبت بأموال الشعب سنين متعددة بدون مراقبة و هل ستكون محاسبة لا أضن لأنها محمية من الأعلى
41 - غير على سبة الأحد 05 يوليوز 2020 - 05:04
تعليق 10,,,واش الفرس بحال الحمار ?????
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.