24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  4. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  5. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | برنامج "المثمر" يرفع مردودية وجودة الإنتاج لزراعات الخضروات

برنامج "المثمر" يرفع مردودية وجودة الإنتاج لزراعات الخضروات

برنامج "المثمر" يرفع مردودية وجودة الإنتاج لزراعات الخضروات

أسفر برنامج "المثمر" للمنصات التطبيقية الخاصة بزراعات الخضروات للموسمين الفلاحيين 2018-2019 و2019-2020، عن نتائج إيجابية جدا من حيث الجودة والكمية وهامش الربح لفائدة المزارعين.

وقُدمت نتائج هذا البرنامج، وهو التزام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بتطوير القطاع الفلاحي بالمغرب، خلال ندوة رقمية نُظمت الأسبوع الجاري، وشارك فيها مهندسون زراعيون وفلاحون.

ووُضعت هذه المنصات التطبيقية، التي تُدمج أفضل الممارسات الزراعية، في عدد من الجماعات الترابية عبر المملكة، بهدف مواكبة الفلاحين، وخصوصًا الصغار، لامتلاك معارف ومهارات تمكنهم من تحسين فلاحتهم.

وتُشير نتائج برنامج "المثمر" الخاصة بالخضروات، إلى أن المنصات حققت نتائج جيدة من حيث المردودية وهامش الربح ومصاريف الإنتاج، إضافة إلى متوسط وزن الخضروات، وهو ما عاد بالنفع الكبير على الفلاحين المستفيدين.

في ما يخص البطاطس، فقد أظهرت المنصات التطبيقية تحسنًا في المردودية بـ21 في المائة للهكتار، وارتفاعًا بـ46 في المائة من حيث هامش الربح، ناهيك عن زيادة بـ17 في المائة في متوسط الوزن.

أما منصات زراعة البصل، فقد أظهرت تحسنًا في المردودية بحوالي 33 في المائة، و20 في المائة زيادة من حيث هامش الربح، و20 في المائة متوسط الوزن.

وتشير نتائج المنصات، أيضًا، إلى أن مردودية الكوسة courgette حققت تحسنًا في المردودية العامة بـ38 في المائة، و25 في المائة زيادة في هامش الربح لفائدة الفلاحين، وارتفاعًا بـ5 في المائة متوسط الوزن.

النتائج الجيدة شملت، كذلك، زراعة البطيخ، إذ تطور المردود بـ15 في المائة، أما هامش الربح فتحسن بـ8 في المائة، فيما زاد الوزن بـ9 في المائة؛ أما البطيخ الأحمر (الدلاح)، فقد ناهز ارتفاع مردوديته 33 في المائة، فيما زاد هامش الربح بـ45 في المائة، و8 في المائة بالنسبة إلى الوزن.

فيما حققت زراعة المشمش نتائج إيجابية جدا، إذ ارتفع المردود بـ50 في المائة، فيما ارتفع هامش الربح بنسبة كبيرة وصلت إلى حوالي 210 في المائة.

وبصفة عامة، حققت المنصات التطبيقية لزراعات الخضروات خلال موسم 2018-2019، ارتفاعًا بمائة في المائة في المردودية، وتحسنًا ما بين 14 إلى 210 في المائة هامش الربح، وتحسنًا بـ20 في المائة جودة الإنتاج.

أما في ما يخص الموسم الفلاحي 2019-2020، فقد سجلت المنصات التطبيقية تحسنًا في المردودية بأكثر من 40 في المائة، وما بين 15 في المائة إلى 60 في المائة في هامش الربح، و25 في المائة في جودة الإنتاج.

تعميم التقنيات العلمية

يسعى برنامج "المثمر"، الذي أطلقه المكتب الشريف للفوسفاط عبر المنصات التطبيقية التي يسهر عليها مهندسون زراعيون، إلى تعميم التقنيات العلمية والابتكارات الزراعية، ووُضع البرنامج بشراكة مع المعهد الوطني للبحث الزراعي، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

وبفضل هذه المنصات، أصبح الفلاحون يتبنون الممارسات الزراعية الفضلى، بدءًا من دراسة عينات التربة واستهلاك معقلن للأسمدة، وصولًا إلى جني المحصول بكمية أكبر وجودة عالية، وبالتالي رفع مداخيلهم.

وتركز "آلية المثمر" على استعمال التقنيات الجديدة والحكامة والتسميد المعقلن، كرافعة لتحسين الإنتاجية والحفاظ على الموارد الطبيعية، بمشاركة عدد من المهندسين الزراعيين، الذين يوفرون المواكبة المجانية للفلاحين.

وتضم خدمات هذا البرنامج الإرشاد الزراعي وتحليل التربة والتكوين والمواكبة والدعم، إضافة إلى الحلول التكنولوجية سهلة الاستخدام، ناهيك عن برامج لبناء قدرات المزارعين والنساء القرويات والتعاونيات والقادة الشباب.

وذكرت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أن طموح فريق "آلية المثمر"، هو تزويد المزارعين بالأدوات والآليات التي يحتاجونها للانتقال من الزراعة المعيشية إلى الأعمال المربحة والمستدامة، ويبقى النهج العلمي في صميم جميع عروض البرنامج لضمان استدامته.

وعبر هذا البرنامج، تلتزم مجموعة OCP بدعم التحول في القطاع الفلاحي في المغرب وعلى نطاق واسع في إفريقيا والعالم، بهدف المساهمة في اعتماد نماذج التنمية الزراعية الشاملة، التي تخلق القيمة والأثر المستدامين.

وتقوم المجموعة، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، من خلال برنامج المثمر، على تعبئة كل فرقها لمواكبة الفلاحين لتحفيز حلقة الابتكار مع كل القوى الحية في القطاع الفلاحي، من أجل الاستجابة لتحديات الزراعة وتقديم حلول جديدة مناسبة للجميع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Les haineux الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:11
La science, la discipline et la formation
Ce sont les cles de la reussite
Les haineux vonts ecrire leurs critics car ils detestent les sciences et la modernite, leurs ideologies les rends aveugles
Bravo
2 - AIDE الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:30
ا ندمت انهار اللي فت فيه الفلاحة واستثمرت في السياحة ااااااه
3 - [email protected] الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:39
هل من الممكن أن تعطيني رابط هذا التطبيق
4 - ابن تومرت الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:39
في الحقيقة، الحمد لله على نعمه التي أغدقها على المغرب.. والحمد لله ان انهارنا وودياننا توجد في مغربنا ولا نقتسمها مع جار السوء.. والله يكون في عون الفقير الذي أثقل كاهلَه الغلاءُ الفاحش.. هنا أتذكر أنه في عز أزمة الوباء، تم حرق اطنان من الليمون في الدار البيضاء.. "حيت مالين الشكارة يفضلو يحرقوه وما يبيعوهش بثمن رمزي للفقير" فكيف سيلاقون وجه الله..
5 - عبدالقادر وجدي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:40
قيل زمان: اشكون شكرك العروس قالت لهم اما ا خالتي و لي كالسيت احدايا.
هذا المكتب لي سؤال واحد كم هو ثمن منتج الفوسفاط الخاص للفلاحة و لما هو غالي؟
ومن ناحية أخرى لا يليق لمن يحترم نفسه أن ينسب مجهود الآخرين لنفسه,الكل يعلم أن الإنتاج ألفلاحي كان مند القدم مرهون بعمل مكونين هامين.
الأول: هي الدولة المغربية مشكورة في شخص موظفي وزارة الفلاحة و المصالح العاملة في هذا المجال.
الثاني: سواعد الفلاحة الأبطال الذين قاوموا و ضحوا بالغالي و النفيس ليصلوا إلى هذه النتيجة، لهؤلاء والى كل جنود الخفاء اللذين ساهموا تحقيق الأمن الغذائي لنا أوجه لهم ألف تحية .إما إن ينزل هذا المكتب و يدعي أو ينسب أعمال الآخرين بمعطيات و نتائج إشهارية و أرقام إحصائية لا صحة لها و لا سند ( لأمر في نفس يعقوب) فهذا لا يقبل .إن الجيل الجديد لأبناء الفلاحة ادخلوا تقنيات قبلكم وقريب سنستغني عن استعمال منتجوكم فبحثوا لكم عن أرجوحة أخري لتنقية أوساخكم.الله غالب.
6 - Md bihi السبت 04 يوليوز 2020 - 00:04
تبارك الله اللهمّ زد و بارك . كل هاته الإحصائيات تبدو مثمرة وجيدة لكن ، كل هذا لم ينعكس على أثمنة السوق وقدرة المستهلك ، هناك تفاوت كبير في أسعار بعض الخضروات والفواكه أثقلت كاهل المواطن يعود بالخصوص إلى و سطاء و سماسرة يتحيّنون الفرص بين الفلاح وتجار الجملة تكون السبب في الغلاء في غياب تام لحماية المستهلك من هذه الممارسات المشينة .
7 - سعيد طنجة السبت 04 يوليوز 2020 - 00:16
حكى لي احد الاصدقاء و هو مهندس فلاحي يعمل في شركة تبيع المبيدات و المخصبات ان امية و جهل اغلب الفلاحين تجعلهم يضعون كمية كبيرة و خطيرة من هاذه المواد ظنا انهم يحمون محصولهم ، و هناك مادة كمياءية خطيرة جدا تجعل الاشجار المثمرة تعطي ثمرات اكتر من المعتاد ، كنا نخاف من اللحوم و الدواجن و الان الخضر كذالك يجب على الدولة ان تأطر العاملين في الفلاحة
8 - عزيز الدحماني السبت 04 يوليوز 2020 - 00:17
هامش الربح يضعه الفلاح و تجار الخضار و الفواكه المعفين من الضرائب دون الحديث عن الدعم المقدم للفلاح
الدعم و الإستفادة و الإعفاء و التشجيع و القروض المعفية من الإسترداد كلها دماء الفقراء الكل يمص الدولة و الفقراء
9 - Sabrina السبت 04 يوليوز 2020 - 01:15
هادشي راه كلو مزيان وليني راه خاصكم الاسواق فين اتبيعوا هادشي.او اتكون الصناعة الفلاحية مواكبة للانتاج.العام اللي ايكون عندنا فيه الوفرة انحولو المنتوج الى مربى اوعصير كيصبر. حتى سنتين وانبيعوه اعلى خاطرها.ماشي الى جا الانتاج مزيان النص انبيعوه بالخسارة والنصف الاخر انلوحوه فالازبال.
10 - Samir السبت 04 يوليوز 2020 - 05:31
الغالبية العظمى من الخضر والفواكه في الأسواق المغربية غير صالحة للاستهلاك الآدمي وتحتوي سموما خطيرة. الحل هو اتباع حمية و الصوم لمنح الكبد فرصة لتنظيف الجسم.
11 - ملاحظ السبت 04 يوليوز 2020 - 12:08
اعتقد ان ما تقدمه مكاتب الاستشارة الفلاحية يفوق بكثير ما يقدمه برنامج المثمر الذي هو في بداياته لكن للاسف ليست هنالك متابعة اعلامية..
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.