24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | غياب التدابير الوقائية يدفع السلطات إلى حملة إغلاق المقاهي والمطاعم

غياب التدابير الوقائية يدفع السلطات إلى حملة إغلاق المقاهي والمطاعم

غياب التدابير الوقائية يدفع السلطات إلى حملة إغلاق المقاهي والمطاعم

أقدمت السلطات المحلية بالعاصمة الرباط، اليوم الأحد، على تنظيم حملة لإغلاق مقاهي لا تحترم شروط السلامة والوقاية من فيروس "كورونا".

وعاينت جريدة هسبريس الإلكترونية إقدام السلطات المحلية على إغلاق مقهيين وسط حيّ حسان بالرباط، فيما تتواصل الحملة من أجل اتخاذ العقوبات في حق العديد من المطاعم والمقاهي التي لا تحترم التدابير والإجراءات الاحترازية التي أوصت بها السلطات المختصة.

وتقود السلطات المحلية في عدة مدن حملات من أجل إغلاق مقاهي ومطاعم وصالونات حلاقة وتجميل بسبب خرقها للتدابير الصحية التي أعلنتها الحكومة، وفق مصادر مهنية لهسبريس.

وتتمثل التدابير المتخذة لإنعاش الأنشطة الاقتصادية على المستوى الوطني في السماح للمقاهي والمطاعم بتقديم خدماتها في عين المكان، مع عدم تجاوز نسبة 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية، واستئناف الأنشطة التجارية بكل من المراكز التجارية والمجمعات التجارية الكبرى والقيساريات، وفق شروط محددة.

وتأتي الحملة بعدما تبين أن عدة مقاهي لا تحترم إجراءات وقائية أوصت بها السلطات من قبيل عدم تجاوز أربعة أشخاص في الطاولة الواحدة واحترام مسافة متر واحد بين الطاولات، بالإضافة إلى شروط السلامة والنظافة.

وأكد نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، أن السلطات شرعت في عدة مدن في تنظيم حملات لإغلاق مقاهي ومطاعم، لكنه انتقد هذه القرارات بداعي عدم توصلهم بأي بروتوكول صحي من قبل السلطات المحلية.

وأوضح الحراق، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "لا يعقل أن دولة بأكملها غير قادرة على توفير بروتوكول صحي يشرح بالضبط تفاصيل احترام شروط الوقاية والسلامة"، نافياً أن تكون الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم توصلت بتعليمات مكتوبة في هذا الصدد.

وأضاف الحراق أن "ما وقع هو قيام أعوان سلطات وقياد بإخبار أرباب المقاهي بضرورة احترام التباعد الاجتماعي دون تقديم دليل واضح يُمكن تعليقه في المقاهي والمطاعم"، مشيراً إلى أنه عوض البحث عن حلول يتخبط فيها القطاع لجأت الحكومة إلى تعميق الأزمة بإغلاق مقاهي بعد استئناف نشاطها.

وأردف نور الدين الحراق، في تصريحه، بأن عدة دول أجنبية وضعت رهن إشارة المقاهي والمطاعم الملك العام من أجل استغلاله في عملية توفير مسافات الأمان بين الزبائن، مضيفاً أن هذا الإجراء يساهم في تعويض خسائر الحجر الصحي ونسبة 50 في المائة من الطاقة الاستيعابية.

وأكد المتحدث أن "وزارة الداخلية رفضت الجلوس مع جمعية أرباب المقاهي والمطاعم لمناقشة الوضع رغم أن القطاع يُشغل الآلاف"، مشيراً إلى أن الجمعية تتدارس خوض أشكال احتجاجية للرد على قرارات الإغلاق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - abdou الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:11
لا تساهل مع من لم يحترم الإجراءات التي ٱعتمدتها الحكومة لتفادي إصابات المواطنين. لذا يجب الجزر الضرب بقوة ضد المتهورين والاملتزمين بالقانون المنظم لهذه الجاءحة.
2 - Human الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:11
أنا اوافق وأدعم هذا القرار منذ فتحهم وتخفيف الحجر تضاعفات الإصابات بشكل صاروخي شعب يخاف ما يحشم
3 - تعايشو مع المرض الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:14
راه ما يمكنش واحد مانضتو داخلة كل شهر و عامرة تقارنو بواحد ادا ما خدم ما يخلص والو و اعانة الدولة اذا وصلات كلاتها ضباع الخواص لي راخياهم الدولة تاع الماء و الضوء و ضرائب الدولة و ما يمكن الكراء يؤجل حتى لي كاري تابعو مصاريف تعايشو مع المرض ما حدو ضعيف و اصلا تدني العمر فالمغرب لان صحة كارثية مند عشرات السنوات ما غايسمحش برفع نسبة الاماتة اما دعات الحجر هوما لي ما نضتو داخلة ناعس و كيكتب للحجر حجر راسك و هنينا
4 - سلمى الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:15
هل الحجر الصحي سيعود في المستقبل ام لا لأني اضن بأن الحجر الصحي قد أدى مفعوله و الآن بدأت الحالات تزداد
5 - موحا الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:16
يعقل عندما كانت الاصابات قليلة كان الحجر الصحي والآن بالمئات ليس هناك حجر صحي....غريب بعض الشىء
6 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:17
شيء محمود، اما في بعض المدن رجع التراخي من جديد، وانعدام الاجراءات الزقائية بكل المقاييس
7 - زين العابدين الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:18
العشوائيات في كل شيء في التسير والتدبير
8 - kamal الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:19
أما الحافلات في الدار البيضاء و غيرها و اعتصام المحامون فحدث ولا حرج.اكتضاض او شي داخل في شيء.الوعي ثم الوعي.كل ما زرعته الدولة العميقة تحصده الآن و سوف تحصد أكثر إذا استمرت في سياسة النعامة بعدم الإنكباب على اصلاح التعليم ثم التعليم ثم التعليم.............
9 - أنوار الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:19
يتحدث عن وضع الملك العام رهن إشارة المقاهي وكأنها لم تكن تسطو عليه قبل الجائحة. والآن ربما يريدون وضع كراسيهم ومعداتهم داخل بيوتنا. فجميع الأرصفة أصبحت ملكهم وحتى الشوارع والممرات في كثير من الأحيان.
10 - Sabrina الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:21
اخر ما توصل اليه ثلاتون باحث في مدكرة ارسلوها الى منظمة الصحة العالمية .ان الانتشار الكبير لفيروس كورونا يكون عبر الهواء.وانه يبقى عالقا في الهواء لمدة ساعات يعني راه وخا ادير اللي درتي راه غادي اتصاب اتصاب .فالصين اتصابوا الناس فمبنى يكني عبر الرائحة اللتي تخرج من المجاري .وهذا يؤكد ما قلناه وكررناه الحل هو اعتماد مناعة القطيع واللي شيباني او امريض مرض مزمن ما يخرجس من دارو الدولة اتجيبليه ما ياكل اويشرب الا ماعندوش .جوج صيمانات اوهاانثما اتهنيتوا من هاد المرض من غير هادشي راكم غير كتكبوا الماء فالرملة واضيعوا افلحجر.
11 - marroqui الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:21
oui il faut respecter les directives de la santé publique
des gens ne pensent qu'a eux meme et au gain et s'en foutent des autres
le coronavirus est toujours present et tous on doit etre vigilant et respectueux des directives
c'est ca la citoyenneté
12 - تلميذ الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:22
العز العز... الصرامة ثم الصرامة هي الحل....لا للحجر الصحي...نعم للاحتراز
13 - غيور على بلده الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:22
يجب كذالك معاقبة من لا يرتدي الكمامة.
أكبر مشكل هو تهور الناس 80٪ لا يريدون وضع الكمامة.
هذه مجرد ملاحضة!
14 - الحاج محمد الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:23
اغلب المقاهي تحتل الملك العام ولا تحترم البعد بين الجالسين ويعطى السكر اقراط وليس داخل خشاء ورقي وهذا قد يسبب بوءر وباءية .
15 - adil Madrid الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:23
شيء جميل ترى بلادك تهتم بشعبها اكتر بكثير من الدول الأوروبية والأمريكية
16 - FENANE الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:24
ما رايكم يا اصحاب المقاهي و المطاعم،،?لقد اعذر من اندر ،هل اديتم واجبكم أمام السلطات المحلية،?صحيح لا، فلا حاجة للاحتجاج و التصعيد ،فانتظروا ،حتى تقولوا ،{ عدنا و العود أحمد}
17 - البوعناني الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:25
عدد كبير من المقاهي هنا بفاس في وضع مخالف للتعليمات الوقائية وكل ذلك على مرءى و مسمع من السلطات المختصة بالمراقبة...فلا حول ولا قوة الا بالله....
18 - عبد العزيز الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:25
جميل عملية مراقبة
دخلت إلى مقهى بمدينة خنيفرة يوجد بها حوض تضع فيه حذاءك لكن حينما قمت برش اليدين بالرسائل وجدته ماء عاد منعدم الرائحة ولا يظهر اي شيئ على أليدين بالعكس مادة الكحول لها رائحة قوية ولزج في اليدين... لهذا نلتمس تكثيف المراقبة من أجل إغلاق محلات الانتهازبين المستهترين بصحة المواطن، لأن همهم هو جمع المال فقط...
19 - القمع بجميع اشكاله الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:25
كل ما حرثم من جهل و وتخلف و تغاضي عن المخالفات بالرشوة هو ماتحصدونه الان لان اي شخص لايحترم اي اجراء احترازي لان في فكرته ان يمر بتقديم الرشوة او مكالمة شخص دو نفود لاختراق القانون كما و قع في رخص التجول و السفر و يقولون ان المنضمات الحقوقية تضلمهم او جهات اجنبية تحرضهم لحد الان لم ارى اي تدخل لانقاد السياحة او الشركات الناس بدات تتشائم من المستقبل وهم يتقاضون شهريات و امتيازات .وكلنا الله عليكم راه كورونا فيها جوج حوايج اما تقتلك ولا تقويك ونتما تتقتلوا فينا بعرق بعرق.
20 - siba الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:27
يجب إغلاق جميع المقاهي و المطاعم....
لا أفهم لماذا هذا التناقض... مقاهي ومطاعم تستقبل زبناء يأكلون ويشربون في حين مساجد مغلقة في وجه مسلمون متطهرون لا يدخلون الا لفترة وجيزة و حافضون لشروط السلامة بالوظوء والطهارة
21 - Marokkii الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:27
جميع المقاهي لاتحترم القوانين يجب على المغرب ان يقوم باغلاق المقاهي والاماكن الترفيهية وفتحت تحقيق على البؤر للاميمونة والعيون وملوسة واسفي والعرائش.على هؤلاء الشركات اوروبية هل هم من ارسلو لنا الفيروس في السلع للشركات?
22 - ابواسيل الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:29
لعل المرحلة المعاشة في إطار الجاءحة تبقى حاسمة ؛ تتطلب الصرامة في تطبيق التدابير الوقاءية من طرف الجميع !!! و محاصرة كل من زاغ على هدا النهج !!! و لا مجال للتهاون!!!!!!
23 - الحاج المعطي الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:31
الناس رجعت لحياتها العادية حيت اصبح الناس يسلمون بالأيدي و العناق و المقاهي مكتضة و أغلبية الناس بدون كمامة ....... ، نطلب من الله ان يرفع عنا هدا الوباء أما المراهنة على المواطن فهي خاسرة للأسف
24 - منعم الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:31
لا مفر من التعايش مع الفيروس مع أخذ الحيطة والحذر ، أما التجويع و الإغلاق إلى ما لا نهاية وانتظار تصفير النتائج هو ضرب من المستحيل..
حفظكم الله جميعا من كل مكروه.
25 - سفيان الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:34
يجلب اغلاق المقاهي بصفة نهائية لانها تستخدم المكيفات ويستحيل تنظيمها نظرا لتهور الشعب كم يلزم الدولة لمراقبة جميع المقاهي وعدد المقاهي في المغرب؟ عدد مهول من المقاهي حتى ان بين المقهي والمقهى يوجد مقهى ياما اغلاق المقاهي والا سنسلك طريق ايران وايطاليا وفرنسا واسبانيا والبرازيل وربما اكثر ولسنا بمعزل عن ذلك..اغلاق المقاهي امر واجب حتى يوجد اللقاح لهذه الجائحة التي لم نشهد مثلها من قبل.
26 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:34
توفير شروط الاحتراز من تباعد وتعقيم و50% فقط من الطاقة الإستعابية وإستعمال الكمامات الواقية من طرف طاقم المقهى هي المواصفات التي إتسم بها اصحاب المقاهي والمطاعم التي لم تقفل والأمر لا يتطلب برتكول أو غيره. والذي لا يستطيع تطبيق الإجرائات الوقائية في فضائه الخاص كيف يمكنه فعل ذالك في فضاء الملك العام. شكرأ جزيلا للسلطات المحلية على حزمها ضمانا لسلامة المواطن في هاذه المرحلة القاسية.
27 - محمد الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:35
المقاهي خاصة الشعبية لا تحترم نهائيا التدابير و الاحتياطات .. في المقابل معرفتش علاش مازال مانعين الشاطئ في مدينة طنجة، رغم أنه مكان في الهواء الطلق و هو أكثر أمان من المقهى مثلا..
28 - لا للتهور والطيش الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:35
فعلا بدأ التراخي من طرف الجميع. أرباب المقاهي همهم الربح فقط. والمواطن بدوره مسؤول. يجب على السلطات ان تضرب بحزم على أيدي كل المخالفين. فرغم ان ارتداء الكمامة واجب الا انه بعض الناس يتجولون في الشارع العام بدونها. على الجميع تحمل المسؤولية.
29 - ملاحظ الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:35
اعتقد ان التدابير تم الإعلان عنها في التلفزة والاذاعات وليس بالضرورة ان تراسلكم كتابيا؟؟!! يعني هنا يجب استحضار الوعي بخطورة المرحلة واتخاذ هذه التدابير التي أصبح يعرفها القاصي والداني...
30 - قددور الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:37
نعم لاغلاق المقاهي لماذا انا اشرب قهوة في اسبانيا ثمنها 1,10€وفي المغرب ثمنها 14دراهم بزيادة ثلاث دراهم على اسبانيا اذن انا مع الاغلاق بكرونا او بغير كورونا تهنينا من المقاهي في زمن كورونا وفي بعض المناطق رأيت الجميع لااحترام التباعد ولا شيء الامور كانه لا وباء في البلاد
31 - Brahim الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:38
ما المقصود بالبروتوكول الصحي ..اظن مبدأ الوقاية واضح ..مسافة الامان بين الطاولات واضح .
جل عمال المقاهي بلا كمامة تحت الذقن
بعض المقاهي طاولة لأربعة او اكثر وحتى على الملك العام طاولات4 لمجموعة افراد متقاربين وبعد تناول المشروبات الجميع في ثرثرة وبلا كمامة
على الزبون بعد احتساء القهوة ان يضع الكمامة ويستمر ...عموما احترام الوقاية موجود وخرقها موجود كذلك ..
32 - عمر الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:39
مقاهي كثيرة لم تعر اهتماما لإجراءات الوقاية من الڤيروس، خاصة فيما يرتبط بعملية تعقيم المقهى وطاولاته على الأقل مرتين في اليوم، كما ان ندلون كثر لايضعون الكمامات بالطريقة السليمة. نعم لاكتساب الرزق ولكن بالحتياطات الضرورية تفاديا لوقوع الأسوء الله يحفظ الجميع.
33 - ممرضة الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:40
أغلقتم أبواب الله وبيوته،ولا تريدون ان تسمعوا القرٱن ولا التكبير ولا التهليل،وفتحتم أبواب الشياطين(المقاهي وحنات الخمر والرقص),وتريدون أن يرفع الله عليكم الوباء؟.
34 - DEKISS الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:41
الاسراع في فتح مقاهي القمار والشيشا والسكوت علي فتح المساجد حكومة ضحك من جهلها الوباءءءءءء. 《لا يغير الله بقوم حتى يغيرووووووووا ما بأنفسهم.》 لا حيلة مع الله تعالى.
35 - ماعطاوناش البروتوكول الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:43
واش دابا بقات فالبروتركول
ارباب المقاهي يعرفون ما هي الاجراءات الاحترازية الواجب احترامها رلا يحترمونها
هناك بعظ المفاهي لا تحترم هده الاجراءات ووجب غلقها اما التدرع بعدم التوصل ببروتوكول من السلطات فهدا ضحك على الدقون
وانتوما اللي ما تحترموش التوصيات
عاد غاتتحتاجو البروتوكول
راه كلشي باين احنيني
36 - Anti-TANZE! الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:44
Le makhzen s'en fiche complétement de la santé voire même des vies des personnes dignes dans ce Bled, rares sont-elles!

Tout ce qui l'intéresse comme toujours c'est de mettre à genoux tout le peuple et l'appauvrir et le maintient en état d'esclavagisme éternel!

Sinon, il ne mettra pas des journalistes et des défenseurs des droits de l'Homme et des religieux dignes et respectés dans les prisons, torture, expulsion de la fonction publique, leur privation de gagner leurs vies, ect.

Sinon, il aurait dû fermer les frontières le 15 Mars au plus tard et pas 15 Avril!!!

Sinon, il aurait construit suffisamment d'Hôpitaux, unités de soins très modernes partout dans le Bled et obligé les médecins et infirmiers à y travailler sérieusement au moins 9h par jour sans aucune absence!

Sinon, il aurait dû ne pas acheter des armes trop chers avec des Milliards de dollars que le peuple affamé n'en est strictement besoin!

Ect.
37 - محمد الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:51
في مدينة طنجة المقاهي لا تحترم الإجراءات المقررة والناس لا يضعون الكمامات ومتلاسقون مع بعضهم الا القليل ولا أحد يتدخل. فهل هذا مباح من طرف أهل الفرار أم تهاون من طرف المكلفين بالسهر على تطبيق القانون.
38 - naturaliat الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:51
عمل مشكور.

يجب ايضا مراقبة وضع الكمامة على الانف والفم وتغريم المخالفين ...

وايضا طرد كل زائر نزع الكمامة ذاخل مقرات العمل كالادارت وشركات الخدمات .....
39 - انا سرباي الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:00
لا أظن ان فكرة فتح المقاهي و المطاعم فكرة شديدة اذ هي تعد قمة الجهل بالواقع ! حتى وان طبقت الحكومة سياسة 50 بالمئة ! في هذه 50 فالمئة التي تجلس على المقاهي يأتي لها الاصدقاء فيتشاركون طاولة واحدة ! هؤلاء لو كان واحد منهم مخالطة سينقل عدواه الى الاخرين وهذه امور عاينتها بنفسي بحكم اني اشتغل نادلا في مقهى ! يأتي الزبون فنساله هل تنتظر احدا يجيبك صديق لي سيأتي او صديقة في حين ناذرا ما تحضر العائلات .. وهنا يطرح تساؤل مهم اذا كانت الدولة قد فرضت حجرا صحيا لازيد من شهرين فلماذا العبث الان ونحن مقبلون على فصل الخريف الذي تقل فيه مناعة الانسان ومعلوم أن كورونا تستهدف المناعة ! غلق المطاعم والمقاهي أولى من غلق المساجد .. اتمنى ان تزوروا مطعما وستعرفون ما اقول ولكن ولا ينبئك مثل خبير !
40 - عبده/ الرباط الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:23
بالنسبة للمقاهي و المطاعم... الحل واضح و هو الاحتفاظ ب 50 % من الطاولات و الكراسي اما الباقي فيجب جمعه و عدم استعماله و وضعه في مكان ظاهر للسلطة.... لقد عاينت يوم أمس بمطعم و مقهى منفصلين وجود جميع الطاولات و الكراسي بمكانها كما عهدت ذلك سابقا فلا يمنع أي أحد من الجلوس و بدون تباعد و أكثر من أربعة أشخاص بالطاولة أحيانا ...أما التعقيم و ارتداء الكمامات فلا شيء من ذلك... ان تحديد عدد الطاولات و الكراسي هو الذي يحدد التباعد الاجتماعي و عدد الأشخاص.. أما بالشارع العام فلا شيء يدل على أن هناك حجر صحي أو قانون يعاقب على عدم ارتداء الكمامات فهل تم نسخ هذا القانون ؟؟؟هذا بطنجة المنطقة (2)
41 - مغربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:29
أتساءل لماذا هنا في فرنسا كل شيء عاد إلى ما قبل شهر مارس،الحياة تمارس بشكل عادي جدا،في المقاهي المطاعم الأسواق الحدائق المعامل الشواطئ ... الكمامة ليست إجبارية في الشوارع والسيارات الخاصة،إجبارية فقط في وسائل النقل العمومي . الشيء'الذي لم افهمه ،لماذا المغرب يطبق الكمامة على الناس في سيارتهم الخاصة،يطبق هذا الإجراء حتى وإن كان السائق بمفرده ؟
42 - مواطن غيور على المغرب الحبيب الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:30
هبيلة قالوا ليها زغرتي. قالوا لهم حلوا لقهاوي واحتارموا قوانين الحجر ناضوا هما غير جي وجلس واش تشرب اخويا وارا خلص....
43 - غييور الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:33
يجب تطبيق القانون في جميع المدن المغربية
44 - الناصح الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:35
ما لم يتم توعية المواطن بحقوقه وواجباته وذلك لن يتأتى الا بإصلاح المنظومة التعليمية والتعليم لكي نربي أجيال تعرف ما لها وما عليها.
45 - محمد الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:36
ديما كنقلب على الحيط لقصير ونقولو ها حنا خدامين... بانولكم غي المقاهي... وهدك البؤر الصناعية العالمية لي حاصلين على علامات الجودة iso فطنجة و فاس و اسفي و مراكش علاش مكيطالهمش الاغلاق و الارتفاع د الحالات كلو جاي منهم....
46 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:37
مكاينش الي خرج على المغاربة قد القهاوي،ما الفائدة منها ؟ هي الجلوس على الطرقات بعينه كما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم ونهى عنه،مفسدة للعقول وإحراج للمارة والتحنزيز،وإزعاج للشقق المجاورة ورائحة الخنز والسجائر طالعة حتى للسماء.سدو الزبل علينا واش القهاوي كتر من البشر ؟ أي قانون هذا الذي يرخص لسبعين ألف قهوة فشارع واحد،منظر مقرف والله
47 - ناظوري الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:39
أجيو للناظور تشوفو السيبة اللي دايرين صحابالقهاوي لا كمامات فالدخول لا مقياس حراري لا تباعد اجتماعي بل شي وحدين خدامين بالدوبل تاع الطاولات على قبل كورونا واللي غادي يدهشك هو صحاب الكونتوار والسرباي لا ليگات لا كمامات لا حشمة لا احترام واللي دخل عندهم بالكمامة يضحكوا عليه من الفوق اللهم هذا منكر ! انشري هسبرس صوت الشعب!
48 - المقاهي كبش فداء الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:41
كتقلبوا غير علامن تحكروا سيروا عند اصحاب الشركات الي يوميا كنسمعوا 400 و500 حالة
49 - محمد الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:47
انا لا افهم اتخاذ التدابير الاحترازية في. المقاهي والمطاعم وإغلاق المساجد في حين أن ملاعب القرب تعج بالشباب المتهور فيها تجمعات ولا تدابير احترازية لا كمامات ولا مسافة التباعد بل معنقة وتدافع مع شهيق وزفير صاعد وبزاق متطاير الأجدر أن تغلق هذه الملاعب أم أن أصحاب الريع حريصين عن فتحها من جمعيات ورؤساء مصالح بالعملات والولايات والمديريات الرياضية ورؤسات المصالح الجماعية فلا تهم صحة المواطن وسلامة الوطن بل الريع المحقق من خلال تنظيم هذه. اارياضات
50 - Nani الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:54
Pour le 37 c’est mieux que d’autres pays voisins
51 - khadija الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:58
شركة الحافلات (الطويس ) حدفت بعض الخطوط النقل بين المدن لانهم فرضوا عليهم 50% اما المواطن لهلا يقلب المهم الشركة الا كانت خاسرة ب50% وقفات بعض الخطوط حتى يرفع الحجر فمرة لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
52 - مغريبي دوريجين الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:59
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. يقول بعض العلماء أن 80/% من سكان العالم سايصابون بالفيروس . يعني يجب على البشر التعايش مع الوباء. يجب على أصحاب الشركات و المحﻻت التجارية التي كانت تشتغل أثناء الحجر الصحي أن تتضامن وتساعد الشعب المغربي المتضرر من كورونا .
53 - mostafa الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:12
اجيوا تشوفو فاس النظافة وتدبير السلامة علئ حقهوم
54 - استاذ جامعي الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:19
السي الحراق واش العبرة فالمعنى وانت راك عارف شنو هي الاحترازات الواجب اتخاذها والحكومة تكلمت عنها بشكل عام : مسافة امان متر بين طاولة وطاولة ، عدد زبناء لا يتعدى اربعة في طاولة واحدة ، عدد 50 % من الزبناء داخل المقهى ، معقمات وتنظيف الاماكن خصوصا بعد انصراف الزبناء كي يستفيد من نفس الطاولة زبناء آخرون ، تهوية المكان وعدم غلقه . تفادي استعمال المكيف داخل نفس القاعة .. استعمال كؤوس بلاستيكية اذا اقتضى الامر وزجاجية كذاك مع الحرص على نظافتها جيدا .. توفير ماء وصابون ومعقم داخل حمام المقهى ... تزيد ولا باركة عليك .. هاد الشي ماشي ضروري يكون بروتوكول مكتوب ، فقط اذا احترم كل صاحب مقهى هذه الحزمة راحنا لاباس . ولكن للاسف القضية ماشي فالمكتوب ، القضية فالجشع الي انتم مربيين عليه واللامبالاة لسلامة الوطن والزبناء . الله يستر عينيكم غي مع شحال سربيتي وشحال دخل . راكم لا تتحلون بالجدية الكافية وتراوغون .
واتمنى ان تكون الدولة حاسمة معكم لان المسألة فيها حياتنا وسلامتنا وسلامة الوطن ماشي اللعب هذا .
55 - محب لوطنه وملكه الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:19
سن القوانين وعدم دعمها بالزجر والعقاب هو السبب في ارتفاع عدد حالات الإصابة بكوفيد 19.
انظروا الى الارتفاع الصاروخي في عدد المصابين والذي ظهر بالوحدات الصناعية وليس غيرها. هذه الوحدات لا يملكها الفقراء بل هي ملك لأصحاب الشكارة الذين تنصرف عنهم عيون الرقابة، وإلا فالخطة التي يقودها سيدنا نصره الله كفيلة بقطع دابر الجائحة.
56 - Said الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:20
الصراحة هاد البلاد قليل اللي يهمهم والسذج كيصفقو ليهم بصحتكم بحكومة بحال هادي تستاهلو اصلا مكانش خاسهم يخلو مدام المساجد لم تفتح ولكن لغرض في نفس يعقوب خاسهم يحلو باش اللي عندو شي فرانك مسكين مخبيه لدوغير زمان لولادو حت راكو عارفين حنا فبلاد السيبة والظلم الا وقفتي مكابنس على من تعول .اما المساجد بقيت مسدودة حت معنهوم ميقشرو من سي الفقيه
57 - simou الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:21
اصلا يستغلون الملك العمومي قبل الوباء
58 - أبو فراس الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:28
ما تقدم عليه السلطات هو الصواب . لأن أغلب المقاهي لا ولن تتوفر فيها شروط الوقاية التي تتطلبها الحماية من هذا الفيروس خصوصا في هذه الظرفية التي ترتفع فيها نسبة الإصابات
59 - سلمان الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:29
تريدون مزيدا من الملك العام؟كدتم تدخلون إلى منازل الناس لاستغلالها أيضا. اتقوا الله والعباد يا أهل المقاهي. أضرار مقاهيكم أكثر من نفعها. من لم يستحيئ فليفعل ما شاء.
60 - كم مم الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:37
هل تعتقدون ان تنظيم الناس ومراقبتهم داخل مقهى بالامر السهل ان لم يكونوا واعون بعواقب التقارب الاجتماعي كل شيء ممكن ان تتحكم فيه الا الناس داخل مقهى والحملة هذه تجعل من اصحاب المقاهي امام شرط تعجيزي قد يؤدي الى اغلاقها دعوا القطاع ينتعش وكثروا من حملات التوعية بدل اغلاق فرص للشغل
61 - ملاحظ الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:42
المقاهي والمطاعم وماذا عن حافلات النقل؟
62 - ملم بدراسة الاوبئة الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:46
الاحظ ان نسبة الاصابات ارتفعت بمجرد الخروج من الحجر الصحي والتحاق العمال بمقرات عملهم وكذا فتح الاسواق الاسبوعية فمن هذا المنبار اقول للمغاربة انتظروا الاسوأ مع اقتراب عيد الاضحى الذي يكون فيه الاكتضاض بالاضافة الى الوافدين على المدن من مناطق مختلفة . وسبق ان حذرنا من هذه الكارثة ولكن العين بصير واليد قصير . المهم يجب على كل شخص تحمل مسؤوليته فيما سيقع .
63 - كرشاح الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:48
تبدو ان النيازك هي من التي في تاريخ ما قتلت كل ما كان يدب على وجه الارض فاليوم كورونا ستمحي البشر من على وجه الكرة الأرضية وتترك الحيوانات وحدها وتعود الارض الى بدايتها الأولى فكورونا كل سنة ستقتل عددا من سكان الارض وهكدا دواليك حتى انقراض البشر
64 - محايد الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:54
اظن ان رئيس هاذ الجمعية مصاب بالجنون عندوا جمعية كبحسابليه أصبح مخزن كيآمر قال ليك طلب يجلس مع وزير الداخلية افهموا بروتوكوا كيفاش يخدم يارئيس الجمعية واش وزير الداخلية مسالي لكرانك الإدارة فيها اعوان السلطة فيها قياد بشوات صاهرين على النظام بتعليمات الإدارة المركزية انا كنشوف بالمنطق لي ماحتارمش القانون يستاهل الاغلاق ولما لا السجن يا رئيس الجمعية طبق القانون احسن لك والا انت بالذات تستحق العقاب والاغلاق على فكرة سمعنا ان لك مشاكل داخلية مع الأعضاء انت متهم فيها بالنصب والتزوير وخيانة الأمانة وأشياء أخرى مثل استفزاز بعض الشركات في أمور واهية
65 - med الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:22
إحترام القانون واجب من الأطراف الثلاث ليس من طرف واحد وإلا سيعيش الجميع في فوضى عارمة،السلطة،رب المكان المستغل،الزبون ،النظام سواء كورنا أو دون كورنا ،تحضروا الم تتعلموا من الدول المتقدمة العالم أصبح قرية واحدة كونوا قدوة في النزاهة والوطنية واتركوا الإستعلاء التافه ،إحترموا انفسكم تحترمون ولكل دي حق حقه
66 - حسام الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:36
على السلطات اىمحلية بسلا مراقبة المقاهي على مستوى مرينة سلا اذ ان مجموعة من المقاهي لا تتوفر حتى على المعقمات بالاظافة الاى الاكتضاض وعدم احترام التباعد الاجتماعي
67 - Maroc laayoune الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:51
إلى السيد الحراق الملك العام ينزلو لشانطي احسن اما الرصيف راهم محتلينو. الراجلين ولاو نازلين لشانطي مع الفراشة وكراسي و طاولات المقاهي
68 - اكرم الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:55
صراحة ولينا نشوفوا فوق 100% ماشي 50% اما سربايا مكبديروش لكمامات الله احفضنا او صافي
69 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:57
رئيس الجمعية قال ليك ما وصلوش بروتوكول مكتوب هههه لا لاواه واش هاد خونا ما فراسوش المغرب باقي فحالة طوارئ يعني أي قرار ممكن يخرج في أي لحظة و يتطبق... ماشي حتى يدوز ف البرلمان و يجيو مالين المقاهي و يشاركو فيه...وووو. ايو الى تسنينا حتى توافقو سيادتكم و نطبعوا القرار و نفرقوه باش تعلقوه في المقهى.... راه ما بقاتش حالة الطوارئ هاذي. هاذي راه ولات حالة البواطئ!
70 - lahbil الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:58
والنقابى دربها بنكرة كاليك ماتوصلنا حتى بروتوكول والسي النقابي كورونا مامعاها تحراميات تحراميات ديالكم خلوها حتى اتفوت كورونا الناس راها حقظات التعليمات ديال وزارة الصحة والسلطة دابا خاص كل قطاع الدولة دير ليه بروتوكول كلشي واضح السي النقابي ولاتتقلبو على شي حاجة تيبان لي باغين الخدمة في المواطنين راه شروط النظافة باينة التباعد و50 قي المائة العملية ساهلة والا باغين تستغلو الرصيف وابقى الواحد 24 ساعة في القهوة تيحنزز في الغادية والجاية الدول المتقدمة ماعندوش الوقت باش إريح القهوة كلشي أمبورتي أنتوما يالنقابيين خرجتو على جميع القطاعات الحيوية من صحة وتعليم ووو بسببكم القدرة الشرائية غلات بسببكم وبتصويتكم لصالح نظام التقاعد المواطن هلكتوه أنتم دائما تعطون وجه للمواطن ووجه للحكومة لأنكم ولدتم من صلب الأحزاب الحاكمة الله إخليكم خليو السلطة أدير خدمتها في تحرير الملك العمومي لأن المواطن ولامحروم من الرصيف أرباب المقاهي والمطاعم همهم الوحيد هو المال أما صحة المواطن فلاتهمهم إلا القليل منهم
71 - عبد الحي الأحد 05 يوليوز 2020 - 19:25
واش ضروري نشربو قهوة فمقهى و لا ناكلو فمطعم ؟ لا اعتقد
بعد هذه الجائحة ما بقات حلاوة ديال تا شي حاجة
72 - بنت سلا الأحد 05 يوليوز 2020 - 19:39
اذا عمت هانت- قبل مانشوف القواهي والمطاعم نشوف حل وساءل النقل بين مدينتي سلا والرباط حينت طوبيس ممحتارمش 50℅ على العكس كيعمر 200℅ من الناس
73 - مغرب الغد الأحد 05 يوليوز 2020 - 19:46
الجهلة سيقتلون الكل بجهلهم و ليس بفقرهم....أرجوكم اهتموا بالتعليم...التعليم و ما أدراك ما التعليم..
74 - O.m. الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:04
هناك من يتكلم عن المساجد. المساجد للصلاة و ليس لنقل المرض و قتل النفس لأن أغلب المصلين هم من كبار السن.
لا يمكن ضمان سلامة المصلي داخل المسجد بسبب أن المصلي يلمس الأرض بوجهه و يده و رجليه و كدلك عند الوضوء و بالتالي نقل المرض.
أغلب بؤر إنتشار الفروسات عالميا ظهرت في الكنائس أو المساجد.
الصلاة يمكن القيام بها في المنزل و لا علاقة لها بالمسجد.
أغلب من يعلق حول المساجد هم عملاء أجانب يعلقون دائما في المواقع المغربية لخلق البلبلة و لكن يضيعون وقتهم لأنهم لم يعرفوا المواطن المغربي
75 - ايها الناس الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:43
التزموا بيوتكم .كفى ثم كفى الوباء ينتشر بسرعة الحريق،ولكن لاتبصرون،ارجوكم ثم ارجوكم لاتخاطروا بصحتكم وصحة جرانكم،
76 - ايت الاجر حميد الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:46
مبادرة طيبة من سلطات الرباط تستحق التنويه المرجو تعميم هذا التذبير على باقي المدن لحمل أرباب المقاهي الذين لا يحترمون تدابير الوقاية على احترامها فالعديد من المقاهي لازال يستعمل الكؤوس الزجاجية وكؤوس البرسلان بدل استعمال الكؤوس الوحيدة الاستعمال " gérables " وبدل استعمال المعقم يتم استعمال ماء جافيل . ولا احترام
بمقياس التباعد وإلزام ارتداء اللثام .
77 - laiman الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:57
سير شوف المقاهي القامرة الجنوبية اشديرين القهاوي فالمساحة. خضراء طوابل فوق الجردا الى من يهمه الامر
78 - من اسبانيا الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:31
اجابة على معلق قددور قلت في اسبانيا قهوه ديرى €1,10 غلى من مغرب ولكن لكيشرب قهوة في اسبانيا راه ماكيبقاش عاصر ساعة في كرسي الاتعطلتي 15 دقيق راه خاصك تكوسمي مرة اخرة مثلا الابغيت تفرج في ماتش في قهوة في اسبانيا خاصك على اقل تكوسومي قهوة في شوط الاول و قهوة ثاني في شوط ثاني ولا نصراني مول قهوة غادي بجري عليك مرة أخرى
79 - soussi الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:33
اعطوني حالة واحدة اصيبت بكورونا في مقهى او مطعم.المصانع و الشركات التي تسببت في الكارثة لم تغلق و المقاهي و المطاعم تدفع الثمن .
80 - Achraf الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:36
السلام عليكم. أنا اريدكم ان تلقو نظرة في سلا بالضبط قرب التكوين المهني بحي شماعو وسترون اكثر من ست مقاهي يضعون تلكراسي متقاربة ويجلس في كل طاولة اكثر من اربع اشخاص و تزاحم وكأنه موسم الحج. رأفة بنا نحن في خطر
81 - عروبية الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:48
كذلك يجب تغريم من لايضع الكمامة فقد اصبحنا اضحوكة نحن الذين نرتديها
انا شخصيا صديقاتي كانوا يضحكون علي لاني لم اخرج من بيتي طيلة فترة الحجر ويقولون لي انت خوافة والان مع وضع الكمامة ترى السخرية في وجوه الناس كلما مررت بجانبهم
لا يهم ولكن نريد ان نتخطى هذه المحنة ونزور اهلينا ووالدينا فقد اشتقنا لهم
82 - منكر.... الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:49
رايت بوجدة مقهى شعبي امام مدار جامعة محمد الاول...وضعت تراس(terasse). وليس ملكا لها ..وضعت عليه كراسي وطاولات اجتمع على الطاولة اكثر من 6أفراد. وكأنهم في حفل زفاف...والله لم ار منهم من على أنفه كمامة....والطاولات اكثر من 10 طاولات...لبراريد الشاي والقهوة...وطاولات. الديطاي...فإن عطس احدهم .لأصبح اكثر من 60. فردا معدي...والمقهى على حالها كل يوم....اكتضاض ليس له معنى سوى اجتماع شباب على الكلام الفارغ والسجاير وتعريض المواطنين للمرض....والمقهى على مرأى ومسمع من السلطات المحلية وغير بعيدة من مقر القيادة والدائرة 10للشرطة.....
83 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 01:09
كاين المقاهي لمحترمة راسها ديريت مقاعد متابعدة والمعقمات في الباب اظن الكل يلتزم ويبين على الروح الوطنية و الكيسان تعقم بعد كل استعمال باش نخدموا بلاما نضروا زبائنا
84 - قروي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:41
أصبحت المقاهي في أيام التخفيف من الحجر الصحي ملجأ المدمنين على السجائر، ورغم مسافة الأمان فإن المقاهي أصبحت مجالها سحب من الدخان يسببها استعمال السجائر الإليكترونية والسجائر العادية و السجائر المخدرة. ويعتبر هذا النوع من المقاهي بؤرة انتشار الفيروس ك.
ولكي لا أعمم، توجد مقاهي تحرم السجائر بجميع أنواعها، وتحترم مسافة التباعد إلى حد مترين ونصف،
إن هذا دور السلطات المحلية المتقاعسة
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.