24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "كورونا" يهدد أربعة آلاف منصب بالوظيفة العمومية سنة 2021

"كورونا" يهدد أربعة آلاف منصب بالوظيفة العمومية سنة 2021

"كورونا" يهدد أربعة آلاف منصب بالوظيفة العمومية سنة 2021

في السنة الأخيرة من ولايتها التي ستشهد تنظيم الانتخابات التشريعية، ستضطر حُكومة سعد الدين العثماني إلى إحداث عدد أقل من مناصب الشغل في الوظيفة العمومية ضمن قانون مالية 2021، بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد ومالية الدولة.

ووجّه العثماني، بداية الشهر الجاري، منشوراً إلى الوزراء يدعوهم إلى تحيين المقترحات المتعلقة بالبرمجة الميزانياتية للسنوات الثلاث المقبلة أخذاً بعين الاعتبار السياق الاستثنائي المرتبطة بأزمة كورونا.

وحسب مضمون المنشور، يتعين على القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية عدم برمجة إحداث مناصب مالية جديدة برسم السنة المالية 2021، باستثناء قطاعات الصحة والتعليم والقطاعات الأمنية بما فيها وزارة الداخلية والمصالح الأمنية التابعة لها وإدارة الدفاع الوطني.

وأخذاً بعين الاعتبار مضامين قانون المالية لسنة 2020، فقد جرى إحداث 9104 مناصب لفائدة مصالح وزارة الداخلية، و5000 لإدارة الدفاع الوطني، و4000 في وزارة الصحة، و1069 في قطاع التعليم، دون احتساب مناصب الأكاديميات الجهوية لمهن التربية والتكوين، بما مجموعه 19 ألف منصب في القطاعات المهمة.

وبالاعتماد على الأرقام سالفة الذكر، ستضطر الحكومة، خلال إعداد قانون مالية 2021 نهاية السنة، إلى الاكتفاء بإحداث 19 ألف منصب فقط في الوظيفة العمومية، مقابل 23 ألف خلال السنة الجارية؛ ما يعني التضحية بحوالي أربعة آلاف منصب مالي بداعي التقشف.

وسيؤثر هذا التوجه على فُرص الشغل المتاحة في المملكة، خصوصاً أن نسبة كبيرة من الخريجين وحاملي الشهادات في المغرب يُعولون أساساً على مباريات الوظيفة العمومية لولوج سوق الشغل؛ ما يعني أن الحظوظ ستصبح ضئيلة في صفوف المتبارين.

وبفعل تداعيات أزمة فيروس كورونا على الاقتصاد واضطرار الحكومة لإحداث مناصب شغل أقل، يتوقع أن ترتفع البطالة من جديد بدءًا من السنة الجارية، بحيث يُرجح أن تتجاوز سقف 10 في المائة بكثير، بعدما كانت في حدود 9 في المائة سنة 2019.

ولن يكون أمام الحكومة إلا سلك نهج التقشف في المناصب العمومية، والتدبير الأمثل للنفقات العمومية وإعادة تقييمها وحصرها في الحاجات الضرورية والملحة على ضوء ما تفرضه الوضعية المرتبطة بتداعيات الجائحة.

وستكون الدولة أمام وضع صعب خلال السنتين الجارية والمقبلة، بفعل التراجع الحاد في مواردها الضريبية نتيجة الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية التي قللت من النشاط الاقتصادي؛ وهو ما يفرض اعتماد تدابير صارمة لضبط النفقات والتخصيص الأمثل للهوامش المالية المتاحة.

ولن يشمل التقشف فقط نفقات الموظفين، بل حتى نفقات الاستثمار التي ستخضع لنفس المنطق، حيث دعا العثماني وزراءه إلى إعطاء الأولوية لتوطيد المشاريع التي تُوجد قيد الإنجاز خاصة المشاريع موضوع اتفاقيات موقعة أمام الملك والمشاريع المستفيدة من تمويلات خارجية.

وستشمل توجيهات الترشيد والصرامة في الإنفاق أيضاً مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة والحسابات المرصودة لأمور خصوصية ونفقات الاستغلال والاستثمار في المؤسسات العمومية، وذلك خلال السنوات الثلاث المقبلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - حسن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:51
الوظيفة العمومية تناسب الكسلاء فقط، ممن يرغبون في الحصول على اجرة ولو زهيدة مقابل لاشيء تقريبا. خصوصا التعليم
2 - عبد ربه الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:00
" خصوصاً أن نسبة كبيرة من الخريجين وحاملي الشهادات في المغرب يُعولون أساساً على مباريات الوظيفة العمومية لولوج سوق الشغل؛ ما يعني أن الحظوظ ستصبح ضئيلة في صفوف المتبارين".

الحظوظ ضئيلة ليس فقط بسبب قلة المناصب وإنما بسبب المحسوبية و الزبونية و باك صحبي.
3 - توظيفات مشبوهة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:01
حتما سيشرع مديرو الموارد البشرية بمختلف القطاعات مراسلة رئاسة الحكومة للمطالبة بفتح مناصب مالية آملين ان ترجع ايام الماضي لكي يعاد فتح مزادهم العلني للبيع والشراء في المناصب لترى ابناء رؤساء المصالح على رؤوس لوائح الناجحين، و اولئك الموظفين الذي سيتسللون عبر المباريات للترقي في السلم ... سيتباكى هؤلاء المدراء كما لو ان نجاح تلك المشاريع التي سيخطونها لتبرير طلباتهم والتي عادت ما تكون على الورق هي رهينة بتلك المناصب المالية، لصوص افسدوا كل شيئ وسيقاومون الى اخر رمق ليس من اجل من ابناء الشعب ولكن من اجل الحفاظ على ركيزتهم الفاسدة التي جعلت منهم وحوش بأنا شياطين.. لا تعير اي اهتمام لمصلحة الوطن...سواء قبل او بعد كورونا ابناء الشعب كتبت عليهم العطالة بسبب فاسدي الادارات العمومية لصوص المناصب المالية.
4 - Moha الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:06
LE CHEF DU GOUVERNEMENT DOIT AUSSi SAVOIR QUE DANS LE DEPARTEMENT DE L EQUIPEMENT DE L'EAU ET DES TRANSPORTS ET DE L'EAU SURTOUT LES FONCTIONNAIRES ET TECHNICIENS DEU DECTEUR DE L'EQUIPEMENT ET DE LA MEREOROLOGIE NATIONALE TOUCHENT DEPUIS DES ANNEES DES FRAIS DEPLACEMENT FORFAITAIRES PAS REELES C EST A DIRE DU GASPILLAGE DE L ARGENT DE L ETAT ALORS QUE LA LOI STIPULE QUE LES FRAIS DE DEPLACEMENT SOIENT REEKES POUR QUE LE FONCTIONNAIRE TOUCHERA CES FRAIS DEPLACEMENT MAIS SANS SE DEPLACER C EST DU JAMAIS VU ET C EST DU GASPILLAGE ET L'ETAT DOIT INTERVENIR
5 - البوهالي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:13
التقشف هو مثلا الغاء التعويضات بصفة كاملة ووقف امتحانات الكفاءة المهنية الذي لا معنى له بالنسبة لموظفين يقومون باعمال روتينية وليست اعمال علمية او ثقنية هم بحاجة للزيادة في الاجور من حين لاخر مع تصاعد وثيرة الغلاء . وايضا الاكتفاء ببرلمان واحد ونقص في اجور كل الاطر العليا للدولة وكذا وقف ان يقوم السفراء عند تعيينهم بمنحهم الحق بمشتغلين اثنين شفرجي وطباخ يصحبهم معه علما ان السفراء في العالم يكتفون في حالة وجود ضيوف لديهم بطباخ من فندق لوقت محدد وايضا وقف دعم الالاف من الجمعيات التي لا نعرف ماذا تقوم به سنويا وتقليص سفريات المسؤولين الى الخارج فهناك مؤتمرات تعقد غير مهمة لا داعي لتعيين وزير او وزراء لحضوها بما ان للبلد من يمثله هناك في تلك الدولة وايضا وقف نزيف المحروقات للمسؤولين وتغيير السيارات الفارهة من حين لاخر
6 - شكري واد زم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:14
لم نعد نعير اي اهتمام لمناشير رئاسة الحكومة ، هذا المنشور سيكون كمنشور رفع الحجر رئيس الحكومة قال 10 يوليوز وجاء اخر ليقول لا بل قبل وهذا ماكان.
7 - انتحار سياسي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:24
في علم السياسة يسمى هذا انتحار سياسي واضعاف لحظوظ الحزب في انتخابات القادمة...مفهمتش كيفاش تيفكر هذا عثماني ايلا لكان ضامن حزبه غادي يفوز المرة جايا. ...
8 - مواطن2 الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:26
التقشف يجب ان يشمل كذلك مراجعة الاجور العالية والصفقات الغير الضرورية. لايعقل ان تكون الاجور في بلاد كالمغرب متفاوتة لدرجة كبيرة قد تفوق 40 مرة الحد الادنى للاجور.هناك في المغرب من يتقاضى 1000 درهم شهريا وهناك من يفوق ذلك بعشرات الاضعاف وهذا امر تجب مراجعته. تداعيات الوباء يجب ان لا تشمل فئة معينة دون الفئة الاخرى. وبالنسبة للوظائف فانها مرتبطة اساسا بالتعليم كيف يعقل ان تصرف الدولة الملايير على تعليم لا يؤدي لشيء والحالة ان جل المتعلمين يطمحون لوظيفة تؤمن لهم مستقبلهم .القطاع الخاص لا يمكنه استيعاب المتخرجين من المعاهد او الكليات. الظاهر ان الابواب تغلق وستنتهي الولاية الحالية باغلاق آخرها.
9 - ع اللطيف الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:27
يجب ايضا التقليص من عدد الوزراء والبرلمانيين و المناصب العليا وحذف الامتيازات الخيالية التي يحصلون عليها دون فائدة لان هؤلاء هم من يستنزف الاموال العمومية وليس ذلك المواطن البسيط الذي يبحث عن وظيفة لاعالة اسرته
10 - عادل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:15
ادا ارادت الحكومة نهج سياسة التقشف فعليها اتباع الخطوات التالية :
-تخفيض اجور البرلمانيين و الوزراء
-منع الدعم المالي الموجه الى الاحزاب
-منع الامتيازات التي يتلقها البرلمانيين و الوزراء
- منع الهبات المالية التي يتلقها الزوايا و الاضرحة لانها بدون فائدة .
11 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:19
لما كانت التوظيفات المباشرة لأعضاء الحكومة وابناءهم وذويهم مسموح بها ولو (تحت الدف).فكيف تظن وتنتظر من حكومة فاشلة وخاءنة لمبادئ المواطنة والوطن ...بافرادها الذين يفتقرون للنزاهة.وعدم حب الذات مع الأنانية.. والدليل ما فعله وزراء وخاصة من الحزب الحاكم P.J.D منذ توليهم حكم البلاد والتصرف في خيراتها ..تضييق الخناق على المغربي البسيط بقوانين أحسنها في صالحهم..فضيحة تلو الأخرى في كل المجالات حتى الأخلاقية منها ...وكان ختامها مسك ...عدم تطبيق قانون العمل للمستخدمين عند وزراء من هذه الحكومة الضالة ومن نفس الحزب حزب الظلم والتقهقر..فهل تظن أنها تحس بما يحس به الشعب المغلوب على أمره. ابدا ..اذا...فما قيمة الدراسة وديبلوماتها بعدم الشغل .....؟.؟...
12 - الى المعلق انتحار سياسي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:44
الى المعلق 7 لا انتحار سياسي ولاهم يحزنون سياسي العدالة هم الذين يعرفون من اين تأكل الكتف وبو كان بامكانهم الحفاظ على تلك المناصب المالية لقاموا بذلك من اجل جلب الناخبين ولكن لا حياة لمن تنادي كورونا واقع دمر كل شيئ والواحد يكون شوية زاقعي ويشوف فيما حولو في كل بلدان العالم ازمات لا حل لها الا لقاح ضد كوفيد والا فما عليك الا ان تقترض من اجل مجابهته دون سلاح فعال
13 - RMICH Mohamed الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:24
4000 منصب شغل للصحة و 1069 منصب للتعليم ، انه و الله العبث و اللإستهتار بهذا الوطن الحبيب ، و إنذار بتفشي الجهل و الأمية الجديدة لحاملي الشهادات ناهيك عن الفساد و الاجرام و الامراض النفسية
14 - hassan الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:30
سي العثماني ما عارف مايدير حكومة عا كتشير اولا ليس من حقه ان يراسل مختلف الوزارات بعدم ادراج مناصب مالية قبل المصادقة على تعديل قانون المالية فهدا يعني ان البرلمان مغيب ثانيا فما هو حجم الاربع الاف منصب التي سيثم حدفها مقارنة مع مصاريف اخرى .coût de 4000 postes = simple pourboire
15 - أحمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:55
المرجو إعطاء الأسبقية للذين على وشك تجاوز السن القانوني للتوظيف فهم كثر,وإلا ستكون عواقب وخيمة كالفقر والبطالة وحتى التشرد والتسول.
16 - بنت لبلاد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:57
السبب ما كورونا ما والو.حكومة فاشلة تؤتي الحلول من الاقتطاعات للموظفين والقروض من الابناك الدولية و سياسة التقشف على الشعب الذي هو مقشف اصلا .دون المساس في الريع والفساد الذي تعيش فيه.وميزانية الدولة منهكة برواتب الموظفين الساميين رواتب ومعاشات وتعويضات الحكومة والبرلماني والوزرات والمدراء الكبار زد على ذلك السكن والسيارات الفاخرة والمحروقات والماء والضوء كلها امتيازات لا يدفعون فيها سنتيماواحدا .كل هذا ياخد 99 /100 من ميزانية الدولة .اما الوظائف العمومية الاتصال حتى100/1 من ميزانية الدولة.اذا اردتم التقشف فبدؤوا بانفسكم .لعنكم الله الى يوم الدين يا حثالة الناس .يوم بعد يوم يتبين لنا كرهكم لهذا الوطن وشعبه لانه من يحب يخاف على محبوبه.اما كورونا فهو الحاءط الذي تتكون به على فشلكم.حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.لا سماحة الى يوم الدين .سنتحاسب معكم عند الله رب العرش العظيم.
17 - موظف متضرر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:26
تسوية وضعية حاملي الشهادات بالوزارات خاصة بوزارة الداخلية هي أولوية و ذلك لان هذا الملف عشش منذ سنوات عدة في رفوف الوزارة، ووجب إيجاد صيغة ملائمة لطيه و الإفراج عن ترقية استثنائية للموظفين المتضررين إسوة بباقي الوزارات كالصحة و العدل.
18 - حسن الريفي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:54
9104 مناصب لفائدة مصالح وزارة الداخلية، و5000 لإدارة الدفاع الوطني، ومناصب التعليم 1069 والله هذا هو البلد الذي سيتقدم الدول في مجال البحث العلمي والابتكار . مسخرة .
19 - الى رقم 12 مفهمتيش الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:06
باش رئيس حزب يعلن على ايقاف التوظيف يعني انه تلقى وعود بحدوث شيء ما ....مثل ان الحكومة المقبلة ستكون حكومة تقنوقراط للخروج البلاد من الازمة او حكومة وفاق وطني او وحدة وطنية او تناوب خصوصا اذا عرفت البلاد موجة ثانية من الوبا في الشتاء المقبل كما تشير اغلب التقارير
20 - add الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:26
واش إلغاء الوظيفه العموميه في بعض القطاعات من غير التعليم و الصحة و الداخلية سيتم تطبيقه في السنه المالية 2021. ماشي في هاد قانون المالية التعديلي ديال 2020 ؟؟؟
21 - Abdou الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:37
لا أفهم اين العقول المدبرة لهذه الحكومة.يتركون الطريق الصحيح ويتشبتون بالطريق الملتوية.اذا ارادوا التقشف هناك العديد من الاعتمادات ينتعش منها الكبار لا يستطيعون لمسها ولا التقشف فيها اولها اعتمادات البرلمانيين وتعويضات الوزارات والموظفين السامون.الاعتمادات الضخمة لاصلاح الطرقات كل شهر الطريق السيار فيها اصلاحات وهمية ومبالغ فيها.الاعمدة الكهربائية كل سنة أعمدة جديدة ولشركات محددة واعتمادات المساحات الخضراء المبالغ فيها.تعويضات التنقل الخاصة بالمدراء والكتاب العامون والوزارء وووو .صافي مابان لكم غير الشاب الذي ينتظر من نعومة أظافره ان يصبح موظفا؟؟؟؟
22 - Abdou الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:13
إلى المعلق رقم 1 لولا التعليم لما كتبت ذلك التعليق الذي يعبر عن سطحية تفكيرك
23 - rien compris الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:41
ما فهمت والو واش هدشي لسنة 2020 أو 2021؟ واش مكانش توظيف ف 2020?
24 - طبيب يعاني التفكك الاسري الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:53
طبيب 8500 درهم ( باك +13)
برلماني - وزير - كتاب الدولة .... +4 ملايين سنتيم شهريا و امتيازات.
مئات طلبات الاستقالة للاطباء على طاولة وزارة الصحة.
لا صالير زين .. لا حق انتقال نعاني التشرد العائلي ... لا ظروف عمل ... لا مساعدة من بعض المواطنين ينهالون علينا بالفاظ قبيحة و يحملوننا السبب . وهنالك من يقول لك الناس راها خدامة ب1000 درهم اسيدي انا شاب شعري فالكلية و المستشفيات الجامعية و الليالي البيضاء و الحراسة بالليل باش على الاقل نعيش شوية بمستوى محترم و نقدم خدمة نبيلة للمواطن في المقابل .. كيفاش بغيت تشوفني ضاحك و انا ولادي كانشوفهم مرة في الشهر بشق الانفس. و غارق كريدي
غير طلقو لينا حق الاستقالة و الله مايبقى طبيب واحد فالوزارة اذا بقيت الامور على حالها .
بالنسبة لموضوع النص .. الى كانو غادي ينقصو من الريع ديال الاحزاب و السياسيين مرحبا بسياسة التقشف اما الى غير على الشعب المقهور فراه خص انتفاضة
25 - من هنا البدء الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:58
تقليص الاجور العليا و الغاء تقاعدات الوزراء و البرلمانيين الريعية و التعويضات المتعددة لكبار مسؤولي الدولة و الجماعات الترابية و تقليص سيارات الدولة الى النصف للاقتصاد في استهلاك الوقود و........ هذه هي التدابير الصحيحة
26 - [email protected] الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:28
وماذا عن بعض الشواهد التي لا يمكن لاصحابها العمل إلا في بعض القطاعات كالفلاحة و العدل و الخارجية... و التي سيقبر اصحابها رغم أن عدد المناصب لا يتعدى 200 في كل قطاع على مر السنين
أوليس التقشف في تقاعد الوزراء و البرلمانيين ولو بالنصف أولى
27 - فنجان الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:33
غريب ما كتب المعلق رقم 1 أخشى يا أخي ألا يكون أحد من أقاربه المقربين قد ولج يوما سلك الوظيفة العمومية، وإلا سيكون كمن "كيشير بلحجر وبيته من زاج" فهل من مذكر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
28 - فؤاد الحضري. الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:47
بالله عليكم هل المواطنة خلق ام صفة أم قرقوبي للمواطن البسيط. لا نرى و لم نلمس مواطنة الحكومة و لا الأحزاب تجاه هذه الفئة و لا تجاه حفظ ماء وجه المملكة أمام الخارج و الأعداء بالخصوص. و والحكومة و البرلمان و المنتخبون يعدون فسادا. دائما الحلول من لحم و دم الشعب. كل التعليقات جاءت بحلول التقشف لكن عندهم فينا. الله يدمركم يا ربي كيف دمرتونا
29 - كل شيء واضح الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:21
التقليص يجب ان يبدأ من الاجور العليا و الغاء تقاعدات الربع و ترشيد اسطول سيارات الدولة و الغاء تعويضات المسؤولين الكبار وبالتالي مليارات ستجمعها الدولة من اجل خلق مناصب الشغل
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.