24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0206:4013:3817:1620:2721:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بوعلي: تدوينة الرئيس الفرنسي ماكرون باللغة العربية "براغماتية" (5.00)

  2. بعد نداء الاستغاثة .. المغرب يرحّل عشرات العالقين في لبنان مجاناً (5.00)

  3. "فاض الكيل" .. غاضبون يطالبون بعودة الانتداب الفرنسي إلى لبنان (2.80)

  4. رئيس الحكومة يوصي بالصبر أمام "كورونا": لا نملك حلولا سحرية (2.33)

  5. لبنان (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | ندوة تبحث "نماذج جديدة مبتكرة" لدعم آلاف التعاونيات أمام الأزمات

ندوة تبحث "نماذج جديدة مبتكرة" لدعم آلاف التعاونيات أمام الأزمات

ندوة تبحث "نماذج جديدة مبتكرة" لدعم آلاف التعاونيات أمام الأزمات

بمناسبة اليوم العالمي للتعاونيات، نظمت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ومختلف الفاعلين المشتغلين في قطاع تنمية النسيج التعاوني في المغرب، الجمعة الماضية، ندوة رقمية تناولت موضوع "نماذج سوسيو اقتصادية أكثر ابتكاراً ومرونة".

وقد شارك في الندوة 200 شخص، عبر ورشات عديدة، يمثلون مؤسسات ومراكز بحث وتعاونيات فلاحية واقتصاديين ومهندسين زراعيين وخبراء علميين، طرحوا أفكاراً حول ضرورة اعتماد نماذج للتعاونيات تصمد أمام الأزمات.

وقالت فتيحة شرادي، مديرة السوق المحلية والتنمية الفلاحية بالمجمع الشريف للفوسفاط، في كلمة افتتاحية، إن المجموعة ملتزمة بقوة إلى جانب المنظومة بأكملها من أجل تطوير النسيج التعاوني نحو نماذج سوسيو اقتصادية مبتكرة وأكثر مرونة.

من جهته، قال يوسف حسني، المدير العام لمكتب تنمية التعاون، إن التعاونيات تلعب دوراً مهماً في خلق مناصب الشغل، حيث انتقل عدد التعاونيات من 4895 إلى 27262 تعاونية ما بين 2005 و2019، وتمثل التعاونيات العاملة في قطاع الفلاحة حوالي 65 في المائة.

وذكر حسني أن تحليل وضعية القطاع التعاوني يكشف عدداً من نقاط الضعف؛ من بينها القدرات المحدودة في تدبير المشاريع، وضعف المستوى التعليمي، وصعوبات الوصول إلى آليات التمويل والتسويق.

أما نقاط القوة فتتمثل في الإجماع الدولي على الدور الذي لا غنى عنه للقطاع التعاوني في التنمية السوسيو اقتصادية للبلدان، إضافة إلى الإطار القانوني المشجع والأطر ذات الكفاءة العالية التي توفر مواكبة للتعاونيات.

وتطرقت إحدى ورشات الندوة إلى دور مواكبة التعاونيات لتسويق منتجاتها المجالية، كما تم استعراض تجربة السوق التضامني بمدينة الدار البيضاء الذي حقق رقم معاملاتها منذ افتتاحه إلى غاية 30 يونيو المنصرم حوالي 120 مليون درهم.

وشارك في ورشات الندوة مُمثل عن مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، حيث قدم برنامج "المستثمر القروي" الذي يتيح تمويلات تصل إلى 1,2 مليون درهم لدعم المبادرة المقاولاتية، سواء في المدن أو القرى.

وتم استعراض برنامج "المثمر" ضمن ورشات الندوة كبرنامج مبتكر ومندمج من أجل تقوية قدرات التعاونيات من خلال التكوين المستمر ودعم التجهيز والتشبيك، إضافة إلى المشاركة في المعارض ودعم تحسين الهوية البصرية والولوج إلى السوق.

وتم إطلاق برنامج "المثمر" في شتنبر من سنة 2018، وهو يقدم عرضاً متنوعاً من الخدمات يضم حلولاً مبتكرة ومشخصة من أجل مواكبة الفلاحين وخصوصاً الصغار، ويرتكز البرنامج على الترويج لأفضل الممارسات الزراعية والتقنية والحكامة، وخصوصاً التسميد المعقلن الذي يعتبر رافعة أساسية من أجل تحسين الإنتاجية والحفاظ على الموارد الطبيعية.

كما يضم برنامج "المثمر" منتجات وحلولا وخدمات فلاحية، من تحليل التربة إلى منصات التطبيق وصولاً إلى المتابعة والمواكبة، كل ذلك يتم توفيره لفائدة الفلاحين والتعاونيات الشبابية والنسائية في القرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - عادل الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:18
نشكر المثمر على الجهود اللذين يبدلونها و النتائج المشجعة للمحاصيل بعد مواكبة الفلاح.
بالنسبة للتعاونيات الفلاحية يجب على المثمر مواكبة و دعم التعاونيات المنتجة لمنتوج تعاوني ذو إضافة للمنتوجات التعاونية المغربية و دعمهم و دعوتهم إلى المعارض اللتي تنضمها و اللذي تقام في الدارالبيضاء و الجديدة....... و تستفيد منها فقط التعاونيات اللتي توجد في المدن اللتي يشتغل فيها المكتب الشريف للفوسفاط، وهكذا يتم إقصاء و تجاهل مع الأسف التعاونيات اللتي لها منتوج فريد و اللتي يمكن تأطيرها و مواكبتها....... لكي تطور منتوجها و تبرهن على قدرة التعاونيات الفلاحية أنها تلعب دورا مهما في الشغل القروي و للمرأة القروية و من أجل مستقبل أحسن و أفضل.

كل هذا غيرتا و حب لبلدي و لملكي و لفلاحتي
2 - noura الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:46
مع أنني اختلف في وجهات النظر و لكن لا أتفق مع دعم التعاونيات لانها معفية من ضرائب و تستفيد من مبادرات التي يقدمها صاحب الجلالة نصره الله لها مجانا دون محاسبة أو رقيب على الاستفادات التي ياخدونها هناك من يستحق الدعم أكثر من هذه التعاونيات
3 - Jamal الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:24
منتوجات التعاونيات المغربية جد ممتازة. اطرح سؤال على السيد الوزير مولاي حفيظ العلوي . ماهي استراتجيتك لجعل منتوجات التعاونيات تلج les supermarchésوفي نفس الوقت يؤدون الضرائب.
وهكذا سوف نربح 27262 شركة مغربية. شكرا
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.