الداخلية تحاور أرباب المقاهي وترمي كرة الجبايات إلى لجنة اليقظة

الداخلية تحاور أرباب المقاهي وترمي كرة الجبايات إلى لجنة اليقظة
الخميس 9 يوليوز 2020 - 01:00

دفعت الرسوم الجبائية المحلية التي تم إلزام أرباب المقاهي والمطاعم، مباشرة بعد افتتاح محلاتهم إثر قرار السلطات الحكومية رفع الحجر الصحي، بأدائها إلى فتح حوار بين المهنيين ووزارة الداخلية لإيجاد حل ينهي الأزمة.

وأقدمت وزارة الداخلية، ممثلة في خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات المحلية، أول أمس الثلاثاء، على عقد لقاء مع ممثلي الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، من أجل إنهاء الأزمة ووقف احتجاج المهنيين، بعدما تمت مطالبتهم بأداء مجموعة من الرسوم الجبائية مباشرة بعد افتتاح محلاتهم قبل نهاية ربع السنة أواخر شهر يونيو الماضي.

وشدد الوالي خالد سفير، خلال اللقاء الذي جمعه بكل من رئيس الجمعية نور الدين الحراق ومنسقها الوطني أحمد بويفكران، على أن مشكل الجبايات وكذا توقيت الفتح وغيرها من المطالب التي وضعتها السلطات يبقى حلها بيد لجنة اليقظة الاقتصادية التي تحسم في كل شيء.

وحسب الأعضاء الذين حضروا اللقاء، فإن ممثل وزارة الداخلية أكد عزم هذه الأخيرة على مراسلة لجنة اليقظة الاقتصادية من أجل وضعها في سياق هذه المشاكل التي تعاني منها المقاهي والمطاعم، والتأكيد على صعوبة استخلاص أشهر ربع السنة الماضي.

ولفت الوالي سفير، تضيف مصادر الجريدة، إلى أنه سيتم رفع مذكرة إلى اللجنة المذكورة، من أجل حل جميع النقط التي يشتكي منها مهنيو القطاع بشكل مستعجل، مشيرا في السياق نفسه إلى أن وزارة الداخلية ستدعو الجماعات المحلية إلى تخفيض رسوم المشروبات بحسب إمكانياتها.

وكان المهنيون عبروا عن تذمرهم من القرارات التي وصفوها بالمجحفة، حيث تمت مطالبتهم بأداء مجموعة من الرسوم عن الفترة التي كانوا خلالها متوقفين عن العمل، مشددين على أن قرار إعادة فتح المحلات الذي رخصت به السلطات الحكومية كان ملغوما، على اعتبار أن منحهم قرار الفتح في أواخر يونيو يجعلهم ملزمين بدفع ربع السنة الذي يبتدئ في أبريل وينتهي مع نهاية الشهر الجاري، حتى ولو اشتغلوا فقط أقل من أسبوع طوال هذه الأشهر الثلاثة.

ووجد المهنيون في القطاع أنفسهم مضطرين إلى أداء واجبات استغلال الملك العام وإشهار الستائر والواقي الشمسي ورسم المشروبات، التي ينص عليها القانون رقم 39.07 بسن أحكام انتقالية فيما يتعلق ببعض الرسوم والحقوق والمساهمات والأتاوى المستحقة لفائدة الجماعات المحلية كل أرباع السنة.

وكانت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب قد وجهت رسالة إلى وزير الداخلية، تطلب منه عقد لقاء استعجالي، لمناقشة الإشكالات التي أربكت المهنيين، وكذا لإيجاد حلول لهاته القضايا التي صدموا بها مع عودتهم إلى استئناف نشاطهم يوم الـ24 يونيو الماضي.

‫تعليقات الزوار

10
  • Moha
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 01:17

    بدلًا ما تمنح اعانات او تسهيلات ، الدولة تقوم بزيادة الضرائب!!!!!!!

  • messi
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 02:46

    حبذا لو تم إصلاح نظام امتحانات الكفاءة المهنية للجماعات المحلّية،بإعادة إسناده للمصالح المركزية لوزارة الدّاخلية،كما كان سابقا,السلّم 10و11.
    قهرونا هاذ المنتخبين

  • متتبع
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 02:47

    والله هذه الحكومة لم تعرف ماذا تقوم به فهي دائمآ ضد المواطن.

  • حسام المغرب
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 03:09

    ماشي فقط المقاهي اللي خاصها إعفاءات من الضرائب بل كل المهن خاصة الصغيرة والمتوسطة و محلات السكن …لا أفهم كيف للدولة أن تطالب المواطن بالضرائب المباشرة وهي تجني الملايين من الدراهم كل شهر بالضرائب غير المباشرة التي يؤديها المواطن منذ الصباح حتى نومه ! هم يريدون الضرائب على النوم ! وعلى الخروج من المنزل وعلى التنقل في نفس المدينة وهذا يحدث بأداء تذكرة الحافلة أو الطاكسي والضريبة للخروج إلى مدينة أخرى وهذا يؤدى في تذكرة الحافلة و عند الجلوس في المقهى الخ كل شيء عليه ضريبة حتى شربة الماء ..! كيف يعقل في هذه الجائحة لا تجد جهة واحدة تفكر في المواطن باستثناء الملك صاحب فكرة صندوق جائحة كورونا ! الباقي كله يفكر فقط في الربح في زمن الكل فيه يجب أن يتحمل جزء من الخسارة .

  • محمد
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 03:51

    الاجتهاد فهاد الحكومة عير فطلب المزيد وهل من مزيد من الاموال وضراءب ولو اكونو حرام حيث الاغلبية كروش الحرام وناسيين جهنم تقول لكم ايضا هل من مزيد زيد.. ازيد…

  • Anas fes
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 05:49

    لقد تعودنا أن نشرب قهوتنا في منازلنا. القهوة تأخد منا وقت كثيرا و نضيع أموالنا فيها .

  • أمازيغي عبدالله
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 08:57

    العجب من تفكير من يسير أحوالنا عقليتهم عقلية البيزنس والإكراه والقوالب واش مزال مابغاو يحسنوا من تفكيرهم كي يحس المواطن أن من يسيره مهتم به ويسهر على خدمته بدل حلبهِ.

  • MAROCAINE
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 11:01

    لاحضت بان الدولة تعطي اهمية كبيرة للمقاهي على حساب المواطن و حقوقه
    احتلال اصحاب المقاهي للملك العام و الخاص
    هناك مقاهي مساحتها 50 متر مربع تستغل مساحات تكفي لوضع 100 مائدة باربع كراسي تابعة للملك الجماعي او الخاص بدون مقابل و تراهم يبكون و يشكون من الضرائب
    يجب على السلطات الدفاع عن حقوق المواطنين كافة لاننا في الخير هم من يدفعون الضرائب

  • فريد
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 11:08

    مشروع مقهى بالمغرب صار مفلسا لصاحبه كثرة الظراءب ونفقات اربع عمال يوميا على الاقل أضف فاتورة الكهرباء والماء .اغلقوها ترتاحون

  • احمد من البيضاء،
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 12:14

    لضريبة على النوم
    قرار فتح المقاهي والمطاعم كان ملغوما و مفخخ وممنهج
    بشمل دقيق جدا الغرض من هو أداء واجب المرحلة الثانية من الضرائيب والتي تبتدء من فاتح ابريل وتنتهي يوم 30 يونيو وحتى يتمكن من استخلاصها تم السماح لهم ومن تم الزامهم بالاداء الان القنون بخال نهار بحال 3 اشهر غريب في هد المغرب .وصدق من قال ان كنت في المغرب فلا تستغرب. المحلات مقفولة اكتر من 3 اشهر . وخبارء الحكومة
    يستتمرون خبراتهم في تدمير الاستتمارات وتدمير الشعب
    عوض استتمارها في ما ينفع البلاد . حسبنا الله ونعم الوكيل .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز