24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | المغاربة سابع مزودي أسواق روسيا بالخضروات

المغاربة سابع مزودي أسواق روسيا بالخضروات

المغاربة سابع مزودي أسواق روسيا بالخضروات

حل المغرب ضمن البلدان الأولى التي استوردت منها روسيا الخضروات، وبالأخص الطماطم، خلال الربع الأول من السنة؛ إذ ساهم انتشار فيروس "كورونا" في المناطق الأسيوية في تعزيز حضور السّوق المغربية في روسيا.

وبحسب إحصاءات التجارة الخارجية الروسية، فقد حل المغرب في الرتبة السابعة على قائمة البلدان التي استوردت منها روسيا خضرواتها خلال الربع الأول من السنة، وبلغت حصة المملكة 5.5 بالمائة من مجموع المقتنيات الروسية من الخضر.

وتصدرت الصين قائمة البلدان التي تستورد منها روسيا خضارها بنسبة 17.3 بالمائة، متبوعة بتركيا، ثم مصر، فإسرائيل، بعدها بلغاريا، ثم أذربيجان.

وشكلت الطماطم أكبر حصة في واردات الخضروات في روسيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي؛ إذ بلغت حصتها 154.3 ألف طن، بزيادة قدرها بـ 5.8 بالمائة، وبقيمة 200.9 مليون دولار، أي بارتفاع بـ 8.9 بالمائة. وكانت تركيا وأذربيجان والمغرب والصين، على التوالي، هي المصدر الرئيسي للطماطم إلى روسيا.

واستوردت روسيا في الربع الأول من السنة 575.2 ألف طن من الخضروات، بقيمة 583.5 مليون دولار. ومن حيث الحمولة، ارتفعت الواردات بنسبة 1.1 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، بينما ارتفعت من الناحية النقدية بنسبة 8.9 بالمائة.

وساهمَ انتشار فيروس "كورونا" في المناطق الأسيوية في تعزيز حضور السّوق المغربية في روسيا، بعدما عبّرت الأخيرة عن رغبتها في توسيع مجالِ شراكاتها مع الجانب المغربي، خاصة من حيثُ استيراد الحوامض وبعض المنتجات الغذائية التي لا يمكن استلامها من الصّين، بؤرة الوباء القاتل.

وسبق للجمعية الروسية لمنتجي وموردي الأغذية أن كشفت أنّ "روسيا عملت على استبدال المنتجات الصينية بمنتجات قادمة من بلدان أخرى، مثل المغرب وتركيا"، مؤكّدة أنّ "الخضراوات والفواكه والمنتجات البحرية تشكّل أساس صادرات الأغذية المغربية إلى روسيا".

ووفقاً لمعطيات رسمية روسية نشرتها وكالة الأنباء "سبوتنيك" خلال مارس الماضي، فإنّ فيروس "كورونا"، الذي كان ينتشرُ بشكلٍ سريع في الصّين ودول آسيا، دفع روسيا إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية حينها، من قبيل وقف التّعامل التّجاري مع بعض الدّول الشّريكة مثل الصّين، وهو ما دفع السّلطات إلى الانفتاح على بعض الأسواق كالمغرب وتركيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - MRE الخميس 09 يوليوز 2020 - 08:03
روسيا تريد أن يكون المغرب مزودها الأول حسب تصريح لبوتين قبل سنوات :الخصروات و الفواكه مقابل البترول و الغاز الروسي لكن ماما فرنسا ترفض ذلك.
السوق الروسية ضخمة و المستهلك الروسي يحب المنتوجات المغربية و يؤدي ثمنها بدون تعقيدات المستهلك الفرنسي.
2 - متتبع الخميس 09 يوليوز 2020 - 12:35
__ يصدرالمغرب الطماطم (200 مليون دولار) وبعض الخضر والفواكه ومنتجات الصيد البحري وبعض انواع العصائر والزيوت وخاصة زيت الأركان وبعض منتجات الصناعة التقليدية...
__ يستورد المغرب المنتجات البترولية ( 7.6 مليار درهم) والكبريت الخام والمنتجات المعدنية ,ثم القمح والشعير(1,547مليار درهم) وزيت الصوجا ولحوم البقر.
ملاحظة: المنتوجات الفلاحية والصيد البحري وغيرها المستهلكة في المغرب اقل جودة من 3 الى 5 مرات على تلك المصدرة لروسيا وامريكا واوربا وغيرها ( B,A+, A calibre ) ....
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.