24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  4. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

  5. مغاربة ينتقدون "خرق الحجر" ويَعْزونَ الاستهتار إلى تخبط الحكومة (0)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | مغاربة يدفعون ثمن سماح الحكومة لوكالات الأسفار بـ"حجز الأموال"

مغاربة يدفعون ثمن سماح الحكومة لوكالات الأسفار بـ"حجز الأموال"

مغاربة يدفعون ثمن سماح الحكومة لوكالات الأسفار بـ"حجز الأموال"

بدأت تظهر الانعكاسات السلبية لقرار الحكومة تخويلَ وكالات الأسفار حق تأخير إرجاع أموال الزبناء الذين سبق لهم أن دفعوا ثمن الحجوزات التي أدّوها وأُلغيَتْ، وذلك في إطار الإجراءات الحكومية الرامية إلى التخفيف من حدة التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا على هذه الوكالات.

القانون رقم 30.20، المتعلق بعقود الأسفار والمقاولات السياحية وعقود النقل الجوي للمسافرين، دخل حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية مطلع شهر يونيو الماضي، ويسمح لمهنيي السياحة بتقديم خدمات بديلة للمتضررين من الزبناء بدل تعويضهم ماليا، كما كان معمولا به في السابق.

ويبدو أن المغاربة المقيمين في الخارج، إما بصفة دائمة أو بصفة مؤقتة، مثل الطلبة، سيكونون أول "ضحية" لهذا القرار، خاصة الذين لم يكونوا على علم بوجود القانون المذكور؛ إذ سارع عدد منهم إلى حجز تذاكر العودة إلى المغرب بعدما سمعوا أن المملكة ستفتح حدودها الجوية خلال الأسبوع الثاني من الشهر الجاري.

وعلى الرغم من أن السلطات المغربية لم تحدد إلى حد الآن أي تاريخ لاستئناف الرحلات الجوية الخارجية، بعد استئناف الرحلات الداخلية الشهر الماضي، إلا أن بعض وكالات الأسفار فتحت المجال أمام الزبناء لحجز تذاكر العودة إلى المغرب، ليتفاجؤوا بعد ذلك بأن هذه الوكالات ترفض أن تعيد إليهم المبالغ المالية التي دفعوها لقاء الحجز.

يحكي أيوب، وهو طالب مغربي في إحدى دول أوروبا الشرقية، أنه حجز تذكرة سفر للعودة إلى المغرب لدى وكالة أسفار لديها مكتب في الدار البيضاء وتتوفر على فرع في الدولة حيث يقيم، في شهر مارس الماضي، وعندما عاد إلى الوكالة مطلع الشهر الجاري ليطلب استرداد مبلغ التذكرة التي حجزها، قيل له إنّ أمامه خيارين؛ الأول أن ينتظر مدّة ستين يوما لاسترجاع ماله، والثاني هو تغيير التذكرة السابقة إلى تاريخ 16 يوليوز الجاري مع تسديد مبلغ مالي إضافي قيمته 2200 درهم، رغم أن المغرب لم يؤكد بعد فتح حدوده في هذا التاريخ.

ويروي طالب مغربي آخر أنه حجز لدى وكالة الأسفار نفسها تذكرة يوم 13 يونيو الماضي، وتفاجأ بعد مرور ثلاثة أيام فقط بالوكالة تراسله عبر البريد الإلكتروني، مخبرة إياه بأن الرحلة التي حجز على متنها ألغيت، وحين طالب باسترجاع ماله قيل له هو أيضا إن عليه أن ينتظر شهرين قبل استرداده.

وفيما لم يتسنّ التأكد ما إذا كانت بعض وكالات الأسفار تلجأ إلى هذه "الحيلة" لكي تستخلص مبالغ مالية من الزبناء عبر الحجز المبكر وتحتفظ بها، رغم عدم تحديد السلطات المغربية لموعد استئناف الرحلات الجوية بعد، قال أيوب في اتصال بهسبريس إن عددا من الطلبة المغاربة في أوروبا الشرقية سقطوا "في هذا الفخ".

وسبق للجمعيات المدافعة عن حقوق المستهلك أن حذّرت من تبعات القانون رقم 30.20، معتبرة أن مقتضياته تنافي مقتضيات القانون المحدد لتدابير حماية المستهلك، وخصوصا حقه في استرداد المبالغ المدفوعة للمورّد ما لم يفِ هذا الأخير بالتزاماته.

ودعت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلكين بالمغرب، في رد سابق على القانون المذكور، إلى ضمان حماية حقوق المستهلك، وذلك بإعطائه الحق في أن يعوَّض عن الخدمة المؤدى عنها بخدمة أخرى لها نفس الجودة والقيمة المالية، أو يطالب بإلغاء العقد واسترجاع ماله خلال سبعة أيام تبتدئ من تاريخ توصل المورد بإشعار في الموضوع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - ملاحظ السبت 11 يوليوز 2020 - 14:09
لا حول ولا قوة الا بالله،كيف يمكن تعويض بخدة مماثلة لأشخاص كان غرضهم من السفر يتعلق بوقت محدد او بأمر حاصل في دلك الموعد بالذات و فات عليهم فما ينفع التعويض بخدمة مماثلة
2 - Abderrahim السبت 11 يوليوز 2020 - 14:14
Je paie pour un service
Si je ne reçois pas ce service alors mon droit est de récupérer ce que j'ai payé et encore avec dommage et intérêt
Avec cette loi au lieu que je récupère mon argent et les frais du dérangement c'est le contraire qui ce fait
Je ne récupère pas mon argent et je dois payer encore payé pour le service que je n'ai pas reçu
Cette loi c'est tout simplement du vol autorisé
3 - Casawi السبت 11 يوليوز 2020 - 14:15
اكيد فالحكومة تفكر فقد فالشركات وليس المواطن وفجميع القطاعات المستهلك هو اضعف حلقة ..
4 - متعجب السبت 11 يوليوز 2020 - 14:16
ما فهمتش انا هذه الحكومة واش مع المواطن البسيط او لا ضده ؟
5 - مواطن السبت 11 يوليوز 2020 - 14:16
على الوزارة المكلفة بشؤون الجالية المغربية ان تتذخل لتسهيل عملية الترحيل المؤدى عنها....وخاصة وان هذا السفر مكلف ومرهق التحليلات ....وخاصة وهو ترحيل مخصص للطلبة والعالقين بالدرجة الاولى....والا سيبقى هذا المشكل قاءىما....
6 - Fouad السبت 11 يوليوز 2020 - 14:17
نهار جات كورونا والاخطاء وحدة مور وحدة. والشعب غ جايا فيه وساكت. زعما فين هو الراعي و كلشي في المغرب. م بقيت نفهم والو. قرارات تخرج ضد الشعب والراعي ساكت وريما هو مول القرارات.
7 - أيوب السبت 11 يوليوز 2020 - 14:19
قانون 31.8 من مدونة التجارة يمنع الإحتكار أين المنافسة ؟؟ جميع الشركات تكبدت الخسائر ولا حيث المغرب الآن هو المورد يدير لي بغا!! خليونا نجيو عبر جميع الشركات أو على الأقل يا الجهال نسقو مع الشركات الجوية ما تبيعش التذاكر زائد الفحص الباهض الثمن وفاليوم الأخير توصل بالرفض
8 - معلق السبت 11 يوليوز 2020 - 14:21
حكومة فاشلة حكومة تنتظر التعليمات العليا حكومة ممسوخة كيف يعقل أن المواطن حجز تذكرته في شركة طيران غير الشركتين التي فرضتهم الحكومة وعندما يحاول إسترجاع مبلغ التذكرة أشمن قانون هذا حكومة تفضل مصلحة الشركات على مصالح المواطنين ثم كيف لهاد الناس يرجعو لبلاد في ظل شروط مبهمة ومزعلكة كان على الحكومة الإبقاء على الحدود مغلقة أفضل ألف مرة من هاد التخربيق
9 - MRE السبت 11 يوليوز 2020 - 14:21
لا تتعاملوا مع الشركات أو الوكالات أو الأبناك المغربية، عند أتفه عملية أو مشكل تدخل في دوامة لا تخرج منها إلا بالتنازل عن حقك في سبيل صحتك و أعصابك و وقتك. حتى تذاكر لارام احجزوها لدى وكالات أوروبية.
10 - Yassine السبت 11 يوليوز 2020 - 14:23
السيبا بكل ما تعنيه الكلمة. لا شيء تغير، كما العادة
11 - Ada New York السبت 11 يوليوز 2020 - 14:23
في المغرب ليس هناك شيئ إسمه خدمة الزبون فقط استغلال الزبون بحيث هو الحلقة الأضعف، فما على المتضررون سوى جر تلك الوكالات إلى المحاكم في دول الإقامة ، والمطالبة بجميع الحقوق بمافيها المادية والنفسية that emotional stress!!
12 - النهب تم النهب السبت 11 يوليوز 2020 - 14:26
اموال التي تم نهبها في زمن كرونا من المواطنين عن طريق شركات النصب من مزودي الماء والكهرباء لوبيات الرأس مالية الابناك دكاكين التأمين أضف وكالات اللاسفر اموال رهيبة لم يسبق لها مثيل في تاريخ النهب القديم للانهم يعلمون أن المواطن غير محمي لا يوجد من يدافع عنه أضف لدلك ان كل مؤسسات النضام هي مؤسسات صورية للاشهار فقط لهدا ينهبون وينهبون في سباق مع الزمن
13 - المعقول السبت 11 يوليوز 2020 - 14:29
هادشي ما ابقا باين ليه راس من رجلين الا كانوا غادي اطبقوا هادشي اعلى الناس اللي جايين من برى خاصهم ايطبقوا هادشي حتى اعلى الناس اللي غادي ايسافروا من امدينة لمدينة للسياحة .ما شي امدينة ما فيها والوا ابحال اغادير ايجيو ليها الناس من المغرب كولوا ابلا تحاليل باش يطلسوها.هادشي غير اتخربيق و اللعب انتاع ادراري اصغار.طلقوا لناس الاجواء اوهنيو راسكم اوهنيونا.
14 - عالق السبت 11 يوليوز 2020 - 14:32
بصراحة،كلمة "فتح المجال للعالقين "والمهاجرين والطلبة للرجوع إلى المغرب ،في ظل الأثمنة الخيالية.غير منطقي،لأن من واجب الدولة إرجاع العالقين إسوة بإخوانهم اللذين رحلوا في السابق.أو على الأقل أن تقنن أثمنة التذاكر ،بسعر يكون في متناول الجميع ،وان تخصص ثمن مناسب بالنسبة للعالقين.هذا واجب الدولة لأننا نحن مواطنيها ويجب ان تأطرهم وتخلق وسائل للتواصل معهم ،لأنهم اصبحوا عرضة للإستغلال.
15 - بلاد السرقة السبت 11 يوليوز 2020 - 14:34
دائما الضعيف هو من يؤدي الثمن، الدولة تتخبط لإنقاذ شركات رؤوس الأموال المدبرين لشأن البلاد.
عن نفسي سبق لي وأن حجزت عبر الباخرة من إسبانيا، ضاع ثمن التذكرة، ولكن الأخطر ضاع أملي في أن يصبح المغرب دولة عدل ومؤسسات، عذرا والداي وأحبابي!!! لن آتي إلى المغرب أبدا... العطلة إن شاء الله في فرنسا.
16 - فؤاد السبت 11 يوليوز 2020 - 14:34
زد على ذلك احتكار لارام و العربية للطيران لنقل المسافرين...
17 - محمدين السبت 11 يوليوز 2020 - 14:35
الحكومة أصبحت تشرعن القوانين للسطو على أموال المواطنين.. أخاف أن يفقد المواطن الثقة في الوطن
18 - محمد ابرقيلي السبت 11 يوليوز 2020 - 14:36
حكومة فاشلة بكل المقاييس،نحن كمغاربة العالم لن ولم ننتظر من حكومة همها ضرب قدرة شراء المواطن البسيط
19 - rachid السبت 11 يوليوز 2020 - 14:37
نصيحة للجمع قبل الحجز عليكم بفتح حساب بأي بال واستعماله للدفع ليس أشهارا لكن Paypal يضمن لك نقودك ان حدث أي شيئ بالمقابل هو مجاني ويصلح حتى للشراء أي شيى على الانترنيت ويضمن لك حقوقك ان حدث خطأ أو طارئ ما تسترد المبلغ كامل بدون خزعبلات رغم انف النصابين
20 - عابر سبيل السبت 11 يوليوز 2020 - 14:37
اريد ان اعرف فقط قرار واحد اتخذته حكومة الامراض النفسية في صالح الطبقة الكادحة، ولا قرار واحد كل القرارات تزيد في ادلال الشعب، قانون تكميم الافواه، قرار عدم الحجز على ممتلكات الدولة... و الان لجعل ختامه مسك شروط دخول البلد اللذي كلنا لنا نفس الحق في دخوله، متى تنازلنا عن حقنا في الوطن لصالح العثماني و زبانيته ليمنعنا من دخوله؟ لذي حجز على Ryanair يوم الثلاثاء، اولا سيتم الغاؤه لانه ليس مع الخطوط المغربية و ثانيا يستحيل الحصول على تحليل اقل من 48ساعة، السبت و الأحد لا يمكن اجراء التحاليل و ان اجريت الاثنين لن احصل على النتيجة نفس اليوم.
خلاصة القول لن ادخل للمغرب و بالتالي سيحرم البلد من 4 او 5 الاف من اليورو و مثلي ملايين المغاربه. زيد ا السي العثماني راك زايد و تغرق في البلاد، و سير خليك مع المرضى النفسانين و اترك السياسة للناس اللتي درست في الجامعت السياسة و التسيير!!
21 - Moussa السبت 11 يوليوز 2020 - 14:38
اللهم إن هذا منكر. قانون يؤازر الوكالات كي تنهب أموال المواطنين و خصوصا الفئة الهشة منهم : الطلبة. إليك المشتكى وحسبي الله ونعم الوكيل على جميع الذين سهروا لإخراج هذا القانون إلى الوجود.
22 - غريب في بلادي السبت 11 يوليوز 2020 - 14:38
الحكومات الغربية الغير مسلمة تساعد وتساند مواطينيها و في المغرب حكومتنا ومسؤولينا استغلوا الظرف وخنقوا المواطن اقتصاديا و وماديا ..... في الماء والكهرباء تذاكر السفر وووووو .....تعبنا
23 - Nour eddine السبت 11 يوليوز 2020 - 14:39
حكومتنا الموقرة معظم قراراتها تخدم أصحاب المال وتدهس المواطن البسيط المغلوب على أمره، عندما نعلم مكوناتها سندرك السبب، كما يقال اذا عرف السبب بطل العجب
24 - ز. عثمان السبت 11 يوليوز 2020 - 14:45
شرع يا مشرع وجرب يا مجرب فنحن فئران التجارب. لي باليه شي بلان يطبقو علينا. ميدالية ذهبية لافشل حكومة في التاريخ. القادم اجمل غي ساينو الدراوش. النفس غايبيعوها لينا فحككاك ديال 100 غرام.
25 - voltaire 3000 السبت 11 يوليوز 2020 - 14:46
الحكومة مرة أخرى تساند لوبيات وكلات الأسفار على غرار لوبيات التعليم الخاص و المصحات الخاصة والبنوك على حساب المواطنين
تواطؤ مكشوف كلما تعلق الأمر بحقوق الشعب
هاته الحكومة دمرت الجانب الإقتصادي والإجتماعي لدى المغاربة لتحافظ على رضا أسيادها حتى تبقى تنعم بريعها السياسي
26 - مغربي حر السبت 11 يوليوز 2020 - 14:52
الله يرحم ليكم الواليدين يا قراء هيسبريس المحترمين .بغيت غير راءيكم..واش هد الحكومة معانا او لا ضدنا ؟؟؟ بغيت غير نعرف .نقدو نكون غالط ...مكاينش شي قانون او شي حاجة خرجوها في مصلحة المواطن.
27 - ملاك السبت 11 يوليوز 2020 - 14:54
فرنسا طلقات كلشي صافي اليوم اما المغاربه طولنطيين دراو ليها الحسبه مزيان شافو اروبا اش عملو بيناهم و خلو المغاربه كيتسناو تا خداو هد القرار ديال التحاليل عرفو اضحكو علي الجاليه المغربيه برافو برافو برافو .. المهم يا ريت السي العتماني و كل الحكومه تهلا في المغاربه خلص ليهم شهريه و الماكله و الصبيطارات مدام مكاين والو. يا اصحاب الفناديق غير نعسو يا مستتمرين خبيو فلوسكم .هدشي لي بغيتو توصلو العالم راكم نجحتو
28 - السوسي السبت 11 يوليوز 2020 - 14:55
الحل سهل و بسيط جدا
بما أن الحكومة ترخص لوكالات الأسفار بالحجر ظلما و عدوانا على أموال الناس بالباطل.
يجب مقاطعة تلك الشركات و الحجز مباشرة عبر مقدم الخذمة أو عبر مواقع الحجز العالمية المعروفة
و التي تمنحك كمستهلك كل الضمانات لآسترجاع اموالك في حال تم إلغاء الرخلة أو الخذمة.

أما باش تقول ليا حجز مع شركة مغربية
و قل وداعا لأموالك في حال تم إلغاء الرحلة
فهذا جنون و سرقة بالعلالي

إذا لم تستطع الدولة إنقاذ قطاع السياحة المتهالك
فلا يحق لها أن ترقع له حلولا من جيب المواطن

لا حول ولا قوة إلا بالله.
29 - Ali91 السبت 11 يوليوز 2020 - 14:58
بلاد العجائب، هاد الحكومة القرارات ديالها تقريبا كاملة غير معقولة وغير مقبولة. فشل في إدارة البلاد في جميع المجالات، يا ربي يعفو على داك الشعب منكم
30 - صحراوي وافتخر السبت 11 يوليوز 2020 - 15:04
اغلبية التعاليق تتحدث عن غلاء التذاكر والباخرة وتكلفة التحاليل مع العلم ان لاشيء من هذا قد ذكر ثمنه ولا وقته ولا طريقته الكل يقرأ الكف حسب خبرته في," قراية الفال"
31 - اوكرانيا السبت 11 يوليوز 2020 - 15:11
نعم صحيح كارثة بكل المقايس تكبدنها من طرف الدولة فبعد ان تنكرت لنا ولم تساندنا ولو بدرهم واحد تأتي في نهاية المطاف بحل فتح الحدود مع عدم ذكر لشروط الفتح و بعد ان تهاتف الناس و اخدو التذاكر و عملو الفحص تخرج من جديد بشروط تعجيزية الهدف منها إنقاد لارام على ضهر و كاهل الطلبة المساكين انا في اوكرانيا كان تبقى لي فقط 400 دولار أخدت الطائرة و عملت الفحص و لم يتبقى لي الأن أي درهم لم احصل على السفر ولا على التعويض و لم يتبقى لي ثمن الإيجار ولا الكل الحمد الله طبيب صيصبح ينام في الشوارع اوكرانيا بفضل إنتمائه للمغرب شكرا يا وطني
32 - راي السبت 11 يوليوز 2020 - 15:14
على الحكومة ان تساعد الطلبة والعالقين وان تكون تسهيلات ومرونة وعدم التخلي على كل واحد جاءت تحليلاته موجبة وتخصص مقاعد لعزله ختى وصوله الى بلاده للعلاج والحجر
33 - طلبة عالقون بجنوب اسبانيا السبت 11 يوليوز 2020 - 15:21
نحن مجموعة من الطلبة في جنوب اسبانيا نلتمس ونرجو من ملكنا ان يتدخل ليجد لنا حلا فالحكومة لا تفكر لا فينا ولا في احولنا ولا حتى في والدينا الدين يعانون من فراقنا الطويل والاموال الت يصرفونها علينا. نعم يا ملكنا العزيز لقد اصبحنا نحس بالاهمال والتمييز من طرف اناس لا حس ولا ضمير لديهم على اولاد بلدهم. فاننا نحس بالغيرة من دول تعتني بطلابها وترسل لهم المساعدة والسفراء بجانبهم ونحن مدة خمسة اشهر ياملكنا ولا احد يأل فينا لقد قضينا شهر رمضان سيء لولا تعاطف بعض الاخوا المسلمين والحمد لله.
نرجوا ان يصل صوتنا الى ملكنا حفظه الله.
34 - Tetwani rifi السبت 11 يوليوز 2020 - 15:23
منذ أن بدأت احجز تدكرت الطائرة عند tuifly والحمد لله المعاملة و الخدمة و المعقول. حيث خيرتني الشركة ان اغير موعد الطائرة أو يتم إرجاع المال وبعد اسبوع تم إرجاع المبلغ كامل حيث تم اقتطاع 17 euro pour assurance فقط . و تفهمة الأمر بدون مشاكل .العز لي النصارى المعقول فكولشي....
35 - محمد السبت 11 يوليوز 2020 - 15:29
اغلب الجالية غيروا وجهته و حولوا التذاكر من اتجاه المغرب الى تركيا واسبانيا ولن يذهبوا للمغرب بعد إصدار المغرب هذا القانون في حقهم ...و هذا سوف يرجع سلبيا و اقتصاديا على المغرب
36 - ابراهيم السبت 11 يوليوز 2020 - 15:34
هد ألد ي فرضته الول علي المواطنين للخروج اعني pcr. زايد تحليلت اخي هد شبه مستحيل متلا انا في اكادير زرت المختبرات وكدالك مستشفي الحسن التأني قالو لا علم لنا بهاد ادا ارت هاد التحا ليل فذهب الي مندبيت الصح في تلبجت ذهبت الي هناك قالو لي ادهب الي المستشفي اسف اسف المواطن كلكر
37 - عالق بالمغرب السبت 11 يوليوز 2020 - 15:45
مجرد سؤال:
لماذا يتفنن المسؤلون في استنزاف الوطنية لذا المغاربة؟
من خلال فرض شروط تعجيزية كتخصيص شركتين فقط للسفر، وآجال صلاحية التحاليل،و......
كفى تضييقا فقد ضاقت بما رحبت...
أين التكافل؟
وتسهيل المساطر؟
واجمل بلد؟ وووو......
كما نود معرفة المدة التي تستغرقها هذه التحاليل (المصلية و ال PCR) في المختبرات قبل تسليمها لصاحبها
حسبنا اللّٰه ونعم الوكيل
38 - Jamal السبت 11 يوليوز 2020 - 16:01
للعالقين والجالية المغربية المتضررة الحل برفع شكاية للمفوضية الاوروبية ضد الحكومة المغربية لخرقها اتفاقية السماء والاجواء المفتوحة مع الاتحاد الاوروبي. قرار الحكومة الاخير بإعطاء الترخيص لتسيير الرحلات حصرا لشركتين مغربية وامارتية هو خرق للاتفاقية الاجواء المفتوحة. فقوموا بشكايات للمفوضية الاوربية لخرق الحكومة هاته الاتفاقية.
دمتم بخير
39 - ali السبت 11 يوليوز 2020 - 16:09
بناتنا تستاهلو، واش مازال ش واحد تيقطع مع لارام.
40 - متسائلة السبت 11 يوليوز 2020 - 16:10
انا لا ادري لم يلجؤ جل الناس إلى وكالة أسفار لحجز السفر بالطائرة..وهذا في عصر الحجز عبر الانترنيت على موقع شركة الطيران بالضبط؟ ؟؟؟ لماذا تلجؤون الي الوسيط الجشع؟ رغم سني المتقدم وهو السبعين لله الحمد؛ انا احجز أسفار عبر الانترنيت من شركة الطيران منذ تقريبا عشرين سنة لم أضع قدمي في وكالة أسفار....باستثناء الحج لانني كنت متضرة....ولو لم ادافع عن نفسي بتهديدهم بفضح خروقاتهم على الفايس بوك...لسرقوني ب 300 أورو استرجاعها وهم "يضحكون اصفر"
حجزت أخيرا عند رايانير العظيمة وبسبب الكوفيد 19 اضطررت تغيير الاحتجاز ثلاث مرات دون زيادة في الثمن او اي شيء...وكل مرة يعطوني الخيار أما تغيير يوم السفر او استعادة نقودي والسلام وشكرا لهسبريس
41 - معانات تركيا السبت 11 يوليوز 2020 - 16:15
ماشفتوش هدوك العالقين الي ف تركيا هداك القنصل حيد ليهم الجنسية أو ردهم سوريين فاش كايسولوه كايقول ليهم هدوك الناس الي كالسين ف باب القنصلية سوريين ماشي مغاربة او زيد عليها لوطيل شاد باسبورات ديال شي وحدين حيت القنصيلة ماخلصاتش لوطيل اللهما ان هدا منكر ماكاينش كاع لي هضر معاهم ماخطا واحد الجمعية تركية كاتديهم كول ربعيام يدوشو او يرتاحو
42 - هادي بلاد الحكرة السبت 11 يوليوز 2020 - 16:23
من الاخر عهد مني قطعته لن أضع ورقة تصويت على أحد ليمثلني لانهم بكل بساطة بدون استثناء يسهرون على تحطيمنا .
شخصيا الثقة انعدمت =0
43 - رضوان السبت 11 يوليوز 2020 - 16:29
هو في الحقيقة الذي رفض إرجاع الأموال ليس وكالات الأسفار و إنما الشركات المتحكمة مثل العربية او الخطوط الملكية.أما وكلات الأسفار تبقي في النهاية مجرد وسيط لا غير.
44 - Abdel السبت 11 يوليوز 2020 - 16:29
كان من الأفضل أن تبقى الحدود مغلقة ولا هذه الحلول المعقدة التي لا يستطيع أي مهاجر ان يتحملها ظنا من هذه الحكومة المحكومة أنها أتت بحل لمساعدة الاجانب والمعلقين خصوصا الجالية التي تريد أن تصل الرحم مع أهلها أين هي الإنسانية والأخلاق والضمير الإنساني لا يعقل القيام بتحاليل معقدة وارتفاع كلفة السفر. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
45 - مصباح السبت 11 يوليوز 2020 - 16:42
الحل هو رفع دعوة قضائية بهذه الشركات التي لها فروع في دول المهجر ،اما داخل المغرب (كولشي متواطئ)
46 - MARWAN السبت 11 يوليوز 2020 - 16:50
قلناها مرارا و تكرارا.نحن لسنا في دولة بل في غابة: القوي يأكل الضعيف. الدولة والمحكومة المغربية لا يهمها لا مستهلك و لا مواطن. بل يهمها الدفاع عن المافيات فقط. نحن أمام قانون ضالم شبيه بالقانون الذي يقتضي ان على كل مالك أن يتحقق بملكية عقاره كل أربع سنوات!!
47 - Omar السبت 11 يوليوز 2020 - 16:55
شبعوا عدالة و تنمية يا من طلعتوهم ...ضعاف ضعاف امام اي لوبي كيفما كان لان اغلبهم ماضيهم عادي جدا لم يكونوا يوما يتحملون اية مسؤولية حتى في بيوتهم فكيف ننتظر منهم شيئا ...هزلت
48 - مهاجر السبت 11 يوليوز 2020 - 16:55
اقسم انني لاول مرة كانعرف بلي لحكومة مكاتهمهاش امور الجالية شكرا كورونا حيت علمتينا شحال من حاجة و لي من اهمها الحكومة تخلات على ولاد بلادها لي مغربين لا حنين لا رحيم حسبي الله و نعم وكيل ، اش غانتسناو من واحد كايقول حلو روبيني يحبط الما ؟ من غير يزيد يكرفس ولاد بلادو ؟ انا مقطع مع المغربية و لبارح حيدولي نهار ديال الاقلاع و خلاو لي غي الرجوع ما بقينا عارفين والو واش غانمشيو ولا خاص نديرو طيسط واخا باقيا سيمانة على الرحلة مغايكفيناش الوقت باش يخرجو تحاليل حيت غاتحيد منها 4 ايام لي هي السبت و الاحد
لكم الله يا ابناء الوطن
49 - نوتر السبت 11 يوليوز 2020 - 16:57
الحكومة مالت لأصحاب الوكالات السياحية و اهملت المواطن الذي بقي لاحول له ولا قوة أمام هذا القرار المجحف. كيف تمر مثل هكذا قوانين أحادية الجانب؟
50 - morad السبت 11 يوليوز 2020 - 17:02
اخي اخذت 4 ديال حجوزات مع الخطوط الملكية المغربية وفي كل مرة يتم الغاء الرحلة دون استرداد الاموال ديالي عيب وحرام وصلت لحد الان 1500يورو ماشي ظلم هذا
51 - IOWA/Desmoines السبت 11 يوليوز 2020 - 17:42
الحل بسيط هو المقاطعة،
هذا قانون لسلب الناس اموالهم و بمباركة الحكومة.
52 - عبدو الهولاندي السبت 11 يوليوز 2020 - 17:51
واحد السؤال يتبادر في ذهني دائما وهو : هل مكونات الحكومة (بجميع وزرائها) يطلعون ويقرؤون تعليقات المواطنين على صفحات هسبريس، وما يطرحونه من المشاكل التي يتعرضون وبالتالي إيجاد حلول مقنعة لها، أم هم في دار غفلون؟؟؟؟!!!!!!
53 - GADIRI السبت 11 يوليوز 2020 - 17:57
أخاف أن يفقد المواطن الثقة في الوطن C’est déjà le cas À HNINI et cette crise sanitaire n’a fait que révéler à quel point le citoyen marocain n’a aucune valeur. Le divorce est consommé entre le peuple et ses dirigeants quel que soit LEUR NIVEAU!!! Ça n’augure rien de bon pour la suite. Le peuple WAKEL DEQ OUSAKET, mais jusqu’à quand?
54 - Halima السبت 11 يوليوز 2020 - 17:58
Tous les commentaires sont vide...des gents parle de gouvernement mais il faut savoir il y a pas de gouvernement au Maroc, le gouvernement juste un maske devant les instance internationaux...il y a des commentaires qui parle des lois au Maroc mais on sache bien que le Maroc est gouverné par le plus fort devour le plus faible...au Maroc il y a juste le roi est sont entourage qui monopole tous les bien de bien...dans les pays développé les gents vivent dans l affluence économie , ..tous les classe sociaux vive en égalité...t mange ce que t veux .. les voiture à la porte de tous..tous les gents égaux devant le system judiciaire....mais on a jamais vue un citoyen glorifié un président au un roi....au Maroc l injustice, la mesure,lhagra, prostitution touristique., les marocain fuie le Maroc chaque jours .parce que ils sont peur de parle de s exprimer ...
55 - المصطفى السبت 11 يوليوز 2020 - 18:23
أصبح المواطن المغربي بضاعة تستغل في فترة كورونا لإنقاذ RAM وااسفاه على حكومة تبيع في مواطنيها ان غدا لناظره قريب انتظروا انا معكم من المنتظرين ما بني على باطل فهو باطل حسبنا الله ونعم الوكيل
56 - حميد الشادلي السبت 11 يوليوز 2020 - 18:48
الحكومة المحكومة تطبق الاملاءت لي التماسيح والعفاريت ولاتفقه شيأ في تدبير الشأن المحلي فاشلة في كول المجلات وداليل العمال الضمان حسبيا الله ونعم الوكيل فيهم حتى أنا نفس المشكيل اقتانيت التذكرة في خطوط اخرى وليوم خصني تذكرة اخرى في خطوط المغربية لارام
57 - موما السبت 11 يوليوز 2020 - 18:55
شراء تذكرة السفر من شركة النقل مباشرة هو الحل
58 - طلبة عالقون بجنوب اسبانيا السبت 11 يوليوز 2020 - 19:22
سبحان الله كتبنا مقال او توحد ماعجبو. كيعجبكم ضحكو على الناس. كلكم كتكلمو على هاد المشكل ولكن تا واحد ما عطا الحل ولا اضامنا معنا. كل واحد كيقول اي راسي. جميع لي كيعلقو ماعندهم لا ولادهم ولا عائلة ديلهم حاصلين برا بلا حنين ولا ارحيم. باز تعجبونا بالهضرة او كتفهمو في كلشي. سبحان الله. الله يعطينا وجوهكم.
59 - هيثم السبت 11 يوليوز 2020 - 20:01
هادي الشفرة عاين باين و بالقانون.
60 - جربوع ولد قبوع السبت 11 يوليوز 2020 - 20:45
لقد بدأ موسم الصيد عند أصحاب الوكالات وشركات الطيران والأنظمة المستبدة فهنالك قرارات اتخدتها بعض الدول منها فرض إجراء فحوصات مكلفة وباهضة الثمن عند مستشفيات خاصة ومحدودة والسفر على خطوطها الوطنية كشرط أساسي لكل من يريد المغادرة وذلك من أجل إنعاش خطوطها الجوية وحلب جيوب الاجانب وبما ان المغرب لم يوافق حتى الآن على فتح مطاراته في وجه الملاحة الدولية لنفس الغرض فإن المغاربة العالقين سيعانون الامرين ضياع أموالهم وتشرد
61 - Abd السبت 11 يوليوز 2020 - 20:59
السلام عليكم.
قرار تعسفي وغير منطقي.
نفرض مواطن مغربي عالق في فرنسا مند تلاتة اشهر.
قام بفحص pcr الدي تطلبه المحكومة واتضح انه مصاب بكورونا. اليس من حقه ان يلج بلده الاصلي ويتداوى فيها ويموت فيها ان جاء اجله.
نف ض فرنسا تعامل المغرب بالمتل، تطلب اجراءات الفحص لكل فرنسي ومغربي يريد الدخول الى فرنسا. وفي نفس الوقت تطلب من المغربة المصابين بكورونا مغادرة اراضيها فورا. ما هو الحل في هده الحالة اسي العتماني.
ادا انتم تطلبون pcr اقل من 48 ساعة كان الاولى ان تطلبوه لكل المغاربة الدين يسافرون داخل مدن المغرب. فهدا هو المنطق لانه يمكنهم كدلك نقل الفيروس معهم
خلاصة تخبط وارتجالية في قرارات غير مدروسة هدفها والله اعلم انقاد الخطوط اللكية المغربية من الافلاس. لكن هيهات هيها ما هكدا تورد الابل يا سعد.
62 - Northeast السبت 11 يوليوز 2020 - 21:14
بدوري كنت قد حجزت تدكرة عبر الخطوط الملكية من امريكا الى المغرب ب 800 دولار في شهر مارس المشكل الاول انهم غيرو لي موعد السفر بيوم دون اعلامي عبر الهاتف أو ايمايل والمشكل التاني انهم الغو السفر عبر رسالة إلكترونية قبل الموعد ب 48 ساعة وعندما طالبتهم باسترجاع اموالي توصلت برسالة إلكترونية تخبرني انني يمكنني تغيير موعد السفر واعطاءهم تاريخ جديد ولكن الحدود مازلت مغلوقة كيف يمكنني دالك ولمادا يماطلون فعلا شركة فاشلة وليس لديهم اي احترام او تقدير لزبون
63 - دولة كتشفر المواطنين ديالها السبت 11 يوليوز 2020 - 22:04
لمن غاديين نشكيو؟ كندعيوها لله.الله ياخد الحق ديالنا من هاد الظالمين
64 - Med السبت 11 يوليوز 2020 - 22:05
المواطن المغربي الله يكون في عونه منذ ولادته وهو معرض للضلم والنهب عوض تيسير الأمور و مساعدته في هذه الضروف الصعبة تم برمجة كل الطرق لنهبه وامتصاصه وتسليط LARAM عليه التي يمتنع الجميع السفر فيها حتى مجانا. لا حول ولا قوة الا بالله
65 - hassa' السبت 11 يوليوز 2020 - 22:42
Voilà leur seul intérêt dans cette affaire c'est de sauvé la compagnie mais pas par l'état mais plutôt par les mre, cette histoire d'ouverture de frontières avec l'exclusivité pour la RAM et sa filliale est une preuve. Un billet Paris casa a 1000€ une honte
66 - حسبنا الله و نعم الوكيل . السبت 11 يوليوز 2020 - 22:48
تدمرت كثيرا من سياسة المغرب إتجاهنا نحن الجالية الغريبة ، وضع لنا شروط تعجيزية كي لا نستطيع الذهاب إلى وطننا ، و أستحييت والله من كوني مغربي أمام الجايات الأخرى ، كنت من المدافعين على وطني ، لكن النظرة تختلف و تبتعد شيئا فشيئا بل يمكن أن تأدي بنا الى المقاطة مع بلدي و أبنائي و آبائي و إخوتي. و الله لقد إستحييت و تدمرت و سئمت مما تفعله حكومتنا معنا ، لا قنصليات في خدمتنا ولا سفارات و لا حكومة وقد أصبحنا بشرا غير مرغوب فيهم و الله إنه حكرة و إذلال و إحتقار، إني متأسف كثيرا على ما يجري . و أني مقتنع ، بأن الوطن للاغنياء و الوطنية للفقراء الله ياخذ الحق.
سأقضي غطلتي إضطراريا ، إما في مصر أو توركيا أو تونس ، و أعطي ظهري لوطني،لأنه لا يحبني.
الله ياخذ فيهم الحق لقد بتنا نحن آخر بشر على وجه الأرض، لكن هذا هو حالنا ماعندنا ما انديرو سوى القول؛ حسبنا الله و نعم الوكيل .
67 - مهاجر السبت 11 يوليوز 2020 - 23:13
عند اعلان الحكومة خبر فتح الحدود. من دون تحديد نوع الخطوط او البروتوكول الذي سيتخد لكوني احد العالقين بأمريكا. قمت بحجز تذكرة مع الخطوط الفرنسية ب 1005$ واليوم التالي تفاجئت بقرار حكومي جديد انه يتوجب علينا السفر عبر الخطوط المغربية فقط فانصدمت من الخبر وقمت بإلغاء الحجز الحمد لله انه لم يمضي عليه 24 ساعة لانه في هذه الايام كل شركات الطيران بالعالم بعد 24 ساعة من الحجز تعطيك رحلة ل سنتيت مع اسطولها. لا اعرف حجم اللعنات التي يتلقاها مسؤولي الدولة المغربية المتخدين لهذه القرارات كل ثانية من ابناء الجالية.... ولكن ماهي الا ايام يوم لك ويوم عليك
68 - عبد الله الأحد 12 يوليوز 2020 - 00:49
ا صبحت اتخاذ القرارات والقوانين لعبة وما الحكومة بدون استثناء الا مصرحية
لم يبق لنا الا التصفيق كيف لا والقرارات تتخذ بدون دراسة مسبقة من كل الجوانب تضررنا بضرر ماديا ومعنويا
69 - Abdel الأحد 12 يوليوز 2020 - 01:36
احجزت لولادي ثلاثة دلوراق فالطاءرة وتلغات الرحلة ومنين اطلبت باش يردو ليا فلوسي رسلو ليا مساج فيه خيارين قسيمة شراء او انتظار 18 شهر.. عام ونص باش تشد فلوسك... رغم انني مقطع قبل مايبدى سريان القانون اللي كيحمي هاذ الشركة.. المهم المغرب لا مكان فيه للضعيف..
70 - عالقه الأحد 12 يوليوز 2020 - 01:42
Un gouvercement qui se rejouit pour masacrer le peuple. L:'exemple de la gestion du dossier des bloqués est une catastrophe......حكومة فاشله بكل جدارة واستحقاق....وتشكل الاستتناء
Gouvernement Otmani DEGAGE
71 - zouhir الأحد 12 يوليوز 2020 - 04:34
تكت كدير من دبي للمغرب 7500 باغين يكلفوها لينا بجوج مليون الله ينعل اصل بوها حكومة الويل
72 - bziker الأحد 12 يوليوز 2020 - 07:55
كورونا أظهرت الوجه الحقيقي للحكومة المغربية..وجل الدول سوف ترد حساباتها مع المغرب من بعد...يلعبون بالنار وهم غافلين وكورونا مازالت في المغرب وهم يصدرون قوانين ليس في محلها خوف وهزع .والمتضرر الاول أبناء الشعب وخصوصا الجالية المغربية...الله يهديهم .
73 - Youness الأحد 12 يوليوز 2020 - 09:44
J'ai étais gold safar flyer depuis 30 ans que je voyageais avec la Ram après ma retraite j'ai réduit mes déplacements. La première la Ram a faite ils ont dégradé ma carte .j'ai un ami qui était titulaire de la carte privilège avec air France après sa retraite air France lui a maintenue cette carte à vie .voilà la différence qui est énorme.
74 - rif الأحد 12 يوليوز 2020 - 11:31
انا اتفق مع الحكومة لانها تقول لكم لا حاجة لنا بكم ووغم ذالك ترى الناس يتهافتون على التذكرة.(توحشو الذبان) .
75 - عبو الأحد 12 يوليوز 2020 - 14:58
دبا اللي خسر فولوسو ودار تحليلية .....شويا توصل برسالة بلي الرحلة ألغيت....هدا نتاج الدولة العشواءية.
76 - driss الأحد 12 يوليوز 2020 - 18:30
كونو على علم ، هذه البقرة الحلوب تعاني الان لكن هذا لن يدوم طويلا ، ابناء الجالية القادمة لن تاتي الى المغرب لو ظلت حكومتنا على سيرها ، ابناءنا لن يتقبلو و لن يتحملون هذه الصعوبات التي عاشها الجيل الاو ل ، عندها لن ينفع الندم ،
77 - مضرورة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:48
عافاكم فين ممكن ندفع شكاية هنا فرنسا على تويفلاي اللي مابغاوش يردو ليا فلوسي الشفرة عين بين يارب واش حنا الفلوس كنولدوهم
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.