24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. سيارات الأجرة تشتكي "قلة الزبائن" واستفحال الأزمة في العاصمة (5.00)

  3. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  4. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | شركة تفاوض على حقل مغربي للغاز بجهة الشرق

شركة تفاوض على حقل مغربي للغاز بجهة الشرق

شركة تفاوض على حقل مغربي للغاز بجهة الشرق

دخلت الشركة البريطانية "ساوند إنيرجي"، المُدرجة في بورصة لندن، في مفاوضات جديدة كلّلت بالنجاح مع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، بشأن تراخيص الاستكشاف في حقل الغاز "أنوال" الواقع شرق المغرب.

وأفادت الشركة، المتخصصة في التنقيب عن البترول والغاز، بأن إعادة التفاوض حول تصاريح الاستكشاف في حوض "أنوال" تأتي في سياق المرحلة الأولى من خطة تطوير مشروع الغاز الطبيعي المسال في "تندرارا" الشرقية.

وتمتد تصاريح الاستكشاف في منطقة "أنوال" على مساحة قدرها 8 آلاف و873 كيلومترا لمدة ثماني سنوات، بدءاً من 31 غشت 2017، حيث تحتفظ "ساوند إنيرجي" بـ 47.5 في المائة من الأسهم، بينما تحوز مجموعة "شلمبرجير" 27.5 في المائة، في حين يمتلك المكتب الوطني للمعادن نسبة 25 في المائة.

وقد قُسّم تصريح الاستكشاف سالف الذكر إلى ثلاث مراحل، تمتد الأولى على ثلاث سنوات، ستنتهي في 31 غشت 2020، تليها فترة اختيارية أولية تصل إلى عامين إضافيين وستة أشهر، تتضمن بئرا استكشافيا، متبوعة بفترة اختيارية ثانية من سنتين وستة أشهر، تحتوي بدورها على بئر استكشافي إضافي.

وأوضح بيان صحافي أن البرنامج المعدل، تبعاً للتصريح الجديد، يتوزع بدوره إلى فترة أولية ممتدة لأربع سنوات وأربعة أشهر، في حين تمتد الفترة الاختيارية الأولية لسنتين إضافيتين وستة أشهر، بينما تصل الفترة الاختيارية الثانية إلى سنتين وستة أشهر.

وتعليقا على ذلك، قال محمد الصغيري، المدير العام لشركة "ساوند إنيرجي" المغرب، إن "العملاق البريطاني أعاد تعديل برنامج عمل الاستكشاف بشأن حوض أنوال رغم التحديات الصحية المترتبة عن تفشي وباء كورونا، وهو ما يستجيب بشكل فعال لخطة تطوير الإنتاج بحقل تندرارا".

وقد استأنفت الشركة البريطانية مفاوضات تسويق غاز الآبار في منطقة "تندرارا" الشرقية؛ إذ شرعت في محادثات رسمية لتسويق "الذهب الأسود" مع تكتل شركات في المملكة، ويتعلق الأمر بشراء الغاز الطبيعي المسال الذي سيتم إنتاجه في حقل "تي 5 هورست".

وتُصنّف الشركة البريطانية ضمن أقوى الشركات الكبرى المتخصصة في التنقيب والبحث عن الغاز الطبيعي والبترول في منطقة شمال إفريقيا، وسبق لها أن اشتغلت في غرب الجيزة وميسيدا بجمهورية مصر، إلى جانب عملها في مجموعة من المناطق المغربية إبان الفترة الأخيرة.

وكانت الشركة البريطانية أعلنت توقعاتها الأخيرة بشأن حجم الغاز الطبيعي في حقل "تندرارا"، محددة إياه في خمسة مليارات متر مكعب، وقامت بتحديث المعدات المتاحة لاستكشاف الغاز من أجل استغلال الموارد الطبيعية التي سيتمّ استخراجها وإنتاجها من آبار "تندرارا" الشرقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - omar01 الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:23
سؤال مطروح هل العقد المبرم بين المكتب الوطني للهيدروكربونات و الشركة المكلفة بالتنقيب يتضمن بند يلزم على الشركة بيع الغاز أو البترول إلى الدولة المغربية ؟
2 - متتبع الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:53
__يحصل المغرب على كمية كبيرة سنوية من الغازمقابل عبورخط أنابيب الغاز المغاربي - الأوروبي الذي ينقل الغازمن الجزائرإلى قرطبة في إسبانيا, سيتم نقل ملكية القسم المغربي من خط الأنابيب من الجزائر إلى المغرب في عام 2021. تم طرح مناقصة لانشاء مشروع محطة غاز طبيعي مسال بقيمة 4.5 مليار دولاربالجرف الاصفر ستستورد هذه المحطة 247Gm3 من الغاز الطبيعي المسال من عام 2025. يمثل الغاز المستورد %94 من إمدادات الغاز في البلاد والتي تستخدم %94 في إنتاج الكهرباء و %6 في الصناعة.
__يهيمن على قطاع الطاقة في المغرب الوقود الأحفوري الذي يتم استيراده بالكامل والذي يغطى % 88.7 من استهلاك الطاقة الأولية للبلاد (النفط %62 والفحم % 21.7 والغاز %5).يبلغ نصيب الفرد من استهلاك الطاقة الأولية في المغرب %31 فقط من المتوسط ​​العالمي و %88 من المتوسط ​​الأفريقي. يوفر إنتاج الطاقة الأولية المحلية %9.1 فقط من احتياجات البلاد, %96.5 منها تتكون من طاقات متجددة (الكتلة الحيوية والنفايات % 71.3 ), الرياح والطاقة الشمسية %19.7, الطاقة الكهرومائية %5.4.
3 - [email protected] الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:47
القافلة تسير وكل شيء يسير كما خطط له والمغاربة ليس لهم إلا الضشاش لقد مللنا من سماع هذه الأخبار وليس لنا منها إلا وجع الرأس.
4 - مفضل الخميس 09 يوليوز 2020 - 14:26
المغرب يفاوض من طرف الدولة العميقة أما البسطاء لهم الفثات لن تستطيع أن تستفيد من ثروات الفضة الذهب الفوسفاط والصيد البحري ولا شئ سوى النشيد الوطني لنا ولهم ثروات الوطن
5 - عمر الخميس 09 يوليوز 2020 - 15:04
المغرب ولا بحال الكسكاس، كامل متقوب ، قالك كيفتشو على البترول، شي بترول ماكاين ، لو كان يلقاو غير الماء،
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.