24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0206:4013:3817:1620:2721:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بوعلي: تدوينة الرئيس الفرنسي ماكرون باللغة العربية "براغماتية" (5.00)

  2. بعد نداء الاستغاثة .. المغرب يرحّل عشرات العالقين في لبنان مجاناً (3.00)

  3. "فاض الكيل" .. غاضبون يطالبون بعودة الانتداب الفرنسي إلى لبنان (2.80)

  4. رئيس الحكومة يوصي بالصبر أمام "كورونا": لا نملك حلولا سحرية (2.33)

  5. لبنان (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | تأجيل الترقيات والمباريات يُوفر لميزانية الدولة أكثر من ملياري درهم

تأجيل الترقيات والمباريات يُوفر لميزانية الدولة أكثر من ملياري درهم

تأجيل الترقيات والمباريات يُوفر لميزانية الدولة أكثر من ملياري درهم

كشفت مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020 أن القرار السابق لرئيس الحكومة بشأن تأجيل جميع الترقيات وإلغاء مباريات التوظيف بسبب الآثار السلبية لفيروس "كورونا"، وفر لفائدة ميزانية الدولة أكثر من ملياري درهم.

وبلغ مجموع الاعتمادات المتوقعة برسم مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020، في ما يخص فصل نفقات الموظفين، ما مجموعه 135.933.004.000 درهم، مسجلا انخفاضا قدره 2.151.177.000 درهم (1,56 -%) مقارنة مع الاعتمادات المتوقعة سابقا.

وأوضحت المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية المعدل أن هذا الانخفاض في ميزانية نفقات الموظفين راجع بالأساس إلى التدابير الاستثنائية القاضية بتأجيل الترقيات وكذا مباريات التوظيف على مستوى الإدارات العمومية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري، باستثناء الموظفين التابعين للإدارات المكلفة بالأمن الداخلي ومهنيي قطاع الصحة.

وكان رئيس الحكومة، في نهاية مارس الماضي، طالب بتأجيل جميع مباريات التوظيف والترقيات الإدارية، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على الاستجابة لحاجيات الإدارات العمومية من التوظيفات بعد تجاوز هذه الأزمة وفي حدود الإمكانات المتاحة.

وشدد العثماني، في مراسلته السابقة إلى الوزراء، على ضرورة تأجيل تسوية جميع الترقيات المبرمجة في السنة الجارية غير المنجزة إلى حد الآن، موردا أنه يتعين على الآمرين بالصرف عدم عرض مشاريع القرارات المجسدة لهذه الترقيات على مصالح المراقبة المالية المعنية.

ويواصل رئيس الحكومة سياسة التقشف في قطاع الوظيفة العمومية؛ إذ قرر مؤخراً عدم برمجة قطاعات وزارية ومؤسسات عمومية إحداث مناصب مالية جديدة برسم السنة المالية 2021 على الخصوص، باستثناء قطاعات الصحة والتعليم والأمن، بما في ذلك وزارة الداخلية والمصالح الأمنية التابعة لها وإدارة الدفاع الوطني.

وبالاعتماد على أرقام قانون المالية 2020، ستضطر الحكومة، خلال إعداد قانون مالية 2021 نهاية السنة، إلى الاكتفاء بإحداث 19 ألف منصب شغل فقط في الوظيفة العمومية، مقابل 23 ألفا خلال السنة الجارية، ما يعني التضحية بحوالي أربعة آلاف منصب مالي بداعي التقشف.

وأكد قانون المالية المعدل، الذي يعرض على أنظار البرلمان هذا الأسبوع، الحفاظ على مناصب الشغل، مشيراً إلى أنه "ترتب عن جائحة فيروس كورونا تراجع أو توقف نشاط عدة قطاعات اقتصادية. وقد مكنت تدابير المواكبة الاجتماعية والاقتصادية لفائدة المقاولات المتضررة من الجائحة من الحفاظ على أقصى عدد من مناصب الشغل".

وأضاف المصدر ذاته أنه "بالنسبة لبعض القطاعات الاقتصادية التي ستعرف صعوبات بالرغم من الرفع التدريجي للحجر الصحي، ستتيح مواصلة تقديم الدعم من الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا إلى غاية نهاية سنة 2020، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة، استئناف نشاطها، وبالتالي الحفاظ على مناصب الشغل والقدرة الشرائية للأجراء".

وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أوضحت أنه ستتم بلورة تفعيل الدعم الخاص بمختلف القطاعات في إطار تعاقدي مع مختلف الأطراف المعنية، من خلال ربط الدعم المقدم لمختلف المقاولات لمواكبتها في مرحلة استئناف النشاط بضرورة احتفاظها بـ 80 بالمائة على الأقل من أجرائها المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتسوية السريعة لوضعية الأجراء غير المصرح بهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - Yassine الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:08
وإذا اوقفتم امتيازات النواب والوزراء والمنقاعدين منهم، كم ستوفرون ؟
2 - [email protected] الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:09
الحيط القصير اما ميزانية البرلمانين والوزراء وتعويضاتهم الخيالية ستوفر 5 أضعاف أو 6اضعاف ما ستوفره هده الترقيات
3 - DOCTEUR CHOMEUR الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:10
C'est injuste! il faut ouvrir le concours à tous les docteurs fonctionnaires et non fonctionnaires et que le meilleur gagne. Une autre remarque: il faut recruter les enseignants chercheurs spécialisés en technologie éducative et elearning pour pouvoir accompagner les enseignants dans la conception des cours en ligne durant cette pandémie covid 19. Merci de partager
4 - reda ajdain الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:13
et pourquoi pas diminuer les salaires des grandes autorités et des hauts fonctionnaires et aussi le carburant des véhicules de sévices qui circulent sans mission.
5 - المنطق الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:16
اذا كانت الدولة توفر فرص شغل لعديمي الضمير فمن الأحسن أن توفر الملايير لميزانية الدولة.
التجربة ابانت ان كل واحد التحق بالوظيفة العمومية الا واصبح كسولا في عمله .
6 - عابر سبيل الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:16
كبف يمكن ان يتقبل المواطن جميع التدابير التقشفية التي اتخذتها الحكومة.ان لم تقم هذه الاخيرة باي تضحية كيفما كانت كتخفيظ بعد الامتيازات التي يتمتع بها اعضاءها.
التقشف يجب ان يكون على جميع المستويات وليس دائماً على ظهر الطبقات الشعبية
7 - عبادي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:16
الحكومة التي تفتح باب التوظيف لاعتبارات إنسانية و اجتماعية فقط دون أن تكون هناك حاجة ماسة لموارد بشرية بعينها حكومة فاشلة و لن تزيد الوظيفة العمومية إلا تأزيما.
8 - حسبي الله ونعم الوكيل الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:17
الحكومة ستشعل نارا لا تنطفئ بنادم دبا كايغلي ماخدمتوه ماعطيتوه الدعم لو خرج الشعب سأكون معه ونموت ماعنديش مشكل غير قتلوني وماتخليونيش عايش هاد الحالة فمارس سيفطوني من الخدمة المدام طلقات حوايج الدار بعتهم طلقت ديك الدار لي كاري فتشت على خدمة والو والحكومة كاتزيد تستفز الشعب حتى مالقيت مناكل صافي غادي نخرج نطلب الصدقة وعندي جوج وليدات تشردو كولا وفين شي عند جداتو شي عند خالتو والقلب الميت ديال الحكومة مامسوقاش لشعب الدعم ضعيف ومع ذالك ينساوك وماعندهم غراض وموت نتا شحال وحنا كانساينو هاد الدفعة التالتة وغاتخليها حتى يقرب العيد باش ماتعطيش الرابعة هادشي ألى عطاوها الله ياخد فيكم الحق المرجو النشر من فضلكم
9 - Pseudo الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:17
وكم ستوفر رواتب الوزراء والبرلمانيين وخدام الدولة؟ أليس أولى ان يبرهن هؤلاء ولو لمرة واحدة عن حبهم لهذا الوطن ويتخلون عن امتيازاتهم؟
10 - حاميدو الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:19
حسبنا الله ونعم الوكيل في من أفتى بتأجيل الترقيات ومن أمر بتأجيل الترقيات ومن نفذ تأجيل الترقيات فمستحقات ترقيات رجال التعليم لن تبني مستشفيات ولن تفتح مصانع مغلقة ولن تنهض بسياحة مفلسة .
11 - موظف مقهور الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:19
الله ياخد فيكم الحق. دعيتكم لله
12 - مواطن مغربي بسيط الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:21
التقشف للمواطن فقط ؟ لما لا يطبقون التقشف على أنفسهم أولا - الوزراء و النواب والمستشارين و مديري إدارات والموظفين الكبار الخ...- بإلغاءجميع أنواع الإمتيازات و التعويضات الخيالية و غيرها مما يثقل كاهل نيزانية المغاربة بمبالغ يصعب حتى قرائتها ...ملايييييييير .
أليسو هم أولى بإبداء قدر من التضخية ..بدل طحن المواطن البسيط المطحون أصلا...
13 - زين العابدين الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:22
ولماذا ترقيات الوزراء والبرلمانين والسامين وأصحاب الامتيازات الكبرى
14 - عبداللطيف الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:23
الغريب استثناء الصحة والأمن من تبقى في الوظيفة العمومية سوى نسبة هاءلة من رجال التعليم الذين ستتزايد مهامهم مقابل تجميد ترقياتهم . هذا هو الإصلاح الحقيقي للتعليم الذي سيعاني صعوبات كثيرة حيث صعب الرفع من المردودية في ظل هضم الحقوق في الترقي
15 - محلل الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:24
المذكرات المديرية شئ والواقع مع الاسف شئ اخر. والله لو لم يستحضر المرء مراقبة الله واستحضار الضمير لن يتغير شئ حتى ولو ظل المدير العام للامن الوطني يصدر مذكرات يومية. ففي كل سنة نجتاز مباريات الامن ونرى بام اعيننا اصناف واشكال الغش على مسمع ومرأى من لجان الحراسة. والنتيجة هي نجاح الغشاشين و رسوب اهل الضمير وهذا من اسباب تعشش الفساد في الادارة مع انني لا انكر مجهودات السيد المدير العام الوطني في تطهير الادارة من براثن الفساد الا انه وجد الضرب بيد من حديد وعدم التساهل مع اي احد كيفما كانت مكانته ثبت في حقه الاخلال بمبدأ تكفاؤ الفرص في اجتياز اي نوع من انواع مباريات التوظيف.
16 - مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:27
حگرتو على موظف بسيط وعلى حاملي شواهد الذي ينتظروا مباريات توظيف ليساعد عائلاته . ولماذا لا نخفظ امتيازات برلمانيين والوزاراء ومواظفين السامين ؟ من رآي الشخصي سنوفر اكثر لو خفظنا تعوضات البرلمانيين والوزراء لاكن للآسف . كما يقال في مثل شعبي ( حيط لقصير هو ساهل والمحگور )
17 - هذا كان متوقع الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:28
الحكومة الوحيدة التي اتخدت من التوظيف و الترقيات مخرجا للأزمة رغم أنه لا يكلف أكثر من1.56 من الميزانية السابقة ما يدعو الى افتراض ان الحكومة كانت موجدة هاد القرار قبل كورونا باش تحرم الشباب من الوظيفة و نحن كموجزين ندين بشدة هاد القرار الجاءر في حقنا الدستوري و كذا نهج القرارات السابقة إقصاء البعض بسبب السن ... و الله حتى بغاونا نوضو ليهم بهادشي لي كيديرو فينا واش بنادم شحال و هو كيوجد للمباريات و عندو أمل أنه يتوظف و فالأخير تجي و تلغي ليه المباريات لثلاث سنوات الماجية و ما تلغيش تقاعد البرلمانيين و الوزراء السابقين فين المنطق فهادشي كامل الله ياخد فيهم الحق و الى مزبلة التاريخ في الإنتخابات الماجية من بعد ما كانو الطلبة و الحاصلين على الدبلومات لي كيدعمو حزب الندالة و التعمية دابا جا وقت الحسم مع هذه الذءاب الملتحية
18 - موظف الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:28
لماذا الموظف البسيط هو الحائط القصير الذي التجأت إليه الحكومة لتدبير الأزمة ؟! تأجيل الترقيات المتأخرة أصلا هو مزيد من التعدي على حقوق الموظف المثقل كاهله بالديون والإلتزامات، والذي ينتظر بفارغ الصبر هذه "الترقيات" لأداء ما بذمته والوفاء بالتزاماته ..
لماذا لا تلجأ الحكومة الى حلول أخرى مثل فرض الضريبة على الثروة و التقليص من النفقات المتعلقة بالتسيير وما الى ذلك. ودعو عنكم الموظف فقد ساهم في ضريبة هذه الأزمة ولو قسرا ولكن بوطنية عالية
أفرجوا عن حقوقنا المستحقة .. دعيناكم لله
19 - noureddine الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:34
بدلا من تشجيع الموظف ورجل التعليم للمزيد من العطاء وحب الوطن انتم تقومون بتدميره اذن الكل سيتأثر اجتماعيا ونفسيا والجميع سيتخلى عن واجبه ومسؤوليته قالو ناس الغيوان《 ريبتو الساس ،ضاعت الحكمة》.
20 - الثور الابيض الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:36
هنيئا للاحزاب و للباطرونا و لسماسرة النقابات، وللانتخابات 2021، اما الموظفون راضون بحالهم و خاضعون لواقع الأمر لا حول لهم و لا قوة، فقد متنا جميعا منذ مات الثور الأبيض.
21 - مواطنة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:38
اذا اوقفتم امتيازات و تعويضات الوزراء و البرلمانيين فستوفرون الملايير، دائما المواطن البسيط من يدفع الثمن غاليا حسبي الله ونعم الوكيل.
22 - احمد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:42
حشومة وعار الحكومة تتبجح بتأجيل الترقيات التي تهم موظفي بعض القطاعات، سيما نذكر الراي العام ان الترقيات في الدرجة بزيادة تبلغ حواي 70درهم، والترقية في السلم تختلف حسب طبيعة الإدارات والمؤسسات، بعضها لا يتجاوز 150درهم. الحكومة غفلت الصناديق الخصوصية والأجور والرواتب العليا وأصحاب الثروات والربع.... ومشات الحيط القصير الموظف البسيط، الذي يعيل أسر كبيرة ويعاني الكثير من مشاق الحياة. ولكن دعونا نفوض امرنا إلى الله...
23 - logique الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:42
اجعلوا الترقيات وسارعوا لمباريات التوظيف لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الشباب المغربي . الله الوطن الملك .
24 - مديباني الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:45
وفروا للناس باش تعيد والكساب مايضيعش وخير الكلام ما قل و دل.
25 - said الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:46
هذا هو الطنز العسكري. الحكومة فالحة دائما في استهداف المواطن البسيط والموظف المغلوب على أمره اما من يستنزفون ميزانية البلد كالبرلمانيين والوزراء وما يسمى بالمناصب السامية التي لاتنتهي فلا تمس ولا يتكلم عنها أحد مع العلم انها تكلف ميزانية البلد الكثير لنا الله وحسبنا الله ونعم الوكيل. قمة الحيف والظلم
26 - [email protected] الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 20:49
المأمول أن تعوض الحكومةموظفيها برسم سنة2021 وذلك بإنجاز ترقية استثنائية للموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015الى متم دجنبر2020مع إعطاء الأسبقية للمتقاعدين المسجلين منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2020,وذلك أضعف الإيمان، كما يستحب من الحكومة الموقرة إعطاء تعليمات صارمة للجهات المعنية لمحاربة مافيات الرمال بالشواطىء والوديان حيث تم تخريب البيئة، وكذا محاربة باقي المافيات وبالأخص مافيا العقارات مثل مافيا عقار الأراضي السلالية بمزارع تيورار التابعة لجامعة كماسة بإقليم شيشاوة، حيث قام شخص بمعية أخيه وآخرين بالترامي على خمسة وثلاثين هكتارا لذي حق ،والخطير أنهم يحولون الأرض السلالية إلى مباني عشوائيه لاحتمال بيعها لضحايا العقار،
27 - محب لوطنه وملكه الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:04
ما تحسنه حكومة العثماني هو التصرف في اموال المواطن بدون ارادته. كلما ضربت البلاد كارثة او جائحة، مدت حكومة العثماني كما فعلت حكومة بنكيران يدها الى أرزاق المواطنين.
أين هو برنامجكم الانتخابي؟؟؟ الذي دوختم به الشعب؟؟؟
اين هي مشاريعكم التي تدر على الخزينة الأموال الكفيلة بالتصدي للطوارئ؟؟؟ أين هي
استثماراتكم؟؟؟
ماذا استفاد الشعب من توليكم قيادة البلاد لمدة 10 سنوات؟؟؟
28 - إلى رءيس الحكومة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:11
السيد رءيس الحكومة! لماذا تستثنون المتقاعدين من الترقيةفي الامن الوطني والصحة والتعليم رغم ما قدمته هاته الفءة من تظحيات في سبيل الوطن والمواطنين!!!
29 - إسماعيل درويش الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:14
وماذا عن معاشات الوزراء،والبرلمانين والامتيازات التي تثقل وتنخر ميزانية الدولة المغربية ؟؟؟
30 - القادري الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:17
الدولة كان بإمكانها توفير مبالغ مالية هامة لو أنها حدت حدو ما قامت به نيو زيلاندة بخصم 20باامائة من رواتب كبار الموظفين والوزراء والمديرين المركزيين والجهويين والبرلمانيين وغيرهم من اصحاب الرواتب العليا ، ولكن دولتنا لا يمكنها القيام بمثل هكذا إجراءات لان لوبيات الفساد متحكمة في الشأن العام حتى ولو كانت مصلحة البلاد تفرض ذلك
31 - ملاحظ الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:19
بالنسبة للمناصب التي كانت مبرمجة 2020 هل تم تأجيلها أم إلغاؤها. المرجو الاجابة في
32 - كربم الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:21
اقول للاساتدة شكرا على المجهودات التي قمتم بها لهدا اطلب منكم ان تحنو على ولاد الشعب اخر نقطة يجب ان تكون 10/20 للاصحاب الباك وشكرا وانتم ركو فهمتوني.
33 - ادريس الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:25
من العيب و العار حرمان الموظفين من الترقيات .
هل نحل مشكل كورونا بهده السياسة .
توقيف التوظيف رغم الخصائص في بعض الإدارات يعتبر سلوك مجاني للصواب .
اين النقابات التي من المفروض فيها الوقوف بجانب الموظفين و العمال .
ان هدا السلوك ينم على تفكير سطحي لحل المشاكل الكبرى للاقتصاد الوطني .
شيئا من الحكمة و التعقل و رفع اليد على مستحقات الموظفين و بالخصوص ضحايا التعليم الدين انتظروا لسنوات و منهم من انتحر فقد انتحر خلال الأسبوع الماضي 5 من رجال التعليم رجالا و نساء .
وتريدون المزيد من الانتحارات
اين هو التحفيز في ظل التضامن في مواجهة هده الجائحة...
34 - Saad الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:30
Ce que fait ce gouvernement me fait rire si on sait que amazone depasse largement notre budget. Le gouvernement doit chercher de nouvelles ressources aux lieux de gerer l ingérable
35 - موظف مقهور الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:34
حسبنا الله ونعم الوكيل.. لم اسمع عن اي بلد في العالم أوقف ترقيات الموظفين الا هنا.. بلاد الظلم والحكرة... بداو بعدا غير باللي واكلينها باردة وسمينة.. اما الموظف راه طحنتوه من زمان .. اللهم ارفع عنا هذا البلاء والوباء وهذا الفساد الذي استشرى في البلاد..
36 - حكومة فاشلة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:36
الترقية حق من الحقوق القانونية والدستورية و ليس من حق أحد ممن كان أن يوقفها أو يؤجلها... هي ليست صدقة بل حق هزيل يجب أن يعطى لأصحابه في وقته... أما عن الوطنية والتظامن لم أنتم لم تعبروا عن وطنيتكم بالتنازل عن بعض الملايين التي يتحصل عليها كل واحد منكم و التي تحلبون بها ميزانية الدولة كل شهر.
37 - حكومة ديال الفرزيات الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:45
لا خير في حكومة تقوم على مبدأ الفرزيات بين موظفي القطاع العام. الترقية تكون للجميع او لا تكون. من تم استتنائهم من الترقية فليتوقفوا عن العمل. واتمنى من منظمات حقوق الانسانكمنظمة امنستي ان تتدخل باعتبار أن الترقية حق من حقوق الموظف.وننظر هل الحكومة لها القدرة عن نكران ذالك. وان تطلب من امنستي ان تتبت ذالك.
الله ياخد الحق فهذه الحكومة الحكارة.
38 - ichtghak ichtghasn الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:52
الاستعمار القديم خير وارحم من الاستعمار الجديد.
اللي غلبك أُ ما قتلكش، دار فيك الخير
39 - متقاعد في الامن الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:58
اش هاد الخدمة الناقصة غير شد الدبلوم و اجلس كان عليها توقف حتى الدراسة راه عيب و حشومة أولادنا و أولاد الشعب الكل عاطل ها مول الاجازة ها مول الماستر ها مول الدكتوراه كان على الحكومة تنقص من الرواثب السمينة للموظفين و تحارب الفساد و تحجز على ممتلكات كبار المسؤولين من أين لك هدا و زيد و زيد ماشي تمشي الأولاد الشعب الضعيف اي الحائط القصير في الحقيقة هده ماشي حكومة سوى التجارة في الدين و الاعتناء الغير المشروع لهم و لاولادهم و أقاربهم و نحن و أولادنا نمشي نموتوا حكومة محكومة ليس لها قرار من الاحسن يبقى الملك البلاد هو لغادي إعين الحكومة و إحكم البلاد ما تبقى فلا خير فيهم و ااسلام
40 - مصطفى ملو الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 22:01
الاقتطاع+توقيف الترقيات جريمة مكتملة الأركان
لا يوجد تطوع إجباري في أي دولة في العالم
التطوع يكون اختياريا
41 - Mustaoha الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 22:01
كرونا أعطت لحكومتنا فرصة لا تعوض للقفز على ما تبقى من مكتسبات الشغلة.. والتخلص من التزاماتها.. ههههه..
42 - Rassim الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 22:05
إذا كان إقاف المباريات سيوفر ملياري الدراهيم فتقليص رواتب البرلمانين وأصحاب الكراسي الاشباح و السيارات الفاخرة للنواب والوزراء والنفقات الزائدة عن الضرورة ستوفر الملايير للدولة .واتقاوا الله والله إنكم لمسؤولون عن كل سنتيم أخذتموه بغير وجه حق وعند الله يلتقي الخصوم غير تبرعوا دابا والله تنحيدوها ليكم من ظهوركم غدا عند الله.
43 - امين الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 22:07
الدولة توفر 2 مليار !!! حقيقة هاديك 2 ديال المليار كون عطاوها للموظفين كانت غادا تمشي فالإستهلاك (مطاعم ملابس خدمات سياحة ...). يعني السي العثماني فالحقيقة نقص 2 مليار كان غادي يربحوها الغير موظفين.
44 - حلزون الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 22:08
أعرف رجال تعليم ينتظرون هذه الدريهمات من الترقية مند 2006.حتى يتمكن من تأدية ديونه و شراء سكن لأبنائه لكم أن تتخيلوا الاحباط و الغبن وانسداد الآفاق في وجهه ،يمني النفس وبماذا؟ دريهمات معدودة.فماذا لو خفضت الحكومة تعويضات النواب و الوزراء و الموظفين السامين اصحاب التعويضات السمينة .وفرض ضرائب عل رخص الصيد ومقالع الرمال و مراقبتها ،اظن انها كافية لإنجاز ترقية استثنائية و دعم المقاولات الصغرى شرط الاحتفاض بمناسبة الشغل و التسجيل في cnssو دعم صندوق كورونا و إنعاش الحركة الاقتصادية بالرفع من الاستهلاك .
45 - ضحية مباراة التقنيين بالفلاحة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 22:22
الى اولئك الذين يتكلمون عن خرق الدستور !!! الخرق الحقيقي للدستور هو عندما كنا ضحية فضيحة توظيف التقنيين بوزارة الفلاحة عنما تبين ان رئيس مصلحة بالموارد البشرية كل سنة يوظف قريب له على التوالي والطامة الكبرى ان له نفس الاسم العائلي راسلنا كل الجهات فلا من معين المناصب المالين ان كانت او الغيت فهي سواء بالنسبة لنا نحن ابناء الشعب ، مديري الموارد البشرية الفاسدون هم من يخرقون الدستور بعدم وقوفهم ضد هذه التلاعبات كل ما نطلبه هو فتح تحقيق لا اقل ولا اكثر...
46 - علي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 22:27
من أراد الإصلاح يبدا بعدا من راسو .والدروج تتسيق من الفوق واحنا بغينا غير نعيشو حتى نموتو. أنتما بغيتو تملكو الدنيا وما فيها. وكالك جوع الكلب يتبعك ولكن الكلب إلى جعر تايعض .ويقول الشاعر:لا تحتقر كيد الضعيف فربما - تموت الأفاعي بسم العقارب.
47 - القطاعات التي لا تنتج اي شيء الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 22:36
حبذا لو التقشف كان على حساب القطاعات التي لا تنتج حتا بصلة غير الخوا و الريح!!! كما قال بوجميع رحمه الله "غير خليو اللي ما بغا يفهم لا تقول لو، دابا الايام توري لو"
48 - jamal الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 22:40
هاد الحيحة كاملة على التوظيف و الترقيات و يا الله وفرتو 2 مليار درهم !!! ياك صندوق كورونا كان فيه فائض يفوق 20مليار درهم !! خودو منو 4 مليار حنا موافقين لكن ضاعفو وظائف هاد السنة
49 - معلق الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 22:48
بطبيعة الحال الهم الشاغل الٱن هو الخروج من الأزمة ولكن العجيب من الأمر ان كل ما تم التخبط في مشكل من المشاكل تصرف الأبصار تلقاء المواطن الضعيف
لو امتد التقشف الى ما يعتبر الٱن حق وملك لذوي النفوذ في هذا البلد من برلمانيين ووزراء واصحاب نفوذ لتقبلنا الأمر بصدر رحب لأن المصلحة الخاصة تذوب امام المصلحة العامة.ولكن للأسف لا يشك عاقل على ان الفئة المستهدفة هي الفئة الطامعة الحالمة في الحصول على مورد عيش من الوظيفة العمومية لبداية مشوار الحياة مع العلم ان الأغلب قد بلغ من العمر عتيا
هل يعلم رئيس الحكومة ان الإمتحانات التى تم الغاؤها كانت هي امل الحياة للبعض وان بالغائها قد تم الإجهاز على احلام فئة عريضة من سكان هذا البلد
بطبيعة الحال فمن وظف ابناؤه وضمن قوته لا يهمه الٱخرين
الحمد لله على كل حال.
وانشاء الله كل من رعا رعية ولم يتق الله في ما وكل فيه يذقه الله وبال اعماله ولا يرحمه مثلما لم يرحم هو الٱخرين
50 - الفرخاني ادريس الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 22:51
يجب الغاء مباريات الكفاءة المهنية من الادارات المغربية لان الادارة المغربية لا تعطينا علماء او مخترعين حتى نقوم بشملهم بهذا الذي يتم اعتماده بدول اخرى لاناس يخترعون او يقومون ببحوث علمية جديدة واما الموظف فعمله روتيني ولا يقدم اي شيء جديد حتى ننقله من درجة الى اخرى لكفاءته المهنية . نعم انا مع رفع الاجور العاملين والموظفين كلما زيدت في الاسعار او في المواد الغذائية وهذا هو المعمول به بدول العالم .
51 - زوجة موظف الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:06
زوجي ينتظر الترقية منذ سنوات عدة .. نتقاتلو باش نكملو الشهر بهاديك الاجرة البسيطة ( استاذ ، السلم 10 ) لماذا تتخذون طريق الموظف البسيط باش تشبعوا كروشكم ؟؟؟ زيادة على الاقتطاعات التي طالت الثلاث او اربع اشهر منذ بداية الجائحة ؟؟ حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله
52 - بنعبدالسلام الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:20
إذا كانت أٓوٰلٓوِيات الدولة وهدفها الوحيد هو توفير الأموال فهذا من أسهل الأمور. إذا كانت الدولة ستربح ملياري درهم إذا أوقفت فقط ترقية الموظفين و تعليق توظيف أبناء المغاربة ، فإننا باستطاعتنا أن ندلها ،أي الدولة، على عملية تمكنها من ربح الف مليار .هذه العملية بسيطة وكان من المفروض أن تفكر فيها الدولة بعبقريتها المعهودة قبلنا ، إنها فقط تسريح جميع موظفي الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ، مع إغلاق المستشفيات والمدارس وتعليق بناء الطرق والموانئ وكل ما من شأنه أن يتطلب اعتمادات مالية. يا ودي لله اعفو علينا. ماهي قيمة الملياري درهم إذا حاربنا القدرة الشرائية لشريحة كبيرة من المواطنين ، وهم الموظفين بتجميد أجورهم وحرمنا أبناء المغاربة من ولوج سوق الشغل العمومية بتعليق التوظيف؟ كم هي عبقرية حكومتنا في إيجاد الحلول الناجعة!؟
53 - نور الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:22
الحمد لله
وهنالك مباريات توظيف منذ ستة أشهر لم يعلن عن نتائجها
كمباراة الشفوي التي قامت بها SNRT خلال شهر فبراير لاختيار 4 تقنيين في المعلوميات من15 الذين استدعوا لاجتياز الشفوي ولحد كتابة هذه السطور لم تعلن عن النتائج اي6 أشهر .
ماذا تنتظر مؤسسة SNRT لإعلان النتائج هل هذه هي الشفافية ؟
ما هو دور رئيس الحكومة في هذه النازلة ؟ هل مستشاريه يشاهدون ويتوصلون بالاخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي والجرائد الالكترونية ولا يبلغونه بذلك للاستفسار على الأقل؟
هل يعقل ان تستر SNRT عن النتائج ؟
لماذا لم تعطى النتائج رغم أن الممتحنين القليل 16 لأخذ أربعة منهم ؟ فحتى حالة الطوارئ رفعت خلال الأسبوعين الماضيين ؟
أتمنى من الSNRTأن توظف هؤلاء15 الممتحن لانتظارهم هذه المدة!
54 - أيمن الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:22
حكومة سَعد لا تُسعد و حزب وادي الذئاب لن يستطيع ضمان حتى مقاعد وزرائه في الحكومة.
55 - larcen الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:31
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
برنامج الانتخابات في شكل والعمل في شكل
مابقى متامن
56 - متتبعة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:43
فوضنا أمرنا لله فيكم..دمرتونا وخرجتو علينا وعلى مستقبلنا..ماذا عن رواتبكم السمينة ؟وتعويضاتكم وتقاعدكم؟؟ لو قلصتم منه الربع فقط لوفرتم 20 مليار..لكن أنتم دائما تستهدفون رزق الموظف الذي ينتظر ولقد طال الانتظار في ولايتكم البئيسة وها انتم قد ضربتم آخر مسمار في نعش آماله ومستقبله وقضيتم على ما تبقى من كرامته ..سنلتقي عندما يلتقي الخصوم أمام الله..ممسامحينش ليكم
57 - SAMIR الخميس 09 يوليوز 2020 - 00:02
التأجيل سيجعل مستحقات الترقية تتراكم و قد لا تستطيع الدولة الوفاء بها مما سيؤدي الى الغاءها باحتسابها دون اثر رجعي.
58 - bomba الخميس 09 يوليوز 2020 - 00:30
المسلسل كيتعاود حتى حماض
كتدير الحكومه شي حاجه كتقيس الموظف، كتنوضو تشكيو فالانترنت، ومن بعد كتولفو وكتنساوه، والحكومه عارفاكم كديرو هكا، عليها غادي تدير اكثر من هكا لانه عارفه راس مالكم غير الشكاوي من ورا الشاشات.. لذا كنصحكم توفرو الطاقه وتسكتونا..

ولكم عبره في قوانين التقاعد والساعه الاضافيه..
59 - المهدي الخميس 09 يوليوز 2020 - 00:37
هل بالامكان توقيف هذا المقترح القاضي بالتجميد ما دمنا امام مشروع تعديلي بتدخل اهل الحكمة وبعد النظر.
60 - أين النقابات الخميس 09 يوليوز 2020 - 00:43
يجب أن تتدخل النقابات الخمس الأكثر تمثيلية لرفع الضرر عن الموظفين و إيقاف شطط الحكومة في استعمال سلطتها و استغلال الجائحة للإجهاز على مكتسبات الشغيلة.
هذا دوركم و التاريخ سيحاسبكم!!
61 - فلسف الخميس 09 يوليوز 2020 - 00:46
سوف تستحيي كورونا من كل هذا وتهاجر
62 - Karim الخميس 09 يوليوز 2020 - 01:05
كورونا لم تغير في عقلية المسؤولين اي شيء نخاف مما هو ات من فيروسات اخرى اقوى وافتك لان الله يمهل ولا يهمل .الاستاذ اوقفتم ترقيته وتأمرونه بان يقوم بالتعليم عن بعد و قد اضفتم له مهام اخرى كثيرة منها من يعلمها ومنها من لا يعلمها الدولة تلعب وتغامر بالاستاذ بصفة خاصة وبالمواطن بصفة عامة وهذا قد يفقد الشخص حسه الوطني فيصبح مخربا بعد ان كان بانيا
63 - ibrahim-bis الخميس 09 يوليوز 2020 - 09:12
تاجيل الترقيات والتوظيف يوفر ميزانية الدولة؟ وانتوما ماتوظفوش كاع خليو هاد الدولة تسير لوحدها
64 - شعب مكلخ الخميس 09 يوليوز 2020 - 09:52
ناس لي تقول غادي نوفرو اكثر راه ميزانية برلمان بمجلسيه لا تتجاوز 1 مليار درهم اي 100مليار سنتيم
65 - x ben x الخميس 09 يوليوز 2020 - 10:43
كلام يسهل على الحكومة و يصعب على المواطن لو هذا القرار كان على اصحاب صيد في اعالي البحار لوفر للدولة ربما ضعف ما و فرته لصوصية في جيوب الضعفاؤ
66 - ادريس الخميس 09 يوليوز 2020 - 10:58
اوا شفتهم مهضروش هلى تقاعد البرلمانيين والتعويضات والامتيازات. هادو بحدهم غيوفرو لينا مزانية أربع سنوات من الرخاء والاستقرار المادي
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.