24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبراء يدعون إلى الحيطة والحذر في مواجهة ذروة تفشي الفيروس (5.00)

  2. مغربيتان ضمن قائمة "فوربس" للسيدات الرائدات (5.00)

  3. نقوش و"أهرامات" الطاوس .. كنوز إنسانية تئن تحت وطأة الإهمال (5.00)

  4. الاستهتار بتدابير الوقاية من "كورونا" يفاقم الخطر بـ"دار الضمانة" (5.00)

  5. "الاشتراكي الموحد" ينادي بإطلاق سراح معتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | وزير الداخلية: "امتحان صعب" ينتظر القطاع السياحي في المغرب

وزير الداخلية: "امتحان صعب" ينتظر القطاع السياحي في المغرب

وزير الداخلية: "امتحان صعب" ينتظر القطاع السياحي في المغرب

استعداداً لإنجاح محطة استقبال المغاربة المقيمين بالخارج والأجانب المقيمين بالمملكة وعودة النشاط السياحي بشكل تدريجي، استنفرت وزارة الداخلية ولاة وعمال المملكة وباقي القطاعات الوزارية المعنية من أجل توفير وحدات فندقية آمنة تراعي شروط السلامة والوقاية من فيروس "كورونا".

وعقدت وزارة الداخلية، اليوم الجمعة بالرباط، لقاء تشاوريا مع أرباب ومهني المؤسسات الفندقية بالمغرب، بحضور وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ووزير الصحة، وولاة وعمال المملكة المغربية.

وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، دعا المؤسسات الفندقية إلى المساهمة في إنجاح عملية عودة المواطنين المغاربة والمقيمين الأجانب بالمملكة، وقال إن هذه العملية الاستثنائية يرتقب أن تشكل متنفسا للقطاع السياحي المغربي من أجل التخفيف من حدة الأزمة التي عصفت به خلال الأربعة شهور الماضية.

وشدد وزير الداخلية، في كلمته، على أن هذه الفرص السياحية هي بمثابة "امتحان صعب يجعلنا جميعا أمام مسؤولية من أجل المرور إلى مرحلة جديدة أكثر انفتاحا على السوق الدولية السياحية التي تبقى رهينة بتطور الوضعية الوبائية في المغرب".

وكشف أنه جرى تشكيل لجان محلية مختلطة على مستوى ولاة المملكة، بتنسيق مع مهنيي القطاع والسلطات السياحية والصحية والأمنية، من أجل مراقبة مدى التزام المؤسسات الفندقية بتوجيهات السلطات العمومية والمعايير الدولية الرامية إلى الحفاظ على صحة وسلامة الزبناء والمستخدمين.

وأضاف المسؤول الحكومي أن مفتاح عملية استقبال المغاربة المقيمين بالخارج والأجانب المقيمين بالمملكة، التي تطلق الأسبوع المقبل، يمر حتما عبر احترام البروتوكول الصحي المعدل لهذا الغرض، القائم على احترام نسبة إيواء لا تتجاوز 50 في المائة من الطاقة الاستيعابية وقياس درجات الحرارة والتعقيم، بالإضافة إلى إجراء التحاليل الطبية لجميع المستخدمين والعمال في المؤسسات السياحية وعدم التحاقهم بمراكز العمل قبل ظهور نتائج الكشف المخبري.

وحذر وزير السياحة أرباب ومقاولات السياحة من انتشار "كوفيد-19" بالمؤسسات السياحية والفندقية، مشددا على ضرورة العمل على تفادي ظهور بؤر وبائية قال إنها لو ظهرت لن تؤثر فقط على الفنادق المعنية بها، بل ستؤثر سلبا على صورة المملكة المغربية كوجهة سياحية آمنة.

وتفاعل وزير الداخلية مع تساؤلات مهنيي قطاع الساحة، وزف لهم خبر إمكانية رفع نسبة الإيواء إلى أكثر من 50 في المائة، وقال في هذا الصدد: "سنعمل على رفع هذه النسبة لكن على أصحاب الفنادق والمطاعم أن يكونوا متأكدين بأن جميع الاحتياطات وتدابير السلامة والوقاية تم اتخاذها من أجل حماية المستخدمين والزبناء".

وبخصوص قرار إغلاق المسابح، وهو ما يمكن أن يشكل عاملا سلبيا للمؤسسات الفندقية خلال فترة الصيف، كشف وزير الداخلية أنه وقع خلط بخصوص هذه النقطة، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي مانع من الاستمرار في فتح مسابح الوحدات الفندقية، وزاد أن القرار السابق يهم المسابح العمومية وليس الخصوصية.

من جهة ثانية، وتجاوبا مع أسئلة أرباب الفنادق، أكد الوزير أنه سيتم العمل على رفع توقيت الإغلاق في مطاعم الفنادق المحدد حاليا في الحادية عشر ليلاً، لكنه حذر من تحول بعض المطاعم الفندقية الموسيقية إلى علب ليلية، مشيرا إلى أن الأخيرة تعتبر مرتعا لنقل العدوى بين الزبناء.

وفي كلمته، أبرز وزير الداخلية أن الحكومة واعية بتضرر القطاع السياحي بشكل كبير، مردفا أنه منذ قرار الدخول في الحجر الصحي، أغلقت أكثر من 90 في المائة من الوحدات الفندقية أبوابها.

وأردف المسؤول الحكومي أن الدولة ستقف بجانب القطاع السياحي ولن تتخلى عنه في هذه الأزمة، مشيدا في الوقت ذاته بوضع مسؤولي القطاع لوحداتهم الفندقية رهن إشارة الحكومة من أجل إيواء الأطر الصحية وأعوان الدولة والمتدخلين وبعض المرضى والمخالطين، موردا أن الغالبية الساحقة قامت بهذا السلوك الوطني بدون أي مقابل مادي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - فضيلة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:09
ومذا عن السفر بين المنطقتين 1 و2 اليوم ال10 من يوليوز ولا جديد عن انضمام المنطقة 2 الى المنطقة1 اشتقنا الى ابناءنا لم نرهم اكثر من اربعة اشهر
2 - مغترب الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:10
فرصة ضائعة كان ممكن فتح الحدود والزام القادمين بحجر صحي فالفنادق المصنفة بحيث يتم ربط التذكرة بحجز فندق وعندما يصل الراكب يتم استغلال النقل السياحي لايصالهم الى الفنادق وبهذا يتم انقاذ الموسم
3 - متتبعة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:11
للانصاف ..يجب اخراج مدينة مراكش من المنطقة 2..اغلب المدن الموجودة ب 1 معدل الاصابات بها اكثر من مراكش..فرجاء يجب تعديل التصنيف
4 - عادل الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:13
بالطبع امتحان جد صعب والدليل الاثمنة الخيالية والخدمة الجد جد متوسطة غير بالصحة والراحة
5 - محمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:15
مادام وزارة الداخلية تتحكم في جميع القطاعات ...فالوضع سيبقى كما هو عليه
6 - مغربي قح الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:15
كيفاش بغيتي هاد السياحة تكون بخير وثمن الفندق فالواليدية اغلى 3 مرات من ثمن الفندق ب malaga.
7 - في باب قسم الانعاش الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:16
امتحان صعب ينتظر المغرب كله وليس فقط القطاع السياحي.
8 - من اللخر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:16
طلق ناس تعيش هاد الصيف و شهر واحد عودو سدو رى هي هي الله اما خلينا نفوجو شيوا
9 - mohajer الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:17
هاد العام ما كانش فين نجيو. اغلبية المهاجرين ومن خلال الشروط التي طبقها المغرب لزيارته، الكل مستغرب من هذه الشروط، لذا نقولو لوزير الداخلية راه القطاع السياحي غادي يتضرر ديال بصح. مادام الدولة هي من تختار منين غادي تركب باش تجي المغرب. بلاش اسي الوزير ما نجيو ايوا دبر راسك مع القطاع السياحي. انتم السبب في هادشي كامل. لو كان كورونا فيروس قاتل لما فتحت اوروبا كل حدودها. ونتوما بقاو سادين. ما فيكم ثقة، براكة حبابنا حصلو تما. خذينا العبرة مزيان.
10 - محمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:20
ليجعلوا الأثمتة في متناول السوق الداخلية
و مرحبا بالسياحة الداخلية للجميع
11 - Sabrina الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:21
ادا لم تفتح الحدود امام السياح الأجانب لن يكون هناك انتعاش للقطاع .اغلب الفنادق لن تفتح ابوابها .حلال على الجالية وحرام على السياح .السائح راه امخلص التأمين يعني حتى الى امرض راه اتداويه وتتخلص من لاسورانس تربح اعلى جوج أجوايه.اووزارة السياحة ديروها ابوحدها.راه هادي ازمة خاص التركيز اعليها ماشي وزيرة جامعة ثلاتة حقائب الله يحسن لعوان.
12 - maocain du monde الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
القطاع السياحي بالمغرب سيشهد انهيارا كبيرا وذلك بسبب الشروط التعجيزية التي اقرتها الحكومة في وجه مغاربة العالم والسياح الاجانب على العموم والله ارد بنا
13 - جند الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:22
إلى متى ونحن محتجزون في طنجة فكرو فينا بغينا نمشيو عند أولادنا
14 - المهاجر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:22
اريد ان اعرف كيف يفكر المسؤولين عن اي سياحة يتحدثون ؟ وعن اي استقبال الجالية يتحدثون بعض هذه الشروط التعجيزية والغير المفهومة تحليل في 48 ساعة وفقط الخطوط او العربية وبحرا فقط عن فرنسا وايطاليا ولا ظمانات بالعودة والغلاء والكل ينتظرك ليبكي عليك وسياحة هذي الناس تذمروا الكل بداء يعيد حسباته من يقكر ان يزول البلد الان فهو غبي لا يفقه شيء ويستهل كل شيء ؟
15 - ميلود لحمر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:25
السياحة الداخلية اولى الاولويات من السياحة الخارجية ولكن للأسف بعض الفنادق رغم الازمة لم يتراجعوا عن رفع الاسعار الخيالية ولو قنعوا وجعلوا اثمنة مناسبة لما فتخوا الباب لاصحاب الشقق الذين استغلوا هذا الغلاء المرتفع في الفنادق واصبحوا يقومون بكراء بغض الشقق التي هي سكناهم ب 150 درهما في 24 ساعة
16 - renegade الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:25
وزارة الداخلية توصي بإتخاذ الإجراءات الإحترارية داخل قاعة مملوءة عن آخرها... فيناهوا اللوجيك ا بنادم
17 - عبدالله الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:25
بطريقه الافتتاح الجزئي وعمل رحلات محدوده عبر شركه طيران واحده انسو موضوع السياحه هذا العام للاسف هناك سوء تخطيط عواقبه وخيمه في القريب العاجل من تدهور قطاع السياحه بشكل عام...يجب فتح الحدود لكافه شركات الطيران ووضع ضوابط الفحوصات قبل الدخول لكل السياح
18 - م المصطفى الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:27
كل ما جاء في كلمة السيد وزير الداخلية جميل وجميل جدا، ومشجع للمهاجرين المغاربة على قضاء مدة من إقامتهم بأرض الوطن في الفنادق المغربية.
لكن الشيء المطلوب من الحكومة كذلك هو نوع من السيولة في تشجيع مغاربة العالم على الدخول للمغرب، وذلك أن يقتصر على عدم الإصابة بكورونا على le test PCR فقط وليس على فحوصات طبية أخرى، باستثناء قياس الحرارة ووضع الكمامة. لأن الشروط التي جاءت بها الحكومة في هذا الصدد مخيفة ومفزعة.
ثم تحسيس الخطوط الجوية الملكية بأثمنة مناسبة ومشجعة للدخول إلى أرض الوطن.
والنقطة الأخرى هي طمئنة الجالية المغربية بضمان العودة إلى بلدان الإقامة في حالة إعادة فرض الحجر الصحي لا قدر الله، تفاديا لتكرار ما عانى منه الكثير من العالقين سواء داخل المغرب أو خارجه .
19 - hassan الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:29
De quel tourisme vous parlez, d'abord vous êtes incapable de prendre des décisions logique quand l'ouverture des frontières, en imposant au MRE de se faire plumé par la RAM et les ferries de Sete qui coûte 800€ aller simple, rajouter à cela des vacances excessivement cher au pays comparé à l'Espagne, Portugal
20 - driss الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:30
ماذا عن فتح الحانات ؟ لم نتوصل باي إجابات حول فتح هذه الاخيرة . لازلنا ننتضر اجوبة مقنعة حول هذا القطاع
21 - amine الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:35
ستهدمون كل ما بنيتم. وعليكم تحمل مسؤلية الانتكاسة القادمة لان المواطن البسيط لا يتحمل العيش مع هذا الوباء والتوقف عن العمل من جديد من اجل انعاش السياحة. مشددين الحراسة على المنطقة2.وستفتحون الحدود؟؟
22 - فرنسا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:38
لا اظن ان المهاجرين سياتون الى المغرب بعد ما وضعتم كثرة الشروط اولهما اجراء تحاليل 48 ساعة قبل الوصول وهنا من سيستمر اكثر في الطريق وثمن التحاليل غالي والشرط الثاني استمرار اغلاق الحدود البرية اسبانيا مع المغرب وتمديد حالة الطواري الى ٩ الشهر غشت الشرط الثالث غلاء التذاكر الباخرة والطاىرة ولم يبق ال شهر في العطلة ندورها في فرنسا واسبانيا الله عونكم
23 - jalal الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:38
أخطاء ارتكبت عندما كبروا موضوع كرونا ،الاقتصاد والمجتمع يدفع الثمن،دولة فقيرة تعيش على الديون تنافس دول غنية في محاربة كرونا
24 - القنيطرة لازم تنتقل للمنطقة 1 الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:39
وماذا عن مدينة القنيطرة التي لحد الآن لا زالت في المنطقة 2 رغم قلة الاصابات فيها جدااا!! فمن الانصاف النظر في حالهم لقت اشتقنا لاولادنا
25 - مواطنة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:42
عن اي سياحة تتحدثون؟ نتوما قلتوا بفمكم انو لي جايين هما مغاربة العلم اضافة للاجانب لي عايشين بالمملكة او وحلو فدولة اجنبية خلال فترة ازمة كورونا راه منين ايجي مالهم ايجلسو في اوطيل غالي ؟ مالهم ما عندهمش عائلات تستقبلهم فديورهم ؟ اغلبيتهم جايين يشوفو لحباب ماجايينش يجلسو فاوطيلات را لي تيجلسو فالاوطيل راهوما السياح لي نتوما ما سمحتوش ليهم يدخلو او حتا حنا ماخليتونا نخرجو حلو الحدود عفاكم را هذا ماشي حل شنو زعما بغيتو غير نتوما تستافدو زعما ديك الحدود تسدوها باش بنادم يجلس فالمغرب يضيع فلوسو هنا باش نتوما تربحو او المشكلة الكبيرة الاثمنة خيالية جداااااا لا حول و لا قوة الا بالله
26 - المتفائل الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:44
نتفاجأ بزيادة شهر ولا إشكال لنا في ذلك لكن ما يفاجئنا حقا هو التكتم عن مصير المناطق المصنفة في رقم 2 ما محلها من الإعراب هل يستمرون في سجنهم شهرا كاملا أم ماذ؟ نرجوا جوابا وتوضيحا من المسؤولين والسلام
27 - راي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:47
ان لم يتراجع المغرب عن الشروط لن يلتحق افراد الجالية وخاصة التحاليل اوروبا فتحت الحدود بينها بدون شروط نهاءيا
28 - Adil الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:47
فات الأوان لم يعد بإمكان إنقاذ الموسم السياحي لهذه السنة . أغلب الفنادق أغلقت أبوابها وفقا للشروط ا الصعبة التي تم فرضها . فالسياحة الداخلية لم تعوض السياحة الدولية . كل المغاربة يعانون من مخلفات الجاءحة فلم يكن بمقدور هم قضاء العطلة هذه السنة . أضف إلى منع دخول السياح الأجانب لماذا؟ ثم فرض تحليلات مخبرية ليست هناك دولة في العالم فرضت هذه الشروط التعجيزبة وكذا لك فرض السفر عبر لارام ام العربية باسعار خيالية لانقاذها منالافلاس على حساب الفىءات الضعيفة من مغاربة العالم .وماذا عن تذكرات التي اقتنوها من الشركات المنخفضة الثمن ستضيع منهم ؟ اتقوا الله في حق إخوانكم المغاربة وفتحوا الحدود الحدود في وجل الكل بدون شروط مع التحسيس بخطورة الوباء الذي أصبحنا نتعايش معه وكفى ثم كفى.... .... ....
29 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:49
اغلب القطاعات التي تعتمد على المذخول كالسياحة و التجارة.....الخ وقعها مثل واحد كان مقيد بدون أكل ولا شرب و عندما تفك القيد كصبح باغي ياكل اي حاجة مهم يشبع كثل اصحاب الفنادق و محلات التجارة خاصهم يعوضوا الخسائر ديالهم برفع الاثمنة في الغرف و الخدمات و بالتالي فالضحية دائما هو المواطن المغربي و خاصة لعيش في المغرب اما بالنسبة للجالية فاغلبيتهم يا كمشي دول اخرى لقضاء العطلة او كجي عند العائلة جالس واكل و شارب بأقل تكلفة.
30 - Redondo الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:51
شر البلية ما يضحك... خايفين من هاد كورونا بحال لا نسبة الوفيات منها 95%. من يرا خوفكم يضنكم من اكثر الحكومات احتراما لمواطنيها و انتم لا تعيرون اهتماما لاحد... قصتكم محيرة ولكن كما العادة لن يدفع الثمن سوى البسطاء...
31 - عبدالإلاه الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:53
تعرفون السبب في عدم نجاح الإصلاح في الدول النامية ؟؟هو أننا مجبرون عليه ،تحتمه علينا الظروف والضغوط والأوبئة ،و لذلك لا ولن ننجح ، الإصلاح عندنا لا ينبع من قناعات و مبادئ ،و لذلك أغلب الرهانات تبقى حبرا على ورق ،يريدون تغيير العقليات المتجذرة في ثلاثة أشهر ،يريدون فعل أشياء مستحيلة و قطارهم أصلا خرج عن السكة ، إذا أردت أن يحترم الناس القانون فهناك مرحلتين :افرضه بقوة القانون وطبقه على الجميع ...
أما غير ذلك فكله كلام فارغ و أسطوانة مهترئة.
32 - مواطن من ألمانيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:56
ما دمت في المغرب فلا تستغرب

يستعدون لإستقبال المغاربة المقيمين بالخارج

وماذا عن الذي دخلوا المغرب لبضعة أيام لقضاء أغراضهم وما زالوا عالقين منذ شهر مارس

وإذا كنتم فعلا تفكروا أن الشعب كلهم امداويخ وإنه العكس صحيح

للأسف الثقة ضاعت

أنا وكثير من الأصدقاء قررنا لن ندخل المغرب ومع فرض الخطوط الملكية قحطوها زدتم في تعقيد الأمور

راجعوا حساباتكم قبل فوات الأوان وخاصة من لهم الكلمة الأخيرة في تسيير البلاد
33 - belahcen الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:01
اانقاد الموسم السياحي لهذه السنة نفتح الابواب للكل باتخاذ الاجراءات اللازمة وهو ان نتاءج التحليل المرفوق للساءح في جواز سفره .وبما ان عمال السياحة يشتغلون بالبعد وانهم كانوا داءما انيقين فالنظافة عندهم اولويات. وان المطاعم تاخذ الاحتياطات. وبما ان العلب الليلية للموسيقى فهناك بديل الهواء الطلق في الفنادق موحودة. وبقرب من البحر. ونفتح الافاق للسياحة من جديد.وللسياحة الداخلية مراجعة الاثمنة لتكون في استطاعة المواطن لان ظروف اليوم ليست كالبارحة. لاننا نرى الاثمنة التي تكون في الوكالات بالخارج اقل بكثير من التي يطالبونها في الداخل. واحترام القوانين واجبة علب الكل.
34 - Brahimbb الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:03
لن تم لن أزور المغرب. ما دام ليس هناك ضمانات اضف الي ذالك الشروط المفروضة. ساقضي عطلتي في اروبا بتمن اقل بكثير من المغرب. المقاطعة تم المقاطعة
35 - amin sidi الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:04
سلام: راه الساءيح الى جالمغرب سواء كان اوروبي اومريكي او اسياوي خاص اتكون الجودة وحسن الاستقبال باش الى رجع لبلدو راه كيولي سفير نتع المغرب في بلدو كيشكر السياحة والجودة وحسن الاستقبال والدعاية ويشجع اهلو او اصدقاءه بي زيارة المغرب . وشكرا
36 - Yassin الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:07
كلام غير مسؤول من مسؤولين بعيدين عن معنى المسؤولية. مسؤولين يغلقون الحدود بدون مبرر صحي قاطع، ويقولون أننا أمام إمتحان صعب. حسبي الله ونعم الوكيل من هده الحكومة الغير المسؤولة.
37 - ahmed الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:11
personne ne va venire avec les conditions impossible que demande ce gouvernement nul . test PCR et sérologie moin de 48h avant l'embarquement , c'est impossible , car les résultats on les reçoit on 48h . sauuuf si notre fameux gouvernement nous ramène l'avion devant le labo !!!!!!! conditions impossible et vous le savez . hta hna majaiiiiiiinch.
38 - ZORO KENITRA الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:11
مددتو حالة الطوارئ سيدي الوزير دون مراجعة تصنيف المدن..القنيطرة إلى حد الآن ناسها ممنوعين من السفر ومن البحر..انا جامع واحد مليون ونص باغي نفوج بها ونعش القطاع السياحي ديال بلادي..علاش حارميني من حقي ومدينتي كثر من شهرين وهي دون إصابات..؟؟؟!!!!!
39 - عالق في ألمانيا 3 الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:13
واش كتهدر من نيتك؟
عمرني شفت بلد في حالة طوارئ كيهدر على السياحة ههههههههه
ولينا نكتة في العالم
و رجعوا بعدا غير 30000 الف مغربي لي شردتوهم مدة 4 شهر عاد جي شوف السياح كيفاش غادي تقنعهم يجيو عندك و مايحصلوش في خلا

الناس ليفكروا في الموضوع بجد كتونس راه كانت في مفاوضات مع اوروبا من شهر ابريل... نتوما عاد فقتوا
و زايدون راه خاص وزير السياحة لي يتحرك في اوروبا باش يجيب السياح و يعطي الضمانات الكافية للدول الأوربية باش تسمح للمواطنين ديالها يجيو للمغرب... اما الجلسة مع صحاب الفنادق مانافعا في والو و ليست الا لالتقاط الصور التذكارية هدر المال العام
40 - Majid الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:14
غايكو صيف عسييير بزاف. والشتاء اسوء بكثير. كان خصكم تفتحو الحدود وتخليونا نجيو نعاونو الفنادق والمطعم والمقاهى. الشروط لي محطوطة علينا ماكاتماحش ل 90 في الماءة من المغاربة باش اجيو.
باش نجيب الشواهد لي طلبتو خصني ندير تحاليل ونستنا 3 او 4 ايام عاد نعىف النتيجة. يعني اكثر من48 ساعة لي كاتطلبو. و واخا لى خديتهم في في 24 ساعة كايبقا مشكل لوجستيكي معقظ جدا باش ندير الموعد للتحاليل و 48 ساعة من بعظ نكون خرجت من هولاندا و ركبت في الباخرق في جنوب فرنسا . ولو في الكاءرة كاتبا معادلة لوجيستيكلة مستحيلة. غادي ناخد ولادي ونمسيو ندوزو اسبوع في اسبانيا وصافي. لا حول ولا قوة الا بالله. اللهم ارزقنا الحكمة.
41 - QUESTION/REPONSE! الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:15
Ici à Marrakech Où Il fait plus que 42 degrés Donc Trop chaud, comme toujours, il y a des français, suisses, belges, israéliens, Emeratis, ect qui vont passer les vacances au frais dans les plages marocaines et dans les montagnes...Et nous les Vrais Marrakechi-Marocains (Descendants des Vrais Mojahidines et des résistants aux colonialismes, depuis Toujours) Le Makhzen nous empêche de faire de même???

faut-il être un traitre, collabo, esclave et fils de traitres pour pouvoir vivre un peu 'normalement' dans son propre pays et terre de ses ancêtres???

Au secours, l'ONU, Amnesty, On crève!!!
42 - Lahoucine. Agadir الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:15
الى السيد وزير الداخلية .
لماذا تم فتح بعض محلات ( الحانات ) بدون دكر الاسماء واستتناء الاخرين من فرصة الاشتغال. ؟؟؟؟؟؟؟؟ وشكرا
43 - GADIRI الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:16
Par curiosité, j’ai été sur le site d’Alarabia et devinez quoi: pour faire paris-agadir, vous devez transiter par Tanger et donc le vol dure pas moins de 13 heures au lieu des 3 heures habituellement. Sur la RAM, un aller simple vous coutera pas moins de 413 euros. WOW, eh ben les vacances au Maroc, khelihoum itchemchou! Ils nous prennent vraiment pour des cons. Allez le sud de la France oubla tehris ras.
44 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:16
WA SI WAZIR
vous laissez les gens bloqués dans quelques villes comme Kenitra par exemple et vous parlez du tourisme.....
librer d'abord vos citoyens interne
les gens msaken f kenitra bghwa isafro f train ichoufo ghi wladhom ... ???
hchouma walh
45 - سمير الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:19
فئة عريضة من اليد العاملة لم تستفد من اي دعم الا وهي فئة المرشدين ولهذا نطالب من الجيهات المعنية الالتفات لهاته الفئة التي تلعب دورا مهما في إنعاش السياحة وتمثيل المغرب احسن تمثيل اي سفراء المغرب .....وشكرا.
46 - معارض الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:28
عن أي سياحة تتحدثون على زين الشروط التعجيزية للي فرضتوها، أما بالنسبة لمصير العمالات و الأقاليم المتواجد بالمنطقة 2 فهي لا محل لها من الإعراب. لقد قمتم بفرض الحجر على السياح لمدة يومين وأردتم أن يقوموا بتحليلة تكلفتها غالية زيادة على فرض حالة الطوارئ إلى غاية 10 غشت و الفنادق المرتفعة التكلفة أما بالنسبة للرحلات الجوية فهي ستبقى نقطة سوداء التحدث عنها سيكون طويلا جدا. لماذا كل هذه التعجيزات؟ عندما لن تستطيع أغلب الجالية التمكن للوصول إلى أرض الوطن سيكون هذا أكبر دليل عن فشلكم في إنعاش السياحة المغربية.
47 - الله يعطني وجهك الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:34
ما حشمتوش السياحة الداخلية أو نتما كاتبكيو ماعندكمش باش تعيديو اش هدا النيفاق فيكم السياحة عندكم فلوسها او فلوس الحولي ماعندكمش تمانو ايوى الله يعطني وجهكم كاملين واش غاتقدرو تخلصو اوطيل خمس نجوب ب 4000 درهم لليلة واش تقدرو تشربو براد اتاي ب 100 درهم سكتو او حشمو شويا بارك عليكم غي دوك الديور الي كايتكراو ف الشمال بتمن رخيص فاش كنت شاب صغير كنت كانكري ف سيدي سليمان مول الكيفان ب 10 ليلة بيت مفرش فيه كولشي اه يا ايام زمان
48 - ابو سالم الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:34
ماذا فعلتم في إعادة تصنيف الاقاليم؟قلتم سيكون في كل اسبوع وهاقد مر ثلاثة أسابيع.انا وابنتي في المنطقة2 وزوجتي وابناءي الصغار في المنطقة1 اكثر من اربعة اشهر . ارحمونا يرحمكم الله.
49 - BIHI الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:35
Jamais de la vie , c’est du chantage. On ne va pas me dicter ma vie. J’ai changé les billets ça sera la Grèce. Le budget passera ente les mains des Grecs. Ils vont compter les cadavres du chômage dans le tourisme.
50 - متدخل الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:37
واش ما بقاتش وزارة السياحة و لا كيفاش، واحد الوزارة خاشيا نيفها ف كلشي..
51 - هل لازلنا مغاربة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:39
السياحة والاقتصاد مرتبطين ارتباطا وطيدا بمعيشة الناس في المدن التي تعتمد على السياحة
وفي الحقيقة هذا الوضع كفيل بأن يراجع كل مواطن يعيش بهذه المناطق فكره تجاه السائح لانه هو مدخل رزقه
فيجب إعطاء صورة جيدة خالية من كل تطرف ومن كل غش ومليئة بحسن المعاملة لأن رضى كل سائح يؤثر على العشرات من بلده بوصفه لهم النزاهة وحسن الاستقبال
وأما العكس فهو أخطر
في نضري علينا كمجتمع مغربي أن نرجع إلى مغربيتنا مغربية محضة التطرف ولاتزمت أعراس الكل يشطح والكل منبسط
أما اليوم فأغلب المناسبات كئيبة لافرجة لا نشاط المجتمع تعقد لم يعد حر الخوف من الكلام وهذا في حد ذاته تغير للأسوأ وليس مغربي
العرس المغربي الأصلي الكل يجتمع يفرح يرقص بدون تخوف لكن الان الفكر المشرقي بمساعدة البرابول عقد المجتمع وجعله يعيش ضد نفسه
والجميع التحليل الموضوعي مع النفس
52 - سياحة بطعم كورونا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:40
إلا عولو على السياحة الداخلية هي اللي غتنقد القطاع السياحي بقاو تما ...... الناس مضاربة غير مع ماكلة الكرش والما والضو وهاهو العيد لكبير جاي حتى هو ايوا الله يحسن لعوان وصافي راه أغلب الناس مساكن كيتسناو الدفعة الثالثة ديال الدعم وكاين اللي ماخداهمش أصلا عن أي سياحة يتحدثون أما ناس الجالية المغربية المقيمة بالخارج جايين غير على وجه والديهم وأحبابهم اللي كاينين هنا والعين تشوف العين مادامو حيين أما غير ذلك ذلك راه ماكينش
53 - هههه الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:45
شكون هذا لي غايجي من برا المغرب باش تشدوه في مدينة واحدة على الساس ممنوع التنقل إلا لضرورة . أش غادير هنا . اللهم إبقا تما .
لاش غايجي ويبقى محبوس .
54 - احمد المانيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:49
حسبوا اعاودو حسبوا وخليو غير الخطوط الملكية تخدم باش تنتعش شوي
انا لم اسمع يوما ما عن دولة اغلقت الحدود في وجه مواطنيها واضف الى ذلك الفحوصات المفروضات والتنقلات عهد استحمار المواطنين قد ولى الى مالا رجعة له
فهل السائح الالماني والاسباني حين يسمع بهذه الاجراءات لا اضن انه سيغامر بمستقبله وفقدان عمله
نحن فقدنا الامل في فتح الحدود ولذى خليها من عندي سنة كاملة مغلقة وكذلك حالة الطوارئ
55 - jabil الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:54
بهده الشروط المفروضة من تحاليل وغير دلك لا اضن أن الجالية ستدخل مجددا المغرب ومن يدري أن تغلق الأبواب مرة أخرى وللعلم كدلك لمادا ترهنون دخول وخروج الجالية بوسيلة واحدة مفروضة عليهم الا وهي لارام اين الاختيار في التنافسية لأن لارام بدون منافسة ستمص دماء الجالية لا محالة وبدون تسقيف الاثمنة لا اضن أن الجالية سترضخ للشروط وطريقة الدخول كان بالأحرى ترك الاختيار للجالية فمنهم من يتوفر على تداكر مسبقا من سيعوضه فيها ثم التحاليل كان من الأحسن أن تجرى بالمغرب وبثمن معقول تصوروا مجموعة مكونة من خمسة أفراد بتحاليلها وتداكرها انه الانتحار بمعنى الكلمة .ان أرادت البلد أن تنعش القطاع السياحي فبدون شروط لأن في مخيلة الحكومة أن أي واحد من الجالية مريض والعكس هو أن الكل محتاط أكثر من اللازم خارج وداخل بلده وهكدا تنعش السياحة وتدور عجلة الاقتصاد وبدون أضرار لا للجالية ولا للبلد لأن الدول السياحية لا تفرض شروط تعجيزية أمام مواطنيها وسياحها لأن بلدان أخرى لن تتعامل بنفس الطريقة وستكسب المزيد من السياح
56 - هاااني الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:02
أنا من هولندا و لن آتي إلى المغرب إلا إذا راجعت السلطات المغربية قراراتها و غيرتها في اليومين القادمين. لن آتي مطلقا مع الخطوط الملكية المغربية و لا العربية للطيران. هذا من جهة، من جهة أخرى لن أبعث أبنائي الآخرين عبر السيارة إلا عن طريق إسبانيا و ليس فرنسا أو إيطاليا. بدون هذا لن أزور المغرب هذا الصيف و لو اقتضى الأمر لسنوات مقبلة كذلك. القطاع السياحي يهدمه مسؤولونا لأنهم عديمو الكفاءة و يعيشون في كوكب آخر تماما.
57 - Said الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:07
Merci de classer Marrakech ds la zone 1 c est très calme les cas ds cette ville c est plutôt la banlieue.
58 - محمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:07
ان لله وان اليه راجعون هذ المرة ننساو المغرب
59 - reno الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:14
والقنيطرة و القنيطرة القنيطرة القنيطرة عيقتوا عليها علاش مازالت في المنطقة 2 المدينة لبست فيها اية حالة او لا ما بغيتوش تعاودوا التصنيف باش ما تصنفوش الدار البيضاء في المنطقة 2 خايفين على الاقتصاد.
60 - عمر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:14
السياح المغاربة يفضلون إسبانيا و تونس و تركيا و التايلاند لقضاء عطلهم على فنادق المغرب ما تبقى من السياح المغاربة يفضلون الشقق المفروشة و المخيمات العشوائية لقضاء عطلهم و المبيت في المحطات الطرقية و محطات القطار. هناك اعوجاج كبير في فنادق المغرب و على الدولة ألا تكون زبونا يؤدي الليالي الضائعة. على قطاع السياحة أن يجري تغييرات جذرية على نفسه. فهم لم يقنع السياح الداخليين فكيف يجلب السياح الأجانب. على الدولة أن تفطم كل القطاعات الفاشلة
61 - holanda الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:22
اه اه اسي لفتيت الجالية المغربية كولشي فاقت بيكم ابسياسة ديالكم تضحكوا علينا الدولة الوحبدة في العالم لتخلاة على مواطينيها فهاد الازمة اوبالادلة سياسة فاشلة وزراء دون المستوى السياسي . ( راه مايجي عندكم حتى وحد،)غيكونو هانيين .
62 - salim الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:28
لو لم تبهدلوا الجالية المقيمة بالخارج
تلقطوا عليهم لارام والبواخر الاسبانية والاتيلات وحراس الباركنات والترامي على املاكهم
سخسختونا مسيطوا دمائنا الواحد يخدم الليل مع انهار اصور 7000 ارو
في العام يجمعها الى عندو 4 اطفال لارام تاخذ 5000 ارو
الهدايا تاخذ 1500 ارو واش هذا هو الفاكونص
بل انقصوا من رزق اولادنا نعطيوليكوم اقهرتونا
واش مكتحسوش بالمهاجر
انا بعدا لي شفتو فالمغرب محزن بزاف
اخر باش ودعني واحد الاخ الله يسمح ليه اسمحت في حقي خلصني بكلام ميتنساش
قال لي بالحرف سير فعل امك يا ولد اروبا
63 - zürich الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:43
أظن انه من الصعب السفر للمغرب هده السنة بهده الشروط فعلا صعب ....حظ موفق للمغرب ...اوحنا من مصلحتنا ندوزو العطلة هنا .
64 - مغربي حر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:46
الى صاحب التعليق رقم 20 .
الله يعطينا وجهك .الموت تتدور او المرض او نتا تاتسول على الحانات ..الناس ربع شهور او هيا تتسول على الجامع .يالله جاوبوهم البارح..نت باغي الحانات .
هدا راه انذار لك من الله سبحانه و تعالى .باش تبدل خدمتك او ايسر ليك الله ف حياتك او فوليداتك الى عندك شي ولاد.
65 - سفيان الهولندي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:48
بالنسبة للجالية في هولندا فالمغرب وضع في الائحة البرتقالي بالنسبة للمغاربة هنا يعني اننا غير مؤومنين في المغرب صحيا وثانيا فعلى المغرب ان يتفاوض مع هولندا لكي تزيل المغرب من الائحة البرتقالية للدول المصابة بفيروس كورونا اذا أراد المغرب ان تأتي الجالية وكذالك الإبقاء على pcr test وحذف الاختبار للأمصال.
66 - Fellah الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:52
Il faut vraiment revoir les tarifs des hôtels au Maroc...Idem pour les résidences touristiques....

C'est illogique qu'on Espagne on trouve mieux et moins chers...
67 - lahbil الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:52
على السيد الوزير النظر في شكاوي المواطنين الدين حرمو من الدعم لأسباب مجهولة فكيف تريدون أن تعيش هده الفئة التي لم تستفيد من الدعم المخصص لها في وقت أستفاد أكثر من فرد في الأسرة كيف يعقل أن يستقيد 3 أقراد في أسرة واحدة الأب والأبناء يجب عليكم فتح تحقيق في دلك حتى لاتظيع حقوق المواطنين الدين لم يستفيدو وليس لهم أي مدخول منهم مياومين وعمال القطاع الغير المهيكل كما أن بعظ التجار الدين لم تتظرر تجارتهم بحيث لأستمرو في العمل ولم يشملهم الإغلاق قد أستفادوا قهدا حيف وظلم أصاب فئة عريظة من المواطنين الدين حرموا من الدعم وليس لديهم مايعيشون به
68 - مغربي باوروبا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:55
إياكم وفتح الحدود، المغرب ليس باستطاعته استيعاب مرضى بالآلاف، وهذا مرتقب في حال دخول الأجانب، بصفتي مغربي مهاجر، أحذر المغرب من مغامرة فتح الحدود، ولكن في نفس الوقت يجب مساعدة الأسر المتضررة داخل الوطن، الأوروبيون كلهم مصابون بفيروس كورونا، قالها رئيس الحكومة الهولندية، 80%من الشعب الهولندي سيصاب، غالبية اوروبا مصابة بكورونا ولديها مستشفيات ممتلئة
المغرب مهدد بالدمار في حال فتح الحدود
69 - أيوب أمزيان الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:57
امتحان صعب؟؟؟؟؟!!! وراه سقطو واللي عطا الله عطاه ههههههههه
70 - مواطنة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:07
إجراءات احتياطية و استراتيجية وووو. على حد علمي حتى فتح المقاهي و الأماكن العامة داروليها إجراءات و طاقة استيعابية وووو. و ما أراه أن المقاهي و الحدائق و الأسواق و الطوبيسات و و و ....لا تحترم لا طاقة استيعاب و لا مسافات و لا كمامات. الإدارات فيها من المكاتب ما يستقبل 8 أشخاص و المسؤولين في مكاتب خاصة. نحن نعلم الواقع فلمن تقولون أن الفنادق ستكون آمنة؟؟؟؟ الله يحفظ هذا الشعب.
71 - باز ليك السي الوزير الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:15
فيه آلاف المواطنين لازالو في انتضار الدعم 1200 درهم حتى يتمكنون من دفع فواتر الكهرباء واقتناء اضحية العيد، من بعد توصلهم بالرخصة، وكدلك الاستعداد للدخول الدرسي وان كانو يحسنون التدبير المالي فسيساهمون في انعاش القطاع السياحي بحجز غرفة في ابهى الفنادق .
اما المغاربة الدين كانوا عالقين فلا اضن انهم سيساهمون في انعاش اي شيئ سوا انعاش نفسيتهم التي حطمتها الحكومة .
اما الجالية فاضن انها لن تقع في هدا الفخ الدي نصبته الحكومة مع la RAM في احتكار سوق الرحلات الجوية .
عسى ان تكرهوا شيءا وهو خير لكم.
حسبنا الله ونعم الوكيل
72 - PEGASUS الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:18
Ce que je comprends toujours pas, c’est pourquoi ils ont bloqué des MRE au Maroc pendant 4 mois. C’est quand même hallucinant!!! Ces gens là ont leur vie, leur travail, leurs familles, leurs obligations. Il faut vraiment être DEBILE pour prendre une telle décision. Quant aux Marocains bloqués à l’étranger, la c’est le comble de la connerie. BRAVO A NOS POLITICARDS. VOUS ÊTES CHAMPIONS DU MONDE
73 - احمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:18
انا بغيت نعرف اش هاد البلادة عند الحكومه .. سادين الحدود وتايقلبو على السياحه... غادي احركو عندنا مثلا.... راه السياحه الداخليه والو هاد العام.. الحولي ديال العيد مابقاش عندنا باش نتقضاوه... شكون غادي امشي اخصر فلوسو عند الهوتيلات وهو معارفش الدولة فين غاديا بيه. سادين على اوروبا ... كنصدرو البيترول ... راه 80% من المغاربة تحت عتبة الفقر... فتحو للناس اتمعشو ماحد اوروبا حالا معنا ... راه الى سدو علينا غاتوليو تبوسو اليدين وتلحسو الكابا كيما ديما....
74 - عابر سبيل الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:31
شر البلية ما يضحك عن اي سياحه تتكلمون؟ بفضل سياستكم الرعناء اهلكتم الحرث والنسل وهل الجاليه قطيع من الغنم حتى تفرضون عليم شروط مجحفه كي يدخلوا الى بلدهم؟؟فانتظروا إني معكم من المنتظرين؟
75 - بدر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:38
المغاربة اللي ف الخارج يدخلو مرحبا بيهم و المغاربة اللي في الداخل مايخرجوش هاد الشي و الله ما ديمقراطي
76 - حسن الريفي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:45
"كشف وزير الداخلية أنه وقع خلط بخصوص هذه النقطة، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي مانع من الاستمرار في فتح مسابح الوحدات الفندقية، وزاد أن القرار السابق يهم المسابح العمومية وليس الخصوصية."
السيد الوزير ما الفرق بين المسابح العمومية و الخصوصية. احواض فيها ماء ، والفرق هو من يسبح فيها . أهذا ما تقصده السي لوزير؟
77 - فرنسا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:46
Iنا قمت بزيارة الى بلجيك والمانيا واسبانيا لم ارى شرطي ولا دركي ولا احد طلب منى التحاليل ورجعت الى فرنسا نفس الشى هده الدول ليست متضررة من المرض من يكون المغرب لكي يقوم بهده الشروط التعجيزية للدخول وحتى الخروج
78 - مهاجر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:53
الجالية لن تقبل هده الشروط التعجيزية۔ ان اراد اراد المغرب الاستفادة من العملة الصعبة التي تاتي بها الجالية فيجب عليه تشجع المهاجرين بالرجوع الی المغرب۔ هدا يعني فتح جميع الحدود دون استثناء۔ لا باس ان تضع المغرب مختبرا في الباخرة لاجراء التحاليل بـ۔ســـ۔ر۔ السريعة
وقياساً حرارة الركاب بالمجان
79 - sun shine state الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:00
c,est la faute de votre politique de merde, ,moi personelement je m,en fou carrement.
80 - Lahoucine. Agadir الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:18
عبر عدد كبير من المهنيين و عاملات و عمال يشتغلون بعدد من المؤسسات السياحية ( الفندقية و المطعمية و الملاهي الليلية ) عن استنكارهم الشديد و سخطهم الكبير بسبب وضعيتهم الاجتماعية بعد توقف كلي لأنشطة المحلات جراء تفشي وباء كورونا

و رغم الرفع التدريجي للحجر الصحي عبر مراحل من طرف السلطات العمومية تبقى هذه الفئة ضحية لهذا الوضع بسبب تعقيدات تطال استئناف أنشطة محل عملهم أبرزها المطاعم السياحية و الملاهي الليلية التي يشتغل بها الآلاف و الذين يعيلون أسرهم و باتوا على حافة الفقر إلى جانب وضع المهنيين و أرباب و مستغلي المحلات الذين بدورهم على حافة الإفلاس

و في غياب رؤية تشاركية و مقاربة من أجل استئناف الأنشطة التجارية و الاقتصادية بالمنطقة السياحية لأكادير و قرب عيد الأضحى المبارك من المنتظر أن ينظم المهنيون و العاملات و العاملون و المستخدمون بالقطاع السياحي مسيرات احتجاجية عبر شارع 20 غشت و شارع محمد الخامس بداية من الأسبوع المقبل في حالة لم يتم اتخاذ قرارات مناسبة لإعادة استئناف العمل نظرا للحالة الوبائية المستقرة بمدينة أكادير و الوضعية الاجتماعية المزرية التي أصبحت عليها
81 - الله يرحمنا من سيئ الاسقام الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:09
السؤال الصعب هو اين وزيرة السياحة وهل اصبحت السياحة من اختصاص الداخلية واين هو وزير الصحة من هذا المشكل لانه المعني الثاني بعد الوزير الاول الذي غاب طويلا من نهار كان غيصيدنا ملي قال لينا الامر لايستدعي استعمال الكمامة والقفازات حتى ولى باغي يغرمنا على عدب لبس الكمامة فعلا تدبير سلك تايبان الشبيك لازمة حقيقية لانها تهم جميع القطاعات واين هو وزير التشغيل من المناصب التي ستفقد ووزير المالية وقانونه المالي اللي ما كتبوش الله علينا فعلا حكومة شؤم كل المصائب طاحت معاها ايوى الله يحد الباس ويهون علينا قدره واللصوص الكبار والمحتكرين وتجار المحن الله يدهيهم علينا في صحتهم ويخليهم ناعسين على وسادة الهم وفتنة المال ووهم كرسي السلطة
82 - Tour guode الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:13
من فضلكم الإلتفاتة إلى المرشدين السياحيين فأحوالهم قاسية جدا.
83 - مستغرب الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:31
لماذا يتدخل وزير الداخلية ووزارته في كل الشؤون... في السياحة، في الخارجية، في الصحة، في في...
اليس هناك وزراء لكل وزارة؟ ومن سنحاسب ان فسدت وخربت الامور؟
ايضن البعض ان منطق القمع والسلطة سيحل المشاكل ويمرر كل القرارات رغم انف الجميع؟
نحن نرفض هاذا المنطق والمغرب بلاد ديموقراطي يجب اعادة التوازن واحترام كل المسؤوليات واحترام حدود ونطاق عمل كل وزارة لكي لا تخرج الامور على السيطرة ونصبح في دولة حزب واحد ووزارة واحدة
84 - ياسين السبت 11 يوليوز 2020 - 00:40
الى السيدة الوزيرة تمت سبعة مداخل لانعاش السياحة الفندقية ويتم عبر اشهار سياسة المسابح الفندقية كوجهة للعائلة والاطفال بحيت تضمن الفنادق الولوج الامن لمسابحها ومطاعمها باثمنة معقولة بالنسبة للاقتراح التاني يجب رفع القيود كليا على النقل الطرقي للحافلات لانه السبيل الوحيد لانعاش السياحة بين المدن الاقتراح الثالث انشاء منصة وطنية لسياحة الداخلية عبر موقع يمكن من خلاله الحجز والاداء المسبق وانشاء تطبيق على الهاتف خاص بالحجز الفندقي وتذكرة المسابح و العروض الخاصة الاقتراح الرابع بعث الطمئنينة في نفوس المغاربة والاجانب عبر استعمال طريقة الذباب الالكتروني الموجه الاقتراح الخامس الاعلان رسميان على انطلاق موسم السياحة الصيفية الفندقية لبعث الطمئنينة في نفوس العائلة وازالة الشك وزيف الاخبار المروجة لدى عموم المواطنين ان الفنادق والمطاعم مغلقة و اعلان مراكش منطقة امنة رقم واحد الاقتراح السادس فتح الاجواء امام السياح من البلدلن التي نجحت بنسبة اصابات منخفضة ووفايات اقل او اضافة شرط كشوفات التحاليل لسياح القادمين من وجهات متوسطة المصابين الاقتراح السابع بت محاسن السياحة الداخلية وروعة المعمار الفندقي ومتعة السفر في كل قصاصات الاخبار المعروضة على القنوات الوطنية
85 - Khotba السبت 11 يوليوز 2020 - 05:19
Nous , les marocains du monde, nous sommes prêts à visiter le pays deux fois par année comme des touriste pour découvrir notre beau pays .si la RAM nous fait des bonnes promotions Nous serons prêtes à compenser le vide qui peut être causé par l'absence des touristes. Par exemple, moi je demeure à Montréal,, un billet de 400$ m'inciterait à dépenser au delà de 1000$ pour visiter certaine région du pays rien que pour les marocains. 55
86 - فندقي الأربعاء 22 يوليوز 2020 - 14:24
جل الفنادق دات نجمتين و نجمة اقفلت ابوابها و ارسلت عمالها لضمان اجتماعي للاستفاد من 2000 درهم و تركت ارضية للكراء العشوائي للشقق و متازل للكراء اليومي امام الشواطئ ,,
عن اي سياحة داخلية تتحدثون و معابر الحدودية مقفولة و ربط بين المدن من مستحلات ففط من يمتلك رخص استثنائية ,
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.