24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | أتعاب الخُبراء المحاسبين تحت أعين مجلس المنافسة

أتعاب الخُبراء المحاسبين تحت أعين مجلس المنافسة

أتعاب الخُبراء المحاسبين تحت أعين مجلس المنافسة

يُرتَقب أن ينظر مجلس المنافسة، قريبًا، في مشروع إحالة ذاتية حول ممارسات مُحتملة منافية للمنافسة من طرف الخبراء المحاسبين.

واقترح المقرر العام للمجلس هذا المشروع لدراسة وجود هذه الممارسات، التي تهدف إلى إقرار تعريفة دنيا إلزامية لأتعاب المشتغلين في هذا المجال، وسيتم عرض المشروع على أنظار الاجتماع المقبل للجلسة العامة للمجلس خلال شهر أكتوبر 2020.

ويأتي تطرق مجلس المنافسة إلى هذا الملف بعدما فتح ملفات عديدة منذ تجديد هياكله، ولعل ملف المحروقات من أبرز الملفات التي يُنتظر أن يبت فيها في الـ21 من الشهر الجاري.

وتخضع مهنة الخبير المحاسب في المغرب لمقتضيات القانون رقم 15.89، الذي يتعلق بتنظيم مهنة الخبرة المحاسبية وإنشاء هيئة الخبراء المحاسبين، الذي يوضح أن مهنته هي مراجعة وتقدير وتنظيم محاسبات المنشآت والهيئات التي لا يرتبط معها بعقد عمل.

ولدى الخبير المحاسب وحده أهلية إثبات صحة وصدق الموازنات وحسابات النتائج والقوائم المحاسبية والمالية، وتسليم أي نوع من أنواع الشهادات التي تتضمن إبداء رأيه في حساب أو عدة حسابات لمختلف المنشآت والهيئات، والقيام بمهمة مراقب حسابات الشركات.

ويرتقب أن يدرس مجلس المنافسة كيفية اشتغال الخبراء المحاسبين، وهو سوق يفترض أن يكون حُرا، ويُرجح أن يكون تحرك مجلس المنافسة، في هذا الصدد، لتحديد التعريفة من قبل المهنيين، منافيا لقانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، عبر مادته 6 التي تحظر الاتفاقات المعارضة للمنافسة.

وحسب عدد من المهنيين في الميدان، فإن هيئة الخُبراء المحاسبين، أصدرت توجيهًا في نهاية 2019، يُحدد الأتعاب لفائدة الخبراء المحاسبين حسب الخبرة المهنية، دون أن يقل متوسط سعر الأتعاب عن 500 درهم بخصوص مهام تدقيق الحسابات.

وتؤكد هيئة الخبراء المحاسبين أن هدف تحديد حد أدنى للتعريفة، هو مواجهة ظاهرة تحطيم الأسعار بشكل كبير، مستندةً في ذلك إلى مقتضيات المادة 8 من قانون حرية المنافسة والأسعار، التي تحظر عروض أسعار منخفضة بصورة تعسفية مقارنة بتكاليف الإنتاج والتحويل والتسويق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - taralli الأحد 12 يوليوز 2020 - 06:45
Regardez plutôt du côté des architectes qui forment un lobby et exigent du maitre d'ouvrage un pourcentage de 5% minimum du coût du bâtiment. En plus ils se mettent d'accord entre eux sur les prix et te prennent à la gorge parce que c'est eux qui te donnent le permis d'habiter. Et l'Etat regardent ça sans bouger le petit doigt.
2 - lotfi الأحد 12 يوليوز 2020 - 07:49
يشترط أن يكون الخبراء نزهاء أولا , حسب تجربتي فلقد ضلمني خبير أثناء اجراء الخبرة لن أسامحه ما حييت
3 - محمد بنحده الأحد 12 يوليوز 2020 - 13:16
يعلق المغاربة امال كبيرة على هذه المجالس لكبح جماح الفساد والمفسدين والمتلاعبين والدفاع عن الطبقتين الصغرى والمتوسطة وحمايتهما
4 - Robio الأحد 12 يوليوز 2020 - 14:02
جوابا على تعليق 2
الموضوع هنا هو الخبراء المحسياتيين(les experts comptables) وليس الخبراء الذي يلتحأ اليها المتقاضين .
فقط للتوضيح.
5 - معلمي علي الأحد 12 يوليوز 2020 - 14:31
المشكل اليوم هو احتكار هذه المهنة من طرف طبقة معدودة و معروفة تتوارثها أبا عن جد حيث يتخرج ابنائها من الخارج و بديبلومات اجنبية و يلتحقون بالمهنة مباشرة رغم جهلهم بقوانين المغرب و خصائصه.
شخصيا كنت ضحية خبير محاسب تخرج من فرنسا و دفعت أتعابا خيالية للأكتشف من بعد انه لم يكن يفهم في ما يجب فعله شيئا بسبب جهله بقوانين المغرب. اليوم مازلت ادفع لتصحيح الموارث التي تركها لي.
لا أفهم كيف يمارس المهنة في المغرب شخص اشتغل كل حياته بفرنسا؟؟؟؟
شخصيا دفعت ثمن ثقتي في الخبراء غاليا.
اما قضية الاتعاب، غير ادير خدمتو ايطلب لي بغى!
6 - مهندس الأحد 12 يوليوز 2020 - 14:41
وماذا عن الموثقين ؟ أثمنة توثيق شراء السكن في المغرب تعرف فوضى وارتفاع مهول ! الكل يمتص دماء المواطن المقهور. ..
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.