تقاطب حاد بين النقابات وأرباب العمل يخيم على الحوار الاجتماعي

تقاطب حاد بين النقابات وأرباب العمل يخيم على الحوار الاجتماعي
الأحد 12 يوليوز 2020 - 09:00

فرضت جائحة فيروس كورونا المستجد على حكومة سعد الدين العثماني عقد حوار اجتماعي جديد بعد سنة من عقد حوار مُماثل انتهى باتفاق 25 أبريل 2019 الذي تضمن حزمةً من القرارات، أبرزها الزيادة في الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص، لكن هذا المقتضى يُوجد اليوم على المحك بسبب تداعيات الأزمة.

وتسبب الحجر الصحي، الذي طُبق في المملكة لمدة ثلاثة أشهر لمواجهة تفشي الجائحة، في أزمة اقتصادية كبيرة أدّت إلى توقف كلي وجزئي لعدد من المقاولات، وبالتالي توقف قُرابة مليون أجير عن العمل بشكل مؤقت، إضافة إلى تضرر فئة كبيرة من العاملين في القطاع غير المهيكل.

أمام هذا الوضع الاستثنائي، اضطرت الحكومة للجلوس إلى طاولة المفاوضات مع الفاعلين الاقتصاديين (الباطرونا) والاجتماعيين (النقابات) لمباشرة حوار اجتماعي جديد، انطلقت أولى جلساته أول أمس الجمعة في العاصمة الرباط، ومن المرتقب أن تُعقد جلسات أخرى في غضون الأسابيع المقبلة ينتظر أن تكون حاسمة.

وخلال الجلسة الأولى، التي حضرها وزير الداخلية ووزير الشغل والإدماج المهني، ووفود ترأسها كل من رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب والأمناء والكتاب العامين للمركزيات النقابية، تمّت مناقشة شُروط إنعاش الحركة الاقتصادية واستئناف المقاولات لعملها، مع ضمان تنافسية المقاولة وإنتاج السلع وتقديم الخدمات، بالموازاة مع الحفاظ على حقوق الشغيلة ومناصب الشغل.

وتُجرى جلسات هذا الحوار الاجتماعي الجديد في ظل تقاطب حادّ بين النقابات وممثلي أرباب العمل؛ ففي الوقت الذي تُؤكد فيه النقابات ضرورة الحفاظ على مناصب الشغل واحترام مُقتضيات الاتفاق الاجتماعي السابق، يدعو الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى استحضار الظرفية الاستثنائية الحالية.

ويأمل أرباب العمل في الظفر ببعض الإجراءات لفائدة المقاولات لتجاوز الوضعية الاقتصادية الصعبة الحالية، من قبيل تأجيل تطبيق الشطر الثاني من الزيادة من الحد الأدنى للأجر المقررة في الاتفاق الاجتماعي السابق، وهو ما ترفضه بشكل مطلق النقابات ولم تتحمس له الحكومة إلى حدود الساعة.

تفاؤل الباطرونا

حول هذا الموضوع، أبدى هشام زوانات، رئيس اللجنة الاجتماعية في الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تفاؤله بأن تسفر الجلسات المقبلة من الحوار الاجتماعي عن نتائج، قائلا: “أظن أن مختلف الأطراف تفهمت وضعية المقاولات اليوم، ونأمل تقارباً في وجهات النظر في الجلسات المقبلة”.

وأضاف زوانات، الذي يمثل الباطرونا في الحوارات الاجتماعية لسنوات طويلة، أن الجلسة الأولى من الحوار الاجتماعي الجديد، الذي انطلق الجمعة، ستعقبها جلستان خلال الشهر الجاري ستعرض فيهما الحكومة إجابات على مطالب النقابات وممثلي أرباب العمل.

وأشار زوانات، في حديث لهسبريس، إلى أن “CGEM” قدّم خلال الجلسة الأولى عرضاً حول الصعوبات الاقتصادية التي تُعاني منها بعض القطاعات. فيما طالبت النقابات بالحفاظ على مناصب الشغل، وتنفيذ الزيادة الثانية في الحد الأدنى للأجر المقررة خلال الشهر الجاري.

وأكد زوانات أن “أرباب العمل يحتاجون في ظل الوضعية الحالية إلى تأجيل الزيادة الثانية المقررة في الحد الأدنى للأجر بـ5 في المائة، لأن عدداً من المقاولات يوجد اليوم أمام تحدي أداء أجور العمال، وهو ما ليس متوفراً لفئة كبيرة منها قبل النظر في هذه الزيادة المنصوص عليها في اتفاق 25 أبريل 2019”.

وزاد المتحدث قائلاً: “إذا كانت الأولوية الكبيرة بالنسبة للجميع هي الحفاظ على مناصب الشغل، فإن الأمر بمثابة معادلة صعبة بالنسبة لبعض القطاعات التي تواجه صُعوبات وتُشغل عدداً من الأجراء بحد أدنى للأجر وتحقق هامش ربح قليلا جداً”.

ودعا المسؤول في الاتحاد العام لمقاولات المغرب كُلا من الحكومة والنقابات إلى تنفيذ الالتزامات التي تضمنها الاتفاق الاجتماعي سالف الذكر، معتبراً أن “عدم الوفاء بها يجعل الاتفاق غير متكافئ”.

ويؤاخذ الاتحاد على الحكومة والنقابات عدم الوفاء بالتزامات ثلاث، هي نشر المرسوم الخاص بالمادة 16 من مُدونة الشغل المتعلق بالعقود محددة المدة، والتشاور وبرمجة القانون التنظيمي الخاص بالإضراب، وإطلاق المشاورات من أجل تعديل مدونة الشغل.

في المقابل، يؤكد اتحاد أرباب العمل أنه طبق بعد سنة من توقيع الاتفاق الاجتماعي التزامين من أصل ثلاثة، هُما الشطر الأول من رفع الحد الأدنى للأجر والزيادة في التعويضات العائلية لفائدة الأجراء، ويطالب اليوم نظراً للظرفية الاقتصادية الصعبة بتأجيل الشطر الثاني من الزيادة في “السميك”.

مطالب النقابات

من جهته، قال الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، إن الجلسة الأولى من الحوار الاجتماعي “مرّت في جو إيجابي سادت فيه روح التضامن، وعرفت تقديم عدد من المطالب النقابية”.

أولى هذه المطالب، حسب تصريح مخاريق لهسبريس، ضرورة تمديد الدعم للأجراء الذين توقفوا مؤقتاً عن العمل ولباقي الفئات المتضررة، ليشمل أشهر يوليوز وغشت وشتنبر، مشيراً إلى أن “حوالي 650 ألف أجير لم يستأنفوا العمل بعد، وهم يواجهون اليوم ارتفاع كلفة العيش، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى والدخول المدرسي”.

كما شدد مخاريق على ضرورة “إرجاع الأجراء الذين كانوا متوقفين مؤقتاً بسبب الحجر الصحي إلى عملهم في ظروف آمنة، مع تشديد الإجراءات الاحترازية والوقائية تفادياً لظهور بؤر مهنية صناعية وتجارية وخدماتية”.

وحذر زعيم الـ”UMT” مما وصفها بـ”الهفوة” التي تضمنها قانون المالية التعديلي بخصوص دعم الشركات التي تحافظ على 80 في المائة من مناصب الشغل، حيث قال إن “هذا القرار تم تأويله من طرف أرباب العمل بأن الحكومة تسمح لهم بطرد 20 في المائة من الأجراء، وهو مقتضى يتطلب توضيحاً من طرف الحكومة”، بحسب تعبيره.

وأمام مطالبة الاتحاد العام لمقاولات المغرب بتأجيل زيادة 5 في المائة في الحد الأدنى للأجر، أكد الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل “التشبث بضرورة تطبيق هذه الزيادة، وفقاً لمقتضيات الاتفاق الاجتماعي لـ25 أبريل 2019”.

وفي نظر مخاريق، فإن “مُبررات الباطرونا لتأجيل هذه الزيادة غير مقنعة”، مؤكداً أن الأمر يتعلق باتفاق ثلاثي وجب احترامه، وزاد قائلاً: “الحد الأدنى للأجر معمول للأجراء والعمال بدون تأهيل مهني، لكنه أصبح اليوم يُطبق على شباب حاملين للبكالوريا والإجازة والماستر”.

وبخُصوص تأثير تكلفة هذه الزيادة على المقاولات، اعتبر مخاريق أن هذا “نقاش مغلوط”، وأوضح أن “الزيادة تُقر رفعاً بـ0.76 سنتيماً للساعة، لأن الحد الأدنى للأجر يُحتسب بالساعة وليس الشهر، وهو ما يتطلب 191 ساعة من العمل للاستفادة من زيادة قدرها 128.44 درهماً لكي يصل (السميك) إلى 2654 درهماً”.

وتساءل مخاريق في هذا الصدد قائلاً: “هل هذه الدريهمات هي التي ستثقل كاهل المقاولات والشركات؟ هذا كلام فارغ، الظرفية الحالية تتطلب التضامن بين الأغنياء والعمال والبسطاء للحفاظ على التماسك الاجتماعي، عوض استغلال الجائحة من أجل الربح وابتزاز الدولة”.

كما طالب وفد الاتحاد المغربي للشغل بإطلاق حوارات إقليمية وجهوية، وحوارات قطاعية، لمتابعة الأوضاع المهنية والاجتماعية الصعبة وإيجاد الحلول لها، تحت مسؤولية الولاة والعمال في كل الجهات والأقاليم، عوض الاقتصار على التداول حولها في العاصمة فقط.

‫تعليقات الزوار

23
  • إلى اين
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 09:11

    نقول بصريح العبارة تحالف الباطرونا مع الحكومة و إخراج مسرحي للنقابات لهظم حقوق الطبقة العاملة

  • مختصر الأخبار !
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 09:13

    ﻻ نقابات ﻻ حكومة يعتمد عليها … انتهازيين حتى النخاع …

  • زين العابدين
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 09:31

    مشكلتنا اننا نضع الإنسان الغير المناسب في المكان المناسب

  • %%%%
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 09:43

    notre société vient de nous mettre a la porte avant le 3aid avec l intention de nous égorger a la place du mouton. et si noukhare9 et compagnie sont tjrs a leur place .vous vous moquez de qui . le seul park d attraction et le seul espace pour les enfant de salé vient de nous dire bella ciao.

  • معلّم
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 10:03

    هذه النقابات لا تمثل إلا نفسها على رأسها عجزة ،على الحكومة تفعيل الاجر مقابل العمل والتسريع بالاقتطاعات لردع المتقاعسين خاصة المتعاقدين. فبالاقتطاعات يعود القطيع إلى الحضيرة. نحن والعالم يمر يظروف صعبة للغاية لا للترقية الاهم هو الحفاظ على مناصب العمل .أما المتعاقدون أما العمل أو ترك المنصب فهناك ملايين العاطلين الموجزين ينتظرون فرصتهم .

  • مغربي
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 10:03

    أينما وجدت النقابات والجمعيات وجدت الفوضى والاحتجاجات والإضرابات والتجادبات في المغرب، ولو تم تصفية جميع المطالب من طرف الحكومة و أرباب العمل، تبقى الفوضى والحتجاجات وغيرها، عقليتهم وطبيعتهم هكدا بالمغر ب، لا يهتمون بالتطور الدي تعرفه الساحة النقابية العالمية وبترك ما هو سيء والاهتمام ببلدهم ووطنهم المغرب، بل اهتمامهم بما يستفيدون هم وعائلاتهم من مال والامتيازات لا غير.

  • عادل بن علي
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 10:08

    لا افهم . قبل كورونا . كاينا الازمة . بعد كورونا كاينا الازمة .
    الشركات تخسر قبل كورونا و بعد كورونا ….
    كاين شي إن تما

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 10:15

    مسرحية مميعة بكل المقاييس .كفي استبغالا لكل الاطياف الشعبية في هذا البلد.لم يعد احد يعييركم اي اهتمام.لنا الله الواحد القهار.

  • محمد
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 10:18

    ملف وقضية ما يسمى بضحايا النظامين تم اقباره لسنين ولما تمت تسويته اخيرا وبمشقة الانفس تم تجميده مرة اخرى ماهذا الهراء الا ترون انه من المساءل المبرمجة سابقا ويمنع تاجيلها وتاخيرها اظن انه ليس لكم الحق في التلاعب في مثل ترقية تمت تصفيتها والنهاية منها انه العبث يا سادة

  • hicham
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 10:18

    الظرفية الحالية تتطلب التضامن بين الأغنياء والعمال والبسطاء للحفاظ على التماسك الاجتماعي، عوض استغلال الجائحة من أجل الربح وابتزاز الدولة.هذا ما يفعله أرباب المدارس الخاصة و حافلات النقل الطرقي و المصحات الخاصة و مربي الدواجن… الجميع يريد الاستفادة من صندوق كرونا. يعني أن هذا الصندوق سيستفيد منه الأغنياء أكثر من الفقراء.

  • Max
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 10:20

    نقابات و أرباب العمل في هذه الطرفية الصعبة مثل الباخرة في خطر و ربابنة يتصارعون ما بينهم و نسو بأنهم كلهم في خطر .

    يجب تأجيل كل المطالب إلى مارس المقبل .

  • الأحد 12 يوليوز 2020 - 10:31

    بالنسبة لظروف الحوار الاجتماعي فإنه يقترح الإتفاق على المطالب التي لا تتطلب ميزانية مثل:إلزام المشغلين بتسجيل الأجراء في الصناديق الإجتماعية والتقاعد،ثانيا:مراعاة الجانب الصحي للعمال وخاصة المصابين بفيروس كورونا، ثالثا:فيما يخص العالم القروي إصدار أوامر صارمة لطرد مافيا العقار التي تستولي بالقوة والنصب على أراضي ذوي الحقوق وخاصة بالأراضي السلالية والخطير أن هاته المافيات تقوم ببناء مساكن عشوائية لاحتمال بيعها لضحايا العقار وخير مثال ماهو واقع بمزارع تيورار التابعة لجماعة كماسة بإقليم شيشاوة حيث استولى أحد مافيا العقارات (م.ص)وأخوه بمعية آخرين على خمسة وثلاثين هكتارا، ويتعين على الجهات المعنية إلزام هاته المافيا بهدم المساكن العشوائية المقامة فوق الأراضي السلالية لذوي الحق وتقديمهم للعدالة مع تمليك الأرض السلالية لذي الحق من أجل قيامه بفلاحتها بكل اطمئنان. أما بالنسبة للسنة المالية 2021فيقترح إنجاز ترقية استثنائية للموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنب2020مع إعطاء الأسبقية للمتقاعدين المسجلين منذ فاتح يناير2015.

  • Abdo
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 10:44

    نقابات كراكيز لا تمثلنا لاهي و لا الحكومة

  • كونيتو ياربي سلم
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 10:45

    عندما تضيق الارزاق والافق.وتضيق الدنيا بمارحبت في اعين المهمشين في هدا البلد فلنتجه الى العالي جلت قدرته ان يوسع علينا ويغدق علينا من نعمه.ونتكل عليه فانه هوالواسع اما المحكومة.والاحزاب والنقابات فكما خدموا اباءنا من قبل فكدلك سيكون مصيرنا ان بقينا نتطلع اليهم ونترجاهم…..كنا ونحن صغار نقول للغبي منا اللي ماعق بروحو تعطاه ارصاصة اتلوحوا..اهم لاحونا ولم يبقى الا الرصاص ويتفرجوا علينا من بعيد

  • Mostapha
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 10:57

    النقابات في حاجة لدعم فهي تعلن رفضها تأجيل الزيادة المتفق عليها تطالب البطرونا بعدم التخلص من العمال بدعوى أزمة كورونا تطالب بدعم المتوفين عن العمل خلال شهور يوليو وعشت وشتنبر هذه مطالب آنية ومستعجل الواجب أن ندعم النقابات في مطلبها أما التشكيك وتبخيس النقابات وإطلاق الدعاية من طرف بعض الذين لا دور اجتماعي لهم في هذه البلاد سوى لكريتيك سب النقابات والجمعيات فهو عمل يخرب كل مجهوديبدل من أجل الدفاع عن حقوق المواطنين من كل الفئات والطبقات

  • Touti
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 11:33

    Bonjour voilà j' ai travaille dans une boîte de luminaires pendant 6 mois sans être déclaré à la CNSS et avec le Corona la ste a fermé temporairement pendant 3 mois je me suis retrouvé sans indemnité du confinement et aujourd'hui la ste vient de réouvrir ses portes mais le responsable ne m a même pas appeler pour rejoindre mon poste et j ai une famille en charge ,je voudrai savoir comment je vais m y prendre.

  • ichtghak ichtghasn
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:20

    كلهم في الهوى سوى، مسرحية الحوار الاجتماعي و ما هو الا وسيلة من وسائل التخدير. فكيف يعقل ان يدافع عنك الذي هضم حقك؟ كل مرة والخبر جديد، مرة تتعنت الباطرونة ومرة الحكومة ومرة النقابات وهكذا يتبادلون الادوار بينهم والوقت يمر وحقوقق العامل و المواطن تهضم. كلما احس هؤلاء الثلاثي الخطير بشيئ ما لا يخدم مصالحهم و الا وضعوا ملفات الطبقة الكادحة فوق الطاولة ليعبروا بها الى بر الامان

  • mostapha
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:29

    باختصار مؤلم النقابات الباطرونا الحكومة متحالفة ضد مصالح المواطن …..فلا داعي للمسرحيات المهيئة مسبقا……

  • متتبع
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:35

    كم من موظف ينتظر مدة طويلة للترقية .ولمأ تمت ترقيته. أوقفت الحكومة حقه في صرف ترقيته. حيث أنه غارق ديون ينتظر. نلتمس من النقابة الدفاع عن هذه النقطة.افقرتم الموظف أما تبدير الميزانية. السيارات والهاتف والسفريات وملايير صيانة الحدائق و الحفلات والتنشيط لا حرج

  • كونيتو...ولو
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:47

    كانعقل وانا صغير جدا في الستينات.في معمل من معامل التصبير.كان ياتي تلاتة افراد اعضاء في نقابة عريقة جدافي المغرب ياتون لجمع لجمع الاتاوات…ويعطون للعاملات والعمال وريقات فيهاتمبر واسم النقابة بعد ان يتوعدوهم بالدفاع عنهم ضد الباطرون.وقبل ان ينهوا استعراضهم تكون سياراتهم قد ملءت ب صناديقtitusوpiterوmadrigalوكدلك تفعل النقابةالتي خرجت من كنفها في نفس اليوم لتملء بjosianeوrosebowl.هؤلاء الناس صاروا من اعتى اغنياء البلد منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتضر.والعمال والمستاجرين لهم الله.اقول هدا الكلام للسيد الدي ضربتو النفس اعلى النقابات.اقول له الى ابغيتوا اضحكوا اعلى الناس حتى ايموتوا الناس الليايعرفوكم اشد المعرفة.لان الواليد المسكين هو من كان تايشارجي هادوك السيارات اعلى اكتافوا

  • محمد بنحده
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:56

    مرة اخرى ستميل الكفة لصالح الباطرونا ولن يدافع العدالة والتنمية عن الطبقة الصغرى او المتوسطة الزيادة البسيطة في اسميك والترقيات في خبر كان وكل التوازنات المالية تحملتها هاتان الظبقتان لوحدهما

  • noureddine
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:25

    امام هذا الوضع الاستثناءي اضطرت الحكمومة الجلوس الى طاولات المفاوضات مع الباطرونا والنقابات كانكم سوف ستحررون غزة منذ الاستقلال ونحن نسمع الجلوس الاجتماع التفاوض الاتفاق ولكن البلد غادي غي اللور اللور تمشاو تمشاو بقاو واقفين متجلسوش وتنعسو الى بغيتو نتقدمو.

  • مؤمن Moumine
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:35

    تقاطب حاد بين النقابات وأرباب العمل يخيم على الحوار الاجتماعي
    – Mise au point du commentaire de « Touti n°16 »
    Bonjour,
    Voilà, j'ai travaillé dans une boîte de luminaires pendant 6 mois sans être déclaré à la CNSS. A cause de Corona, la Société a fermé temporairement pendant 3 mois : je me suis retrouvé sans indemnités du confinement. Aujourd'hui, la société vient de rouvrir ses portes; mais le responsable ne m’a même pas appelé pour que je rejoigne mon poste ; alors que j’ai une famille en charge. Je voudrais savoir comment je vais m’y prendre.
    – Réponse : Tu n’as qu’à essayer de convaincre amicalement le responsable pour qu’il te fasse reprendre ton travail ; sinon, devant les Tribunaux, tu perdrais plus que tu en gagnerais.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة